وصف و معنى و تعريف كلمة أثبوا:


أثبوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أثبوا في معاجم اللغة العربية:



أثبوا

جذر [ثبا]

  1. ثبْي: (اسم)
    • ثبْي : مصدر ثبَى
  2. أَثَابيُّ: (اسم)
    • أَثَابيُّ : جمع أُثْبِيَّةُ
  3. تَثأَّبَ: (فعل)
    • تَثَأَّبَ : تصنَّعَ الثُّؤَبَاء
    • تَثَأَّبَ الخبرَ: تحسَّسَه
  4. أَثَابِيَة: (اسم)
    • أَثَابِيَة : جمع أُثْبِيَّةُ


  5. ثَبات: (اسم)
    • مصدر ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في
    • الثَّبَاتُ عَلَى الرَّأْيِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ
    • بثبات: بشجاعة، بفاعلية،
    • الثَّبَاتُ فِي الْمَكَانِ : الاِسْتِقْرَارُ فِيهِ ك
    • ثَبات المفاهيم: دوامها وبقاؤها
    • (علوم النفس) قدرة النفس على الاحتفاظ بالنشاط الإراديّ الذي يتطلَّبه العمل الطويل
    • الثَّبات الإدراكيّ: نزوع مظاهر عالمنا لأن تدرك بوصفها ثابتة بالرغم من حدوث درجة من التغيُّر،
    • ثَبات الاختبار: دقة القياس،
  6. ثُبات: (اسم)
    • الثُّبات :(طب) داء معجز عن الحركة، لا ينجو منه صاحبه، شلل كامل
    • داءٌ ثُباتٌ: معجز عن الحركة
    • مفرد ثُبَة: جماعات، وبخاصّة من الفرسان
  7. ثِبات: (اسم)
    • الثِّباتُ : ما يشد به الشيءُ ليثبت
  8. ثبات عوامل الإنتاج: (مصطلحات)
    • استقرارها في مكان واحد. (مالية)
  9. ثبات السوق: (مصطلحات)
    • ميل أسعار أوراق مالية للاستقرار عند مستوى محدّد بعد هبوط. (مالية)
  10. ثَبات الاختبار:


    • دقة القياس.
  11. ثَبات المفاهيم:
    • دوامها وبقاؤها.
  12. ثبات السوق:
    • ميل أسعار أوراق مالية للاستقرار عند مستوى محدّد بعد هبوط.
  13. ثبات عوامل الإنتاج:
    • استقرارها في مكان واحد.
  14. داءٌ ثُباتٌ:
    • معجز عن الحركة.
  15. ثُبة : (اسم)
    • الجمع : ثِبُون ، و ثُبات
    • الثُّبَة: الجماعة ،من الفُرسان خاصَّة
  16. ثبَى : (فعل)


    • ثبَى ثبْيًا
    • ثبَى الشيءَ: جمعه
  17. أَثَبُ : (اسم)
    • الأَثَبُ : الأَثأَّبُ
  18. أَثْب : (اسم)
    • أَثْب : جمع اَثْاَبَةُ
  19. الثَّبات الإدراكيّ:
    • نزوع مظاهر عالمنا لأن تدرك بوصفها ثابتة بالرغم من حدوث درجة من التغيُّر.
  20. مفرد ثُبَة:
    • جماعات، وبخاصّة من الفرسان.
  21. ثبَّى : (فعل)
    • ثبَّى المرءُ: التزم خُطّة أبيه
    • ثبَّى الجمعَ أو الجيشَ: جعله جماعات
    • ثبَّى المال: حفظه ونمّاه
    • ثبَّى الشخصَ: كرَّر الثناءَ عليه في حياته
    • ثبَّى اللهُ النِّعَمَ للشخص: أَسبغها عليه
  22. مَثاب : (اسم)


    • المَثَابُ ، والمَثَابَة : البَيْت
    • المَثَابُ: المَلْجَأ
    • المَثَابُ :مجتمع الناس
    • المَثَابُ :الجزاء
  23. مُثاب : (اسم)
    • مُثاب : اسم المفعول من أَثَابَ
  24. ثَبّ : (اسم)
    • ثَبّ : مصدر ثَبَّ
  25. ثَبُتَ : (فعل)
    • ثبُتَ / ثبُتَ في يَثبُت ، ثَباتةً ، فهو ثَبْت وثبيت ، والمفعول مَثْبُوت فيه
    • ثبُت المرءُ : صار ذا حزم ورزانة
    • رجلٌ ثبْت: شجاع رصين
    • ثبُت الخبرُ: تأكَّد وتحقَّق
    • ثبُت في الحرب: قاوم ولم يتراجعْ أو يتخاذلْ، صمد وكان شجاعًا
,
  1. التَّثْبِيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّثْبِيَةُ: الجَمْعُ، والدَّوامُ على الأَمْرِ، والثَّناءُ على الحَيّ، وإصْلاحُ الشيءِ، والزِّيادَةُ، والإِتْمامُ، والتَّعْظِيمُ، وأن تَسِيرَ بِسيرَةِ أبِيكَ، والشِّكايَةُ من حالِكَ وحاجَتِكَ، والاسْتِعْداءُ، وجَمْعُ الشَّرِّ، والخَيْرِ، ضِدٌّ.
      ـ يو: وثُّبَةُ: وسَطُ الحَوْضِ، والجَماعَةُ، كالأُثْبِيَّةِ، والعُصْبَةُ من الفُرْسانِ,ج: ثُباتٌ وثُبُونَ.
      ـ عَمْرُو ابنُ ثُبَيٍّ: صَحابِيٌّ.
  2. ثبات (المعجم الرائد)


    • ثبات
      1- ثبات : فارس شجاع. 2- ثبات : «داء ثبات» : يعجز المرء عن الحركة
  3. ثَبات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثَبات :-
      1 - مصدر ثبَتَ/ ثبَتَ على/ ثبَتَ في
      • الثَّبات الإدراكيّ: نزوع مظاهر عالمنا لأن تدرك بوصفها ثابتة بالرغم من حدوث درجة من التغيُّر، - بثبات: بشجاعة، بفاعلية، - ثَبات الاختبار: دقة القياس، - ثَبات المفاهيم: دوامها وبقاؤها.
      2 - (علوم النفس) قدرة النفس على الاحتفاظ بالنشاط الإراديّ الذي يتطلَّبه العمل الطويل.
  4. أثبية (المعجم الرائد)
    • أثبية
      1-أثبية الجماعة من الناس، جمع : أثابي.
  5. تَثَأَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَثَأَّبَ : تصنَّعَ الثُّؤَبَاء.
      و تَثَأَّبَ الخبرَ: تحسَّسَه.
  6. ثُبات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثُبات :-
      مفرد ثُبَة: جماعات، وبخاصّة من الفرسان :- {فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا} .


  7. ثبْي (المعجم الرائد)
    • ثبي
      1-الثبي من يكثر مدح الناس والثناء عليهم
  8. ثبَاتٌ (المعجم الغني)
    • [ث ب ت]. (مصدر ثَبَتَ).
      1. :-الثَّبَاتُ عَلَى الرَّأْيِ :-: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ. :-لاَ ثبَاتَ لِمَنْ لاَ إيمَانَ لَهُ :- :-وَكَانَتْ جَمِيعُ أعْمَالِهَا مَقْرُونَةً بِالثَّبَاتِ وَالصَّبْرِ وَالاعْتِنَاءِ. (جبران خ.جبران).
      2. :-الثَّبَاتُ فِي الْمَكَانِ :- : الاِسْتِقْرَارُ فِيهِ. :-كُلُّنَا نَحْتَرِقُ أنْتَ فِي ثَبَاتِكَ وَأنَا فِي طَوَافِي.(جمَال الغيطاني).
  9. ثُبات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ثُبات :-
      • الثُّبات (طب) داء معجز عن الحركة، لا ينجو منه صاحبه، شلل كامل.
  10. ثَبات (المعجم الرائد)
    • ثبات
      1- مصدر ثبت. 2- إستقرار.
  11. ثبات (المعجم الرائد)
    • ثبات
      1-ما يشد به الشيء من حمل أو رحل أو سرج أو غيره ليثبت، جمع : أثبتة
  12. ثبات السوق (المعجم مالية)
    • ميل أسعار أوراق مالية للاستقرار عند مستوى محدّد بعد هبوط ، وتعني بالانجليزية: firming the market
  13. ثبات عوامل الإنتاج (المعجم مالية)
    • استقرارها في مكان واحد ، وتعني بالانجليزية: immobility of factors
  14. فترة ثبات سعر التعامل (المعجم مالية)
    • فترة زمنية تلي مباشرة إصداراً كبيراً أو جديداً يتمّ خلالها بيع الإصدارات إلى مستثمرين دائمين نسبياًّ ويكون السعر الورقي للورقة قد ثبت وتحدّد بعد تقلّبات شديدة ، وتعني بالانجليزية: period of digestion
  15. فانفروا ثُباتٍ (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اخرجوا للجهاد جماعت مُتفرّقين
      سورة :النساء، آية رقم :71


معنى أثبوا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الثُّبَةُ العُصْبَة من الفُرسان والجمع ثُباتٌ وثُبونَ وثِبُونَ على حدّ ما يطّرد في هذا النوع وتصغيرها ثُبَيَّة والثُّبَةُ والأُثْبِيَّة الجماعة من الناس وأَصلها ثُبَيٌ والجمع أَثابيّ وأَثَابِيَةٌ الهاء فيها بدل من الياء الأَخيرة قال حُمَيد الأَرقط كأَنه يومَ الرِّهان ا لمُحْتَضَرْ وقد بدا أَوَّلُ شَخْصٍ يُنْتَظَرْ دون أَثابيَّ من الخيل زُمَرْ ضَارٍ غَدا يَنْفُضُ صِئْبان المَدَرْ ( * قوله « صئبان المدر » هكذا في الأصل والذي في الاساس صئبان المطر ) أَي بازٍ ضارٍ قال ابن بري وشاهد الثُّبة الجماعة قول زهير وقد أَغْدُو على ثُبَةٍ كِرامٍ نَشاوى وَاجِدِينَ لِما نَشَاءُ قال ابن جني الذاهب من ثُبَة واو واستدل على ذلك بأَن أَكثر ما حذفت لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وأَخ وسَنَة وعِضَة فهذا أَكثر مما حذفت لامه ياء وقد تكون ياء على ما ذكر ( * قوله فهذا أكثر إلخ هكذا في الأصل ) قال ابن بري الاختيار عند المحققين أَن ثُبَة من الواو وأَصلها ثُبْوة حملاً على أَخواتها لأَن أَكثر هذه الأَسماء الثنائية أَن تكون لامها واواً نحو عِزَة وعِضَة ولقولهم ثَبَوْت له خيراً بعد خير أَو شرّاً إِذا وجهته إِليه كما تقول جاءت الخيل ثُبَاتٍ أَي قطعة بعد قطعة وثَبَّيْت الجيشَ إِذا جعلته ثُبَة ثُبَة وليس في ثَبَّيْت دليل أَكثر من أَن لامه حرف علة قال وأَثابيُّ ليس جمع ثُبَة وإِنما هو جمع أُثْبِيَّة وأُثبيَّة في معنى ثُبَة حكاها ابن جني في المصنف وثَبَّيت الشيء جمعته ثُبَة ثُبَة قال هل يَصْلُح السيفُ بغير غِمْدِ ؟ فَثَبِّ ما سَلَّفتَه من شُكْدِ أَي فأَضف إِليه غيره واجمعه وثُبَة الحوض وسطه يجوز أَن يكون من ثَبَّيت أَي جمعت وذلك أَن الماء إِنما تجمعه من الحوض في وسطه وجعلها أَبو إِسحق من ثاب الماء يَثُوب واستدل على ذلك بقولهم في تصغيرها ثُوَيْبَة قال الجوهري والثُّبَة وسط الحوض الذي يَثُوب إِليه الماء والهاء ههنا عوض من الواو الذاهبة من وسطه لأَن أَصله ثُوَب كما قالوا أَقام إِقامة وأَصله إِقواماً فعوِّضوا الهاء من الواو الذاهبة من عين الفعل وقوله كَمْ ليَ من ذي تُدْرَإِ مِذَبِّ أَشْوَسَ أَبَّاءٍ على المُثَبِّي أَراد الذي يَعْذُله ويكثر لومه ويجمع له العَذْل من هنا وهنا وثَبَّيت الرجل مدحته وأَثْنَيْت عليه في حياته إِذا مدحته دفعة بعد دفعة والثَّبيُّ الكثير ( * قوله « والثبي الكثير إلخ » كذا بالأصل وذكره شارح القاموس فيما استدركه فقال والتبي كغني الكثير إلخ ولكن لم نجد ما يؤيده في المواد التي بأيدينا ) المدح للناس وهو من ذلك لأَنه جَمْع لمحاسنه وحَشْد لمناقبه والتَّثْبيَة الثناء على الرجل في حياته قال لبيد يُثَبِّي ثَناءً من كريمٍ وقَوْلُه أَلا انْعم على حُسنِ التَّحِيّة واشْرَبِ والتَّثْبية الدوام على الشيء وثَبَّيْت على الشيء تَثْبِيَةً أَي دُمْت عليه والتَّثْبية أَن تفعل مثل فعل أَبيك ولزومُ طريقة أَنشد ابن الأَعرابي قول لبيد أُثَبَّي في البلاد بِذِكْرِ قَيْسٍ وَوَدُّوا لَوْ تَسُوخُ بنا البلادُ قال ابن سيده ولا أَدري ما وجه ذلك قال وعندي أَن أُثَبِّي ههنا أُثْني وثَبَّيت المال حفظته عن كراع وقول الزِّمَّاني أَنشده ابن الأَعرابي تَرَكْتُ الخيلَ من آثا ر رُمْحِي في الثُّبَى العالي تَفادَى كتفَادِي الوَحْ شِ مِنْ أَغْضَفَ رِئْبالِ قال الثُّبَى العالي من مجالس الأَشراف وهذا غريب نادر لم أَسمعه إِلاَّ في شعر الفِنْد قال ابن سيده وقضينا على ما لم تظهر فيه الياء من هذا الباب بالياء لأَنها لام وجعل ابن جني هذا الباب كله من الواو واحتج بأَن ما ذهب لامه إِنما هو من الواو نحو أَب وغَدٍ وأَخٍ وهَنٍ في الواو وقال في موضع آخر التَّثْبية إِصلاح الشيء والزيادة عليه وقال الجعدي يُثَبُّون أَرْحاماً وما يَجْفِلُونها وأَخْلاقَ وُدٍّ ذَهَّبَتْها المَذاهِبُ ( * قوله « ذهبتها المذاهب » كذا في الأصل والذي في التكملة ذهبته الذواهب ) قال يُثَبُّون يُعَظِّمون يجعلونها ثُبَةً يقال ثَبِّ معروفَك أَي أَتِمَّه وزد عليه وقال غيره أَنا أَعرفه تَثْبيَةً أَي أََعرفه معرفة أُعْجمها ولا أَستيقنها( ثتي ) الثَّتَى والحَتا سَوِيق المُقْل عن اللحياني والثَّتَى حُطام التبن والثَّتَى دُقاق التبن أَو حُسافَة التمر وكل شيء حشوت به غِرارة مما دَقّ فهو الثَّتَى وأَنشد كأَنه غِرارةٌ مَلأَى ثَتى ويروى مَلأَى حَتَا وقال أَبو حنيفة الثَّتاةُ والثَّتَى قشر التمر ورديئه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: