وصف و معنى و تعريف كلمة أأتقف:


أأتقف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و قاف (ق) و فاء (ف) .




معنى و شرح أأتقف في معاجم اللغة العربية:



أأتقف

جذر [أقف]

  1. أَقَفَّ: (فعل)
    • أَقَفَّت العينُ: ذَهَبَ دمعُها وارتفع سوادُها
    • أَقَفَّت السائمةُ: وجدت المراعيَ يابسة
    • أَقَفَّت الدَّجاجةُ: انقطعَ بيضُها
  2. أَقْفٍ: (اسم)
    • أَقْفٍ : جمع قَفَا
  3. أَقَفَّت الدَّجاجةُ:
    • انقطعَ بيضُها.
  4. أَقَفَّت السائمةُ:
    • وجدت المراعيَ يابسة.


  5. أَقَفَّت العينُ:
    • ذَهَبَ دمعُها وارتفع سوادُها.
  6. أَقْفَى : (فعل)
    • أَقْفَى، يُقْفِي، أَقْفِ ،مصدر إِقْفَاءٌ
    • أَقْفَى الرَّجُلُ : أَكَلَ طَعَاماً مُخْتَاراً
    • أَقْفَى بِضَيْفِهِ : أَكْرَمَهُ
    • أَقْفَى صَاحِبَهُ بِأَمْرٍ مَّا : آثَرَهُ بِهِ
    • أَقْفَى رَفِيقَهُ عَلَى غَيْرِهِ : فَضَّلَهُ
  7. قَفَنَ : (فعل)
    • قَفَنَ قُفُونًا
    • قَفَنَ الرَّجُلُ : مات
    • قَفَنَ الكلبُ: ولَغَ
  8. قَفَنَ : (فعل)
    • قَفَنَ قَفْنًا
    • قَفَنَ الشيءَ : ضَرَبَهُ بالسَّوط أَو العصا
    • قَفَنَ الشاةَ ونحوَها: ذَبَحَها من قَفاها
    • قَفَنَ رأْسَه: قطعه فأَبانه
  9. قَفَى : (فعل)
    • قَفَى قَفْوًا
    • قَفَاهُ: ضَرَبَ قَفاه
    • قَفَى الشاة ونحوَها: ذَبَحَهَا من قفاها
    • قَفَى الشيءَ أَو الأَثر: تَبعَه
    • َفَى قَفْيًا: قَفَا
  10. قَفا : (فعل)


    • قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ
    • قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ
    • قفَا الأثرَ: تتبَّعه : لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ
    • قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً
    • قَفَا خَصْمَهُ : رَمَاهُ بِالْفُجُورِ وَالأَمْرِ الْقَبِيحِ
    • قَفَاهُ بِأَمْرٍ: آثَرَهُ، اِخْتَصَّهُ بِهِ
    • ولا أَفعله قفا الدهرِ: أَبدًا
    • ورَدَّ الشيخُ على قفاه، ورُدَّ قَفًا: هَرِمَ
    • قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ : قَلَّبَهُ بِوَجْهَيْهِ
  11. أقْفاء : (اسم)
    • أقْفاء : جمع قفا
  12. أقْوَفُ : (اسم)
    • أَقْوَفُ للأثر: بالغُ المعرفة به ونهاية في تتبعه
  13. قَفَّ : (فعل)
    • قَفَّ، يَقُفُّ، مصدر قُفُوفٌ
    • قَفَّ العُشْبُ : جَفَّ، يَبِسَ
    • قَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • قَفَّ الْوَجْهُ : تَقَبَّضَ
    • قَفَّ الثَّوْبُ : جَفَّ بَعْدَ غَسْلِهِ
    • قَفَّ الْوَلَدُ : أُرْعِدَ، اِقْشَعَرَّ
    • قَفَّ الشَّعْرُ: انتصب من الفَزَع
    • قَفَّ الصَّيْرَفِيُّ: سَرَقَ الدراهمَ بين أَصَابعه
  14. قُفَف : (اسم)
    • قُفَف : جمع قُفّة
  15. قافَ : (فعل)
    • قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً فهو قائف والجمع : قافَة ، والمفعول مَقُوف
    • قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ،
  16. وَقَفَ : (فعل)


    • وقَفَ / وقَفَ إلى / وقَفَ بـ / وقَفَ على / وقَفَ في يَقِف ، قِفْ ، وُقوفًا ، فهو واقِف ، والمفعول موقوف إليه
    • وقَف الشَّخصُ وغيرُه : قام من جلوسٍ، قام على رجليه
    • وقَف على قدميه: قوي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه،
    • وقَف بعيدًا/ وقَف متفرِّجًا/ وقَف جانبًا: لم يُشارك في الأمر،
    • وقَف على باب فلان: طلب عونه، مساعدته
    • وقَف : سكَن بعد مشي وحركة
    • : حُبِسوا
    • وقَف مكتوف اليدين: عجز عن التصرّف،
    • وقَف الصديقان صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا،
    • وقَف بالمرصاد/ وقَف له بالمرصاد: ترقّب،
    • وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر،
    • وقَف مُحَرِّك الكهرباء: تعطَّل
    • وقَف شعرُ رأسه: فزِع، خاف خوفًا شديدًا
    • وقَفَ دونه أو أمامه: منعه، حال بينه وبين ما يريد
    • وقَف معه/ وقَف وراءه/ وقَف خلفه: قوّاه، أيّده، سانده، ساعده
    • وقَف من فلان موقفَ كذا: سلك معه مسلكًا معينًا، عامله بطريقة خاصّ
    • وقَف إلى جانب المظلوم: ساعَده، قوَّاه، سانده
    • وقَف الحاجُّ بعرفات: شهد وقتها
    • وقف على ما عند غيره: فهمه وتبيّنه،
    • وَقَفَ فِي وَجْهِ العَدُوِّ : وَاجَهَهُ، قَاوَمَهُ، اِعْتَرَضَهُ لاَ يَقِفُ دُونَهُ شَيْءٌ
    • وقَف القارئُ على الكلمة: (النحو والصرف) نطق بها مسكَّنة الآخر قاطعًا لها عمَّا بعدها
    • وقَف في المسألة: ارتاب فيها
    • وقَف في وجهه: عارضه، قاومه، حال بينه وبين ما يريد وقَف في وجه العَدُوّ/ المعارضة،
    • وقَف في طريقه: اعترضه، عاق تقدُّمَه،
    • وقَف موقفًا ملؤُهُ الحزم: اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابة
  17. وَقَفَ : (فعل)
    • وقَفَ يَقِف ، قِفْ ، وَقْفًا ، فهو واقِف ، والمفعول مَوْقوف
    • وقَف الماشِيَ والجالسَ: جعَله يقف
    • وقَف المتحرّكَ: قطَع حركتَه
    • وقَف فلانًا عن الشّيء: منعه عنه وقَفه عن العمل
    • وقَف سدًّا دون كذا: كان عائقًا أو حائلاً دونه
    • وقَف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه وقَفه على جليّة الأمر،
    • وقَف حياتَه على العبادة: خَصَّصها وقَف حياتَه على خدمة قضايا وطنه
    • وقَف الأمرَ على حضور فلانٍ: علّق الحكم فيه ورتّبه على حضوره وقَف القاضي الحُكْمَ على حضور المتخاصِمَيْن
    • وقَف الدَّارَ ونحوَها على الورثة/ وقَف الدَّارَ ونحوَها للورثة: حبسها لمنفعتهم، أو في سبيل الله وقف الأموالَ في سبيل الله
  18. أقْفِيَة : (اسم)
    • أقْفِيَة : جمع قفا
  19. أوقاف : (اسم)
    • أوقاف : جمع وَقف
  20. قَفِئَ : (فعل)
    • قَفِئَ قَفْئًا
    • قَفِئَتِ الأَرضُ : أَفسَد نباتَها المطرُ والتُّرَابُ
  21. قَفَّى : (فعل)
    • قفَّى / قفَّى بـ يقفِّي ، قَفِّ ، تَقْفِيَةً ، فهو مُقَفٍّ ، والمفعول مُقَفًّى
    • قَفَّى على الشيء: غَشِيَهُ أَو ذَهَبَ به
    • قَفَّى الشِّعْرَ: جعل له قافية
    • قفَّى فلانًا/ قفَّى بفلان: أتبعه إيّاه
  22. قفا : (اسم)


    • الجمع : أقْفاء و أقْفِيَة و قُفِيّ
    • القفا: مؤخّرُ العُنُقِ (يذكَّر ويؤنّث)
    • قَفا الدَّهر: آخره
    • قفا كُلِّ شيء: خلفه، عكس وجهه
    • قَفا العُمْلة: سطحها الذي لا يحمل التصميم الرئيسيّ والتاريخ
    • عيناه في قفاه: منهزم، خائف،
  23. مُقَفٍّ : (اسم)
    • مُقَفٍّ : فاعل من قَفَّى
,
  1. أَقَفّ
    • أقف - إقفافا
      1- أقف : وجد المراعي يابسة. 2- أقفت الدجاجة : انقطع بيضها. 3- أقفت العين : ذهب دمعها.

    المعجم: الرائد

  2. قفَا
    • قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ :-
      • قفَا الشَّخصَ ضربه على مؤخّرِ عنقِه.
      • قفَا الأثرَ: تتبَّعه :- {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ}: لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. قفف


    • "القُفَّة: الزَّبيل، والقُفَّة: قَرعة يابسة، وفي المحكم: كهيْئةِ القَرْعَة تُتَّخذ من خوص ونحوه تجعل فيها المرأَةُ قُطنها؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على قول الجوهري القُفّة القَرعة اليابسة للراجز: رُبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفّهْ تَمْشي بخُفٍّ، معها هِرْشَفَّهْ ويروى كالكُفّه.
      ويروى: تحمل خفّاً، قال أَبو عبيدة: القُفْة مثل القُفّة من الخوص.
      قال الأَزهري: ورأَيت الأَعراب يقولون القُفعة القُفّة ويجعلون لها مَعاليق يُعَلّقونها بها من آخرة الرحل، يلقي الراكب فيها زاده وتمره، وهي مُدوَّرة كالقَرْعة، وفي حديث أَبي ذر: وضَعي قُفَّتك؛ القُفة: شبه زَبيل صغير من خوص يُجْتَنى فيه الرُّطب وتضَع فيه النساء غزلهن ويشبّه به الشيخ والعجوز.
      والقُفَّة: الرجل القصير القليل اللحم.
      وقيل: القفة الشيخ الكبير القصير القليل اللحم.
      الليث: يقال شيخ كالقفة وعجوز كالقفة؛

      وأَنشد: كلُّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفّهْ واسْتَقَفّ الشيخ: تَقَبَّض وانضم وتشنج.
      ومنه حديث رقيقة: فأَصْبَحْتُ مَذْعورة وقد قَفَّ جلدي أَي تَقَبَّض كأَنه يَبس وتَشَنَّج، وقيل: أَرادت قَفَّ شعري فقام من الفزَع؛ ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها: لقد تَكَلَّمْتَ بشيء قفَّ له شعري.
      والقُفَّة: الشجرة اليابسة البالية، يقال: كَبِرَ حتى صار كأَنه قُفّة.
      الأَزهري: القفة شجرة مستديرة ترتفع عن الأَرض قدر شبر وتيبس فيشبه بها الشيخ إذا عسا فيقال: كأَنه قُفَّة.
      وروي عن أَبي رَجاء العُطارِديّ أَن؟

      ‏قال: يأْتونني فيَحْمِلونني كأَنني قُفة حتى يَضَعُوني في مَقام الإمام،فأَقرأُ بهم الثلاثين والأَربعين في ركعة؛ قال القتيبي: كَبِرَ حتى صار كأَنه قفة أَي شجرة بالية يابسة؛ قال الأَزهري: وجائز أَن يشبه الشيخ بقفة الخوص.
      وحكى ابن الأَثير: القَفّة الشجرة، بالفتح، والقُفة: الزَّبيل،بالضم.
      وقَفّتِ الأَرض تَقِفُّ قَفّاً وقُفوفاً: يبس بقلها، وكذلك قَفَّ البَقل.
      والقَفُّ والقَفِيفُ: ما يبس من البقل وسائر النبت، وقيل ما تم يبسه من أَحرار البقول وذكورها؛

      قال: صافَتْ يَبيساً وقَفِيفاً تَلْهَمُهْ وقيل: لا يكون القَفُّ إلا من البقْل والقَفْعاء، واختلفوا في القفعاء فبعض يبَقِّلها وبعض يُعَشِّبُها؛ وكلُّ ما يبس فقد قَفَّ.
      وقال الأَصمعي: قفَّ العُشب إذا اشتدّ يُبْسه.
      يقال الإبل فيما شاءت من جَفيف وقَفِيف.
      الأَزهري: القَفّ، بفتح القاف، ما يَبس من البُقول وتناثر حبه وورقه فالمال يرعاه ويَسْمَنُ عليه، يقال: له القَفّ والقَفِيف والقَمِيم.
      ويقال للثوب إذا جفّ بعد الغَسل: قد قفّ قُفُوفاً.
      أَبو حنيفة: أَقَفَّت السائمة وجدت المراعي يابسة، وأَقَفَّت عينُ المريض إقْفافاً والباكي: ذهب دمعُها وارتفع سوادها.
      وأَقفَّت الدجاجة إقْفافاً، وهي مُقِفٌّ: انقطع بيضها،وقيل: جَمَعت البيض في بطنها.
      وفي التهذيب: أَقفَّت الدجاجة إذا أَقطعت وانقطع بيضها.
      والقَفَّة من الرجال، بفتح القاف: الصغير الجُثَّة القليل.
      والقُفّة: الرِّعدة، وعليه قُفة أَي رِعدة وقُشَعْريرة.
      وقفَّ يَقِفُّ قُفوفاً: أَرْعَدَ واقْشَعَرَّ.
      وقَفَّ شعري أَي قام من الفزَع.
      الفراء: قَفَّ جلده يَقِفُّ قُفوفاً يريد اقْشَعَرَّ؛

      وأَنشد: وإني لَتَعْرُوني لذِكْراكِ قُفَّةٌ،كما انْتَفَضَ العُصعفُور من سَبَل القَطْرِ وفي حديث سهل بن حُنَيْف: فأَخذته قَفْقَفَة أَي رِعْدة.
      يقال: تَقَفْقَفَ من البَرد إذا انضمْ وارتعد.
      وقُفُّ الشيء: ظهره.
      والقُفّة والقُفُّ: ما ارتفع من مُتون الأَرض وصلُبت حجارته، وقيل: هو كالغبيط من الأَرض، وقيل: هو ما بين النَشْزَيْن وهو مَكْرَمة، وقيل: القف أَغلظ من الجَرْم والحَزْن، وقال شمر: القُفُّ ما ارتفع من الأَرض وغلظ ولم يبلغ أَن يكون جبلاً.
      والقَفْقَفَة: الرِّعدة من حمّى أَو غضب أَو نحوه، وقيل: هي الرِّعْدة مَغْمُوماً، وقد تَقَفْقَفَ وقَفْقَف؛

      قال: نِعْمَ ضَجِيعُ الفتى، إذا بَرَدَ الْلَيلُ سُحَيْراً، فقَفْقَفَ الصُّرَدُ وسُمع له قَفْقفةٌ إذا تَطَهّر فسُمع لأَضراسه تَقَعْقُع من البرد.
      وفي حديث سالم بن عبداللّه: فلما خرج من عند هشام أَخذته قَفْقَفَةٌ؛ الليث: القَفقفة اضطراب الحنكين واصْطِكاك الأَسْنان من الصرْدِ أَو من نافِضِ الحُمَّى؛

      وأَنشد ابن بري: قَفْقاف أَلحِي الواعِساتِ العُمَّه (* قوله «الواعسات» كذا في الأصل بالواو ولعله بالراء.) الأَصمعي: تَقَفْقَف من البرد وتَرَفْرف بمعنى واحد.
      ابن شميل: القُفّة رِعْدة تأْخذ من الحُمَّى.
      وقال ابن شميل: القُفُّ حجارة غاصٌّ بعضُها ببعض مُترادِف بعضها إلى بعض حمر لا يخالطها من اللِّين والسهولة شيء، وهو جبل غير أَنه ليس بطويل في السماء فيه إشراف على ما حوله، وما أَشرف منه على الأَرض حجارة، تحت الحجارة أَيضاً حجارة، ولا تلقى قُفّاً إلا وفيه حجارة متقلِّعةٌ عِظام مثل الإبل البُروك وأَعْظم وصِغار، قال: ورُبّ قُفّ حجارته فنادير أَمثال البيوت، قال: ويكون في القف رِياض وقيعان، فالروضة حينئذ من القفّ الذي هي فيه ولو ذهبْت تحفر فيه لغَلبتك كثرة حجارتها، وهي إذا رأَيتها رأَيتها طيناً وهي تُنبت وتُعشِب، قال: وإنما قُفُّ القفِّ حجارته؛ قال رؤبة: وقُفّ أَقفافٍ ورَمْلٍ بَحْوَن؟

      ‏قال أَو منصور: وقِفافُ الصَّمَّانِ على هذه الصفة، وهي بلاد عريضة واسِعة فيها رِياض وقِيعان وسُلْقان كثيرة، وإذا أَخصبت رَبَّعت العرب جميعاً لسعَتها وكثرة عُشب قِيعانها، وهي من حُزون نجد.
      وفي حديث أَبي موسى: دخلت عليه فإذا هو جالس على رأْس البئر وقد تَوَسَّط قُفّها؛ قُفُّ البئر: هو الدَّكَّة التي تُجْعل حولها.
      وأَصل القُفِّ ما غلُظ من الأَرض وارتفع، أَو هو من القَفِّ اليابس لأَنَّ ما ارتفع حول البئر يكون يابساً في الغالب.
      والقُفّ أَيضاً: وادٍ من أَودية المدينة عليه مال لأَهلها؛ ومنه حديث معاوية: أُعيذك باللّه أَن تنزل وادياً فتدَع أَوله يَرِفُّ وآخِرَه يَقِفُّ أَي يَيْبَس، وقيل: القُف آكام ومَخارِمُ وبِراق، وجمعه قِفاف وأَقفاف؛ عن سيبويه.
      وقال في باب معدول النسب الذي يجيء على غير قياس: إذا نسبت إلى قِفاف قلت قُفِّيٌّ، فإن كان عنى جمع قُفّ فليس من شاذ النسب إلا أَن يكون عنى به اسم موضع أَو رجل، فإن ذلك إذا نسبت إليه قلت قِفافي لأَنه ليس بجمع فيرد إلى واحد للنسب.
      والقِفّةُ، بالكسر: أَوَّل ما يخرج من بطن الصبي حين يولد: الليث: القُفَّة بُنّة الفأْس؛ قال الأَزهري: بُنّة الفأْس أَصلها الذي فيه خُرْتها الذي يجعل فيه فَعَّالها، والقفة: الأَرنب؛ عن كراع،.
      وقَيْسُ قُفّةَ: لَقَبٌ.
      قال سيبويه: لا يكون في قفةَ التنوين لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها حين قلت قيس، فلو نَوَّنْتَ قفة كان الاسم نكرة كأَنك قلت قفّة معرفة ثم لَصقت قيساً إليها بعد تعريفها.
      والقُفّانِ: موضع؛ قال البُرْجميّ: خَرَجْنا من القُفَّينِ، لا حَيّ مِثْلنا،بآيتنا نُزْجي اللِّقاح المَطافِلا والقَفَّانُ: الجماعة.
      وقَفَّانُ كل شيء: جُمّاعُه.
      وفي حديث عمر: أَن حذيفة، رضي اللّه عنهما، قال له: إنك تستعين بالرجل الفاجر فقال: إني لأَستعين بالرجل لقوته ثم أَكون على قَفّانه؛ قال أَبو عبيد: قَفّان كل شيء جُمّاعه واستقصاء معرفته، يقول: أَكون على تتبع أَمره حتى أَستَقصِيَ علمه وأَعرفه، قال أَبو عبيد: ولا أَحسب هذه الكلمة عربية إنما أَصلها قَبَّان، ومنه قولهم: فلان قبّانٌ على فلان إذا كان بمنزلة الأَمين عليه والرئيس الذي يتتَبع أَمره ويحاسبه، ولهذا قيل للميزان الذي يقال له القَبّان قَبّان.
      قال ابن الأَثير: يقال أَتيته على قَفّان ذلك وقافيته أَي على أَثره، وقيل في حديث عمر إنه يقول: أَستعين بالرجل الكافي القويّ وإن لم يكن بذلك الثقةِ، ثم أَكون من ورائه وعلى إثره أَتتبَّع أَمره وأَبحث عن حاله، فكفايته لي تنفعني ومُراقبتي له تمنعه من الخيانة.
      وقَفَّانٌ: فَعَّالٌ من قولهم في القَفا القَفَنّ، ومن جعل النون زائدة فهو فَعْلان، قال: وذكره الهروي والأَزهري في قفف على أَن النون زائدة، وذكره الجوهري في قفن، وقال: القفّان القَفا والنون زائدة، وقيل: هو معرَّب قَبَّان الذي يوزن به.
      وجاء على قَفَّان ذلك أَي على أَثره.
      والقَفَّاف: الذي يَسرِق الدراهم بين أَصابعه، وقد قفَّ يقُفُّ، وأَهل العراق يقولون للسُّوقي الذي يَسرِق بكفيه إذا انتقد الدراهم: قَفَّاف.
      وقد قَفَّ منها كذا وكذا درهماً؛

      وقال: فَقَفَّ، بَكَّفِّه، سبعين منها من السُّود المُرَوَّقةِ الصِّلابِ وفي الحديث أَن بعضهم ضرب مثلاً فقال: إن قَفَّافاً ذهب إلى صَيرَفيّ بدراهم؛ القَفَّافُ: الذي يَسْرِق الدراهم بكفه عند الانتقاد.
      يقال: قَفَّ فلان دِرْهماً.
      والقَفَّان: القرسْطون؛ قال ابن الأَعرابي: هو عربي صحيح لا وضع له في العجمية، فعلى هذا تكون فيه النون زائدة لأن ما في آخره نون بعد ألف فإن فَعْلاناً فيه أَكثر من فَعَّال.
      وقدِم وفد على النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: من أَنتم؟ فقالوا: بنو غَيّانَ، فقال: بل بنو رَشْدان، فلو تصورت عنده غَيّان فَعَّالاً من الغين وهو النو (* قوله «النو» كذا بالأصل.) والعطش لقال بنو رَشَّاد، فدل قول النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَن فَعْلاناً مما آخره نون أَكثر من فعّال مما آخره نون.
      وأَما الأَصمعي فقال: قَفَّان قبَّان بالباء التي بين الباء والفاء، أُعربت بإخلاصها فاء،وقد يجوز إخلاصها باء لأَن سيبويه قد أَطلق ذلك في الباء التي بين الفاء والباء.
      وقَفْقفا الظَّلِيم: جناحاه؛ وقول ابن أَحمر يصف الظَّلِيم والبيض: فَظَلَّ يَحُفُّهنَّ بِقَفْقَفَيْه،ويَلْحَفُهنَّ هَفْهافاً ثَخِينا يصف ظليماً حضن بيضه وقَفْقَف عليه بجناحيه عند الحِضان فيريد أَنه يحُفُّ بيضه ويجعل جناحيه له كاللحاف وهو رقيق مع ثخنه.
      وقفقفا الطائر: جناحاه.
      والقفقفان: الفَكَّان.
      وقفْقَف النَّبْتُ وتَقَفْقفَ وهو قَفْقاف: يبس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. أَقَفَّت
    • أَقَفَّت العينُ: ذَهَبَ دمعُها وارتفع سوادُها.
      و أَقَفَّت السائمةُ: وجدت المراعيَ يابسة.
      و أَقَفَّت الدَّجاجةُ: انقطعَ بيضُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وقَفَ1
    • وقَفَ1 / وقَفَ إلى / وقَفَ بـ / وقَفَ على / وقَفَ في يَقِف ، قِفْ ، وُقوفًا ، فهو واقِف ، والمفعول موقوف إليه :-
      • وقَف الشَّخصُ وغيرُه
      1 - قام من جلوسٍ، قام على رجليه :-وقَف التَّلاميذ احترامًا للأستاذ عند دخوله:-
      • وقَف على قدميه: قوي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه، - وقَف بعيدًا/ وقَف متفرِّجًا/ وقَف جانبًا: لم يُشارك في الأمر، - وقَف على باب فلان: طلب عونه، مساعدته.
      2 - سكَن بعد مشي وحركة :-وقَف الرَّجلُ مبهورًا، - {وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ}: عُرِضوا، - {وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَالَيْتَنَا نُرَدُّ}: حُبِسوا:-
      • وقَف مكتوف اليدين: عجز عن التصرّف، - وقَف الصديقان صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا، - وقَف بالمرصاد/ وقَف له بالمرصاد: ترقّب، - وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر، - وقَف مُحَرِّك الكهرباء: تعطَّل.
      • وقَف شعرُ رأسه: فزِع، خاف خوفًا شديدًا.
      • وقَفَ دونه أو أمامه: منعه، حال بينه وبين ما يريد :-وقف عقبة دونه، - وقْف انتشار الأسلحة النَّوويّة.
      • وقَف من فلان موقفَ كذا: سلك معه مسلكًا معينًا، عامله بطريقة خاصّة? وقَف موقفًا من.
      • وقَف إلى جانب المظلوم: ساعَده، قوَّاه، سانده? وقَف معه/ وقَف وراءه/ وقَف خلفه: قوّاه، أيّده، سانده، ساعده.
      • وقَف الحاجُّ بعرفات: شهد وقتها.
      • وقَف على السِّرِّ: عرفه أو عاينه، أدركه، فهمه وتبيّنه :-وقف على مقاصده/ أوضاع اجتماعية، - وقف على ما عند غيره: فهمه وتبيّنه، - وقَف المهندسُ على تقدُّم الأشغال.
      • وقَف القارئُ على الكلمة: (النحو والصرف) نطق بها مسكَّنة الآخر قاطعًا لها عمَّا بعدها.
      • وقَف في المسألة: ارتاب فيها.
      • وقَف في وجهه: عارضه، قاومه، حال بينه وبين ما يريد :-وقَف في وجه العَدُوّ/ المعارضة، - وقَف في طريقه:-? وقَف حجر عثرة في طريقه: اعترضه، عاق تقدُّمَه، - وقَف موقفًا ملؤُهُ الحزم: اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وقَفَ2
    • وقَفَ2 يَقِف ، قِفْ ، وَقْفًا ، فهو واقِف ، والمفعول مَوْقوف :-
      • وقَف الماشِيَ والجالسَ جعَله يقف :-وَقَفْتُ التلاميذَ، - وقَف الدَّابّةَ، - وقَف المتحرّكَ: قطَع حركتَه.• وقَف فلانًا عن الشّيء: منعه عنه :-وقَفه عن العمل:-
      • وقَف سدًّا دون كذا: كان عائقًا أو حائلاً دونه.
      • وقَف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه :-وقَفه على جليّة الأمر، - وقَفْتُه على العقد الذي وقَّعتُه مع شريكي.
      • وقَف حياتَه على العبادة: خَصَّصها :-وقَف حياتَه على خدمة قضايا وطنه.
      • وقَف الأمرَ على حضور فلانٍ: علّق الحكم فيه ورتّبه على حضوره :-وقَف القاضي الحُكْمَ على حضور المتخاصِمَيْن.
      • وقَف الدَّارَ ونحوَها على الورثة/ وقَف الدَّارَ ونحوَها للورثة: حبسها لمنفعتهم، أو في سبيل الله :-وقف الأموالَ في سبيل الله.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. قَفا
    • قفا - و قفاءج، أقفية وأقف وأقفاء وقفي وقفي وقفون
      1- قفا : مؤخر العنق. مذكر وقد يؤنث. 2- قفا : «لا أفعله قفا الدهر» : أي طوله. 3- قفا : «قفا الشيء» : مؤخره، خلفه.

    المعجم: الرائد



معنى أأتقف في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أقف إقفافا. (قفف) 1-وجد المراعي يابسة. 2-ت الدجاجة: انقطع بيضها. 3-ت العين: ذهب دمعها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: