وصف و معنى و تعريف كلمة أتعيدون:


أتعيدون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و عين (ع) و ياء (ي) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أتعيدون في معاجم اللغة العربية:



أتعيدون

جذر [عيد]

  1. عَيَّدَ : (فعل)
    • عيَّدَ يعيِّد ، تعييدًا ، فهو مُعيِّد
    • عَيَّدَ : شَهِدَ العِيدَ واحتفلَ به
  2. عِيْد : (اسم)
    • عِيْد : جمع عَادَةُ
  3. عيد : (اسم)
    • الجمع : أَعياد
    • العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض، أَو شُوق أو نحوه
    • العِيدُ :كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة
    • خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين،
    • شهرا العيد: رمضان وذو الحجة،
    • عيد المولد النَّبويّ: عيد مولد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم،
    • عيد الميلاد: عيد مولد السَّيِّد المسيح عليه السَّلام،
    • وقفة عيد الأضحى: اليوم الذي يسبقه
    • العيدان: عيد الفطر وعيد الأضحَى
    • عيد الأضحى: العيد الكبير الذي يحتفل به المسملون يوم العاشر من ذي الحجّة
    • عيد الفِطْر: العيد الذي يَعقُب صومَ رمضان
    • الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ
    • الْعِيدُ الْفِضِّيُّ : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا
  4. وَعيد : (اسم)
    • مصدر وعَدَ
    • وَعيد: تهديد وتوعّد بالشَّرّ، إنذار بما سيحدث من دمار ونكبات


  5. إِعادة : (اسم)
    • مصدر أعادَ
    • لاَبُدَّ مِنْ إِعادَةِ النِّظامِ إلى مَجْراهُ الطِّبيعِيِّ : إِقامَتُهُ، إِرْجاعُهُ إلى حالَتِهِ الأُولَى
    • لاَيُقْدِمُ على شَيْءِ إِلاَّ بَعْدَ إِعادَةِ النَّظَرِ فيهِ : مُراجَعَتُهُ، الإمْعانُ فيهِ
    • عرض ثانٍ لبرنامج تلفِزْيونيّ مُسَجَّل
    • إعادة حيازة: (القانون) إعادة ملكيَّة إلى مالك سابق
    • أمْر إعادة مُرافعة: (القانون) أمر المحكمة عند الضرورة بتبادُل المذكِّرات مُجدَّدًا لإيضاح نقاط الخلاف بين الخصوم
  6. إِعادة : (اسم)
    • إعادة : مصدر أَعادَ
  7. مُعيِّد : (اسم)
    • مُعيِّد : فاعل من عَيَّدَ
  8. مُعيد : (اسم)
    • اسم فاعل من أعادَ
    • المعيد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُعيد إيجاد الأشياء بعد وجود سابق، أو الذي يعيد الخلق بعد الحياة إلى الممات، ثم يعيدهم بعد الموت إلى الحياة
    • المُعِيدُ : الحاذق
    • المُعِيدُ: المجرِّبُ للأُمور العالمُ بها
    • المُعِيدُ :من يتولَّى إِعادة شرح ما غمض من شرح الأُستاذ لتلاميذه
    • المُعِيدُ :من يتولَّى منصِبًا تعليميًا في الجامعة قبل أن يحصل على منصب المدرّس
    • مُعِيدٌ لِمَا سَمِعَهُ : مُكَرِّرٌ
  9. مُعيد : (اسم)
    • مُعيد : فاعل من أَعادَ


معنى أتعيدون في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الموسم الخاص، كل يوم فيه جمع أو تذكار لشخص أو لمناسبة، وكل أمة عندها أكثر من عيد: ديني أو قومي. وسُمي عيداً لأنه يعود كلَّ سنة بفرح متجَّدد. أصله» عِوْد» من الفعل عادَ يعود. ولما جاءت الواو ساكنة مسبوقة بكسر قُلبت ياءً.
اصل اسم عِيد: عربي
معجم الغني
**عَيَّدَ** \- [ع و د]. (ف: ربا. لازم).** عَيَّدْتُ**،** أُعَيِّدُ**،** عَيِّدْ**، مص. تَعْيِيدٌ. "عَيَّدَ الغائِبُ مَعَ أَهْلِهِ" : شَهِدَ الْعِيدَ مَعَهُمْ، اِحْتَفَلَ بِهِ مَعَهُمْ.

معجم الغني
**عِيدٌ** \- ج:** أَعْيَادٌ**. [ع و د]. 1. "حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ" : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ. "عِيدُ الأَضْحَى" "عِيدُ الْمِيلاَدِ" "عِيدُ الْفِطْرِ" "عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ" "عِيدُ الاسْتِقْلاَلِ". 2. "أَدْعُوكَ لِحُضُورِ عِيدِ مِيـلاَدِي" : ذِكْرَى يَوْمَ وُلِدْتُ. 3. "أَمْرُهُ عِيدٌ" : مَا يُعُودُ الإِنْسَانَ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ أَوْ شَوْقٍ وَ مَا إِلَى ذَلِكَ. "عِيدٌ بِأَيَّةِ حَالٍ عُدْتَ يَا عِيدُ". (المتنبي). 4. "الْعِيدُ الذَّهَبِيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسِينَ سَنَةً عَلَى زَوَاجٍ أَوْ إِنْشَاءِ مُؤَسَّسَةٍ... 5. "الْعِيدُ الْفِضِّيُّ" : الاِحْتِفَالُ بِمُرُورِ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً عَلَى زَواَجٍ أَوْ مَا شَابَهَ هَذَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتياديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى اعتياد| إجازة اعتياديّة. 2- مُشاهَد أو مُصادَف أو ملحوظ بشكل متكرِّر "أمر اعتياديّ". 3- مقبول لكن ليس من الدرجة الفُضلى.
المعجم الوسيط
النّخلةُ: صارت عيدانة.( العَيْدَانَة ): أطول ما يكون من النّخل. ( ج ) عيدان.


المعجم الوسيط
من لا ينقاد للحقّ ويتكبّر عليه. وـ العزيز النّفس الجافي.( العَيْدَاه ): العيده.
تاج العروس

العَيْدانَةُ : أَطولُ ما يكونُ من النَّخْلِ ولا تكون عَيْدَانَةً حتَّى يَسقُط كَرَبُها كُلَّه ويَصير جِذْعُها أَجْرَدَ من أَعلاه إلى أَسفله عن أَبي حنيفَةَ كذا في المحكم . وقال أبو عبيدة : هي كالرَّقْلِة يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ وذَكره المصنِّف أَيضاً في عدن تبعاً للخيل وغيره كما سيأْتي . ج : عَيْدانٌ . وفي الحديث كان للنبي صلى الله عليه وسلم قَدَحٌ من عَيْدَانَةٍ يبولُ فيهِ . وفي بعض النسخ : فيها . وهو فطأٌ لأن القَدَح إِنما فيه التذكير باللَّيلِ وهذا القَدَحُ معروف في كُتب السِّيَرِ وتقدَّم الاختلافُ في أَصْله في : ع و د . قال الأزهريُّ من جَعَل العَيْدان فَيْعَالاً جَعلَ النون أَصلِية والياءَ زائدة ودليلُه عهلى ذلك قولُهم : عَيْدَنَت النَّخْلةُ إذا صارت عَيْدَانَةً . رواه أبو عَدنانَ ومن جَعَله فَعلانَ مثل سَيْحَان مِن ساح يَسِيحُ جعلَ الياءَ أَصليَّةً والنون زائدة . وسيأتي

فصل الغين المعجمة مع الدال المهملة



لسان العرب
: هذه ترجمة انفرد بها ابن سيده وحده وقال : العَيْدانَةُ أَطول ما يكون من النخل ولا تكون عَيْدانَةً حتى يسقط كَرَبُها كله ويصير جذعها أَجرد من أَعلاه إِلى أَسفله عن أَبي حنيفة وقال أَبو عبيد : هي كالرَّقْلة
الرائد
* عيد تعييدا. (عود) 1-شهد العيد. 2-إحتفل بالعيد.
الرائد
* عيد. ج أعياد. 1-كل يوم يحتفل فيه بتذكار أحد الصالحين أو أحد الأبطال أو حدث وطني أو حادثة هامة: «عيد الاستقلال، عيد الأضحى، عيد الميلاد». 2-موسم. 3-ما يعود المرء من هم أو مرض أو حزن أو نحو ذلك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: