المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
" المَرْتُ : المَفَازَةُ بلا نَباتٍ " فيها أَرْضٌ مَرْتٌ ومَكانٌ مَرْتٌ : قَفْرٌ لا نَباتَ فيه وقيل : الأَرْضُ إلى لا يُنْبَتُ فيها وقيلَ المَرْتُ : الذي لَيْسَ به قَليلٌ ولا كَثيرٌ . " أَو الأَرْضُ " التي " لا يَجِفُّ ثَراهَا ولا يَنْبُتُ مَرْعاها " وقيل : المَرْتُ : الأَرضُ التي لا كَلأَ بها وإِنْ مُطِرَتْ . وأَرْضٌ مَرْتٌ " كالمَرُوت " بالفَتْح حكاهُ بَعْضُهم قال كُثَيِّر :
وقَحَّمَ سَيْرَنا منْ قَوْرِ حِسْمَى ... مَرُوتُ الرِّعْىِ ضاحيَةُ الظِّلالِ هكذا رواه أَبو سعيد السُّكّرىّ بالفتح وغيرُه يَرْوِى مُرُوتُ الرِّعْىِ بالضّم " ج : أَمْراتٌ ومُرُوتٌ " بالضّم . قيل : " أَرْضٌ مَمْرُوتَةٌ كذلك " قال ابنُ هَرْمَةَ :
كَمْ قَدْ طَوَيْنَ إِلَيْكَ منْ مَمْرُوتَةٍ ... ومَناقلٍ مَوْصُولَةٍ بمَناقلِ وأَرْضٌ مَرْتٌ ومَرُوتٌ فإِن مُطِرَتْ في الشِّتاءِ فإِنّها لا يُقَالُ لَها مَرْتٌ ؛ لأَنَّ بها حينَئذِ رَصَداً والرَّصَدُ : الرَّجاءُ لها كما تُرْجَى الحَامِلَةُ ويُقالُ : أَرْضٌ مُرْصِدَةٌ وهي قد مُطِرَتْ وهي تُرْجَى لأَنْ تُنْبِتَ " والاسْمُ المُرُوتَةُ " بالضَّمِّ كالسُّهُولَة . من المَجاز : " رَجُلٌ مَرْتٌ : لا شَعَرَ بحَاجِبِه " وكذا مَرْتُ الجَسَدِ : لا شَعَرَ عَلَيْه قالَ ذُو الرُّمَّة :
" كُلَّ جَنينٍ لَثق السِّرْبَالِ
" مَرْتِ الحَجَاجَيْنِ مِنَ الإِعْجالِ يَعْنى جَنيناً أَلْقَتْهُ أُمُّه قبلَ أَن يَنْبُتَ وَبَرُهُ . في الأَساس : " مَرَتَهُ يَمْرتُه " إِذا " مَلَّسَه " بالتَّاءِ والثَّاءِ جميعاً . يُقال : مَرَتَ " الإِبلَ : نَحّاهَا " " والمَرُّوتُ كسَفُّود : وادٍ لَبِنى حِمَّان " كرمان " ابن عَبْد العُزَّى له يَوْمٌ " بَيْنَ بنى قُشَيْرٍ وتَميم كذا في الصِّحاح . وأَنْشَد قولَ أَوْس :
وما خَليجٌ من المَرُّوت ذُو شُعَبٍ ... يَرْمِى الضَّريرَ بخُشْبِ الطَّلْحِ والضَّال المَرُّوتُ " : د لبَاهِلَةَ أَو لِكُلَيْبٍ " كذا عَزَاه الفَرَزْدَقُ والبَعِيثُ فقال الفَرَزْدق :
تَقُولُ كُلَيْبٌ حينَ مَتَّتْ جُلودُها ... وأَخْصَبَ مِنْ مَرُّوتِها كُلُّ جانِبِ وقال البَعيثُ :
" أَأَنْ أَخْصَبَتْ مِعْزَى عَطِيَّةَ وارْتَعَتْتِلاعاً مِن المَرُّوتِ أَحْوَى جَمِيمُها إلى أَبْياتٍ كَثِيرَة نَسَبَا فيها المَرُّوتَ إِلى كُلَيْبٍ . مَرَتٌ " كجَبَلٍ : ة بِأَذْرَبيجانَ " على مَرْحَلَةِ من أُرْمِيَةَ . " ومَارُوتُ أَعْجَمِيّ " وهو الصَّحيح الذي صَوَّبه الأَكثَرُ وهو رَفِيقُ هَارُوتَ وقيل : منَ المَرْتِ بمعنى الكَسْرِ كما في التَّفْسِير وحَواشِيهِ قالَهُ شَيْخُنا " أَو من المُرُوتَةِ " وهو اسمُ المَصْدَرِ من المَرْتِ . وقال الصاغانيّ : هو اسمٌ أَعْجَمِيٌّ بِدَلِيلِ مَنْعِ الصَّرْفِ ولو كَانَ من المَرْتِ لانْصَرَفَ . " والمَرْمَرِيتُ : الدَّاهِيَةُ " وقال بعضهم : إِنّ التّاءَ بَدَلٌ من السّين
ومما يُسْتَدْرَكُ عليْهِ : مَرَتَ الخُبْزَ في المَاءِ كمَرَدَهُ حكاه يَعْقُوب . وفي المُصَنَّف : مَرَثَه بالثاءِ ومارْت : من الشُّهُور الرُّومِيِّة