وصف و معنى و تعريف كلمة أجاحه:


أجاحه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ألف (ا) و حاء (ح) و هاء (ه) .




معنى و شرح أجاحه في معاجم اللغة العربية:



أجاحه

جذر [جحه]

  1. أَجاح : (فعل)
    • أجاحتِ الجائحةُ المالَ: جاحته
  2. جَحا : (فعل)
    • جَحَا جَحْوًا
    • جَحَا بالمكان : أَقام
    • جَحَا الشيءَ: استأْصله
  3. جُحا : (اسم)
    • جُحَا : رجل تضاف إليه حكاياتٌ مضحكة، وهو أَبو الغُصن دُجَين بن ثابت
,
  1. جَحَّه (المعجم المعجم الوسيط)


    • جَحَّه جَحَّه ُ جَحًّا: سَحَبه.
      و جَحَّه بسطه.
  2. جَحاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَحاهُ، جَحْواً: اسْتَأْصَلَه، كاجْتَحَاهُ.
      ـ جَحْوانُ: رجُلٌ.
      ـ جُحاً: لَقَبُ أبي الغُصْنِ، دُجَيْنِ بنِ ثابِتٍ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
      ـ جَحَا: أقامَ، ومَشَى، وخَطَا.
      ـ جَحْوَةُ: الخَطْوَةُ الواحِدَةُ، والوَجْهُ.
      ـ جاحِي: المُثاقِفُ، والحَسَنُ الصَّلاةِ.
,
  1. جَجارُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَجارُ: قرية ببُخارَى، منها: صالِحُ بنُ محمدِ بنِ صالِحٍ أبو شُعَيْبٍ الجَجارِيُّ المُحَدِّثُ العابِدُ، من أرْبابِ الكراماتِ.
  2. جوح (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوْحُ: الاستئصال، من الاجْتِياح.
      جاحَتهم السَّنة جَوحاً وجِياحة وأَجاحَتهم واجتاحَتْهم: استأْصلت أَموالهم، وهي تَجُوحُهم جَوْحاً وجِياحة، وهي سَنَة جائحة: جَدْبة؛ وجُحْتُ الشيءَ أَجُوحه.
      وفي الحديث: إِن أَبي يريد أَن يَجْتاحَ مالي أَي يستأْصله ويأْتي عليه أَخذاً وإِنفاقاً؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: يشبه أَن يكون ما ذكره من اجْتِياح والده مالَه، أَن مقدار ما يَحْتاجُ إِليه في النفقة شيء كثير لا يَسَعُه مالُه، إِلا أَن يَجتاحَ أَصلَه، فلم يُرَخِّصْ له في ترك النفقة عليه، وقال له: أَنتَ ومالُك لأَبيك، على معنى أَنه إِذا احتاج إِلى مالك أَخذ منه قَدْرَ الحاجة، وإِذا لم يكن لك مال وكان لك كسب لزمك أَن تكتسب وتنفق عليه؛ فأَما أَن يكون أَراد به إِباحة ماله له حتى يَجْتاحَه، ويأْتي عليه إِسرافاً وتبذيراً فلا أَعلم أَحداً ذهب إِليه؛ وفي الحديث: أَعاذَكُم اللهُ من جَوْحِ الدهر.
      واجْتاحَ العَدُوُّ مالَه: أَتى عليه.
      والجَوْحةُ والجائحة: الشدّة والنازلة العظيمة التي تَجتاح المالَ من سَنَةٍ أَو فتنة.
      وكل ما استأْصله: فقد جاحَه واجْتاحَه.
      وجاحَ اللهُ ماله وأَجاحَه، بمعنىً، أَي أَهلكه بالجائحة.
      الأَزهري عن أَبي عبيد: الجائحة المصيبة تحلّ بالرجل في ماله فتَجْتاحُه كُلَّه؛ قال ابن شمل: أَصابتهم جائحة أَي سَنَة شديدة اجتاحت أَموالهم، فلم تَدَعْ لهم وَِجاحاً، والوَِجاحُ: بقية الشيء من مال أو غيره.
      ابن الأَعرابي: جاحَ يَجوحُ جَوْحاً إِذا ‏هَلَكَ مالُ أَقربائه.
      وجاحَ يَجُوح إِذا عَدَل عن المَحَجَّة إِلى غيرها؛ ونزلت بفلان جائِحة من الجَوائِح.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن بيع السِّنين ووَضَعَ الجَوائِح؛ وفي رواية: أَنه أَمر بوضع الجَوائح؛ ومنه قول الشاعر: ليْسَتْ بِسَنْهاءٍ ولا رُجَّبِيَّةٍ،ولكن عَرايا في السِّنين الجَوائح وروى الأَزهري عن الشافعي، قال: جِماعُ الجَوائح كلُّ ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَها من أَمر سَماوِيٍّ بغير جناية آدمي، قال: وإِذا اشترى الرجل ثمر نخل بعدما يحلُّ بيعه فأُصيب الثمر بعدما قبضه المشتري لزمه الثمن كله،ولم يكن على البائع وضع ما أَصابه من الجائحة عنه؛ قال: واحتمل أَمره بوضع الجوائح أَن يكون خضّاً على الخير لا حتماً، كما أَمر بالصلح على النصف؛ ومثله أَمره بالصدقة تطوعاً فإِذا خَلَّى البائعُ بين المشتري وبين الثمر فأَصابته جائحة، لم يحكم على البائع بأَن يضع عنه من ثمنه شيئاً؛ وقال ابن الأَثير: هذا أَمر ندب واستحباب عند عامة الفقهاء، لا أَمر وجوب؛ وقال أَحمد وجماعة من أَصحاب الحديث: هو لازم يوضع بقدر ما هلك؛ وقال مالك: يوضع في الثلث فصاعداً أَي إِذا كانت الجائحة في دون الثلث، فهو من مال المشتري، وإِن كان أَكثر فمن مال البائع؛ قال أَبو منصور: والجائحة تكون بالبَرَدِ يقع من السماء إِذا عَظُم حَجْمُه فكثر ضرره، وتكون بالبَرَد المُحْرِق أَو الحرّ المُفْرِط حتى يبطل الثمن؛ قال شمر: وقال إِسحق: الجائحة إِنما هي آفة تجتاح الثمر سماويةٌ، ولا تكون إِلا في الثمار فيخفف الثلث على الذين اشْتَرَوْه؛ قال: وأَصل الجائحة السَّنة الشديدة تجتاح الأموال، ثم يقال: اجتاح العَدُوُّ مالَ فلان إِذا أَتى عليه.
      أَبو عمرو: الجَوْحُ الهلاك.
      الأَزهري في ترجمة جحا: الجائح الجراد، عن ابن الأَعرابي.
      وجَوْحانُ: اسم.
      ومَجاحٌ: موضع؛

      أَنشد ثعلب: لعن اللهُ بَطْنَ قُفٍّ مَسِيلاً،ومَجاحاً، فلا أُحِبُّ مَجاح؟

      ‏قال: وإِنما قضينا على مجاح أَن أَلفه واو، لأَن العين، واواً، أَكثر منها ياء، وقد يكون مَحاج فَعالاً فيكون من غير هذا الباب فنذكره في موضعه.
      "
  3. جَوْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَوْحُ: البِطِّيخُ الشامِيُّ، والإِهْلاكُ، والاسْتِئْصالُ، كالإِجاحَةِ والاجْتياحِ
      ـ جائِحَةُ: للشِّدَّةِ المُجْتاحَةِ للمالِ.
      ـ مِجْوَحُ: الذي يَجْتاحُ كلَّ شيءٍ.
      ـ جاحُ: السِّتْرُ.
      ـ أَجْوَحُ: الواسِعُ من كلّ شيءٍ، الجمع: جُوحٌ.
      ـ جَوَّحْتُ رِجْلِي: أَحْفَيْتُها.
      ـ جاحَ: عَدَلَ عن المَحَجَّةِ.


  4. اجتاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اجتاحَ يجتاح ، اجتحْ ، اجتياحًا ، فهو مُجتاح ، والمفعول مُجتاح :-
      • اجتاح العدوُّ بلدًا أهلكها، أتى عليها وهدّمها :-اجتاحت إسرائيل مخيّم جنين.
      • اجتاحت السُّيولُ الأراضي: اكتسحتها وغمرتها :-اجتاحت موجةُ البرد المنطقةَ، - بلد مُجتاح بالوباء.
  5. الأَجْوَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَجْوَحُ : الواسع من كلِّ شيءٍ.
      وهي جَوْحَاءُ. والجمع : جُوحٌ.
  6. المِجْوَح (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْوَح : الذي يجتاح كلَّ شيء. والجمع : مجاوِحُ.
  7. أجج (المعجم لسان العرب)


    • "الأَجِيجُ: تَلَهُّبُ النار‏.
      ‏ابن سيده: الأَجَّةُ والأَجِيجُ صوت النار؛ قال الشاعر: أَصْرِفُ وَجْهي عن أَجِيج التَّنُّور، كأَنَّ فِيه صوتَ فِيلٍ مَنْحُور وأَجَّتِ النارُ تَئِجُّ وتَؤُجُّ أَجِيجاً إِذا سمعتَ صَوتَ لَهَبِها؛

      قال: كأَنَّ تَرَدُّدَ أَنفاسِهِ أَجِيجُ ضِرامٍ، زفَتْهُ الشَّمَالْ وكذلك ائْتَجَّتْ، على افْتَعَلَتْ، وتَأَجَّجَتْ، وقد أَجَّجَها تَأْجيجاً ‏.
      وأَجِيجُ الكِيرِ: حفيفُ النار، والفعل كالفعل ‏.
      والأَجُوجُ: المضيءُ؛ عن أَبي عمرو، وأَنشد لأَبي ذؤَيب يصف برقاً: يُضيءُ سَنَاهُ راتِقاً مُتَكَشِّفاً، أَغَرَّ، كمصباح اليَهُودِ، أَجُو؟

      ‏قال ابن بري: يصف سحاباً متتابعاً، والهاء في سناه تعود على السحاب، وذلك أَن البرقة إِذا برقت انكشف السحاب، وراتقاً حال من الهاء في سناه؛ ورواه الأَصمعي، راتق متكشف، بالرفع، فجعل الراتق البرق‏.
      ‏وفي حديث الطُّفَيْلِ: طَرَفُ سَوْطه يَتَأَجَّجُ أَي يضيء، من أَجِيج النار تَوَقُّدِها‏.
      وأَجَّجَ بينهم شَرًّا: أَوقده‏.
      وأَجَّةُ القوم وأَجِيجُهم: اخْتِلاطُ كلامهم مع حَفيف مشيهم‏.
      ‏وقولهم: القومُ في أَجَّة أَي في اختلاط؛ وقوله: تَكَفُّحَ السَّمائِم الأَوَاجِج إِنما أَراد الأَوَاجَّ، فاضطر، ففك الإِدغام ‏.
      ‏أَبو عمرو: أَجَّج إِذا حمل على العدوّ، وجَأَجَ إِذا وقف جُبْناً، وأَجَّ الظَّليمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ أَجّاً وأَجِيجاً: سُمع حَفيفُه في عَدْوِه؛ قال يصف ناقة: فرَاحَتْ، وأَطْرافُ الصُّوَى مُحْزَئِلَّةٌ، تَئِجُّ كما أَجَّ الظَّليم المُفَزَّعُ وأَجَّ الرَّجُلُ يَئِجُّ أَجِيجاً: صَوَّتَ؛ حكاه أَبو زيد، وأَنشد لجميل: تَئِجُّ أَجِيجَ الرَّحْلِ، لمَّا تَحَسَّرَتْ مَناكِبُها، وابْتُزَّ عنها شَليلُها وأَجَّ يَؤُجُّ أَجّاً: أَسرع؛

      قال: سَدَا بيدَيه ثم أَجَّ بسيره، كأَجِّ الظَّليم من قَنِيصٍ وكالِب التهذيب: أَجَّ في سيره يَؤُجُّ أَجّاً إِذا أَسرع وهرول؛

      وأَنشد: يَؤُجُّ كما أَنَّ الظَّليمُ المُنَفَّر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه تؤُج بالتاء، لأَنه يصف ناقته؛ ورواه ابن دريد: الظليم المُفَزَّعُ‏.
      ‏وفي حديث خيبر: فلما أَصبح دعا عليّاً، فأَعطاه الراية، فخرج بها يَؤُجُّ حتى ركَزَها تَحْتَ الحِصْنِ‏.
      الأَجُّ: الإِسراعُ والهَرْوَلةُ ‏.
      والأَجِيجُ والأُجاجُ والائْتِجاجُ: شدَّةُ الحرِّ؛ قال ذو الرمة: بأَجَّةٍ نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والأَجَّةُ: شدة الحرِّ وَتَوَهُّجه، والجمع إِجاجٌ، مثل جَفْنَةٍ وجِفَانٍ؛ وائْتَجَّ الحَرُّ ائْتِجاجاً؛ قال رؤبة: وحَرَّقَ الحَرُّ أُجاجاً شاعلاَ

      ويقال: جاءت أَجَّةُ الصيف‏.
      ‏وماءٌ أُجاجٌ أَي ملح؛ وقيل: مرٌّ؛ وقيل: شديد المرارة؛ وقيل: الأُجاجُ الشديد الحرارة، وكذلك الجمع‏.
      ‏قال الله عز وجل: وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ؛ وهو الشديد الملوحة والمرارة، مثل ماء البحر‏.
      ‏وقد أَجَّ الماءُ يَؤُجُّ أُجوجاً‏.
      ‏وفي حديث علي، رضي الله عنه: وعَذْبُها أُجاجٌ؛ الأُجاج، بالضم: الماءُ الملح، الشديد الملوحة؛ ومنه حديث الأَحنف: نزلنا سَبِخَةً نَشَّاشَةً، طَرَفٌ لها بالفلاة، وطَرَفٌ لها بالبحر الأُجاج ‏.
      وأَجِيجُ الماءِ: صوتُ انصبابه ‏.
      ‏ويأْجُوجُ ومأْجُوجُ: قبليتان من خلف الله، جاءَت القراءَة فيهما بهمز وغير همز‏.
      ‏قال: وجاءَ في الحديث: أَن الخلق عشرة أَجزاء: تسعة منها يأْجوجُ ومأْجوجُ، وهما اسمان أَعجميان، واشتقاقُ مثلهما من كلام العرب يخرج من أَجَّتِ النارُ، ومن الماء الأُجاج، وهو الشديد الملوحة، المُحْرِقُ من ملوحته؛ قال: ويكون التقدير في يأْجُوجَ يَفْعول، وفي مأْجوج مفعول، كأَنه من أَجِيج النار‏.
      ‏؛ قال: ويجوز أَن يكون يأْجوج فاعولاً، وكذلك مأْجوج؛ قال: وهذا لو كان الاسمان عربيين، لكان هذا اشتقاقَهما، فأَمَّا الأَعْجَمِيَّةُ فلا تُشْتَقُّ من العربية؛ ومن لم يهمز، وجعل الأَلفين زائدتين يقول: ياجوج من يَجَجْتُ، وماجوج من مَجَجْتُ، وهما غير مصروفين؛ قال رؤبة:لو أَنَّ يَاجُوجَ ومَاجوجَ معا، وعَادَ عادٌ، واسْتَجاشُوا تُبَّعا ويَأْجِجُ، بالكسر: موضع؛ حكاه السيرافي عن أَصحاب الحديث، وحكاه سيبويه يَأْجَجُ، بالفتح، وهو القياس، وهو مذكور في موضعه.
      "
  8. أجاحتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أجاحتِ الجائحةُ المالَ: جاحته.
  9. اجْتَاحَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتَاحَتِ الجائحةُ المالَ: جاحته.
  10. أَجِيجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَجِيجُ: تَلَهُّبُ النارِ، كالتَّأَجُّحِ. وأجَّجْتُها تأجِيجاً فَتَأَجَّجَتْ، وائْتَجَّتْ.
      ـ أجَّ الظلِيمُ يَئِجُّ ويَؤُجُّ: عَدَا وله حَفيفٌ.
      ـ أَجَّةُ: الاخْتِلاطُ، وشِدَّةُ الحَرِّ.
      ـ قدِ ائْتَجَّ النهارُ، وتَأَجَّ وتَأَجَّجَ،
      ـ ماءٌ أُجاجٌ: مِلْحٌ مُرٌّ، وقد أجَّ أُجوجاً، وأجَّجْتُه.
      ـ يَأْجَجُ ويَأْجُجُ ويَأْجِجُ: موضع بِمَكَّةَ.
      ـ يأْجوجُ: مَن يَئِجُّ هكذا وهكذا.
      ـ يَاجوجُ ومَاجوجُ، من لا يَهْمِزُهُما يَجْعَلُ الألفينِ زائدتينِ، من يَجَجَ ومَجَجَ، وقرأ رُؤبَةُ: آجوجَ وماجوجَ، وأبو مُعاذٍ: يَمْجوجَ.
      ـ أَجُوجُ: المُضِيءُ النَّيِّرُ.
      ـ أجَجَ: حَمَلَ على العَدُوَ.
  11. أجَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجَّجَ يؤجِّج ، تأجيجًا ، فهو مُؤجِّج ، والمفعول مُؤجَّج :-
      أجَّجْتُ النَّارَ ألهبتُها وأشعلتها :-أجَّج لهيبَ الذكرى.
      أجَّج الشَّرَّ بينهم: أثاره وأوقده :-أجَّج العداوةَ/ الحقد/ الفتنة بينهم، - أجّج ثورةً في الأقاليم.
      أجَّج الماءَ: أجَّهُ، صيَّره شديد الملوحة.


  12. تأجَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأجَّجَ يتأجَّج ، تأجُّجًا ، فهو مُتأجِّج :-
      تأجَّجتِ النَّارُ مُطاوع أجَّجَ: اشتعلت، التهبت وتوقّدت :-تأجَّج اللهب، - تأجَّجتِ المشاعرُ:-
      تأجَّج فلان غضبًا أو ذكاءً: ظهر عليه الغضب أو الذكاء بوضوح، - شوق مُتأجِّج: مشتعل، حارٌّ شديد.
      تأجَّج الحَرُّ: اشتدّ.
  13. الجَوْحة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوْحة : الجائحة.
  14. الجَوْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوْحُ : البِطِّيخ الشاميُّ.
  15. مُتَأَجِّجٌ (المعجم الغني)
    • [أ ج ج]. (فاعل من تَأَجَّجَ).
      1. :-نَارٌ مُتَأَجِّجَةٌ :- : مُلْتَهِبَةٌ.
      2. :-حُبٌّ مُتَأَجِّجٌ :- : مُلْتَهِبٌ، حَارٌّ شَدِيدٌ. :-شَوْقٌ مُتَأَجِّجٌ :- :-عَاطِفَةٌ مُتَأَجِّجَةٌ.


  16. أَجَّج (المعجم الرائد)
    • أجج - تأجيجا
      1- أجج النار الهبها. 2- أجج بين القوم شرا : أوقده، أشعله. 3- أجج على العدو : حمل، هجم.
  17. تَأَجَّجتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَجَّجتِ النارُ: أَجَّت.
      و تَأَجَّجتِ النهارُ: اشتدَّ فلانٌ غَضَبًا أَو ذكاء.
  18. الأَجُوجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَجُوجُ : النيِّر المضيء.
  19. الأُجاج (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُجاج : ما يّلْذَع الفم بمرارته أَو مُلوحته.
  20. إِجاجُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ إِجاجُ وأُجاجُ وأَجاجُ: السِّتْرُ.
  21. الأجاج (المعجم عربي عامة)
    • (كم) ماءٌ أو محلول شديد الملوحة والمرارة.
  22. الأجيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الماء المصبوب في الشلالات
  23. الأجيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النار المستعرة
  24. الأجيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت عدو الظليم
  25. الأجيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت كير الحداد


معنى أجاحه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ جَحًّا: سَحَبه. وـ بسطه.أجَحَّت: السبُعةُ والكلبةُ ونحوهما: حملت وعظُم بطنها وقرُبت ولادتها. فهي مُجِحُّ. ومُجِحَّة. ( ج ) مَجاحّ. ويقال: أجَحَّت المرأةُ. وفي الحديث: أنه صلى الله عليه وسلم مرَّ بامرأة مُجِحٍّ فسأل عنها فقالوا: هذه أمَة فلان.انْجَحَّ: النباتُ على الأرض: انسحب وانبسط.الجُحَّة: الشجرة تنبسط على وجه الأرض. ( ج ) جُحّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: