حضَّنَ يحضِّن ، تحضينًا ، فهو مُحَضِّن ، والمفعول مُحَضَّن
حضَّن البيضَ : جعل الطائرَ يرقد عليه للتفريخ
حضَّن البيضَ : أدفأه بواسطة آلات خاصة حتى يفرخ يتم تحضين البيض في المفارخ بواسطة آلات توفر درجة الحرارة المناسبة للتفريخ
حَضْن : (اسم)
حَضْن : مصدر حَضَنَ
حَضن : (اسم)
مصدر حضَنَ
حُضن : (اسم)
الجمع : أَحْضَانٌ ، حُضُونٌ
حُضْن / حِضْن
حُضْن :ما دون الإبط إلى الأضلاع
ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأمّ
ألقى نفسَه بين أحضانه/ ألقى بنفسه بين أحضانه: سلَّم أمرَه إليه،
تلقّاه بالأحضان: رحَّب به
حُضْن :مأوى الطَّير والحيوان
الحِضْن من كُلِّ شيء: ناحيته وجانبه
حضنا الجيش: الميمنة والميسرة
حِضن : (اسم)
الجمع : أَحْضَانٌ ، حُضُونٌ
الحِضْنُ : الصّدْر مما دون الإبط إلى الكَشْح
الحِضْنُ من كلّ شيء: ناحيته وجانبه
الحِضْنُ :مأوَى الطير والحيوان
أَحْضَنَ : (فعل)
أحْضَنَ الطائرَ البيضَ: أرْقَدَهُ عليه
مُحَضَّن : (اسم)
مُحَضَّن : اسم المفعول من حضَّنَ
مُحَضِّن : (اسم)
مُحَضِّن : فاعل من حضَّنَ
مِحضَن : (اسم)
الجمع : مَحَاضِنُ
المِحْضَن : المكان تَجثُمُ فيه الحمامَةُ على بيضها
مِحضَنة : (اسم)
المِحْضَنَةُ : جهاز يوضع فيه الأطفال الخدائج حتى يستكملوا نموَّهم
المِحْضَنَةُ: جهاز يوضع فيه مزارع الكائنات الحية لتعيش وتتكاثر
,
حِضْنُ
ـ حِضْنُ : ما دُونَ الإِبْطِ إلى الكَشْحِ ، أو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وما بَيْنَهما ، وجانِبُ الشيءِ وناحِيَتُهُ , ج : أحْضانٌ ، ووِجارُ الضَّبُعِ ، ـ حِضْنٌ من الجَبَلِ : ما أطافَ به ، أو أصْلُهُ ، وحُضْنٌ ، وحَضَنٌ : العاجُ ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ ، ومنه المَثَلُ : '' أنْجَدَ من رَأى حَضَناً ''، وقَبيلَةٌ من تَغْلِبَ . ـ الأَعْنُزُ الحَضَنِيَّةُ : شَديدَةُ السَّوادِ أو الحُمْرَةِ . ـ حَضَنَ الصَّبِيَّ حَضْناً وحِضانَةً : جَعَلَهُ في حِضْنِه ، أو رَبَّاهُ ، كاحْتَضَنَهُ ، ـ حَضَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ حَضْناً وحِضاناً وحِضانَةً ، وحضُوناً : رَخَّمَ عليه للتَّفْريخِ ، واسْمُ المَكانِ : مَحْضَنٌ ومَحْضِنٌ ، ـ حَضَنَ مَعْروفَهُ من جيرانِهِ حَضْناً : كَفَّهُ ، وصَرَفَهُ ، ـ حَضَنَ فُلاناً عن كذا حَضْناً وحَضانَةً : نَحَّاهُ عنه ، واسْتَبَدَّ به دونَهُ ، ـ حَضَنَ عن حاجَتِه : حَبَسَه ، ومَنَعَهُ ، كاحْتَضَنَهُ . ـ حاضِنَةُ : الدَّايَةُ ، والنَّخْلَةُ القَصيرَةُ العُذوقِ ، أو التي خَرَجَتْ كبائِسُها ، وفارَقَتْ كوافيرَها ، وقَصُرَتْ عَراجِينُها . ـ حَضونُ من الغَنَمِ والإِبِلِ والنِّساءِ : التي أحَدُ خِلْفَيْها وثَدْيَيْها أكبَرُ من الآخَرِ ، وقد حَضُنَتْ ، حِضاناً ، ومَن أحَدُ خُصْيَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ ، والفَرْجُ أحَدُ شَفْرَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ . ـ أحْضَنَهُ ، وأحْضَنَ به : أزْرَى ، ـ أحْضَنَ بِحَقِّي : ذَهَبَ به . ـ يقالُ للأَسافِيِّ : سُفْعٌ حَواضِنُ ، أي : جَوائِمُ . ـ مِحْضَنَةٌ : القَصْعَةُ الرَّوْحاءُ المَعْمولَةُ من الطِّيننِ للحَمامَةِ . ـ أبو ساسانَ حُضَيْنُ بنُ المُنْذِرِ : تابِعِيٌّ . ـ أصْبَحَ بحُضْنَةِ سُوءٍ : إذا أصابَتْهُ هَضيمَةٌ فلم يَنْتَصِرْ .
حضَّنَ يحضِّن ، تحضينًا ، فهو مُحَضِّن ، والمفعول مُحَضَّن :- • حضَّن البيضَ 1 - جعل الطائرَ يرقد عليه للتفريخ . 2 - أدفأه بواسطة آلات خاصة حتى يفرخ :- يتم تحضين البيض في المفارخ بواسطة آلات توفر درجة الحرارة المناسبة للتفريخ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أَحْضَن
أحضن - إحضانا 1 - أحضن بحقه : ذهب به . 2 - أحضنه أو به : أزرى به ، وضع من حقه .
المعجم: الرائد
احتضن الشّيء
حضَنه ، ضمّه إلى صدره ، أو عانقه :- احتضن الصَّبيَّ .
المعجم: عربي عامة
احْتَضَنَ
احْتَضَنَ الشيءَ : حَضَنَه . ويقال : احتضَنَ هذا الأمرَ : تولَّى رعايته والدفاعَ عنه .
" الحِضْنُ : ما دون الإِبْط إلى الكَشح ، وقيل : هو الصدر والعَضُدان وما بينهما ، والجمع أَحْضانٌ ؛ ومنه الاحْتِضانُ ، وهو احتمالُك الشيءَ وجعلُه في حِضْنِك كما تَحْتَضِنُ المرأَةُ ولدها فتحتمله في أَحد شِقَّيْها . وفي الحديث : أَنه خرج مُحْتَضِناً أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه أَي حامِلاً له في حِضْنه . والحِضْنُ : الجَنْبُ ، وهما حِضْنانِ . وفي حديث أُسيدِ بن حُضَير : أَنه ، قال لعامر بن الطُّفَيل اخْرُجْ بِذِمَّتِك لئلا أُنْفِذَ حِضْنَيْك . والمُحْتَضَنُ : الحِضْنُ ؛ قال الأَعشى : عَرِيضة بُوصٍ ، إِذا أَدْبَرَتْ ، هَضِيم الحَشا ، شَخْتة المُحْتَـضَنْ البُوصُ : العَجُزُ . وحِضْنُ الضبُع : وِجارُه ؛ قال الكميت : كما خَامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِرٍ ، لَدَى الحَبْلِ ، حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها . قال ابن بري : حِضْنُها الموضعُ الذي تُصاد فيه ، ولَدى الحَبْل أَي عند الحَبْل الذي تصادُ به ، ويروى : لِذِي الحَبْلِ أَي لصاحب الحَبْل ، ويروى عالَ ، بعين غير معجمة ، لأَنه يُحْكى أَن الضَّبُعَ إذا ماتَتْ أَطْعَمَ الذِّئْبُ جِراءَها ، ومَنْ روى غالَ ، بالغين المعجمة ، فمعناه أَكَلَ جراءَها . وحَضَنَ الصبيَّ يَحْضُنُه حَضْناً وحَِضانةً (* قوله « وحضانة » هو بفتح الحاء وكسرها كما في المصباح ).: جعله في حِضْنِه وحِضْنا المَفازه : شِقَّاها ، والفلاة ناحيتاها ؛
قال : أَجَزْتُ حِضْنَيْها هِبَلاًّ وغْما . وحِضْنا الليل : جانباه (* قوله « وحضنا الليل جانباه » زاد في المحكم : والجمع حضون ؛
قال : وأزمعت رحلة ماضي الهموم أطعن من ظلمات حضونا . وحضن الجبل إلخ ). وحِضْنُ الجبل : ما يُطيف به ، وحِضْنُه وحُضْنُه أَيضاً : أَصْلُه . الأَزهري : حِضْنا الجبل ناحيتاه . وحضْنا الرجل : جَنْباه . وحِضْنا الشيء : جانباه . ونواحي كل شيء أَحْضانُه . وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : عَلَيْكُم بالحِضْنَيْنِ ؛ يريد بجَنْبَتَي العَسْكَر ؛ وفي حديث سَطِيح : كأَنَّما حَثْحَثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ . وحَضَنَ الطائرُ أَيضاً بَيْضَه وعلى بيضِه يَحْضُنُ حَضْناً وحِضانةً وحِضاناً وحُضوناً : رَجَنَ عليه للتَّفْرِيخِ ؛ قال الجوهري : حَضَنَ الطائرُ بَيْضَه إذا ضَمَّه إلى نفسه تحت جناحيه ، وكذلك المرأَة إذا حَضَنَتْ ولدها . وحمامةٌ حاضِنٌ ، بغير هاء ، واسم المكان المِحْضَن (* قوله « واسم المكان المحضن » ضبط في الأصل والمحكم كمنبر ، وقال في القاموس : واسم المكان كمقعد ومنزل ). والمِحْضَنةُ : المعمولة للحمامة كالقَصْعة الرَّوْحاء من الطين . والحَضانةُ : مصدرُ الحاضِنِ والحاضنة . والمَحاضنُ : المواضعُ التي تَحْضُن فيها الحمامة على بيضها ، والواحدُ مِحْضَن . وحضَنَ الصبيَّ يَحْضُنه حَضْناً : ربَّاه . والحاضِنُ والحاضِنةُ : المُوَكَّلانِ بالصبيِّ يَحْفَظانِهِ ويُرَبِّيانه . وفي حديث عروة بن الزبير : عَجِبْتُ لقومٍ طلَبُوا العلم حتى إذا نالوا منه صارُوا حُضّاناً لأَبْناء المُلوكِ أَي مُرَبِّينَ وكافِلينَ ، وحُضّانٌ : جمعُ حاضِنٍ لأَن المُرَبِّي والكافِلَ يَضُمُّ الطِّفْلَ إلى حِضْنِه ، وبه سميت الحاضنةُ ، وهي التي تُرَبِّي الطفلَ . والحَضانة ، بالفتح : فِعلُها . ونخلةٌ حاضِنةٌ : خَرَجَتْ كَبائِسُها وفارَقتْ كَوافيرَها وقَصُرَت عَراجينُها ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة ؛
وأَنشد لحبيب القشيري : من كل بائنةٍ تُبِينُ عُذُوقَها عنها ، وحاضِنة لها مِيقار . وقال كراع : الحاضِنةُ النخلةُ القصيرةُ العُذوقِ فهي بائِنة . الليث : احْتَجَنَ فلانٌ بأَمرٍ دوني واحْتَضَنَني منه وحَضَنَني أَي أَخْرَجَني منه في ناحية . وفي الحديث عن الأَنصارِ يوم السَّقيفة حيث أَرادوا أَن يكون لهم شركةٌ في الخلافة : فقالوا لأَبي بكر ، رضي الله عنه ، أَتُريدونَ أَن تَحْضُنونا من هذا الأَمرِ أَي تُخرِجونا . يقال : حَضَنْتُ الرجلَ عن هذا الأَمر حَضْناً وحَضانةً إذا نَحَّيْتَه عنه واسْتَبدَدْتَ به وانفردت به دونه كأَنه جعلَه في حِضْنٍ منه أَي جانبٍ . وحَضَنْتُه عن حاجته أَحْضُنه ، بالضم ، أَي حَبَسْتُه عنها ، واحتَضَنته عن كذا مثله ، والاسم الحَضْنُ . قال ابن سيده : وحَضَنَ الرجلَ عن الأَمرِ يَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحْتَضَنه خَزَلَه دونه ومنَعَه منه ؛ ومنه حديث عمر أَيضاً يومَ أَتى سَقِيفةَ بني ساعدة للبَيْعة ، قال : فإذا إخواننا من الأَنصار يُريدون أَن يَخْتَزِلوا الأَمرَ دونَنا ويَحْضُنونا عنه ؛ هكذا رواه ابن جَبَلَةَ وعَليُّ بن عبد العزيز عن أَبي عُبيد ، بفتح الياء ، وهذا خلاف ما رواه الليث ، لأَن الليث جعل هذا الكلام للأَنصار ، وجاء به أَبو عُبيد لعُمَر ، وهو الصحيح وعليه الروايات التي دار الحديثُ عليها . الكسائي : حضَنْتُ فلاناً عما يُرِيد أَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحتَضَنْتُه إذا منَعْتَه عما يريد . قال الأَزهري :، قال الليث يقال أَحْضَنَني مِنْ هذا الأَمر أَي أَخرَجني منه ، والصواب حضَنَني . وفي حديث ابن مسعود حين أَوْصَى فقال : ولا تُحْضَنُ زَيْنَبُ عن ذلك ، يعني امرأَتَه ، أَي لا تُحْجَبُ عن النظرِ في وصِيَّتِه وإنْفاذِها ، وقيل : معنى لا تُحْضَنُ لا تُحْجَبُ عنه ولا يُقطَعُ أَمرٌ دُونها . وفي الحديث : أَن امرأَة نُعَيْم أَتَتْ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقالت : إن نُعَيْماً يُريدُ أَن يَحْضُنَني أَمرَ ابنتي ، فقال : لا تَحْضُنْها وشاوِرْها . وحَضَنَ عنّا هدِيَّتَه يَحْضُنها حَضْناً : كَفَّها وصَرَفها ؛ وقال اللحياني : حقيقتُه صَرَفَ معروفَه وهدِيَّته عن جيرانِه ومعارِفه إلى غيرهم ، وحكي : ما حُضِنَت عنه المروءةُ إلى غيره أَي ما صُرِفَت . وأَحْضَنَ بالرَّجُلِ إحْضاناً وأَحضَنَه : أَزْرَى به . وأَحْضَنْتُ الرجلَ : أَبْذَيتُ به . والحِضانُ : أَن تَقْصُرَ إِحدى طُبْيَتَيِ العَنْزِ وتَطولَ الأُخرى جدّاً ، فهي حَضُونٌ بَيِّنة الحِضان ، بالكسر . والحَضُون من الإبلِ والغنم والنساء : الشَّطُورُ ، وهي التي أَحدُ خِلْفَيها أَو ثَدْيَيها أَكبرُ من الآخر ، وقد حَضُنَت حِضاناً . والحَضونُ من الإبلِ والمِعْزَى : التي قد ذهب أَحدُ طُبْيَيها ، والاسمُ الحِضانُ ؛ هذا قول أَبي عبيد ، استعمل الطُّبْيَ مكان الخِلْف . والحِضانُ : أَن تكونَ إحدى الخُصْيَتَينِ أَعظَمَ من الأُخرى ، ورجلٌ حَضونٌ إذا كان كذلك . والحَضون من الفروجِ : الذي أَحدُ شُفْرَيه أَعظم من الآخر . وأَخذَ فلانٌ حقَّه على حَضْنِه أَي قَسْراً . والأَعنُزُ الحضَنِيَّةُ : ضرْبٌ شديدُ السوادِ ، وضربٌ شديدُ الحُمْرة . قال الليث : كأَنها نُسِبَت إلى حَضَن ، وهو جبَل بقُلَّةِ نجدٍ معروف ؛ ومنه حديث عِمْرانَ بن حُصَينٍ : لأَنْ أَكونَ عبداً حَبَشِيّاً في أَعنُزٍ حضَنِيّاتٍ أَرْعاهُنَّ حتى يُدْرِكَني أَجَلي ، أَحَبُّ إليَّ من أَن أَرميَ في أَحدِ الصَّفَّينِ بسهم ، أَصبتُ أَم أَخطأْتُ . والحَضَنُ : العاجُ ، في بعض اللغات . الأَزهري : الحضَنُ نابُ الفِيل ؛ وينشد في ذلك : تبَسَّمَت عن وَمِيضِ البَرْقِ كاشِرةً ، وأَبرَزَتْ عن هِيجانِ اللَّوْنِ كالحَضَنِ . ويقال للأَثافيِّ : سُفْعٌ حواضِنُ أَي جَواثِم ؛ وقال النابغة : وسُفْعٌ على ما بينَهُنَّ حَواضِن يعني الأَثافيَّ والرَّمادَ . وحَضَنٌ : اسمُ جبل في أَعالي نجد . وفي المثل السائر : أَنْجَدَ منْ رأَى حَضَناً أَي مَن عايَنَ هذا الجَبَلَ فقد دَخل في ناحية نجدٍ . وحَضَنٌ : قبيلةٌ ؛
أَنشد سيبويه : فما جَمَّعْتَ مِنْ حَضَنٍ وعَمْروٍ ، وما حَضَنٌ وعَمروٌ والجِيادا (* قوله « فما جمعت » في المحكم : بما جمعت . وقوله : والجيادا ، لعله نُصب على جعله إياه مفعولاً معه ). وحَضَنٌ : اسم رجل ؛
قال : يا حَضَنُ بنَ حَضَنٍ ما تَبْغو ؟
قال ابن بري : وحُضَينٌ هو الحُضَينُ بن المُنذِرِ أَحد بني عمرو بن شَيبان بن ذُهْلٍ ؛ وقال أَبو اليقظان : هو حُضَيْنُ بن المنذر بن الحرث بن وَعلَة بن المُجالِدِ بن يَثْرَبيّ بن رَيّان بن الحرث بن مالك بن شَيبانَ بن ذُهل أَحد بني رَقَاشِ ، وكان شاعراً ؛ وهو القائل لابنه غَيّاظ : وسُمِّيتَ غَيّاظاً ، ولَستَ بغائِظٍ عَدُوّاً ، ولكِنَّ الصَّدِيقَ تَغيظُ عَدُوُّكَ مَسرورٌ ، وذو الوُدِّ ، بالذي يَرَى منكَ من غَيْظٍ ، عليكَ كَظِيظُ . وكانت معه رايةُ عليّ بن أَبي طالبٍ ، رضوان الله تعالى عليه ، يوم صِفِّينَ دفعها إليه وعُمْرُهُ تِسْعَ عَشْرَةَ سنة ؛ وفيه يقول : لِمَنْ رايَةٌ سَوْداءُ يَخْفِقُ ظِلُّها ، إذ قِيلَ : قَدِّمْها حُضَينُ ، تَقَدَّما ؟ ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا ، تَقطُر الموتَ والدَّما . "