وصف و معنى و تعريف كلمة أجادتكن:


أجادتكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ألف (ا) و دال (د) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أجادتكن في معاجم اللغة العربية:



أجادتكن

جذر [جدت]

  1. جَدَّتِ الشاةُ:
    • قلّ لبنها ويبس ضَرْعها.
  2. اِستجادَ : (فعل)
    • استجادَ يستجيد ، اسْتَجِدْ ، استجادةً ، فهو مُستجِيد ، والمفعول مُستجَاد
    • استجادَ الفرسَ: طلبه جَواداً
    • استجادَ شِعرَه: عدّه أو وجده جيِّدًا
    • استجادَ الشَّخصَ: طلب كرمَه وجُودَه
  3. مُجاد : (اسم)
    • مُجاد : اسم المفعول من أَجادَ
  4. أَنجَدَ : (فعل)
    • أنجدَ يُنجد ، إنجَادًا ، فهو مُنجِد ، والمفعول مُنجَد - للمتعدِّي
    • أنْجَدَ : ارتفع
    • أنْجَدَ أتى نَجدًا: أعانه ونصره أنجده عليهأنْجَدَ الدَّعوة: أجابها
    • أنجد الشَّخصُ: دخل بلادَ نجْد
    • أَنْجَدَ الدَّعْوَةَ : أَجابَها
    • أَنْجَدَتِ السَّماءُ : صَفَتْ، خَلَتْ مِنَ الغَيْمِ


  5. اِستَمجَدَ : (فعل)
    • استمجدَ يسْتمجد ، استمجادًا ، فهو مُستمجِد ، والمفعول مُستمجَد - للمتعدِّي
    • اسْتَمْجَدَ : صَار ماجدًا
    • اسْتَمْجَدَ المرخُ والعَفَار: استكثروا من النار
    • استمجدَ ضيفَه: وجده ماجدًا
  6. اِستجادة : (اسم)
    • اِستجادة : مصدر إِستجادَ
  7. إِجداء : (اسم)
    • مصدر أجدى/ أجدى على/ أجدى عن
  8. إِجداء : (اسم)
    • إجداء : مصدر أَجْدَى
  9. أَجْواد : (اسم)
    • أَجْواد : جمع جَوَادُ
  10. أجاويدُ : (اسم)


    • أجاويدُ : جمع جَواد
  11. جَدْو : (اسم)
    • جَدْو : جمع جَدْوة
  12. جَدَّ : (فعل)
    • جدَّ / جدَّ بـ / جدَّ في جَدَدْتُ ، يَجِدّ ، اجْدِدْ / جِدَّ ، جِدًّا ، فهو جادّ ، والمفعول مجدود به
    • جدَّ الطَّالبُ: كان رصينًا لم يهزِلْ
    • جدَّ به الأمرُ: اشتدّ عليه
    • جدَّ في طلب العلم: اجتهد فيه واهتم به
    • جدّ الجِدُّ: جاءت لحظة الاجتهاد،
    • حمله مَحْمَل الجِدّ: اهتمّ به وعُني به
    • جدَّ في المشي: أسرع، عجَّل فيه
    • جدَّ في أثره: تتبَّعه، اقتفى أثره
    • جَدَّ بالشيءِ جَدَّ جَدًّا: ناله
    • جَدَّ الثَّدْيُ أو الضَّرْعُ: يبِس
    • جَدَّتِ الشاةُ ونحوها: قلّ لبنها ويبس ضَرْعها
    • جدَّ الشَّخْصُ: صار ذا حظ
    • جَدَّ : عَظُمَ
    • جَدَّ الشيءُ: حدَثَ بَعد أَن لم يكُن
    • جَدَّ: صار جديدًا
    • جَدَّ الشيءَ : قطعه
    • جَدَّ النخلَ: قطع ثمره
  13. جَوّاد : (اسم)
    • هُوَ جَوَّادٌ بَيْنَ أَهْلِهِ : كَثِيرُ العَطَاءِ
  14. جَواد : (اسم)
    • الجمع : أجاويدُ و أجياد و جياد
    • الجَوَاد : النَّجيب من الخيل والجمع : جِيادٌ
    • فَرَسٌ جَوَادٌ : سَرِيعُ الجَرْيِ
  15. جَواد : (اسم)
    • جَواد : فاعل من جادَ
  16. جَوادٍ : (اسم)


    • جَوادٍ : جمع جادي
  17. جادَ : (فعل)
    • جادَ / جادَ بـ / جادَ على يَجود ، جُدْ ، جُودًا ، فهو جَواد ، والمفعول مجود
    • جَادَ العَمَلُ: صَارَ جَيِّداً
    • جَادَ عَمَلَهُ : فَعَلَهُ جَيِّداً
    • جَادَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ جَيِّداً
    • جَادَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً، أَيْ سَريِعَ الجَرْيِ
    • جَادَ فِي عَدْوِهِ : أَسْرَعَ
    • جَادَ الَمرِيضُ بِنَفْسِهِ : قَارَبَ أَنْ يَمُوتَ
    • جَادَ بِنَفْسِهِ : ضَحَّى بِهَا
    • جَادَهُ الهَوَى : غَلَبَهُ، شَاقَهُ
    • جَادَتِ السَّمَاءُ بَعْدَ جَفَافٍ : أَمْطَرَتْ بِغَزَارَةٍ
    • جَادَتْ عَيْنُهُ لِكَثْرَةِ هُمُومِهِ : هَطَلَ دَمْعُهَا، كَثُرَ
    • جَادَ اللَّهُ : اسْمُ عَلَمٍ مُرَكّبٌ
    • جَادَ عَلَيْهِ بِفَضْلِهِ : تَكَرَّمَ جُدْ يَا وَلَدِي بِمَا مَلَكَتْ يَدَاكَ : تَكَرَّمْ، كُنْ كَرِيماً إِذَا جَادَتِ الدُّنْيَا عَلَيْكَ فَجُدْ بِهَا
    • جَادَ بِمَالِهِ : بَذَلَهُ، سَخَا بِهِ
    • جَادَ إِلَيْهِ : ماَلَ
    • جادَ جارَه :فاقه في الجود والكرم
    • جادَ : صار جيِّدًا
    • جادَ الرجلُ: أَتى بالجيِّد من قول أَو عمل
    • جادَ الفرسُ: صار جوادًا
    • جادَ المطرُ الأَرضَ: أَصابَها
    • جاد المطرُ القومَ: عَمَّ أَرضَهم وشَمِلَهُمُ وفي الحديث: حديث شريف تركْتُ أَهلَ مكةَ وقد جِيدُوا /
  18. جادَّ : (فعل)
    • جادَّهُ في الأَمر: خاصمه
  19. جادي : (اسم)
    • الجادي : الجراد، يَجدِي كل شيءٍ، أَي يأْكله
  20. جاديّ : (اسم)
    • الجاديُّ : الزَّعفران
  21. جدْو : (اسم)
    • جدْو : مصدر جَدا
  22. جواد : (اسم)


    • الجُوَاد : النُّعاس
  23. جوادّ : (اسم)
    • جوادّ : جمع جادّة
  24. مُجْدي : (اسم)
    • مُجْدي : فاعل من أَجْدَى
  25. مُنَجَّد : (اسم)
    • مفعول من نَجَّدَ
    • بَيْتٌ مُنَجَّدٌ : مُزَيَّنٌ بِسُتُورٍ وفُرُشٍ




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: