وصف و معنى و تعريف كلمة أأستا:


أأستا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأستا في معاجم اللغة العربية:



أأستا

جذر [أست]

  1. إِست: (اسم)
    • الجمع : أسْتاه
    • إست: مؤخّرُ الشّخص، حلْقة الدُّبُر (مؤنّثة)
    • ويقال لأَرَاذل الناس: أَسْتَاهٌ
    • وكان هذا على است الدهر: في أَوَّله
    • ومازال فلان على است الدهر مجنونًا: لم يزل يُعْرَف بالجنون
    • وابن اسْتِها: ابن الأَمَةِ، وولد الزِّنَى
    • أنت أضيق استًا من ذاك: للتعبير عن العجز،
    • ترَكته باست الأرض: عديمًا لا شيء له
  2. كان هذا على است الدهر:
    • في أَوَّله.
  3. مازال فلان على است الدهر مجنونًا:
    • لم يزل يُعْرَف بالجنون.
  4. ابن اسْتِها:
    • ابن الأَمَةِ، وولد الزِّنَى.


  5. أنت أضيق استًا من ذاك :
    • للتعبير عن العجز.
  6. ترَكته باست الأرض :
    • عديمًا لا شيء له.
  7. آسان : (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  8. إِسْتات : (اسم)
    • إِسْتات : جمع اسْت
  9. آس : (فعل)
    • آس أَوْساً، وإياساً
    • آسهُ : أَعطاه
    • آسهُ :عوَّضه مما فقده
    • آسهُ: أعانه
  10. آس : (فعل)


    • آس أيْساً
    • آس : ذلَّ وخَضَعَ
    • آس فلانا: قَهَرَه
  11. سَتَهَ : (فعل)
    • سَتَهَ سَتْهًا
    • سَتَهَهُ : تبعه من خلفه لا يفارقه
  12. سَتِهَ : (فعل)
    • سَتِهَ سَتَهًا فهو أَسْتَهُ، وهي سَتْهاءُ
    • سَتِهَ : عظم عجزه
  13. سَتْه : (اسم)
    • سَتْه : مصدر سَتَهَ
  14. سُتْه : (اسم)
    • سُتْه : جمع أَسْتَهُ
  15. اِستَنَى : (فعل)
    • اسْتَنَى : اسْتَقَى
    • اسْتَنَى النارَ ونحوَها: نَظَر إِلى سَناها
  16. إِساس : (اسم)


    • إِساس : جمع أُسُّ
  17. أَسَّ : (فعل)
    • اسس أَسَّ أَسًّا
    • أَسَّ بينهم : أفسد
    • أَسَّ البناءَ: وضع أَساسه
    • أَسَّ فلانًا: أَغضبه، فهو أَسَّاس
  18. آس : (اسم)
    • الآس : شجر دائم الخضرة، بيضي الورق، أبيض الزهر أو وَرديّه، عِطْريّ، وثماره لُبِّيَّةٌ سُود تُؤْكل غَضَّة، وتُجفَّف فتكون من التوابل وهو من فصيلة الآسِيّات
    • الآس :ورقة من ورق اللعب ذات نقطة واحدة
  19. آس : (اسم)
    • آس : جمع آسَةُ
  20. آسٍ : (اسم)
    • الجمع : آسُون و أُساة ، المؤنث : آسِية ، و الجمع للمؤنث : آسيات و أواسٍ
    • اسم فاعل من أسا
    • جرّاح، طبيب
  21. آسٍ : (اسم)
    • آسٍ : فاعل من أَسَى
  22. آسٍ : (اسم)


    • آسٍ : فاعل من أَسَا
  23. آسٍ : (اسم)
    • آسٍ : فاعل من أَسِيَ
  24. مَأْسُوّ : (اسم)
    • مَأْسُوّ : اسم المفعول من أَسَا
  25. مَأْسيّ : (اسم)
    • مَأْسيّ : اسم المفعول من أَسَى
,
  1. أست (المعجم لسان العرب)
    • "ترجمها الجوهري:، قال أَبو زيد: ما زال على اسْتِ الدَّهْر مَجْنُوناً أَي لم يَزَلْ يُعْرَفُ بالجُنون، وهو مثلُ أُسّ الدَّهْر، وهو القِدَمُ، فأَبدلوا من إِحدى السينين تاء، كما، قالوا للطِّسِّ طَسْتٌ؛

      وأَنشد لأَبي نُخَيْلة: ما زال مُذْ كانَ على اسْتِ الدَّهْرِ،ذا حُمُقٍ يَنْمِي، وعَقْلٍ يَحْرِ؟

      ‏قال ابن بري: معنى يَحْري يَنْقُصُ.
      وقوله: على اسْتِ الدَّهْر، يريد ما قَدُمَ من الدهر؛ قال: وقد وَهِمَ الجوهري في هذا الفصل، بأَن جعل اسْتاً في فصل أَسَتَ، وإِنما حقه أَن يذكره في فصل سَتَه، وقد ذكره أَيضاً هناك.
      قال: وهو الصحيحُ، أَنَّ همزة اسْتٍ موصولة،بإجماع، وإِذا كانت موصولة فهي زائدة؛ قال: وقوله إِنهم أَبدلوا من السين في أُسٍّ التاء، كما أَبدلوا من السين تاء في قولهم طَسّ، فقالوا طَسْتٌ، غلط لأَنه كان يجب أَن يقال فيه إِسْت، بقطع الهمزة؛ قال: ونسب هذا القول إِلى أَبي زيد ولم يقله، وإِنما ذَكَر اسْتَ الدَّهْر مع أُسِّ الدهر، لاتفاقهما في المعنى لا غير، واللَّه أَعلم.
      "
  2. أَسْتُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَسْتُ الدَّهْرِ: قِدَمُه.
      ـ أسْتُ الكَلْبَةِ: الدَّاهِيةُ والمَكْروهُ.
      ـ أسْتُ المَتْن: الصَّحْراءُ، والتي بِمعْنى السافِلَةِ في: س ت هـ.
      ـ أُسْيوتُ: جَبَلٌ.
      ـ أُسْتيُّ الثَّوْب: سَداهُ، ذكْرُهُ هُنا وهَمٌ، وَوَزْنُها: أُفْعولٌ.
      ـ أسْتَواءُ: رُسْتاقٌ بِنَيْسابور، منه: عُمَرُ بنُ عُقْبَةَ الأَسْتَوائِيُّ.
  3. إست (المعجم الرائد)
    • إست - ج، إستات
      1- إست : أصل. 2- إست : أساس. 3- إست : سافلة الإنسان ، مؤخرته.
  4. اسْت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اسْت :-
      جمع أسْتاه: مؤخّرُ الشّخص، حلْقة الدُّبُر (مؤنّثة) :-وقع على اسْتِه:-
      • أنت أضيق استًا من ذاك: للتعبير عن العجز، - ابن اسْتِها: ابن أمَةٍ، أو ولد زِنًى، - ترَكته باست الأرض: عديمًا لا شيء له.


معنى أأستا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
ترجمها الجوهري

قال أَبو زيد ما زال على اسْتِ الدَّهْر مَجْنُوناً أَي لم يَزَلْ يُعْرَفُ بالجُنون وهو مثلُ أُسّ الدَّهْر وهو القِدَمُ فأَبدلوا من إِحدى السينين تاء كما قالوا للطِّسِّ طَسْتٌ وأَنشد لأَبي نُخَيْلة ما زال مُذْ كانَ على اسْتِ الدَّهْرِ ذا حُمُقٍ يَنْمِي وعَقْلٍ يَحْرِي قال ابن بري معنى يَحْري يَنْقُصُ وقوله على اسْتِ الدَّهْر يريد ما قَدُمَ من الدهر قال وقد وَهِمَ الجوهري في هذا الفصل بأَن جعل اسْتاً في فصل أَسَتَ وإِنما حقه أَن يذكره في فصل سَتَه وقد ذكره أَيضاً هناك قال وهو الصحيحُ أَنَّ همزة اسْتٍ موصولة بإجماع وإِذا كانت موصولة فهي زائدة قال وقوله إِنهم أَبدلوا من السين في أُسٍّ التاء كما أَبدلوا من السين تاء في قولهم طَسّ فقالوا طَسْتٌ غلط لأَنه كان يجب أَن يقال فيه إِسْت بقطع الهمزة قال ونسب هذا القول إِلى أَبي زيد ولم يقله وإِنما ذَكَر اسْتَ الدَّهْر مع أُسِّ الدهر لاتفاقهما في المعنى لا غير واللَّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: