وصف و معنى و تعريف كلمة أتوطدتم:


أتوطدتم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و واو (و) و طاء (ط) و دال (د) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أتوطدتم في معاجم اللغة العربية:



أتوطدتم

جذر [وطد]

  1. اِتَّطَدَ : (فعل)
    • اتَّطَدَ : تَوطَّدَ
  2. اِنطادَ : (فعل)
    • انطادَ في ينطاد ، انْطَدْ ، انْطِيَادًا ، فهو مُنْطَاد ، والمفعول مُنْطَاد فيه
    • اِنْطادَتِ الطَّائِرَةُ : صَعدتْ في الجَوِّ، عَلَتْ عُلُوّاً
    • انْطَادَ : ذهَبَ في الهواءِ أَو الجوُّ صُعُداً
  3. تَوَطَّدَ : (فعل)
    • توطَّدَ يتوطّد ، توطُّدًا ، فهو مُتوطِّد
    • تَوَطَّدَتْ صَدَاقَتُهُمْ : تَقَوَّتْ، صَارَتْ ثَابِتَةً
    • تَوَطَّدَ الشيءُ: تَثَبَّتَ واشتدَّ
  4. طاد : (اسم)
    • الطَّادُ : الثقيل
    • الطَّادُ :البعير


  5. طادَ : (فعل)
    • طَادَ، يَطُودُ، مصدر طَوْدٌ
    • طَادَ الشَّيْءُ : اِسْتَقَرَّ، ثَبَتَ
    • طَادَ : استقرَّ وثَبَتَ
,
  1. وشغ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَشُوغُ: ما يجعل من الدّواء في الفّم، وقد أَوْشَغَه.
      وشيء وَشْغ، بالتسكين، أَي قليل وَتْحٌ.
      والوَشِيغُ: القليل كالوَتْحِ.
      وقد أَوْشَغَ عَطِيَّتَه أَي أَوْتَحَها؛ قال رؤبة: ليْسَ كإِيشاغِ القَلِيلِ المُوشَغِ بِمَدفَقِ الغَرْبِ، رَحيبِ المَفْرَغِ والوَشْغُ: الكثير من كل شيء؛ عن كراع وجمعه وَشُوغٌ.
      وتَوَشَّغَ فلان بالسَّوء إذا تَلَطَّخَ به؛ قال القُلاخُ: إني امْرُؤٌ لم أَتَوَشَّغْ بالكَذِبْ ابن الأَعرابي: أَوْشَغَتِ الناقةُ ببَولها وأَوْزَغَتْ وأَزْغَلَتْ إذا قَطَّعَتْه فَرمت به زُغْلَة.
      واسْتَوْشَغَ فلان إذا اسْتَقى بِدَلْوٍ واهِيةٍ، وهو الاسْتِنْشاغُ.
      "
  2. وَشْغُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَشْغُ: القَليلُ.
      ـ وَشوغُ: ما يُوجَرُ في الفَمِ.
      ـ وَشَغَ بِبَوْلِهِ: رَمَى به، كأَوْشَغَ.
      ـ أوْشَغَهُ: أوْجَرَهُ،
      ـ أوْشَغَ العَطِيَّةَ: قَلَّلَها.
      ـ تَوْشيغُ: تَلْطِيخُ الثَّوْبِ بالدَّمِ حتى يَصيرَ عليه طَرائِقُ.
      ـ تَوَشَّغَ بالسُّوءِ: تَلَطَّخَ به.
      ـ اسْتَوْشَغَ: اسْتَقَى بِدَلْوٍ واهِيَةٍ.
  3. وَشْوَشَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَشْوَشَةُ: الخِفَّةُ، وهو وَشْواشٌ، وكلامٌ في اخْتِلاَطٍ.
      ـ وشْوَشْتُهُ: ناوَلْتُهُ إياهُ بِقلَّةٍ.
      ـ رجلٌ وشْوَشِيُّ الذِّرَاعِ: نَشِيشِيُّهُ.
      ـ تَوَشْوَشُوا: تَحَرَّكوا، وهَمَسَ بعضُهُم إلى بعضٍ.
      ـ وَشْواشُ: الخفيفُ من النَّعامِ. وناقةٌ وَشْواشةٌ.


  4. أَوشَغ (المعجم الرائد)
    • أوشغ - إيشاغا
      1- أوشغ ببوله : رمى به دفعة دفعة. 2- أوشغ العطاء : قلله. 3- أوشغ الولد الدواء : جعله في فمه
  5. أَوْشَغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْشَغَ ببوله: وَشَغَ .
      و أَوْشَغَ العطيَّةَ: قللَّها .
      و أَوْشَغَ الصبيُّ الدواءَ: جعله في فمه.
  6. توشوشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توشوشَ يتوشوش ، تَوَشْوُشًا ، فهو مُتَوشوِش :-
      • توشوش القومُ همَس بعضهم إلى بعض.
  7. وشغ (المعجم الرائد)
    • وشغ - توشيغا
      1-وشغ الثوب بالدم : لطخه
  8. توع (المعجم لسان العرب)

    • "تاعَ اللِّبَأَ والسَّمْن يَتوعه توْعاً إِذا كسره بقِطعة خبز أَو أَخذه بها.
      حكى الأَزهري عن الليث، قال: التوْعُ كَسْرُك لِباً أَو سَمناً بكِسْرة خبز ترفَعُه بها، تقول منه: تُعْتُه فأَنا أَتُوعه تَوْعاً.
      "
  9. الوَشِيغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشِيغُ : الوَشْغ.
  10. الوَشْغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشْغُ : القليلُ. والجمع : وُشُوغٌ.
  11. وَشَغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَشَغَ ببوله وَشَغَ ِ (يَشِغُ) وَشْغاً: رَمَى به دفعةً دفعة.
  12. تَوَشْوَشَ (المعجم الغني)


    • [و ش و ش]. (فعل: خماسي لازم). تَوَشْوَشْتُ، أتَوَشْوَشُ، مصدر تَوَشْوُشٌ. :-تَوَشْوَشُوا فِي الفَصْلِ :-: هَمَسَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ، أوْ تَحَرَّكُوا.
  13. تَوَشَّغ (المعجم الرائد)
    • توشغ - توشغا
      1-توشغ بالسوء : تلطخ به
  14. وَشغ (المعجم الرائد)
    • وشغ - يشغ ، وشغا
      1-وشغ ببوله : رمى به دفعة دفعة
  15. وشغ (المعجم الرائد)
    • وشغ
      1- مصدر وشغ. 2- قليل، جمع : وشوغ.
  16. الوَشُوغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشُوغُ : ما يُجعل في الفم من الدَّواءِ.


  17. تَوَشوَش (المعجم الرائد)
    • توشوش - توشوشا
      1- توشوش القوم : وشوش بعضهم بعضهم الآخر. 2- توشوش القوم : تحركوا.
  18. وشح (المعجم لسان العرب)
    • "الوِشاحُ والإِشاحُ على البدل كما يقال وِكافٌ وإِكافٌ والوُشاحُ: كله حَلْيُ النساءِ، كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر، تَتَوَشَّحُ المرأَةُ به، ومنه اشتق تَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه، والجمع أَوشِحةٌ ووُشُحٌ ووَشائِحُ؛ قال ابن سيده: وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاء؛ قال كثير عَزَّةَ: كأَنَّ قَنا المُرَّانِ تحتَ خُدُودِها ظِباءُ المَلا، نِيطَتْ عليها الوَشائِحُ ووَشَّحْتُها تَوْشِيحاً فَتَوَشَّحَتْ هي أَي لبسته؛ وتَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه وبسيفه، وقد تَوَشَّحَتِ المرأَةُ واتَّشَحَتْ.
      الجوهري: الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر وتَشُدُّه المرأَة بين عاتقيها وكَشْحَيْها؛ وقولُ دَهْلَب بن قُرَيْع يخاطب ابناً له: أُحِبُّ منكَ موضِعَ الوُشْحُنِّ،وموضعَ اللَّبَّةِ والقُرْطُنِّ يعني الوُشاحَ، وإِنما يزيدون هذه النون المشدّدة في ضرورة الشعر؛ وأَورده الأَزهري: وموضعَ الإِزارِ والقَفَنَّ وقال: فإِنه زاد نوناً في الوُشُح والقفا.
      ابن سيده: والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب، ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى، ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره؛ وقد أَشَّحَه الثوبَ؛ قال مَعْقِلُ بن خويلد الهذلي: أَبا مَعْقِلٍ، إِن كنتَ أُشِّحْتَ حُلَّةً،أَبا مَعْقِلٍ، فانظر بنَبْلِكَ من تَرْمِ؟

      ‏قال أَبو منصور: التَّوَشُّح بالرداء مثل التأَبُّط والاضطباع، وهو أَن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيُلْقِيَه على مَنْكِبه الأَيسر كما يفعل المُحْرِمُ؛ وكذلك الرجل يَتَوَشَّح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة؛ ومنه قول لبيد في تَوَشُّحِه بلجامه: ولقد حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي فُرُطٌ وِشاحِي، إِذ غَدَوْتُ، لِجامُها أَخبر أَنه يخرج رَبِيئَةً أَي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إِليها فرسَه وتَوَشَّح بلجامها راكباً راحلته، فإِن أَحَسَّ بالعدوّ أَلجمَها وركبها تَحَوُّزاً من العدوّ، وغاوَلهم إِلى الحيّ مُنْذِراً.
      وفي الحديث: أَنه كان يَتَوَشَّحُ بثوبه أَي يَتَغَشَّى به، والأَصل فيه من الوشاح.
      ومنه حديث عائشة: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يَتَوَشَّحُني ويَنالُ من رأْسي أَي يُعانقني ويُقَبِّلني.
      وفي حديث آخر: لا عَدِمْتَ رجلاً وَشَّحَك هذا الوِشاحَ أَي ضَرَبك هذه الضربة في موضع الوُشاحِ؛ ومنه حديث المرأَة السَّوْداء: ويومُ الوِشاحِ من تَعاجِيبِ رَبِّنا،أَلا إِنه من بلدة الكفر نجاني (* قوله «ألا إِنه من بلدة» كذا بالأصل والذي في النهاية على أنه من دارة.؟

      ‏قال ابن الأَثير: كان لقوم وِشاحٌ فَفَقدوه فاتهموها به، وكانت الحِدَأَة أَخذته فأَلقته إِليهم؛ وفيه كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، دِرْعٌ تسمى ذاتَ الوِشاحِ.
      ابن سيده: والوِشاحُ والوِشاحةُ السيف مثل إِزار وإِزارة؛ قال أَبو كبير الهذلي: مُسْتَشْعِرٌ تحتَ الرِّداءِ وِشاحةً،عَضْباً غَمُوصَ الحَدِّ غيرَ مُفَلَّلِ والوِشاحُ: القوسُ.
      والمُوَشَّحةُ من الظباء والشاء والطير: التي لها طرّتان من جانبيها؛

      قال: أَو الأُدْم المُوَشَّحة، العَواطِي بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعافِ والوَشْحاء من المَعَز: السوداء المُوَشَّحة ببياض.
      وديكٌ مُوَشَّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشاحِ؛ قال الطرماح: ونَبّهْ ذا العِفاءِ المُوَشَّحِ وثوب مُوَشَّحٌ: وذلك لوَشْيٍ فيه، حكاه ابن سيده عن اللحياني.
      ووَشْحَى: موضع؛

      قال: صَبَّحْنَ من وَشْحَى قَلَيْباً سُكَّا ودارةُ وَشْحاءَ: موضعٌ هنالك؛ عن كراع.
      وواشِحُ: قبيلة من اليمن.
      "
  19. تَوَشْوَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَشْوَشَ القومُ : هَمَسَ بعضُهم إلى بعض.
      و تَوَشْوَشَ تحرَّكوا.
  20. اِتَّشَحَ (المعجم الغني)
    • [و ش ح]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّشَحْتُ، أَتَّشِحُ، اِتَّشِحْ، مصدر اِتِّشَاحٌ.
      1. اِتّشَحَتِ المرأةُ :- : لَبِسَتِ الوشاحَ. :-اِتَّشَحَ بِسَيْفِهِ.
      2. :-اِتَّشَحَ بِوِشاَحِ الاسْتِحْقَاقِ :- : لَبِسَ الوِشَاحَ.
      3. :-قَدِ اتَّشَحَ الأفُقُ بِوِشَاحِهِ الأَسْوَدِ :- : تَكَوَّنَ، اِكْتَسَى. :-وَقَدِ اتَّشَحَتْ مَلاَمِحُهَا بِهَيْبَةٍ مُحْزِنَةٍ. (جبران خ. جبران).


  21. تَوَشَّحَ (المعجم الغني)
    • [و ش ح]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَشَّحْتُ، أتَوَشَّحُ، تَوَشَّحْ، مصدر تَوَشُّحٌ.
      1. :-تَوَشَّحَ بِوِشَاحِ الشَّرَفِ :- : لَبِسَ الوِشَاحَ.
      2. :-تَوَشَّحَ بِسَيْفِهِ :- : تَقَلَّدَهُ، اِتَّشَحَ بِهِ.
      3. :-تَوَشَّحَتِ الْمَرْأةُ :- : لَبِسَتِ الوِشَاحَ.
      4. :-تَوَشَّحَ صَاحِبَهُ :- : عَانَقَهُ.
      5. :-تَوَشَّحَ الجَبَلَ :- : سَلَكَهُ.
  22. اتَّشحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّشحَ / اتَّشحَ بـ يتَّشح ، اتِّشاحًا ، فهو مُتَّشِح ، والمفعول مُتَّشَح به :-
      • اتَّشح فلانٌ مُطاوع وشَّحَ: لَبِس الوشاح :-اتَّشَح القاضي، - اتَّشحتِ المرأةُ.
      • اتَّشحَ فلانٌ بثوبِه:
      1 - لبِسه، أدخله تحت إبطه فألقاه على منكبه.
      2 - تغطّى به ثمّ أخرج طرَفَهُ الذي ألقاه على عاتقه الأيسر من تحت يده اليمنى، ثم عقد طرفيهما على صدره (كما يفعل المُحْرِم).
      • اتَّشح بسَيْفه: تقلَّده.
  23. توشَّح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توشَّح / توشَّح بـ يتوشَّح ، توشُّحًا ، فهو مُتوشِّح ، والمفعول مُتوشَّح به :-
      • توشَّحتِ المَرأةُ مُطاوع وشَّحَ: اتَّشحت؛ لَبِست الوشاح.
      • توشَّح الرَّجلُ بثوبِه: اتَّشح به؛ لبسه وأدخله تحت إبطه.
      • توشَّح بسَيْفه: اتّشح به؛ تقلّده.
  24. وشَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وشَّحَ يوشِّح ، توشيحًا ، فهو مُوشِّح ، والمفعول مُوشَّح :-
      • وشَّح فلانًا
      1 - ألبسه الوِشاحَ :-وشَّح صدرَه بوسام، - وشَّح المرأةَ:-
      • ثَوْبٌ مُوَشَّح: مُوَشّى.
      2 - ضربه.
  25. وَشوَشيّ (المعجم الرائد)
    • وشوشي
      1-«رجل وشوشي الذراع» : خفيف في عمله


معنى أتوطدتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَطَّدَ** \- [و ط د] .(ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَطَّدْتُ**،** أُوَطِّدُ**،** وَطِّدْ**، مص. تَوْطِيدٌ. 1. "وَطَّدَ الأَرْضَ" : وَطَدَهَا، رَدَمَهَا، سَوَّاهَا، دَكَّهَا. 2. "وَطَّدَ العَزْمَ عَلَى السَّيْرِ قُدُماً" : صَمَّمَ... 3. "وَطَّدَ سُلْطَتَهُ فِي البِلاَدِ" : قَوَّاهَا، ثَبَّتَهَا. "وَطَّدَ عُرَى الصَّدَاقَةِ" "وَطَّدَ أَقْدَامَهُ". 4. "وَطَّدَ لَهُ مَنْزِلَةً" : مَهَّدَهَا. 5. "وَطَّدَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الْخَيْرِ" : عَوَّدَهَا. 6. "وَطَّدَ نُفُوذَهُ" : دَعَّمَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَطَدَ** \- [و ط د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَطَدْتُ**،** أَطِدُ**،** طِدْ**، مص. وَطْدٌ. 1. "وَطَدَ العَمُودُ" : ثَبَتَ، رَسَا. 2. "وَطَدَ عَزْمَهُ" : وَطَّدَهُ، قَوَّاهُ، أَثْبَتَهُ. 3. "وَطَدَ الأَرْضَ" : رَدَمَهَا، سَوَّاهَا، دَكَّهَا. 4. "وَطَدَ إِلَيْهِ" : ضَمَّهُ. 5. "وَطَدَهُ إِلَى الأَرْضِ": غَمَرَهُ فِيهَا وَشَدَّهُ إِلَيْهَا. 6. "وَطَدَ لَهُ مَنْزِلَةً" : مَهَّدَهَا. 7. "وَطَدَ الصَّخْرَ عَلَى الكَهْفِ" : نَضَّدَهُ، ضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوطاد [ جمع ] • الأوطاد : الجبال ؛ لثباتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطيدة [ مفرد ] : ج وطائد : 1 - مؤنث وطيد . 2 - دعامة ، قاعدة من قواعد البنيان فأنت لدين الله فينا وطيدة ° أنت من وطائد الحق : أي من دعائمه - له عندي وطيدة : أي منزلة ثابتة - وطائد العدل : دعائمه وأركانه . 3 - أثفية من أثافي القدر ؛ إحدى ثلاث حجرات يرتكز عليها القدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطيد [ مفرد ] : مؤ وطيدة ، ج مؤ وطيدات ووطائد : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وطد ° عزم وطيد : راسخ لا ينثني - وطيد الأمل / أمل وطيد : واثق متأكد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطد [ مفرد ] : مصدر وطد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميطدة [ مفرد ] : أداة ثقيلة من خشب ونحوه ، يوطد بها أساس البناء وغيره ، ليصبح صلبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متوطد [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من توطد . 2 - دائم ثابت قوي ، الذي بعضه في إثر بعض . 3 - شديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطد يوطد ، توطيدا ، فهو موطد ، والمفعول موطد - [ 2461 ] - • وطد الشيء : وطده ؛ ثبته وقواه ودعمه ، منعه من التقلب وطد نظام الحكم - وطد الأب عرى المحبة بين أولاده ° موطد الأركان : ثابت لا يتزعزع - وطد أقدامه في : سيطر على ، ترسخ - وطد العزم أن : قرر بقوة وثبات - يوطد نفسه على الشيء : يتكيف مع الظروف . • وطد الأرض : وطدها ، ردمها وضربها بالميطدة لتصلب وطدت الآلة الزراعية الأرض . • وطد له الأمر : وطده ، مهده له وطد له زيارة مع المدير - وطد له مكانة لدى الحاكم ? وطد نفسه على النشاط : عودها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطد يتوطد ، توطدا ، فهو متوطد• توطد الشيء : مطاوع وطد : ترسخ ، تثبت وتقوى توطد العرف بين الناس - توطدت له عنده منزلة - توطدت العلاقة بينهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وطد يطد ، طد ، وطدا ، فهو وطيد ، والمفعول موطود ( للمتعدي ) • وطد الشيء : ثبت ورسا وطد أساس البيت - وطدت عرى الصداقة بينهما . • وطد الشيء : قواه وأثبته وأثقله وطد الأب علاقته بابنه ° وطد أقدامه في : سيطر على ، ترسخ . • وطد الأرض : ردمها وضربها بالميطدة لتصلب . • وطد له منزلة : مهدها له وطد الملك لولي العهد مكانة رفيعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توطَّدَ يتوطّد، توطُّدًا، فهو مُتوطِّد • توطَّد الشَّيءُ: مُطاوع وطَّدَ: ترسَّخ، تثبّت وتقوَّى "توطَّد العُرْفُ بين الناس- توطَّدت له عنده منزلةٌ- توطَّدت العلاقةُ بينهما".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَوْطاد [جمع] • الأوطاد: الجبال؛ لثباتها.
المعجم الوسيط
ـِ ( يَطِدُ ) وَطْداً: رسا وثبت. وـ الشيء وَطْداً، وطِدَةً: أثبته وقوّاه. فهو وطيد، وموطود. يقال: وطد له منزلة: مهَّدها. وـ الإنسانَ إلى الأرض: غَمَزَه فيها وأثبته عليها ومنعه الحركة. وـ الأرض: ضربها بالمِيطدة لتصل لأساس بناء أو غيره. وـ الصَّخر على الغار: سَدَّه به ونضَّده عليه.( وَطَّدَهُ ): وطَدَه. وـ الأرضَ: رَدَمَها وداسها لتَصْلب. ويقال: وطَّد له عنده منزلة: وطدها.( تَوَطَّدَ ) الشيءُ: تَثَبَّتَ واشتدّ.( اتَّطَدَ ): توطّد.( المُتَوَطِّدُ ): الدائم الثابت الذي بعضه في إثر بعض. وـ الشَّديد.( المِيطَدَةُ ): أداة ثقيلة من خشب ونحوه يُوَطَّد بها أساس بناء وغيره ليصلب. وـ خشبة يُمسَك بها المِثقب.( الوَطِيدَةُ ): القاعدة من قواعد البنيان. وـ الأُثْفيّة من أثافي القِدر. ويقال: له عندي وطيدة: أي منزلة ثابتة. وأنت من وطائد الحقّ: أي من دعائمه. ( ج ) وطائد.
مختار الصحاح
و ط د : وَطَدَ الشيء أَثْبته وثقَّله وبابه وعد و وَطَّدَهُ أيضا تَوْطِيدا
الصحاح في اللغة
وَطَدْتُ الشي أَطِدُهُ وَطْداً، أي أثبتُّه وثقَّلته، والتَوطيدُ مثله. وقال الشاعر يصفُ قوماً بكثرة العدد: وهم يَطِدونَ الأرض لولاهُمُ ارْتمتْ   بمن فوقَها من ذي بَيانٍ وأَعجمـا وقد وَطَدْتُ على باب الغار الصَخْرَ، إذا سددته به، ونضَّدته عليه. ووَطَدَهُ إلى الأرض: مثل وَهَصَهُ وغَمَزَهُ إلى الأرض. وتَوَطَّدَ: أي ثبتَ. والميطَدَةُ: خشبةٌ يُمسك بها المِثقبُ. والوَطائِدُ: قواعدُ البنيان. والواطِدُ: الثابتُ والطادِي مقلوبٌ منه. قال القطامي:   ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حينَ مُعْتادِ   ولا تَقَضَّى بِواقي دَيْنِها الطادي
تاج العروس

وَطَدَ الشْيءَ يَطِدُه وَطْداً بفتح فسكون وطِدَةً كعِدَةٍ فهو وَطِيدٌ ومَوْطُودٌ : أَثْبَتَه وثَقَّلَه كوَطَّدَه تَوْطِيداً فتَوَطَّدَ : ثَبَتَ وقال يَصِفُ قَوْماً بكثْرَةِ العَدَدِ :

" وَهُمْ يَطِدُونَ الأَرْضَ لَوْلاَهَمَ ارْتَمَتْبِمَنْ فَوْقَها مِنْ ذِي بَيَانٍ وأَعْجَمَا

والواطِدُ : الثابِتُ : والطَّادِي مقْلُوبٌ منه وسيأْتي وأَنشد ابنُ دُرَيْد قال : وأَحْسَبه لِكَذَّابِ بَنِي الحِرْمَازِ :

" وأُسُّ مَجْدٍ ثَابِتٌ وَطِيدُ

" نَالَ السَّمَاءَ دِرْعُهَا المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ . ووَطَدَه إِليه : ضَمَّه ومنه حَدِيث البَرَاءِ بن مالِك قالَ يومَ اليَمَامَةِ لخالِدِ بن الوَلِيد طِدْنِي إِليك أَي ضُمَّنِي إِليك واغْمِزْنِي . وعن أَبِي عَمْرٍو : الوَطْدُ : غَمْزُك الشْيءُ إِلى الشْيءِ وإِثْبَاتُك إِيَّاه . وبه فسّر حَديث ابنِ مَسعودٍ أَن زِيَادَ بنَ عَدِيٍّ أَتَاهَ فوَطَدَه إِلى الأَرْضِ . وكان رَجُلاً مَجْبُولاً فقال عبدُ الله : اعْلُ عَنِّي . فقال : لا حَتّى تُخْبِرَني مَتَى يَهْلِكُ الرجلُ وهو يَعْلَم قال : إِذا كَانَ عليهِ إِمامٌ إِن أَطَاعَه أَكْفَرَه وإِن عَصاه قَتَلَه وقال ابنُ الأَثير : فوَطَدَه إِلى الأَرْضِ أَي غَمَزَه فِيها وأَثْبَتَه عليها ومَنَعَه من الحَرَكَةِ . ومن المَجاز وَطَّدَ له عِنْدَه مَنْزِلَةً إِذا مَهَّدَها كوَطَدَهَا وَوَطَّدَ الأَرْضَ : رَدَمَها ودَاسَها لِتَصْلُبَ وتَشْتَدَّ . ووَطَدَ الشَّيْءُ : دَامَ وثَبَتَ مثل وَصَدَ فهو واطِدٌ ووَاصِدٌ ووَطَدَ الشيءُ وَطْداً : دَامَ ورَسَا . وقال الفراءُ : طَادَ إِذا ثَبَتَ ودَاطَ وَوَطَدَ إِذا حَمُقَ ووَطَدَ إِذا سَارَ ضِدٌّ . وبين سَارَ ورَسَا جِنَاسٌ كما لا يَخْفى . ووَطَدَ لُغضةٌ في وَطِيءَ ومنه ما جاءَ في رِوَايَة : اللّهمّ اشْدُدْ وَطْدَتَك عَلَى مُضَرَ أَي وَطْأَتَك قاله شُرَّاح البُخَارِيّ ومنه أَيضاً حَدِيثُ الغَارِ فَوَقَع الجَبَلُ عَلَى الكَهْفِ فأَوْطَدَه أَي سَدَّه بِالهَدْمِ قال ابنُ الأَثِير : هكَذَا رُوِيَ وإِنما يقال : وَطَدَه قال : ولعَلَّه لُغَةٌ وقد رُوِيَ : فأَوْصَدَه بالصاد وقد تَقَدَّم . والمِيطَدَةُ بالكسر : خَشَبَةٌ يُوطَد بها أَسَاسُ بِنَاءٍ وغَيْرِه لِيَصْلُب وقد وَطَدَه إِذا ضَرَبَه بالمِيطَدَةِ وقيل : هي خَشَبَةٌ يُمْسَك بها المِثْقَبُ كما في اللسان . ومن المَجاز الوَطَائِدُ : أَثَافِيُّ القِدْرِ كأَنَّه جَمْع وَطِيدَةٍ . والوطائِدُ أَيضاً : قَوَاعِدُ البُنْيَانِ . والمُتَواطِدُ : الدائمُ الثابِتُ الذي بَعْضُه في إِثْرِ بَعْضٍ كالواطِدِ والطَّادِي . ومن المَجاز : المُتَواطِد : الشَّدِيدُ عن أَبي عَمْرٍو . ومما يستدرك عليه : وله عِنْدَه وَطِيدَةٌ أَي مَنْزِلَةٌ ثابِتَةٌ عن يعقوب . ومن المَجازِ يقال : وَطَّدَ اللهُ للسُّلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَهُ إِذا ثَبَّتَه . وعِزٌّ مُوَطَّدٌ ومَوطُودٌ ووَاطِدٌ : ثابِتٌ . ووطَائِدِ الإِسْلام . كما في الأَساس

لسان العرب
وَطَدَ الشيءَ يَطِدُه وَطْداً وطِدةً فهو مَوْطودٌ ووطَيدٌ أَثْبَتَه وثَقَّلَه والتوطِيدُ مثله وتال يصف قوماً بكثرة العدد وهُمْ يَطِدُونَ الأَرضَ لَولاهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها مِنْ ذِي بَيانٍ وأَعْجَما وتَوَطَّدَ أَي تَثَبَّتَ والواطِدُ الثابتُ والطادِي مقلوب منه المحكم وأَنشد ابن دريد قال وأَحسبه لَكذَّاب بني الحِرْمازِ وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وطِيدُ نالَ السمَاءَ دِرْعُها المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ ووَطَّدَ له عنده منزلة مَهَّدَها وله عنده وطِيدَةٌ أَي منزلة ثابتة عن يعقوب ووَطَّدَ الأَرضَ رَدَمَها لِتَصْلُبَ والمِيطَدَةُ خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها المكان من أَساسِ بناءٍ أَو غيره لِيَصْلُب وقيل المِيطَدةُ خَشَبَةٌ يُمْسَكُ بها المِثْقَب والوطائدُ قواعدُ البُنْيانِ وَوطَدَ الشيءُ وَطْداً دامَ ورَسا وفي حديث ابن مسعود أَن زيادَ بن عديّ أَتاه فَوَطَده إِلى الأَرض وكان رجلاً مَجْبُولاً فقال عبدُ الله اعْلُ عني فقال لا حتى تُخْبِرَني من يَهْلِكُ الرجل وهو يعلم قال إِذا كان عليه إِمام إِنْ أَطاعَه أَكفَرَه وإِن عَصاه قتَله قال أَبو عمرو الوَطْدُ غمْزُك الشيءَ إِلى الشيء وإِثباتُك إِياه يقال منه وطَدْتُه أَطِدُه وَطْداً إِذا وَطِئتَه وغَمَزْتَه وأَثبتَّه فهو مَوْطُود قال الشماخ فالْحَقْ بِبَجْلَةَ ناسِبْهُمْ وكُنْ مَعَهُمْ حتى يُعِيرُوك مَجْداً غيرَ مَوطُودِ قال ابن الأَثير قوله في الحديث فَوَطدَه إِلى الأَرض أَي غَمَزَه فيها وأَثْبَتَه عليها ومنعه من الحركة ويقال وَطَدْتُ الأَرضَ أَطِدُها إِذا دُستَها لتتَثلَّب ومنه حديث البراء بن مالك قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد طِدْني إِليك أَي ضُمَّني إِليك واغْمِزْني ووَطَدَه إِلى الأَرض مثل رَهَصَه وغَمَزَه إِلى الأَرض والطادي الثابتُ من وَطَد يَطِدُ فقلب من فاعِل إِلى عالِف قال القطامي ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حَيْنَ مُعْتادِ ولا تَقَضَّى بَواقي دِيْنِها الطادِي قال أَبو عبيد يُرادِ به الواطِدُ فأَخر الواو وقَلَبَها أَلفاً ويقال وطَّدَ اللهُ للسلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَه إِذا ثَبَّتَه الفراء طادَ إِذا ثَبَت وداطَ إِذا حَمُق ووَطَدَ إِذا حَمُق ووَطَدَ إِذا سارَ وقد وطَدْتُ على باب الغار الصخر إِذا سددته به ونَضَّدْته عليه وفي حديث أَصحاب الغار فوقع الجبل على باب الكهف فَأَوْطَدَه أَي سَدَّه بالهدم قال ابن الأَثير هكذا روي وإِنما يقال وطَدَه قال ولعله لغة وقد روي فَأَوْصَدَه بالصاد وقد تقدم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: