وصف و معنى و تعريف كلمة أأماهرك:


أأماهرك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح أأماهرك في معاجم اللغة العربية:



أأماهرك

جذر [أمه]

  1. أَمهَرَ: (فعل)
    • أمهرَ يُمهر ، إمهارًا ، فهو مُمْهِر ، والمفعول مُمهَر - للمتعدِّي
    • أَمْهَرَ الْمَرْأَةَ : جَعَلَ لها مَهْراً، أَعْطاها مَهْراً
    • أَمْهَرَتِ الفَرَسُ : تَبِعَها مُهْرٌ
  2. أمْهَار: (اسم)
    • أمْهَار : جمع مُهر
  3. تَمَهَّرَ: (فعل)
    • تمهَّرَ في يتمهَّر ، تَمهُّرًا ، فهو مُتمهِّر ، والمفعول متمهَّر فيه
    • تَمَهَّرَ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : صَارَ بَارِعاً فِيهِ، تَحَذَّقَ، حَذَقَ، تَمَكَّنَ
    • تَمَهَّرَ الرَّجُلُ : سَبَحَ
  4. ماهَرَ: (فعل)
    • مَاهَرْتُ، أُمَاهِرُ، مَاهِرْ، مصدر مُماهَرَةٌ
    • مَاهَرَهُ فِي اللَّعِبِ : غَالَبَهُ فِي مَهَارَةِ اللَّعِبِ


  5. ماهِر: (اسم)
    • الجمع : ماهِرون و مَهَرَة ، المؤنث : ماهرة ، و الجمع للمؤنث : ماهرات و مُهَّر
    • اسم فاعل من مهَرَ
    • حاذق، مَن يُتقن عملَه ببراعة ويتفوَّق فيه حدَّاد/ لغويّ ماهر،
    • سبَّاح ماهر: مجيد،
    • عامل ماهر: ذو خبرة
  6. ماهِر: (اسم)
    • ماهِر : فاعل من مَهَرَ
  7. سَمهَرَ: (فعل)
    • سَمْهَرَ الزرعُ: لم يتوالَدْ، كأَنَّما كلُّ حبَّةٍ برأْسِهَا
  8. مُتمهِّر: (اسم)
    • مُتمهِّر : فاعل من تَمَهَّرَ
  9. متمهَّر: (اسم)
    • متمهَّر : اسم المفعول من تَمَهَّرَ
  10. إِمهار: (اسم)


    • إمهار : مصدر أَمهَرَ
  11. مَمْهور: (اسم)
    • مَمْهور : اسم المفعول من مَهَرَ
  12. مُمْهِر: (اسم)
    • مُمْهِر : فاعل من أَمهَرَ
  13. مُمهَر: (اسم)
    • مُمهَر : اسم المفعول من أَمهَرَ
  14. مَهَرَة: (اسم)
    • مَهَرَة : جمع ماهِر
  15. تَمهُّر: (اسم)
    • تَمهُّر : مصدر تَمَهَّرَ
  16. مِهارة: (اسم)


    • مِهارة : جمع مُهر
  17. مَهَارة: (اسم)
    • مَهَارة : مصدر مَهَرَ
  18. مَهارة: (اسم)
    • مصدر مَهَرَ
    • قدرة على أداء عمل بحذق وبراعة مهارة يدويَّة،
    • المهارات اللغويّة: القدرات اللاّزمة لاستخدام لغة ما، وهي: الفهم والتحدّث والقراءة والكتابة،
    • بمهارة: ببراعة وبحذق،
    • مهارة فرديَّة: قدرة لاعب الكرة على المحاورة والتمويه والمرور من المدافعين من أجل إحراز الأهداف
  19. مَهَائرُ: (اسم)
    • مَهَائرُ : جمع مَهْيْرَةُ
  20. مُماهَرَة: (اسم)
    • مُماهَرَة : مصدر ماهَرَ
  21. أَمهَريّة: (اسم)
    • الأَمْهَرِيَّة اللُّغة السَّاميّة الرَّسميّة في أثيوبيا
  22. مَهيرة: (اسم)


    • المَهِيرَةُ : الغاليةُ المَهْر
  23. المهر: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع مهرو ، الصداق = ما يجعل للمرأة في عقد النكاح أو بعده مما يباح شرعا من المال معجلا أو مؤجلا . (فقهية)
  24. الْمَهَارَاتُ اللُّغَوِيَّةُ:
    • القُدُرَاتُ الضَّرُورِيَّةُ لاسْتِخْدَامِ اللُّغَةِ والتَّمَكُّنِ مِنْهَا فَهْماً وتَحَدُّثاً وقِرَاءةً وكِتَابَةً.
  25. أمهر المرأة:
    • مهرها؛ أعطاها مالاً تنتفع به عاجلاً بعقد.
,
  1. أمهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أمهرَ يُمهر ، إمهارًا ، فهو مُمْهِر ، والمفعول مُمهَر (للمتعدِّي) :-
      أمهرتِ الفَرسُ تَبعَهَا مُهْرُها (صغيرها).
      أمهرَ المرأةَ:
      1 - مهرها؛ أعطاها مالاً تنتفع به عاجلاً بعقد زواج.
      2 - مَهَرها؛ سمّى لها مهرًا.
  2. تمهَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تمهَّرَ في يتمهَّر ، تَمهُّرًا ، فهو مُتمهِّر ، والمفعول متمهَّر فيه :-
      تمهَّر الشَّخصُ في صناعة الخزف مهر فيها؛ حذِقها وبرع فيها وأجاد :-تمهَّر في النِّجارة/ نَظْم الشِّعْر.
  3. سمهر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّمْهَرِيُّ: الرُّمْحُ الصَّلِيبُ العُودِ.
      يقال: وتَرٌ سَمْهَرِيُّ شديد كالسَّمْهَرِيِّ من الرماح.
      واسْمَهَرَّ الشَّوْكُ: يَبِسَ وصَلُبَ.
      وشوك مُسْمَهِرٌّ: يابس.
      واسْمَهَرَّ الظلام: تَنَكَّرَ.
      والمُسْمَهِرُّ: الذَّكَرُ العَرْدُ.
      والمُسْمَهِرُّ أَيضاً: المعتدل.
      وعَرْدٌ مُسْمِهرٌّ إِذا اتْمَهَلَّ؛ قال الشاعر: إِذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ أَي تَنَكَّرَ وتَكَرَّهَ.
      واسْمَهَرَّ الحَبْلُ والأَمْرُ: اشْتَدَّ.
      والاسْمِهْرَارُ: الصَّلابَةُ والشِّدَّةُ.
      واسْمَهَرَّ الظلامُ: اشْتَدَّ؛ واسْمَهَرَّ الرجلُ في القتال؛ قال رؤبة: ذُو صَوْلَةٍ تُرْمَى به المَدَالِثُ،إِذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ والسَّمْهَرِيَّةُ: القَنَاةُ الصُّلْبَةُ، ويقال هي منسوبة إِلى سَمْهَرٍ اسم رجل كان يُقَوِّمُ الرماحَ؛ يقال: رمح سَمْهَرِيُّ، ورماح سَمْهَرِيَّةٌ.
      التهذيب: الرماح السمهرية تنسب إِلى رجل اسمه سَمْهَرٌ كان يبيع الرماح بالخَطِّ، قال: وامرأَته رُدَيْنَةُ.
      وسَمْهَرَ الزَّرعُ إِذا لم يَتَوالَدْ كأَنه كُلُّ حَبَّةٍ بِرَأْسِها.
      "
  4. الأمْهريّة (المعجم عربي عامة)
    • اللُّغة السَّاميّة الرَّسميّة في أثيوبيا.
  5. المهارة الفنّيّة (المعجم عربي عامة)
    • القدرة على إتقان فنّ من الفنون تبعًا لأصوله وقواعده.
  6. المَهِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَهِيرَةُ : الغاليةُ المَهْر.


  7. أَمهَر (المعجم الرائد)
    • أمهر - إمهارا
      1- أمهر المرأة : أعطاها «مهرا»، وهو ما يجعله الزوج للمرأة من المال معجلا أو مؤجلا عند عقد الزواج. 2- أمهر المرأة : جعل لها مهرا. 3- أمهرت الفرس : تبعها مهر.
  8. ماهَر (المعجم الرائد)
    • ماهر - ج، مهرة
      1- ماهر : حاذق بكل عمل. 2- ماهر : سابح مجيد.
  9. ماهر (المعجم الرائد)
    • ماهر - مماهرة
      1-ماهره : غالبه في المهارة
  10. أمهر المرأة (المعجم عربي عامة)
    • مهرها؛ أعطاها مالاً تنتفع به عاجلاً بعقد
  11. أمهرت الفرس (المعجم عربي عامة)
    • تَبعَهَا مُهْرُها (صغيرها).
  12. المهر العقاريّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) عقار يهبه الزَّوجُ لزوجته على نحو تنتفع منه فقط بعد موته.
  13. تمهّر الشّخص في صناعة الخزف (المعجم عربي عامة)
    • مهر فيها؛ حذِقها وبرع فيها وأجاد :-تمهَّر في النِّجارة/ نَظْم الشِّعْر.
  14. سمهر (المعجم مختار الصحاح)
    • س م ه ر: السَّمْهَرِيَّةُ القناة الصلبة وقيل هي منسوبة إلى سَمْهَر اسم رجل كان يقوِّم الرماح يقال رمح سَمْهَرِيٌّ ورماح سَمْهَرِيَّةٌ
  15. أَمْهَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمْهَرَ الفَرَسُ: تَبِعَها مُهْرٌ، فهى مُمْهشرٌ.
      و أَمْهَرَ المَرْأةَ: سمَّى لها مَهْرًا، أَوأَعطاها المَهْرَ.
  16. اسْمَهَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْمَهَرَّ الشيءُ والأَمرُ: صَلُبَ واشتدَّ.
      و اسْمَهَرَّ اعْتَدَلَ.
      و اسْمَهَرَّ في القتال: اشتدَّ و اسْمَهَرَّ الظلامُ: تراكَم.
  17. المَهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَهْرُ : صَدَاقُ المَرأَة: ما يدفعه الزَّوج إِلى زوجته بعَقْد الزَّوَاج. والجمع : مُهُورٌ، ومُهورَة.
  18. المَهْرِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَهْرِيَّةُ المَهْرِيَّةُ إِبلٌ.
      مَهْرِيَّةٌ: نجائب تسبق الخيل، منسوبة لقبيلة مَهْرة بن حَيْدان. والجمع : المَهارِى [بالياءِ مشدّدة ومخففة]، والمَهارَى.
  19. المُهَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُهَرُ : غضاريفُ الضُّلوع ، وهى الغضاريفُ التى توصِّلُ الضلوع الحقيفية مع الفصّ.
      واحدتها: مُهْرَةٌ .
  20. المُهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُهْرُ : أَوَّلُ ما يُنْتَج من الخيل والحُمُر الأهلية وغيرها. والجمع : أمْهَارٌ، ومِهَارٌ، ومِهارة .
      وهى مُهْرَةٌ . والجمع : مُهَرٌ.
      و المُهْرُ ثمرُ الحَنْظَل.
  21. تَمَهَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَمَهَّرَ : سَبَحَ.
      و.
      في كذا: خَذَقَ فيه.
      فهو مُتَمهِّرٌ.
      يقال: تمَهَّر فى الصِّناعة.
  22. سَمْهَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَمْهَرَ الزرعُ: لم يتوالَدْ، كأَنَّما كلُّ حبَّةٍ برأْسِهَا.
  23. تَمَهَّرَ (المعجم الغني)
    • [م هـ ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَهَّرْتُ، أتَمَهَّرُ، تَمَهَّرْ، مصدر تَمَهُّرٌ.
      1. :-تَمَهَّرَ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ :- : صَارَ بَارِعاً فِيهِ، تَحَذَّقَ، حَذَقَ، تَمَكَّنَ.
      2. :-تَمَهَّرَ الرَّجُلُ :- : سَبَحَ.
  24. أَمْهَرَ (المعجم الغني)
    • [م هـ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْهَرْتُ، أُمْهِرُ، أَمْهِرْ، مصدر إِمْهارٌ.
      1. :-أَمْهَرَ الْمَرْأَةَ :- : جَعَلَ لها مَهْراً، أَعْطاها مَهْراً.
      2. :-أَمْهَرَتِ الفَرَسُ :- : تَبِعَها مُهْرٌ.
  25. مَاهَرَ (المعجم الغني)
    • [م هـ ر]. (فعل: رباعي متعد). مَاهَرْتُ، أُمَاهِرُ، مَاهِرْ، مصدر مُماهَرَةٌ. :-مَاهَرَهُ فِي اللَّعِبِ :- : غَالَبَهُ فِي مَهَارَةِ اللَّعِبِ.


معنى أأماهرك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
أ م ه : الأمَهُ النسيان وقد أمِهَ من باب طرب وقرأ بن عباس رضي الله تعالى عنهما { وأدكر بعد أمه } وأما ما في حديث الزهري أمه بمعنى أقر وأعترف فهي لغة غير مشهورة و الأُمَّهةُ أصل قولهم أم والجمع أُمَّهاتٌ و أُمَّاتٌ
Advertisements
لسان العرب
الأَمِيهَة جُدَرِيّ الغنم وقيل هو بَثْرٌِ يَخْرُج بها كالجُدَرِيّ أَو الحَصْبَةِ وقد أُمِهَتِ الشاةُ تُؤْمَهُ أَمْهاً وأَمِيهَةً قال ابن سيده هذا قول أَبي عبيدة وهو خطأٌ لأَن الأَمِيهَةَ اسمٌ لا مصدر إِذ ليست فَعِيلة من أَبنية المصادر وشاة أَمِيهَةٌ مأْمُوهَة قال الشاعر طَبِيخُ نُحازِ أَو طَبِيخُ أَمِيهَةٍ صَغِيرُ العِظامِ سَيِّءُ القِشْمِ أَمْلَطُ يقول كانت أُمُّهُ حاملة به وبها سُعال أَو جُدَرِيّ فجاءت به ضاوِيّاً والقِشْْمُ هو اللحم أَو الشحم ابن الأَعرابي الأَمةُ النسيان والأَمَةُ الإِقْرارُ والأَمَهُ الجُدَرِيُّ قال الزجاج وقرأَ ابن عباس وادَّكَرَ بعد أَمَهٍ قال والأَمَهُ النسيانُ ويقال قد أَمِهَ بالكسر يَأْمَهُ أَمَهاً هذا الصحيح بفتح الميم وكان أَبو الهيثم يقرأُ بعد أَمَهٍ ويقول بعد أَمْهٍ خطأٌ أَبو عبيدة أَمِهْتُ الشيءَ فأَنا آمُهُه أَمْهاً إِذا نسيته قال الشاعر أَمِهْتُ وكنتُ لا أَنْسَى حَدِيثاً كذاك الدَّهْرُ يُودِي بالعُقُولِ قال وادَّكَرَ بعد أَمْه قال أَبو عبيد هو الإِقرار ومعناه أَن يعاقب ليُقِرَّ فإِقراره باطل ابن سيده الأَمَهُ الإِقرار والاعتراف ومنه حديث الزهري من امْتُحِنَ في حَدٍّ فأَمِهَ ثم تَبَرَّأَ فليست عليه عقوبة فإِن عوقب فأَمِهَ فليس عليه حَدٌّ إِلا أَن يَأْمَه من غير عقوبة قال أَبو عبيد ولم أَسمع الأَمَهَ الإِقرارَ إِلاَّ في هذا الحديث وفي الصحاح قال هي لغة غير مشهورة قال ويقال أَمَهْتُ إِليه في أَمر فأَمَهَ إِليَّ أَي عَهِدْتُ إِليه فعَهِدَ إِليَّ الفراء أُمِهَ الرجلُ فهو مَأْموهٌ وهو الذي ليس عقله معه الجوهري يقال في الدعاء على الإِنسان آهَةً وأَمِيهَةً التهذيب وقولهم آهَةً وأَمِيهَةً الآهَةُ من التَّأَوُّهِ والأَمِيهَةُ الجُدَري ابن سيده الأُمَّهَةُ لغة في الأُمِّ قال أَبو بكر الهاء في أُمَّهة أَصلية وهي فُعَّلَة بمنزلة تُرَّهَةٍ وأُبَّهةٍ وخص بعضهم بالأُمَّهَةِ من يعقل وبالأُمِّ ما لا يعقل قال قُصَيٌّ عَبْدٌ يُنادِيهِمْ بِهالٍ وَهَبِ أُمَّهَتي خِنْدِفُ والْياسُ أَبي حَيْدَرَةٌ خالي لَقِيطٌ وعَلِي وحاتِمُ الطائِيُّ وَهّابُ المِئِي وقال زهير فيما لا يعقل وإِلاَّ فإِنَّا بالشَّرَبَّةِ فاللِّوَى نُعَقِّرُ أُمّاتِ الرِّباعِ ونَيْسِرُ وقد جاءت الأُمَّهَةُ فيما لا يعقل كل ذلك عن ابن جني والجمع أُمَّهات وأُمّات التهذيب ويقال في جمع الأُمِّ من غير الآدميين أُمَّاتٌ بغير هاء قال الراعي كانتْ نَجائِبُ مُنْذِرٍ ومُحَرِّقٍ أُمّاتِهِنَّ وطَرْقُهُنَّ فَحِيلا وأَما بَناتُ آدم فالجمع أُمَّهاتٌ وقوله وإِنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ والقرآن العزيز نزل بأُمَّهات وهو أَوضح دليل على أَن الواحدة أُمَّهَةٌ وتَأَمَّهَ أُمّاً اتخدها كأَنه على أُمَّهَةٍ قال ابن سيده وهذا يقوي كون الهاء أَصلاً لأَن تَأَمَّهْتُ تَفَعَّلْتُ بمنزلة تَفَوَّهْتُ وتنَبَّهْت التهذيب والأُمّ في كلام العرب أَصل كل شيء واشْتقاقه من الأَمِّ وزيدت الهاء في الأُمَّهاتِ لتكون فرقاً بين بنات آدم وسائر إِناث الحيوان قال وهذا القول أَصح القولين قال الأَزهري وأَما الأُمُّ فقد قال بعضهم الأَصل أُمَّةٌ وربما قالوا أُمَّهةٌ قال والأُمَّهةُ أَصل قولهم أُمٌّ قال ابن بري وأُمَّهَةُ الشَّبابِ كِبْرُه وتِيهُهُ
الرائد
* أمه يأمه: أمها. إليه كذا أو في كذا: عهد إليه به.
الرائد
* أمه يأمه: أمها. نسي.
الرائد
* أمه. 1-أصابه «الأمه»، وهو الجدري. 2-اضطرب عقله.
الرائد
* أمه. 1-مص. أمه. 2-الجدري.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: