وصف و معنى و تعريف كلمة أحكتما:


أحكتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و كاف (ك) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أحكتما في معاجم اللغة العربية:



أحكتما

جذر [حكت]

  1. أَحَاكَ : (فعل)
    • أحاكَ يحيك ، أَحِكْ ، إحاكةً ، فهو مُحيك ، والمفعول مُحَاك
    • ما أحاك سيفُه: ما قطع. وما أحاكته أسناني، وما أحاكت فيه
    • أحاك الثَّوبَ: نسجه
  2. أَحك : (فعل)
    • أحكَّ يُحكّ ، أحْكِكْ / أحِكَّ ، إحكاكًا ، فهو مُحِكّ ، والمفعول مُحَكّ
    • أَحكَّ الشَّيءَ: حكَّه، قشره وكشطه. أحكَّ القِدْرَ بعد الطَّبْخ
    • أحَكَّ الأمرُ صدرَه: أثَّر في نفسه
    • أحكَّه رأسُه: حكَّه، دعاه إلى الحكّ
  3. لاَحَكَ : (فعل)
    • لاَحَكَ الشيءَ بالشيءِ: لأمَهُ به وألزَقه
    • لُوحِك فَقَارُ ظهره: دخل بعضُه في بعض
  4. أمحَكَ : (فعل)
    • أمْحَكَهُ الغضبُ: جعَله يَلِجُّ ويتمادى في المنازعة


  5. تَلاَحَكَ : (فعل)
    • تَلاَحَكَ الشيءُ: تداخل
    • تلاحك البُنيانُ: تلاَءَم
    • دابّة مُتَلاحِكَةٌ: قويّةُ الجسم
  6. تَمَحَّكَ : (فعل)
    • تمحَّكَ يتمحَّك ، تمحُّكًا ، فهو مُتمحِّك
    • تمحَّك الخصْمُ :لجّ في المنازعة وبالغ
  7. حَكَأ : (فعل)
    • حَكَأ حَكْئًا
    • حَكَأ العُقدَةَ :أحكَمََشَدَّها
  8. حُكَأ : (اسم)
    • حُكَأ : جمع حُكاة
  9. اِستحك : (فعل)
    • استحك فلانا جسمه: دعاه إلى حكه
  10. مَحَكَ : (فعل)


    • محَكَ يَمحَك ، مَحْكًا ، فهو ماحك
    • محَك الشَّخصُ :أكثر من الجَدَل بالباطل، لجّ في المنازعة
    • مَحَكَ :تمادى في اللَّجاجة عند المساومة
  11. مَحِكَ : (فعل)
    • محِكَ يمحَك ، مَحَكًا ، فهو مَحِك
    • محِك الشَّخصُ :محَك؛ أكثر من الجَدَل بالباطل، لجَّ في المنازعة
,
  1. حاكَ
    • ـ حاكَ يَحيكُ حَيْكاً وحَيَكاناً ، فهو حائِكٌ وحَيَّاكٌ ، وهي حَيَّاكَةٌ وحَيَكَى وحَيْكانَةٌ وحِيكانَةٌ وحُيَكانَةُ : تَبَخْتَرَ واخْتالَ ، أو حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَهُ في مَشْيهِ ،
      ـ حاكَ القولُ في القَلْبِ حَيْكاً : أخَذَ ،
      ـ حاكَ السيفُ : أثَّرَ ، كأَحاكَ .
      ـ حاكَ الشَّفْرَةُ : قَطَعَتْ ، كأَحاكَ .
      ـ نَصْرٌ ومحمدُ ابنا حَيَكٍ : محدِّثانِ .
      ـ حَيْكانُ : لَقَبُ محمدِ بنِ يَحْيَى بنِ محمدِ بنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ إمامِ أهْلِ الحديثِ بنَيْسابور ، وابنِ إمامِهِم .
      ـ امرأةٌ حُيَيْكَةٌ كُيَيْكَةٌ : قصيرةٌ مُكَتَّلَةٌ .
      ـ احْتاكَ بالثَّوبِ : احْتَبَى به .
      ـ ما أحاكَهُ السيف : ما أحاكَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحَاك
    • أحاك - إحاكة
      1 - أحاكت الشفرة : قطعت . 2 - أحاك السيف أو الكلام فيه : أثر . 3 - أحاك السيف : لم يقطع ولم يؤثر .

    المعجم: الرائد

  3. أحاكَ


    • أحاكَ يحيك ، أَحِكْ ، إحاكةً ، فهو مُحيك ، والمفعول مُحَاك :-
      أحاك الثَّوبَ نسجه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَحايَكَ
    • تَحايَكَ تَحايَكَ جاءَ يتحايكُ ويتحيّك ، جاءَ يَمِحيك ، أَي يتبخْتَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَحيَّكَ
    • تَحيَّكَ : تَحَايَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. احْتاكَ
    • احْتاكَ بثوبه : احتبَى به : ( جمع بين ظهره وساقيه به ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إحاكة
    • إحاكة :-
      مصدر أحاكَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أحاك
    • أحاك أحاك يقال : ما أحاك سيفُه : ما قطع .
      وما أحاكته أسناني ، وما أحاكت فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَحَاكَ
    • أَحَاكَ فيه السيف ونحوه : حاك .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. حيك
    • " حاكَ الثوبَ يَحِيكُ حَيْكاً وحَيَكاً وحِياكةً : نسجه ، والحِياكةُ حرفته ؛ قال الأزهري : هذا غلط ، الحائِكُ يحُوك الثوب ، وجمع الحائِك حَوَكةٌ .
      والحَيْك : النسج .
      وحاك في مشيه يَحيك حَيْكاً وحَيَكاناً ، فهو حائك وحَيّاك : تبختر واختال .
      وحاك يحُوك إذا نسج ، وقيل : الحَيَكانُ أَن يحرك مَنْكِبَيْه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم .
      وجاء يَحِيك ويَتَحايَك ويَتَحيَّك : كأَن بين رجليه شيئاً يفرج بينهما إذا مشى .
      وفي حديث عطاء :، قال ابن جريح فما حِيَاكتهم أَو حِياكتكم هذه ؛ الحياكة : مشية تبختر وتثبُّط .
      يقال : تَحيَّك في مشيته .
      وهو رجل حَيَّاك ورجل حَيْكانةٌ وحَيَّاك ، والمرأة حَيَّاكة : تتحَيَّك في مشيتها ، وحِيكى ؛ سيبويه : أَصلها حُيْكى فكرهت الياء بعد الضمة وكسرت الحاء لتسلم الياء ، والدليل على أَنها فُعْلى أَن فِعْلى لا تكون صفة البتَّة ، وهذه المشية في النساء مدحٌ وفي الرجال ذم ، لأَن ال مرأَة تمشي هذه المشية من عِظَم فخذيها ، والرجل يمشي هذه المشية إذا كان أَفحَج .
      والحَيَكانُ : مشية يحرك فيها الماشي أَليتيه .
      وحَاكَ في مشيته : اشتدت وَطأَته على الأَرض .
      وحاكَ يحِيك حَيْكاً إذا فحَجَ في مشيته وحرك منكبيه .
      ومشية حِيكَى إذا كان فيها تبختر .
      الجوهري : الحيكان مشي القصير .
      وضَبَّة حُيَكانةٌ أَي ضخمة تَحيك إذا سعت .
      وحَاكَ القولُ في القلب حَيْكاً : أَخذَ .
      وروى الأَزهري بسنده عن النواس بن سمعان الأَنصاري : أَنه سأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن البِرِّ والإِثْم فقال : البِرُّ حُسْنُ الخلُق ، والإثم ما حاكَ في نفسك وكرهتَ أَن يطلع عليه الناس أَي أَثَّرَ فيها ورسخ .
      وروى شمر في حديث : الإثم ما حاك في النفس وتردَّدَ في الصدر وإِن أَفتاك الناسُ .
      وقال ابن الأَعرابي : ما حَكَّ في قلبي شيءٌ ولا حَزَّ .
      ويقال : ما يَحِيك كلامُك في فلان أَي ما يؤثر .
      والحَيْك : أَخذ القول في القلب .
      يقال : ما يَحِيك فيه المَلامُ إذا لم يؤثر فيه ، ولا يَحِيك الفَأْسُ ولا القَدُوم في هذه الشجرة .
      وقال الأَسدي : ويقال : ضربته فما أَحاكَ فيه السيفُ إذا لم يعمل .
      وحاكَ فيه السيفُ والفأسُ حَيْكاً وأَحاكَ : أَثّعر .
      وأَحاكت الشفرة اللحم وحاكَتْ فيه : قطعته ، وأَورد في هذا الباب حديثاً هو : دعوا الحَكَّاكات فإنها المَآثم .
      وقال الأَزهري في ترجمة حبك : روى أَبو عبيد عن الأَصمعي الإحْتباك الاحْتباء ، ثم ، قال : هذا الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في هذا غلط ، والصواب الإحْتياك ، بالياء ، يقال : احْتاكَ يَحْتاكُ احْتِياكاً .
      وتَحَوَّكَ بثوبه إذا احْتَبَى به ، قال : وهكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأصمعي ، بالياء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: