وصف و معنى و تعريف كلمة أألوتهن:


أألوتهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و واو (و) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أألوتهن في معاجم اللغة العربية:



أألوتهن

جذر [ألت]

  1. مَأْلوت: (اسم)
    • مَأْلوت : اسم المفعول من أَلَتَ
  2. أَلَتَ : (فعل)
    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت
    • أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
    • أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
    • أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
    • أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه: نقصه
    • أَلَتَ فلانًا يمينًا: طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها
  3. آلتَ : (فعل)
    • يُؤالِت ، مؤالتةً ، فهو مُؤالِت ، والمفعول مُؤالَت
    • آلتَ القومَ :نقصهم حقَّهم وظلمهم
    • آلتَ فلانًا حقَّه، أَو عملَه إِيلاتًا: أَلته
  4. مُؤالَت : (اسم)
    • مُؤالَت : اسم المفعول من آلتَ


  5. مُؤالِت : (اسم)
    • مُؤالِت : فاعل من آلتَ
  6. أَلْت : (اسم)
    • أَلْت : مصدر أَلَتَ
  7. ألْيتَانِ : (اسم)
    • ألْيتَانِ : جمع ألية
  8. اِئتَلّ : (فعل)
    • ائْتَلّ : تأَنَّى وترفَّق في العمل
  9. تَأَلَّى : (فعل)
    • تَأَلَّى : اجتهد
    • تَأَلَّى: حَلَف
  10. أَلاَتَ : (فعل)


    • أَلاَتَهُ عن كذا: لاتَهُ
    • ما أَلاَته من أَجره شيئًا: ما نَقَصَه
  11. مَالِئ : (اسم)
    • مَالِئ : فاعل من مَلأَ
  12. مالِئ : (اسم)
    • اسم فاعل من ملأَ
    • رجلٌ مالِىءُ: جليلٌ، يملأُ العين بكماله
    • وشابُّ مالِىءُ العين: إِذا كان فخمًا حَسَنًا
  13. مألوّ : (اسم)
    • مألوّ : اسم المفعول من أَلا
  14. مؤتلٍ : (اسم)
    • مؤتلٍ : فاعل من إِئتلى
  15. مؤتلي : (اسم)
    • مؤتلي : فاعل من إِئتلى
  16. وَتْن : (اسم)


    • وَتْن : مصدر وَتَنَ
  17. وَتْئ : (اسم)
    • وَتْئ : مصدر وَثَأَ
  18. وُتَى : (اسم)
    • الوُتَى : الجِيّاتُ [ِيَّة ، وهي البِرْكة أَو الغَدِير]
  19. يَتْن : (اسم)
    • يَتْن : مصدر يَتَنَ
  20. يَتن : (اسم)
    • وَلَدٌ يَتْنٌ : وَضَعَتْهُ أُمُّهُ مَعْكوساً، أَي خُرُوجُ رِجْلَيْهِ قَبْلَ رَأْسِهِ وَيَدَيْهِ
  21. اِلتَكَّ : (فعل)
    • الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ
    • الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ
    • الْتَكَّ في كلامه: أخطأ
  22. اِلتَهَى : (فعل)


    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به
    • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
    • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  23. اِئتلى : (فعل)
    • ائتلى على يأتلي ، ائْتَلِ ، ائتلاءً ، فهو مؤتلٍ ، والمفعول مُؤْتَلًى عليه
    • ائتلى فلانٌ على الشَّهادة بالحقّ : أقسم أو حلف صدقتك من غير أن تأتلى
    • ائتلى:قصَّر : لا يقصّر في إعطاء المحتاجين من أولي القربى وغيرهم
  24. أَلْتَة : (اسم)
    • الأَلْتَة : العطية القليلة
    • الأَلْتَة اليمين يُتَعَمَّد فيها الكذب
  25. آل : (فعل)
    • آل أَوْلاً، وَإِيَالاً، وأَيْلُولَةً، ومَآلاً
    • آل الشيءَ: ردَّه
    • آل إليه: رجع وصار
    • آل عنه: ارتدَّ،
    • آل الشيءُ مآلا: نقص
    • آلت الماشيةُ: ذهب لحمها فضَمَرَتْ
    • آل الحُكْم إِلَى اِبْنِهِ : اِنْتَهَى إِلَيهِ
    • يَؤُولُ إِلَى نَفْسِهِ : يَعُودُ، يَرْجِعُ
    • آل على القوْمِ أَوْلاً، وإيالاً، وإيالة: وَلِيَ
    • آل الرَّعِيَّةَ: ساسهم؛ آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة
    • آل المالَ: أَصلحه وساسه
    • آل الشَّيءُ إلى كذا: صار وتحوّل
    • آيل للسُّقوط: محتمل سقوطه
    • آيل إلى الزَّوال: يوشك أن يزول
    • آل اللبنُ ونحوُهأَوْلاً، وإيَالاً : خثُرَ وغَلُظَ
    • آل اللبنَ أَوْلا: صَيّره خاثراً غليظاً
,
  1. التَّهْتَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهْتَانُ : مطرٌ يَفْتُر ثم يعود.
  2. الوُتُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوُتُّ : صِياحُ الوَرَشان .
  3. الوَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَتُّ ووُتُّ: صِياحُ الوَرَشانِ، كالوُتَّةِ.
      ـ وَتاوِتُ: الوَساوِسُ.
  4. ألت (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلْتُ: الحَلِفُ ‏.
      ‏وأَلَتَه بيمينٍ أَلْتاً: شدَّد عليه‏.
      ‏وأَلَتَ عليه: طلَب منه حَلِفاً أَو شهادةً، يقوم له بها‏.
      ‏ورُوي عن عمر، رضي اللَّه عنه: أَن رجلاً، قال له: اتَّق اللَّه يا أَمير المؤمنين، فسَمِعَها رجلٌ، فقال: أَتَأْلِتُ على أَمير المؤمنين؟ فقال عمر: دَّعْهُ، فلن يَزالُوا بخيرٍ ما، قالوها لنا؛ قال ابن الأَعرابي: معنى قوله أَتَأْلِتُه أَتَحُطُّه بذلك؟ أَتَضَعُ منه؟ أَتُنَقِّصُه؟، قال أَبو منصور: وفيه وجه آخر، وهو أَشْبَهُ بما أَراد الرجل؛ روي عن الأَصمعي أَنه، قال: أَلَتَه يميناً يَأْلِته أَلْتاً إِذا أَحْلَفه، كأَنه لما، قال له: اتَّق اللَّهَ، فقد نَشَدَه بُاللَّه‏.
      ‏تقول العرب: أَلَتُّكَ باللَّه لمَا فعلْتَ كذا، معناه: نَشَدْتُكَ باللَّه ‏.
      ‏والأَلْتُ: القَسَم؛ يقال: إِذا لم يُعْطِكَ حَقَّكَ فَقَيِّدْه بالأَلْت ‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأُلْتَةُ اليمينُ الغَموسُ‏.
      والأُلْتةُ: العَطِيَّةُ الشَّقْنَةُ ‏.
      ‏وأَلَته أَيضاً: حَبَسَهُ عن وَجْهِه وصَرَفه مثل لاتَه يَلِيتُه، وهما لغتان، حكاهما اليزيدي عن أَبي عمرو ابن العلاء‏.
      ‏وأَلتَه مالَه وحَقَّه يَأْلِتُه أَلْتاً، وأَلاتَهُ، وآلَتَه إِياه: نَقَصَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهم من شيءٍ‏.
      ‏قال الفراء: الأَلْتُ النَّقْص، وفيه لغة أُخرى: وما لِتْناهم، بكسر اللام؛

      وأَنشد في الأَلْتِ:أَبْلِغْ بَني ثُعَلٍ، عَنِّي، مُغَلْغَلَةً جَهْدَ الرِّسالَةِ، لا أَلْتاً ولا كَذِبا أَلَتَه عن وَجْهِه أَي حَبَسه‏.
      ‏يقول: لا نُقْصانَ ولا زيادة‏.
      ‏وفي حديث عبد الرحمن بن عوف يوم الشُّورَى: ولا تَغْمِدُوا سيوفَكم عن أَعدائِكم، فُتولِتُوا أَعمالكم؛ قال القُتَيبي: أَي تَنْقُصُوها؛ يريد أَنهم كانت لهم أَعمال في الجهاد مع رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فإِذا هم تَرَكوها، وأَغْمَدُوا سُيُوفَهم، واخْتَلَفوا، نَقَصُوا أَعمالَهم؛ يقال: لاتَ يَلِيتُ، وأَلَتَ يَأْلِتُ، وبها نزل القرآن، قال: ولم أَسمع أَوْلَتَ يُولِتُ، إِلاَّ في هذا الحديث‏.
      ‏قال: وما أَلَتْناهم من عَملهم من شيءٍ؛ يجوز أَن يكون من أَلَتَ، ومن أَلاتَ، قال: ويكون أَلاتَهُ يُلِيتُه إِذا صَرَفه عن الشيءِ‏.
      ‏والأَلْتُ: البُهتان؛ عن كراع ‏.
      ‏وأَلِّيتُ: موضع؛ قال كثير عزة: برَوْضَةِ أَلِّيتَ وقَصْرِ خَناثَ؟

      ‏قال ابن سيده: وهذا البناءُ عزيز، أَو معدوم، إِلاَّ ما حكاه أَبو زيد من قولهم: عليه سَكِّينَةٌ.
      "
  5. ألته حقّه (المعجم عربي عامة)
    • نقصه إيَّاه وظلمه :- {وَمَا أَلِتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} [ق].
  6. ألته عن السّفر (المعجم عربي عامة)
    • صرفه عنه.


  7. ألَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت :-
      • ألَت فلانًا حقَّه/ ألَت فلانًا من حقِّه نقصه إيّاه :- {وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَأْلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا} [ق]، - {وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} .
      • ألَتَه عن السَّفر: صرفه عنه.
  8. ألِتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألِتَ يألَت ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت :-
      • ألِته حقَّه نقصه إيَّاه وظلمه :- {وَمَا أَلِتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} [قرآن] .
  9. ولَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَتَ يَلِت ، لِتْ ، وَلْتًا ، فهو والت ، والمفعول مَوْلوت :-
      • ولَته حقَّه نقَصه :- {وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا} .
  10. تَكَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَكَّهُ: قَطَعَهُ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ، كتَكْتَكَهُ،
      ـ تَكَّ النَّبذُ فُلاناً: بَلَغَ منهُ.
      ـ تاكُّ: المَهْزُولُ، والهالِكُ، والأَحْمَقُ، وقد تَكَكْتُ تُكوكاً، ج: تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ.
      ـ التِّكَّةُ: رِباطُ السَّراويلِ، ج: تِكَكٌ.
      ـ اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ: أدْخَلَها فيه.


معنى أألوتهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
أ ل ت : أَلَتَهُ حقه نقصه وبابه ضرب
Advertisements
لسان العرب
الأَلْتُ الحَلِفُ وأَلَتَه بيمينٍ أَلْتاً شدَّد عليه وأَلَتَ عليه طلَب منه حَلِفاً أَو شهادةً يقوم له بها ورُوي عن عمر رضي اللَّه عنه أَن رجلاً قال له اتَّق اللَّه يا أَمير المؤمنين فسَمِعَها رجلٌ فقال أَتَأْلِتُ على أَمير المؤمنين ؟ فقال عمر دَّعْهُ فلن يَزالُوا بخيرٍ ما قالوها لنا قال ابن الأَعرابي معنى قوله أَتَأْلِتُه أَتَحُطُّه بذلك ؟ أَتَضَعُ منه ؟ أَتُنَقِّصُه ؟ قال أَبو منصور وفيه وجه آخر وهو أَشْبَهُ بما أَراد الرجل روي عن الأَصمعي أَنه قال أَلَتَه يميناً يَأْلِته أَلْتاً إِذا أَحْلَفه كأَنه لما قال له اتَّق اللَّهَ فقد نَشَدَه بُاللَّه تقول العرب أَلَتُّكَ باللَّه لمَا فعلْتَ كذا معناه نَشَدْتُكَ باللَّه والأَلْتُ القَسَم يقال إِذا لم يُعْطِكَ حَقَّكَ فَقَيِّدْه بالأَلْت وقال أَبو عمرو الأُلْتَةُ اليمينُ الغَموسُ والأُلْتةُ العَطِيَّةُ الشَّقْنَةُ وأَلَته أَيضاً حَبَسَهُ عن وَجْهِه وصَرَفه مثل لاتَه يَلِيتُه وهما لغتان حكاهما اليزيدي عن أَبي عمرو ابن العلاء وأَلتَه مالَه وحَقَّه يَأْلِتُه أَلْتاً وأَلاتَهُ وآلَتَه إِياه نَقَصَه وفي التنزيل العزيز وما أَلَتْناهُمْ من عَمَلِهم من شيءٍ قال الفراء الأَلْتُ النَّقْص وفيه لغة أُخرى وما لِتْناهم بكسر اللام وأَنشد في الأَلْتِ أَبْلِغْ بَني ثُعَلٍ عَنِّي مُغَلْغَلَةً جَهْدَ الرِّسالَةِ لا أَلْتاً ولا كَذِبا أَلَتَه عن وَجْهِه أَي حَبَسه يقول لا نُقْصانَ ولا زيادة وفي حديث عبد الرحمن بن عوف يوم الشُّورَى ولا تَغْمِدُوا سيوفَكم عن أَعدائِكم فُتولِتُوا أَعمالكم قال القُتَيبي أَي تَنْقُصُوها يريد أَنهم كانت لهم أَعمال في الجهاد مع رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فإِذا هم تَرَكوها وأَغْمَدُوا سُيُوفَهم واخْتَلَفوا نَقَصُوا أَعمالَهم يقال لاتَ يَلِيتُ وأَلَتَ يَأْلِتُ وبها نزل القرآن قال ولم أَسمع أَوْلَتَ يُولِتُ إِلاَّ في هذا الحديث قال وما أَلَتْناهم من عَملهم من شيءٍ يجوز أَن يكون من أَلَتَ ومن أَلاتَ قال ويكون أَلاتَهُ يُلِيتُه إِذا صَرَفه عن الشيءِ والأَلْتُ البُهتان عن كراع وأَلِّيتُ موضع قال كثير عزة برَوْضَةِ أَلِّيتَ وقَصْرِ خَناثَى قال ابن سيده وهذا البناءُ عزيز أَو معدوم إِلاَّ ما حكاه أَبو زيد من قولهم عليه سَكِّينَةٌ
الرائد
* ألت يألت: ألتا. 1-ه يمينا: حلفه بها. 2-عليه: طلب منه حلفا أو شهادة. 3-ه: أبعده عن وجهه وصرفه. 4-حقه: نقصه، حرمه قسما منه. 5-الشيء: نقص. 6-ه أو عليه: حط من قدره.
الرائد
* ألت إلتاتا. (لتت) الطائر: خبأ رأسه تحت جناحيه.
الرائد
* ألت. 1-مص. ألت. 2-قسم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: