-
أبق
- "الإباقُ: هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل،قال: وهذا الحكم فيه أَن يُردّ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ.
وفي حديث شريح: كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه .
وقد أَبَقَ أي هربَ.
وفي الحديث: أَن عبداً لابن عمر، رضي الله عنهما، أَبَق فلحِق بالروم.
ابن سيده: أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً، فهو آبق، وجمعه أُبَّاقٌ.
وأَبَقَ وتأَبَّقَ: استخفى ثم ذهب؛ قال الأَعشى:فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه، ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري: الإباقُ هرَبُ العبد من سيده.
قال الله تعالى في يونس، عليه السلام، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه: إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون.
وتأَبَّق: استترَ، ويقال احتبس؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده: أَلا، قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ: كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيم؟
قال: لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها، وقيل: لم تأَبَّق لم تأْنَف؛ قال ابن بري: البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد، والذي في شعره: ولا يَلِيطُ، بالطاء، وكذلك أَنشده أَبو زيد؛ وبعده: بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ، صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُوم؟
قال أبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال: لا أَعرفه؛ وقال أَبو زيد: لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق، وقيل لم تستخفِ أَ؟
قالت علانية.
والتأَبُّق: التواري، وكان الأَصمعي يرويه: أَلا، قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة: حبَست لبنها .
والأَبَقُ، بالتحريك: القِنَّب، وقيل: قشره، وقيل: الحبل منه؛ ومنه قول زهير: القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها، قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ: الكتَّان؛ عن ثعلب.
وأَبَّاق: رجل من رُجَّازهم، وهو يكنى أَبا قريبة.
"
المعجم: لسان العرب
-
أَبِقَ
- ـ أَبِقَ العَبْدُ، وأَبَقَ، أبْقاً وأَبَقاً وإِباقاً: ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ، ج: أُبَاقٌ وأُبَّقٌ.
ـ الأَبَقُ: القِنَّبُ، أو قِشْرُهُ.
ـ الأَبَّاقُ: شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ.
ـ تأبَّقَ: اسْتَتَر، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ،
ـ تأبَّقَ الشيءَ: أنْكَرَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أبَقَ
- أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِق :-
• أبَق الرَّجلُ هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ، - {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أبِقَ
- أبِقَ يَأبَق ، أَبَقًا ، فهو آبِق :-
• أبِق الرَّجلُ أبَق، هرب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أبق
- أبق - يأبق ويأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
1-أبق العبد : هرب من سيده.
المعجم: الرائد
-
أبق
- أبق - يأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
1-العبد : هرب من سيده
المعجم: الرائد
-
تأَبَّق
- تأبق - تأبقا
1- تأبقه رب. 2- تأبق : إختفى. 3- تأبق الشيء أو منه : أنكره، لم يعترف به. 4- تأبقت الناقة : حبست لبنها.
المعجم: الرائد
-
أبق
- أبق
1-«عبد أبق» : هارب من سيده ،ج أباق وأبق
المعجم: الرائد
-
أبق
- أ ب ق: أبَقَ العبد يأبِق ويأبُق بكسر الباء وضمها أي هرب
المعجم: مختار الصحاح
-
أبَقَ
- أبَقَ أبَقَ أبْقًا وإباقًا: هرَب، فهو آبِقٌ وأُبُوق.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبِقَ
- أَبِقَ أَبِقَ َ أَبَقًا: أَبَق.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَأَبَّقَ
- تَأَبَّقَ : أَبِق.
و تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه: أَنكره وتَبَرَّأَ منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبق الرّجل
- هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ- {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}.
المعجم: عربي عامة
-
أَبَقَّ
- أَبَقَّ الرجلُ، والمرأَةُ، والسماءُ، والمكانُ: بَقَّ.
و أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبْق
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لابق
- لابق
1-لابق : لائق، مناسب.
المعجم: الرائد
-
أبق الرّجل
المعجم: عربي عامة
-
آبـق
- العبد الآبق الهارب من مولاه والخارج عن طاعته بلا مقتض يستحق ذلك، وقد يطلق ويراد به مطلق الخروج عن طاعة المولى.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
آبق
- هو الرقيق الهارب الذي يفر ممن هو في يده تمردا
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أبق
- هَرَبَ
سورة :الصافات، آية رقم :140
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أَبَق1
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أبقى
- أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
• أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :-من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل، - {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى} :-
• كالجراد لا يُبقي ولا يذر: التَّعبير عن اشتداد الأمور.
• أبقى على صداقته: حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها :-استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم، - أبقى على ماله:-? أبقاك الله: حفظك وأطال عُمْرَك، - أبقى على فلان: رحمه وأشفق عليه.
• أبقى من ماله: وفّر، ادّخر بعضَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بقِيَ
- بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به :-
• بقِي الحقُّ وغيرُه دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه :-بقي على قيد الحياة رغم الأخطار/ طريحَ الفراش، - {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ} :-
• بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به، - بقِيَ على حاله/ بقِيَ على الدهر: استمرّ ولم يتغيّر.
• بقِي بالمكان/ بقِي في المكان: أقام ومكث فيه :-بقي في الخارج.
• بقِي من المالِ شيءٌ: فضَل :-بقي له من الثَّروة شيء ضئيل، - {اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وبَقَ
- وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق :-
• وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وبِقَ1
- وبِقَ1 / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه :-
• وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ هَلَكَ :-وبِق العَدُوُّ.
• وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة