-
تبر
- "التِّبْرُ: الذهبُ كُلُّه، وقيل: هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل؛ وقيل: هو الذهب المكسور؛ قال الشاعر: كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ،وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي: التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة.
الجوهري: التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين، قال: ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً.
وفي الحديث: الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها، والفضة بالفضة تبرها وعينها.
قال: وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات كالنحاس والحديد والرَّصاص، وأَكثر اختصاصه بالذهب، ومنهم من يجعله في الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً.
قال ابن جني: لا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أَو مكسوراً؛ قال الزجاج: ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر.
والتَّبَارُ: الهلاك.
وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه.
وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.
وفي حديث عليٍّ، كرّم الله وجهه: عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر، أَي مهلَك.
وتَبَّرَهُ هو: كسره وأَذهبه.
وفي التنزيل العزيز: ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً؛ قال الزجاج: معناه إِلاَّ هلاكاً، ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً.
وقال في قوله عز وجل: وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً، قال: التتبير التدمير؛ وكل شيء كسرته وفتتته، فقد تَبَّرْتَهُ، ويقال: تَبِرَ (* قوله «تبر» من باب ضرب على ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح).
الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً.
ابن الأَعرابي: المتبور الهالك، والمبتور الناقص.
قال: والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق.
وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً، لا يستعمل إِلا في النفي، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
الجوهري: ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ؛ قال أَبو عبيدة: لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل النُّخَالَةِ.
"
المعجم: لسان العرب
-
تبرَّأَ
- تبرَّأَ من يتبرَّأ ، تَبَرُّؤًا ، فهو مُتبرِّئ ، والمفعول مُتبرَّأ منه :-
• تبرَّأ من التُّهمة ونحوها أعلن براءته منها، تنصَّل منها :-تبرّأ مما نسب إليه من خيانة وطنه.
• تبرَّأ من الشَّخصِ: تخلّص منه وتخلَّى عنه وقطع صلته به :-تبرَّأ من أصدقاء السّوء/ ماضيه/ الدَّيْن/ التُّهمة، - {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا} :-
• تبرَّأ من دمِه: تخلّى عن حمايته.
• تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تبَّرَ
- تبَّرَ يتبِّر ، تتبيرًا ، فهو مُتبِّر ، والمفعول مُتبَّر :-
• تبَّر العدوَّ أهلكه ودمَّره :- {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تبَرَ
- تبَرَ يَتبُر ويَتْبِر ، تَبْرًا ، فهو تابر ، والمفعول متبور (للمتعدِّي) :-
• تبَر الظَّالمُ هلك.
• تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تبِرَ
- تبِرَ يَتبَر ، تَبارًا وتَبَرًا ، فهو تَبِر :-
• تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ تبَر، هلك :- {وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إلاَّ تَبَارًا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تِبْرُ
- ـ تِبْرُ: الذَّهَبُ، والفِضَّةُ، أو فُتاتُهُما قبلَ أنْ يُصاغَا، فإذا صِيغا فَهُما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ، أو ما اسْتُخْرِجَ من المَعْدِنِ قَبْلَ أن يُصاغَ، ومُكسَّرُ الزُّجاجِ، وكُلُّ جَوْهَرٍ يُسْتَعْمَلُ من النُّحاسِ والصُّفْرِ،
ـ تِبْرُ: الكسرُ، والإِهْلاكُ، كالتَّتبيرِ فيهما، والفِعْلُ: تَبَرَ.
ـ تَبَارٌ: الهَلاكُ.
ـ تَبْراءُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ.
ـ مَتْبُورُ: الهالِكُ.
ـ ما أصَبْتُ منه تَبْريراً: شيئاً.
ـ تِبْرِيَةُ: كالنُّخالَةِ تكونُ في أُصولِ الشَّعرِ.
ـ تَبِرَ: هَلَكَ.
ـ أتْبَرَ عن الأَمْرِ: انتهى.
المعجم: القاموس المحيط
-
تَبَرَّأَ
- [ب ر أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَبَرَّأْتُ، أَتَبَرَّأُ، تَبَرَّأْ، مصدر تَبَرُّؤٌ.
1. :-تَبَرَّأَ مِنْهُ :- : تَخَلَّى عَنْهُ وَقَطَعَ الصِّلَةَ بِهِ. :-مَنْ ذَا الَّذِي يَتَبَرَّأُ مِنِ ابْنِهِ :- :-تَبَرَّأَ مِنْهُ الأَصْدِقَاءُ.
2. :-تَبَرَّأَ مِنْ ذُنُوبِهِ :- : تَخَلَّصَ مِنْهَا. :-تَبَرَّأَ مِنَ التُّهْمَةِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
تابور
- تابور - ج، توابير
1- تابور : جماعة من الجند. 2- تابور : صف. 3- تابور : «التابور الخامس» : أنصار البلد وجواسيسه المتسترون في البلد العدو.
المعجم: الرائد
-
تَبَرَ
- تَبَرَ الشيءُ تَبَرَ ُ تَبْرًا: هلك.
و تَبَرَ الشيءَ: أَهلكه: و تَبَرَ كسره.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تبر
- ت ب ر: التِّبرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب دنانير فهو عين ولا يقال تبر إلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أيضا و التَّبَارُ بالفتح الهلاك و تَبَّرَهُ تَتْبيراً كسّره وأهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أي مكسر مهلك
المعجم: مختار الصحاح
-
تبَر
- تبر - يتبر ، تبرا وتبارا
1-هلك
المعجم: الرائد
-
تبر
- تبر - تتبيرا
1- تبر : هلك. 2- تبره : أهلكه. 3- تبر الشيء : كسره.
المعجم: الرائد
-
تَبِرَ
- تَبِرَ تَبِرَ َ تَبَرًا، وتَبارًا: هلك.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أتبر
- أتبر - إتبارا
1-عن الأمر : تأخر وامتنع.
المعجم: الرائد
-
تَبارأ
- تبارأ - تبارؤا
1-تبارأ الشريكان : افترقا، انفصل كل منه ما عن الآخر
المعجم: الرائد
-
تبر
- تبر
1- تبر : ذهب. 2- تبر : فتات الذهب أو الفضة قبل أن يصاغا أو يضربا.
المعجم: الرائد
-
تبرَّأ
- تبرأ - تبرؤا
1-التبرأ من التهمة أو نحوها : تخلص منها
المعجم: الرائد
-
تبّر العدوّ
- أهلكه ودمَّره :- {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا}.
المعجم: عربي عامة
-
التِّبْر
- التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تبرَّأ
- تبرَّأ من كذا: تخلَّص منه وتخلَّى عنه.
وفي التنزيل: البقرة آية 166إذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَأَبَّر
- تَأَبَّر : مطاوع أَبَّره.
و تَأَبَّر صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإبار.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَبَرُّؤٌ
- [ب ر أ]. (مصدر تَبَرَّأَ).
1. :-كَادَ غَضَبُهُ أَنْ يَدْفَعُهُ لِلتَّبَرُّؤِ مِنِ ابْنِهِ :- : التَّخَلِّي عَنْهُ وَقَطْعُ الصِّلَةِ بِهِ.
2. :-التَّبَرُّؤُ مِنَ الذَّنْبِ أَوِ التُّهْمَةِ :- : التَّخَلُّصُ...
المعجم: الغني
-
تَبَر
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَبِر
- تَبِر :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تبِرَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَبْر
المعجم: اللغة العربية المعاصرة