وصف و معنى و تعريف كلمة أتتماش:


أتتماش: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح أتتماش في معاجم اللغة العربية:



أتتماش

جذر [تمش]

  1. مَأشَ: (فعل)
    • مَأشَ مَأشًا
    • مَأشَ المطرُ الأرضَ: قشَرها
  2. مَاشَ: (فعل)
    • مَاشَ مَيْشًا مَوْشًا
    • مَاشَ الشىءَ بالشىءِ : خلَطهُ
    • مَاشَ الخبرَ مَيْشًا: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه
    • مَاشَ كَرْمَهُ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف
  3. ماش: (اسم)
    • الجمع : ماشون و مُشاة ، المؤنث : ماشية ، و الجمع للمؤنث : ماشيات و مَوَاشٍ
    • مَاشٍ، الْمَاشِيٌ
    • : اسم فاعل من مشَى/ مشَى بـ
  4. ماشٍ: (اسم)
    • ماشٍ : فاعل من مَشَى


  5. ماش: (اسم)
    • المَاشُ : مَتاعُ البيت الذى لا قيمة له
    • المَاشُ :جنسُ نباتاتٍ من القرنيات الفَراشية ، له حُبَيْبٌ أَخضرُ مدوَّر أَصَغرُ من الحِمَّص، يكون بالشام وبالهند
  6. مَأش: (اسم)
    • مَأش : مصدر مَأشَ
  7. ماش: (مصطلحات)
    • نبات من القرنيات، له حب أخضر مدور أصغر من الحمص، معتدل ملين يكون بالهند والشام. (فقهية)
  8. مَاشَ الخبرَ مَيْشًا:
    • أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه.
  9. مَاشَ الشىءَ بالشىءِ:
    • خلَطهُ.
  10. مَاشَ كَرْمَهُ مَوْشًا:


    • طلب ما بقى فيه بعد القَطْف.
  11. ماشٍ مِسْردٌ:
    • يتابعُ خُطَاهُ في مشيه.
  12. مُمَاشٍ : (اسم)
    • مُمَاشٍ : فاعل من ماشَى
  13. مماشٍ : (اسم)
    • مماشٍ : جمع مَمشى
  14. مُمَاشى : (اسم)
    • مُمَاشى : اسم المفعول من ماشَى
  15. مُمَاشي : (اسم)
    • مُمَاشي : فاعل من ماشَى
  16. مَشَّ : (فعل)


    • مَشَّ مَشّاً
    • مَشَّ العَظْمَ : مَصَّهُ
    • مَشَّ يَدَهُ : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ
    • مَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا
    • مَشَّ جَارَهُ: خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ
    • مَشَّ مالَ فلانٍ: أَخَذَه شيئاً بعد شيءٍ
    • مَشَّ الشيءَ في الماءِ: أَنقعه حتى يذوب
  17. مَشَى : (فعل)
    • مشَى / مشَى بـ يَمشِي ، امْشِ ، مَشْيًا ، فهو ماشٍ ، والمفعول مَمشِيّ به
    • مشَى الشَّخْصُ : سار، انتقل على قدميه من مكان إلى آخر بإرادته، ذهب ومضى
    • مشى الأمرُ: استمرَّ
  18. ماشَى : (فعل)
    • ماشى يماشي ، ماشِ ، مماشاةً ، فهو مُمَاشٍ ، والمفعول مُمَاشًى
    • مَاشَاهُ: مَشَى مَعَهُ جَنْباً إِلَى جَنْبٍ
    • مَاشَاهُ فِي رَأْيِهِ: سَايَرَهُ، وَافَقَهُ
  19. مَشْي : (اسم)
    • مَشْي : مصدر مَشَى
  20. مَشي : (اسم)
    • مصدر مَشَى
    • الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً
    • مَشْيُ البَطْنِ : الإِسْهَالُ
  21. مَوْش : (اسم)
    • مَوْش : مصدر مَاشَ
  22. مَيْش : (اسم)


    • مَيْش : مصدر مَاشَ
  23. مُشاة : (اسم)
    • مُشاة : جمع ماش
  24. مشَى : (فعل)
    • مَشَى مَشَاءً
    • مَشَى مَشَاءً: كثُرَت ماشيتُه
    • مَشَتْ إِبلُه: كَثُرَتْ
  25. مُشاة : (اسم)
    • مُشاة :جمع ماش
,
  1. ماش (المعجم الرائد)
    • ماش - يميش ، ميشا
      1- ماش الشيء بالشيء : خلطه به «ماش الصوف بالشعر». 2- ماش الناقة : حلب نصف ما في ضرعها. 3- ماش الخبر : كتم بعضه وأخبر ببعضه الآخر. 4- ماش الأرض : مر بها.
  2. مَاشَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • مَاشَ الشىءَ بالشىءِ مَاشَ ِ مَيْشًا: خلَطهُ.
      يقال: مَاش اللبنَ الحُلوَ بالحامض، أَو الصُّوفَ بالوبر، أَو الجِدَّ بالهزل، أَو الكذِبُ يالصِّدق.
      و مَاشَ الخبرَ: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه.
  3. مَأشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَأشَ المطرُ الأرضَ مَأشَ َ مَأشًا: قشَرها.
  4. ماش (المعجم الرائد)
    • ماش
      1- ماش : حب كالكرسنة يؤكل مطبوخا. 2- ماش : قماش البيت إذا كان لا خير فيه.
  5. ماشَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ماشَ كَرْمَهُ مَوْشاً: طَلَبَ باقِيَ قُطُوفه.
      ـ ماشُ: حَبٌّ معروف مُعْتَدِلٌ، وخِلْطُه محمودٌ نافِعٌ للمَحْمومِ، والمَزْكومِ، مُلَيِّنٌ، وإذا طُبخَ بالخَلِّ، نَفَعَ الجَرَبَ المُتَقَرِّحَ، وضِمادُه يُقَوِّي الأعْضاءَ الواهِيَةَ.
      ـ ماشُ: قُماشُ البيتِ، والأَوْغابُ، والأَوْقابُ، ومنه:’‘ الماشُ خيرٌ من لاشَ’‘ أي: ما كان في البيتِ من قُماشٍ لا قِيمَةَ له خيرٌ من خُلُوِّه.
  6. مَاشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاشَ كَرْمَهُ مَاشَ ُ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف.


  7. ماشٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماشٍ :-
      جمع ماشون ومُشاة، مؤ ماشية، جمع مؤ ماشيات (للعاقل) ومَوَاشٍ (لغير العاقل): اسم فاعل من مشَى/ مشَى بـ.
  8. ماش (المعجم الرائد)
    • ماش - يموش ، موشا
      1-ماش الكرم : طلب ما بقي فيه بعد القطف
  9. مأش (المعجم لسان العرب)
    • الليث: مأَشَ المطرُ الأَرضَ إِذا سَحَاها؛

      وأَنشد: وقُلْتُ يومَ المطر المئِيشِ: أَقاتِلي جَبْلةُ أَو مُعِيشِي؟
  10. مَاشٍ (المعجم الغني)
    • جمع: مُشَاةٌ. [م ش ي]. (فاعل من مَشَى).
      1. :-ظَلَّ مَاشِياً :- : سَائِراً عَلَى رِجْلَيْهِ. :-كَانَ يَقْطَعُ الْمَسَافَةَ مَاشِياً عَلَى الأَقْدَامِ.
      2. :-اِسْتَعْرَضَ فِرْقَةً مِنَ الْمُشَاةِ :- (عَسْك) : فِرْقَةً مِنَ العَسْكَرِ يَمْشُونَ عَلَى أَقْدَامِهِمْ. :-سِلاَحُ الْمُشَاةِ.
  11. ماش (المعجم مصطلحات فقهية)
    • نبات من القرنيات، له حب أخضر مدور أصغر من الحمص، معتدل ملين يكون بالهند والشام.
  12. مشي (المعجم لسان العرب)
    • "المَشي: معروف، مَشى يَمْشي مَشْياً، والاسم المِشْية؛ عن اللحياني، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً؛ قال الحطيئة: عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ،تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها،كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر: ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْدا؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها،كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس.
      والمِشْيةُ: ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى.
      وحكى سيبويه: أَتيته مَشْياً، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك، إِنما يحكى منه ما سُمع.
      وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ: أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ، ثم فسره فقال: التِّمْشاءُ المَشي.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة.
      وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال: قد مشى هذا الأَمر.
      وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا، قال: يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه.
      والمَشَّاءُ: الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة.
      والمُشاةُ: الوُشاة.
      والماشِيةُ: الإِبل والغنم معروفة، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يستعمل في الغنم.
      ومَشَتْ مَشاء: كثُرت أَولادُها.
      ويقال: مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت.
      والمَشاء: النَّماء، ومنه قيل الماشيةُ.
      وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ.
      وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل؛ وقال الراجز: مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي،العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ،لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم.
      وأَسْفَع: اسم كَبْش.
      ابن السكيت: الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم.
      يقال: قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه.
      ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها؛ قال النابغة الذبياني: فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وكلُّ فَتًى، وإِن أَثْرَى وأَمْشى،ستَخْلِجُه، عن الدُّنْيا، مَنُونُ وكلُّ فَتًى، بما عَمِلتْ يَداهُ،وما أَجْرَتْ عَوامِلُه، رَهِينُ وفي الحديث: أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ، عليهما السلام، فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك، فقال: أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ؟ قوله: أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك، وقوله: لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً، قيل: كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة، وهي هاجَر، وأُمُّ إِسحق حُرَّة، وهي سارةُ.
      وناقةٌ ماشِيةٌ: كثيرة الأَولاد.
      والمَشاء: تَناسُل المالِ وكثرته، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا؛ قال طُرَيْحٌ:فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود.
      الليث: المَشاء، ممدود، فعل الماشية، تقول: إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ.
      وأَمْشَى فلان: كثرت ماشيتُه؛

      وأَنشد للحطيئة: فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها،ويَمْشِي، إِن أُرِيدَ به المَشاء؟

      ‏قال أَبو الهَيثَم: يَمْشِي يكثُر.
      ومشى على آلِ فلان مالٌ: تَناتَجَ وكثُر.
      ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ.
      وامرأَة ماشيةٌ: كثيرة الولد.
      وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء، ممدود، إِذا كثر ولدها، وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها؛ وقول كثير: يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه،ولا يَرْجِعُ الماشِي به، وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه؛ التفسير لأَبي حنيفة.
      ومَشَى بطنُه مَشْياً: اسْتَطْلَق.
      والمَشِيُّ والمَشِيَّة: اسم الدواء.
      وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً، الأَخيرتان نادرتان، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل،وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء.
      التهذيب: والمَشاء، ممدود، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ، يقال: شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء؛ أَو استطلاقُ البطن، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ، والدَّواء يُمْشِيه.
      وفي حديث أَسماء:، قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟قال: ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج.
      ابن السكيت: شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء؛ قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً، وهو صحيح، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ.
      ويقال: اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء.
      وفي الحديث: خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ.
      ابن سيده: المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل؛

      قال: شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْي؟

      ‏قال ابن دريد: والمَشْيُ خطأٌ، قال: وقد حكاه أَبو عبيد.
      قال ابن سيده: والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء.
      أَبو زيد: شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً.
      قال ابن بري: المَشِيُّ، بياء مشدَّدة،الدواء، والمَشْيُ، بياء واحدة: اسم لما يجيء من شاربه؛ قال الراجز: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ،مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي: أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله« أنجى دواؤه» في القاموس والتكملة: ارتجى دواؤه.)، ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم.
      والمَشا: نبت يشبه الجَزَر، واحدته مَشاةٌ.
      ابن الأَعرابي: المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل، وهو الإِصْطَفْلِينُ: وذات المَشا: موضع؛ قال الأَخطل: أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ، عَشِيَّةً،خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ"
  13. ماشى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ماشى يماشي ، ماشِ ، مماشاةً ، فهو مُمَاشٍ ، والمفعول مُمَاشًى :-
      • ماشى والدَه إلى المسجد رافقه، سار معه :-ماشى أصدقاءَه في نزهة.
      • ماشى الشَّخصُ العصرَ أو الرّأيَ: جاراه، سايره :-ماشَى الأوضاعَ/ الموضةَ، - ماشى أستاذَه في أسلوب معالجة الموضوع:-
      • ماشاه في آرائه: سايره واتّفق معه.
  14. مشَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مشَى / مشَى بـ يَمشِي ، امْشِ ، مَشْيًا ، فهو ماشٍ ، والمفعول مَمشِيّ به :-
      • مشَى الشَّخْصُ
      1 - سار، انتقل على قدميه من مكان إلى آخر بإرادته، ذهب ومضى :-مشى مُسْرعًا/ متثاقلا، - يسافر مشيًا، - {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ} :-
      • مشَى على آثاره: حذا حذوه وحاكاه، - مشَى في ركابه: تبعه.
      2 - اهتدى :- {وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ} .
      • مشى الأمرُ: استمرَّ :-مشتِ الانتخابات بصورة طبيعيَّة.
      • مشى الشَّخصُ بالنميمة: سَعَى بها، وشى وأفسد، نمَّ.
  15. مأَشَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مأَشَهُ عنه بكذا: دفَعَه،
      ـ مأَشَ المَطَرُ الأرضَ: سَحاها.
  16. المَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاشُ : مَتاعُ البيت الذى لا قيمة له.
      و المَاشُ جنسُ نباتاتٍ من القرنيات الفَراشية ، له حُبَيْبٌ أَخضرُ مدوَّر أَصَغرُ من الحِمَّص، يكون35.
      بالشام وبالهند.
  17. الماش (المعجم الأعشاب)
    • هو أيضأ كُشرى وهو نبات عشبي زراعي من فصيلة الفاصوليات ، زراعته منتشرة في جميع بلاد الشرق ، بزور كروية الشكل سمراء اللون أو خضرة ملطخة بالاًسود.


معنى أتتماش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَمَشٍّ**،** التَّمَشِّي** \- [م ش ي]. (مص. تَمَشَّى). 1. "تَمَشِّي الرَّجُلِ" : مَشْيُهُ على قَدَمَيْهِ. 2. "التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ" : التَّناغُمُ مَعَهُ. 3. "تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ" : سَرَيانُ مَفْعولِهِ.
تاج العروس

تَمَشَه أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : تَمَشَ الشّيْءَ تَمْشاً : جَمَعَه . وقالَ الأَزْهَرِيّ : هذا مُنْكَرٌ جِدّاً وقال الصّاغَانِيُّ : لم أَجِدْهُ في كِتَابِ الجَمْهَرِةِ لابنِ دُرَيْدٍ

فصل الثاء مع الشين

لسان العرب
التهذيب تَمَشْت الشيءَ تَمْشاً إِذا جمعته قال أَبو منصور هذا منكر جدّاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: