وصف و معنى و تعريف كلمة تلال:


تلال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على تاء (ت) و لام (ل) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح تلال في معاجم اللغة العربية:



تلال

جذر [لال]

  1. تِلال: (اسم)
    • تِلال : جمع تَلّة
  2. تِلال: (اسم)
    • تِلال : جمع تَلّ
  3. تِلَال: (اسم)
    • تِلَال :جمع تَّلّ
  4. تَلاَل: (اسم)
    • التَّلاَلُ : الضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال


  5. تَلّة : (اسم)
    • الجمع : تِلالٌ
    • واحِدَةُ التَّلِّ
    • التَلّة : الرَّابِيَةُ
    • التَلّة : الضَّجْعَةُ
    • التَلّة : الكَسَلُ
    • التَلّة : غِلافُ الطَّلْعِ يُجْعَلُ إِناءً لِلشُّرْبِ
    • التَّلَّةُ : مصدر المرّة
  6. تَلّ : (اسم)
    • الجمع : تِلالٌ ، و تُلُولٌ ، و أَتْلالٌ
    • التَّلُّ : ما ارتفع من الأرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل
    • التَّلّ السَّفحيّ: (الجغرافيا) تلّ واقع عند سفح جبل
  7. تَلَّلَ: (فعل)
    • تَلَّلَهُ : صرعه
  8. تَلَل: (اسم)
    • التَّلَلُ : البلَل
  9. تُلُل: (اسم)
    • تُلُل : جمع تَّلِيْلُ
  10. حَمَلَ تِلالَ الماءِ على ظَهْرِ السَّانِيَةِ:


    • النَّاقَةُ الَّتِي يُسْتَقَى عَلَيْها.
  11. أَتْلال : (اسم)
    • أَتْلال : جمع تَلّ
  12. تَلَّ : (فعل)
    • تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل
    • تَلَّ الماءُ : قَطَرَ، رَشَحَ
    • تَلَّ الماءَ : قَطَّرَهُ
    • تَلَّ الرَّجُلَ : صَرَعَهُ
    • تَلَّ خَصْمَهُ: أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ الصافات آية 103وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ (قرآن)
    • تَلَّ الحَجَرُ : سَقَطَ
    • تَلَّ السَّائِلُ : جَرَى
    • تَلَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ
    • تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ : دَلاَّه، أَرْخاهُ
    • تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ : وَضَعَهُ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ
    • تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ: رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ
    • تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه
    • تَلَّ الناقَةَ: أَناخها وأَبْرَكها
  13. تَلِهَ : (فعل)
    • تَلِهْتُ، أَتْلَهُ، اِتْلَهْ، مصدر تَلَهٌ
    • تَلِهَ الشَّيْءُ : تَلِفَ، فَسَدَ، هَلَكَ
    • تَلِهَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ، حارَ، تَرَدَّدَ
    • تَلِهَ العاشِقُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تَلِهَ الْمَوْعِدَ : نَسِيَهُ
  14. تَلَّهَ : (فعل)
    • تَلَّهَهُ الهمُّ أَو الخوف أَو العشقُ: حيّره وأَذهب عقله
  15. تَلَه : (اسم)
    • مصدر تَلِهَ
    • تَلَهُ الشَّيْءِ : فَسادُهُ، تَلَفُهُ، هَلاكُهُ
    • تَلَهُ الوَلَدِ : تَحَيُّرُهُ، حَيْرَتُهُ، تَرَدُّدُهُ
    • تَلَهُ العاشِقِ : ذَهابُ عَقْلِهِ
  16. تَلَهّ : (اسم)


    • مصدر تَلَهَّى
    • تَلَهِّي الطِّفْلِ بِاللُّعَبِ: اِنْشِغالُهُ بِها
    • التَّلَهِّي عَنِ الدَّرْسِ : الإعْراضُ، الاِنْشِغالُ عَنْهُ
    • التَّلَهِّي بِتَبادُلِ النُّكَتِ: التَّسَلِّي
  17. تُلِهَ : (اسم)
    • تُلِهَ الوَلَدُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ
    • تُلِهَ : ذهب عقلُه
  18. تِلّة : (اسم)
    • التِّلَّة : مصدر الهيئة
    • التِّلَّة :الكسل
    • التِّلَّة: الحالة
    • بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء
    • تَلَّهُ بِتِلَّةِ سُوءٍ: رَمَاهُ بِأَمْرٍ قَبِيحٍ
    • وَجَدَهُ فِي تِلَّةِ سُوءٍ: فِي حَالَةِ سُوءٍ
    • مَا زَالَ فِي تِلَّةٍ: فِي كَسَلٍ
  19. تُلَّة : (اسم)
    • تُلَّة : جمع تَّالِهُ
  20. تُلّ : (اسم)
    • التُّلُّ : نسيج رقيق يُشْتَفُّ ما وراءَه
  21. تليل: (اسم)
    • الجمع : أَتِلّة و تَلاَئل و تُلُل و تَلَّى
    • صفة ثابتة للمفعول من تَلَّ: مُلقًى على عنقه وخدِّه
    • التَّلِيلُ : العُنُق
  22. تليل: (اسم)


    • تليل : اسم المفعول من تَلَّ
  23. تَلول: (اسم)
    • التَّلُول : الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً
  24. تُلُول: (اسم)
    • تُلُول : جمع تَلّ
  25. تلائِلُ: (اسم)
    • تلائِلُ : جمع تَّلِيْلُ
,
  1. تَلاَل
    • تلال - و تلالة
      1-ضلال

    المعجم: الرائد

  2. تَلَّهُ

    • ـ تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ: صَرَعَهُ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ،
      ـ تَلَّ فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ: رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ،
      ـ تَلَّ الشيءَ في يَدِهِ: دَفَعَهُ إليه، أو ألقاهُ.
      ـ قَوْمٌ تَلَّى: صَرْعَى.
      ـ تَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّعَ، وسَقَطَ، وصَبَّ،
      ـ تَلَّ جَبينُهُ: رَشَحَ بالعَرَقِ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ.
      ـ مِتَلُّ: ما تَلَّهُ به، والقَوِيُّ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ.
      ـ تَلُّ مِنَ التُّرابِ: معروف، والكَوْمَةُ من الرمْلِ، والرابِيَةُ، ج: تِلالٌ، والوِسادَةُ، ج: أتْلالٌ نادِرٌ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ.
      ـ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ تَليلُ: العُنُقُ، ج: أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ.
      ـ تَلْتَلَةُ: التحريكُ، والإِقْلاقُ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والسَّوْقُ العَنيفُ، والشِّدَّةُ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ، كالتَّلَّةِ.
      ـ تَلْتَلَةُ بَهْراءَ: كَسْرُهُمْ تاء ''تِفْعَلُونَ''.
      ـ ضالٌّ تالٌّ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: إتْباعٌ.
      ـ تَلَّى، وتِلَّى: موضع.
      ـ تُلَّى: الشاةُ المَذْبُوحَةُ.
      ـ ذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً: يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً.
      ـ تَلَّةُ: الصَّبَّةُ، والضَّجْعَةُ،
      ـ تِلَّةُ: الضِجْعَةُ، والبَلَلُ، والحالَةُ، والكَسَلُ.
      ـ أتَلَّ المائِعَ: أقْطَرَهُ.
      ـ تَلَلُ: البَلَلُ.
      ـ تَلُولُ: الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً.
      ـ أتَلَّهُ: ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ.
      ـ تُلاتِلُ: التَّارُّ الغَليظُ.
      ـ ثَوْرُ المَتْلُولُ: المُدْمَجُ الخَلْقِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَلّة
    • تلة - ج، تلال
      1- تلة : واحدة التل. 2- تلة : صرعة. 3- تلة : ضجعة. 4- تلة : كسل. 5- تلة : رطوبة.

    المعجم: الرائد

  4. تلل
    • "تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ، فهو متلول وتَلِيل: صَرَعه، وقيل: أَلقاه على عُنقه وخَدِّه، والأَول أَعلى، وبه فسر قوله تعالى: فلما أَسلما وتَلَّه للجَبِين؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه.
      والتَّلِيلُ والمَتْلول: الصَّرِيع؛ وقال قتادة: تلَّه للجَبِين كَبَّه لفيه وأَخذَ الشَّفْرة.
      وتُلَّ إِذا صُرِع؛ قال الكميت: وتَلَّه للجَبين مُنْعَفِراً،منه مَناطُ الوَتِينِ مُنْقَضِبُ وفي حديث أَبي الدرداء: وترَكوك لمَتَلّك أَي لمَصْرَعك من قوله تعالى: وتلَّه للجَبِين.
      وفي الحديث الآخر: فجاء بناقة كوْماء فتَلَّها أَي أَناخَها وأَبْرَكها.
      والمُتَلَّل: الصَّرِيع وهو المُشَغْزَب.
      وقول الأَعرابية: ما له تُلَّ وغُلَّ؛ هكذا رواه أَبو عبيد، ورواه يعقوب: أٌلَّ وغُلَّ، وقد تقدمت الحكاية في أُهْتِرَ.
      وقوم تَلَّى: صَرْعى؛ قال أَبو كبير:وأَخُو الإِنابة إِذ رأَى خُلاَّنَهُ،تَلَّى شِفَاعاً حَوْله كالإِذْخِر أَراد أَنهم صُرِعُوا شَفْعاً، وذلك أَنَّ الإِذْخِر لا ينبت متفرقاً ولا تكاد تراه إِلا شَفْعاً.
      وتَلَّ هو يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّع وسقَط.
      والمِتَلُّ: ما تَلَّه به.
      والمِتَلُّ: الشديد.
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ: يُتَلُّ به أَي يُصْرع به، وقيل: قويّ منتصب غليظ؛ قال لبيد: رابط الجَأْشِ على فَرْجهم،أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلُّ المِتَلُّ: الذي يُتَلُّ به أَي يُصْرَع به؛ وقال ابن الأَعرابي: مِتَلٌّ شديد أَي ومعي رُمْح مِتَلٌّ، والجَوْن: فَرَسه.
      وقال شمر: أَراد بالجَوْن جَمَله، والمَرْبوع جَرِيرٌ ضُفِرَ على أَربع قُوًى؛ وقال ابن القطاع في معنى البيت أَي أَعْطِفه بعِنَانٍ شديد من أَربع قُوًى؛ وقيل: برمح مربوع لا طويل ولا قصير.
      ورجل تُلاتِلٌ: قصير.
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ: غليظ شديد، وهو العُرُدُّ أَيضاً؛ وكل شيءٍ أَلقيته إِلى الأَرض مما له جُيَّه،فقد تَلَلْته.
      وتَلَّ يَتُلُّ وَيتِلُّ إِذا صَبَّ.
      وتَلَّ يَتُلُّ يَتِلُّ إِذا سقط.
      والتَّلَّة: الصَّبَّة.
      والتَّلَّة: الضَّجْعة والكَسَل.
      وقول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: نُصِرْت بالرُّعْب وأُوتيت جوامع الكلم،وبَيْنَا أَنا نائم أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ قال ابن الأَثير في تفسيره: أُلقيت في يدي، وقيل: التَّلُّ الصَّبُّ فاستعاره للإِلقاء.
      وقال ابن الأَعرابي: صُبَّت في يدي، والمعنيان متقاربان.
      قال أَبو منصور: وتأْويل قوله أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ هو ما فتحه الله جل ثناؤه لأُمته بعد وفاته من خزائن ملوك الفُرْس وملوك الشام وما استولى عليه المسلمون من البلاد، حقق الله رؤياه التي رآها بعد وفاته من لَدُن خلافة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إِلى هذا؛ هذا قول أبي منصور،و رحمه الله، والذي نقول نحن في يومنا هذا: إِنا نرغب إِلى الله عز وجل ونتضرع إِليه في نصرة ملته وإِعْزاز أُمته وإِظهار شريعته، وأَن يُبْقِي لهم هِبَة تأْويل هذا المنام، وأَن يعيد عليهم بقوّته ما عدا عليه الكفار للإِسلام بمحمد وآله، عليهم الصلاة والسلام.
      وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره المشايخ، فقال: أَتأْذن لي أَن أُعطي هؤُلاء؟ فقال: والله لا أُوثر بنصيبي منك أَحداً فَتَلَّه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في يده أَي أَلقاه.
      والتَّلُّ من التراب: معروف واحد التِّلال، ولم يفسر ابن دريد التَّل من التراب.
      والتَّلُّ من الرَّمل: كَوْمَة منه، وكلاهما من التَّلِّ الذي هو إِلقاء كل جُثَّة، قال ابن سيده: والجمع أَتلال؛ قال ابن أَحمر: والفُوفُ تَنْسُِجُه الدَّبُورُ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَة القَرَا شُقْرُ والتَّلُّ: الرابية، وقيل: التَّلُّ الرابية من التراب مكبوساً‏ ليس ‏خِلْقَةً؛ قال أَبو منصور: هذا غلط، التِّلال عند العرب الروابي المخلوقة.
      ابن شميل: التَّلُّ من صغار الآكام، والتَّلُّ طوله في السماء مثل البيت وعَرْض ظَهْره نحو عشرة أَذرع، وهو أَصغر من الأكَمة وأَقل حجارة من الأَكَمة، ولا يُنْبِت التَّلُّ حُرّاً، وحجارة التَّلِّ غاصٌّ بعضُها ببعض مثل حجارة الأَكَمة سواءً.
      والتَّلِيل: العُنُق؛ قال لبيد: تَتَّقِيني بِتَليلٍ ذي خُصَل أَي بعُنُق ذي خُصَل من الشعر، والجمع أَتِلَّة وتُلُل وتَلائِل.
      والمِتَلُّ: الشديد من الناس والإِبل.
      ورجل مِتَلٌّ إِذا كان غليظاً شديداً.
      ورجل مِتَلٌّ: منتصب في الصلاة؛

      وأَنشد: رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيا؟

      ‏قال أَبو منصور: هذا خطأٌ وإِنما هو: رجال يُتَلُّون الصلاةَ قيام من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ؛ قال شمر: تَلَّى فلان صلاتَه المكتوبة بالتطوّع أَي أَتْبَع؛ قال البُعَيْث: على ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَه رِجالٌ، يُتَلُّون الصَّلاة، قِيامُ وقوله أَنشده سيبويه: طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاَ أَشَقّ رَحيب الجَوفِ مُعْتَدِلُ الجرم عَنى ما انتصب منه.
      وقولهم: هو بِتِلَّة سُوءٍ إِنما هو كقولهم بِبِيئة سُوء أَي بحالة سُوءٍ.
      وثَلَطَه بِتِلَّة سُوءٍ أَي رماه بأَمر قبيح؛ عن ثعلب.
      وبات بِتِلَّة سُوءٍ أَي بحالة سوء.
      والتَّلُّ: صَبُّ الحَبْل في البئر عند الاستقاء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏يَومانِ: يَوْمُ نِعْمَةٍ وظِلِّ،ويَوْمُ تَلّ مَحِصٍ مُبْتَلِّ وتَلَّ جَبِينُه يَتِلُّ تَلاًّ: رَشَح بالعَرَق، قال: وكذلك الحوض؛ عن اللحياني.
      قال أَبو الحسن: يقال إِن جبينه ليَتِلُّ أَشد التَّلِّ، وحكى: ما هذه التِّلَّة بفيك أَي البِلَّة؟ وسئل عن ذلك أَبو السَّمَيْدَع فقال: التَّلَل والبَلَل والتِّلَّة والبِلَّة شيء واحد؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي من قولهم تَلَّ أَي صَبَّ، ومنه قيل للمِشْرَبة التَّلْتَلَة لأَنه يُصَبُّ ما فيها في الحَلْق.
      والتَّلْتَلة: مِشْرَبة من قِشْرِ الطَّلْعة يُشْرب فيه النبيذ، وفي الصحاح: تُتَّخذ من قِيقَاءة الطَّلْع.
      والتَّلْتَلة: التحريك والإِقْلاق.
      التهذيب في ترجمة ترر: التَّرْتَرة أَن تُحَرِّك وتُزَعْزِع، قال: وهي التَّرْتَرة والتَّلْتَلة والمَزْمَزة؛ قال ذو الرمة يصف جملاً: بَعِيدُ مَسَافِ الخَطْوِ عَرْجٌ شَمَرْدَلٌ،يُقَطِّعُ أَنفاسَ المَهَاري تَلاتِلُه وتَلْتَله أَي زَعْزَعه وأَقْلَقه وزَلْزَله.
      وفي حديث ابن مسعود: أُتِيَ بشارب فقال تَلْتِلُوه؛ هو أَن يُحَرَّك ويُسْتَنْكَه ليُعْلَم أَشرب أَم لا، وهو في الأَصل السَّوْق بعُنْف.
      وتَلْتَل الرجلُ: عَنُف بسَوْقه.
      والتَّلْتَل: الشِّدَّة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: وإِن تَشَكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِلا أَبو تراب: البَلابِل والتَّلاتِلُ الشدائد مثل الزلازل؛ ومنه قول الراعي: واخْتَلَّ ذو المال والمُثْرُونَ قد بَقِيَتْ، على التَّلاتِل من أَموالهم، عُقَدُ والتَّلَّة والتَّلْتَلة: من وصْف الإِبل.
      وتَلَّه في يديه: دفعه إِليه سَلَماً، ورجل ضَالٌّ تَالٌّ آلٌّ، وقد ضَلِلْت وتَلِلْت ضَلالة وتَلالة،وجاء بالضَّلالة والتَّلالة والأَلالة، وهو الضَّلال بن التَّلال؛ قال الجوهري: وكل ذلك إِتباع.
      وقولهم: ذهب يُتَالُّ أَي يطلب لفرسه فَحْلاً وهو يُفاعِل؛

      وأَنشد ابن بري في حواشيه هذا البيت ولم يُفْصِح عما استشهد به عليه، قال: وقال النضري: لقد غَنِينا تَلَّةً من عَيْشِنا بحَنَاتمٍ مملوءةٍ وزِقَاق وتَلَّى وتِلَّى: موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَب،من نَعْفِ تَلَّى، فدِبابِ الأَخْشَب؟ وتَلْتَلة بَهْراء: كَسْرُهم تاء تِفْعلون يقولون تِعْلَمون وتِشْهَدون ونحوه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. التَّلاَلُ
    • التَّلاَلُ : يقال: الضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال.
      (إتباع) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تلألأَ
    • تلألأَ يتلألأ ، تلألُؤًا ، فهو مُتلألئ :-
      تلألأ النَّجمُ أو البرقُ أو نحوُهما لمَع في اضطراب؛ مع ضوء خفيف متقطّع :-تلألأتِ الدُّموعُ في عينيه.
      تلألأ وجهُه: أشرق :-تلألأ وجهُ الناجح فرحًا.
      تلألأتِ النَّارُ: اضطرمت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تليل
    • تليل
      1- تليل : عنق، جمع : أتلة وتلل وتلائل. 2- تليل : مصروع ومطروح أرضا، جمع : تلى.

    المعجم: الرائد

  8. التَّلِيلُ
    • التَّلِيلُ : العُنُق. والجمع : أَتِلَّةٌ، و تُلُلٌ، وتَلائِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. التَّلَّةُ
    • التَّلَّةُ : مصدر المرّة.
      و التَّلَّةُ الضَّجعة.
      و التَّلَّةُ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب. والجمع : تِلال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. التَّلُّ
    • التَّلُّ : ما ارتفع من الأرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل. والجمع : .
      تِلالٌ، وتُلُولٌ، وأَتْلالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَلأْلأََ
    • [ل أ ل أ]. (فعل: خماسي لازم). تَلأْلأَ، يَتَلأْلأُ، مصدر تَلأْلُؤٌ.
      1. :-تَلألأَ النَّجْمُ :- : لَمَعَ. :-وَجَدْتُ الْمَدامِعَ تَتَلأْلأُ في عَيْنَيْهِ. (جبران خ. جبران).
      2. :-تَلأْلأَ وَجْهُهُ فَرَحاً :-: أَشْرَقَ، اِسْتَنارَ.
      3. :-تَلألأَتِ النِّيرانُ :- : اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ.

    المعجم: الغني

  12. تَلألأ
    • تلألأ - تلألؤا
      1- تلألأ النجم أو البرق : لمع. 2- تلألأت النار : اتقدت، اضطرمت. 3- تلألأ الوجه : أشرق.

    المعجم: الرائد

  13. تلل
    • ت ل ل: التَّلُّ واحد التِّلالِ و التَّليِلُ العنق و تَلْتَلَهُ زعزعه وأقلقه وزلزله و تَلَّهُ للجبين صرعه كما تقول كبه لوجهه

    المعجم: مختار الصحاح

  14. التَّلاَء
    • التَّلاَء : ضَمانٌ بالأَمن كان يُعطاه المسافر لجوَاز الطريق مكتوبًا على سهمٍ أَو غيره.
      و التَّلاَء الحَوَالة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التَّلِيَّةُ
    • التَّلِيَّةُ : التَّلَى.
      ويقال: وقع كذا تَلِيَّة كذا: عَقِبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. التِّلَّة
    • التِّلَّة : مصدر الهيئة.
      و التِّلَّة الكسل.
      و التِّلَّة الحالة.
      يقال: بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء.
      ورماه بِتِلَّةِ سَوءٍ: بأَمر قبيح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَلأْلأَ
    • تَلأْلأَ النجمُ أَو البرقُ: لأْلأَ.
      ويقال: تلأْلأَ وجهُه: أَشرق واستنار.
      و تَلأْلأَ النارُ: اضطرمت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تليل
    • تليل :-
      جمع أَتِلّة وتَلاَئل وتُلُل وتَلَّى: صفة ثابتة للمفعول من تَلَّ: مُلقًى على عنقه وخدِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَلاَء
    • تلاء
      1- تلاء : جوار. 2- تلاء : ضمان، كفالة.

    المعجم: الرائد

  20. التَّلاَلَةُ
    • التَّلاَلَةُ يقال: جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة.
      (إتباع) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. التَّلَلُ
    • التَّلَلُ : البلَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التَّلُول
    • التَّلُول : الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَتْلُول
    • المَتْلُول : المستَحْكِم الخَلْقِ المُدْمَجُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَلاهُ
    • تَلاهُ تَلاهُ ِ تَلْياً: تَبِعهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَلَّلَهُ
    • تَلَّلَهُ : صرعه.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: