وصف و معنى و تعريف كلمة أأعطاهم:


أأعطاهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أأعطاهم في معاجم اللغة العربية:



أأعطاهم

جذر [أعط]

  1. أَسعَطَ : (فعل)
    • أَسعَطَهُ الدَّوَاءَ: أدخلَهُ في أَنفِهِ
    • أَسعَطَه عِلْماً: بَالَغَ في إفْهامِه
,
  1. سعط (المعجم لسان العرب)
    • "السُّعُوطُ والنُّشُوقُ والنُّشُوغُ في الأَنف، سعَطَه الدّواءَ يَسْعَطُه ويَسْعُطُه سَعْطاً، والضم أَعلى، والصاد في كل ذلك لغة عن اللحياني، قال ابن سيده: وأَرى هذا إِنما هو على المُضارَعة التي حكاها سيبويه في هذا وأَشبهه.
      وفي الحديث: شَرِبَ الدّواء واسْتَعَطَ، وأَسْعَطَه الدّواءَ أَيضاً، كلاهما: أَدخله أَنفه، وقد اسْتَعَطَ.
      أَسْعَطْتُ الرجُلَ فاسْتَعَطَ هو بنفسه.
      والسَّعُوطُ، بالفتح، والصَّعوطُ: اسم الدواء يُصبُّ في الأَنف.
      والسَّعِيطُ والمِسْعَطُ والمُسْعُطُ: الإِناء يجعل فيه السَّعُوط ويصب منه في الأَنف، الأَخير نادر إِنما كان حكمه المِسْعَطَ، وهو أَحد ما جاء بالضم مما يُعْتَملُ به.
      وأَسْعَطْتُه الرُّمْحَ إِذا طَعَنْتَه في أَنفه، وفي الصحاح: في صدره.
      ويقال: أَسْعَطْتُه علماً إِذا بالغت في إِفْهامه وتكرير ما تُعلِّمه عليه.
      واسْتَعَطَ البعيرُ: شَمَّ شيئاً من بول الناقة ثم ضربها فلم يُخْطِئ اللقح، فهذا قد يكون أَن يَشَمَّ شيئاً من بولها أَو يدخل في أَنفه منه شيء.
      والسَّعِيطُ والسُّعاطُ: ذَكاء الرِّيح وحِدَّتُها ومُبالَغَتُها في الأَنف.
      والسُّعاط والسَّعِيطُ: الريح الطيبة من الخمر وغيرها من كل شيء،وتكون من الخَرْدَل.
      والسَّعِيطُ: دُهْنُ البان؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج يصف شَعَرَ امرأَة: يُسْقَى السَّعِيطَ من رُفاضِ الصَّنْدَلِ (* قوله «من رفاض» تقدّم للمؤلف في مادة رفض: في رفاض.) والسَّعِيطُ: دُرْدِيُّ الخمر؛ قال الشاعر: وطِوالِ القُرُونِ في مُسْبَكِرٍّ،أُشْرِبَتْ بالسَّعِيطِ والسَّبَّابِ (* قوله «والسباب» كذا في الأصل بموحدتين مضبوطاً، وفي شرح القاموس بياء تحتية ثم موحدة، والسياب البلح أَو البسر.) والسَّعِيطُ: دُهْنُ الخَرْدل ودهن الزنبقِ.
      وقال أَبو حنيفة: السَّعِيطُ البانُ.
      وقال مرة: السُّعوط من السَّعْطِ كالنُّشوق من النشق.
      ويقال: هو طيب السُّعوطِ والسُّعاطِ والإِسْعاطِ؛

      وأَنشد يصف إِبلاً وأَلبانها: حَمْضِيَّة طَيِّبة السُّعاطِ وفي حديث أُمّ قيس بنت مِحْصَنٍ، قالت: دخلت بابنٍ لي على رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم، وقد أَعْلَقْتُ من العُذْرةِ، فقال: عَلامَ تَدْغَرْن أَوْلادَكُنَّ؟ عليكنَّ بهذا العُود الهِنديّ فإِنَّ فيه سبعةَ أَشَْفِيةٍ: يُسْعَطُ من العُذْرة، ويُلَدُّ من ذاتِ الجَنْبِ

      ."
  2. سَعَطَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَعَطَه الدَّواءَ وأسْعَطَه إيَّاه سَعْطَةً واحِدةً وإسْعاطَةً واحِدةً: أدخَلَهُ في أنْفِهِ فاسْتَعَطَ.
      ـ سَعُوطُ: ذلك الدَّواءُ.
      ـ مُسْعُطُ ومِسْعَطُ: ما يُجْعَلُ فيه، ويُصَبُّ منه في الأنْفِ.
      ـ سَعيطُ: دُرْدِيُّ الخَمْرِ، والريحُ الطَّيِّبَةُ من خَمْرٍ ونحوِها، أو من كلِّ شيءٍ، والبانُ ودُهْنُه، ودهن الخَرْدَلِ، وحِدَّةُ الريحِ وذَكاؤُها، كالسُّعاطِ.
      ـ اسْتَعَطَ: شَمَّ بَوْلَ الناقةِ، فَدَخَلَ في أنْفِه.
      ـ أسْعَطَه عِلْماً: بالَغَ في إفْهامه.
      ـ أسْعَطَ الرُّمْحَ: طَعَنَه به في أنْفِه.
  3. سَعَط (المعجم الرائد)

    • سعط - يسعط ويسعط ، سعطا وسعوطا
      1-سعط الدواء : أدخله في أنفه
  4. سعيط (المعجم الرائد)
    • سعيط
      1- سعيط : أنظر سعاط. 2- سعيط : إناء يجعل فيه السعوط ويدخل منه في الأنف. 3- سعيط : جوز الطيب. 4- سعيط : دهن جوزة الطيب. 5- سعيط : دهن الخردل.
  5. سَعَطَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَعَطَه الدواءَ سَعَطَه َ سَعْطًا، وسُعُوطاً: أَدْخَلَهُ في أَنفه.
  6. أَسعَط (المعجم الرائد)
    • أسعط - إسعاطا
      1- أسعطه الدواء : أدخله في أنفه. 2- أسعطه الرمح : طعنه به في أنفه.
  7. مُسعَط (المعجم الرائد)

    • مسعط - و مسعط
      1-مسعط إناء يجعل فيه «السعوط»، وهو ما ينشق في الأنف من دقيق التبغ، جمع : مساعط
  8. سعط (المعجم مختار الصحاح)
    • س ع ط: الَّعُوطُ بالفتح الدواء يُصب في الأنف وقد أسْعَطَهُ فاسْتَعَطَ هو بنفسه و المُسْعُطُ بضم السين والعين الإناء الذي يُجعل فيه السعوط وهو أحد ما جاء بالضم مما يُعتمل به
  9. المُسْعَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسْعَطُ (بضم الميم وكسرها) : وِعاءُ السَّعُوطِ. والجمع : مَساعِطُ.
  10. سعوط (المعجم مصطلحات فقهية)
    • سعطه سعطا وسعطا، والسعوط هو الدواء الذي يدخل في الأنف وقد يطلق على ما كان يدخله الشخص في أنفه لكي يعطس.


  11. إستسعط (المعجم الرائد)
    • إستسعط - استسعاطا
      1-إستسعطه : طلب منهان يدخل الدواء في أنفه
  12. سعط (المعجم الرائد)
    • سعط - تسعيطا
      1-سعط الدواء : أدخله في أنفه.`
  13. أَسعَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسعَطَهُ الدَّوَاءَ: أدخلَهُ في أَنفِهِ.
      ويقال: أَسعَطَه عِلْماً: بَالَغَ في إفْهامِه.
  14. السَّعُوطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّعُوطُ : الدَّوَاءُ يُدخل في الأَنف.
      و السَّعُوطُ ما يُدخَل من دقيق التبغ في الأنف، وهو [النَّشُوق].
  15. إِستَعَط (المعجم الرائد)

    • إستعط - استعاطا
      1-إستعط الدواء : أدخله في أنفه
  16. سَعوط (المعجم الرائد)
    • سعوط
      1- سعوط : دواء يدخل في الأنف. 2- سعوط : ما ينشق في الأنف من دقيق التبغ.
  17. سُعاط (المعجم الرائد)
    • سعاط
      1- سعاط : حدة الرائحة وذكاؤها. 2- سعاط : رائحة طيبة من الخمرة أو غيرها.
  18. السُّعَاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّعَاطُ : حِدَّةُ الريح وذكاؤُها.
  19. سَعُوط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَعُوط :-
      1 - دواء يُدخل في الأنف.
      2 - نَشُوق، مستحضر من دقيق التّبغ يمكن تعاطيه بالشّمّ، يساعد على العَطْس :-عُلبة السَّعوط.


  20. اسْتَعَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَعَطَ الدَّواءَ: أدخله في أنفه.
  21. مُسْتَعْطٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ط ي]. (فاعل مِن اِسْتَعْطَى). :-رَجُلٌ مُسْتَعْطٍ :- : مُسْتَجْدٍ، طَالِبُ العَطَاءِ.
  22. سعوط (المعجم الأعشاب)
    • هو المسمى باليونانية بطومنقي ومعناه المعطس ويسمى عود العطاس أيضاً وهي الشجرة التي يعمل منها سعوط الدواب عند البياطرة بالأندلس.
  23. استعطى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى :-
      • استعطى المحسنين طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :-استعطى خُبْزًا، - يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء.






ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: