وصف و معنى و تعريف كلمة أأجنتهم:


أأجنتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أأجنتهم في معاجم اللغة العربية:



أأجنتهم

جذر [أجن]

  1. أَجَن : (اسم)
    • مصدر أجِنَ
  2. أَجَنَ : (فعل)
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن
    • أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ
    • أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ
  3. أَجَنَّ : (فعل)
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ - للمتعدِّي
    • أَجَنَّ الْوَلَدُ : اِسْتَتَرَ
    • أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر
    • أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته
    • أجَنَّ الشيءَ: ستره
    • أجَنَّ :جعل له ما يَجُنُّهُ
    • أَجَنَّ الْمَيِّتَ : قَبَرَهُ، كَفَنَهُ
    • أَجَنَّهُ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ
    • أَجَنَّ الْوَلَدَ : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً
    • أجنَّ الرَّجلُ جُنّ، زال عقله
    • أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ: أَكنَّه
  4. أَجِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ


  5. أَجِن : (اسم)
    • أَجِن : فاعل من أَجَنَ
  6. أَجِنَ : (فعل)
    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن
    • أجِن الماءُ أجَن؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه
  7. أَجْن : (اسم)
    • أَجْن : مصدر أَجَنَ
  8. أَجْنٍ : (اسم)
    • أَجْنٍ : جمع جَنَى
  9. وَجَن : (اسم)
    • الوَجَنُ : الواجِنُ
    • مَكَانٌ وَجَنٌ : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ
  10. وَجَنَ : (فعل)


    • وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا
    • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
    • وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
    • وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  11. وَجْن : (اسم)
    • وَجْن : مصدر وَجَنَ
  12. وَجَّنَ : (فعل)
    • وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ
    • وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
    • وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ
  13. وَجن : (اسم)
    • الوَجْنُ : الواجِنُ
  14. وَجنَ : (فعل)
    • وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين
    • وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها
  15. وُجُن : (اسم)
    • وُجُن : جمع وَجين
  16. وُجْن : (اسم)


    • وُجْن : جمع أَوجَن


معنى أأجنتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَجَنَ** - [أ ج ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** أَجَنَ**،** يَأْجُنُ**، مص. أَجْنٌ، أُجُونٌ. 1. "أَجَنَ الْمَاءُ" : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ. 2. "أَجَنَ الثَّوْبَ" : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ .


معجم الغني
**أَجِنَ** - [أ ج ن]. (ف: ثلا. لازم).** أَجِنَ**،** يَأْجَنُ**، مص. أَجَنٌ. "أَجِنَ الْمَاءُ" : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ.
معجم الغني
**أَجَنَّ** - [ج ن ن]. (ف: ربا. لازمتع).** أَجْنَنْتُ**،** أُجِنُّ**،** أَجْنِنْ**، مص. إِجْنَانٌ. 1. "أَجَنَّ الْوَلَدُ" : اِسْتَتَرَ. 2. "أَجَنَّ الْوَلَدَ" : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً. 3. "أَجَنَّهُ اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ. 4. "أَجَنَّ الْمَيِّتَ" : قَبَرَهُ، كَفَنَهُ.


مختار الصحاح
أ ج ن : الآجِنُ الماء المتغير الطعم واللون وقد أجَنَ الماء من باب ضرب ودخل وحكى اليزيدي أجنَ من باب طرب فهو أجنٌ على فعل و الإجَّانَةُ واحدة الأَجَاجِين ولا تقل إنجانة


لسان العرب
الآجِنُ الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ أَجَنَ الماءُ يأْجِنُ ويأْجُن أَجْناً وأُجوناً قال أَبو محمد الفقعسي ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ ( * قوله العراب هكذا في الأصل ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم ولعلها الغراب ) كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَ يأْجَنُ أَجَناً فهو أَجِنٌ على فَعِلٍ وأَجُنَ بضم الجيم هذه عن ثعلب إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته وماءٌ أَجِنٌ وآجِنٌ وأَجِينٌ والجمع أُجونٌ قال ابن سيده وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ الليث الأَجْنُ أُجونُ الماءِ وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ قال العجاج عليه من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ وقال علقمة بن عَبَدة فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه من الأَجْنِ حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه ارْتوَى من آجِنٍ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ وفي حديث الحسن عليه السلام أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ الأَخيرة طائية عن اللحياني المِرْكَنُ وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ وهو بالفارسية إِكَّانه قال الجوهري ولا تقل إنْجانة والمِئْجَنةُ مِدقَّةُ القَصّارِ وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن قال ابن بري المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ والجمعُ مآجِنُ وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه والأُجْنةُ بالضم لغة في الوُجْنةِ وهي واحدة الوُجَنات وفي حديث ابن مسعود أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ قالت وما هو ؟ قال بيتُك قالت أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا ؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى لكنا هو الله ربي تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: