اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات. واحدته: لؤلؤة. والجمع : لآلِئُّ.
تلألؤ :- جمع تلألؤات (لغير المصدر): 1 - مصدر تلألأَ. 2 - ومْضة من الضّوء خفيفة ومتقطِّعة. 3 - (الطبيعة والفيزياء) اختلاف سريع في الضوء لجسم سماويّ نتيجة الاضطراب في الغلاف الجويّ للأرض.
لؤلوان(المعجم الرائد)
لؤلوان 1-ما كان بلون اللؤلؤ
لؤلؤة(المعجم الرائد)
لؤلؤة 1-واحدة اللؤلؤ، جمع : لآلىء
لألاء(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لألاء :- 1 - ضوء السراج ونحوه. 2 - إشراق وفرح :-أقبلَ واللألاءُ على وَجْهه.
لؤلؤا منثورا(المعجم قرآن)
اللؤلؤ المُـفـرّق في الحُـسْن و الصّـفاء سورة :الإنسان، آية رقم :19
لُؤلُؤ(المعجم الرائد)
لؤلؤ 1-در ينشأ في الصدف في بعض البحار، ويغوص الصيادون عليه في مغاوص معلومة. يكثر استخراجه في بلدان الخليج العربي وغيرها
اللؤلؤ المكنون(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
المصون في أصدافه مما يغيّره سورة :الواقعة، آية رقم :23
لؤلؤ مكْـنونٌ(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
مَسْـتور مَصونٌ في أصدافه سورة :الطور، آية رقم :24
الدّخن اللّؤلؤيّ(المعجم عربي عامة)
(نت) حشائش استوائيّة لها عناقيدُ أزهار طويلة كثيفة، وحبوب بيضاء تستخدم طعامًا.
صدّف اللّؤلؤ(المعجم عربي عامة)
غطَّى سطحَه بغطاء زخرفيّ.
فضّ اللؤلؤة(المعجم عربي عامة)
خرقَها، ثقبها.
لألأ(المعجم لسان العرب)
"اللُّؤْلُؤَةُ: الدُّرَّةُ، والجمع اللُّؤْلُؤُوالَّلآلِئُ، وبائعُه لأْآءٌ، ولأْآلٌ، ولأْلاءٌ. قال أَبو عبيد:، قال الفرّاءُ سمعت العرب تقول لصاحب اللؤْلؤ لأْآءٌ على مثال لَعَّاعٍ، وَكرِهَ قول الناس لأْآلٌ على مثال لَعَّالٍ. قال الفارسي: هو من باب سبطر. وقال عليّ ابنُ حمزة: خالف الفرّاءُ في هذا الكلام العربَ والقياس، لإِن المسموع لأْآلٌ والقياس لُؤْلُؤِيٌّ، لإِنه لا يبنى من الرباعي فَعَّالٌ، ولأْآل شاذّ. الليث: اللُّؤْلُؤُ معروف وصاحبه لأْآل. قال: وحذفوا الهمزة الأَخيرة حتى استقام لهم فَعَّالٌ، وأَنشد: دُرَّةٌ منْ عَقائِل البَحْربِكْرٌ، * لم تَخُنْها مَثاقِبُ الَّلأْآلِ ولولا اعتلال الهمزة ما حسن حَذفها. أَلا ترى أَنهم لا يقولون لبياع السمسم سَمّاسٌ وحَذْوُهُما في القياس واحد. قال: ومنهم من يرى هذا خطأ. واللِّئالةُ، بوزن اللِّعالةِ: حرفة الَّلأْآلِ. وتَلأْلأَ النجمُ والقَمرُ والنارُ والبَرقُ، ولأْلأَ: أَضاءَ ولَمع. وقيل هو: اضْطَرَب بَرِيقُه. وفي صفته، صلى اللّه عليه وسلم: يَتَلأْلأُ وجهُه تَلأْلُؤَ القمر أَي يَسْتَنِير ويُشْرِقُ، مأْخوذ من اللُّؤْلُؤِ. وتَلأْلأَتِ النارُ: اضْطَرَبَتْ. وَلأْلأَتِ النارُ لأْلأَةً إِذا تَوَقَّدت. ولأْلأَتِ المرأَةُ بعَيْنَيْها: برَّقَتْهُما. وقول ابن الأَحمر: مارِيّةٌ، لُؤْلُؤَانُ اللَّوْنِ أَوْرَدَها * طَلٌّ، وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ فإِنه أَراد لُؤْلُؤِيَّتَهُ، برَّاقَتَه. وَلأْلأَ الثَورُ بذَنبِه: حَرَّكه، وكذلك الظَّبْيُ، ويقال للثور الوحشي: لأْلأَ بذنبه. وفي المثل: لا آتِيكَ ما لأْلأَتِ الفُورُ أَي بَصْبَصَتْ بأَذنابِها، ورواه اللحياني: ما لأْلأَتِ الفُورُ بأَذنابها، والفُور: الظِّباءُ، لا واحد لها من لفظها. "
لألأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لألأَ يلألئ ، لألأةً ، فهو مُلألِئ ، والمفعول مُلألأ (للمتعدِّي) :- • لألأ النّجمُ أو البرقُ لمَع في اضطراب :-لألأ طَلُّ الفجر. • لألأ الدمعَ: حدّره على خدّيه مثل اللؤلؤ.
تلألأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلألأَ يتلألأ ، تلألُؤًا ، فهو مُتلألئ :- • تلألأ النَّجمُ أو البرقُ أو نحوُهما لمَع في اضطراب؛ مع ضوء خفيف متقطّع :-تلألأتِ الدُّموعُ في عينيه. • تلألأ وجهُه: أشرق :-تلألأ وجهُ الناجح فرحًا. • تلألأتِ النَّارُ: اضطرمت.
اللُّؤْلُؤَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللُّؤْلُؤَانُ : ما كان بلون اللؤلؤ في صفاته وبياضه وبريقه. ويقال: لونٌ لؤلؤانٌ.