وصف و معنى و تعريف كلمة جدت:


جدت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على جيم (ج) و دال (د) و تاء (ت) .




معنى و شرح جدت في معاجم اللغة العربية:



جدت

جذر [جدت]

  1. جَدَّ: (فعل)
    • جدَّ / جدَّ بـ / جدَّ في جَدَدْتُ ، يَجِدّ ، اجْدِدْ / جِدَّ ، جِدًّا ، فهو جادّ ، والمفعول مجدود به
    • جدَّ الطَّالبُ : كان رصينًا لم يهزِلْ
    • جدَّ به الأمرُ : اشتدّ عليه
    • جدَّ في طلب العلم : اجتهد فيه واهتم به
    • جدّ الجِدُّ : جاءت لحظة الاجتهاد ،
    • حمله مَحْمَل الجِدّ : اهتمّ به وعُني به
    • جدَّ في المشي : أسرع ، عجَّل فيه
    • جدَّ في أثره : تتبَّعه ، اقتفى أثره
    • جَدَّ بالشيءِ جَدَّ جَدًّا : ناله
    • جَدَّ الثَّدْيُ أو الضَّرْعُ : يبِس
    • جَدَّتِ الشاةُ ونحوها : قلّ لبنها ويبس ضَرْعها
    • جدَّ الشَّخْصُ : صار ذا حظ
    • جَدَّ : عَظُمَ
    • جَدَّ الشيءُ : حدَثَ بَعد أَن لم يكُن
    • جَدَّ : صار جديدًا
    • جَدَّ الشيءَ : قطعه
    • جَدَّ النخلَ : قطع ثمره
  2. جَدَّى: (فعل)
    • جَدَّى الرحلَ والسرجَ : جعل له جَدْيَةً
  3. جَدى: (فعل)
    • جَدىِ جَدْيًا
    • جَداه : سأَله الجَدْوَى
  4. جَوْد: (اسم)

    • جَوْد : جمع جَائِدُ
  5. جَوَّدَ: (فعل)
    • جوَّدَ يجوِّد ، تجويدًا ، فهو مُجوِّد ، والمفعول مُجوَّد - للمتعدِّي
    • جوَّدَ العملَ : أتقنه وأحسن صُنْعَه
    • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
    • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
    • جَوَّدَ فِي عَدُوِّهِ : قَتَلَهُ
    • جَوَّدَ فِي عَدْوِهِ : جَاءَ بِهِ جَيِّداً ، أَسْرَعَ
    • جَوَّدَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً
    • جوَّد مواشيه : حسَّن نوعيتها عن طريق سلالة مختارة
    • جَوّدَ الفرسُ في عَدْوه : جاد
  6. جَود: (اسم)
    • الجَوْد : المطر الغزير الذي لا مَطَرَ فوقه وفي حديث الاستسقاءِ : حديث شريف ولم يأْت أَحدٌ من ناحية إِلاَّ حدَّث بالجَوْدِ /
  7. جُدُّونَ: (اسم)
    • جُدُّونَ : جمع جُدُّ
  8. جُود: (اسم)
    • جُود : مصدر جادَ


  9. جُود: (اسم)
    • جُود : جمع أَجْيَدُ
  10. جُود: (اسم)
    • جُود : جمع جَيْدَاءُ
  11. جادَ: (فعل)
    • جادَ / جادَ بـ / جادَ على يَجود ، جُدْ ، جُودًا ، فهو جَواد ، والمفعول مجود
    • جَادَ العَمَلُ : صَارَ جَيِّداً
    • جَادَ عَمَلَهُ : فَعَلَهُ جَيِّداً
    • جَادَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ جَيِّداً
    • جَادَ الفَرَسُ : صَارَ جَوَاداً ، أَيْ سَريِعَ الجَرْيِ
    • جَادَ فِي عَدْوِهِ : أَسْرَعَ
    • جَادَ الَمرِيضُ بِنَفْسِهِ : قَارَبَ أَنْ يَمُوتَ
    • جَادَ بِنَفْسِهِ : ضَحَّى بِهَا
    • جَادَهُ الهَوَى : غَلَبَهُ ، شَاقَهُ
    • جَادَتِ السَّمَاءُ بَعْدَ جَفَافٍ : أَمْطَرَتْ بِغَزَارَةٍ
    • جَادَتْ عَيْنُهُ لِكَثْرَةِ هُمُومِهِ : هَطَلَ دَمْعُهَا ، كَثُرَ
    • جَادَ اللَّهُ : اسْمُ عَلَمٍ مُرَكّبٌ
    • جَادَ عَلَيْهِ بِفَضْلِهِ : تَكَرَّمَ جُدْ يَا وَلَدِي بِمَا مَلَكَتْ يَدَاكَ : تَكَرَّمْ ، كُنْ كَرِيماً إِذَا جَادَتِ الدُّنْيَا عَلَيْكَ فَجُدْ بِهَا
    • جَادَ بِمَالِهِ : بَذَلَهُ ، سَخَا بِهِ
    • جَادَ إِلَيْهِ : ماَلَ
    • جادَ جارَه : فاقه في الجود والكرم
    • جادَ : صار جيِّدًا
    • جادَ الرجلُ : أَتى بالجيِّد من قول أَو عمل
    • جادَ الفرسُ : صار جوادًا
    • جادَ المطرُ الأَرضَ : أَصابَها
    • جاد المطرُ القومَ : عَمَّ أَرضَهم وشَمِلَهُمُ وفي الحديث : حديث شريف تركْتُ أَهلَ مكةَ وقد جِيدُوا /
  12. جادَّ: (فعل)
    • جادَّهُ في الأَمر : خاصمه
  13. جود: (اسم)
    • الجُودُ : ( عند الأَخلاقيّين ) : صفة تحمل صاحبها على بذل ما ينبغي من الخير لِغَيْر عِوَض
    • عُرِفَ بِجُودِهِ : بِسَخَائِهِ ، بِكَرَمِهِ
    • فلانٌ حليفُ جُود : كريم


,
  1. جود
    • " الجَيِّد : نقيض الرديء ، على فيعل ، وأَصله جَيْوِد فقلبت الواو ياء لانكسارها ومجاورتها الياء ، ثم أُدغمت الياء الزائدة فيها ، والجمع جِياد ، وجيادات جمع الجمع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : كم كان عند بَني العوّامِ من حَسَب ، ومن سُيوف جِياداتٍ وأَرماحِ وفي الصحاح في جمعه جيائد ، بالهمز على غير قياس .
      وجاد الشيءُ جُودة وجَوْدة أَي صار جيِّداً ، وأَجدت الشيءَ فجاد ، والتَّجويد مثله .
      وقد ، قالوا أَجْوَدْت كما ، قالوا : أَطال وأَطْوَلَ وأَطاب وأَطْيَبَ وأَلان وأَلْيَن على النقصان والتمام .
      ويقال : هذا شيء جَيِّدٌ بَيِّن الجُودة والجَوْدة .
      وقد جاد جَوْدة وأَجاد : أَتى بالجَيِّد من القول أَو الفعل .
      ويقال : أَجاد فلان في عمله وأَجْوَد وجاد عمله يَجود جَوْدة ، وجُدْت له بالمال جُوداً .
      ورجل مِجْوادٌ مُجِيد وشاعر مِجْواد أَي مُجيد يُجيد كثيراً .
      وأَجَدْته النقد : أَعطيته جياداً .
      واستجدت الشيء : أَعددته جيداً .
      واستَجاد الشيءَ : وجَده جَيِّداً أَو طلبه جيداً .
      ورجل جَواد : سخيّ ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع أَجواد ، كسَّروا فَعالاً على أَفعال حتى كأَنهم إِنما كسروا فَعَلاً .
      وجاودت فلاناً فَجُدْته أَي غلبته بالجود ، كما يقال ماجَدْتُه من المَجْد .
      وجاد الرجل بماله يجُود جُوداً ، بالضم ، فهو جواد .
      وقوم جُود مثل قَذال وقُذُل ، وإِنما سكنت الواو لأَنها حرف علة ، وأَجواد وأَجاودُ وجُوُداء ؛ وكذلك امرأَة جَواد ونسوة جُود مثل نَوارٍ ونُور ؛ قال أَبو شهاب الهذلي : صَناعٌ بِإِشْفاها ، حَصانٌ بشَكرِها ، جَوادٌ بقُوت البَطْن ، والعِرْقُ زاخِر قوله : العرق زاخر ، قال ابن برّي : فيه عدّة أَقوال : أَحدها أَن يكون المعنى أَنها تجود بقوتها عند الجوع وهيجان الدم والطبائع ؛ الثاني ما ، قاله أَبو عبيدة يقال : عرق فلان زاخر إِذا كان كريماً ينمى فيكون معنى زاخر أَنه نامٍ في الكرم ؛ الثالث أَن يكون المعنى في زاخر أَنه بلغ زُخارِيَّه ، يقال بلغ النبت زخاريه إِذا طال وخرج زهره ؛ الرابع أَن يكون العرق هنا الاسم من أَعرق الرجل إِذا كان له عرق في الكرم .
      وفي الحديث : تجَوَّدْتُها لك أَي تخيرت الأَجود منها .
      قال أَبو سعيد : سمعت أَعرابيّاً ، قال : كنت أَجلس إِلى قوم يتجاوبون ويتجاودون فقلت له : ما يتجاودون ؟ فقال : ينظرون أَيهم أَجود حجة .
      وأَجواد العرب مذكورون ، فأَجواد أَهل الكوفة : هم عكرمة بن ربعي وأَسماء بن خارجة وعتاب بن ورقاء الرياحي ؛ وأَجواد أَهل البصرة : عبيد الله بن أَبي بكرة ويكنى أَبا حاتم وعمر بن عبدالله بن معمر التيمي وطلحة بن عبدالله بن خلف الخزاعي وهؤلاء أَجود من أَجواد الكوفة ؛ وأَجواد الحجاز : عبدالله بن جعفر بن أَبي طالب وعبيد الله بن العباس بن عبد المطلب وهما أَجود من أَجواد أَهل البصرة ، فهؤلاء الأَجواد المشهورون ؛ وأَجواد الناس بعد ذلك كثير ، والكثير أَجاود على غير قياس ، وجُود وجُودة ، أَلحقوا الهاء للجمع كما ذهب إِليه سيبويه في الخؤْولة ، وقد جاد جُوداً ؛ وقول ساعدة : إِني لأَهْواها وفيها لامْرِئٍ ، جادت بِنائلها إِليه ، مَرْغَبُ إِنما عداه بإِلى لأَنه في معنى مالت إِليه .
      ونساء جُود ؛ قال الأَخطل : وهُنَّ بالبَذْلِ لا بُخْلٌ ولا جُود واستجاده : طلب جوده .
      ويقال : جاد به أَبواه إِذا ولداه جواداً ؛ وقال الفرزدق : قوم أَبوهم أَبو العاصي ، أَجادَهُمُ قَرْمٌ نَجِيبٌ لجدّاتٍ مَناجِيبِ وأَجاده درهماً : أَعطاه إِياه .
      وفرس جواد : بَيِّنُ الجُودة ، والأُنثى جواد أَيضاً ؛

      قال : نَمَتْهُ جَواد لا يُباعُ جَنِينُها وفي حديث التسبيح : أَفضل من الحمل على عشرين جواداً .
      وفي حديث سليم بن صرد : فسرت إِليه جواداً أَي سريعاً كالفرس الجواد ، ويجوز أَن يريد سيراً جواداً ، كما يقال سرنا عُقْبَةً جَواداً أَي بعيدة .
      وجاد الفرس أَي صار رائعاً يجود جُودة ، بالضم ، فهو جواد للذكر والأُنثى من خيل جياد وأَجياد وأَجاويد .
      وأَجياد : جبل بمكة ، صانها الله تعالى وشرّفها ، سمي بذلك لموضع خيل تبع ، وسمي قُعَيْقِعان لموضع سلاحه .
      وفي الحديث : باعده الله من النار سبعين خريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيد ؛ المجيد : صاحب الجواد وهو الفرس السابق الجيد ، كما يقال رجل مُقْوٍ ومُضْعِف إِذا كانت دابته قوية أَو ضعيفة .
      وفي حديث الصراط : ومنهم من يمر كأَجاويد الخيل ، هي جمع أَجواد ، وأَجواد جمع جواد ؛ وقول ذروة بن جحفة أَنشده ثعلب : وإِنك إِنْ حُمِلتَ على جَواد ، رَمَتْ بك ذاتَ غَرْزٍ أَو رِكاب معناه : إن تزوجت لم ترض امرأَتك بك ؛ شبهها بالفرس أَو الناقة النفور كأَنها تنفر منه كما ينفر الفرس الذي لا يطاوع وتوصف الأَتان بذلك ؛

      أَنشد ثعلب : إِن زَلَّ فُوه عن جَوادٍ مِئْشِيرْ ، أَصْلَقَ ناباهُ صِياحَ العُصْفورْ (* قوله « زل فوه » هكذا بالأصل والذي يظهر أنه زلقوه أي أنزلوه عن جواد إلخ قرع بنابه على الأخرى مصوتاً غيظاً .) والجمع جياد وكان قياسه أَن يقال جِواد ، فتصح الواو في الجمع لتحركها في الواحد الذي هو جواد كحركتها في طويل ، ولم يسمع مع هذا عنهم جِواد في التكسير البتة ، فأَجروا واو جواد لوقوعها قبل الأَلف مجرى الساكن الذي هو واو ثوب وسوط فقالوا جياد ، كما ، قالوا حياض وسياط ، ولم يقولوا جواد كم ؟

      ‏ قالوا قوام وطوال .
      وقد جاد في عدوه وجوّد وأَجود وأَجاد الرجل وأَجود إِذا كان ذا دابة جواد وفرس جواد ؛ قال الأَعشى : فَمِثْلُكِ قد لَهَوْتُ بها وأَرضٍ مَهَامِهَ ، لا يَقودُ بها المُجِيدُ واستَجادَ الفرسَ : طلبه جَواداً .
      وعدا عَدْواً جَواداً وسار عُقْبَةً جَواداً أَي بعيدة حثيثة ، وعُيْبَتَين جوادين وعُقَباً جياداً وأَجواداً ، كذلك إِذا كانت بعيدة .
      ويقال : جوّد في عدوه تجويداً .
      وجاد المطر جَوْداً : وبَلَ فهو جائد ، والجمع جَوْد مثل صاحب وصَحْب ، وجادهم المطر يَجُودهم جَوْداً .
      ومطر جَوْد : بَيِّنُ الجَوْد غزيز ، وفي المحكم يروي كل شيء .
      وقيل : الجود من المطر الذي لا مطر فوقه البتة .
      وفي حديث الاستسقاء : ولم يأْت أَحد من ناحية إِلا حدَّث بالجَوْد وهو المطر الواسع الغزير .
      قال الحسن : فأَما ما حكى سيبويه من قولهم أَخذتنا بالجود وفوقه فإِنما هي مبالغة وتشنيع ، وإِلاَّ فليس فوق الجَوْد شيء ؛ قال ابن سيده : هذا قول بعضهم ، وسماء جَوْد وصفت بالمصدر ، وفي كلام بعض الأَوائل : هاجت بنا سماء جَوْد وكان كذا وكذا ، وسحابة جَوْد كذلك ؛ حكاه ابن الأَعرابي .
      وجِيدَت الأَرضُ : سقاها الجَوْد ؛ ومنه الحديث : تركت أَهل مكة وقد جِيدُوا أَي مُطِروا مَطَراً جَوْداً .
      وتقول : مُطِرْنا مَطْرَتين جَوْدَين .
      وأَرض مَجُودة : أَصابها مطر جَوْد ؛ وقال الراجز : والخازِبازِ السَّنَمَ المجُودا وقال الأَصمعي : الجَوْد أَن تمطر الأَرض حتى يلتقي الثريان ؛ وقول صخر الغيّ : يلاعِبُ الريحَ بالعَصْرَينِ قَصْطَلُه ، والوابِلُونَ وتَهْتانُ التَّجاويد يكون جمعاً لا واحد له كالتعَّاجيب والتَّعاشيب والتباشير ، وقد يكون جمع تَجْواد ، وجادت العين تَجُود جَوْداً وجُؤُوداً : كثر دمعها ؛ عن اللحياني .
      وحتف مُجِيدٌ : حاضر ، قيل : أُخذ من جَوْدِ المطر ؛ قال أَبو خراش : غَدَا يَرتادُ في حَجَراتِ غَيْثٍ ، فصادَفَ نَوْءَهُ حَتْفٌ مُجِيدُ وأَجاده : قتله .
      وجاد بنفسه عند الموت يَجُودُ جَوْداً وجو وداً : قارب أَن يِقْضِيَ ؛ يقال : هو يجود بنفسه إِذا كان في السياق ، والعرب تقول : هو يَجُود بنفسه ، معناه يسوق بنفسه ، من قولهم : إِن فلاناً لَيُجاد إِلى فلان أَي يُساق إِليه .
      وفي الحديث : فإِذا ابنه إِبراهيم ، عليه السلام ، يَجُود بنفسه أَي يخرجها ويدفعها كما يدفع الإِنسان ماله يجود به ؛ قال : والجود الكرم يريد أَنه كان في النزع وسياق الموت .
      ويقال : جِيدِ فلان إِذا أَشرف على الهلاك كأَنَّ الهلاك جاده ؛

      وأَنشد : وقِرْنٍ قد تَرَكْتُ لدى مِكَرٍّ ، إِذا ما جادَه النُّزَفُ اسْتَدانا

      ويقال : إِني لأُجادُ إِلى لقائك أَي أَشتاق إِليك كأَنَّ هواه جاده الشوق أَي مطره ؛ وإِنه لَيُجاد إِلى كل شيءٍ يهواه ، وإِني لأُجادُ إِلى القتال : لأَشتاق إِليه .
      وجِيدَ الرجلُ يُجادُ جُواداً ، فهو مَجُود إِذا عَطِش .
      والجَوْدة : العَطشة .
      وقيل : الجُوادُ ، بالضم ، جَهد العطش .
      التهذيب : وقد جِيدَ فلان من العطش يُجاد جُواداً وجَوْدة ؛ وقال ذو الرمة : تُعاطِيه أَحياناً ، إِذا جِيدَ جَوْدة ، رُضاباً كطَعْمِ الزَّنْجِبيل المُعَسَّل أَي عطش عطشة ؛ وقال الباهلي : ونَصْرُكَ خاذِلٌ عني بَطِيءٌ ، كأَنَّ بِكُمْ إِلى خَذْلي جُواداً أَي عطشاً .
      ويقال للذي غلبه النوم : مَجُود كأَن النوم جاده أَي مطره .
      قال : والمَجُود الذي يُجْهَد من النعاس وغيره ؛ عن اللحياني ؛ وبه فسر قول لبيد : ومَجُودٍ من صُباباتِ الكَرى ، عاطِفِ النُّمْرُقِ ، صَدْقِ المُبْتَذَل أَي هو صابر على الفراش الممهد وعن الوطاءِ ، يعني أَنه عطف نمرقه ووضعها تحت رأْسه ؛ وقيل : معنى قوله ومجود من صبابات الكرى ، قيل معناه شَيِّق ، وقال الأَصمعي : معناه صبّ عليه من جَوْد المطر وهو الكثير منه .
      والجُواد : النعاس .
      وجادَه النعاس : غلبه .
      وجاده هواها : شاقه .
      والجُود : الجوع ؛ قال أَبو خراش : تَكادُ يَداه تُسْلِمانِ رِداءَه من الجُود ، لما استَقْبلته الشَّمائلُ يريد جمع الشَّمال ، وقال الأَصمعي : من الجُود أَي من السخاءِ .
      ووقع القوم في أَبي جادٍ أَي في باطل .
      والجُوديُّ : موضع ، وقيل جبل ، وقال الزجاج : هو جبل بآمد ، وقيل : جبل بالجزيرة استوت عليه سفينة نوح ، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام ؛ وفي التنزيل العزيز : واستوت على الجوديّ ؛ وقرأَ الأَعمش : واستوت على الجودي ، بإِرسال الياء وذلك جائز للتخفيف أَو يكون سمي بفعل الأُنثى مثل حطي ، ثم أُدخل عليه الأَلف واللام ؛ عن الفراءِ ؛ وقال أُمية ابن أَبي الصلت : سبحانه ثم سبحاناً يعود له ، وقَبلنا سبَّح الجُوديُّ والجُمُدُ وأَبو الجُوديّ : رجل ؛

      قال : لو قد حداهنْ أَبو الجُودِيّ ، بِرَجَزٍ مُسْحَنْفِرِ الرَّوِيّ ، مُبسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنيّ وقد روي أَبو الجُوديّ ، بالذال ، وسنذكره .
      والجِودِياء ، بالنبطية أَو الفارسية : الكساء ؛ وعربه الأَعشى فقال : وبَيْداءَ ، تَحْسَبُ آرامَها رِجالَ إِيادٍ بأَجْيادِها وجَودان : اسم .
      الجوهري : والجاديُّ الزعفران ؛ قال كثير عزة : يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَع ، ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُيدُ المَفِيدُ : المَدوف .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إِجادُ
    • ـ إِجادُ : كالطَّاقِ القَصيرِ .
      ـ ناقةٌ أُجُدٌ : قَوِيَّةٌ مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ ، مُتَّصِلَةُ فَقارِ الظَّهْرِ ، خاصٌّ بالإِناثِ ، وآجَدَها اللّهُ تعالى .
      ـ بِناءٌ مُوجَدٌ : مُحْكَمٌ .
      ـ إِجِدْ : زَجْرٌ لِلإِبِلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استجدَّ
    • استجدَّ يستجدّ ، اسْتَجْدِدْ / اسْتَجِدَّ ، استجدادًا ، فهو مُستجِدّ ، والمفعول مُستجَدّ ( للمتعدِّي ) :-
      استجدَّ الأمرُ صار حديثًا :- أحداث مستجِدَّة ، - مُستجِدَّات سياسيّة ، - استُجدَّتْ أحداثٌ لم تكن مُتوقَّعة ، - تتطلّب الظروف العالميّة المستجدّة توحُّد الصفّ العربيّ :-
      • جنديّ مستجِدّ : مُلتحِق حديثًا بالخدمة العسكريّة .
      استجدَّ الشَّيءَ : استحدثه وصيَّره جديدًا :- استجدّ قصيدةً : نظم قصيدة جديدة ، - مُستجدَّات الحياة العصريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أجدَّ
    • أجدَّ / أجدَّ في يُجِدّ ، أجدِدْ / أجِدَّ ، إجدادًا ، فهو مُجِدّ ، والمفعول مُجَدٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      أجدَّ التِّلميذُ اجتهد ، صار ذا جِدّ واجتهاد :- إنّه عاملٌ مُجدّ .
      أجدَّ الشَّيءَ : أحدثه .
      أجدَّ السَّيرَ / أجدَّ في السَّيرِ : أسرع فيه .
      أجدَّ في الأمر : سعى واجتهد فيه ، ضدّ هزَل :- وما طالب الحاجات في كلّ وجهة ... من الناس إلاّ من أجدّ وشمَّرا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِستجدّ
    • إستجد - استجدادا
      1 - إستجد الشيء : صار جديدا . 2 - إستجد الشيء : صيره جديدا . 3 - إستجد الثوب : لبسه جديدا .

    المعجم: الرائد

  5. جَدَد
    • جدد - ج ، أجداد
      1 - مصدر جد . 2 - أرض مستوية . 3 - أرض غليظة . 4 - ما ارتفع من الرمل وانحدر . 5 - وجه الأرض .

    المعجم: الرائد

  6. جَدّ


    • جد - ج ، أجداد
      1 - جد : جانب الشيء . 2 - جد : شاطىء النهر . 3 - جد : سمن . 4 - جد : محل القطع من الشيء . 5 - جد بئر غزيرة الماء . 6 - جد بئر قليلة الماء . 7 - جد بئر في مكان كثير العشب . 8 - جد : ماء قليل في طرف الصحراء . 9 - جد : وج جدون : عظيم الحظ .

    المعجم: الرائد

  7. استجدّ الأمر
    • صار حديثًا :- أحداث مستجِدَّة - مُستجِدَّات سياسيّة - استُجدَّتْ أحداثٌ لم تكن مُتوقَّعة - تتطلّب الظروف العالميّة المستجدّة توحُّد الصفّ العربيّ :- ° جنديّ مستجِدّ

    المعجم: عربي عامة

  8. استجدّ الشّيء
    • استحدثه وصيَّره جديدًا :- استجدّ قصيدةً

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَجَدَّ
    • اسْتَجَدَّ الشيءُ : صار جديداً .
      و اسْتَجَدَّ الشيءَ : استحدثه وصيَّره جديدًا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَجَدَّ
    • [ ج د د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَجْدَّ ، يَسْتَجِدُّ ، مصدر اِسْتِجْدَادٌ .
      1 . :- اِسْتَجَدَّ الْمَوْضُوعُ :- : صَارَ جَدِيداً .
      2 . :- اِسْتَجَدَّ القَمِيصُ :- : لَبِسَهُ جَديداً .
      3 . :- اِسْتَجَدَّ البَيْتَ :- : صَيَّرَهُ جديداً .

    المعجم: الغني

  11. استجدى
    • استجدى يستجدي ، اسْتَجْدِ ، استجداءً ، فهو مُسْتَجْدٍ ، والمفعول مُسْتَجْدًى :-
      • استجداه الفقيرُ طلب منه العطيّة مُسترحمًا مُتوسِّلاً :- ضاقت به الحال وصار يستجدي الناسَ في الشوارع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. استجادَ
    • استجادَ يستجيد ، اسْتَجِدْ ، استجادةً ، فهو مُستجِيد ، والمفعول مُستجَاد :-
      استجادَ شِعرَه عدّه أو وجده جيِّدًا :- لا يستجيد بعضُ النقاد الشِّعرَ الحرّ .
      استجادَ الشَّخصَ : طلب كرمَه وجُودَه :- كان الشعراءُ قديمًا يستجيدون الخلفاءَ أو الأمراءَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أجدّ التّلميذ
    • اجتهد ، صار ذا جِدّ واجتهاد :- إنّه عاملٌ مُجدّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. أجدّ السّير / أجدّ في السّير
    • أسرع فيه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أجدّ الشّيء
    • أحدثه .

    المعجم: عربي عامة

  16. أجدّ في الأمر
    • سعى واجتهد فيه ، ضدّ هزَل :- وما طالب الحاجات في كلّ وجهة ... من الناس إلاّ من أجدّ وشمَّرا .

    المعجم: عربي عامة

  17. أَجدَّ
    • أَجدَّ فلانٌ : صار ذا جِدٍّ واجتهاد .
      و أَجدَّ سلك الجَدَدَ .
      و أَجدَّ في الأَمر : اجتهد .
      و أَجدَّ الطريقُ : صارَ جَدَدًا .
      و أَجدَّ النَّخْلُ : حان جِدادُه .
      و أَجدَّ الشيءَ : أَحدثه .
      ويقال : أَجَدَّ ثَوْبًا : لَبِسَ ثَوْبًا جديدًا .
      ومنه : أَبْلِ وأَجِدَّ واحْمَدِ الكاسِيَ .
      و أَجدَّ السيرَ : أَسرع فيه .
      و أَجدَّ أَمْرَهُ بكذا : أَحكمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَجَدَ
    • أَجَدَ البناء أَجَدَ ُ أَجْدًا : قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه .
      ويقال : الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أجد
    • أجد
      1 - الأجد من الجمال : القوية ، ذات البنيژ المتينة .

    المعجم: الرائد

  20. أَجَّدَه
    • أَجَّدَه : أَجَدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَجَدُّ
    • الأَجَدُّ من الأَعوام : الماحل .
      و الأَجَدَّان : الليل والنهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأُّجُد
    • الأُّجُد : ناقة أُجُد : موثَّقةُ الخَلْقِ .
      ولا يقال : جمل أُجُد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أجُدّ
    • أجد - يأجد ، أجدا
      1 - أجده : قواه .

    المعجم: الرائد

  24. أجد
    • أجد - تأجيدا
      1 - أجده : قواه .

    المعجم: الرائد

  25. أجدى
    • أجدى / أجدى على / أجدى عن يُجدي ، أَجْدِ ، إجداءً ، فهو مُجْدٍ ، والمفعول مُجْدًى ( للمتعدِّي ) :-
      أجدى الشَّيءُ نفع :- الكلام وحده لا يجدي نفعًا ، - غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ... نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ :-
      أجدى نفعًا : نفع ، عاد بفائدة .
      • أجداه / أجدى عليه : أعطاه ، جاد عليه :- جاءه فقيرٌ فأجدى عليه صدقة .
      أجدى عنه : أغنى عنه :- ما يُجدي عنك أخوك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: