وصف و معنى و تعريف كلمة أأرموا:


أأرموا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأرموا في معاجم اللغة العربية:



أأرموا

جذر [أرم]

  1. آرامِيّون: (اسم)
    • جمع آراميّ
    • الآرامِيّون: شعب ساميّ عاش بين القرنين الثَّامن عشر والثَّالث عشر قبل الميلاد في منطقة الفرات الأوسط، وانتشرت لغته الآرامية في بلاد غربيّ آسيا، وهي اللغة التي تكلَّم بها السَّيِّد المسيح عليه السَّلام، وقد بلغت الحضارة الآراميَّة ذروتها في القرنين التَّاسع والثَّامن قبل الميلاد
  2. رموهم عن قوس واحد:
    • مثل في الاتِّفاق.
  3. أَرَمَ : (فعل)
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم
    • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
    • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
    • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه
    • أرَم الطَّعامَ: أكله ولم يترك منه شيئًا أرمتِ الماشيةُ الكلأَ
    • أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا
  4. أَرِم : (فعل)
    • أَرِم أَرِم أَرَما:
    • فَنِيَ
    • أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا


  5. رَمَأَ : (فعل)
    • رَمَأَ رُموءا
    • رَمَأَ بالمكان : أقام
    • رَمَأَ الشيءُ على كذا: زاد
    • رَمَأَ الخَبَرَ: ظنَّهُ وقدَّرَه
  6. أَرَمَّ : (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ
    • أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ، وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ /
  7. أَرْم : (اسم)
    • أَرْم : مصدر أَرَمَ
  8. رَمَى : (فعل)
    • رمَى / رمَى إلى / رمَى بـ يَرمِي ، ارْمِ ، رَمْيًا ورِمايةً ورَماءً، فهو رامٍ ، والمفعول مَرْمِيّ
    • رَماهُ بِسَهْمٍ : أَطْلَقَهُ عَلَيْهِ ، الفيل آية 3 وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابيلَ تَرْميهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (قرآن)
    • رَمَى الحِجارَةَ في البِئْرِ : أَلْقاها
    • يَرْمِي لِمُثُلٍ عُلْيا : يَهْدِفُ، يَقْصِدُ
    • رَمَى الْمَكانَ : قَصَدَهُ
    • رَمَى الشيءُ رَمَى رَماءً: رَبَا وزادَ
    • رَمَى على الخمسينَ من عُمْرِهِ: زادَ
    • وهو ويَرْمِي على صَاحبه: يزيد
    • رمَى نفسه عليه: مهَّد لعقد صداقة معه
    • رَمَى الله له: نَصَرَهُ وصَنَعَ له
    • ورمى الله في يده وغيرها من الأعضاء: دعاء عليه
    • ورمى بحَبْلِهِ على غارِبه: تركهُ وخَلاهُ
    • ورمى به كل البَلَدِ: سَلَّطَهَ وولاهُ
    • رمَى لغايةٍ بعيدة: قصد تحقيق مطلب بعيد المنال
    • رمَى عن القوس وعليها رَميًا، ورِمايَةً: أطلق سَهْمَهَا
  9. أَرْم : (اسم)
    • اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد
  10. أَرْمَأ : (فعل)


    • أَرْمَأ إليه: دنا
    • أَرْمَأ الشيءُ على كذا: رَمَأ
  11. أُرَم : (اسم)
    • أُرَم : جمع أُرمة
  12. أُرَّم : (اسم)
    • الأُرَّم : الأَضراس، كأَنَّها جمع أَرِم
    • وفلان يحرُقُ عليك الأُرّمَ: يحكُّ أَضراسَه بعضها ببعض من الغيظ
  13. وَرَّمَ : (فعل)
    • وَرَّمَ، يُوَرِّمُ، مصدر تَوْرِيمٌ
    • وَرَّمَ الْمَرَضُ الجِلْدَ : جَعَلَهُ يَنْتَفِخُ، يَرِمُ
    • وَرَّمَ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ : شَمَخَ، تَكَبَّرَ
    • وَرَّمَ أَنْفَهُ : أَغْضَبَهُ
  14. ورَّمَ : (فعل)
    • ورَّمَ يورِّم ، توريمًا ، فهو مُورِّم ، والمفعول مُورَّم
    • ورَّم المرضُ وجهَه :جعله يَرِم وينتفخ ورَّم البردُ أصابعَه
    • ورَّم الشَّخْصُ بأنفه: شمَخ وتكبَّر
    • ورَّم أنفَه: أغضَبه
  15. اِنبَرَمَ : (فعل)
    • انبرمَ ينبرم ، انبِرامًا ، فهو مُنبرِم
    • انبرم الحبلُ مُطاوع برَمَ: اِنْفَتَلَ، اِلْتَوَى
  16. أَرْأمَ : (فعل)


    • أرْأمَها : عطَّفها، وفي المثل: ثُكلٌ أرْأمَها وَلدًا . أرْأمَ الناقة على ولدها وعلى غير ولدها
    • أرْأمَ الجُرحَ: عالجه وداوَاهُ حتى يبرَأ
    • أرْأمَ الحَبلَ: رَأمَه
    • أرْأمَ فلانًا على الأمر: أكرهه عليه
  17. أرآم : (اسم)
    • أرآم : جمع رأم
  18. أرآم : (اسم)
    • أرآم : جمع رِئم
  19. أورام : (اسم)
    • أورام : جمع وَرَم
  20. تَرَتَّمَ : (فعل)
    • تَرَتَّمَ : ارتتَمَ
  21. رَأمَ : (فعل)
    • رَأمَ رَأْمًا
    • رَأمَ الإناءَ رَأمَ رَأْمًا : لَأمهَ أصلحه
    • رَأمَ الحَبْلَ: فتلهُ فتلا شديدا
  22. رَمْي : (اسم)


    • رَمْي : مصدر رَمَى
  23. رَمي : (اسم)
    • مصدر رَمَى
    • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
    • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
    • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
    • خطُّ الرَّمْي: (سك) خطّ وهميّ مستقيم يصل بين عين الرَّامي والهدف مرورًا بحدقة التصويب والقمحة في سلاح ناريّ
    • رَمْي الجمرات: (الفقه) من مناسك الحج في الإسلام، وهو من واجبات الحج، ومن لم يقم به يجب عليه ذبح شاة، ويرمز رمي الجمرات إلى مخالفة الشيطان وإبعاد وسوسته
  24. رَميّ : (اسم)
    • الجمع : أرماءٌ ، و أرْمِيَةٌ ، و رمايا
    • الرَّمِيُّ : الزيادة
    • الرَّمِيُّ :السَّحاب الخريفيُّ العظيمُ القَطر
  25. رامَ : (فعل)
    • رامَ / رامَ من يَريم ، رِمْ ، رَيْمًا، ورَيَمَانًا، فهو رائم ، والمفعول مَريم
    • رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ : بَرِحَهُ، فَارَقَهُ
    • رَامَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ
    • مَا رِمْتُ : أيْ مَا بَرِحْتُ
    • رَامَ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
    • رَامَ الفَاكِهَةَ : رَغِبَ فِيهَا، اِشْتَهَاهَا، أرَادَهَا
    • رَامَ هَدَفاً : نَشَدَهُ، طَلَبَهُ
    • رامَ الجُرحُ رامَ رَيْمًا، ورَيَمَانًا: انْضَمَّ فَمُهُ للبُرْءِ
    • رامَ الحِمْلُ: مالَ
    • رامَ عليهِ رَيْمًا: فَضَلَ وزادَ
    • وَما يَرِيمُ يفعَلُ كذا: ما يَبْرَحُ
    • كُلُّ شيء على ما يُرام: على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر
,
  1. المِرْماةُ
    • المِرْماةُ : سَهْمٌ صَغير ضعيف، أو سهمٌ يُتَعَلَّمُ به الرمى.
      و المِرْماةُ الظِّلْفُ. والجمع : مَرَامٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. آرامِيّون

    • آرامِيّون :-
      مفرد آراميّ
      • الآرامِيّون: شعب ساميّ عاش بين القرنين الثَّامن عشر والثَّالث عشر قبل الميلاد في منطقة الفرات الأوسط، وانتشرت لغته الآرامية في بلاد غربيّ آسيا، وهي اللغة التي تكلَّم بها السَّيِّد المسيح عليه السَّلام، وقد بلغت الحضارة الآراميَّة ذروتها في القرنين التَّاسع والثَّامن قبل الميلاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تراموي
    • تراموي
      1-قطار كهربائي في المدن وضواحيها

    المعجم: الرائد

  4. رَمَكَةُ
    • ـ رَمَكَةُ: الفرسُ، والبِرْذَوْنَةُ تُتَّخَذُ للنَّسْلِ، ج: رَمَكٌ، جج: أرْماكٌ، والرجُلُ الضعيفُ.
      ـ رامِكُ: شيءٌ أسْوَدُ يُخْلَطُ بالمِسْكِ، والمُقيمُ بالمكانِ لا يَبْرَحُ، أو خاصٌّ بالمَجْهودِ. وقد رَمَكَ رُموكاً، وأرْمَكْتُهُ،
      رَمَكَتِ الإِبِلُ: عَكَفَتْ على الماءِ.
      ـ رُمْكَةُ: لَوْنُ الرَّمادِ، وقد ارْمَكَّ الجَمَلُ، فهو أرْمَكُ.
      ـ رَمَكَانُ: موضع.
      ـ يَرْمُوكُ: وادٍ بناحيةِ الشامِ.
      ـ أرْمُكُ: جَزِيرةٌ ببَحْرِ اليَمنِ.
      ـ اسْتَرْمَكَ القومُ: اسْتُهْجِنوا في أحْسابِهِم.
      ـ ارْمَكَّ ارْمِكاكاً: لَطُفَ ودَقَّ،
      ـ ارْمَكَّ البعيرُ: ضَمُرَ ونَهِكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الآراميّون
    • شعب ساميّ عاش بين القرنين الثَّامن عشر والثَّالث عشر قبل الميلاد في منطقة الفرات الأوسط، وانتشرت لغته الآرامية في بلاد غربيّ آسيا، وهي اللغة التي تكلَّم بها السَّيِّد المسيح عليه السَّلام، وقد بلغت الحضارة الآراميَّة ذروتها في القرنين التَّاسع والثَّامن قبل الميلاد.


    المعجم: عربي عامة

  6. رَمَّه
    • ـ رَمَّه يَرِمُّه ويَرُمُّه رَمًّا ومَرَمَّةً: أصْلَحَه،
      ـ رَمَّتْ البَهْيمةُ: تَنَاوَلَتِ العيدانَ بِفَمِها، كارْتَمَّتْ،
      ـ رَمَّ الشيءَ: أكَلَه،
      ـ رَمَّ العَظْمُ يَرِمُّ رِمَّةً، ورَمًّا ورَميماً وأرَمَّ: بَلِيَ، فهو رَميمٌ.
      ـ واسْتَرَمَّ الحائطُ: دَعا إلى إصْلاحِه.
      ـ الرُّمَّةُ: قِطْعَةٌ من حَبْلٍ، والرِّمَّة، وبه سُمِّي ذو الرُّمَّةِ، وقاعٌ عظيمٌ بنَجْدٍ، تَنْصَبُّ فيه أوْدِيَةٌ، وقد تُخَفَّفُ ميمُه. وفي المَثَلِ: ''تقولُ الرُّمَّةُ: كلُّ شيءٍ يُحْسِينِي إلاَّ الجُرَيْبَ فإنه يُرْويني''. والجُرَيْبُ: وادٍ تَنْصَبُّ فيه، والجَبْهَةُ.
      ـ دَفَعَ رجُلٌ إلى آخَرَ بعيراً بحَبْلٍ في عُنُقِهِ، فقيلَ لكلِّ مَن دَفَعَ شيئاً بِجُمْلَته: أعطاهُ برُمَّتِه،
      ـ رِمَّته: العِظامُ البالِيَةُ، والنَّمْلَةُ ذاتُ الجَناحَيْنِ، والأرَضَةُ.
      ـ حَبْلٌ أرْمامٌ ورِمامٌ، ورِمَمٍ: بالٍ.
      ـ جاءَ بالطِّمِّ والرِّمِّ: بالبَحْرِ والثَّرَى، أو الرَّطْبِ واليابِسِ، أو التُّرابِ والماءِ، أو بالمالِ الكثيرِ.
      ـ الرِّمُّ: ما يَحْمِلُهُ الماءُ، أَو ما على وجْهِ الأرضِ من فُتاتِ الحَشيشِ، والنِّقْيُ، وقد أرَمَّ العَظْمُ،
      ـ ناقةٌ مُرِمٌّ، مُرُمٌّ: الهَمُّ، وبئرٌ بمكةَ قديمةٌ، وبِناءٌ بالحِجازِ،
      ـ مَرُمّ: خَمْسُ قُرَّى كلُّها بِشيرازَ.
      ـ المَرَمَّةُ، والمَرِمَّةُ: شَفَةُ كلِّ ذاتِ ظِلْفٍ.
      ـ أرَمَّ: سَكَتَ،
      ـ أرَمَّ إلى اللَّهْوِ: مالَ. وفي الحديث: ''كيفَ تُعْرَضُ صَلاتُنا عليكَ، وقد أرَمْتَ''، أي: بَلِيتَ. أصْلُهُ: أرْمَمْتَ، فَحُذِفَتْ إحْدَى الميمين، كأَرَمْت في أَرْمَمَتْ.
      ـ الرَّمْرامُ: نَبْتٌ أغْبَرُ.
      ـ رَمْرَمٌ أو يَرَمْرَمُ: جَبَلٌ.
      ـ دارَةُ الرِّمْرِمِ، ورُمَّانٌ ورُمَّانَتانِ، وأرْمامٌ: مَواضِعُ.
      ـ الرَّمَمُ: وادٍ.
      ـ تَرَمْرَموا: تَحَرَّكوا للكلامِ ولم يَتَكَلَّموا.
      ـ الرُمامَةٍ: البُلْغَةُ.
      ـ تَرَمَّمَ: تَعَرَّقَ.
      ـ المَراميمُ: السِّهامُ المُصْلَحَةُ الرِيشِ.
      ـ ارْتَمَّ الفَصيلُ: وهو أوَّلُ ما تَجِدُ لسَنامِه مَسًّا.
      ـ المُرِمَّاتُ: الدواهي.
      ـ الرُّمُمُ: الجَواري الكَيِّسات.
      ـ رُمامٍ: الرَّميمُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أأرموا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
أ ر م : قوله تعالى { بعاد إرم ذات العماد } فمن لم يضف جعل إرم اسمه ولم يصرفه لأنه جعل عادا اسم أبيهم وإرم اسم القبيلة وجعله بدلا منه ومن قرأ بالإضافة ولم يصرفه جعله اسم أمهم أو اسم بلدةأرمنيّ في ر م ن
لسان العرب
أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ أَكله عن ثعلب وأَرَمَتِ الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً أَكَلَتْ وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ بالكسر أَي عَضَّ عليه وأَرَمَه أَيضاً أَكَلَه قال الكميت ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبينا أَي من كثرتها قال ابن بري صوابه ونأْرِم بالنون لأَن قبله تَضِيقُ بنا الفِجاجُ وهُنَّ فِيجٌ ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِينا ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة ويقال أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء وقال أَبو حنيفة أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس والأُرَّمُ الأَضراس قال الجوهري كأَنه جمع آرِمٍ ويقال فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض وقيل الأُرّمُ أَطراف الأَصابع ابن سيده وقالوا هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً قال أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّما أَضْحَوا غِضاباً يَحْرُقُونَ الأُرَّما أَنْ قُلْت أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَا قال ابن بري لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولاً ثانياً بإِسقاط حرف الجر تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّهم فَعلوا ذلك فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسرت إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ وقال أَبو رياش الأُرَّمُ الأَنيابُ وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَا قال ابن بري كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال حَرَقَ نابَه يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف الجوهري ويقال الأُرَّم الحِجارة قال النضر بن شميل سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قول الشاعر يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَا قال الحَصَى قال ابن بري ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُق عَليَّ الأُرَّمَ من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت والأَرْمُ القطع وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً قطعتهم وأَرَمَ الرجلَ يَأْْرِمهُ أَرْماً ليَّنَه عن كُراع وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ والأَرُومةُ الأَصْل وفي حديث عُمير بن أَفْصى أَنا من العرب في أَرُومة بِنائها قال ابن الأَثير الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت أَرِمَ المالُ إِذا فَنِيَ وأَرض أَرِمةٌ لا تنبت شيئاً وقيل إِنما هو أُرِمْتَ من الأَرْمِ الأَكل ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم وقال الخطابي أَصله أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت في ظَلِلْت قال ابن الأَثير وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم وهي لغة ناسٍ من بكر بن وائل وسنذكره في رمم والإِرَمُ حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مثل ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع وفي الحديث ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّة وخِرَبها فيه الخُمْس الآرام الأَعْلام وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب في المَفازة يُهْتَدَى بها واحدها إِرَم كعِنَب قال وكان من عادة الجاهلية أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارةً يعرفُونه بها حتى إِذا عادوا أَخذوه وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع لا يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً ابن سيده الإِرَمُ والأَرِمُ الحجارة والآرامُ الأَعْلام وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ واحدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ وقال اللحياني أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ والأُرومُ أَيضاً الأَعْلام وقيل هي قُبُور عادٍ وعَمَّ به أَبو عبيد في تفسير قول ذي الرمة وساحِرة العُيون من المَوامي تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُومُ فقال هي الأَعْلام وقوله أَنشده ثعلب حتى تَعالى النِّيُّ في آرامها قال يعني في أَسْنِمَتِها قال ابن سيده فلا أَدْري إِن كانت الآرام في الأَصل الأَسْمة أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِها وطُولها وإِرَمٌ والِدُ عادٍ الأُولَى ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسماً للقبيلة وقيل إِرَمُ عادٌ الأَخيرة وقيل إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها وفي التنزيل بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ وقل فيها أَيضاً أَرامٌ قال الجوهري في قوله عز وجل إِرَمَ ذاتِ العِمادِ قال من لم يُضِف جعل إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم ومن قرأَة بالإِضافة ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذاتِ العِماد وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق وقيل غيرها والأَرُوم بفتح الهمزة أَصْل الشجرة والقَرْن قال صخر الغيّ يهجو رجلاً تَيْسَ تُيُوسٍ إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً أَرُومه نَقِدُ قوله يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه وقد جاء على هذا حروف منها قولهم يَيْجَع ظَهراً ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه ونصب تَيْسَ على الذَّمِّ وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُومِ وقولهم جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق وإِرَمٌ اسم جبل قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائحا ( * هنا بياض في الأصل ) الأَشيبة وإِرَمْ والأُرُومةُ والأَرُومة الأَخيرة تميمة الأَصلُ والجمع أُرُومٌ قال زهير لَهُم في الذّاهِبِينَ أُرُومُ صِدْقٍ وكان لِكُلِّ ذي حَسَب أُرُومُ والأَرامُ مُلْتقى قَبائِلِ الرأْس ورَأْس مُؤَرَّمٌ ضخْم القَبائل وبَيْضَةٌ مُؤَرَّمةٌ واسِعَةُ الأَعْلى وما بالدَّارِ أَرِمٌ وأَرِيمٌ وإِرَميٌّ وأَيْرَميّ وإِيْرَمِيّ عن ثعلب وأَبي عبيد أَي ما بها أَحَدٌ لا يستعمل إِلا في الجَحْد قال زهير دارٌ لأَسْماء بالغَمْرَيْنِ ماثِلةٌ كالوَحْيِ ليس بها من أَهْلِها أَرِمُ ومثله قول الآخر تلك القُرونُ وَرِثْنا الأَرضَ بَعْدَهُمُ فما يُحَسُّ عليها منهمُ أَرِمُ قال ابن بري كان ابن دَرَسْتَوَيْه يُخالف أَهل اللغة فيقول ما بها آرِم على فاعل قال وهو الذي يَنْصِب الأَرَمَ وهو العَلَم أَي ما بها ناصِبُ عَلَم قال والمشهور عند أَهل اللغة ما بها أَرِمٌ على وزن حَذِرٍ وبيتُ زهير وغيره يشهد بصحة قولهم قال وعلى أَنه أَيضاً حكى القَزَّاز وغيره آرِم قال ويقال ما بها أَرَمٌ أَيضاً أَي ما بها علَم وأَرَمَ الرجلَ يَأْرِمُه أَرْماً لَيَّنه وأَرَمْتُ الحَبْل آرِمُه أَرْماً إِذا فَتَلْتَه فَتْلاً شديداً وأَرَمَ الشيءَ يَأْرِمُه أَرْماً شدَّه قال رؤبة يَمْسُدُ أَعْلى لَحْمِه ويَأْرِمُهْ ويروى بالزاي وقد ذكر في أَجم وآرام موضع قال مِن ذاتِ آرامٍ فجَنبَي أَلعسا ( * قوله « فجني ألعسا » هكذا في الأصل وشرح القاموس ) وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة وهو موضع من ديار جُذام أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بني جِعال بن رَبيعة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: