وصف و معنى و تعريف كلمة اس:


اس: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح اس في معاجم اللغة العربية:



اس

جذر [اس]

  1. أَسَّ: (فعل)
    • اسس أَسَّ أَسًّا
    • أَسَّ بينهم : أفسد
    • أَسَّ البناءَ : وضع أَساسه
    • أَسَّ فلانًا : أَغضبه ، فهو أَسَّاس
  2. آس: (فعل)
    • آس أَوْساً ، وإياساً
    • آسهُ : أَعطاه
    • آسهُ : عوَّضه مما فقده
    • آسهُ : أعانه
  3. آس: (فعل)
    • آس أيْساً
    • آس : ذلَّ وخَضَعَ
    • آس فلانا : قَهَرَه
  4. أَسِيَ: (فعل)

    • أسِيَ على / أسِيَ لـ يأسَى ، ائْسَ ، أَسًى ، فهو آسٍ وأَسْيانُ / أَسْيانٌ وأَسِيّ ، والمفعول مأسيّ عليه
    • أسِي على صديقه / أسِي لصديقه : حزِن عليه
  5. أَسِيّ: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على / أسِيَ لـ
  6. أَسِيّ: (اسم)
    • أَسِيّ : فاعل من أَسِيَ
  7. أَسْي: (اسم)
    • أَسْي : مصدر أَسَى
  8. أَسَّسَ: (فعل)
    • أسَّسَ يؤسِّس ، تَأْسيسًا ، فهو مُؤسِّس ، والمفعول مُؤسَّس
    • أسَّس البناءَ : وضع قاعدته ، جعل له أساسًا
    • أسَّس المشروعَ : أنشأه . أسَّستِ الدولة مستشفى جديدًا
    • أَسَّسُوا جَمْعِيَّةً رِياضِيَّةً : كَوَّنوها ، خَلَقُوها
    • أَسَّسَ الدَّوْلَةَ : وَضَعَ صَرْحَها ، أقامَ بِناءها ، أَنْشَأَها أَسَّسَ الْمَهْدِيُّ بْنُ تُومَرْتَ دَوْلَةَ الْمُوَحِّدينَ
    • أسَّس الدّستور : وضع أُسُسَه أسَّس نظريَّة حديثة في علم الاجتماع


  9. أُسُس: (اسم)
    • أُسُس : جمع أسَاس
  10. أُسُس: (اسم)
    • أُسُس : جمع أُسُّ
  11. أُسُسٌ: (اسم)
    • جمع : أَسَاسٌ
    • وَضَعَ أُسُسَ البِناءِ : أَعْمِدةً ، دَعائِمَ ، قواعِدَ مَنْ يَبْني دُونَ أُسُسٍ كَأَنَّهُ يَبْنِي فَوْقَ الرَّمْلِ
  12. أُسٌّ: (اسم)
    • الجمع : إساس ، و آساس
    • الأُسُّ : أساس ، أصل الشَّيء ومبدؤه
    • أُسّ البِناءِ : أَسَاسُهُ ، قَاعِدَتُهُ
    • الأُسُّ : الأَثَر من كلّ شيء
    • الأُسُّ : باقي الرَّمَاد
    • الأُسُّ قلب الإنسان
    • الأُسّ : ( الجبر والإحصاء ) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ ، فالتَّعبير س 4 يعني أن الكميّضروبة في نفسها أربع مرّات ، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ
  13. آس: (اسم)
    • آس : جمع آسَةُ


,
  1. الأسّ
    • ( جب ) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ ، فالتَّعبير س 4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات ، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ .

    المعجم: عربي عامة

  2. الاِسْتُ
    • الاِسْتُ : العَجُز .
      وقد يرادُ بها حَلْقة الدُّبر .
      ( مُؤَنَّث ) .
      وأصلها السَّتَهُ . والجمع : أَسْتَاهٌ .
      وفيها لغات منها : السَّهُ ، والسَّتُّ .
      ويقال لأَرَاذل الناس : أَسْتَاهٌ .
      وكان هذا على است الدهر : في أَوَّله .
      ومازال فلان على است الدهر مجنونًا : لم يزل يُعْرَف بالجنون .
      وابن اسْتِها : ابن الأَمَةِ ، وولد الزِّنَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. واسى
    • واسى يواسي ، واسِ ، مُواساةً ، فهو مُواسٍ ، والمفعول مُواسًى :-
      واسَى فلانًا آساه ، عزَّاه وسلاّه ، شاطره الأسى :- واسِ هذه الأُمَّ فقد فقدت ابنها الوحيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. وسس
    • " الوَسْوَسَة والوَسْواس : الصوت الخفي من ريح .
      والوَسْواس : صوت الحَلْي ، وقد وسْوَس وَسْوَسَة ووِسْواساً ، بالكسر .
      والوَسْوَسة والوِسْواس : حديث النفس .
      يقال : وَسوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوسة ووِسْواساً ، بكسر الواو ، والوَسْواسُ ، بالفتح ، الاسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال ، والوِسْواس ، بالكسر ، المصدر .
      والوَسْواس ، بالفتح : هو الشيطان .
      وكلُّ ما حدَّثك ووَسْوس إِليك ، فهو اسم .
      وقوله تعالى : فوَسْوَس لهما الشيطان ؛ يريد إِليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل .
      ويقال لِهَمْس الصائد والكلاب وأَصواتِ الحلي : وَسْواس ؛ وقال الأَعشى : تَسْمَع للحَلْي وَسْواساً ، إِذا انْصَرفت ، كما اسْتَعان بِريح عِشْرِقٌ زَجل والهَمْس : الصوت الخفيّ يهز قَصَباً أَو سِبّاً ، وبه سمي صوت الحلي وَسْواساً ؛ قال ذو الرمة : فَباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ ، ويُسْهِرهُ تَذَوُّبُ الرِّيح ، والوَسْواسُ والهِضَبُ يعني بالوَسْواس همس الصياد وكلامه .
      قال أَبو تراب : سمعت خليفة يقول الوَسْوسة الكلام الخفي في اختلاط .
      وفي الحديث : الحمد لله الذي ردّ كَيْده إِلى الوَسْوَسة ؛ هي حديث النفس والأَفكار .
      ورجل مُوَسْوِس إِذا غلبت عليه الوَسْوسة .
      وفي حديث عثمان ، رضي اللَّه عنه : لما قُبِض رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وُسْوِسَ ناسٌ وكنت فيمن وُسْوِس ؛ يريد أَنه اختلط كلامه ودُهش بموته ، صلى اللَّه عليه وسلم .
      والوَسْواس : الشيطان ، وقد وَسْوَس في صدره ووَسْوَس إِليه .
      وقوله عز وجل : من شر الوَسْواس الخَنَّاس ؛ أَراد ذي الوَسْواس وهو الشيطان الذي يُوَسوس في صدور الناس ، وقيل في التفسير : إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثِمُ على القلب ، فإِذا ذكر العبدُ اللَّه خَنس ، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يُوَسوس .
      وقال الفرّاء : الوِسْواس ، بالكسر ، المصدر .
      وكل ما حدّث لك أَو وَسْوس ، فهو اسم .
      وفلان المُوَسْوِس ، بالكسر : الذي تعتريه الوَساوِس .
      ابن الأَعرابي : رجل مُوَسْوِس ولا يقال رجل مُوَسْوَس .
      قال أَبو منصور : وإِنما قيل مُوَسْوِس لتحديثه نفسه بالوَسْوسة ؛ قال اللَّه تعالى : ونعلم ما تُوَسْوِسُ به نفسه ؛ وقال رؤبة يصف الصياد : وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ القَلَقْ يقول : لما أَحَسَّ بالصيد وأَراد رميه وَسْوس نفسه بالدعاء حذر الخيبة .
      وقد وَسْوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوَسة ووِسْواساً ، بالكسر ، ووَسْوس الرجلَ : كلَّمه كلاماً خفيّاً .
      ووَسْوس إِذا تكلم بكلام لم يبينه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أسي
    • إساء أسي

    المعجم: لسان العرب

  6. أسس
    • " الأُسُّ والأَسَس والأَساس : كل مُبْتَدَإِ شيءٍ ‏ .
      ‏ والأُسُّ والأَساس : أَصل البناء ، والأَسَسُ مقصور منه ، وجمع الأُسِّ إِساس مثل عُسّ وعِساس ، وجمع الأَساس أُسس مثل قَذال وقُذُل ، وجمع الأَسَس آساس مثل سببٍ وأَسباب ‏ .
      ‏ والأَسيس : أَصل كل شيء ‏ .
      ‏ وأُسّ الإِنسان : قلبه لأَنه أَول مُتَكَوّن في الرحم ، وهو من الأَسماء المشتركة ‏ .
      ‏ وأُسُّ البناء : مُبْتَدَؤُه ؛

      أَنشد ابن دريد ، قال : وأَحْسِبُه لكذاب بني الحِرْماز : وأُسُّ مَجْدٍ ثابتٌ وَطيدُ ، نالَ السماءَ ، فَرْعُه مَدِيدُ وقد أَسَّ البناءَ يَؤُسُّه أَسّاً وأَسَّسَه تأْسيساً ، الليث : أَسَّسْت داراً إِذا بنيت حدودها ورفعت من قواعدها ، وهذا تأْسيس حسن ‏ .
      ‏ وأُسُّ الإِنسان وأَسُّه أَصله ، وقيل : هو أَصل كل شيء ‏ .
      ‏ وفي المثل : أَلْصِقُوا الحَسَّ بالأَسِّ ؛ الحَسُّ في هذا الموضع : الشر ، والأَسُّ : الأَصل ؛ يقول : أَلْصِقوا الشَّر بأُصول من عاديتم أَو عاداكم ‏ .
      ‏ وكان ذلك على أُسِّ الدهر وأَسِّ الدهر وإِسِّ الدهر ، ثلاث لغات ، أَي على قِدَم الدهر ووجهه ، ويقال : على است الدهر ‏ .
      ‏ والأَسيسُ : العِوَضُ ‏ .
      ‏ التهذيب : والتَّأسيس في الشِّعْر أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الروي حرف يجوز كسره ورفعه ونصبه نحو مفاعلن ، ويجوز إِبدال هذا الحرف بغيره ، وأَما مثل محمد لو جاء في قافية لم يكن فيه حرف تأْسيس حتى يكون نحو مجاهد فالأَلف تأْسيس ، وقال أَبو عبيد : الروي حرف القافية نفسها ، ومنها التأْسيس ؛

      وأَنشد : أَلا طال هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه فالقافية هي الباء والأَلف فيها هي التأْسيس والهاء هي الصلة ، ويروى : واخْضَرَّ جانبه ؛ قال الليث : وإِن جاء شيء من غير تأْسيس فهو المُؤَسَّس ، وهو عيب في الشعر غير أَنه ربما اضطر بعضهم ، قال : وأَحسن ما يكون ذلك إِذا كان الحرف الذي بعده مفتوحاً لأَن فتحه يغلب على فتحة الأَلف كأَنها تزال من الوَهم ؛ قال العجّاج : مُبارَكٌ للأَنبياء خاتَمُ ، مُعَلِّمٌ آيَ الهُدى مُعَلَّمُ ولو ، قال خاتِم ، بكسر التاء ، لم يحسن ، وقيل : إن لغة العجاج خأْتم ، بالهمزة ، ولذلك أَجازه ، وهو مثل السَّأْسَم ، وهي شجرة جاء في قصيدة المِيسَم والسَّأْسَم ؛ وفي المحكم : التأْسيس في القافية الحرف الذي قبل الدخيل ، وهو أَول جزء في القافية كأَلف ناصب ؛ وقيل : التأْسيس في القافية هو الأَلف التي ليس بينها وبين حرف الروي إِلا حرف واحد ، كقوله : كِليني لِهَمٍّ ، يا أُمَيْمَة ، ناصِبِ فلا بد من هذه الأَلف إِلى آخر القصيدة ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : هكذا سماء الخليل تأْسيساً جعل المصدر اسماً له ، وبعضهم يقول أَلف التأْسيس ، فإِذا كان ذلك احتمل أَن يريد الاسم والمصدر ‏ .
      ‏ وقالوا في الجمع : تأْسيسات فهذا يؤْذن بأَن التأْسيس عندهم قد أَجروه مجرى الأَسماء ، لأَن الجمع في المصادر ‏ ليس ‏ بكثير ولا أَصل فيكون هذا محمولاً عليه ‏ .
      ‏ قال : ورأى أَهل العروض إِنما تسمحوا بجمعه ، وإِلا فإِن الأَصل إِنما هو المصدر ، والمصدر قلما يجمع إِلا ما قد حدّ النحويون من المحفوظ كالأَمراض والأَشغال والعقول ‏ .
      ‏ وأَسَّسَ بالحرف : جعله تأْسيساً ، وإِنما سمي تأْسيساً لأَنه اشتق من أُسِّ الشيء ؛ قال ابن جني : أَلف التأْسيس كأَنها أَلف وأَصلها أُخذ من أُسِّ الحائط وأَساسه ، وذلك أَن أَلف التأْسيس لتقدّمها والعناية بها والمحافظة عليها كأَنها أُسُّ القافية اشتق (* قوله « كأنها اس القافية اشتق إلخ » هكذا في الأصل .) من أَلف التأْسيس ، فأَما الفتحة قبلها فجزء منها ‏ .
      ‏ والأَسُّ والإِسُّ والأُسُّ : الإِفساد بين الناس ، أَسَّ بينهم يَؤُس أَسّاً ‏ .
      ‏ ورجل أَسَّاسٌ : نَمّام مفسد ‏ .
      ‏ الأُمَويُّ : إِذا كانت البقية من لحم قيل أَسَيْتُ له من اللحم أَسْياً أَي أَبْقَيْتُ له ، وهذا في اللحم خاصة ‏ .
      ‏ والأُسُّ : بقية الرَّماد بين الأَثافيّ ‏ .
      ‏ والأُسُّ : المُزَيِّن للكذب ‏ .
      ‏ وإِسْ إِسْ : من زجر الشاة ، أَسَّها يَؤُسُّها أَسّاً ، وقال بعضهم : نَسّاً ‏ .
      ‏ وأَسَّ بها : زجرها وقال : إِسْ إِسْ ، وإِسْ إِسْ : زجر للغنم كإِسَّ إِسَّ ‏ .
      ‏ وأُسْ أُسْ : من رُقى الحَيَّاتِ ‏ .
      ‏ قال الليث : الرَّاقون إِذا رقَوا الحية ليأْخذوها ففَرَغَ أَحدُهم من رُقْيَتِه ، قال لها : أُسْ ، فإِنها تخضَع له وتَلين ‏ .
      ‏ وفي الحديث : كتب عمر إِلى أَبي موسى : أَسَّسْ بين الناس في وَجْهِك وعَدْلِك أَي سَوِّ بينهم ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : وهو من ساس الناسَ يَسوسُهم ، والهمزة فيه زائدة ، ويروى : آسِ بين الناس من المُواساة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى اس في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
أُسّ [مفرد]: ج آساس: أساس، أصل الشَّيء ومبدؤه "شائعة لا أُسّ لها- أُسّ المشكلة- وضع أُسّ البناء- قلع بيته من أُسِّه". • الأُسّ: (جب) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ، فالتَّعبير س4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ.
المعجم الوسيط
شجر دائم الخُضرة، بيضيّ الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّة سُود تُؤْكل غضَّة، وتجفف فتكون من التوابل. وهو من فصيلة الآسِيّات. وـ ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة. (د).


المعجم الوسيط
بينهم ـُ أَسًّا: أفسد. وـ البناءَ: وضع أساسه. وـ فلاناً: أغضبه، فهو أسَّاس.أسَّسَ: البناءَ: أَسَّه.الأسَاسُ: قاعدة البناءِ التي يُقام عليها. وـ أصل كلِّ شيءٍ ومبدؤه. ومنه: أساس الفكرة، وأساس البحْث. والتعليم الأساسيّ: الخِبرة العلمية والعملية التي لا غنى عنها للناشئ. والنظام الأساسيّ: هو النظام الذي يمثله دستور الدولة. ( مج ).الأَسُّ ـ الإِسُّ ـ الأُسُّ: الأسَاسُ. وـ من الدهر: قِدَمه.الأُسُّ: الأساس. يقال: قَلَعَه من أُسِّه. وـ الأَثَر من كلّ شيء. وـ باقي الرَّمَاد. وـ قلب الإِنسان. ( ج ) إساس، وآساس. وـ في الحساب: العدد الدال على قوة الكمية؛ فالقوة الثانية أُسُّها 2 والقوة الثالثة أُسُّها 3 وهكذا.التَأْسِيسُ: في القافية: أَلِفٌ تلزم القافية وبينها وبين حرف الرويّ حرفٌ مثل: ألا طالَ هذا الليلُ واخْضَلَّ جانِبُه. أو - ولَيْلٍ أُقاسيهِ بَطِيء الكَواكِب. فالألف في ( جانبه، والكَواكِب) هي التأسيس.المؤَسَّسة: كل تنظيم يرمي إلى الإنتاج أو المبادلة للحصول على الربح. ( مج ).
المعجم الوسيط
ـِ أَيْساً: ذلَّ وخَضَعَ. وـ فلاناً: قَهَرَه.أَيِس منه ـَ أَيَساً، وإياساً: يئس وانقطع رَجاؤه، فهو آيِس، وأَيِسٌ.آيَسَه منه إيياساً: أَيْأَسه.أَيَّس فيه: أثَّرَ. وـ فلاناً: أخضعه وذلَّله.تَأَيَّس: مطاوع أَيَّسَه. وـ لانَ وتصاغر.الآيِسة: مؤنث الآيس. وـ شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها.الإِياس: السُّلّ. وـ فترة حَرِجة في حياة الإِنسان تكون في النساء في العَقْد الخامس، وعند الرجال بعد ذلك، سببُها نقص إفراز المِبْيَضَيْن، أو الخُصْيَتَيْن. ( مج ).أَيْسَ: خلاف ليس. يقال: ائتِ به من حيث أَيْسَ وليسَ: من حيث يكون ولا يكون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: