وصف و معنى و تعريف كلمة أتتولك:


أتتولك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و تاء (ت) و واو (و) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح أتتولك في معاجم اللغة العربية:



أتتولك

جذر [تول]

  1. أُولَئِكَ: (اسم)
    • أُولَئِكَ : جمع ذاكَ
  2. أُولئِكَ: (اسم)
    • أُولئِكَ : جمع أُولَى
  3. أُولئِك: (اسم)
    • أُولئِك :جمع أُولَى
  4. ربَّنا ولك الحمد:
    • تقال عند الرَّفع من الرُّكوع في الصَّلاة.


  5. أُولَى : (اسم)
    • الجمع : أُولَى أُولاءِ ، أُولئِكَ
    • أُولَى أُولاءِ، أُولئِكَ : اسم إِشارة للجمع: مذكرًا ومؤنثًا
    • الأُولَى : مؤنث الأول والجمع : الأُوَل
  6. ذاكَ : (اسم)
    • الجمع : أُولَئِكَ
    • (اِسْم إِشارَةٍ لِلْمُتَوَسِّطِ الْمُذَكَّرِ) ذاكَ الرَّجُلُ وَمَعَ ها التَّنْبيهِ : هَذاكَ
  7. اِسْتَأْلَكَ : (فعل)
    • اسْتَأْلَكَ إِلى فلان مَأْلَكَةً: حمل إِليه رسالة
  8. لاكَ : (فعل)
    • لاكَ / لاكَ في يَلُوك ، لُكْ ، لَوْكًا ، فهو لائك ، والمفعول مَلوك
    • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
    • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
    • يَلُوكُ الكَلاَمَ : يَتَلَعْثَمُ، يَتَلَجْلَجُ فِي كَلاَمِهِ
    • لاك النَّاسُ الموضوعَ: تحدَّثوا عنه كثيرًا
    • لاك الشَّخْصُ أعراضَ النَّاس/ لاك الشَّخْصُ في أعراضِ النَّاس: طعَن فيها بالعيب والتَّنقيص
    • لاك سيرةَ فلان: اغتابه/ تحدّث عنه بما لا يُرضى
  9. مَلاكات : (اسم)
    • مَلاكات : جمع مَلاك
  10. كأن : (حرف/اداة)


    • حرف ناسخ، ينصب المبتدأ ويرفع الخبر مُخَفَّف النون من كأنَّ المشدّدة، اسمه ضمير الشأن محذوف وخبره جملة اسميّة أو مفردٌ لا يحتاج إلى فاصل أو جملة فعليَّة مسبوقة بفاصل وجه الفتاة مشرق كأنْ قمرٌ: الخبر مفرد فلا يحتاج إلى فاصل،
    • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
    • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  11. كأنَّ : (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ من أخوات إنَّ ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ، يفيد التَّشبيه إذا كان خبره جامدًا، وإذا دخلت عليه (ما) الزائدة كفَّته عن العمل بدا كأنّه قمرٌ،
    • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  12. أَوْلَوْن : (اسم)
    • أَوْلَوْن : جمع أَوْلَى
  13. أَوْلَى : (اسم)
    • الجمع : الأَوْلَوْن ، و الأَوَالِي المؤنث : الوُلْيا و الوُلْيَيات ، و الوُلَى ، مُثَنَّناه : الأَوْلَيان ،
    • الأَوْلَى : أَفعل تفضيل بمعنى الأَحقِّ والأَجدرِ والأَقرب ،
    • أولى لك: قاربك الشَّرُّ فاحذر
  14. أُولَى : (اسم)
    • أُولَى : مؤنت أَوَّل
  15. أُولَى : (اسم)
    • أُولَى : جمع أُولَى
  16. تَلَكُّؤ : (اسم)


    • مصدر تَلَكَّأَ
    • التَّلَكُّؤُ في إِنْجازِ العَمَلِ: التَّباطُؤُ، الإِبْطاءُ
  17. تَوَالٍ : (اسم)
    • تَوَالٍ : جمع تال
  18. تَوَالٍ : (اسم)
    • تَوَالٍ : جمع تالي
  19. تُكَّاك : (اسم)
    • تُكَّاك : جمع تاكُّ
  20. تلكُّؤ : (اسم)
    • تلكُّؤ : مصدر تَلَكّأَ
  21. توال : (اسم)
    • مصدر توالَى
    • توالي مجرى الأحداث: تتابعها،
    • على التَّوالي: متوالٍ متتابع، تِباعًا،
    • على توالي الأيّام: على مرّها
    • (الأحياء) الحيوانات الدُّنيا من ذوات الخلايا المتعدِّدة
    • (الفلك) ترتيب البروج من الحَمَل إلى الحوت، أي من المشرق إلى المغرب
    • توصيل على التَّوالي: (الطبيعة والفيزياء) توصيل لدائرة كهربيّة يجعل التيار الكهربيّ يمرُّ في جميع مكوّنات الدائرة، ويقابله التوصيل على التوازي
  22. ذاك : (اسم)


    • ذاك : فاعل من ذَكا
  23. كَنَائِنُ : (اسم)
    • كَنَائِنُ : جمع كَنّة
  24. كَهَمَ : (فعل)
    • كَهَمَ كهَامَةً كَهْمًا فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
    • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
    • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
    • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  25. كَهُمَ : (فعل)
    • كَهُمَ كَهَامَةً فهو كَهَامٌ، وكهيمٌ
    • كَهُمَ بصرُهُ : كلَّ ورقَّ
    • كَهُمَ لسانُه: عَيَّ
,
  1. أُولَى أُولاءِ، أُولئِكَ
    • أُولَى أُولاءِ، أُولئِكَ : اسم إِشارة للجمع: مذكرًا ومؤنثًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أولئك

    • أولئك :-
      (انظر: أ و ل ا ء - أولاء).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. لَكَّهُ
    • ـ لَكَّهُ: ضَرَبَهُ بجُمْعهِ في قَفاهُ، أو ضَرَبَهُ فَدَفَعَه،
      ـ لَكَّ اللَّحْمَ: فَصَّلَهُ عن عِظامِهِ.
      ـ لِكاكُ: الزِّحامُ، والشديدَةُ اللَّحْمِ من النُّوقِ، كاللُّكِّيَّةِ واللُّكالِكِ، ج: لُكَكٌ ولِكاكُ، على لفظِ الواحِد.
      ـ الْتَكَّ الوِرْدُ: ازْدَحَمَ،
      ـ الْتَكَّ العَسْكَرُ: تَضامَّ وتَدَاخَلَ، فهو لَكِيكٌ،
      ـ الْتَكَّ في كلامِه: أخْطَأ،
      ـ الْتَكَّ في حُجَّتِه: أبْطَأ.
      ـ لَكُّ: الخَلْطُ، واللَّحْمُ، كاللَّكيكِ، ونباتٌ يُصْبَغُ به،
      ـ لُكُّ: ثُفْلُهُ أو عُصارَتهُ، وشُرْبُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقَانِ واليَرَقَانِ والاسْتِسْقَاءِ وأوجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِحالِ والمَثانَةِ، ويُهْزِلُ السِّمانَ، وما يُنْحَتُ من الجُلودِ المَصْبوغَةِ باللُّكِّ، فَيُشَدُّ به نُصُبُ السَّكاكينِ، وبلد بالأَنْدَلُسِ، وبلد بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلسِ الغَرْبِ، والصُّلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْماً، كاللَّكيكِ والمُلَكَّكِ.
      ـ سَكْرانُ مُلْتَكٌّ: يابسٌ سُكْراً.
      ـ لُكْلُكُ: القصيرُ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ.
      ـ لَكِيكُ: القَطِرانُ، وشجرةٌ ضعيفةٌ، وموضع.
      ـ لُكاكُ: موضع بحَزْنِ بني يَرْبوعٍ.
      ـ لَكَّاءُ: الجُلودُ المَصْبوغةُ باللُّكِّ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أتتولك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَوَلٍّ**،** التَّوَلِّي** - [و ل ي]. (مص. تَوَلَّى). 1. "اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ" : تَقَلُّدِهِ.

2. "أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ": إعْرَاضَهُ عَنْهُ. 3. "التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ" : الإِدْبَارُ. "لَمْ يَكُنْ تَوَلِّيهِ إِلاَّ تَعْبِيراً عَنْ خَوْفٍ شَدِيدٍ". 4. "أرَادَ تَوَلِّيَهُ" : اِتِّخَاذَهُ وَلِيّاً.
الصحاح في اللغة
قال الفراء: التوَلَةُ والدوَلَةُ، مثال الهُمَزَةِ: الداهيةُ. يقال: جاءنا بتوَلاتِهِ ودوَلاتِهِ، وهي الدواهي. قال الخليل: التِوَلَةُ والتولَةُ، بكسر التاء وضمها، شبيهٌ بالسحر. قال الأصمعي: التِوَلَةُ: ما تَحَبَُّ به المرأة إلى زوجها. وقال ابن الأعرابي: إن فلاناً لذو تُولاتٍ، إذا كان ذا لُطْفٍ وتَأَتٍّ حتّى كأنه يسحر صاحبَه.
تاج العروس

التُّوَلَةُ كهُمَزَةٍ : السِّحْرُ أو شِبهُه الأَخِيرُ عن الخَلِيل . وخَرَزَةٌ تُحَبِّبُ معها المَرأةُ إلى زَوجِها عن الأصمَعِيّ . وقال ابنُ فارِس : هو شيءٌ تَجعله المرأةُ في عُنُقِها تَتَحسَّنُ به عندَ زَوْجِها كالتِّوَلَة كعِنَبَة فيهما وبهما رُوِىَ حديثُ ابنِ مَسعُودٍ رضي اللّه عنه : " إنّ التَّمائِمَ والرُّقَى والتُّوَلَةَ مِن الشِّركِ " التُّوَلَةُ : الدَّاهِيَةُ المُنْكَرَةُ كالدُّوَلَة عن الفَرّاء كالتَّوْلَة بالفتح والضمّ وكذلك الدُّولَةُ بالضّم ج : تُولَاتٌ ودُولات بالضم . وفي الحديث : " إن أبا جَهْلٍ لَمّا رَأَى الدَّبْرَةَ قال : إنّ اللَّهَ قد أراد بقُرَيشٍ التُّوَلَةَ " . والتاءُ مُبدلةٌ من دال كما قال سِيبَوَيه في تاء تَرَبُوتٍ للنّاقَةِ المُرْتاضة : إنها بَدَلٌ مِن دال مدرب . واشتقاق الدُّولَة مِن تَداوُلِ الأيّامِ ظاهِرٌ . قال ابنُ الأعرابي : تالَ يَتُولُ : إذا عالَجَ التُّوَلَةَ أي السِّحْرَ . قال غيره : التَّالُ : صِغارُ النَّخْلِ وفُسْلانُها واحِدَتُها : تالَةٌ . ومحمّدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ مُحدِّثٌ رَوى عنه سُليمانُ بن إبراهيم الأَصْبَهانيُّ الحافِظ . قال أبو صاعِدٍ : تَوِيلَةٌ مِن النّاسِ كسَفِينةٍ : أي جَماعَةٌ جاءت مِن بُيوتٍ وصِبيانٍ ومالٍ . وعبدُ اللَّهِ بنُ تَوْلَى كسَكْرَى وقال ابنُ أبي حاتِمٍ : بَولَى بالمُوحَّدة كما في العُباب تابِعِيٌّ عن عُثمانَ بنِ عَفّانَ وعنه عبدُ الرحمن بن إسحاق إن كان سَمِع منه قاله ابنُ حِبَّان . وتَوِيلٌ كأمِيرٍ : جَدُّ حَنْظَلَة بنِ صَفْوانَ وأخيه بِشْرِ بن صَفْوانَ من أمراء مِصْرَ . وكزُبَيرٍ : قَيسُ بنُ تُوَيْلٍ نَقلَه الصاغانيُّ . قال أبو عَمْرو : التَّاوِيلَةُ : نَبتٌ يَنْبُت في أَلْوِيَةِ الرَّمْل . يُقال : جاء بِدُولاهُ وتُولاهُ عن أبي مالِكٍ ودُولاتِه وتُولاتِه بضَمَّتيْن : أي بالدَّواهِي

ومما يستدرك عليه : إنّ فُلاناً لَذو تُولاتٍ : إذا كان ذا لطفٍ وتَأَتٍّ حتى كأنه يَسحَرُ صاحِبَه عن ابن الأعرابي . وقال أبو عمرو : تُلْتُ بِه : إذا مُنِيتَ ودُهِيتَ به وأنشَد :

" تُلْتُ بِساقٍ صادِقِ المَرِيسِ ت - ي - ل

لسان العرب
التُّوَلة الداهية وقيل هي بالهمز يقال جاءنا بتُولاته ودُولاته وهي الدواهي ابن الأَعرابي إِن فلاناً لذو تُولات إِذا كان ذا لُطْف وتَأَتٍّ حتى كأَنه يَسْحَر صاحبه ويقال تُلْتُ به أَي دُهِيتُ ومُنِيت قال الراجز تُلْتُ بساقٍ صادق المَرِيسِ وفي حديث بدر قال أَبو جهل إِن الله قد أَراد بقريش التُّوَلة هي بضم التاء وفتح الواو الداهية قال وقد تهمز والتُّوَلة والتِّوَلة ضَرْب من الخَرَز يوضع للسِّحْر فتُحَبَّب بها المرأَةُ إِلى زوجها وقيل هي مَعَاذَة تُعَلَّق على الإِنسان قال الخليل التِّوَلة والتُّولة بكسر التاء وضمها شبيهة بالسِّحر وحكى ابن بري عن القزاز التُّوَلة والتِّوَلة السِّحْر وفي حديث عبدالله بن مسعود التِّوَلة والتَّمَائم والرُّقَى من الشِّرْك وقال أَبو عبيد أَراد بالتَّمائم والرُّقَى ما كان بغير لسان العربية مما لا يُدْرَى ما هو فأَما الذي يُحَبِّب المرأَةَ إِلى زوجها فهو من السِّحْر والتِّوَلة بكسر التاء هو الذي يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها وفي المحكم التِّوَلة الذي يُحَبِّب بين الرجل والمرأَة صِفَةٌ ومثله في الكلام شيء طِيَبَة قال ابن الأَثير التِّوَلة بكسر التاء وفتح الواو ما يُحَبِّب المرأَة إِلى زوجها من السِّحْر وغيره جعله ابن مسعود من الشِّرْك لاعتقادهم أَن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما يُقَدِّرُه الله تعالى ابن الأَعرابي تالَ يَتُول إِذا عالج التِّوَلة وهي السِّحْر أَبو صاعد تَوِيلةٌ من الناس أَي جماعة جاءت من بُيُوت وصِبْيان ومال وقال غيره التّالُ صِغارُ النَّخْل وفَسِيله الواحدة تالَةٌ وفي حديث ابن عباس أَفْتِنا في دابة تَرْعى الشَّجر وتشرب الماء في كَرِش لم تُثْغَر قال تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلة والجَذَعة قال الخطابي هكذا روي قال وإِنما هو التِّلْوة يقال للجَدْيِ إِذا فُطِم وتَبِعَ أُمَّه تِلْوٌ والأُنثى تِلْوة والأُمهات حينئذ المَتَالي فتكون الكلمة من باب تلا لا تول والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: