وصف و معنى و تعريف كلمة أخلتهم:


أخلتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أخلتهم في معاجم اللغة العربية:



أخلتهم

جذر [خلت]

  1. سَخَلَ : (فعل)
    • سَخَلَ سَخْلا
    • سَخَلَ الشيءَ : أخَذَه مُخَاتلة
  2. سَخْل : (اسم)
    • سَخْل : جمع سَخيف
  3. سَخْل : (اسم)
    • سَخْل : جمع سَّخْلَةُ
  4. سَخَّل : (فعل)
    • سَخَّلتِ النخلَة: ضَعُفَ تَمْرُها، أو نفَضته
    • سَخَّل النخلةَ: نفَضَها


  5. سَخل : (اسم)
    • الجمع : سُخَّلٌ ، و سُخَّال
    • السُّخْلُ / السُّخَّل
    • السَّخْل : كل شيء لم يُتَمَّمْ
    • السَّخْل :الضعيف الرَّذْلُ
  6. سُخَّل : (اسم)
    • السُّخَّلُ : الشِّيصُ، أي التمر الذي لا يشتد نَوَاهُ
  7. سُخَّل : (اسم)
    • سُخَّل : جمع سَخل
  8. أَبْخَل : (فعل)
    • أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً
    • أبْخَلهُ :جعله بخيلاً
,
  1. سَخْلَةُ
    • ـ سَخْلَةُ : ولَدُ الشاةِ ما كان ، ج : سَخْلٌ وسِخالٌ وسُخْلانٌ ، وسِخَلَةٌ نادِرَةٌ .
      ـ رِجالٌ سُخَّلٌ وسُخَّالٌ : ضُعَفاءُ أرْذالٌ ، الواحدُ : سَخْلٌ .
      ـ سَخْلُ : ما لم يُتَمَّمْ من كلِّ شيءٍ .
      ـ سَخَلَهُم : نَفاهُم ،
      ـ سَخَلَ الشيءَ : أخَذَهُ مُخَاتَلَةً .
      ـ سَخَّلَهُم تَسْخيلاً : عابَهُم ،
      ـ سَخَّلَ النَّخْلَةُ : ضَعُفَ نَواها وتَمْرُها ، أو نَفَضَتْهُ ،
      ـ سَخَّلَ الرجُلُ : نَفَضَها .
      ـ أسْخَلَهُ : أخَّرَهُ .
      ـ مَسْخولُ : المَرْذولُ ، والمَجهولُ .
      ـ سِخالُ : موضع .
      ـ سُخَّلٌ : الشِيصُ .
      ـ السُّخالَةُ : النُّفايَةُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. سخل
    • سخل - ج ، سخل وسخال
      1 - مصدر سخل . 2 - ضعيف رذل . 3 - شيء ناقص لم يتمم .

    المعجم: الرائد

  3. أسْخَلَ
    • أسْخَلَ الأمرَ : أَخّرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سخال
    • وسخلان وسخال وسخل ، ومفردها السخلة ، وهو ما يولد حديثا من المعز ، ويطلق الآن مسامحة على كل ما يولد حديثا ولو من غير المعز .

    المعجم: مصطلحات فقهية



  5. أَسْخَل
    • أسخل - إسخالا
      1 - أسخل الأمر : أخره

    المعجم: الرائد

  6. سَخْلَة
    • سَخْلَة :-
      جمع سَخَلات وسَخْلات وسِخال وسَخْل وسُخْلان وسِخَلة :
      1 - ( الحيوان ) ولد الضّأن والمعز ساعة أن يولد ذكرًا كان أو أنثى .
      2 - ( الحيوان ) حيوان صغير مشابه لصغير الماعز كالظَّبي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. سَخلة
    • سخلة
      1 - ولد الضأن والمعزى ، للذكر والأنثى ، جمع : سخل وسخال وسخلان وسخلة

    المعجم: الرائد

  8. السَّخْلَة


    • السَّخْلَة : الذَّكْر والأنثى من ولدِ الضأن والمَعز ساعَة يولَدُ . والجمع : سَخْل ، وسِخال ، وسُخْلانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سخل
    • س خ ل : يقال السَّخْلةُ لولد الغنم من الضأن والمعز ساعة وضعه ذكرا كان أو أنثى وجمعه سَخْلٌ بوزن فَلْس و سِخَالٌ بالكسر

    المعجم: مختار الصحاح

  10. سَخَلَ
    • سَخَلَ الشيءَ سَخَلَ َ سَخْلا : أخَذَه مُخَاتلة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَخْل
    • سَخْل :-
      جمع سُخّال وسُخَّل : ضعيف ، رَذْلٌ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. السَّخْل
    • السَّخْل : كل شيء لم يُتَمَّمْ .
      و السَّخْل الضعيف الرَّذْلُ . والجمع : سُخَّلٌ ، وسُخَّال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. السُّخَّلُ
    • السُّخَّلُ : الشِّيصُ ، أي التمر الذي لا يشتد نَوَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. السُّخْلُ
    • السُّخْلُ : السُّخَّل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. سَخَّلتِ
    • سَخَّلتِ النخلَة : ضَعُفَ تَمْرُها ، أو نفَضته .
      و سَخَّلتِ النخلةَ : نفَضَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَخل
    • سخل - يسخل ، سخلا
      1 - سخل الشيء : أخذه خدعة . 2 - سخله : نفاه ، أبعده .

    المعجم: الرائد

  17. سخل
    • سخل - تسخيلا
      1 - سخله : عابه . 2 - سخله : أضعفه . 3 - سخلت النخلة : ضعف تمرها .

    المعجم: الرائد

  18. سخل
    • " السَّخْلَةُ : ولد الشاة من المَعَز والضَّأْن ، ذكراً أَو أُنثى ، والجمع سَخْلٌ وسِخَالٌ وسِخَلةٌ ؛ الأَخيرة نادرة ، وسُخْلانٌ ؛ قال الطِّرِمَّاح : تُراقِبُه مُسْتَشِبَّاتُها ، وسُخْلانُها حَوْلَه سارِحَه أَبو زيد : يقال لولد الغنم ساعة تَضَعه أُمُّه من الضأْن والمَعَز جميعاً ، ذكراً كان أَو أُنثى ، سَخلة ، ثم هي البَهْمة للذكر والأُنثى ، وجمعها بَهْمٌ .
      وفي الحديث : كأَنِّي بجَبَّار يَعْمِد إِلى سَخْلي فيَقْتُله ؛ السَّخْل : المولود المُحَبَّب إِلى أَبويه ، وهو في الأَصل ولد الغنم .
      ورجال سُخَّل وسُخَّال : ضعفاء أَرذال ؛ قال أَبو كبير : فَلَقَدْ جَمَعْتُ من الصِّحاب سَريَّةً ، خُدْباً لِدَاتٍ غَيْرَ وَخْشٍ سُخَّ ؟

      ‏ قال ابن جني :، قال خالد واحدهم سَخْلٌ ، وهو أَيضاً ما لم يُتَمَّم من كل شيء .
      التهذيب : ويقال للأَوغاد من الرجال سُخَّلٌ وسُخَّالٌ ، قال : ولا يُعْرف منه واحد .
      وسَخَلَهم : نَفَاهم كخَسَلهم .
      والمَسْخُول : المَرْذُول كالمَخْسول .
      والسُّخَّل : الشِّيص .
      وسَخَّلَت النخلةُ : ضَعُف نواها وتمرُها ، وقيل : هو إِذا نَفَضَتْه .
      الفراء : يقال للتمر الذي لا يشتدُّ نَواه الشِّيصُ ، قال : وأَهل المدينة يُسَمُّونه السُّخَّل .
      وفي الحديث : أَنه خَرَج إِلى يَنْبُع حين وادَعَ بني مُدْلِجٍ فأَهْدَت إِليه امرأَة رُطَباً سُخَّلاً فقَبِلَه ؛ السُّخَّل ، بضم السين وتشديد الخاء : الشِّيصُ عند أَهل الحجاز ، يقولون : سَخَّلَتِ النخلةُ إِذا حَمَلَت شِيصاً ؛ ومنه الحديث : أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّخَّل ، ويروى بالحاء المهملة ، وقد تقدم .
      ويقال : سَخَّلْت الرجُلَ إِذا عِبْتَه وضعَّفْته ، وهي لغة هُذَيْل .
      وأَسْخَل الأَمرَ : أَخَّره .
      والسِّخَال : موضع أَو مواضع ؛ قال الأَعشى : حَلَّ أَهْلي ما بَيْنَ دُرْنَى فبادَوْ لى ، وحَلَّتْ عُلْوِيَّةً بالسِّخَال والسِّخَالُ : جَبَلٌ مما يلي مَطلَع الشمس يقال له خِنْزير ؛ قال الجعدي : وقُلْتُ : لَحَى اللهُ رَبُّ العباد جَنُوبَ السِّخالِ إِلى يَتْرَبِ والسَّخْلُ : أَخْذُ الشيء مُخاتَلةً واجْتِذاباً ؛ قال الأَزهري : هذا حرف لا أَحفظه لغير الليث ولا أُحِقُّ معرفته إِلا أَن يكون مقلوباً من الخَلْسِ كما ، قالوا جَذَبَ وجَبَذَ وبَضَّ وضَبَّ .
      وكواكِبُ مَسْخُولةٌ أَي مَجْهولة ؛

      قال : ونَحْنُ الثُّرَيَّا وجَوْزاؤُها ، ونَحْنُ الذِّراعانِ والمِرْزَمُ وأَنتم كواكبُ مَسْخُولةٌ ، تُرَى في السماء ولا تُعْلَمُ ويروى مَخْسولة ، وقد تقدم ذكره في حرف الخاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أخلتهم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الخِلِّيتُ كسِكِّيتٍ : اسمُ الأَبْلقِ الفَرْدِ الَّذِي بتَيْمَاءَ نقله الصَّاغانيّ وقد ذكرَه في الأَشعار . وفي التَّهْذيب في ترجمة حلت عن الليث : الحِلْتِيتُ : الأَنْجَرُذُ قال : والّذي حَفِظْتُه عن البَحْرانِيّين : الخِلْتِيتُ بالخاءِ : الأَنْجَرُذُ . قال : ولا أُراه عربيًّا مَحْضاً

لسان العرب
الأَزهري في ترجمة حلت الليث الحِلْتِيتُ الأَنجَرُذُ وأَنشد عليك بقُنْأَةٍ وبسَنْدَرُوسٍ وحِلْتِيتٍ وشيءٍ من كَنَعْدِ قال الأَزهري هذا البيت مصنوع ولا يحتج به والذي حَفِظْتُه من البَحْرانيين الخِلْتِيتُ بالخاءِ الأَنْجَرُذ قال ولا أُراه عربياً محضاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: