وصف و معنى و تعريف كلمة أألقتم:


أألقتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أألقتم في معاجم اللغة العربية:



أألقتم

جذر [ألق]

  1. قَتَمَ: (فعل)
    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم
    • قَتَمَ الجَوُّ : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ
    • قَتَمَ الوَجْهُ : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً
    • قَتَمَ النَّهَارُ : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ
    • قَتَمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  2. قَتِمَ: (فعل)
    • قَتِمَ قَتِمَ قَتَمًا، وقُتُومًا، فهو أَقتم وهي قتماءُ
    • قَتِمَ الْجَوُّ : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ
    • قَتِمَ الوَجْهُ : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ
    • قَتِمَ الغُبَارُ : اِرْتَفَعَ
  3. قَتَم: (اسم)
    • القَتَمُ : الغبارُ
    • القَتَمُ :ريحٌ ذاتُ غبار كريهَةٌ
    • مصدر قتِمَ
  4. قَتام: (اسم)
    • القَتَامُ : الغبارُ الأسود
    • القَتَامُ :: الظَّلاَمُ كَثِيفُ السَّوَادِ


  5. قَواتِمُ: (اسم)
    • قَواتِمُ : جمع قاتِم
  6. قُتْم: (اسم)
    • قُتْم : جمع أَقْتَمُ
  7. قُتْم: (اسم)
    • قُتْم : جمع قَتْمَاءُ
  8. قاتِم: (اسم)
    • الجمع : قَواتِمُ
    • القَاتِمُ : الأَقْتَم
    • أَسْوَدُ قاتِمٌ: شديدُ السَّواد
    • وأَحمرُ قاتمٌ: شديدُ الحمرة والجمع : قَوَاتِمُ
    • اسم فاعل من قتَمَ
    • أخضر قاتم: غامق
    • مستقبل قاتم/ غدٌ قاتم: غير مُبشِّرٍ بخير
    • رَمَقَهُ بِوَجْهٍ قَاتِمٍ : بِوَجْهٍ شَدِيدِ الْعُبُوسِ
  9. قاتم: (اسم)
    • قاتم : فاعل من قَتَمَ
  10. أَقْتَمُ: (اسم)


    • الجمع : قُتْم ، المؤنث : قَتْماءُ ، و الجمع للمؤنث : قتماوات و قُتْم
    • الأَقْتَمُ : ما كان لونُه أَغْبَرَ ضاربًا إِلى سوادٍ أو حُمْرة
  11. اِقتَمَّ: (فعل)
    • اقْتَمَّتِ الشاةُ الحَبَّ: طلبته لتأْكله
    • اقْتَمَّتِ فلانٌ ما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) : قَمَّهُ
    • اقْتَمَّتِ الشيءَ: علاه
    • اقْتَمَّتِ العِدْلَ: اقتلعه قبل أَن يستقرَّ بالأَرضِ
  12. أَقْتَمَ: (فعل)
    • أقْتَمَ، يُقْتِمُ، مصدر إقْتامٌ
    • أقْتَمَ النَّهارُ : اِشْتَدَّ غُبَارُهُ
  13. قُتوم: (اسم)
    • مصدر قتَمَ
  14. قَتَمة: (اسم)
    • قَتَمَةُ اللَّيْلِ : عَتَمَتُهُ، ظُلْمَتُهُ
    • اِنْتَشَرَتْ قَتَمَةٌ فِي الْجَوِّ : قِطْعَةٌ مِنَ الْغُبَارِ
  15. اِقتَمأَ: (فعل)
    • اقْتَمأَ الشيءَ: جَمَعَه
  16. قَتامة: (اسم)


    • مصدر قَتَمَ
    • قَتَامَةُ الجَوِّ : اِكْفِهْرَارُهُ وازْدِيَادُ ظُلْمَتِهِ
    • قَتَامَةُ الوَجْهِ : عُبُوسُهُ
  17. أَقتم: (اسم)
    • أَقتم : فاعل من قَتِمَ
  18. قُتمة: (اسم)
    • القُتْمَةُ : لَوْنٌ فيه غُبْرَةٌ وحمرةٌ، أَو سوادٌ ليس بشديد
    • مصدر قتِمَ
  19. قَتْماءُ: (اسم)
    • قَتْماءُ : مؤنت أَقْتَمُ
  20. قَتامة: (اسم)
    • قَتامة : فاعل من قَتَمَ
  21. قتماءُ: (اسم)
    • قتماءُ : فاعل من قَتِمَ
  22. قتم اللّون:


    • قتَم؛ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة ''قتِم لونُ السّماء بسبب كثرة الغيوم''.
  23. قتم الوجه:
    • تغيَّر وعبَس ''قتَم وجهُه من شدّة الغضب- مزاجٌ/ وجه قاتم''.
  24. قَتَامَةُ الجَوِّ:
    • اِكْفِهْرَارُهُ وازْدِيَادُ ظُلْمَتِهِ. يَعِيشُ فِي غُرْفَةٍ زَادَتْهَا كَآبَةُ الْخَرِيفِ ضِيقاً وَقَتَامَةً وَوَحْشَةً.
  25. أَسْوَدُ قاتِمٌ:
    • شديدُ السَّواد.
,
  1. قتم (المعجم لسان العرب)
    • "القُتْمة: سواد ليس بشديد، قَتَمَ يَقْتِم قَتامةً فهو قاتِمٌ وقَتِم قَتَماً وهو أَقتَمُ؛ أنشد سيبويه:"
  2. القَتامُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ القَتامُ: الغُبارُ.
      ـ القُتْمَةُ: لَوْنٌ أغْبَرُ، ونَباتٌ كَرِيهٌ،
      ـ القَتَمَةُ: رائِحةٌ كريهةٌ.
      ـ الأقْتَمُ: الأسْوَدُ، كالقاتِمِ.
      ـ اقْتَمَّ اقْتِماماً: اسْوَدَّ.
      ـ قَتَمَ الغُبارُ قُتوماً: ارْتَفَعَ.
      ـ أوْرَدَهُ حِياضَ قُتَيْمٍ، أي: المَوْتِ.
  3. قتَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قتَمَ يَقتُم ويَقتِم ، قُتومًا وقَتامةً ، فهو قاتم :-
      قتَم اللّونُ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة :-قتَم الجوُّ من أثر الدخان.
      قتَم الغبارُ: ارتفَع وأظلَم.
      قتَم الوجهُ: تغيَّر وعبَس :-قتَم وجهُه من شدّة الغضب، - مزاجٌ/ وجه قاتم.
      قتَم النهارُ: كثُر فيه الغبارُ الأسود.
  4. قتِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قتِمَ يَقتَم ، قَتَمًا وقُتْمةً ، فهو أقتمُ :-
      قتِم اللّونُ قتَم؛ كان أغبرَ ضاربًا إلى سواد أو حُمْرة :-قتِم لونُ السّماء بسبب كثرة الغيوم.
  5. قاتم (المعجم الرائد)
    • قاتم - ج، قواتم
      1- قاتم : أسود. 2- قاتم : «أسود قاتم» : أي شديد السواد. 3- قاتم : «أحمر قاتم» : شديدة الحمرة. 4- قاتم : «مكان قاتم الأعماق» : أي بعيد النواحي مع سوادها.
  6. قَتَم (المعجم الرائد)
    • قتم - يقتم ، قتوما
      1- قتم الغبار : ارتفع. 2- قتم الوجه أو الغبار : كان أغبر يميل الى السواد أو الحمرة. 3- قتم النهار : كثر «قتامه»، أي غباره الأسود..


  7. قَتَمَ (المعجم الغني)
    • [ق ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). قَتَمَ، يَقْتِمُ ، مصدر قُتُومٌ.
      1. :-قَتَمَ الْجَوُّ :- : ضَرَبَ إِلَى السَّوَادِ.
      2. :-قَتَمَ وَجْهُهُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ.
      3. :-قَتَمَ النَّهَارُ :- : كَثُرَ فِيهِ القَتَامُ.
      4. :-قَتَمَ الغُبَارُ :- : اِرْتَفَعَ.
  8. قاتِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاتِم :-
      جمع قَواتِمُ:
      1 - اسم فاعل من قتَمَ.
      2 - شديد السَّواد، معتم، غير زاهٍ :-لونه أسود قاتم: فاحم، - قاتم اللّون: مائل إلى السواد، - أخضر قاتم: غامق:-
      • مستقبل قاتم/ غدٌ قاتم: غير مُبشِّرٍ بخير.
  9. قَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَتَمَ قَتَمَ ُ قُتُومًا: كان أَغبَرَ ضاربًا إِلى سواد أو حُمْرَة.
      يقال: قَتَمَ الغُبارُ، وقَتَمَ الوجْهُ.
      و قَتَمَ النَّهارُ: كَثُرَ فيه القَتَامُ.
  10. قَاتِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات، قَوَاتِمُ. [ق ت م]. (فاعل من قَتَمَ).
      1. :-لَوْنُهُ أَسْوَدُ قَاتِمٌ :- : شَدِيدُ السَّوَادِ.
      2. :-أَحْمَرُ قَاِتمٌ :- : شَدِيدُ الْحُمْرَةِ.
      3. :-رَمَقَهُ بِوَجْهٍ قَاتِمٍ :- : بِوَجْهٍ شَدِيدِ الْعُبُوسِ. :-كَانَ شُعُورُهُ قَاتِماً وَقَدْ حَجَبَ اللَّيْلُ عَيْنَيْهِ وَحَالَ دُونَ افْتِضَاحِ خَوْفِهِ. (حنا مينه).
  11. القَاتِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاتِمُ : الأَقْتَم.
      ويقال: أَسْوَدُ قاتِمٌ: شديدُ السَّواد.
      وأَحمرُ قاتمٌ: شديدُ الحمرة. والجمع : قَوَاتِمُ.
  12. قَتِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَتِمَ قَتِمَ َ قَتَمًا، وقُتُومًا: قَتَم، فهو أَقتم وهي قتماءُ.
  13. قَتِمَ (المعجم الغني)
    • [ق ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). قَتِمَ، يَقْتَمُ، مصدر قَتَمٌ.
      1. :-قَتِمَ الْجَوُّ :- : اِرْتَفَعَ فِيهِ الغُبَارُ.
      2. :-قَتِمَ الوَجْهُ :- : كَانَ لَوْنُهُ إِلَى سَوَادٍ.
      3. :-قَتِمَ الغُبَارُ :- : اِرْتَفَعَ.
  14. أَقْتَمُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَقْتَمُ :-
      جمع قُتْم، مؤ قَتْماءُ، جمع مؤ قتماوات وقُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قتِمَ.
  15. قَتَمَ (المعجم الغني)
    • [ق ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). قَتَمَ، يَقْتُمُ، مصدر قَتَامَةٌ.
      1. :-قَتَمَ الجَوُّ :- : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ.
      2. :-قَتَمَ الوَجْهُ :- : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً.
  16. إقتم (المعجم الرائد)
    • إقتم - اقتماما
      1- إقتم : ما على المائدة : أكله. 2- إقتم الأمر : عالجه، بحثه. 3- إقتم الشيء : اعتمده فلم يخطئه. 4- إقتم الشيء : اسود
  17. قَتام (المعجم الرائد)
    • قتام
      1- قتام : غبار أسود : «قتام الحرب». 2- قتام : ظلام. 3- قتام : سواد.
  18. قتم (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ت م: القَتَامُ الغبار و القُتْمةُ لون فيه غبرة وحمرة و الأَقْتَمُ الذي تعلوه القتمة
  19. أَقْتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْتَمَ الشيءُ: قَتَمَ.
      ويقال: أَقْتَمَ اليومُ: اشتدَّ قَتَمُهُ: غبارُه.
  20. الأَقْتَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَقْتَمُ : ما كان لونُه أَغْبَرَ ضاربًا إِلى سوادٍ أو حُمْرة.
      وهي قَتْماءُ. والجمع : قُتْمٌ.
  21. قَتَامَةٌ (المعجم الغني)
    • [ق ت م]. (مصدر قَتَمَ).
      1. :-قَتَامَةُ الجَوِّ :- : اِكْفِهْرَارُهُ وازْدِيَادُ ظُلْمَتِهِ. :-يَعِيشُ فِي غُرْفَةٍ زَادَتْهَا كَآبَةُ الْخَرِيفِ ضِيقاً وَقَتَامَةً وَوَحْشَةً.
      2. :-قَتَامَةُ الوَجْهِ :- : عُبُوسُهُ.
  22. أقتم (المعجم الرائد)
    • أقتم
      1-ما لونه «القتمة»، وهي لون فيه غبرة وحمرة، جمع : قتم، مؤنث قتماء
  23. قتم (المعجم الرائد)
    • قتم - يقتم ، قتما
      1-قتم الغبار : ارتفع
  24. القَتَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتَامُ : الغبارُ الأسود.
      يقال: ارتفع القتامُ، حتى خَفِيَت الأعلام.
  25. القَتَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتَمُ : الغبارُ.
      و القَتَمُ ريحٌ ذاتُ غبار كريهَةٌ.


معنى أألقتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
: يَألِقُ ألِيقًا : - البرقُ : لمع وأضاء.
Advertisements
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَلَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. أَلْقٌ، إِلاَقٌ. "أَلِقَ البَرْقُ": كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** ألَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. ألِيقٌ. "ألَقَ البَرْقُ" : لَمَعَ، أضَاءَ .
معجم الغني
**ألْقٌ** \- [أ ل ق]. (مص. أَلَقَ). "ألْقُ البَرْقِ": لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تألَّقَ يتألَّق، تألُّقًا، فهو متألِّق • تألَّق البرقُ: ألَق؛ لمَع وأضاء "تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد"| تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا. • تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت "أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة". II تألُّق [مفرد]: مصدر تألَّقَ. • تألُّق حراريّ: (فز) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.
مختار الصحاح
أ ل ق : تَأَلَّقَ البرق لمع و أْتَلَقَ أيضا
لسان العرب
الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ الجُنُون وهو فَوْعل وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق قال الرياشي أَنشدني أَبو عبيدة كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ ويقال للمجنون مُأَوْلَق على وزن مُفَوْعل وقال الشاعر ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي أَي هَجْوتُه قال الجوهري وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول قال ابن بري قولُ الجوهري هذا وهَم منه وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة أَبو زيد امرأَة أَلَقى بالتحريك قال وهي السريعة الوَثْبِ قال ابن بري شاهده قول الشاعر ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْ نِ مُحْرَفةُ الساقِ ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَق قال المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق قال ابن بري شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها من طائِف الجِنِّ أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ أَباهِل ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق اسم فرس المُحَرِّش ( * قوله « المحرش » بالشين المعجمة وفي القاموس بالقاف ) بن عمرو صفة غالبة على التشبيه والأَولَقُ الأَحمق وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً لمَعَ وأَضاء الأَول عن ابن جني وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف والائتلاقُ مثل التأَلُّق والإلَّق المُتأَلِّق وهو على وزن إمَّع وبرقٌ أَلاّق لا مطر فيه والأَلْقُ الكذب وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب والإلاق البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ورجل إلاقٌ خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق قال النابغة الجعدي ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً وبرق أُلَّق مثل خُلَّب والأَلوقةُ طعام يُصلَح بالزُّبد قال الشاعر حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْمِ قال ابن بري قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة وأَنشد لرجل من عُذْرة وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده والأَلوقة الزبدة وقيل الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها قال وقد توهم قوم أَن الأَلوقة ( * قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما وذلك باطل لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل والمثال مثاله فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً كما قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ورجل إلْقٌ كَذُوب سيِّء الخُلُق وامرأَة إلقة كَذُوب سيئة الخلق والإلْقة السِّعْلاة وقيل الذئب وامرأَة إلْقةٌ سريعة الوثب ابن الأَعرابي يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق قال الليث الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن وفي الحديث اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ هو الجنون قال أَبو عبيد لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون قال ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب وهو الأَلْق والأَوْلَق قال وفيه ثلاث لغات أَلْق وإلْق بفتح الهمزة وكسرها ووَلْق والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ويقال به أُلاق وأُلاس بضم الهمزة أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب وقال القتيبي هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه وإنما يتكلم بما سمع منه ورجل إلاق بكسر الهمزة أَي كذوب وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه والأَلاَّق أَيضاً الكذاب وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً وقال أَبو عبيدة به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس وهو الجنون والإلق بالكسر الذئب والأُنثى إلْقة وجمعها إلَقٌ قال وربما قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ولكن قرد ورُبّاح قال بشر بن المُعتمِر تبارَكَ اللهُ وسبحانَه مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ
الرائد
* ألق يألق: أليقا. البرق: لمع، أضاء.
الرائد
* ألق يألق: ألقا وإلاقا. البرق: كذب ولم يتبعه مطر.
الرائد
* ألق يألق: ألقا. كذب.
الرائد
* ألق ألقا. (ألق®، ®ولق) جن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: