وصف و معنى و تعريف كلمة أتذيب:


أتذيب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ذال (ذ) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح أتذيب في معاجم اللغة العربية:



أتذيب

جذر [ذيب]

  1. تذأَّب : (فعل)
    • تذأَّبَ يتذأَّب ، تذؤُّبًا ، فهو مُتذئِّب
    • تذأَّبَ الرَّجُلُ :تذاءب، تصرَّف كالذِّئب بمكرٍ وخباثة
    • تذأَّب الريحُ الشيءَ: أتته من كلِّ جانب
    • تذأَّب فلانا: أفزعه
  2. مُتذئِّب : (اسم)
    • مُتذئِّب : فاعل من تذأَّب
  3. اِستذأبَ : (فعل)
    • استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب
    • استذأب الرَّجُلُ :ذؤُب؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه
  4. ذَبَّ : (فعل)
    • ذَبَّ، يَذِبُّ، مصدر ذَبٌّ، ذَبَبٌ، ذُبُوبٌ ، فهو ذَابُّ،ذَبَّابٌ، والمفعول مَذْبوب / ذ
    • ذَبَّ الْمُهَاجِرُ: لَمْ يَسْتَقِرَّ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ
    • ذَبَّ لَوْنُهُ: شَحَبَ
    • ذَبَّ جِسْمُهُ: ذَبَلَ، هُزِلَ
    • ذَبَّ عَنْهُ : دَفَعَ عَنْهُ وَحامَى ذَبَّ عَنْ حَريمِهِ
    • ذَبَّ الذُّبابَ : طَرَدَهُ، نَحَّاهُ
    • ذَبَّتْ شَفَتُهُ : جَفَّتْ وَذَبَلَتْ مِنْ شِدَّةِ العَطَشِ
    • ذَبَّ الغَدِيرُ: جَفَّ، يَبِسَ


  5. ذُبَّ : (فعل)
    • ذُبَّ فهو مذبوب، وهي مذبوبة
    • ذُبَّ المكانُ : كَثُرَ ذُبَابُهُ
    • ذُبَّتِ الدَّابَّةُ : دَخَلَ الذُّبابُ في أَنْفِها
    • ذُبَّ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الجُنونُ
  6. أَذَبَّ : (فعل)
    • أذبَّ يُذبّ ، أذْبِبْ / أذِبَّ ، إذبابًا ، فهو مُذِبّ
    • أَذَبَّ المكانُ: كَثُرَ ذُبابُهُ
  7. اِستذابَ : (فعل)
    • استذَابَ الشيءَ: طلب إذابته
    • استذَابَه: استخلصه
    • استذَابَه: استبقاه
    • استذَابَ حاجتَه: أتمَّها
  8. أَذابَ : (فعل)
    • أذابَ يُذيب ، أَذِبْ ، إذابةً ، فهو مُذيب ، والمفعول مُذاب
    • أَذابَ عليهم العَدُوّ: أَغارَ
    • أَذابَ المالَ: أنْهَبَهُ
    • أذاب الثَّلجَ : جعله يسيل عن جموده،
    • أَذابَ حاجَتَهُ: أَتمَّها
    • أَذابَ أمْرَهُ: أصْلحَه
    • فلان ما يدري أيُخْثِرُ أمْ يُذيبُ: إِذا ارتبَكَ لِشدة الأمر
    • أذاب الثُّلوجَ بينهما: أصلح ما بينهما من خلاف، أزال الجفوةَ، وأعاد العلاقات إلى سابق عهدها،
    • أذاب الخلافَ بينهما: أزالَه وأصلح بينهما،
    • أذاب عُصارةَ مخِّه في المسألة: قدح زنادَ فِكره فيها
    • أذاب ملحا : جعله يتحلّل داخل السائل ويختفي
    • أذابه الهمُّ: أضناه، وأثقله، وأنهك قواه أذابه كثرة التفكير والغمّ
    • أذاب جُهدَه: استنفد ما في وسعه
  9. تذؤُّب : (اسم)
    • تذؤُّب : مصدر تذأَّب
  10. ذابَ : (فعل)


    • ذابَ يَذُوب ، ذُبْ ، ذَوْبًا وذَوبانًا ، فهو ذائب
    • ذابَ الثَّلْجُ : سالَ بَعْدَ جُمودِ
    • ذابَ دَمْعُهُ : سالَ، اِنْحَدَرَ
    • ذابَ جِسْمُهُ مِنَ الحُزْنِ : هُزِلَ، ضَعُفَ
    • ذابَ لِي عَلَيْهِ حقٌّ : ثَبَتَ وَوَجَبَ
    • ذابَ فيها حُبّاً : فَنِيَ فيها حُبّاً،
    • ذابَتِ الشَّمْسُ: اِشْتَدَّ حَرُّها
    • ذاب المالُ بين يديه: نقص وقلَّ بسرعة؛ نفِد،
    • ذابت أظفارُه في الشَّيء: جدَّ عبثًا فيه،
    • ذاب حياءً/ ذاب خجلاً: غلبه الحياءُ والخجلُ،
    • ذاب: تحلَّل داخل السائل واختفى
    • ذاب القلبُ: رقّ وتعذّب
    • ذَابَ فلانٌ: حَمُقَ بعد عقل
  11. أَذْأَبَ : (فعل)
    • أذأبَ يُذئب ، إذآبًا ، فهو مُذئب
    • أَذْأَبَ الوَلَدُ : خَافَ مِنَ الذِّئْبِ
    • أذأبتِ الأرضُ: كثُرت فيها الذِّئابُ
    • أَذْأَبَتِ الغَابَةُ : صَارَ فِيهَا ذِئَابٌ
    • أَذْأَبَ الْوَلَدَ : عَمِلَ لَهُ ذُؤَابَةً
    • أَذْأَبَ فِي السَّيْرِ : أَسْرَعَ
  12. ذَبّ : (اسم)
    • مصدر ذَبَّ
    • بالَغَ في الذَّبِّ عَنْهُ : في الدَّفْعِ عَنْهُ
    • الذَّبُّ : الثّوْرُ الوَحْشِيُّ
    • بَعِيرٌ ذَبٌّ: لا يسْتقِرُّ في مَوْضِعٍ
  13. ذَؤُبَ : (فعل)
    • ذؤُبَ يَذؤُب ، ذآبةً ، فهو ذئِب
    • ذؤُب الشَّخصُ :صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه
  14. ذُبّ : (اسم)
    • ذُبّ : جمع أّذَبّ
  15. ذُبّ : (اسم)
    • ذُبّ : جمع ذُّبَابَةُ
,


  1. ذَبَّ
    • ـ ذَبَّ عنه: دَفَع، زمَنَعَ،
      ـ ذَبَّ فُلانٌ: اخْتَلَفَ فلم يَسْتَقِمْ في مكانٍ،
      ـ ذَبَّ الغَديرُ: جَفَّ في آخِرِ الحَرِّ،
      ـ ذَبَّ شَفَتُهُ تَذِبُّ ذَبَّاً وذَبَباً، وذُبُوباً: جَفَّتْ عَطَشاً أو لغيرِهِ، كذَبَّبَ،
      ـ ذَبَّ جِسْمُهُ: هُزلَ،
      ـ ذَبَّ النَّبْتُ: ذَوَى،
      ـ ذَبَّ النهارُ: لم يَبْقَ منه إلاَّ بَقِيَّة،
      ـ ذَبَّ فُلانٌ: شَحَبَ لوْنُهُ.
      ـ ذَبَّبْنا لَيْلَتَنَا تَذْبيباً: أتْعَبْنَا في السَّيْرِ.
      ـ راكِبٌ مُذَبِّبٌ: عَجِلٌ مُنْفَرِدٌ.
      ـ ظِمْءٌ مُذَبِّبٌ: طويلٌ، يُسارُ إلى الماءِ مِنْ بُعْدٍ فَيُعْجَلُ بالسَّيْرِ.
      ـ بَعيرٌ ذابٌّ: لا يَتَقارُّ في مكانٍ.
      ـ رجلٌ مِذَبٌّ وذَبَّاب: دَفَّاعٌ عنِ الحَرِيمِ.
      ـ ذَبُّ: الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، ويقالُ له: ذّبُّ الرِّيادِ، والأَذَبُّ والذُّنْبُبُ أيضاً.
      ـ شَفَةٌ ذَبَّابَةٌ: ذَابِلَةٌ.
      ـ ذُبابُ: معروف ،والنَّحْلُ، الواحدةُ ذُبَابَةٌ، الجمع: أذِبَّةٌ وذِبَّانٌ، وذُبُّ.
      ـ أرضٌ مَذَبَّةٌ ومَذْبُوبَةٌ: كَثِيرَتُهُ.
      ـ مِذَبَّةُ: ما يُذَبُّ به.
      ـ ذُبابُ: نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ في جَوْفِ حَدَقَةِ الفَرَسِ،
      ـ ذُبابُ منَ السَّيْفِ: حَدُّهُ، أو طَرَفُهُ المُتَطَرّفُ،
      ـ ذُبابُ منَ الأُذُنِ: ما حَدَّ من طَرَفِهَا،
      ـ ذُبابُ منَ الحِنَّاءِ: بادِرَةُ نَوْرِهِ،
      ـ ذُبابُ منَ العَيْنِ: إنْسانُها، والجُنُونُ، ذُبَّ فهو مَذْبُوبٌ، والشُّؤْمُ، وجَبَلٌ بالمَدِينةِ، والشَّرُّ.
      ـ رجُلٌ ذَبُّ الرِّيادِ: زَوَّارٌ لِلنّساءِ.
      ـ أَذَبُّ: الطويلُ،
      ـ أَذَبُّ منَ البَعيرِ: نابُهُ.
      ـ ذَبِّيُّ: الجِلْوازُ.
      ـ ذَبْذَبَةُ: تَرَدُّدُ الشيءِ المُعَلَّقِ في الهَواءِ، وحِمايَةُ الجِوارِ والأَهْلِ، وإيذاءُ الخَلْقِ، والتحريكُ، واللِّسانُ، والذَّكَرُ، كالذَّبْذَبِ والذَّباذِبِ، وليس بِجَمْعٍ، والخُصْيَةُ، وأشياءُ تُعَلَّقُ بالهَوْدَجِ للِزّينةِ.
      ـ ذُبابَةُ: البَقِيَّةُ مِنَ الدَّيْنِ، وموضع بأَجَأٍ، وموضع بِعَدَنِ أبْيَنَ.
      ـ رجُلٌ مُذَبْذِبٌ ومُذَبْذَبٌ: مُتَرَدِّدٌ بَيْنَ أمْرَيْنِ.
      ـ ذَبْذَبٌ: رَكِيَّةٌ.
      ـ وسَمَّوْا: ذُباباً وذُبَّاب.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أتذيب في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الأَذْيَبُ كالأَحْمَرِ : المَاءُ الكَثِيرُ والأَذْيَبُ : الفَزَعُ وقالَ الأَصمعيُّ : مَرَّ فُلاَنٌ ولَهُ أَذْيَبُ قال : وأَحْسَبُهُ يقال : أَزْيَبُ بالزَّايِ وهو النَّشَاطُ وقد يأْتي في حرف الزَّايِ في كلام المؤلف

والذِّيبَانُ بالكَسْرِ : الشَّعَرُ الذي يكون على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِه والذِّيبَانُ أَيْضاً : بَقِيَّةُ الوَبَرِ وقال شَمرٌ : لاَ أَعْرِفُ الذِّيبَانَ إلاَّ في بَيْتِ كُثَيِّرٍ وهو :

عَسُوفٌ بأَجْوَازِ الفَلاَ حِمْيَرِيَّة ... مَرِيشٌ بذِيبَانِ السَّبِيبِ تَلِيلُهَا قلتُ : وقد تقدم هذا الشاهدُ في الذئب كما تقدَّم الذِّيبَانُ في ذوب

والذَّيْبُ : العَيْبُ وزْناً ومَعْنًى كالذَّابِ والذَّامِ وقد تَقَدَّمَ

فصل الرَّاءِ المُهْمَلةِ

لسان العرب
الأَذْيَبُ الماءُ الكَثِيرُ والأَذْيَبُ الفَزَعُ والأَذْيَبُ النَّشاطُ الأَصمعي مَرَّ فلانٌ وله أَذْيَبُ قال وأَحْسِبُه يقال أَزْيَب بالزاي وهو النَّشاطُ والذِّيبانُ الشَّعَر الذي يكون على عُنُقِ البعير ومِشْفَرِه والذيبان أَيضاً بَقِيَّة الوَبَرِ قال شمر لا أَعْرِفُ الذِّيبانَ إِلاَّ في بَيْتِ كثير عَسُوف لأَجْوافِ الفَلا حِمْيَرِيَّة ... مَرِيش بِذِيبانِ الشَّلِيلِ تَلِيلُها ويُرْوَى السبيب قال أَبو عبيد هو واحِدٌ وقال أَبو وجزة تَرَبَّعَ أَنْهِيَ الرَّنْقاءِ حتى - نَفَى ونَفَيْنَ ذِيبانَ الشِّتاءِ


الرائد
* ذيب. ذئب.ل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: