وصف و معنى و تعريف كلمة أأعطيا:
أأعطيا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و طاء (ط) و ياء (ي) و ألف (ا) .
معنى و شرح أأعطيا في معاجم اللغة العربية:
-
أَعْطِ حامِلَ هَذِهِ الوَرَقَةِ ما يَطْلُبُهُ مِنْكَ:
- مَنْ يَحْمِلُها. حامِلُ الشِّيكِ.
-
أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا:
- أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ.
-
أَعْطَنَ : (فعل)
- أَعْطَنَ الإِبلَ: سَقاها ثم أَناخها عند الماءِ
-
عَيِطَ : (فعل)
- عَيِطَ عَيَطًا
- عَيِطَ : طالَ عُنقُه
- فهو أَعْيطُ، وهي عَيْطَاءُ والجمع : عِيطٌ
-
عَطا : (فعل)
- عَطَوْتُ، أَعْطُو، اُعْطُ، مصدر عَطْوٌ
- عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ
- عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ
- عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا
- عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ ، وفي الحديث: حديث شريف أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ/
- عَطَا صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي
- عَطَا الظَّبْيُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ
-
عطَنَ : (فعل)
- عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا و عُطُونًا ، فهو عاطِن ، والمفعول فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ
- عَطَنَتِ الإِبلُ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها
- عطَن فلانٌ الجلدَ عَطْنًا: وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ
- عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ
-
عطِنَ : (فعل)
- عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن
- عطِن الجِلْدُ :فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه
-
أَعْطَى : (فعل)
- أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى
- أعطاه الشَّيءَ :وهبه إيَّاه
- أعْطَى المِثَالَ : قَدَّمَ
- أَعْطَى البعيرُ: انقاد ولم يَسْتَصْعِبْ
- أعطِ القوسَ باريها - (مثل): دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه،
- أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير،
- أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه،
- أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول،
- أعطى ثمارَه: أثمر،
- أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة،
- أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم،
- أعطى له المجالَ: أتاحه له
-
أَعطان : (اسم)
-
عاطَ : (فعل)
- عاطَتِ عَيْطًا، وعِياطًا فهي عائِطٌ والجمع : عُوطٌ، وعَوَائِطُ عِيطٌ، وعُيَّطٌ
- عاطَتِ العُنُقُ : طالت في اعتدالٍ
- عاطَتِ المرأةُ : لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غيرعُقْمٍ
- عاطَتِ الناقة: حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ
-
مَعَطَ : (فعل)
- مَعَطَ مَعْطاً
- مَعَطَ في القوس : مدَّ يديه بها
- مَعَطَت المَرأَةُ بولدها: رَمَتْ
- مَعَطَ الشيءَ: مدّه
- مَعَطَ فلاناً، بحقِّه: مَطَله
- مَعَطَ السَّيفَ: سَلَّه
- مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ: نتفهما
-
مَعِطَ : (فعل)
- مَعِطَ مَعَطاً فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ والجمع : مُعْطٌ
- مَعِطَ : لم يكن على جسده شعرٌ
- مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء
-
أُعْطِيَة : (اسم)
- الجمع : أُعْطِيَات
- أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم
-
عَطَّ : (فعل)
- عَطَّ عَطًّا
- عَطَّ الثَّوْبَ : شقَّهُ طولاً أَو عَرْضًا
- عَطَّ فلانًا إِلى الأَرض: صَرَعَهُ وغلبَهُ
-
أَعْطِيَة : (اسم)
-
أَعْطِيات : (اسم)
-
عَطَن : (اسم)
- الجمع : أَعطانٌ
- العَطَنُ : مَبْرَكُ الإِبل ومَربِضُ الغنم عند الماء
- ضَرَبَتِ الإِبلُ بِعَطَنٍ: روِيَتْ وبَرَكَتْ
- ضَرَبَ فلانٌ بعَطَن: روَّى إِبلَهُ ثم أَقام على الماءِ
- وفلانٌ واسِعُ العَطَنِ: واسِعُ الصَّبر والحيلة عند الشدائد، سَخِيٌّ كثيرُ المالِ
- مصدر عطِنَ
-
عَطِن : (اسم)
-
عَطْن : (اسم)
-
عَطْو : (اسم)
-
عَطّ : (اسم)
-
عَطَّى : (فعل)
- عَطَّيْتُ، أُعَطِّي، عَطِّ، مصدر تَعْطِيَةٌ
- عَطَّى جَارَهُ : خَدَمَهُ وَقَامَ بِأَمْرِهِ
- عَطَّى صَاحِبَهُ : عَجَّلَهُ
- عَطَّاهُ فَتَعَطَّى : عَجَّلَهُ فَتَعَجَّلَ
-
عطَّنَ : (فعل)
- عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن
- عطَّن الجِلْدُ :عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه
-
مَعَاطٍ : (اسم)
-
مَعْط : (اسم)
,
-
يعط (المعجم لسان العرب)
- "يَعاطِ مثل قَطامِ: زجر للذئب أَو غيره إِذا رأَيته قلت: يَعاطِ يَعاطِ وأَنشد ثعلب في صفة إِبل: وقُلُصٍ مُقْوَرَّة الأَلْياطِ،باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ،تَنْجُو إِذا قيل لها: يَعاطِ ويروى يِعاطِ، بكسر الياء، قال الأَزهري: وهو قبيح لأَن كسر الياء زادها قُبْحاً لأَن الياء خلقت من الكسرة، وليس في كلام العرب كلمة على فِعال في صدرها ياء مكسورة.
وقال غيره: يِسارٌ لغة في اليَسار، وبعض يقول إِسار، تُقلب هَمْزة إِذا كُسِرت، قال: وهو بَشِع قبيح أَعني يِسار وإِسار،وقد أَيْعَطَ به ويَعَّطَ وياعَطَه وياعَطَ به.
ويَعاطِ وياعاطِ، كلاهما: زجر للإِبل.
وقال الفراء: تقول العرب ياعاطِ ويَعاطِ، وبالأَلف أَكثر؛ قال:صُبَّ على شاء أَبي رِياطِ ذُؤالةٌ كالأَقْدُحِ الأَمْراطِ،تَنْجُو إِذا قيل لها: ياعاطِ وحكى ابن برّي عن محمد بن حبيب: عاطِ عاطِ، قال: فهذا يدل على أَن الأَصل عاطِ مثل غاقِ ثم أُدخل عليه يا فقيل ياعاط، ثم حذف منه الأَلف تخفيفاً فقيل يَعاطٍ، وقيل: يعاط كَلمة يُنذِر بها الرَّقيبُ أَهله إِذا رأَى جيشاً؛ قال المتنخل الهذلي: وهذا ثَمَّ قد علِموا مَكاني،إِذا، قال الرَّقِيبُ: أَلا يَعاط؟
قال الأَزهري: ويقال يعاط زجر في الحرب؛ قال الأَعشى: لقد مُنُوا بِتَيِّحانٍ ساطِ ثَبْتٍ، إِذا قيل له: يَعاطِ"
-
أعطى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
• أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} .
• أعطاه مالاً/ أعطى إليه مالاً/ أعطى له مالاً: منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً، - أعطاه الدَّواءَ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [حديث]، - {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى. وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى} :-
• أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب: بدون تقتير، - أَعْطاه دَرْسًا: علَّمه، لقَّنه، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر: أذن له بالبدء في عمل ما، منحه الموافقة والقبول، - أعطى ثمارَه: أثمر، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ: تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة، - أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتكلَّم، - أعطى له المجالَ: أتاحه له.
-
يَعَاطِ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ يَعَاطِ ويُعَاطِ ويِعَاطِ وياعاطِ: زجرٌ للذئبِ وللخَيْلِ، ويُنْذِرُ بهما الرِّقيبُ أهْلَهُ، إذا رَأى جَيْشاً.
ـ أيْعَطَ به ويَعَّطَ تَيْعيطاً وياعَطَ به: قال له ذلك.
-
عَطَّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَطَّ الثَّوْبَ: شَقَّهُ طُولاً أو عَرْضاً، بلا بَيْنُونَةٍ، كعَطَّطَهُ قيلَ: وقُرِئَ (فلما رَأَى قَمِيصَهُ عُطَّ منْ دُبُرٍ) فَتَعَطَّطَ وانْعَطَّ،
ـ عَطَّ فلاناً إلى الأَرْضِ: صَرَعَهُ، وغَلَبَه.
ـ عَطاطُ: الشُّجاعُ الجسيمُ، والأَسَدُ.
ـ مَعْطوطُ: المَغْلُوبُ قَوْلاً أو فِعْلاً، أو العَتُّ في القولِ، والعَطُّ في الفِعلِ.
ـ عُطُطُ: المَلاحِفُ المُقَطَّعَةُ.
ـ عُطْعُطُ: العَتودُ من الغَنَمِ، أو الجَدْيُ، أو الجَحْشُ.
ـ عَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأصواتِ واختِلاطُها في الحَرْبِ وغيرِها، أو حِكايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ إذا قالوا: عِيطْ عِيطْ، وذلك إذا غَلبوا قوماً.
ـ أَعَطُّ: الطويلُ.
ـ انْعَطَّ العُودُ: تَثَنَّى من غيرِ كَسْرٍ بيّنٍ.
-
عَطَنُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَطَنُ: وطَنُ الإِبِلِ، ومَبْرَكُها حَوْلَ الحَوْضِ، ومَرْبَضُ الغَنَمِ حَوْلَ الماءِ,ج: أعْطانٌ، كالمَعْطَنِ, ج: مَعاطِنُ.
ـ عَطَّنَ تَعْطِيناً: اتَّخَذَهُ.
ـ عَطَنَتِ الإِبِلُ، عُطوناً، وعَطَّنَتْ، فهي عاطِنَةٌ، من عَوَاطِنَ وعُطونٍ: رَوِيَتْ ثم بَرَكَتْ.
ـ أعْطَنَها: حَبَسها عند الماءِ، فَبَرَكَتْ بعدَ الوُرودِ، والاسمُ: العَطَنَةُ.
ـ أعْطَنَ القومُ: عَطَنَتْ إبِلُهم.
ـ هُم قومٌ عُطَّانٌ، وعُطونٌ وعَطَنَةً: نَزَلُوا في المَعاطِنِ.
ـ عُطونُ: أن تُراحَ الناقةُ بعدَ شُرْبِها، أو رَدُّها إلى العَطَنِ يُنْتَظَرُ بها، لأنها لم تَشْرَبْ أوَّلاً، ثم يُعْرَضُ عليها الماءُ ثانيةً، أو هو أن تَرْوَى ثم تُتْرَكَ.
ـ رَحْبُ عَطَنِ: كثيرُ المالِ، واسِعُ الرَّحْلِ، رَحْبُ الذِّراع.
ـ عَطِنَ الجِلْدُ، وانْعَطَنَ: وُضِعَ في الدَّباغِ، وتُرِكَ، فأُفْسِدَ وأنْتَنَ، أَو نُضِحَ عليه الماءُ، فدَفَنَهُ، فاسْتَرْخَى شَعَرُه ليُنْتَفَ.
ـ عَطَنَه يَعْطِنُه ويَعْطنُه، فهو مَعْطُونٌ وعَطِينٌ، وعَطَّنَهُ: فَعَلَ به ذلك.
ـ عِطانٌ: فَرْثٌ، أو مِلْحٌ يُجْعَلُ في الإِهابِ لِئِلاّ يَنْتُنَ.
ـ رجُلٌ عَطِينٌ وعَطينَةٌ: مُنْتِنٌ.
ـ عاطِنَةُ: مَرْسًى ببَحْرِ اليَمَنِ.
ـ ضَرَبُوا بعَطَنٍ: رُوُوا ثم أقامُوا على الماءِ.
-
عطن (المعجم لسان العرب)
تعليقـات: