وصف و معنى و تعريف كلمة أخذاني:


أخذاني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و ذال (ذ) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أخذاني في معاجم اللغة العربية:



أخذاني

جذر [خذا]

  1. أَخَذَ: (فعل)
    • أخَذَ / أخَذَ بـ / أخَذَ على يَأخُذ ، اؤْخُذْ / خُذْ ، أَخْذًا ، فهو آخِذ ، والمفعول مَأْخوذ وأخيذ
    • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ، ‏ الأَمر منه : خُذْ ‏ والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ ‏
    • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
    • أخذ حمّامًا : استحمَّ
    • أَخَذَ بِقُلُوبِ السَّامِعِينَ : سَلَبَهُمْ ، فَتَنَهُمْ ، ‏ جَذَبَهُمْ ، أَبْهَرَهُمْ أَخَذَ عَقْلَهُ
    • أَخَذَ العُدَّةَ لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ : اِسْتَعَدَّ لَهَا
    • أخَذَ بِرَأْيِ صَدِيقِهِ : اِلْتَزَمَ بِهِ
    • أخَذه بالشِّدّة : عامله معاملة قاسية
    • أَخَذَ الشيءَ ‏‏ : ‏ قَبِلَهُ ‏
    • أَخَذَ فلاناً : حبسه ‏
    • أَخَذَ فلاناً : ‏ عاقَبَه ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 102 وكَذلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ القُرَى وِهِي ظالِمَةٌ . ‏
    • أَخَذَ فلاناً ‏‏ : ‏ قتله ، وفي التنزيل العزيز : غافر آية 5 وهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهمْ لِيَأْخُذُوهُ ‏
    • أخَذَ فلاناً : ‏ أسَره ، وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 5 فاقْتُلُوا ‏ المُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجدْتُمُوهُمْ وخُذُوهُمْ
    • أَخَذَ فلاناً : ‏ غلبه ، وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 255 لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ
    • أَخَذَ فلاناً : ‏ أمْسَك به ، ‏ وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 150 وأَخَذَ برَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إلَيْهِ ‏
    • أَخَذَ فلاناً بذنبه : جازاه
    • أَخَذَ فلاناً بالأمر : أَلزمه ‏
    • أَخَذَ نَفْسَه بكذا : ‏ ألزمها إياه . ‏
    • أَخَذَ الله فلاناً : أهلكه
    • أَخَذَ على يد فلان : منعه عمَّا يريد أن يفعله
    • أَخَذَ على فمه : منعه من الكلام . ‏
    • أَخَذَ عليهِ الأرضَ : ‏ ضَيَّق عليه سُبُلها . ‏
    • أَخَذَ إخْذَ فلان ‏ ومَأَخَذَه : سار سِيرته ، وتخلَّق بأَخلاقه . ‏
    • أَخَذَ عن فلانٍ : تلقَّى عنه علماً . ‏
    • أَخَذَ فلاناً الداءُ والعذابُ : ‏ نزل به . ‏
    • أخذت فيه الخمرُ : ‏ أَثَّرت . ‏
    • أَخَذَ الشيءُ حَدَّه : استوفَى ما ينبغي له . ‏
    • أَخَذَ عليه كذا : عدَّه عليه . ‏
    • أَخَذَ اللبنَ : حَمَّضه . ‏
    • أخذ ‏ في الأمر ، وأخذ يفعله : ‏ شرع فيه
    • أخَذ ثأره : انتقم ،
    • أخَذ أُهبته : استعد ،
    • أخَذ الطَّائرةَ : ركبها وسافر ،
    • أخَذته الألسنةُ : تناولته بالغيبة ‏ ،
    • أخَذ جزاءه : نال عقابه ،
    • أخَذ ‏ حذره : تنبَّه وتيقَّظ ،
    • أخَذ راحته / أخَذ نَفَسًا : استراح ،
    • أخَذ طريقَه : سار ومشى ،
    • أخَذ مجلسَه : ‏ جلس ،
    • أخَذه بالحُسْنى : عامله ‏ برفق ولين ،
    • أخَذه بالشِّدّة : عامله معاملة قاسية ،
    • أخَذه بعين الاعتبار : اهتمّ به وحسب له حسابًا ،
    • ‏ أخَذه على حين غرّة : فاجأه ،
    • أخَذه ‏ على عاتقه : تولاَّه وتحمّل مسئوليته ،
    • أخَذ وأعطى : تعامل وتفاهم ، - أخَذ وقته : تصرَّف بروِيَّة . ‏
    • أخَذ عيّنةً من الدَّم : استخرج كميّة ‏ محدودة منه لفحصها أو تحليلها .
  2. أَخُذَ: (فعل)
    • أَخُذَ أُخوذة
    • أَخُذَ اللبنُ : حَمُض
  3. أَخِذَ: (فعل)
    • أَخِذَ أَخَذّا
    • أَخِذ الرضيعُ : اتَّخَم من كثرة اللبن
    • أَخِذت العينُ : رَمِدت
    • أَخِذ الحيوانُ : اعتراه مثل الجنون
  4. أَخْذ: (اسم)

    • أَخْذ : مصدر أَخَذَ
  5. أَخذأ: (فعل)
    • أخذأه : أذّله وأخضعه
  6. أُخُذ: (اسم)
    • أُخُذ : جمع إخَاذَةُ
  7. أخَذ: (اسم)
    • الجمع : أُخْذان
    • مصدر أخَذَ / أخَذَ بـ / أخَذَ على
    • الأُخْذ ، والإخْذُ : السِّيرة والهَدْي
    • الأُخْذ : ما حفره الإنسانُ كهيئة الحوض
    • الأُخْذ ‏‏ : ‏ النِّقاشَ ‏ والْمُجادَلَةَ . مَوْضُوعٌ قَابِلٌ لِلأخْذِ وَالرَّدِّ
    • بعد أَخْذ وردّ : بعد محاورة ومناقشة طويلة
    • أَخْذٌ وعطاءٌ : تبادل المنافع بين طرفين
    • أَخْذ عزيز ‏ مقتدر : ‏ أَخْذٌ بقوّة ،
    • اُخْذ : ‏ سِيرة ونَهْج . لو كنت منَّا لأَخْذت بأَخْذنا
    • الأَخْذُ بالسُّلُوكِ الحَسَنِ : الاقْتِدَاءُ بهِ
    • أخْذُ العُدَّةِ : الاسْتِعْدَادُ
    • إِنَّ التَّعَامُلَ مَعَ ‏ النَّاسِ أَخْذٌ ‏ وَعَطَاءٌ : أَنْ تَأخُذَ وَتُعْطِيَ ، تَبَادُلُ الآرَاءِ وَالْمُعَامَلاَتِ
    • لاَ يَقْبَلُ القَانُونُ أَخْذاً وَلاَ رَدّاً : لا يَقْبلُ النِّقاشَ والْمُجادَلَةَ
,
  1. أَخْذُ
    • ـ أَخْذُ : التَّناوُلُ ، كالتَّأْخاذِ ، والسِّيرَةُ ، والإِيقاعُ بالشَّخْصِ ، والعُقوبَةُ ،
      ـ إِخْذُ : سِمَةٌ على جَنْبِ البَعيرِ إذا خِيفَ به مَرَضٌ ،
      ـ أُخُذُ : الرَّمَدُ ، والغُدْرانُ ، جَمْعُ إخاذٍ وإخاذَةٍ ،
      ـ أَخَذُ : تُخَمَةُ الفَصيلِ من اللَّبَنِ ، وجنونُ البَعيرِ ، والرَّمَدُ عن ابنِ السِّيدِ ، فِعْلُهُما : أَخِذَ .
      ـ أُخْذَةُ : رُقْيَةٌ كالسِّحْرِ ، أو خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها .
      ـ أَخِيذُ : الأَسيرُ ، والشَّيْخُ الغَريبُ .
      ـ إِخاذَةُ : مَقْبِضُ الحَجَفَةِ ، وأرضٌ تَحُوزُها لنَفْسِكَ ، كالإِخاذِ ، وأرضٌ يُعْطيكها الإِمامُ لَيْسَتْ مِلْكاً ( لآِخَرَ ).
      ـ آخِذُ من الإِبِلِ : ما أخَذَ فيه السِّمَنُ أو السِّنُّ ،
      ـ آخِذُ من اللَّبَنِ : القارِصُ .
      ـ أخُذَ اللَّبَنُ أُخُوذَةً : حَمُضَ . وأخَّذْتُهُ تأخيذاً .
      ـ مآخِذُ الطَّيْرِ : مَصايِدُها .
      ـ مُسْتَأْخِذُ : المُطأطِئُ رأسَهُ من وَجَعٍ ، والمُسْتَكينُ الخاضِعُ ، كالمُؤْتَخِذِ ،
      ـ مُسْتَأْخِذُ من الشَّعْرِ : الطَّويلُ .
      ـ آخَذَهُ بِذَنْبِهِ مُؤاخَذَةً ، ولا تَقُلْ : واخَذَهُ ، ويقالُ : ائْتَخَذوا ، بهمزتينِ : أخَذَ بعضُهم بعضاً .
      ـ نُجومُ الأَخْذِ : مَنازِلُ القَمَرِ ، أو التي يُرْمَى بها مُسْتَرِقُو السَّمْعِ .
      ـ ذَهبوا ومَن أخَذَ إِخْذُهُم وأَخْذُهُم وإِخْذَهُم وأَخْذَهُم ، ومن أخْذُهُ أخْذُهُم : مَنْ سارَ سِيرتَهُمْ ، وتَخَلَّقَ بخَلائِقِهِم .
      ـ بادِرْ بِزَنْدِكَ أُخْذَةَ النارِ : وهي بُعَيْدَ صَلاةِ المَغْرِبِ ، يَزْعمونَ أنها شَرُّ ساعةٍ يُقْتَدَحُ فيها .
      ـ اسْتَخَذَ أرضاً : اتَّخَذَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَخِذَ
    • ـ تَخِذَ يَتْخَذُ : بمعنَى أخَذَ ، وقُرئَ : { لَتَخِذْتَ } و { لاتَّخَذْتَ }، وهو افْتَعَلَ مِنْ تَخِذَ ، فأُدْغِمَ إحْدى التاءَيْنِ في الأُخْرى . ابنُ الأَثيرِ : وليسَ من الأَخْذِ في شيءٍ ، فإن الافْتِعالَ من الأَخْذِ : ائْتَخَذَ : لأَنَّ فاءَهُ هَمْزَةٌ ، والهمزةُ لا تُدْغَمُ في التاءِ ، خلافاً لقولِ الجوهريِّ : الاتِّخاذُ : افْتِعالٌ من الأَخْذِ ، إلا أنه أُدْغِمَ بَعْدَ تَلْيينِ الهمزةِ ، وإِبدالِ الياءِ تاءً ، ثم لمَّا كثُرَ اسْتِعمالُهُ بلفظِ الافْتِعالِ تَوَهَّمُوا أصالَةَ التاءِ ، فَبَنَوْا منه فَعِلَ يَفْعَلُ ، وأهلُ العَرَبيَّةِ على خِلافِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أخَذَه
    • ـ أخَذَه بِزَبَغِه : بجُمْلَتِه وحِدْثانِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اسْتأْخَذَ
    • اسْتأْخَذَ فلان : استكان وخضعَ .
      و اسْتأْخَذَ طأطأ رأْسَه من رمَد أو وجَع أَو غيره .
      و اسْتأْخَذَ الشَّعرُ ونحوُه : طال فاحتيج إِلى أَخذه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِخاذة
    • إخاذة
      1 - مجتمع الماء ، جمع : إخاذ وإخاذات

    المعجم: الرائد

  6. الإِخَاذَةُ
    • الإِخَاذَةُ : أرض يحوزها الإنسانُ لنفسه .
      و الإِخَاذَةُ الغَدير الصغير .
      و الإِخَاذَةُ مَقْبِضُ التُّرس . والجمع : إخاذ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِئْتَخَذَ
    • اِئْتَخَذَ القومُ في القتال : أخذ بعضهم بعضاً .
      و اِئْتَخَذَ في المصارعة : أخَذَ كُلٌّ على مصارعه أُخْذَةً يعتقله بها .
      و اِئْتَخَذَ فلان لمرضه : صَار مستكيناً خاضعاً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. اتخاذ القرارات
    • هي الشغل الشاغل للمدير ، وأهم القرارات وليدة التقارير الإدارية .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  9. اتخاذ القرارات
    • هي الشغل الشاغل للمدير ، وأهم القرارات وليدة التقارير الإدارية
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  10. اِتِّخَاذٌ
    • [ أ خ ذ ] . ( مصدر اِتَّخَذَ ).
      1 . :- مِنَ الصَّعْبِ اِتِّخَاذُهُ صَدِيقًا :- : جَعْلُهُ ، تَصْيِيرُهُ صَدِيقًا .
      2 . :- يَنْبَغِي اتِّخَاذُ الإجْرَاءاتِ اللاَّزِمَةِ :- : اعْتِمَادُ ...

    المعجم: الغني

  11. إِتَّخَذ
    • إتخذ - اتخاذا
      1 - إتخذ : جعل : « إتخذه صديقا »، أي جعله صديقا له . 2 - إتخذ : إستكان ، خضع .


    المعجم: الرائد

  12. اتَّخذَ
    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ :-
      اتَّخذ أمرًا اصطنعه ؛ ثبتت إرادته عليه واستقرَّ خاطره :- اتَّخذ موقفًا ، - اتَّخذ المدير قرارًا بحلّ المجلس دون أن يرجع لمستشاريه .
      اتَّخذ احتياطاتِه : تأهَّب واحترز لتفادي ما يُتوقَّع :- اتَّخذتِ الحكومةُ التدابير أو الإجراءات الضروريَّة .
      • اتَّخذه مثالاً : حذا حذوه وسار على نهجه .
      اتَّخذ أجرًا على عمله : أخذه :- { قَالَ لَوْ شِئْتَ لاَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا } .
      • اتَّخذه صديقًا : جعله صديقًا :- { الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا } - { وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً }: اختاره وجعله خليلاً :-
      اتَّخذ فلانةً زوجةً له : تزوَّجها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. اتَّخذَ
    • اتَّخذَ يتَّخذ ، اتِّخاذًا ، فهو مُتَّخِذ ، والمفعول مُتَّخَذ :-
      ( انظر أ خ ذ - اتَّخذَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. اتخاذ المخلوقات آلهة ‏
    • ‏ عبادة المخلوقات من دون الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. أخذ الأمر مجراه
    • تمَّ كما يجب ، سار سيره الطبيعيّ :- أخذت العلاقات مجراها الطبيعيّ بين الدولتين

    المعجم: عربي عامة

  16. أخذ الشّيء
    • قبِله :- { قَالَ ءَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا }.

    المعجم: عربي عامة

  17. أخذ الشّيء في حسابه
    • اهتمّ به ، اعتنى به ورعاه .

    المعجم: عربي عامة

  18. أخذ الطالب يذاكر
    • من أفعال الشروع بمعنى بدأ وشرع :- أخَذ يجِدّ في الأمر .

    المعجم: عربي عامة

  19. أخذ الطّفل بثوب أمّه
    • أمسك به :- { وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ } - { مَا مِنْ دَابَّةٍ إلاَّ هُوَ ءَاخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا }

    المعجم: عربي عامة

  20. أخذ الكتاب / أخذ بالكتاب
    • تناوله وحصل عليه :- أعطيته الهديَّة فأخَذها شاكرًا - أخذ حمّامًا

    المعجم: عربي عامة

  21. أخذ على المؤلّف إهماله ذكر المصادر
    • لامه ، انتقده ، أنكره :- أخَذ عليه تهوُّره :-? أخَذ على التَّعب

    المعجم: عربي عامة

  22. أخذ على يده
    • منعه عمَّا يريد أن يفعل :- إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوُا الظَّالِمَ فَلَمْ يَأْخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللهُ بِعِقَابٍ [ حديث ] :-? أخَذ على فمه

    المعجم: عربي عامة

  23. أخذ عليه عهدا
    • ألزمه به :- أخَذ على نفسه أن لا يؤذي أحدًا .

    المعجم: عربي عامة

  24. أخذ عنه العلم
    • تلقَّاه ، نقله عنه ورواه :- أخَذ علمه عن أساتذة كبار .

    المعجم: عربي عامة

  25. أخذ عينات النشاط ، قياس النشاط بالعينة
    • عبارة عن تقنية مستخدمة على نطاق واسع من أجل تحديد الزمن الحقيقي المستغرق لإنجاز أعمال مكتبية ، ملاحظات دورية تجرى للنشاط تحت البحث والتقصي

    المعجم: عربي عامة



معنى أخذاني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ خَذْواً: اسْتَرْخَى. وـ لحمُه: اكتنز وامتلأ.( خَذِيَ ) ـَ خَذًى: خَذَا. وـ أصابه الخَذَا. فهو أخْذَى، وهي خَذْواء. ( ج ) خُذْوٌ. ويقال: خَذِيَ الرجلُ: ضعُف وذلَّ.( أخْذَاهُ ): أخضَعَه وأَذَلَّه.( اسْتَخْذى ): خضَع وذلَّ.( الخَذَا ): استرخاء الأُذُن من أصلِها على الخدَّيْن مُقْبِلَة على الوجه؛ ويكون خِلْقَة وحَدَثاً، ويصيب الإنسان والخيل والحمير. وفي حديث النخعيّ: ( إذا كان الشَّقُّ أو الخرْقُ أو الخَذَا في أُذن الأُضْحيَة فلا بأْس ). وـ دودٌ يخرج مع رَوْث الدابَّة.( الخُذَاوِيَّةُ ) من الآذان: الخفيفةُ السَّمع.
الصحاح في اللغة
خَذا الشيءُ يَخْذوا خَذْواً: استرخى. وخَذِيَ بالكسر مثله. يقال: اُذُنٌ خَذْواءُ بيّنة الخَذي. ويقال للأتان الخَذْراءُ، أي المسترخية الأذُن. ويَنَمة خَذْواءُ: ليّنةٌ، وهي بقلةٌ. واسْتَخْذَيْتُ: خضَعتُ.
لسان العرب
خَذَا الشيءُ يَخْذُو خَذْواً اسْتَرْخَى وخَذيَ بالكسر مثلُه وخَذِيَت الأُذُنُ خَذاً وخَذَتْ خَذْواً وهي خَذْواءُ اسْتَرْخَتْ من أَصلها وانكسرت مُقْبِلةً على الوَجْه وقيل هي التي استرخت من أَصلها على الخَدَّين فما فوق ذلك يكونُ في الناس والخيل والحُمُر خِلْقةً أَو حَدَثاً قال ابن ذي كِبَار يا خَلِيلَيَّ قَهْوَةً مُزَّةً ثُمَّتَ احْنِذَا تدَعُ الأُذْنَ سُخْنَةً ذا احْمرارٍ بها خَذَا ذَكَّرَ الأُذنَ على إِرادة العُضْوِ ورجل أَخْذَى وامرأَة خَذْواء وخَذِيَ الحِمارُ يَخْذَى خَذاً فهو أَخْذَى الأُذنِ وكذلك فرس أَخْذَى والأُنثى خَذْواءُ بَيِّنَةُ الخَذَا واستعار ساعدةُ بنُ جُؤَيَّة الخَذَا للنَّبْلِ فقال مِمَّا يُتَرَّصُ في الثِّقافِ يَزِيِنُه أَخْذَى كخَافِيةِ العُقابِ مُحَرَّبُ ويَنَمَةٌ خَذْواءُ مُتَثَنِّيَة لَيِّنة من النَّعْمة وهي بَقْلة قال الأَزهري جمع الأَخْذى خُذْوٌ بالواو لأَنه من بنات الواو كما قيل في جمع الأَعْشَى عُشْوٌ وأُذُنٌ خَذْواءُ وخُذَاوِيَّةٌ زاد الأَزهري من الخيل خَفيفةُ السمع قال له أُذُنانِ خُذَاوِيَّتَا نِ والعَيْنُ تُبْصِرُ ما في الظُّلَمْ ( * قوله « والعين تبصر » كذا في الأصل والتهذيب والذي في التكملة وبالعين يبصر ) والخَذْْواءُ اسم فرس شَيْطانَ بن الحَكم بن جاهِمَة حكاه أَبو علي وأَنشد وقَدْ مَنَّت الْخَذْواءُ مَنّاً عَلَيهِمُ وشَيطانُ إِذْْ يَدْعُوهُمُو ويثوبُ والخَذَا دُودٌ يخرج مع رَوْث الدابة عن كراع واسْتَخْذَيْتُ خَضَعْت وقد يهمز وقيل لأَعرابي في مجلس أَبي زيد كيف اسْتَخْذَأْت ؟ ليَتَعَرَّف منه الهَمْز فقال العرب لا تَسْتَخْذِئُ فهَمَز ورجل خِنْذِيانٌ كثير الشرِّ وقد حَنْذَى يُخَنْذِي وخَنْظَى به أَسْمَعَه المكروه ذكره الأَزهري هنا وقال أَيضاً في الرباعي يقال للمرأَة تُخَنْذي وتُخَنْظي أَي تتسلط بلسانها وأَنشد أَبو عمرو لكثير المحاربي قدْ مَنعَتْني البُرَّ وهْيَ تَلْحانْ وهْوَ كَثِيرٌ عِنْدَها هِلِمَّانْ وهي تُخَنْذي بالمَقالِ البَنْبانْ ويقال للأَتانِ الخَذْواءُ أَي مسترخيةُ الأُذُن وقال أَبو الغُول الطُّهَوِيّ يهجو قوماً رأَيْتُكُمُو بَني الخَذْواءِ لمَّا دَنا الأَضْحَى وصَلَّلَتِ اللِّحامُ تَوَلَّيْتُمْ بِوِدِّكُمُ وقُلْتُمْ لَعَكٌّ مِنْكَ أَقْربُ أَو جُذامُ وفي حديث النخعي إِذا كان الشقُّ أَو الخَرْقُ أَو الخَذَى في أُذُن الأُضْحِية فلا بأْسَ هو انْكِسارٌ واسترخاءٌ في الأُذُنْ خَذْواءُ أَي مسترخية والخَذَواتُ اسم موضع وفي حديث سعد الأَسْلميّ رأَيت أَبا بكر بالخَذَواتِ وقد حَلَّ سُفْرَةً مُعلَّقة
الرائد
* خذا يخذو: خذوا. (خذو) 1-إسترخى. 2-لحمه: اكتنز، امتلأ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: