وصف و معنى و تعريف كلمة أتزغر:


أتزغر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و زاي (ز) و غين (غ) و راء (ر) .




معنى و شرح أتزغر في معاجم اللغة العربية:



أتزغر

جذر [زغر]

  1. زغر (المعجم لسان العرب)
    • "زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً: اقْتَضَبَهُ (* قوله: «اقتضبه» في القاموس: اغتصبه‏.قال شارحه: ‏في بعض النسخ اقتضبه‏.وهو غلط).
      والزَّغْرُ: الكَثْرَةُِ؛ قال الهذلي: بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح،بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل، حذف الياء للضرورة.
      وزَغْرُ كل شيء: كثرته والإِفْراطُ فيه.
      وزَغَرَت دِجْلَةُ: مَدَّتْ كَزَخَرَتْ؛ عن اللحياني.
      وزُغَرُ: اسم رجل.
      وزُغَرُ: قرية بمشارف الشام.
      وعَيْنُ زُغَرَ: موضع بالشام؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ: كَكِتابَة الزُّغَرِيّ، غَشَّا‏ها ‏من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد، قال: لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه.
      وفي التهذيب: وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام؛ قال: وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها.
      وفي حديث الدجال: أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء؟، قالوا: نعم؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء، وقيل: هو اسم لها، وقيل: اسم امرأَة نسبت إِليها.
      وفي حديث عليّ،كرم الله تعالى وجهه: ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة؛ قال ابن الأَثير: ولعلها غير الأُولى،فأَما زُعْرٌ، بسكون العين المهملة، فموضع بالحجاز.
      "
  2. زَغَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَغَرَهُ: اغْتَصَبَهُ،
      ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ: زَخَرَتْ ومَدَّتْ.
      ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ: كثرتُهُ وإفْراطهُ.
      ـ زُغَرَ: أبو قَبيلَةٍ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ،
      ـ منه زُغَرُ: قرية بالشامِ، لأنَّها نَزَلَتْ بها، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ.
      ـ زُغْرِيُّ الوادِي: تَمْرٌ.
  3. زغر (المعجم الرائد)
    • زغر - يزغر ، زغرا
      1- زغر الشيء : أخذه قهرا. 2- زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد. 3- زغر البحر أو المد : مد وارتفع.
  4. زغر (المعجم الرائد)

    • زغر
      1-الزغر من كل شيء : كثرته وتجاوزه الحد
  5. ايزيغارن (المعجم الأعشاب)
    • ويعرفه شجارو الأندلس بالثريا.
,
  1. أزر (المعجم لسان العرب)
    • "أَزَرَ به الشيءُ: أَحاطَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والإِزارُ: معروف.
      والإِزار: المِلْحَفَة، يذكر ويؤنث؛ عن اللحياني؛ قال أَبو ذؤيب: تَبَرَّأُ مِنْ دَمِ القَتيلِ وبَزِّه،وقَدْ عَلِقَتْ دَمَ القَتِيل إِزارُها يقول: تَبَرَّأُ من دم القَتِيل وتَتَحَرَّجُ ودمُ القتيل في ثوبها.
      وكانوا إِذا قتل رجل رجلاً قيل: دم فلان في ثوب فلان أَي هو قتله، والجمع آزِرَةٌ مثل حِمار وأَحْمِرة، وأُزُر مثل حمار وحُمُر، حجازية؛ وأُزْر: تميمية على ما يُقارب الاطِّراد في هذا النحو.
      والإِزارَةُ: الإِزار، كم؟

      ‏قالوا للوِساد وسادَة؛ قال الأَعشى: كَتَمايُلِ، النَّشْوانِ يَرْ فُلُ في البَقيرَة والإِزارَ؟

      ‏قال ابن سيده: وقول أَبي ذؤيب: وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إِزارُها يجوز أَن يكون على لغة من أَنَّث الإِزار، ويجوز أَن يكون أَراد إِزارَتَها فحذف الهاء كما، قالوا ليت شِعْري، أَرادوا ليت شِعْرتي، وهو أَبو عُذْرِها وإنما المقول ذهب بعُذْرتها.
      والإِزْرُ والمِئْزَرُ والمِئْزَرَةُ: الإِزارُ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وفي حديث الاعتكاف: كان إِذا دخل العشرُ الأَواخرُ أَيقظ أَهله وشَدَّ المئْزَرَ؛ المئزَرُ: الإِزار، وكنى بشدّة عن اعتزال النساء، وقيل: أَراد تشميره للعبادة.
      يقال: شَدَدْتُ لهذا الأَمر مِئْزَري أَي تشمرت له؛ وقد ائْتَزَرَ به وتأَزَّرَ.
      وائْتَزَرَ فلانٌ إزْرةً حسنةً وتأَزَّرَ: لبس المئزر، وهو مثل الجِلْسَةٍ والرِّكْبَةِ، ويجوز أَن تقول: اتَّزَرَ بالمئزر أَيضاً فيمن يدغم الهمزة في التاء، كما تقول: اتَّمَنْتُهُ، والأَصل ائْتَمَنْتُهُ.
      ويقال: أَزَّرْتهُ تأْزيراً فَتَأَزَّرَ.
      وفي حديث المْبعثَ:، قال له ورقة إِنْ يُدْرِكْني يومُك أَنْصُرْك نَصْراً مُؤَزَّراً أَي بالغاً شديداً يقال: أَزَرَهُ وآزَرَهُ أَعانه وأَسعده،من الأَزْر: القُوَّةِ والشِّدّة؛ ومنه حديث أَبي بكر أَنه، قال للأَنصار يوم السَّقِيفَةِ: لقد نَصَرْتُم وآزَرْتُمْ وآسَيْتُمْ.
      الفرّاء: أَزَرْتُ فلاناً آزُرُه أَزْراً قوّيته، وآزَرْتُه عاونته، والعامة تقول: وازَرْتُه.
      وقرأَ ابن عامر: فَأَزَرَهُ فاسْتَغْلَظَ، على فَعَلَهُ، وقرأَ سائر القرّاء: فَآزَرَهُ.
      وقال الزجاج: آزَرْتُ الرجلَ على فلان إِذا أَعنته عليه وقوّيته.
      قال: وقوله فآزره فاستغلظ؛ أَي فآزَرَ الصغارُ الكِبارَ حتى استوى بعضه مع بعض.
      وإِنه لحَسَنُ الإِزْرَةِ: من الإِزارِ؛ قال ابن مقبل: مثلَ السِّنان نَكيراً عند خِلَّتِهِ لكل إِزْرَةِ هذا الدهره ذَا إِزَرِ.
      وجمعُ الإِزارِ أُزُرٌ.
      وأَزَرْتُ فلاناً إِذا أَلبسته إِزاراً فَتَأَزَّرَ تَأَزُّراً.
      وفي الحديث:، قال الله تعالى: العَظَمَة إِزاري والكِبْرياء ردائي؛ ضرب بهما مثلاً في انفراده بصفة العظمة والكبرياء أَي ليسا كسائر الصفات التي قد يتصف بها الخلق مجازاً كالرحمة والكرم وغيرهما،وشَبَّهَهُما بالإِزار والرداء لأَن المتصف بهما يشتملانه كما يشتمل الرداءُ الإِنسان، وأَنه لا يشاركه في إِزاره وردائه أَحدٌ، فكذلك لا ينبغي أَن يشاركه اللهَ تعالى في هذين الوصفين أَحدٌ.
      ومنه الحديث الآخر: تَأَزَّرَ بالعَظَمَةِ وتَردّى بالكبرياء وتسربل بالعز؛ وفيه: ما أَسْفَلَ من الكعبين من الإِزارِ فَفِي النار أَي ما دونه من قدَم صاحبه في النار عقوبةً له،أَو على أَن هذا الفعل معدود في أَفعال أَهل النار؛ ومنه الحديث: إِزْرَةُ المؤمن إلى نصف الساق ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين؛ الإِزرة،بالكسر: الحالة وهيئة الائتزار؛ ومنه حديث عثمان:، قال له أَبانُ بنُ سعيد: ما لي أَراك مُتَحَشِّفاً؟ أَسْبِلْ، فقال: هكذا كان إِزْرَةُ صاحبنا.
      وفي الحديث: كان يباشر بعض نسائه وهي مُؤُتَزِرَةٌ في حالة الحيض؛ أَي مشدودة الإِزار.
      قال ابن الأَثير: وقد جاء في بعض الروايات وهي مُتَّزِرَةٌ، قال: وهو خطأٌ لأَن الهمزة لا تدغم في التاء.
      والأُزْرُ: مَعْقِدُ الإِزارِ، وقيل: الإِزار كُلُّ ما واراك وسَتَرك؛ عن ثعلب.
      وحكي عن ابن الأَعرابي: رأَيت السَّرَوِيَّ (* قوله «السروي» هكذا بضبط الأصل.) يمشي في داره عُرْياناً، فقلت له: عرياناً؟ فقال: داري إِزاري.
      والإِزارُ: العَفافُ، على المثل؛ قال عديّ بن زيد: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قَدْ فَضَّلَكُمْ فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بِإِزارِ أَبو عبيد: فلان عفيف المِئْزَر وعفيف الإِزارِ إِذا وصف بالعفة عما يحرم عليه من النساء، ويكنى بالإِزار عن النفس وعن المرأَة؛ ومنه قول نُفَيْلَةَ الأَكبر الأَشْجعيّ، وكنيته أَبو المِنْهالِ، وكان كتب إِلى عمربن الخطاب أَبياتاً من الشعر يشير فيها إلى رجل، كان والياً على مدينتهم، يخرج الجواريَ إِلى سَلْعٍ عند خروج أَزَواجهن إِلى الغزو،فيَعْقِلُهُن ويقول لا يمشي في العِقال إِلا الحِصَان، فربما وقعت فتكشفت، وكان اسم هذا الرجل جعدة بن عبدالله السلمي؛ فقال: أَلا أَبلِغْ، أَبا حَفْصٍ، رسولاً فِدىً لك، من أَخي ثِقَةٍ، إِزاري قَلائِصَنَا، هداك الله، إِنا شُغِلْنَا عنكُمُ زَمَنَ الحِصَارِ فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ،قَفَا سَلْعٍ، بِمُخْتَلَفِ النِّجار قلائِصُ من بني كعب بن عمرو،وأَسْلَمَ أَو جُهَيْنَةَ أَو غِفَارِ يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدَةُ من سُلَيمٍ،غَوِيِّ يَبْتَغِي سَقَطَ العْذَارِي يُعَقّلُهُنَّ أَبيضُ شَيْظَمِيٌّ،وبِئْسَ مُعَقِّلُ الذَّوْدِ الخِيَارِ وكنى بالقلائص عن النساء ونصبها على الإِغراء، فلما وقف عمر، رضي الله عنه، على الأَبيات عزله وسأَله عن ذلك الأَمر فاعترف، فجلده مائةً مَعْقُولاً وأَطْرَدَهُ إلى الشام، ثم سئل فيه فأَخرجه من الشام ولم يأْذن له في دخول المدينة، ثم سئل فيه أَن يدخل لِيُجَمِّعَ، فكان إِذا رآه عمر توعده؛ فقال: أَكُلَّ الدَّهرِ جَعْدَةُ مُسْتحِقٌّ،أَبا حَفْصٍ، لِشَتْمٍ أَو وَعِيدِ؟ فَمَا أَنا بالْبَريء بَرَاه عُذْرٌ،ولا بالخَالِعِ الرَّسَنِ الشَّرُودِ وقول جعدة قوله (* قوله «مضمّ» في نسخة مجر كذا بهامش الأَصل).
      أَي ساوى نبتُها الضال، وهو السِّدْر البريّ، أَراد: فآزره الله تعالى فساوى الفِراخُ الطِّوالَ فاستوى طولها.
      وأَزَّرَ النبتُ الأَرضَ: غطاها؛ قال الأَعشى: يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كوكبٌ شَرِقٌ،مُؤُزَّرٌ بعميم النَّبْتِ مُكْتَهِلُ وآزَرُ: اسم أَعجمي، وهو اسم أَبي إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ وأَما قوله عز وجل: وإِذ، قال إِبراهيم لأَبيه آزر؛ قال أَبو إِسحق: يقرأُ بالنصب آزرَ، فمن نصب فموضع آزر خفض بدل من أَبيه، ومن قرأَ آزرُ،بالضم، فهو على النداء؛ قال: وليس بين النسَّابين اختلاف أَن اسم أَبيه كان تارَخَ والذي في القرآن يدل على أَن اسمه آزر، وقيل: آزر عندهم ذمُّ في لغتهم كأَنه، قال وإِذ، قال: وإذ، قال إِبراهيم لأَبيه الخاطئ، وروي عن مجاهد في قوله: آزر أَتتخذ أَصناماً، قال لم يكن بأَبيه ولكن آزر اسم صنم، وإِذا كان اسم صنم فموضعه نصب كأَنه، قال إِبراهيم لأَبيه أَتتخذ آزر إِلهاً، أَتتخذ أَصناماً آلهة؟.
      "
  2. أَزْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَزْرُ: الإِحاطَةُ، والقُوَّةُ، والضَّعْفُ، ضِدٌّ، والتَّقْوِيَةُ والظَّهْرُ،
      ـ أُزْرُ: مَعْقِدُ الإِزارِ،
      ـ إِزْرُ: الأصْلُ،
      ـ إِزْرَةُ: هَيْئَةُ الائْتِزارِ.
      ـ إِزارُ وإِزارَةُ: المِلْحَفَةُ، كالمِئْزَرِ والإِزْرِ والإِزارَةِ، وائْتَزَرَ به، وتأزَّرَ به، ولا تَقُلِ: اتَّزَرَ، وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ، ولَعَلَّهُ من تَحْريفِ الرُّواةِ، ج: آزِرَةٌ وأُزُرٌ وأُزْرٌ، وكُلُّ ما سَتَرَكَ، والعَفافُ، والمرأةُ، والنَّعْجَةُ، وتُدْعَى للحَلْبِ فيقالُ: إزارْ إزارْ.
      ـ مُؤَازَرَةُ: المساواةُ، والمُحاذاةُ، والمُعاوَنَةُ، وأن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ.
      ـ التَّأْزِيرُ: التَّغْطِيَةُ، والتَّقْوِيَةُ.
      ـ نصْرٌ مُؤَزَّر: بالِغٌ شديدٌ.
      ـ آزَرُ: ناحِيَةٌ بينَ الأهوازِ ورامَهُرْمُزَ، وصنمٌ، وكَلِمَةُ ذَمٍّ في بعضِ اللُّغاتِ، واسْمُ عَمِّ إبراهيمَ، وأما أبوه فإنَّه: تارَحُ، أو هُما واحدٌ.
      ـ فَرَسٌ آزَرُ: أبيضُ الفَخِذَيْنِ، ولَوْنُ مقادِيمِهِ أسودُ، أو أيُّ لَوْنٍ كانَ.
      ـ مُؤَزَّرَةُ: نَعْجَةٌ كأنَّها أُزِّرَتْ بسَوادٍ.
  3. زحل (المعجم لسان العرب)

    • "زَحَل الشيءُ عن مَقامه يَزْحَل زَحْلاً وزُحُولاً وتَزَحْوَلَ،كلاهما: زَلَّ عن مكانه، وزَحْوَلَهُ هو: أَزَلَّه وأَزاله؛ ومنه قول لبيد:لو يَقومُ الفِيلُ أَو فَيَّاله،زَلَّ عن مثل مَقامِي وزَحَل وفي حديث أَبي موسى: أَتاه عبد الله يَتَحَدَّث عنده، فلما أُقيمت الصلاة زَحَلَ وقال: ما كنت أَتَقَدَّم رَجُلاً من أَهل بَدْر، أَي تأَخر ولم يَؤُمَّ القوم، وفي حديث الخدري: فلما رآه زَحَلَ له وهو جالس إِلى جنب الحسين؛ ومنه حديث ابن المسيَّب:، قال لقتادة ازْحَلْ عَنِّي فقد نَزَحْتَني أَي أَنْفَدْت ما عندي.
      الجوهري: تَزَحَّلَ تَنَحَّى وتَبَاعد، فهو زَحِلٌ وزِحْلِيلٌ.
      وفي الحديث: غَزَوْنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم،فكان رجل من المشركين يَدُقُّنا ويُزَحِّلنا من ورائنا أَي يُنَحَّينا،ويروى يَزْجُلنا، بالجيم، أَي يَرْمِينا، ويروى يَدُفُّنا، بالفاء، من الدَّفِّ السَّيْرِ.
      وزَحَلَ الرجلُ كزَحَف إِذا أَعيا.
      وزَحَلَت الناقةُ: تأَخرت في سيرها تَزْحَل؛

      وأَنشد: قد جَعَلَتْ نابُ دُكَيْنٍ تَزْحَلُ أُخْراً، وإِنْ صَاحُوا به وحَلْحَلوا والمَزْحَل: الموضع الذي تَزْحَل إِليه، وقد يكون مصدراً.
      يقال: إِنَّ لي عنك مَزْحَلاً أَي مُنْتَدَحاً؛ وقال الأَخطل: يَكُنْ عن قريش مُسْتَمازٌ ومَزْحَل وناقة زَحُولٌ إِذا وَرَدت الحوض فضرب الذّائِدُ وَجْهَها فَوَلَّتْه عَجْزُها ولم تَزَلْ تَزْحَل حتى تَرِدَ الحَوْضَ.
      قال ابن السكيت: قيل لابنة الخُسِّ أَيُّ الجِمال أَفْرَهُ في الوِرْد؟ فقالت: السِّبَحْل الزِّحَلّ،(* قوله «الزحل» فسره في التهذيب فقال: الزحل الذي يزحل الابل يزحمها في الورد حتى ينحيها فيشرب، حكاه عن بهدل الدبيري) الراحِلةُ الفحلُ.
      ورجل زُحَلٌ: يَزْحَلُ عن الأَمر، قبيحاً كان أَو حسناً، والأُنثى بالهاء.
      وعُقْبَة زَحُولٌ: بعيدة.
      وزُحَلُ: اسم كوكب من الخُنَّس؛ سئل محمد بن يزيد المبرد عن صرفه فقال: لا ينصرف لأَن فيه العلتين المعرفة والعُدول مثل عُمَر، وقيل للكوكب زُحَل لأَنه زَحَلَ أَي بَعُد، ويقال: إِنه في السماء السابعة.
      والزِّحْلِيل: السريع؛ مَثَّلَ به سيبويه وفَسَّره السيرافي؛ قال ابن جني:، قال أَبو علي زِحْلِيلٌ من الزَّحْل كسِحْتِيت من السَّحْت.
      والزِّحْلِيل: المكان الضَّيِّق الزَّلِق من الصَّفا وغيره، وكذلك الزِّحْلِيف.
      "
  4. زلج (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّلْجُ والزَّلَجانُ: سَيْرٌ لَيِّنٌ.
      والزَّلْجُ: السُّرْعَةُ في المشي وغيره؛ زَلَجَ يَزْلِجُ (* قوله «زلج يزلج» بابه ضرب خلافاً لمقتضى اطلاق القاموس.) زَلْجاً وزَلَجاناً وزَلِيجاً، وانْزَلَجَ؛

      وأَنشد الأَزهري: وكم هَجَعَتْ، وما أَطْلَقْتُ عنها وكم زَلَجَتْ، وظِلُّ اللَّيلِ دَاني وناقة زَلَجَى وزَلوجٌ: سريعة في السير؛ وقيل: سريعة الفَراغِ عند الحَلْبِ.
      والزَّلِيجَةُ: الناقة السريعة.
      الليث: الزَّلَجُ سرعة ذهاب المشي ومضيه.
      يقال: زَلَجَتِ الناقةُ تَزْلِجُ زَلْجاً إِذا مضت مسرعة كأَنها لا تحرّك قوائمها من سرعتها؛ وأَما قول ذي الرمّة: حتى إِذا زَلَجَتْ عن كلِّ حَنْجَرَةٍ إِلى الغَلِيلِ، ولم يَقْصَعْنَهُ، نُغَبُ فإِنه أَراد: انحدرت في حناجرها مسرعة لشدة عطشها.
      اللحياني: سِرْنا عَقَبَةً زَلوجاً وزَلوقاً أَي بعيدة طويلة.
      والزَّلَجانُ: التقدم في السرعة وكذلك الزَّبَجانُ.
      ومكان زَلْجٌ وزَلِيجٌ أَي دَحْضٌ.
      أَبو زيد: زَلَجَتْ رِجْلُه وزَبَجَتْ؛

      وأَنشد: قام عن مَرْتَبَةٍ زَلْجٍ فَزَلّ ومَرَّ يَزْلِجُ، بالكسر، زَلْجاً وزَلِيجاً إِذا خف على الأَرض.
      وقِدْحٌ زَلوجٌ: سريع الانزلاج من القوس؛

      قال: فَقِدْحُه زَجْلٌ زَلوج والزِّلاجُ والمِزْلاجُ: مغلاق الباب، سمِّي بذلك لسرعة انزلاجه.
      وقد أَزْلَجْتُ البابَ أَي أَغلقته.
      والمِزْلاجُ: المِغْلاق إِلاَّ أَنه ينفتح باليد، والمغلاق لا يفتح إِلا بالمفتاح.غيره:المِزْلاجُ: كهيئة المغلاق ولا ينغلق، وانه يغلق به الباب.
      ابن شميل: مَزالِيجُ أَهل البصرة، إِذا خرجت المرأَة من بيتها ولم يكن فيه راقب تثق به خرجت فردّت بابها، ولها مفتاح أَعْقَفُ مثل مفاتيح المزاليج من حديد، وفي الباب ثَقْبٌ فتزلج فيه المفتاح فتغلق به بابها.
      وقد زَلَجَتْ بابها زَلْجاً إِذا أَغلقته بالمزلاج.
      ومكان زَلْجٌ وزَلَجٌ أَيضاً، بالتحريك، أَي زَلَقٌ.
      والتَّزَلُّجُ: التزلُّقُ.
      ابن الأَثير في ترجمة زلخ، بالخاء المعجمة: في حديث المحاربيّ الذي أَراد أَن يَفْتِكَ بالنبي، صلى الله عليه وسلم، قال الخطابي: رواه بعضهم فزَلَجَ بين كتفيه، يعني بالجيم، قال: وهو غلط.
      والسهم يَزْلِجُ على وجه الأَرض ويمضي مَضاءً زَلْجاً، فإِذا وقع السهم بالأَرض ولم يقصد إِلى الرَّمِيَّةِ، قلت: أَزْلَجْتَ السهم يا هذا.
      وزَلَجَ السهمُ يَزْلِجُ زُلوجاً وزَلِيجاً: وقع على وجه الأَرض، ولم يقصد الرَّمِيَّةَ؛ قال جَنْدَلُ بن المُثَنَّى: مُرُوق نَبْلِ الغَرَضِ الزَّوالِجِ وسهم زَلْجٌ: كأَنه وصف بالمصدر، وقد أَزْلَجْتُه.
      قال أَبو الهيثم: الزَّالِجُ من السهام إِذا رماه الرامي فقصر عن الهَدف، وأَصاب صخرة إِصابةً صُلْبَةً، فاستقلَّ من إِصابة الصخرة إِياه، فقوي وارتفع إِلى القِرْطاسِ، فهو لا يُعَدُّ مُقَرْطِساً، فيقال لصاحبه الحِتْنِيِّ: لا خير في سهم زَلْجٍ وسهم زالِجٌ: يَتَزَلَّجُ عن القوس؛ وفي نسخة: يَنْزَلِجُ عن القوس.
      والمِزْلاجُ من النساء: الرَّسْحاءُ.
      والمُزَلَّجُ: البخيل.
      والمُزَلَّجُ من العَيْش: المُدافَعُ بالبُلْغَةِ؛ قال ذو الرمة: عتْقُ النَّجاءِ، وعَيْشٌ فيه تَزْلِيجُ والمُزَلَّجُ: الدُّون من كل شيء.
      وحُبٌّ مُزَلَّجٌ: فيه تغرير؛ وقال مليح: وقالت: أَلا قد طالَ ما قد غَرَرْتَنا بِخَدْعٍ، وهذا مِنْكَ حُبٌّ مُزَلَّجُ والمُزَلَّجُ: الذي ليس بتامِّ الحَزْمِ؛

      قال: مَخارِمُ الليلِ لَهُنَّ بَهْرَجُ،حينَ يَنامُ الوَرَعُ المُزَلَّجُ وقيل: هو الناقصُ الدُّونُ الضعيفُ؛ وقيل: هو الناقص الخَلْقِ؛ وقيل: المُزَلَّجُ المُلْزَقُ بالقوم وليس منهم؛ وقيل: الدَّعِيُّ.
      وعَطاءٌ مُزَلَّجٌ: مُدَبَّقٌ لم يَتِمَّ.
      وكل ما لم تبالغ فيه ولم تحكمه، فهو مُزَلَّجٌ.
      وعطاء مُزَلَّجٌ أَي وَتِحٌ قليل.
      وزَلَجَ فلان كلامه تَزْلِيجاً إِذا أَخرجه وسَيَّرَهُ؛ وقال ابن مقبل: وصالِحَةِ العَهْدِ زَلَّجْتُها لِواعِي الفُؤَادِ، حَفِيظِ الأُذُنْ يعني قصيدة أَو خطبة.
      وتَزَلَّجَ النبيذَ والشرابَ: أَلَحَّ في شربه؛ عن اللحياني،كَتَسَلَّجَه.
      والزَّالِجُ: الذي يشرب شرباً شديداً من كل شيء.
      وتركت فلاناً يَتَزَلَّجُ النبيذ أَي يُلِحُّ في شربه.
      والزَّالِجُ: الناجي من الغَمَراتِ؛ يقال زَلَجَ يَزْلِجُ فيهما جميعاً.
      ابن الأَعرابي: الزُّلُجُ السِّراحُ من جميع الحيوان.
      والزُّلُجُ: الصُّخُورُ المُلْسُ.
      "
  5. زَلَجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَلَجُ وزَلْجُ: الزَّلَقُ.
      ـ مَرَّ يَزْلِجُ زَلْجاً وزَليجاً: خَفَّ على الأرض.
      ـ زَالِجُ: النَّاجِي من الغَمَراتِ، ومن يَشْرَبُ شُرْباً شَديداً، وسَهْمٌ يَتَزَلَّجُ عن القَوْسِ، كالزَّلُوجِ.
      ـ مُزَلَّجُ: القَليلُ، والمُلْصَقُ بالقومِ ولَيْسَ منهم، والرَّجُلُ النَّاقِصُ، والدُّونُ من كُلِّ شيءٍ، والبَخيلُ،
      ـ مُزَلَّجُ من الحُبِّ: ما كانَ غيرَ خالِصٍ.
      ـ مِزْلاجُ وزِلاجُ: المغْلاقُ، إلاَّ أنه يُفْتَحُ باليَدِ، والمغْلاقُ لا يُفْتَحُ إلاَّ بالمِفْتاحِ.
      ـ امرأةٌ مِزْلاجٌ: رَسْحاءُ.
      ـ زَلوجُ: السَّريعُ، وفَرَسُ عبد الله بنِ جَحْشٍ الكِنانِي، أو ناقَتُهُ.
      ـ قِدْحٌ زَلوجٌ: سريعُ الانزِلاقِ من اليدِ،
      ـ عَقَبَةٌ زَلُوج: بَعيدَةٌ طَويلَةٌ.
      ـ زَلَجَ البابَ: أغلَقَهُ بالمِزْلاجِ، كأَزْلَجَهُ.
      ـ زَلَّجَ كلامَهُ تَزْليجاً: أخْرَجَهُ وسَيَّرَهُ.
      ـ ناقَةٌ زَلَجى، وزَليجَةٌ: سريعَةٌ.
      ـ زَلَجانُ: التَّقَدُّمُ.
      ـ زُلُجُ: الصُّخُورُ المُلْسُ.
      ـ تَزْليجُ: مُدافَعَةُ العَيْشِ بالبُلْغَةِ.
      ـ تَزَلَّجَ النَّبيذَ: ألَحَّ في شُرْبِهِ.
      ـ مُزْلِجٌ: لَقَبُ عبدِ الله بنِ مَطرٍ، لقوْلِهِ: نُلاقي بها يَوْمَ الصَّباحِ عَدُوَّنا ........ إذا أُكْرِهَتْ فيها الأَسِنَّةُ تُزْلَجُ
  6. زَحَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَحَلَ عن مَقَامِهِ: زالَ، كَتَزَحْوَلَ، وأعْيا،
      ـ زَحَلَ عنْ مَكانِهِ زُحولاً: تَنَحَّى، كتَزَحَّلَ، فهو زَحِلٌ وزِحْليلٌ،
      ـ زَحَلَتِ الناقةُ: تأخَّرَتْ في سَيْرِهَا.
      ـ ناقةٌ زَحولٌ: إذا وَرَدَتِ الحَوْضَ فَضَرَبَ الزائِدُ وَجْهَها، فَوَلَّتْ عَجُزَها، ولم تَزَلْ تَزْحَلُ حتى تَرِدَ.
      ـ رَجُلٌ زُحَلٌ: يَزْحَلُ عن الأُمورِ، وهي: زُحَلَةٌ.
      ـ عقبَةٌ زَحولٌ: بَعيدَةٌ.
      ـ زُحَلُ، مَمْنُوعاً: كَوْكَبٌ من الخُنَّسِ،
      ـ غُلامُ زُحَلَ: أبو القاسِمِ المُنَجِّمُ، معروف.
      ـ زِحْليل: المَكانُ الضَّيِّقُ الزَّلِقُ من الصَّفا، كالزُّحْلُولِ، والسَّريعُ.
      ـ أزْحَلَهُ إليه: ألْجَأَهُ، وأبعدَهُ، كَزَحَّلَهُ تَزْحِيلاً.
      ـ زُحَلَةٌ: دابَّةٌ تَدْخُلُ (في) جُحْرِها من قِبَلِ اسْتِها، والرَّجُلُ لا يَسيحُ في الأرضِ.
      ـ ازْحَأَلَّ: مَقْلُوبُ احْزَأَلَّ.
      ـ زِحَلُّ: الجَمَلُ يُزَحِّلُ الإِبِلَ يُزاحِمُها في الوِرْدِ حتى يُنَحِّيَها فَيَشْرَبَ.
      ـ زَيْحَلَةُ: مِشْيَةُ خُيَلاءَ.
  7. الإِزارة (المعجم المعجم الوسيط)

    • الإِزارة : الإِزار.
  8. زحَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زحَلَ / زحَلَ عن يَزحَل ، زَحْلاً وزُحولاً ، فهو زاحِل ، والمفعول مَزْحول :-
      • زحَله عن المكان أزاله عنه.
      • زحَل الشَّخصُ عن المكان: تنحَّى عنه وتباعد.
  9. زَلَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَلَجَ زَلَجَ زَلْجًا، وزَلَجَانًا، وزَلِيجًا: أَسرع في المشي وخَفَّ.
      ويقال: زَلَجَ من فِيِه كلامٌ: انفلت منه.
      و زَلَجَ السهمُ زُلُوجًا، وزَليجًا: وقع على وجه الأَرض، ولم يقصد الرَّمِيَّةَ.
      فهو زالجٌ، وزَلُوجٌ.
      و زَلَجَ مِن فِيهِ كلامًا، رماه على غير بصيرةٍ ثم ندم عليه.
      و زَلَجَ البابَ زَلْجًا: أَغلقَهُ بالمزلاج.
  10. زَلَجَ (المعجم الغني)
    • [ز ل ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَلَجْتُ، أَزْلِجُ، اِزْلِجْ، مصدر زَلْجٌ، زَلَجانٌ، زَليجٌ.
      1. :-زَلَجَ في مَشْيِهِ :- : أَسْرَعَ وَخَفَّ.
      2. :-زَلَجَ مِنْ فَمِهِ كَلامٌ :- : صَدَرَ عَنْهُ دونَ تَفْكيرٍ ثُمَّ نَدِمَ عَلَيْهِ.
      رُبَّ كَلِمَةٍ عَوْراءَ زَلَجَتْ مِنْ فيكَ ... ثُمَّ زَلَّجَتْ قَدَمَكَ في مَقامِ تَلافيكَ


  11. زَلِجَ (المعجم الغني)
    • [ز ل ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). زَلِجْتُ، أَزْلَجُ، اِزْلَجْ، مصدر زُلوجٍ.
      1. :-زَلِجَتْ قَدَمُهُ :- : زَلِقَتْ.
      2. :-يَزْلَجُ على الثَّلْجِ :- : يَتَزَحْلَقُ.
      3. :-زَلِجَ مِنْ فَمِهِ كَلامٌ :- : اِنْفَلَتَ مِنْهُ.
      4. :-زَلِجَ الْمَكانُ :- :كانَ أَمْلَسَ تَزْلِقُ فيهِ القَدَمُ.
      5. :-زَلِجَ الْمَاءُ عَنِ الْحَنْجَرَةِ :- : اِنْحَدَرَ مِنْها إلَى الجَوْفِ.
  12. أزلجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزلجَ يُزلج ، إزلاجًا ، فهو مُزلِج ، والمفعول مُزلَج :-
      • أزلجَ البابَ زلَجَه، أغلقه بالمِزْلاج وهو المغلاق الذي يُفتح باليد.
      • أزلج المكانَ: جعله زَلِقًا حتى تزِل فيه القدم.
  13. تزلَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزلَّجَ على يتزلَّج ، تزلُّجًا ، فهو مُتزَلِّج ، والمفعول مُتَزلَّج عليه :-
      • تزلَّج على الجليد تزحْلَق عليه :-تزلَّج على الماء: تزحلق عليه مسحوبًا بقارب بُخاريّ، - قدَّمت فرقةُ التَّزلُّج على الجليد عروضًا رياضية جميلة.
  14. زلِجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زلِجَ يَزلَج ، زَلَجًا ، فهو زلِج وزلِيج :-
      • زلِج المكانُ زلِق واملاسّ فزلَّت فيه القدمُ :-زلِج الثلجُ على الأرض فزلَّت فيه أقدامُ المارّة.
  15. زلَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • زلَّجَ يزلِّج ، تزليجًا ، فهو مُزلِّج ، والمفعول مُزلَّج :-
      • زلَّج فلانٌ المكانَ أزلجَهُ؛ جعله زلِقًا تزِلُّ فيه الأقدام.
  16. زحَل (المعجم الرائد)
    • زحل - يزحل ، زحولا وزحلا
      1- زحل : عن المكان : تنحى، ابتعد. 2- زحل الشيء عن مكانه : زال «زحل الجبل».
  17. المُزَلَّجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُزَلَّجُ : من لا خير فيه ولا غَناءَ عنده.
      و المُزَلَّجُ الدّعِيُّ.
      و المُزَلَّجُ الدُّون، الخسيسُ من كلُ شيءٍ.
      ويقال: عطاءٌ: مُزَلَّجٌ: فيه تقتير.
      و المُزَلَّجُ كلُّ مالمْ تُبالِغْ فيه ولم تُحكِمْهُ.
  18. زَحَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَحَلَ عن مكان زَحَلَ َ زَحْلاً، وزُحُولاً: زال.
      و زَحَلَ تنحّى وتباعَد.
  19. زَلَّجَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَلَّجَهُ : أَزْلَجَهُ ويقال: زَلَّجَ كلامه: أخرجه.
      و زَلَّجَهُ أفشاه.
      ويقال: زَلَّجَ من فيه كلامًا ثم نَدِم عليه.
      و زَلَّجَهُ فلانًا عن كذا: دَفعَه.
      و زَلَّجَهُ عيشَهُ: عاش بما يقوته وما يُتبَلَّغُ به.


  20. زَلَجَ (المعجم الغني)
    • [ز ل ج]. (فعل: ثلاثي متعد). زَلَجْتُ، أَزْلُجُ، اُزْلُجْ، مصدر زَلْجٌ. :-زَلَجَ البابَ بِالمِزْلاجِ :- : أَغْلَقَهُ.
  21. تَزَلَّجَ (المعجم الغني)
    • [ز ل ج]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَزَلَّجْتُ، أَتَزَلَّجُ، تَزَلَّجْ، مصدر تَزَلُّجٌ.
      1. :-يَتَزَلَّجُ عَلَى الجَلِيدِ بِبَرَاعَةٍ :-: يَتَزَحْلَقُ بِالزَّلاَّجَةِ.
      2. :-تَزَلَّجَ الشَّرَابَ :- : أَكْثَرَ مِنْ شُرْبِهِ.
  22. زَلَّجَ (المعجم الغني)
    • [ز ل ج]. (فعل: رباعي متعد بحرف). زَلَّجْتُ، أُزَلِّجُ، زَلِّجْ، مصدر تَزْليجٌ.
      1. :-زَلَّجَ كَلامَهُ :- : أَخْرَجَهُ، أَذاعَهُ، أَفْشاهُ. :-زَلَّجَ مِنْ فيهِ كَلاماً ثُمَّ نَدِمَ عَلَيْهِ.
      2. :-زَلَّجَ الوَلَدَ عَنْ كَذا :- : دَفَعَهُ.
      3. :-زَلَّجَ عَيْشَهُ :- : عاشَ بِما يَقوتُهُ وَما يُتَبَلَّغُ بِهِ.
  23. أَزْلَج (المعجم الرائد)
    • أزلج - إزلاجا
      1- أزلج الباب : أغلقه بـ «المزلاج»، وهو المغلاق. 2- أزلجه : جعله «يزلج»، أي يزلق.
  24. أزحل (المعجم الرائد)
    • أزحل - إزحالا
      1- أزحله اليه الجأه إليه. 2- أزحله : أبعده.- الشيء : نقله من مكانه.
  25. زالج (المعجم الرائد)
    • زالج
      1- زالج : ناج من الشدائد والمصائب. 2- زالج : الذي يشرب كثيرا. 3- زالج : «سهم زالج» : يزلج ويزلق على وجه الأرض ثم يمضي.


معنى أتزغر في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

زَغَرَه كمَنَعَه أهمله الجَوْهريّ . وقال ابن دُرَيد : الزَّغْرُ : فِعْل مُماتٌ وهو اغتِصابُك الشَّيْءَ . يقال : زَغَرَه يَزْغَره زَغْراً أَي اغْتَصَبَه كازْدَغَره . وفي بعض النُّسخ . اقْتَضَبه وهو غَلَطٌ . وزَغَرَت دجِلْةَ : زَخَرَت ومَدَّت عن اللِّحْيَانيّ . وزَغْرُ كُلِّ شَيْءٍ : كَثْرَتُه وإفْرَاطُه . وفي التَّهْذِيب : والإفراطُ فيه . قال الهُذَليّ أبو صَخْر :

بل قَدْ أتَانِي ناصِحٌ عنْ كاشِحٍ ... بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أقَاوِلِ أراد أقاوِيلَ حذَفَ الياءَ للضرورة . وزُغَرُ كزُفَرَ . أبو قَبِيلَةٍ كَنَائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ . وبه فُسِّر قولُ أبي دُوَاد :

ككِنَانَةِ الزُّغَرِيّ غَشَ ... اهَا من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ وقال ابن دُرَيد : لا أَدْرِي إلى أَي شيْءٍ نَسَبَه قال : وأَحسبه أبا قَومٍ من العرب . وقيل زُغَرُ : اسمُ ابنةِ لُوطٍ عليه السلاُم : ومنه زُغَرُ : ة بالشام لأنها نَزَلتْ بِها فسُمِّيَت باسْمها وهي بمَشارِفِ الشامِ . قال الأَزْهَرِيّ : وإيّاهَا عنَي أبو دُوَادٍ في قَوله الماضِي . وبها عَيْنٌ غُؤُورُ مائِها عَلامَةُ خُرُوجِ الدَّجَّالِ . ونَصُّ حديثِ الدَّجَّال : " أَخْبِرُونِي عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماءٌ ؟ قالوا : نعم " قالوا : وهو عَيْنٌ بالبَلْقَاءِ . وقيل : هو اسْمٌ لها . وقيل : اسمٌ امرأةٍ نُسِبَت إليها كما قَدَّمْنَا . وفي حَدِيث عليٍّ رضي الله عنه " ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ " . وسياقُ الحَدِيث يشير إلى أنَّها عَيْنٌ في أرضِ البَصْرة . قال ابن الأثيرِ : ولعَلَّهَا غَيرُ الأولَى . وأمَّا زُعْرٌ بسكون العَيْن المهملة فمَوْضِعٌ بالحِجَاز وقد تقدم . وزُغْرِيُّ الوَادي بالضَّمّ : تَمْرٌ أي نوع منه . وكَفْر الزُّغَاري بالضَّمّ : مَحَلَّة بمصر . ويقال للحِمَار عند النَّهِيق : زَغَرَّه

تاج العروس

وكذلك وَزاغر بالفتح والغين معجمة : من قرى سَمَرْقَنْد

لسان العرب
زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً اقْتَضَبَهُ ( * قوله « اقتضبه » في القاموس اغتصبه قال شارحه في بعض النسخ اقتضبه وهو غلط ) والزَّغْرُ الكَثْرَةُِ قال الهذلي بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل حذف الياء للضرورة وزَغْرُ كل شيء كثرته والإِفْراطُ فيه وزَغَرَت دِجْلَةُ مَدَّتْ كَزَخَرَتْ عن اللحياني وزُغَرُ اسم رجل وزُغَرُ قرية بمشارف الشام وعَيْنُ زُغَرَ موضع بالشام وأَما قول أَبي دُاودٍ كَكِتابَة الزُّغَرِيّ غَشَّا ها من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد قال لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه وفي التهذيب وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام قال وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها وفي حديث الدجال أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء ؟ قالوا نعم زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء وقيل هو اسم لها وقيل اسم امرأَة نسبت إِليها وفي حديث عليّ كرم الله تعالى وجهه ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة قال ابن الأَثير ولعلها غير الأُولى فأَما زُعْرٌ بسكون العين المهملة فموضع بالحجاز
الرائد
* زغر يزغر: زغرا. 1-الشيء: أخذه قهرا. 2-الشيء: كثر مع تجاوز الحد. 3-البحر أو المد: مد وارتفع.
الرائد
* زغر. من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.
الرائد
* زغر. 1-مص. زغر. 2-من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: