وصف و معنى و تعريف كلمة جحه:


جحه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على جيم (ج) و حاء (ح) و هاء (ه) .




معنى و شرح جحه في معاجم اللغة العربية:



جحه

جذر [جحه]

  1. أَجاح : (فعل)
    • أجاحتِ الجائحةُ المالَ: جاحته
  2. جَحا : (فعل)
    • جَحَا جَحْوًا
    • جَحَا بالمكان : أَقام
    • جَحَا الشيءَ: استأْصله
  3. جُحا : (اسم)
    • جُحَا : رجل تضاف إليه حكاياتٌ مضحكة، وهو أَبو الغُصن دُجَين بن ثابت
,
  1. جَحَّه
    • جَحَّه جَحَّه ُ جَحًّا: سَحَبه.
      و جَحَّه بسطه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  2. جَحاهُ
    • ـ جَحاهُ، جَحْواً: اسْتَأْصَلَه، كاجْتَحَاهُ.
      ـ جَحْوانُ: رجُلٌ.
      ـ جُحاً: لَقَبُ أبي الغُصْنِ، دُجَيْنِ بنِ ثابِتٍ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
      ـ جَحَا: أقامَ، ومَشَى، وخَطَا.
      ـ جَحْوَةُ: الخَطْوَةُ الواحِدَةُ، والوَجْهُ.
      ـ جاحِي: المُثاقِفُ، والحَسَنُ الصَّلاةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. جِحِنْبارُ
    • ـ جِحِنْبارُ : نَبْتٌ ، والرَّجُلُ الضَّخْمُ ، والعَظيمُ الخَلْقِ ، أو العَظيمُ الجَوْفِ الواسِعُهُ ، أو القَصيرُ المُجْفَرُ الواسِعُ الجَوْفِ ، كالجِحِنْبارَةِ .
      ـ جَحَنْبَرَةُ : المرأةُ القَصيرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَحاهُ
    • ـ جَحاهُ ، جَحْواً : اسْتَأْصَلَه ، كاجْتَحَاهُ .
      ـ جَحْوانُ : رجُلٌ .
      ـ جُحاً : لَقَبُ أبي الغُصْنِ ، دُجَيْنِ بنِ ثابِتٍ ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ .
      ـ جَحَا : أقامَ ، ومَشَى ، وخَطَا .
      ـ جَحْوَةُ : الخَطْوَةُ الواحِدَةُ ، والوَجْهُ .
      ـ جاحِي : المُثاقِفُ ، والحَسَنُ الصَّلاةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَحِنَ
    • ـ جَحِنَ الصَّبِيُّ ، فهو جَحِنٌ : ساء غِذاؤُهُ ، وأجْحَنَهُ غيرُه .
      ـ جَحْوَانُ : اسمٌ .
      ـ جَحِنُ : البَطيءُ الشَّبابِ ، والنَّباتُ الضعيفُ الصغيرُ ، كالمُجْحَنِ ، والقُرادُ ، كالجُحْنَةِ .
      ـ جَحَنَ وأجْحَنَ وجَحَّنَ : ضَيَّقَ على عِيالِهِ فَقْراً أو بُخْلاً .
      ـ جُحَيْناءُ القَلْبِ ولُوَيْحاؤُه : ما لَزِمَهُ .
      ـ جَيْحونُ : نَهْرُ خوارَزْمَ .
      ـ جَيْحانُ : نَهْرٌ بين الشامِ والرومِ ، مُعَرَّبُ جِهانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَحْنَشُ
    • ـ جَحْنَشُ : الغليظُ .
      ـ جَحْنَشٌ : اسمٌ .
      ـ جَحْنَشَ بَطْنُ الصبِيِّ واجْحَنْشَشَ : عَظُمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جَحْفَلُ
    • ـ جَحْفَلُ : الجَيْشُ الكَثيرُ ، والرجُلُ العَظيمُ ، والسَّيِّدُ الكَريمُ ، والعَظيمُ الجَنْبَيْنِ .
      ـ جَحْفَلَةُ : بِمَنْزِلَةِ الشَّفَةِ للخَيْلِ والبغالِ والحَميرِ ، ورَقْمَتانِ في ذِراعَي الفَرَسِ .
      ـ تَجَحْفلوا : تَجَمَّعوا .
      ـ جَحْفَلَهُ : صَرَعَهُ ، ورَماهُ ، وبَكَّتَهُ بِفِعْلِهِ .
      ـ جَحَنْفَلُ : الغَليظُ الشَّفَةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  6. جَحا
    • جحا - يجحو ، جحوا
      1 - جحا بالمكان : أقام به . 2 - جحا الشيء : قلعه من أصله . 3 - جحا : خطا .

    المعجم: الرائد

  7. جحوة
    • جحوة
      1 - جحوة : خطوة واحدة . 2 - جحوة : وجه . 3 - جحوة : طلعة .

    المعجم: الرائد

  8. جحنبر
    • الفراء : الجِحِنْبارُ : الرجلُ الضَّخْمُ ؛

      وأَنشد : فهو جِحِنْبارٌ مُبِينُ الدَّعْرَمَهْ

    المعجم: لسان العرب



  9. جحا
    • " جَحَا بالمكان يَجْحُو : أَقام به كحَجَا .
      وحَيَّا الله جَحْوَتَك أَي طلعتَك .
      وجَحْوانُ : اسم رجل من بني أَسد ؛ قال الأَسود ابن يعفر : وقَبْلِيَ مَاتَ الخالِدانِ كِلاهُما : عَمِيدُ بَني جَحْوانَ ، وابنُ المُضَلَّل ؟

      ‏ قال ابن بري صواب إنشاده : فَقَبْلِيَ مات الخالدان بالفاء لأَنه جواب الشرط في البيت الذي قبله : فإن يكُ يَوْمي قَد دَنا ، وإخالُه ، كَوَارِدَةٍ يوماً إلى ظِمْءِ مَنْهَلِ ابن الأَعرابي : الجَاحِي الحَسَن الصلاة ، والجَاحِي المُثاقِفُ ، والجَائِحُ الجَراد .
      واجْتاحَ الشيءَ واجتحاه : استأَصَله .
      الجوهري : اجْتَحاه قَلْبُ اجْتَاحه .
      روى الأَزهري عن الفراء أَنه ، قال في كلام : تَجاحَيَا الأَمْوالَ ، فقَلَب يريد اجتاحا ، وهو من أَولاد الثلاثة في الأَصل .
      ابن الأَعرابي : جَحَا إذا خَطَا .
      والجَحْوةُ : الخَطْوة الواحدة .
      وجُحا : اسمُ رجل ؛ قال الأَخفش : لا ينصرف لأَنه مثل عمر .
      قال الأَزهري : إذا سميت رجلاً بِجُحا فأَلْحِقْه بباب زُفَرَ ، وجُحَا معدولٌ من جَحَا يَجْحو إذا خَطَا .
      الأَزهري : بَنُو جَحْوانَ قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. جحنش
    • جَحْنَشٌ : صُلْب شديد .

    المعجم: لسان العرب

  11. جحنب
    • " الجَحْنَبُ والجَحَنَّبُ كلاهما : القصيرُ القليلُ .
      وقيل : هو القصِيرُ فقط ، من غير أَن يُقَيَّدَ بالقِلَّةِ .
      وقيل : هو القصير الـمُلَزَّزُ .
      وأَنشد : وصاحِبٍ لي صَمْعَرِيٍّ ، جَحْنَبِ ، * كاللَّيْثِ خِنَّابٍ ، أَشمَّ ، صَقْعَبِ النضر : الجَحْنَبُ القِدْرُ العظيمةُ .
      وأَنشد : ما زالَ بالهِياطِ والمِياطِ ، * حتى أَتَوْأ بِجَحْنَبٍ قُساطِ .
      (* قوله « قساط » كذا في النسخ وفي التكملة أيضاً مضبوطاً ولكن الذي في التهذيب تساط بتاء المضارعة والقافية مقيدة ولعله المناسب .) وذكر الأَصمعي في الخماسي : الجَحَنْبرةَ من النساء القصيرةَ ، وهو ثلاثي الأَصل .
      (* قوله « وهو ثلاثي إلخ » عبارة أبي منصور الأزهري بعد أن ذكر الحبربرة والحورورة والحولولة ، قلت وهذه الاحرف الثلاثة ثلاثية الأصل إِلى آخر ما هنا وهي لا غبار عليها وقد ذكر قبلها الجحنبرة في الخماسي ولم يدخلها في هذا القيل فطغا قلم المؤلف ، جل من لا يسهو .) أُلحق بالخماسي لتكرار بعض حروفه . "

    المعجم: لسان العرب

  12. جحفل


    • " الجَحْفَل : الجيش الكثير ، ولا يكون ذلك حتى يكون فيه خَيْل ؛ وأَنشد الليث : وأَرْعَنَ مَجْرٍ عليه الأَدا ةُ ، ذي تُدْرَإِ لَجِبٍ جَحْفَلِ والجَحْفَل : السَّيِّد الكريم .
      ورجل جَحْفَل : سيد عظيم القَدْر ؛ قال أَوس بن حجر : بَني أُمِّ ذي المال الكثير يَرَوْنَه ، وإِن كان عبداً ، سَيِّدَ القَوْم جَحْفَلا وتَجَحْفَل القومُ : تَجَمَّعوا ، وهو من ذلك .
      وجَحافل الخَيْل : أَفْواهُها .
      وجَحْفَلة الدّابة : ما تَنَاوَلُ به العَلَفَ ، وقيل : الجَحْفَلة من الخَيْل والحُمُر والبغالِ والحافر بمنزلة الشفة من الإِنسان والمِشْفَر للبعير ؛ واستعاره بعضهم لذوات الخُفِّ ؛

      قال : جاب لها لُقْمانُ في قِلاتِها ماءً نَقُوعاً لَصَدى هاماتِها ، تَلْهَمُه لَهْماً بجَحْفَلاتها وأَنشد ابن بري لراجز يصف إِبلاً : تَسْمَعُ للماء كصَوْتِ المَسْحَلِ ، بَينَ وَرِيدَيْها ، وبَينَ الجَحْفَلِ ابن الأَعرابي : الجَحْفَل العريضُ الجنبين .
      وجَحْفَله أَي صَرَع ورماه ، وربما ، قالوا جَعْفَله .
      والجَحَنْفَل ، بزيادة النون : الغليظ ، وهو أَيضاً الغليظ الشفتين ، ونونه مُلْحِقة له ببناء سَفَرْجَلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. جحن
    • " الكسائي : الجَحِنُ السَّيِّءُ الغِذاء ، وقد أَجْحَنَتْه أُمُّه .
      وصبيٌّ جَحِنُ الغِذاء ، وقد جَحِن ، بالكسر ، يَجْحَن جَحَناً وأَجْحَنَتْه ؛ أَساءَت غِذاءه ، وقال الأَصمعي في المُجْحَن مثله .
      والجَحِن : البَطِيءُ الشباب ؛ وقول الشمّاخ : وقد عَرِقَتْ مَغابنُها وجادَتْ بِدِرَّتِها قِرَى جَحِنٍ قَتِينِ .
      قال ابن سيده : أَراد قُراداً جعلَه جَحِناً لسوء غذائه ، يعني أَنها عَرِقَتْ فصار عَرَقُها قِرىً للقُراد ، وهذا البيت ذكره ابن بري بمفرده في ترجمة حجن ، بالحاء قبل الجيم ، قال : والجَحِنُ المرأَةُ القليلةُ الطُّعْم ، وأَورد البيت ، وقد أَورده الأَزهري وابن سيده والجوهري هنا على ما ذكرناه ، فإما أَن يكون ابن بري صَحَّفه أَو وجد له وجهاً فيما ذكره ، قال : والأُنثى جَحِنة وجَحْنة ؛

      وأَنشد ثعلب : كَواحِدةِ الأُدْحِيِّ لا مُشْمَعِلَّةٌ ، ولا جَحْنة ، تحتَ الثِّياب ، جَشُوبُ .
      وقد جَحِنَ جَحَناً وجَحانة .
      الأَزهري : ومَثَلٌ من الأَمْثال : عَجَبٌ من أَن يجيء من جَحِنٍ خَيْرٌ ، قال ابن سيده وقول النمر بن تولب : فأَنْبَتها نَباتاً غير جَحْن .
      إنما هو على تخفيف جَحِنٍ .
      ونَبْت جَحِن : زَميرٌ صغير مُعَطَّش .
      وكلُّ نبت ضعف فهو جَحِنٌ .
      والمُجْحَن ، بضم الميم ، من النبات : القصيرُ القليل الماء .
      ابن الأَعرابي : يقال جَحَنَ وأَجْحَن وجَحَّنَ وحَجَنَ وأَحْجَنَ وحَجَّنَ وجَحَدَ وأَجْحَدَ وجَحَّد كله معناه إذا ضيَّق على عياله فَقْراً أَو بخلاً .
      الأَزهري : يقال جُحَيْناءُ قلبي ولُوَيحاءُ قلبي ولُوَيْذاء قلبي ، يعني ما لزِم القلب .
      وجَيْحون وجَيْحان : اسم نهر جاء فيهما حديث ؛ قال ابن الأَثير : ورد في الحديث سَيْحان وجَيْحان ، قال : هما نهران بالعواصم عند أَرض المِصّيصة وطَرَسوس .
      الجوهري : جَيْحون نهر بَلْخ ، وهو فَيْعول .
      وجَيْحان : نهر بالشام ؛ قال ابن بري : يحتمل أَن يكون وزنُ جَيْحون فَعْلون مثل زَيتون وحَمْدون .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جحه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ جَحًّا: سَحَبه. وـ بسطه.أجَحَّت: السبُعةُ والكلبةُ ونحوهما: حملت وعظُم بطنها وقرُبت ولادتها. فهي مُجِحُّ. ومُجِحَّة. ( ج ) مَجاحّ. ويقال: أجَحَّت المرأةُ. وفي الحديث: أنه صلى الله عليه وسلم مرَّ بامرأة مُجِحٍّ فسأل عنها فقالوا: هذه أمَة فلان.انْجَحَّ: النباتُ على الأرض: انسحب وانبسط.الجُحَّة: الشجرة تنبسط على وجه الأرض. ( ج ) جُحّ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: