وصف و معنى و تعريف كلمة أأصالح:


أأصالح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) .




معنى و شرح أأصالح في معاجم اللغة العربية:



أأصالح

جذر [أصل]

  1. صَلَحَ: (فعل)
    • صلَحَ / صلَحَ لـ يَصلَح ويَصلُح ، صَلاحًا وصَلاحِيةً وصُلُوحًا ، فهو صالِح ، والمفعول مصلوحٌ له
    • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
    • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
    • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
    • صَلَحَ فِي عَمَلِهِ : لَزِمَ الصَّلاَحَ
    • صَلَحَ الشيءُ: كان نافِعاً أو مُناسِباً
  2. صَلُحَ: (فعل)
    • صلُحَ يَصلُح ، صَلاحًا وصلاحةً وصَلاحِيَةً وصُلُوحًا ، فهو صَليح
    • صَلُحَ الْحَاكِمُ : كَانَ ذَا خَيْرٍ وَمُنَاسِباً فِي حُكْمِهِ
    • صَلُحَتْ حَالُهُ : فَضُلَتْ، عَفَّتْ، عَادَتْ إِلَى صَوَابِهَا، صَارَتْ حَسَنَةً وَزَالَ عَنْهَا الْفَسَادُ مَنْ سَلِمَتْ سَرِيرَتُهُ
  3. صَلَّحَ: (فعل)
    • صلَّحَ يصلِّح ، تصليحًا ، فهو مُصلِّح ، والمفعول مُصلَّح
    • صلَّحَ الشَّيءَ: أصلحه، أزال فسادَه ، أَعَادَه إِلَى حَالَتِه الأُولَى وَأَزَالَ عَنْه الْعَطَبَ
    • صَلَّحَ الْعَامِلُ الآلَةَ :
    • صلَّح المعلِّمُ أخطاءَ التَّلاميذ: قوَّمها وصحَّحها
  4. أَصْلَحَ: (فعل)
    • أصلحَ / أصلحَ في / أصلحَ من يُصلح ، إصلاحًا ، فهو مُصلِح ، والمفعول مُصْلَح - للمتعدِّي
    • أَصْلَحَ في عَمَلِهِ: أَتَى بِما هُوَ صالِحٌ وَجَيِّدٌ
    • أَصْلَحَ بينهما، أو ذاتَ بينهما، أَو ما بينهما: أزال مابينهما من عداوة وشِقاق
    • أصلح الطَّريقَ: سوَّاه


  5. صَلاَح: (اسم)
    • مصدر صَلَحَ، صَلُحَ
    • عُرِفَ بِالصَّلاَحِ : بِالاسْتِقَامَةِ وَالسَّلاَمَةِ مِنَ العَيْبِ سَلاَمَةُ الأُمَّةِ بِصَلاَحِ إِمَامِهَا دَعَا لَهُ بِالصَّلاَحِ وَالْخَيْرِ
    • صَلاَحٌ: اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ
    • الصَّلاَحُ : الاستقامة
    • الصَّلاَحُ السَّلامة من العَيْب
  6. صَلاح: (اسم)
    • مصدر صلُحَ وصلَحَ/ صلَحَ لـ
  7. صُلاَّح: (اسم)
    • صُلاَّح : جمع صالِح
  8. صُلح: (اسم)
    • الصُّلْحُ : إنهاءُ الخصومة ، مسالمة وتوافق ووئام
    • الصُّلْحُ :إنهاء حالة الحرب
    • الصُّلْحُ: السَّلم
    • هم لنا صَلح: مصالحون
  9. صِلاَح: (اسم)
    • صِلاَح : مصدر صالَحَ
  10. صالَحَ: (فعل)
    • صالحَ يصالح ، مُصَالَحَةً، وصِلاَحاً ، فهو مُصالِح ، والمفعول مُصالَح
    • صَالَحَ جَارَهُ بَعْدَ خِصَامٍ : سَالَمَهُ، صافَاهُ
    • صالَحَهُ على الشَّيْءِ : وافَقَهُ، صارَ مَعَه على اتِّفاقٍ
    • صالَحَهُ: سَالَمَهُ وصافاه
    • صالَحَهُ على الشيء: سلك معه مسلك المسالمة في الاتِّفاق


  11. صالِح: (اسم)
    • الجمع : صالحون و صَلحَة و صُلاّح الجمع : صُلَحَاءُ ، صُلاَّحٌ ، صَوَالِحُ
    • الصَّالِحُ : المستقيم المؤدي لواجباته والجمع : صُلَحاءُ
    • صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته
    • مُناسب، قابل للاستعمال / ماءٌ صالحٌ للشّرب،
  12. صالِح: (اسم)
    • صالِح : فاعل من صَلَحَ
  13. صلاحة: (اسم)
    • صلاحة : فاعل من صَلُحَ
  14. مَصالِحُ: (اسم)
    • مَصالِحُ : جمع مَصلَحة
  15. مُصَلِّح: (اسم)
    • فاعل مِن صَلَّحَ
    • مُصَلِّحُ : مَنْ يُصْلِحُ مَا فَسَدَ
  16. مُصْلَح: (اسم)
    • مُصْلَح : اسم المفعول من أَصْلَحَ


  17. مُصَّالِح: (اسم)
    • مُصَّالِح : فاعل من إِصّالحَ
  18. مُصالَح: (اسم)
    • مُصالَح : اسم المفعول من صالَحَ
  19. مُصالِح: (اسم)
    • فاعل مِن صَالَحَ
    • مُصَالِحٌ بَيْنَ الْمُتَخَاصِمِينَ : مُصْلِحٌ، مُوَفِّقٌ بَيْنَهُمْ
  20. مُصالِح: (اسم)
    • مُصالِح : فاعل من صالَحَ
  21. مُصلِح: (اسم)
    • اسم فاعل من أصلحَ
    • مُصْلِحٌ ذَاتِ بَيْنِ النَّاسِ : مَنْ يَسْعَى إِلَى الصُّلْحِ بَيْنَهُمْ : المُحْسن
    • مُصْلِحٌ:مَنْ دعا وناضَل لفائدة الإصلاح
    • مُصْلِحٌ اِجْتِمَاعِيٌّ وَسِيَاسِيٌّ : مَنْ يَدْعُو لِلْإِصْلاَحِ فِي الاِجْتِمَاعِ أَوِ السِّيَاسَةِ
    • مُصْلِحُ الأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ : مَنْ يُقَوِّمُ مَا اعْوَجَّ وَفَسَدَ
  22. مُصلِح: (اسم)
    • مُصلِح : فاعل من أَصْلَحَ


  23. مُصلَّح: (اسم)
    • مُصلَّح : اسم المفعول من صَلَّحَ
  24. مُصلِّح: (اسم)
    • مُصلِّح : فاعل من صَلَّحَ
  25. اِستَصلَحَ: (فعل)
    • استصلحَ يستصلح ، استصلاحًا ، فهو مُستصلِح ، والمفعول مُستصلَح
    • اِسْتَصْلَحَ الأرْضَ : أَصْلَحَهَا، أَعَدَّهَا لِلزِّراعَةِ
    • اِسْتَصْلَحَ الآلَةَ: طَلَبَ إِصْلاَحَهَا
    • عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَصْلِحَ ما أَفْسَدَهُ : أَنْ يُصْلِحَ، أَنْ يُرَمِّمَ
    • اِسْتَصْلَحَ أَمْراً : عَدَّهُ صالِحاً
    • اِسْتَصْلَحَ الشَّيْءُ : تَهَيَّأَ للصَّلاحِ
,
  1. صلح
    • "الصَّلاح: ضدّ الفساد؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً؛ وأَنشد أَبو زيد: فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ؛ وصَلُح: كصَلَح، قال ابن دريد: وليس صَلُحَ بثَبَت.
      ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره، وقد أَصْلَحه الله، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب: مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر؛ هي مَطَرَةٌ صالحة، وكقول بعض النحويين، كأَنه ابن جني: أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً.
      وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك.
      والإِصلاح: نقيض الإِفساد.
      والمَصْلَحة: الصَّلاحُ.
      والمَصعلَحة واحدة المصالح.
      والاسْتِصْلاح: نقيض الاستفساد.
      وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده: أَقامه.
      وأَصْلَحَ الدابة: أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ.
      وفي التهذيب: تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها.
      والصُّلْحُ: تَصالُح القوم بينهم.
      والصُّلْحُ: السِّلْم.
      وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا، مشدّدة الصاد، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد.
      وقوم صُلُوح: مُتصالِحُون، كأَنهم وصفوا بالمصدر.
      والصِّلاحُ، بكسر الصاد: مصدر المُصالَحةِ، والعرب تؤنثها، والاسم الصُّلح، يذكر ويؤنث.
      وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم: يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ،وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله: وما فيها أَي وما في المُصالَحة، ولذلك أَنَّث الصِّلاح.
      وصَلاحِ وصَلاحٌ: من أَسماء مكة، شرفها الله تعالى، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل: حَرَماً آمناً؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ، وقد ُصرف؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية: أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ،فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم،أَبا مَطَرٍ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً،وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش؟

      ‏قال ابن بري: الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح؛ قال: والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام.
      ويقال: حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك؛ قال: وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف، فقول الآخر: مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً،لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ.
      قال ابن بري: وصَلاحِ اسم علم لمكة.
      وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً.
      والصِّلْحُ: نهر بمَيْسانَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَلاحُ
    • ـ صَلاحُ: ضِدُّ الفَسادِ، كالصُّلوحِ. صَلَحَ وصَلُحَ، وهو صِلْحٌ، وصالِحٌ وصَليحٌ.
      ـ أَصْلَحَه: ضِدُّ أفْسَدَه،
      ـ أَصْلَحَ إليه: أحْسَنَ.
      ـ صُلْحُ: السِّلْمُ، ويُؤَنَّثُ، واسمُ جماعةٍ،
      ـ صِلْحُ: نَهْرٌ بِمَيْسانَ.
      ـ صالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً واصْطَلَحا واصَّالَحا وتَصالَحا واصْتَلَح.
      ـ صَلاحِ، وقد يُصْرَفُ: مَكَّةُ.
      ـ مَصْلَحَةُ: واحِدَةُ المَصالِحِ.
      ـ اسْتَصْلَحَ: نَقيضُ اسْتَفْسَدَ.
      ـ هذا يَصْلُحُ لك: من بابَتِكَ.
      ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ صالِحانُ: مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ.
      ـ صَالِحِيَّةُ: قرية قُرْبَ الرُّهَى، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وقرية بها، وبظاهِرِ دِمَشْقَ، وقرية بمِصْرَ.
      ـ وسَمَّوا: صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أصلحَ
    • أصلحَ / أصلحَ في / أصلحَ من يُصلح ، إصلاحًا ، فهو مُصلِح ، والمفعول مُصْلَح (للمتعدِّي) :-
      أصلح بين النَّاس أزال ما بينهم من عداوة وشقاق، وفَّق بينهم :-أصلح ما بينَهُما/ ذات بينهِما، - {أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ} .
      أصلح الشَّيءَ:
      1 - أزال فساده، رتَّبه ونظَّمه، ضدّ أفسده :-أصلح السَّيارَة/ الفِراشَ/ الموقفَ/ النظامَ والأخلاقَ، - أصلح ما بينك وبين الله يُصلح ما بينك وبين الناس، - أصلح الغيثُ ما أفسد البردُ [مثل]: يُضرب لمن أصلح ما أفسده غيره، - {وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ} :-
      أصلح الطَّريقَ: سوَّاه.
      2 - أدخل عليه تغييرات ليتماشى مع روح العصر :-أصلحتِ الحكومَة قانونَ الضَّرائب.
      أصلح له في ذريّته: جعلها صالحة نافعة وبارك له فيها :- {وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي} .
      أصلح الشَّخصُ من أمره: حسَّنه، رجع عن الخطأ :-أصلح التائبُ من نفسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صلَحَ
    • صلَحَ / صلَحَ لـ يَصلَح ويَصلُح ، صَلاحًا وصَلاحِيةً وصُلُوحًا ، فهو صالِح ، والمفعول مصلوحٌ له :-
      صلَح الشَّيءُ زال عنه الفساد، ضدّ فسَد :-صلَحت حالُ المريض، - {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ}: من آمن وعمل صالحًا.• صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه :-هذا الأمر يَصْلُح لك: يوافقك ويحسُن بك، - هذه الأرض تَصْلُح لزراعة الموالح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. صلُحَ
    • صلُحَ يَصلُح ، صَلاحًا وصلاحةً وصَلاحِيَةً وصُلُوحًا ، فهو صَليح :-
      صلُح الشَّخصُ فضُل وعفَّ، استقام وأدَّى واجباته :-صلُح أخي بعد طول فساد، - {رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلُحَ مِنْ ءَابَائِهِمْ} [قرآن] .
      صلُح الشَّيءُ ونحوه: صلَح، زال عنه الفساد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مَصْلَحة
    • مَصْلَحة :-
      جمع مَصْلحات ومَصالِحُ:
      1 - ما فيه صلاح شيء أو حال :-من مصلحة المتّهم أن يصرِّح بأسماء شركائه، - يعمل لمصلحة صديقه:-
      • معه في المصلحة والمفسدة: معه في اليُسر والعُسر.
      2 - ما يتعاطاه الإنسانُ من الأعمال العائدة عليه بالنفع :-مصلحة شخصيّة، - أضرّ بمصالح الآخرين:-
      • تضاربت المصالحُ: تعارضت، - زواج مصلحة: زواج يُعقد طمعًا في كسب اجتماعيّ أو سياسيّ أو اقتصاديّ.
      3 - وحدة إداريّة فرعيَّة في مؤسَّسة أو وزارة تضمُّ عددًا من الموظَّفين، لها اختصاصات معيّنة :-مصالح حكوميَّة، - مصلحة البريد/ الصحّة/ التحرِّي/ العقارات/ الضرائب العامّة.
      المَصْلَحة المرسلة: (الفقه) المَصْلَحة التي يمكن فيها الاعتبار والإلغاء، أي أنّها وصف مناسب للحكم بتحصيل منفعة أو إبعاد مضرّة لعدم وجود دليل يثبت الاعتبار أو الإلغاء.
      مَصْلَحة معتبرة: (الفقه) مَصْلَحة أصدر المُشرِّع حكمًا لتحقيقها بحيث يمكن الاقتداء بها للاستدلال على الأحكام.
      مَصْلَحة ملغاة: (الفقه) مَصْلَحة أو مصالح أشار المشرِّعُ إلى إمكانيّة إلغائها؛ لأنّها تخالف مقتضى الأدلّة الشرعيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. صَلَح
    • صلح - يصلح ، صلاحا وصلوحا وصلاحية
      1- صلح : كان صالحا ذا خير. 2- صلح : صار صالحا ذا خير. 3- صلحت حاله : زال فسادها. 4- صلح في العمل : لزم الصلاح والخير. 5- صلح : كان مناسبا «هو يصلح لهذا المنصب».

    المعجم: الرائد

  8. صلح
    • ص ل ح: الصَّلاحُ ضد الفساد وبابه دخل ونقل الفراء صلُح أيضا بالضم وهذا يصلح لك أي هو من بابتك و الصِّلاَحُ بالكسر مصدر المُصالَحةِ والاسم الصُّلْحُ يُذكر ويُؤنث وقد اصْطَلَحا و تَصالَحا و اصَّالَحا بتشديد الصاد و الإصْلاحُ ضد الإفساد و المَصْلَحةُ واحدة المَصالِح و الاسْتِصلاحُ ضد الاستفساد

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أَصْلَحَ
    • [ص ل ح]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَصْلَحْتُ، أُصْلِحُ، أَصْلِحْ، مصدر إِصْلاحٌ.
      1. :-أَصْلَحَ في عَمَلِهِ :-: أَتَى بِما هُوَ صالِحٌ وَجَيِّدٌ.
      2. :-أَصْلَحَ الآلَةَ :- : عالَجَها، أَزالَ فَسادَها. :-أَصْلَحَ ما كانَ فاسِداً مِنْ أَدَواتٍ وآلاتٍ.
      3. :-أَصْلَحَ بَيْنَ الْمُتَخاصِمِينَ :- : وَفَّقَ بَيْنَهُمْ. :-مِنْ عادَتِهِ أن يُصْلِحَ بَيْنَ النَّاسِ :-الحجرات آية 9وَإِنْ طائِفَتانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اِقْتَتَلوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا (قرآن)
      الأنفال آية 1وَأَصْلِحوا ذاتَ بَيْنِكُمْ (قرآن).
      4. :-أَصْلَحَ إِلَيْهِ :- : أَحْسَنَ.
      5. :-أَصْلَحَ اللَّهُ ذُرِّيَّتَهُ :- : جَعَلَها صالِحَةً.

    المعجم: الغني

  10. اِسْتَصْلَحَ
    • [ص ل ح]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَصْلَحْتُ، أَسْتَصْلِحُ، اِسْتَصْلِحْ، مصدر اِسْتِصْلاَحٌ.
      1. :-اِسْتَصْلَحَ الأرْضَ :- : أَصْلَحَهَا، أَعَدَّهَا لِلزِّراعَةِ.
      2. :-اِسْتَصْلَحَ الآلَةَ :-: طَلَبَ إِصْلاَحَهَا.
      3. :-عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَصْلِحَ ما أَفْسَدَهُ :- : أَنْ يُصْلِحَ، أَنْ يُرَمِّمَ.
      4. :-اِسْتَصْلَحَ أَمْراً :- : عَدَّهُ صالِحاً.
      5. :-اِسْتَصْلَحَ الشَّيْءُ :- : تَهَيَّأَ للصَّلاحِ.

    المعجم: الغني

  11. صَالِحٌ
    • جمع: ـون، ـات، صُلَحَاءُ، صُلاَّحٌ، صَوَالِحُ. [ص ل ح]. (فاعل من صَلُحَ).
      1. :-كَانَ رَجُلاً صَالِحاً :-: تَقِيّاً، مُؤْمِناً، وَرِعاً.
      2. :-تُرَاثُ السَّلَفِ الصَّالِحِ :- : تُرَاثُ الأَجِلاَّءِ التُّقَاةِ.
      3. :-قَامَ بِعَمَلٍ صَالِحٍ :- : بِعَمَلٍ مُثْمِرٍ، خَالٍ مِنَ العَيْبِ. :-يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّالِحِ وَالطَّالِحِ :- :-فَصَلَ الْحُبُوبَ الصَّالِحَةَ عَنِ الطَّالِحَةِ.
      4. :-هُوَ صَالِحٌ لِلْعَمَلِ :- : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهِ.
      5. :-أَنْجَزْتُ هَذَا العَمَلَ لِصَالِحِهِ :- : لِمَصْلَحَتِهِ، لِمَنْفَعَتِهِ.
      6. :-صالِحٌ :- :اِسْمُ عَلَمٍ.

    المعجم: الغني

  12. استصلحَ
    • استصلحَ يستصلح ، استصلاحًا ، فهو مُستصلِح ، والمفعول مُستصلَح :-
      استصلح الرَّجلَ وجده أو عدَّه صالحًا :-استصلح سُلوكَ ابنه.
      استصلح الأرضَ: صيَّرها صالحة للزِّراعة، جعلها ملائمة للاستخدام :-استصلح الشَّبابُ الأراضي الصَّحراويَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إصلاح
    • إصلاح :-
      جمع إصلاحات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أصلحَ/ أصلحَ في/ أصلحَ من.
      2 - تقويم وتغيير وتحسين :-حركة الإصلاح الدينيّ:-
      إصلاح ذات البيْن: مصالحة المتخاصمين. • الإصلاح المقابل: (الديانات) حركة إصلاحيَّة في كنيسة الرُّوم الكاثوليك، ظهرت في القرن السَّادس عشر في أوربا ردًّا على حركة إصلاح البروتستانت.
      الإصلاح الزِّراعيّ: (الزراعة) حركة يُراد بها تقييد الملكيَّات الزِّراعيّة، وتوزيع ما اقتطع منها على الفلاَّحين الذين لا يملكون أرضًا زراعيّة توزيعًا عادلاً.
      الإصلاح الاجتماعيّ: (علوم الاجتماع) مجموعة الأنشطة التي تهدف إلى إعادة التَّنظيم للمؤسَّسات الاجتماعيّة للوصول إلى مستوى أفضل من العدالة الاجتماعيّة، كما يقصد به القضاء على الفساد في الأجهزة الحكوميّة والمتناقضات في أهداف المؤسَّسات المختلفة ونظمها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِستَصلَح
    • إستصلح - استصلاحا
      1- إستصلح الشيء : أصلحه. 2- إستصلح الشيء : طلب إصلاحه. 3- إستصلح الشيء : عده صالحا. 4- إستصلح الشيء : وجده صالحا. 5- إستصلح الشيء : تهيأ للصلاح. 6- إستصلح : إدعى الصلاح.

    المعجم: الرائد

  15. صَلاحِيَة
    • صَلاحِيَة :-
      1 - مصدر صلُحَ وصلَحَ/ صلَحَ لـ.
      2 - حالة يكون بها الشَّيء صالحًا :-مدّة الصَّلاحية عام.
      3 - حُسْن الاستعداد للشّيء :-له صلاحية لتحسين الإنتاج، - عنده صلاحية للعمل الشاقّ.
      4 - (القانون) مدى ما يخوّله القانون للموظَّف المسئول للتصرّف في عمل أو أمر حسب الاختصاص، تفويض، سلطة :-مهندس ذو صلاحية تامّة، - صلاحية وزير:-
      • مُطْلَق الصَّلاحيَة: ممنوح صلاحيّات مطلقة.
      5 - (علوم النفس) قدرة طبيعيّة على اكتساب أنماط معيَّنة من السّلوك سواء أكانت من نوع المعرفة أم من نوع المهارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. صالحَ
    • صالحَ يصالح ، مُصالَحةً ، فهو مُصالِح ، والمفعول مُصالَح :-
      صالح الشَّخصَ سالمه وصافاه، خلاف خاصمه :-صالَح عدوّه،
      • ‏صالحه على دَفْع الغرامة: سلك معه مسلك المسالمة في الاتّفاق :-صالحه على ما تبقّى في ذمّتِه من دَيْن.‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. صالح1
    • صالح1 :-
      1 - اسم فاعل من صلَحَ/ صلَحَ لـ
      صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته.
      2 - مُناسب، قابل للاستعمال :-ماءٌ صالحٌ للشّرب، - هو صالِحٌ للوظيفة، - صالح للملاحة:-
      • هو صالح لكذا: فيه أهليّة للقيام به.
      3 - كثير وافِر :-عنده قدرٌ صالحٌ من المال، - له حظّ صالح من الأدب.
      4 - نبيّ أرسله اللهُ إلى قومه ثمود الذين كانت مساكنهم في الحِجْر ما بين الحجاز والشَّام :- {وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا} :-
      • ناقة صالح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. صلَّحَ
    • صلَّحَ يصلِّح ، تصليحًا ، فهو مُصلِّح ، والمفعول مُصلَّح :-
      صلَّحَ الشَّيءَ أصلحه، أزال فسادَه :-صلَّح السَّيَّارةَ/ الأثاثَ/ الأحذيةَ.
      صلَّح المعلِّمُ أخطاءَ التَّلاميذ: قوَّمها وصحَّحها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. صَلْصَة
    • صَلْصَة :-
      تابل ذو نكهة يقدَّم مع الطَّعام وخاصّة مرق التَّوابل.
      صلصة مايونيز: صلصة كثيفة من صفار البيض المخفوق والخلّ والزَّيت والتوابل. • الصَّلصة البيضاء: الصلصة المصنوعة من زبدة وطحين وحليب وكريما وتُستخدم كأساس فوق صلصات أخرى.
      صلصة طماطم: صلصة كثيفة مبهَّرة من الطَّماطم.
      صلصة فول الصُّويا: تابل سائل مالح، بنِّي اللّون يعدّ عن طريق وضع فول الصُّويا في ماء شديد الملوحة.
      صلصة التُّفَّاح: صلصة من هريس التُّفَّاح المطبوخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. اصطلحَ
    • اصطلحَ / اصطلحَ على يصطلح ، اصطلاحًا ، فهو مُصطلِح ، والمفعول مُصطلَح عليه :-
      اصطلح النَّاسُ: زال ما بينهم من ‏خلاف، توافقوا وزال تخاصُمُهُم
      اصطلح القومُ على الأمر: تعارفوا عليه واتّفقوا ‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أَصْلَحَ
    • أَصْلَحَ في عملِهِ أو أمْرِهِ: أَتَى بما هو صَالح نافعٌ.
      و أَصْلَحَ الشيءَ: أزالَ فَسادَهُ.
      و أَصْلَحَ بينهما، أو ذاتَ بينهما، أَو ما بينهما: أزال مابينهما من عداوة وشِقاق.
      وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 9وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ المُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ) ) .
      و: الأنفال آية 1فَاتَّقُوا اللهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ) ) .
      و أَصْلَحَ الله لِفُلاَنٍ في ذُرِّيَّتِهِ أَو مالِه: جعَلها صَالحة.
      وفي التنزيل العزيز:الأحقاف آية 15 وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَلَحَ
    • [ص ل ح]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَلَحْتُ، أَصْلُحُ، مصدر صَلاَحٌ، صَلاَحِيَةٌ.
      1. :-صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ :- : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ.
      2. :-عَمَلٌ لاَ يَصْلُحُ لِشَيْءٍ :- : لاَ يُفِيدُ.
      3. :-هَذَا يَصْلُحُ لَكَ :- : يَنْفَعُكَ، يَلِيقُ لَكَ.
      4. :-يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ :- : يُنَاسِبُهُ.
      5. :-صَلَحَ فِي عَمَلِهِ :- : لَزِمَ الصَّلاَحَ.

    المعجم: الغني

  23. إِصْلاحٌ
    • جمع: ـات. [ص ل ح]. (مصدر أَصْلَحَ).
      1. :-يَقومُ بِإِصْلاحِ السَّاعاتِ :- : يُصْلِحُ عَطَبَها.
      2. :-قامَ الفَلاَّحونَ بِإِصْلاحِ أَراضيهِمْ :- : تَهْيِئَتُها وَجَعْلُها صالِحَةً لِلزِّراعَةِ.
      3. :-شَرَعوا في إِصْلاحِ البِناياتِ القديمَةِ :- : بِتَرْصِيصِها وَتَرْمِيمِهَا.
      4. :-قامَ بِإِصْلاحٍ جِذْرِيٍّ :- : إِزالَةُ الفَسادِ وَإِعادَةُ الأُمُورِ إلى وَجْهِ الصَّوابِ. ¨ :-الإِصْلاَحُ الاجْتِمَاعِيُّ :- :-الإِصْلاَحُ السِّيَاسِيُّ.

    المعجم: الغني

  24. مُصْلِحٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ص ل ح]. (فاعل مِن أَصْلَحَ).
      1. :-مُصْلِحُ الأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ :- : مَنْ يُقَوِّمُ مَا اعْوَجَّ وَفَسَدَ.
      2. :-مُصْلِحٌ ذَاتِ بَيْنِ النَّاسِ :- : مَنْ يَسْعَى إِلَى الصُّلْحِ بَيْنَهُمْ. :-مُصْلِحٌ لاَ مُفْسِدٌ :- البقرة آية 220وَاللهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ (قرآن).
      3. :-مُصْلِحٌ اِجْتِمَاعِيٌّ وَسِيَاسِيٌّ :- : مَنْ يَدْعُو لِلْإِصْلاَحِ فِي الاِجْتِمَاعِ أَوِ السِّيَاسَةِ.

    المعجم: الغني

  25. اصَّالحَ
    • اصَّالحَ يصَّالح ، فهو مُصَّالِح :-
      اصَّالح مع أخيه توافقا، زال ما بينهما من خلاف :- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ اِصَّالَحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا} [قرآن]: حلَّ الصُّلْحُ بينهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أأصالح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أًصْلٌ**\- ج:** أُصولٌ**. [أ ص ل]. 1. "هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ": مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ. 2. "لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ" : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ. 3. "صورَةٌ طِبْقَ الأَصْلِ للِشَّهادَةِ" : نُسْخَةٌ مُصادَقٌ عَلَيْها. 4. "هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً" : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً.
معجم الغني
**أَصَّلَ** \- [أ ص ل]. (ف: ربا. متعد).** أَصَّلْتُ**،** أُؤَصِّلُ**،** أَصِّلْ**، مص. تَأْصِيلٌ. 1. "أَصَّلَ نَسَبَهُ" : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً. 2. "أَصَّلَ حَضارَتَهُ" : بَيَّنَ أَصالَتَها.
معجم الغني
**أَصُلَ** \- [أ ص ل ]. (ف: ثلا. لازم).** أَصُلَ**، **يَأْصُلُ**، مص. أَصالَةٌ. 1. "أَصُلَ الرَّجُلُ" : كانَ لَهُ أَصْلٌ. 2. "أَصُلَ الشَّريفُ" : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ. 3. "أَصُلَ النَّسَبُ" : شَرُفَ. 4. "أَصُلَ الرَّأْيُ" : جادَ، اِسْتَحْكَمَ. 5. "أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ" : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأصلَ يستأصل، استئصالاً، فهو مُستأصِل، والمفعول مُستأصَل (للمتعدِّي) • استأصلتِ الشَّجرةُ: ثَبُت أصلُها وقويت. • استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها| استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس- استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ. • استأصل الطَّبيبُ الورمَ: بتره وأزاله بالجراحة "استأصل الزائدة الدوديّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأصَّلَ يتأصَّل، تأصُّلاً، فهو مُتأصِّل • تأصَّل الشَّيءُ: مُطاوع أصَّلَ: صار ذا أصل ثابت، ترسَّخ وتعمَّق "تأصَّلت فيه عادةُ القراءة- تأصَّل النباتُ في الحديقة- العادة المتأصِّلة في الطفولة تصبح في الكبر طبيعة[مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنقش في الحجر". • تأصَّل المرضُ: طال وصار مُزمنًا. II تأصُّل [مفرد]: مصدر تأصَّلَ. • التَّأصُّل: (جو) ظاهرة وجود العنصر الواحد في أكثر من شكل بلّورِيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأصيل [مفرد]: ج تأصيلات (لغير المصدر): مصدر أصَّلَ. • علم تأصيل الكلمات: (لغ) البحث في تاريخ الصِّيغ اللُّغويّة من أوّل نشأتها، مع تحديد التطوّرات المختلفة التي مرَّت بها "تأصيلات ساميّة".
مختار الصحاح
أ ص ل : الأَصْلُ واحد الأُصُول يقال أصل مُؤَصَّلٌ و اسْتَأْصَلَهُ قلعه من أصله وقولهم لا أصل له ولا فضل الأَصْلُ الحسب والفصل اللسان و الأَصِيلُ الوقت بعد العصر إلى المغرب وجمعه أُصُلٌ و آصَالٌ و أصَائِلُ كأنه جمع أصيلة و أصْلانٌ أيضا مثل بعير وبعران وقد آصَلَ دخل في الأصيل وجاء مُؤْصِلاً ورجل أصيلُ الرأي أي محكم الرأي وقد أصُلَ من باب ظرف ومجد أصِيلأٌ ذو أصَالةٍ و الأَصَلَةُ بفتحتين جنس من الحيات وهي أخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال { كأن رأسه أصلة }اِضْطَبَعَ في ض ب ع
لسان العرب
الأَصْلُ أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك وهو اليأْصُول يقال أَصل مُؤَصَّل واستعمل ابن جني الأَصلية موضع التأَصُّل فقال الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذا كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه وهذا لم تنطق به العرب إِنما هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها وأَصُل الشيءُ صار ذا أَصل قال أُمية الهذلي وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّبٌ لعِرْضِكَ ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُلُ وكذلك تَأَصَّل ويقال اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها واستأْصل افيفي ُ بني فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله وفي حديث الأُضحية أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة هي التي أُخِذ قَرْنُها من أَصله وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك واسْتَأْصَلَ القومَ قَطَعَ أَصلَهم واستأْصل افيفي شَأْفَتَه وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب فدَعا افيفي أَن يذهب ذلك عنه ( * قوله « ان يذهب ذلك عنه » كذا بالأصل وعبارته في ش ا ف فيقال في الدعاء اذهبهم افيفي كما اذهب ذلك الداء بالكي ) وقَطْعٌ أَصِيل مُسْتَأْصِل وأَصَل الشيءَ قَتَله عِلْماً فعَرَف أَصلَه ويقال إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ولا يَفْنى ورجل أَصيِيل له أَصْل ورَأْيٌ أَصيل له أَصل ورجل أَصيل ثابت الرأْي عاقل وقد أَصُل أَصالة مثل ضَخُم ضَخامة وفلان أَصِيلُ الرأْي وقد أَصُل رأْيُه أَصالة وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل ومجد أَصِيل أَي ذو أَصالة ابن الكسيت جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم والأَصِيلُ العَشِيُّ والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جمع أَصِيلة قال أَبو ذؤيب الهذلي لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائل وقال الزجاج آصال جمخع أُصُل فهو على هذا جمع الجمع ويجوز أَن يكون أُصُل واحداً كطُنُب أَنشد ثعلب فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك ولم أَزَلْ بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُلْ فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد وتصغيره أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً ومنه قول النابغة وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها عَيَّتْ جَواباً وما بالرَّبْع من أَحَد قال السيرافي إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِيل فتصغيره نادر لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد وأَبنية أَدنى العدد أَربعة أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة وليست أُصْلان واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ وإِن كان أُصْلان واحداً كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه وأَما قول دَهْبَل إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِي قال ابن سيده عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه إِذ الأَصِيل والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر وآصَلْنا دَخَلْنا في الأَصِيل ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ ولَقيتُه مُؤْصِلاً والأَصِيلُ الهلاك قال أَوس خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقال وأَتَيْنا مُؤْصِلِين ( * قوله « وأتينا مؤصلين » كذا بالأصل ) وقولهم لا أَصْل له ولا فَصْل الأَصْل الحَسَب والفَصْل اللسان والأَصِيلُ الوقت بعد العصر إِلى المغرب والأَصَلة حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته وقيل هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى وقيل الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك وقيل الأَصَلة الحية العظيمة وجمعها أَصَل وفي الصحاح الأَصَلة بالتحريك جنس من الحيات وهو أَخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة بفتح الهمزة والصاد قال ابن الأَنباري الأَصَلة الأَفْعَى وقيل حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول افيفي صفيفيى افيفي عليه وسلم رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة وأَنشد يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل ( * قوله « ونشل » كذا بالأصل بالشين المعجمة ولعله بالمهملة من النسلان المناسب للدبيب ) كَبْساءَ كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل السحيف صوت جلدها والفَحِيح من فمها والكبساء العظيمة الرأْس رجل أَكبس وكُبَاس والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية قال طَرَفة خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ ( * قوله « خشاش إلخ » هو عجز بيت صدره كما في الصحاح انا الرجل الضرب الذي تعرفونه والخشاش هو الماضي من الرجال ) وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً الأَول عن ابن الأَعرابي وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَة فيه ويقال إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ وأَصِيلة الرجل جميع ماله ويقال أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق
الرائد
* أصل يأصل: أصالة. 1-صار له أصل. 2-كان من أصل شريف. 3-الرأي: جاد، ثبت، وضح.
الرائد
* أصل إصلالا. (صلل) 1-اللحم أو الماء: أنتن، فسدت رائحته. 2-القدم الماء أو نحوه: غيره وأفسده.
الرائد
* أصل تأصيلا. 1-ه: جعل له أصلا ثابتا. 2-ه: بين أصله أو أصالته.
الرائد
* أصل. ج أصول. 1-مصدر: «أصل الولد»، أي أبوه أو حسبه. 2-أسفل الشيء: «أصل الجبل، أصل الحائط، أصل الشجرة». 3-«ما فعلته أصلا»: أي ما فعلته قط. و «أصلا» منصوبة على الظرفية لأنها بمعنى الوقت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: