وصف و معنى و تعريف كلمة أجن:


أجن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح أجن في معاجم اللغة العربية:



أجن

جذر [اجن]

  1. أَجَن: (اسم)
    • مصدر أجِنَ
  2. أَجَنَ: (فعل)
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن
    • أَجَنَ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ
    • أَجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ
  3. أَجَنَّ: (فعل)
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ - للمتعدِّي
    • أَجَنَّ الْوَلَدُ : اِسْتَتَرَ
    • أجَنَّ الشيءُ عنه : استتر
    • أجَنَّ المرأَةُ جنيناً : حملته
    • أجَنَّ الشيءَ : ستره
    • أجَنَّ : جعل له ما يَجُنُّهُ
    • أَجَنَّ الْمَيِّتَ : قَبَرَهُ ، كَفَنَهُ
    • أَجَنَّهُ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ
    • أَجَنَّ الْوَلَدَ : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً
    • أجنَّ الرَّجلُ جُنّ ، زال عقله
    • أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ : أَكنَّه
  4. أَجِن: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ
  5. أَجِن: (اسم)
    • أَجِن : فاعل من أَجَنَ
  6. أَجِنَ: (فعل)
    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن
    • أجِن الماءُ أجَن ؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه
  7. أَجْن: (اسم)
    • أَجْن : مصدر أَجَنَ
  8. أَجْنٍ: (اسم)
    • أَجْنٍ : جمع جَنَى


  9. جَنى: (اسم)
    • الجمع : أَجْنَاءُ ، أَجْنٍ
    • مصدر جَنَى
    • مَا يُجْنَى مِنَ الثَّمَرِ أَوِ العِنَبِ أَوِ العَسَلِ وَغَيْرِهِ وَاحِدَتُهُ جَنَاةٌ ، يُقَالُ : أَتَانَا بِجِنَاةٍ طَيِّبَةٍ
    • مصدر جنَى
  10. جنَى: (اسم)
    • الجمع : أَجْنٍ ، و أجْناءٌ
    • الجَنَى : كلُّ ما يُجنَى من الشَّجَر
    • الجَنَى : الكَمْأَة
    • ارتكب جنايةً ،
    • الجَنَى : الكلأُ
    • الجَنَى : كلّ ما يُجْنى أو يقطف من الشجر
    • الجَنَى : العسل
    • الجَنَى : الودَع
    • الجَنَى : الذَّهب
    • جَنَى العُمر : ما حُصِّل منه ،
  11. إِجنان: (اسم)
    • إجنان : مصدر أَجَنَّ
  12. أَجَنَة: (اسم)
    • الجمع : أَجَنات
    • الأَجَنَة : أَداة من الحديد الصُلْب ، تستعمل في كسر الأجسام الصُلْبة
  13. أَجْناء: (اسم)
    • أَجْناء : جمع جاني


  14. أَجْنى: (اسم)
    • أَجْنى : فاعل من جَنيَ
  15. أَجّ: (فعل)
    • أَجَّ أَجَجْتُ ، يَؤُجّ ، اؤجُج / أُجَّ ، أَجًّا وأَجيجًا ، فهو أجوج
    • أجَّتِ النارُ تلهَّبت واضطرمت وتوقَّدت ، وسُمع صوت لهيبها أجَّت النيرانُ وامتدّ الحريقُ في الدار
    • أجَّ النَّهارُ : اشتدّ حرُّه
    • أَجَّ فِي سَيْرِهِ : إِذَا كانَ حَفِيفُهُ كَحَفِيفِ اللَّهَبِ
    • أَجَّ النَّجْمُ : لَمَعَ وَتَوَهَّجَ
    • أَجَّ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  16. أَجَّ: (فعل)
    • أُجَّ ، أُجُوجًا وأُجُوجةً ، فهو أُجاج ، والمفعول مَأْجوج - للمتعدِّي
    • أجَّ الماءُ : اشتدَّت ملوحتُه
    • أجَّ الماءَ : صيَّره شديد الملوحة
  17. أَجناء: (اسم)
    • أَجناء : جمع جَنَى
  18. أُجُون: (اسم)
    • أُجُون : فاعل من أَجَنَ


  19. أُجُون: (اسم)
    • أُجُون : مصدر أَجَنَ
  20. أُجون: (اسم)
    • مصدر أجَنَ
  21. أجنَّة: (اسم)
    • أجنَّة : جمع جَنين
  22. أجنان: (اسم)
    • أجنان : جمع جَنَانُ
  23. أجنان: (اسم)
    • أجنان : جمع جَنَنُ


  24. آجِن: (اسم)
    • آجِن : فاعل من أَجَنَ
  25. جَنَى: (فعل)
    • جنَى يجني ، اجْنِ ، جِنايةً ، فهو جانٍ ، والمفعول مجنيّ - للمتعدِّي
    • جنَى الشَّخْصُ : أذنب ، ارتكب جُرْمًا
    • جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ : قَطَفَهُ ، غَنَمَهُ
    • جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا
    • على نفسها جنت براقش : لمن كان سببًا في أذى
    • جَنَى عَلَى نَفْسِهِ : أَسَاءَ إِلَيْهَا
    • جَنَى الذَّنبَ على فلان : جرَّه إِليه
    • جَنَى الذهبَ : جمَعهُ من معدنِه
,
  1. الآجِنُ
    • ـ الآجِنُ : الماءُ المُتَغَيِّرُ الطَّعْمِ واللَّوْنِ ، أجِـنَ ، وأَجَنَ ، أجْناً وأجَناً وأُجوناً .
      ـ الأجْنَةُ ، الأَجْنَةُ والإجْنَةُ والأُجْنَةُ : الوَجْنَةُ .
      ـ أجَنَ الثَّوْبَ : دَقَّه .
      ـ الإِجَّانَةُ ، والإِيجانَةُ والإِنْجانَةُ : معروفة , ج : أجاجينُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أجن الماء
    • أجَن ؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه .

    المعجم: عربي عامة

  3. أجن الماء
    • تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه :- يُفْسد الرجلَ المُجون كما يُفسد الماءَ الأُجون .

    المعجم: عربي عامة

  4. أجنّ الأمر
    • ستره ، كتمه ، أكنّه :- أجنَّ الليلُ عوراتِهم .

    المعجم: عربي عامة

  5. أجنّ الرّجل
    • جُنّ ، زال عقله .

    المعجم: عربي عامة

  6. أجنّ الشّخْص
    • أذهب عقلَه :- أجنَّه اللهُ .

    المعجم: عربي عامة

  7. أجن
    • أ ج ن : الآجِنُ الماء المتغير الطعم واللون وقد أجَنَ الماء من باب ضرب ودخل وحكى اليزيدي أجنَ من باب طرب فهو أجنٌ على فعل و الإجَّانَةُ واحدة الأَجَاجِين ولا تقل إنجانة

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أجَنَّ
    • أجَنَّ : جُنَّ .
      و أجَنَّ الشيءُ عنه : استتر .
      و أجَنَّ المرأَةُ جنيناً : حملته .
      و أجَنَّ الشيءَ : ستره .
      و أجَنَّ جعل له ما يَجُنُّهُ .
      و أجَنَّ الميتَ : جَنَّهُ .
      وفي الحديث : حديث شريف وَلِيَ دَفْنَ رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وإِجْنَائَه عليٌّ والعباسُ //.
      و أجَنَّ اللهُ فُلاناً : أَذْهَب عَقْلَهُ .
      و أجَنَّ الشيءَ في صَدْرِهِ : أَكنَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَجَنَ
    • أَجَنَ الماءُ أَجَنَ أَجْنَاً ، وأُجوناً : تغيّر طعمه ولونه ورائحته .
      يقال : يُفْسِد الرجلَ المجُونُ ، كما يُفْسِدُ الماءَ الأُجُونُ .
      و أَجَنَ القصّارُ الثوبَ : دَقَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَجُنَ
    • أَجُنَ أَجُنَ أُجونةً ، وأَجَانةً : أَجَنَ ؛ فهو أجين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَجِنَ
    • أَجِنَ الماءُ أَجِنَ أَجَناً : أَجَنَ ؛ فهو أَجِنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَجِنَ
    • [ أ ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). أَجِنَ ، يَأْجَنُ ، مصدر أَجَنٌ . :- أَجِنَ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ .

    المعجم: الغني

  13. أَجَنَ
    • [ أ ج ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). أَجَنَ ، يَأْجُنُ ، مصدر أَجْنٌ ، أُجُونٌ .
      1 . :- أَجَنَ الْمَاءُ :- : تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ .
      2 . :- أَجَنَ الثَّوْبَ :- : دَقَّهُ لِلْغَسْلِ .

    المعجم: الغني

  14. أَجَنَّ
    • [ ج ن ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَجْنَنْتُ ، أُجِنُّ ، أَجْنِنْ ، مصدر إِجْنَانٌ .
      1 . :- أَجَنَّ الْوَلَدُ :- : اِسْتَتَرَ .
      2 . :- أَجَنَّ الْوَلَدَ :- : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً .
      3 . :- أَجَنَّهُ اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ بِظُلْمَتِهِ .
      4 . :- أَجَنَّ الْمَيِّتَ :- : قَبَرَهُ ، كَفَنَهُ .

    المعجم: الغني

  15. أَجَن
    • أَجَن :-
      مصدر أجِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أَجِن
    • أَجِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أجَنَ وأجِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أَجْن
    • أَجْن :-
      مصدر أجَنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أجن
    • أجن
      1 - الأجن من المياه : الذي تغير طعمه ولونه وفسد .

    المعجم: الرائد

  19. أجِنَ
    • أجِنَ يأجَن ، أَجَنًا ، فهو أَجِن :-
      أجِن الماءُ أجَن ؛ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أجن
    • أجن - يأجن ، أجنا
      1 - أجن الماء : تغير طعمه ولونه وفسد .

    المعجم: الرائد

  21. أَجَن
    • أجن - يأجن ويأجن ، أجنا وأجونا
      1 - أجن الماء : تغير طعمه ولونه وفسد .

    المعجم: الرائد

  22. جنى
    • جنى - ج ، أجناء وأجن
      1 - مصدر جنى . 2 - ما يجنى ويقطف من الثمر أو النبات . 3 - كمأة . 4 - عشب . 5 - عنب . 6 - عسل . 7 - ذهب .

    المعجم: الرائد

  23. أجَنَ
    • أجَنَ يأجُن ، أَجْنًا وأُجُونًا ، فهو آجِن وأَجِن :-
      أجَن الماءُ تغيَّر طعمُه ولونُه ورائحتُه :- يُفْسد الرجلَ المُجون كما يُفسد الماءَ الأُجون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أجنَّ
    • أجنَّ يُجِنّ ، أجْنِنْ / أجِنَّ ، إجنانًا ، فهو مُجِنّ ، والمفعول مُجَنّ ( للمتعدِّي ) :-
      أجنَّ الرَّجلُ جُنّ ، زال عقله .
      أجنَّ الشَّخْصَ : أذهب عقلَه :- أجنَّه اللهُ .
      أجنَّ الأمرَ : ستره ، كتمه ، أكنّه :- أجنَّ الليلُ عوراتِهم .
      • أجنَّتِ المرأةُ جنينًا : حملتْهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أجن
    • " الآجِنُ : الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ ، أَجَنَ الماءُ يأْجِنُ ويأْجُن أَجْناً وأُجوناً ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ (* قوله : العراب ؛ هكذا في الأصل ، ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم ، ولعلها الغراب ).
      كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ ، سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَ يأْجَنُ أَجَناً فهو أَجِنٌ ، على فَعِلٍ ، وأَجُنَ ، بضم الجيم ، هذه عن ثعلب ، إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ ، وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته ، وماءٌ أَجِنٌ وآجِنٌ وأَجِينٌ ، والجمع أُجونٌ ؛ قال ابن سيده : وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ .
      الليث : الأَجْنُ أُجونُ الماءِ ، وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ ؛ قال العجاج : عليه ، من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ ، أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ .
      وقال علقمة بن عَبَدة : فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه ، من الأَجْنِ ، حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : ارْتوَى من آجِنٍ ؛ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ .
      وفي حديث الحسن ، عليه السلام : أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ .
      والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ ؛ الأَخيرة طائية عن اللحياني : المِرْكَنُ ، وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ ، وهو بالفارسية إِكَّانه ؛ قال الجوهري : ولا تقل إنْجانة .
      والمِئْجَنةُ : مِدقَّةُ القَصّارِ ، وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن ؛ قال ابن بري : المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ ، والجمعُ مآجِنُ ، وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه .
      والأُجْنةُ ، بالضم : لغة في الوُجْنةِ ، وهي واحدة الوُجَنات .
      وفي حديث ابن مسعود : أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال : إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ ، قالت : وما هو ؟، قال : بيتُك ، قالت : أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا ؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك ، فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر ، وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى : لكنا هو الله ربي ، تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أجن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَجَنَة [مفرد]: ج أَجَنات: أداة من الحديد الصلب تُستعمل في كسر الأجسام الصُّلبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُجون [مفرد]: مصدر أجَنَ.
المعجم الوسيط
الماءُ ـُ أَجْناً، وأُجوناً: تغيَّر طعمه ولونُه ورائحته. يقال: يُفْسِد الرجلَ المجُونُ، كما يُفْسِدُ الماءَ الأُجُونُ. وـ القصّارُ الثوبَ: دَقَّه.أَجِنَ الماءُ ـَ أَجَناً: أَجَنَ؛ فهو أجِنٌ.أَجُنَ ـُ أُجونة، وأَجَانة: أَجَن؛ فهو أجين.الإجَّانة: إناءٌ تُغْسَل فيه الثياب. وـ الحوض حول الشجرة ( على التشبيه ). (ج) أجاجين. ( مع ).الأَجَنَة: أداة من الحديد الصُّلْب، تستعمل في كسر الأجسام الصُّلْبة. (د).المِئْجَنَة: مِدَقَّة القَصّار. (ج) مآجنُ. والميجَنَة: المِئْجَنَة.
مختار الصحاح
أ ج ن : الآجِنُ الماء المتغير الطعم واللون وقد أجَنَ الماء من باب ضرب ودخل وحكى اليزيدي أجنَ من باب طرب فهو أجنٌ على فعل و الإجَّانَةُ واحدة الأَجَاجِين ولا تقل إنجانة
الصحاح في اللغة
الآجِنُ: الماء المتغيِّر الطعم واللون. وقال الشاعر علقمة: فأوردها ماءً كأنَّ جمـامَـهُ   من الأجْنِ حِنَّاء معاً وَصَبيبُ وقد أَجَنَ الماء يَأَجِنُ ويَأجُنُ أَجْناً وأجوناً. وحكى اليزيدي: أَجِنَ الماءُ بالكسر يَأجَنُ أَجَناً، فهو أَجِنٌ والإجاَّنَةُ: واحدة الأجاجينِ. والأجْنَةُ بالضم: لغة في الوُجنْةِ وهي واحدة الوُجُناتِ. وأَجَنَ القَصَّار الثوبَ، أي دَقّهُ.
لسان العرب
الآجِنُ الماءُ المتغيّرُ الطعمِ واللونِ أَجَنَ الماءُ يأْجِنُ ويأْجُن أَجْناً وأُجوناً قال أَبو محمد الفقعسي ومَنْهل فيه العُرابُ مَيْتُ ( * قوله العراب هكذا في الأصل ولم نجد هذه اللفظة فيما لدينا من المعاجم ولعلها الغراب ) كأَنه من الأُجونِ زَيْتُ سَقَيْتُ منه القومَ واسْتَقَيْتُ وأَجِنَ يأْجَنُ أَجَناً فهو أَجِنٌ على فَعِلٍ وأَجُنَ بضم الجيم هذه عن ثعلب إذا تغيَّر غير أَنه شَروبٌ وخص ثعلب به تغيُّرَ رائحته وماءٌ أَجِنٌ وآجِنٌ وأَجِينٌ والجمع أُجونٌ قال ابن سيده وأَظنه جمعَ أَجْنٍ أَو أَجِنٍ الليث الأَجْنُ أُجونُ الماءِ وهو أَن يَغْشاه العِرْمِضُ والورقُ قال العجاج عليه من سافِي الرِّياحِ الخُطَّطِ أَجْنٌ كنِيِّ اللَّحْمِ لم يُشَيَّطِ وقال علقمة بن عَبَدة فأَوْرَدَها ماءً كأَنَّ جِمامَه من الأَجْنِ حِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه ارْتوَى من آجِنٍ هو الماءُ المتغيِّرُ الطعمِ واللونِ وفي حديث الحسن عليه السلام أَنه كان لا يَرى بأْساً بالوُضوء من الماء الآجنِ والإجّانَةُ والإنْجانةُ والأَجّانةُ الأَخيرة طائية عن اللحياني المِرْكَنُ وأَفصحُها إجّانةٌ واحدة الأَجاجينِ وهو بالفارسية إِكَّانه قال الجوهري ولا تقل إنْجانة والمِئْجَنةُ مِدقَّةُ القَصّارِ وترْكُ الهمز أَعلى لقولهم في جمعها مَواجن قال ابن بري المِئْجَنةُ الخشبةُ التي يَدُقُّ بها القصّارُ والجمعُ مآجِنُ وأَجَنَ القصّار الثوبَ أَي دَقَّه والأُجْنةُ بالضم لغة في الوُجْنةِ وهي واحدة الوُجَنات وفي حديث ابن مسعود أَن امرأَته سأَلته أَن يَكْسُوَها جِلْباباً فقال إني أَخشى أَن تَدَعي جِلْبابَ الله الذي جَلْبَبَكِ قالت وما هو ؟ قال بيتُك قالت أَجَنَّك من أَصحابِ محمدٍ تقول هذا ؟ تريد أَمِنْ أَجلِ أَنك فحذفت مِنْ واللامَ والهمزة وحرَّكت الجيم بالفتح والكسره والفتحُ أَكثر وللعرب في الحذف بابٌ واسع كقوله تعالى لكنا هو الله ربي تقديره لكني أَنا هو اللهُ ربي والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: