وصف و معنى و تعريف كلمة حضنو:


حضنو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على حاء (ح) و ضاد (ض) و نون (ن) و واو (و) .




معنى و شرح حضنو في معاجم اللغة العربية:



حضنو

جذر [حضنو]

  1. أَحْضانُ : (اسم)
    • أَحْضانُ : جمع حِضْنُ
  2. حَضْن : (اسم)
    • حَضْن : مصدر حَضَنَ
  3. حَضن : (اسم)
    • مصدر حضَنَ
  4. حُضن : (اسم)
    • الجمع : أَحْضَانٌ ، حُضُونٌ
    • حُضْن / حِضْن
    • حُضْن :ما دون الإبط إلى الأضلاع
    • ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأمّ
    • ألقى نفسَه بين أحضانه/ ألقى بنفسه بين أحضانه: سلَّم أمرَه إليه،
    • تلقّاه بالأحضان: رحَّب به
    • حُضْن :مأوى الطَّير والحيوان
    • الحِضْن من كُلِّ شيء: ناحيته وجانبه
    • حضنا الجيش: الميمنة والميسرة


  5. حِضن : (اسم)
    • الجمع : أَحْضَانٌ ، حُضُونٌ
    • الحِضْنُ : الصّدْر مما دون الإبط إلى الكَشْح
    • الحِضْنُ من كلّ شيء: ناحيته وجانبه
    • الحِضْنُ :مأوَى الطير والحيوان
  6. حَضَنَ : (فعل)
    • حضَنَ يَحضُن ، حَضْنًا وحَضانةً ، فهو حاضِن، والجمع حَضَنَةٌ،حُضَّانٌ وهي حاضنة والجمع : حَوَاضِن ، والمفعول مَحْضون
    • حضَن فلانًا : جعله في ناحيته وجانبه، أحاطه برعايته وحمايته، ربّاه
    • حَضَنَتِ الْمَرْأةُ طِفْلَهَا : جَعَلَتْهُ فِي حِضْنِهَا، ضمَّتْهُ إلَى صَدْرِهَا
    • حضَنَ الرجلُ الصَّبيّ: رعاه وربّاه
    • حَضَنَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
    • حضَنَ الطائرُ البيضَ: رقد عليه للتفريخ ،
  7. حضَّنَ : (فعل)
    • حضَّنَ يحضِّن ، تحضينًا ، فهو مُحَضِّن ، والمفعول مُحَضَّن
    • حضَّن البيضَ : جعل الطائرَ يرقد عليه للتفريخ
    • حضَّن البيضَ : أدفأه بواسطة آلات خاصة حتى يفرخ يتم تحضين البيض في المفارخ بواسطة آلات توفر درجة الحرارة المناسبة للتفريخ
  8. أَحْضَنَ : (فعل)
    • أحْضَنَ الطائرَ البيضَ: أرْقَدَهُ عليه
  9. مُحَضَّن : (اسم)
    • مُحَضَّن : اسم المفعول من حضَّنَ
  10. مُحَضِّن : (اسم)
    • مُحَضِّن : فاعل من حضَّنَ


  11. مِحضَن : (اسم)
    • الجمع : مَحَاضِنُ
    • المِحْضَن : المكان تَجثُمُ فيه الحمامَةُ على بيضها
  12. مِحضَنة : (اسم)
    • المِحْضَنَةُ : جهاز يوضع فيه الأطفال الخدائج حتى يستكملوا نموَّهم
    • المِحْضَنَةُ: جهاز يوضع فيه مزارع الكائنات الحية لتعيش وتتكاثر
,
  1. حِضْنُ
    • ـ حِضْنُ : ما دُونَ الإِبْطِ إلى الكَشْحِ ، أو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وما بَيْنَهما ، وجانِبُ الشيءِ وناحِيَتُهُ , ج : أحْضانٌ ، ووِجارُ الضَّبُعِ ،
      ـ حِضْنٌ من الجَبَلِ : ما أطافَ به ، أو أصْلُهُ ، وحُضْنٌ ، وحَضَنٌ : العاجُ ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ ، ومنه المَثَلُ : '' أنْجَدَ من رَأى حَضَناً ''، وقَبيلَةٌ من تَغْلِبَ .
      ـ الأَعْنُزُ الحَضَنِيَّةُ : شَديدَةُ السَّوادِ أو الحُمْرَةِ .
      ـ حَضَنَ الصَّبِيَّ حَضْناً وحِضانَةً : جَعَلَهُ في حِضْنِه ، أو رَبَّاهُ ، كاحْتَضَنَهُ ،
      ـ حَضَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ حَضْناً وحِضاناً وحِضانَةً ، وحضُوناً : رَخَّمَ عليه للتَّفْريخِ ، واسْمُ المَكانِ : مَحْضَنٌ ومَحْضِنٌ ،
      ـ حَضَنَ مَعْروفَهُ من جيرانِهِ حَضْناً : كَفَّهُ ، وصَرَفَهُ ،
      ـ حَضَنَ فُلاناً عن كذا حَضْناً وحَضانَةً : نَحَّاهُ عنه ، واسْتَبَدَّ به دونَهُ ،
      ـ حَضَنَ عن حاجَتِه : حَبَسَه ، ومَنَعَهُ ، كاحْتَضَنَهُ .
      ـ حاضِنَةُ : الدَّايَةُ ، والنَّخْلَةُ القَصيرَةُ العُذوقِ ، أو التي خَرَجَتْ كبائِسُها ، وفارَقَتْ كوافيرَها ، وقَصُرَتْ عَراجِينُها .
      ـ حَضونُ من الغَنَمِ والإِبِلِ والنِّساءِ : التي أحَدُ خِلْفَيْها وثَدْيَيْها أكبَرُ من الآخَرِ ، وقد حَضُنَتْ ، حِضاناً ، ومَن أحَدُ خُصْيَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ ، والفَرْجُ أحَدُ شَفْرَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ .
      ـ أحْضَنَهُ ، وأحْضَنَ به : أزْرَى ،
      ـ أحْضَنَ بِحَقِّي : ذَهَبَ به .
      ـ يقالُ للأَسافِيِّ : سُفْعٌ حَواضِنُ ، أي : جَوائِمُ .
      ـ مِحْضَنَةٌ : القَصْعَةُ الرَّوْحاءُ المَعْمولَةُ من الطِّيننِ للحَمامَةِ .
      ـ أبو ساسانَ حُضَيْنُ بنُ المُنْذِرِ : تابِعِيٌّ .
      ـ أصْبَحَ بحُضْنَةِ سُوءٍ : إذا أصابَتْهُ هَضيمَةٌ فلم يَنْتَصِرْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احتضنَ
    • احتضنَ يحتضن ، احتضانًا ، فهو مُحتضِن ، والمفعول مُحتضَن :-
      احتضَن الشَّيءَ
      1 - حضَنه ، ضمّه إلى صدره ، أو عانقه :- احتضن الصَّبيَّ .
      2 - تولّى رعايته والدِّفاع عنه :- احتضن الدَّعوةَ السَّلفيّة ، - احتضن موهوبًا .
      • احتضنتِ الحركةُ أو الدَّعوةُ النَّاسَ : ضمّتهم وشملتهم :- احتضنتِ الدَّعوةُ الإسلاميّة مختلفَ الأجناس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. تحضين
    • حفظ الشيء على درجة حرارة معينة ( تكون دافئة عادة )

    المعجم: عربي عامة

  4. احْتِضَانٌ
    • [ ح ض ن ]. ( مصدر اِحْتَضَن ).
      1 . :- كان احْتضانُ الأمِّ لابْنِها تَعْبيرًا عَنْ حُبٍّ دَفِينٍ :- : حَضْنُهُ وَضَمُّهُ إلى صَدْرهَا .
      2 . :- اِحْتَضانُ الطَّيْرِ لِبَيْضِهِ :- : تَرْخيمُهُ واحْتِوَاؤُهُ بجَناحَيْهِ على البَيْضِ .
      3 . :- كانَ احْتِضانُهُ لأَفْكَارِ عَقِيدَتِهِ عَنِ اقْتِناع :- : تَبَنّيها وَالدِّفَاعُ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  5. أحْضَنَ
    • أحْضَنَ الطائرَ البيضَ : أرْقَدَهُ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حضَّنَ


    • حضَّنَ يحضِّن ، تحضينًا ، فهو مُحَضِّن ، والمفعول مُحَضَّن :-
      حضَّن البيضَ
      1 - جعل الطائرَ يرقد عليه للتفريخ .
      2 - أدفأه بواسطة آلات خاصة حتى يفرخ :- يتم تحضين البيض في المفارخ بواسطة آلات توفر درجة الحرارة المناسبة للتفريخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَحْضَن
    • أحضن - إحضانا
      1 - أحضن بحقه : ذهب به . 2 - أحضنه أو به : أزرى به ، وضع من حقه .

    المعجم: الرائد

  8. احتضن الشّيء
    • حضَنه ، ضمّه إلى صدره ، أو عانقه :- احتضن الصَّبيَّ .

    المعجم: عربي عامة

  9. احْتَضَنَ
    • احْتَضَنَ الشيءَ : حَضَنَه .
      ويقال : احتضَنَ هذا الأمرَ : تولَّى رعايته والدفاعَ عنه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِحْتَضَنَ
    • [ ح ض ن ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِحْتَضَنْتُ ، أحْتَضِنُ ، اِحْتَضِنْ ، مصدر اِحْتِضَانٌ .
      1 . :- اِحْتَضَنَتِ الأمُّ ابْنَهَا :- : حَضَنَتْهُ ، ضمَّتْهُ إِلَى صَدْرِهَا .
      2 . :- اِحْتَضَنَ الطَّيْرُ بَيْضَهُ :- : رَخَمَ عَلَيْهِ لِلتَّفْرِيخِ .
      3 . :- اِحْتَضَنَ الفِكْرَةَ :- : تَبَنَّاهَا ، تَوَلَّى الدِّفَاعَ عَنْهَا والتَّعْرِيفَ بِهَا .

    المعجم: الغني

  11. حضن
    • " الحِضْنُ : ما دون الإِبْط إلى الكَشح ، وقيل : هو الصدر والعَضُدان وما بينهما ، والجمع أَحْضانٌ ؛ ومنه الاحْتِضانُ ، وهو احتمالُك الشيءَ وجعلُه في حِضْنِك كما تَحْتَضِنُ المرأَةُ ولدها فتحتمله في أَحد شِقَّيْها .
      وفي الحديث : أَنه خرج مُحْتَضِناً أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه أَي حامِلاً له في حِضْنه .
      والحِضْنُ : الجَنْبُ ، وهما حِضْنانِ .
      وفي حديث أُسيدِ بن حُضَير : أَنه ، قال لعامر بن الطُّفَيل اخْرُجْ بِذِمَّتِك لئلا أُنْفِذَ حِضْنَيْك .
      والمُحْتَضَنُ : الحِضْنُ ؛ قال الأَعشى : عَرِيضة بُوصٍ ، إِذا أَدْبَرَتْ ، هَضِيم الحَشا ، شَخْتة المُحْتَـضَنْ البُوصُ : العَجُزُ .
      وحِضْنُ الضبُع : وِجارُه ؛ قال الكميت : كما خَامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِرٍ ، لَدَى الحَبْلِ ، حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها .
      قال ابن بري : حِضْنُها الموضعُ الذي تُصاد فيه ، ولَدى الحَبْل أَي عند الحَبْل الذي تصادُ به ، ويروى : لِذِي الحَبْلِ أَي لصاحب الحَبْل ، ويروى عالَ ، بعين غير معجمة ، لأَنه يُحْكى أَن الضَّبُعَ إذا ماتَتْ أَطْعَمَ الذِّئْبُ جِراءَها ، ومَنْ روى غالَ ، بالغين المعجمة ، فمعناه أَكَلَ جراءَها .
      وحَضَنَ الصبيَّ يَحْضُنُه حَضْناً وحَِضانةً (* قوله « وحضانة » هو بفتح الحاء وكسرها كما في المصباح ).: جعله في حِضْنِه وحِضْنا المَفازه : شِقَّاها ، والفلاة ناحيتاها ؛

      قال : أَجَزْتُ حِضْنَيْها هِبَلاًّ وغْما .
      وحِضْنا الليل : جانباه (* قوله « وحضنا الليل جانباه » زاد في المحكم : والجمع حضون ؛

      قال : وأزمعت رحلة ماضي الهموم أطعن من ظلمات حضونا .
      وحضن الجبل إلخ ).
      وحِضْنُ الجبل : ما يُطيف به ، وحِضْنُه وحُضْنُه أَيضاً : أَصْلُه .
      الأَزهري : حِضْنا الجبل ناحيتاه .
      وحضْنا الرجل : جَنْباه .
      وحِضْنا الشيء : جانباه .
      ونواحي كل شيء أَحْضانُه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : عَلَيْكُم بالحِضْنَيْنِ ؛ يريد بجَنْبَتَي العَسْكَر ؛ وفي حديث سَطِيح : كأَنَّما حَثْحَثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ .
      وحَضَنَ الطائرُ أَيضاً بَيْضَه وعلى بيضِه يَحْضُنُ حَضْناً وحِضانةً وحِضاناً وحُضوناً : رَجَنَ عليه للتَّفْرِيخِ ؛ قال الجوهري : حَضَنَ الطائرُ بَيْضَه إذا ضَمَّه إلى نفسه تحت جناحيه ، وكذلك المرأَة إذا حَضَنَتْ ولدها .
      وحمامةٌ حاضِنٌ ، بغير هاء ، واسم المكان المِحْضَن (* قوله « واسم المكان المحضن » ضبط في الأصل والمحكم كمنبر ، وقال في القاموس : واسم المكان كمقعد ومنزل ).
      والمِحْضَنةُ : المعمولة للحمامة كالقَصْعة الرَّوْحاء من الطين .
      والحَضانةُ : مصدرُ الحاضِنِ والحاضنة .
      والمَحاضنُ : المواضعُ التي تَحْضُن فيها الحمامة على بيضها ، والواحدُ مِحْضَن .
      وحضَنَ الصبيَّ يَحْضُنه حَضْناً : ربَّاه .
      والحاضِنُ والحاضِنةُ : المُوَكَّلانِ بالصبيِّ يَحْفَظانِهِ ويُرَبِّيانه .
      وفي حديث عروة بن الزبير : عَجِبْتُ لقومٍ طلَبُوا العلم حتى إذا نالوا منه صارُوا حُضّاناً لأَبْناء المُلوكِ أَي مُرَبِّينَ وكافِلينَ ، وحُضّانٌ : جمعُ حاضِنٍ لأَن المُرَبِّي والكافِلَ يَضُمُّ الطِّفْلَ إلى حِضْنِه ، وبه سميت الحاضنةُ ، وهي التي تُرَبِّي الطفلَ .
      والحَضانة ، بالفتح : فِعلُها .
      ونخلةٌ حاضِنةٌ : خَرَجَتْ كَبائِسُها وفارَقتْ كَوافيرَها وقَصُرَت عَراجينُها ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد لحبيب القشيري : من كل بائنةٍ تُبِينُ عُذُوقَها عنها ، وحاضِنة لها مِيقار .
      وقال كراع : الحاضِنةُ النخلةُ القصيرةُ العُذوقِ فهي بائِنة .
      الليث : احْتَجَنَ فلانٌ بأَمرٍ دوني واحْتَضَنَني منه وحَضَنَني أَي أَخْرَجَني منه في ناحية .
      وفي الحديث عن الأَنصارِ يوم السَّقيفة حيث أَرادوا أَن يكون لهم شركةٌ في الخلافة : فقالوا لأَبي بكر ، رضي الله عنه ، أَتُريدونَ أَن تَحْضُنونا من هذا الأَمرِ أَي تُخرِجونا .
      يقال : حَضَنْتُ الرجلَ عن هذا الأَمر حَضْناً وحَضانةً إذا نَحَّيْتَه عنه واسْتَبدَدْتَ به وانفردت به دونه كأَنه جعلَه في حِضْنٍ منه أَي جانبٍ .
      وحَضَنْتُه عن حاجته أَحْضُنه ، بالضم ، أَي حَبَسْتُه عنها ، واحتَضَنته عن كذا مثله ، والاسم الحَضْنُ .
      قال ابن سيده : وحَضَنَ الرجلَ عن الأَمرِ يَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحْتَضَنه خَزَلَه دونه ومنَعَه منه ؛ ومنه حديث عمر أَيضاً يومَ أَتى سَقِيفةَ بني ساعدة للبَيْعة ، قال : فإذا إخواننا من الأَنصار يُريدون أَن يَخْتَزِلوا الأَمرَ دونَنا ويَحْضُنونا عنه ؛ هكذا رواه ابن جَبَلَةَ وعَليُّ بن عبد العزيز عن أَبي عُبيد ، بفتح الياء ، وهذا خلاف ما رواه الليث ، لأَن الليث جعل هذا الكلام للأَنصار ، وجاء به أَبو عُبيد لعُمَر ، وهو الصحيح وعليه الروايات التي دار الحديثُ عليها .
      الكسائي : حضَنْتُ فلاناً عما يُرِيد أَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحتَضَنْتُه إذا منَعْتَه عما يريد .
      قال الأَزهري :، قال الليث يقال أَحْضَنَني مِنْ هذا الأَمر أَي أَخرَجني منه ، والصواب حضَنَني .
      وفي حديث ابن مسعود حين أَوْصَى فقال : ولا تُحْضَنُ زَيْنَبُ عن ذلك ، يعني امرأَتَه ، أَي لا تُحْجَبُ عن النظرِ في وصِيَّتِه وإنْفاذِها ، وقيل : معنى لا تُحْضَنُ لا تُحْجَبُ عنه ولا يُقطَعُ أَمرٌ دُونها .
      وفي الحديث : أَن امرأَة نُعَيْم أَتَتْ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقالت : إن نُعَيْماً يُريدُ أَن يَحْضُنَني أَمرَ ابنتي ، فقال : لا تَحْضُنْها وشاوِرْها .
      وحَضَنَ عنّا هدِيَّتَه يَحْضُنها حَضْناً : كَفَّها وصَرَفها ؛ وقال اللحياني : حقيقتُه صَرَفَ معروفَه وهدِيَّته عن جيرانِه ومعارِفه إلى غيرهم ، وحكي : ما حُضِنَت عنه المروءةُ إلى غيره أَي ما صُرِفَت .
      وأَحْضَنَ بالرَّجُلِ إحْضاناً وأَحضَنَه : أَزْرَى به .
      وأَحْضَنْتُ الرجلَ : أَبْذَيتُ به .
      والحِضانُ : أَن تَقْصُرَ إِحدى طُبْيَتَيِ العَنْزِ وتَطولَ الأُخرى جدّاً ، فهي حَضُونٌ بَيِّنة الحِضان ، بالكسر .
      والحَضُون من الإبلِ والغنم والنساء : الشَّطُورُ ، وهي التي أَحدُ خِلْفَيها أَو ثَدْيَيها أَكبرُ من الآخر ، وقد حَضُنَت حِضاناً .
      والحَضونُ من الإبلِ والمِعْزَى : التي قد ذهب أَحدُ طُبْيَيها ، والاسمُ الحِضانُ ؛ هذا قول أَبي عبيد ، استعمل الطُّبْيَ مكان الخِلْف .
      والحِضانُ : أَن تكونَ إحدى الخُصْيَتَينِ أَعظَمَ من الأُخرى ، ورجلٌ حَضونٌ إذا كان كذلك .
      والحَضون من الفروجِ : الذي أَحدُ شُفْرَيه أَعظم من الآخر .
      وأَخذَ فلانٌ حقَّه على حَضْنِه أَي قَسْراً .
      والأَعنُزُ الحضَنِيَّةُ : ضرْبٌ شديدُ السوادِ ، وضربٌ شديدُ الحُمْرة .
      قال الليث : كأَنها نُسِبَت إلى حَضَن ، وهو جبَل بقُلَّةِ نجدٍ معروف ؛ ومنه حديث عِمْرانَ بن حُصَينٍ : لأَنْ أَكونَ عبداً حَبَشِيّاً في أَعنُزٍ حضَنِيّاتٍ أَرْعاهُنَّ حتى يُدْرِكَني أَجَلي ، أَحَبُّ إليَّ من أَن أَرميَ في أَحدِ الصَّفَّينِ بسهم ، أَصبتُ أَم أَخطأْتُ .
      والحَضَنُ : العاجُ ، في بعض اللغات .
      الأَزهري : الحضَنُ نابُ الفِيل ؛ وينشد في ذلك : تبَسَّمَت عن وَمِيضِ البَرْقِ كاشِرةً ، وأَبرَزَتْ عن هِيجانِ اللَّوْنِ كالحَضَنِ .
      ويقال للأَثافيِّ : سُفْعٌ حواضِنُ أَي جَواثِم ؛ وقال النابغة : وسُفْعٌ على ما بينَهُنَّ حَواضِن يعني الأَثافيَّ والرَّمادَ .
      وحَضَنٌ : اسمُ جبل في أَعالي نجد .
      وفي المثل السائر : أَنْجَدَ منْ رأَى حَضَناً أَي مَن عايَنَ هذا الجَبَلَ فقد دَخل في ناحية نجدٍ .
      وحَضَنٌ : قبيلةٌ ؛

      أَنشد سيبويه : فما جَمَّعْتَ مِنْ حَضَنٍ وعَمْروٍ ، وما حَضَنٌ وعَمروٌ والجِيادا (* قوله « فما جمعت » في المحكم : بما جمعت .
      وقوله : والجيادا ، لعله نُصب على جعله إياه مفعولاً معه ).
      وحَضَنٌ : اسم رجل ؛

      قال : يا حَضَنُ بنَ حَضَنٍ ما تَبْغو ؟

      ‏ قال ابن بري : وحُضَينٌ هو الحُضَينُ بن المُنذِرِ أَحد بني عمرو بن شَيبان بن ذُهْلٍ ؛ وقال أَبو اليقظان : هو حُضَيْنُ بن المنذر بن الحرث بن وَعلَة بن المُجالِدِ بن يَثْرَبيّ بن رَيّان بن الحرث بن مالك بن شَيبانَ بن ذُهل أَحد بني رَقَاشِ ، وكان شاعراً ؛ وهو القائل لابنه غَيّاظ : وسُمِّيتَ غَيّاظاً ، ولَستَ بغائِظٍ عَدُوّاً ، ولكِنَّ الصَّدِيقَ تَغيظُ عَدُوُّكَ مَسرورٌ ، وذو الوُدِّ ، بالذي يَرَى منكَ من غَيْظٍ ، عليكَ كَظِيظُ .
      وكانت معه رايةُ عليّ بن أَبي طالبٍ ، رضوان الله تعالى عليه ، يوم صِفِّينَ دفعها إليه وعُمْرُهُ تِسْعَ عَشْرَةَ سنة ؛ وفيه يقول : لِمَنْ رايَةٌ سَوْداءُ يَخْفِقُ ظِلُّها ، إذ قِيلَ : قَدِّمْها حُضَينُ ، تَقَدَّما ؟ ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا ، تَقطُر الموتَ والدَّما .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: