وصف و معنى و تعريف كلمة أربئ:


أربئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و باء (ب) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح أربئ في معاجم اللغة العربية:



أربئ

جذر [ربئ]

  1. أَربأَ: (فعل)
    • أربأَ بـ يُربئ ، إرباءً ، فهو مُربئ ، والمفعول مُربَأ به
    • أربأ به عن الكذب : دفعه عنه ، نزَّهه ، لم يرضه له
,
  1. ربَأَهم
    • ـ ربَأَهم ربَأَ لهم : صار رَبِيئَةً لهم ، أي : طَلِيعَةٌ ، وعَلا وارْتَفَعَ ، ورَفَعَ ، وأصْلَحَ ، وأذْهَبَ ، وجَمَعَ من كُلِّ طَعَامٍ ، وتَثَاقَلَ في مِشْيَتِهِ ، وأشْرَفَ ، كارْتَبَأَ
      ـ رَابَأْتُهُ : حَذِرْتُهُ واتَّقَيْتُهُ ، ورَاقَبْتُهُ ، وحارَسْتُهُ .
      ـ رَبْأَةُ : الإِدَاوَةُ من أَدَمٍ أرْبَعَةٍ .
      ـ مِرْبَاءُ ومَرْبَأُ ومَرْبَأَةُ ومُرْتَبَأُ : المَرْقَبَةُ .
      ـ مِرْبَاءُ : المِرْقَاةُ .
      ـ ما رَبَأْتُ رَبْأَهُ : ما عَلِمْتُ به ، ولم أَكْتَرِثْ له .
      ـ رَبَّأَهُ تَرْبِئَةً : أذْهَبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أربأَ
    • أربأَ بـ يُربئ ، إرباءً ، فهو مُربئ ، والمفعول مُربَأ به :-
      أربأ به عن الكذب دفعه عنه ، نزَّهه ، لم يرضه له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ارْتَبَأَ
    • ارْتَبَأَ : علا وارتفع .
      و ارْتَبَأَ الجَبَل : علاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أربأ به عن الكذب
    • دفعه عنه ، نزَّهه ، لم يرضه له .

    المعجم: عربي عامة

  5. ربَأَ
    • ربَأَ / ربَأَ بـ / ربَأَ لـ يَربَأ ، رَبْئًا ، فهو رابئ ، والمفعول مربوء ( للمتعدِّي ) :-
      • ربَأتِ الأرضُ زَكَت وارتفعت :- { فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَأَتْ } [ قرآن ] .
      رَبأ العَلَمَ : رفَعه وعلاّه .
      ربَأ القومَ / ربَأ للقوم : صار لهم ربيئة ، أي يكون أمامهم بمسافة يرى لهم الطريق ، ويرقب لهم العدوّ .
      رَبأ بصحَّته : حرَص عليها وحفِظها :- لا يربأ بهذا الأمر .
      ربَأ به عن الكذب : رفَعه عنه ونزّهه عنه :- ارَبأ بنفسك عن مخالطة الأشرار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إرباء
    • إرباء :-
      مصدر أربى / أربى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أرْبَى
    • أربى - إرباء
      1 - أربى عليه في كذا : زاد . 2 - أربى على كذا : زاد « أربى على الستين ». 3 - أربى : أخذ أكثر مما أعطى . 4 - أربى : أتى الربا وعمل به . 5 - أربى : قام ووجد على رابية . 6 - أربى الشيء : جعله يربو ، زاده .

    المعجم: الرائد

  8. أربى
    • أربى / أربى على يُربي ، أَرْبِ ، إرباءً ، فهو مُربٍ ، والمفعول مُرْبًى ( للمتعدِّي ) :-
      أربى الرَّجلُ أخذ أكثر ممّا أعطى ، تعامل بالرِّبا :- يُرابي الجشعُ .
      أربى الشَّيءَ : نمَّاه وزاده :- { يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ } .
      أربى على الخمسين : زاد عليها :- أربى عليه في العلم / الكرم / الثقافة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. ربأ
    • " رَبَأَ القومَ يَرْبَؤُهم رَبْأً ، وربَأَ لَهم : اطَّلَعَ لهم على شَرَفٍ .
      ورَبأْتُهم وارْتَبأْتُهم أَي رَقَبْتُهم ، وذلك إِذا كنت لهم طَلِيعةً فوق شَرَفٍ .
      يقال : رَبَأَ لنا فلان وارْتبأَ إِذا اعْتانَ .
      والرَّبِيئةُ : الطَّلِيعةُ ، وإِنما أَنَّثوه لأَن الطَّلِيعةَ يقال له العين إِذ بعَيْنهِ ينْظُرُ والعين مؤنثة .
      وإِنما قيل له عَيْن لأَنه يَرْعَى أُمُورهم ويَحْرُسُهم .
      وحكى سيبويه في العين الذي هو الطَّلِيعة : أَنه يذكَّر ويؤَنث ، فيقال رَبِيءٌ ورَبِيئةٌ .
      فمن أَنَّث فعلى الأَصل ، ومن ذكَّر فعلى أَنه قد نقل من الجزءِ إِلى الكل ، والجمعُ : الرَّبايا .
      وفي الحديث : مَثَلِي ومَثَلُكُم كرجلٍ ذَهب يَرْبَأُ أَهلَه أَي يَحْفَظُهم من عَدُوِّهم .
      والاسم : الرَّبِيئةُ ، وهو العين ، والطَّلِيعةُ الذي ينظر للقوم لئلا يَدْهَمَهُم عدُوّ ، ولا يكون إِلاّ على جبل أَو شَرَف ينظر منه .
      وارْتَبَأْتُ الجبلَ : صَعِدْتُه .
      والمِرْبَأُ والـمَرْبَأُ ، موضع الرَّبِيئةِ .
      التهذيب : الرَّبيئةُ : عَين القوم الذي يَربَأُ لهم فوقِ مِرْبَإٍ من الأرَض ، ويَرْتَبِئُ أَي يقُوم هنالك .
      الـمَرْباءُ : الـمَرْقاة .
      عن ابن الأَعرابي ، هكذا حكاه بالمدّ وفتح أَوله ، وأَنشد : كأَنَّها صَقْعاءُ في مَرْبائِه ؟

      ‏ قال ثعلب : كسرُ مرباءَ أَجود وفَتحُه لم يأْت مِثْله .
      ورَبَأَ وارْتَبَأَ : أَشرف .
      وقال غَيْلانُ الرَّبعي : قد أَغْتَدِي ، والطيرُ فَوْقَ الأَصْواءْ ، * مُرْتَبِئاتٍ ، فَوْقَ أَعْلَى العَلْياءْ ومَرْبأَةُ البازِي : مَنارةٌ يَرْبَأُ عليها ، وقد خفف الراجز همزها فقال : باتَ ، عَلَى مَرْباتِه ، مُقَيَّدا ومَرْبأَةُ البازي : الموضِعُ الذي يُشرِفُ عليه .
      ورَابَأَهم : حارَسَهم .
      ورَابَأْتُ فلاناً إِذا حارَسْتَه وحارَسَكَ .
      ورَابأَ الشيءَ : راقَبَه .
      والمَرْبَأَةُ : الـمَرْقَبَةُ ، وكذلك الـمَرْبَأُ والـمُرْتَبَأُ .
      ومنه قيل لمكان البازي الذي يَقِفُ فيه : مَرْبأٌ .
      ويقال : أَرض لا رِباءَ فيها ولا وِطاءَ ، مـمدودان .
      ورَبَأْتُ المرأَةَ وارْتَبَأْتُها أَي عَلَوْتُها .
      وَرَبَأْتُ بِكَ عن كذا وكذا أَرْبَأُ رَبْأً : رَفَعْتُكَ .
      ورَبَأْتُ بك أَرْفَعَ الأَمرِ : رَفَعْتك ، هذه عن ابن جني ويقال : إِنِّي لأَرْبَأُ بك عن ذلك الأَمْرِ أَي أَرْفَعُكَ عنه .
      ويقال : ما عَرَفْتُ فلاناً حتى أَرْبَأَ لِي أَي أَشْرَفَ لي .
      ورابَأْتُ الشيءَ ورَابَأْتُ فلاناً : حَذِرْته واتَّقَيْتُه .
      ورابَأَ الرجلَ : اتَّقاه ، وقال البَعِيثُ : فَرَابَأْتُ ، واسْتتْمَمْتُ حَبْلاً عَقَدْته * إِلى عَظَماتٍ ، مَنْعُها الجارَ مُحْكَمُ ورَبَأَتِ الأَرضُ رَباءً : زكَتْ وارْتَفَعَتْ .
      وقُرئَ : فإِذا أَنْزَلْنا عَلَيها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَأَتْ أَي ارْتَفَعَتْ . وقال الزجاج : ذلك لأَنَّ النَّبْت إِذا هَمَّ أَن يَظْهَرَ ارْتَفَعَتْ له الأَرضُ .
      وفَعَلَ به فِعْلاً ما رَبَأَ رَبْأَه أَي ما علم ولا شَعَرَ به ولا تَهيَّأَ له ولا أَخَذَ أُهْبَته ولا أَبَهَ لَه ولا اكْتَرَثَ له .
      ويقال : ما رَبَأْتُ رَبْأَه وما مَأَنْتُ مَأْنَه أَي لم أُبالِ به ولم أَحتَفِل له .
      وربَؤُوا له : جَمَعوا له من كل طعام ، لبنٍ وتَمْرٍ وغيره .
      وجاءَ يَرْبَأُ في مِشْيَته أَي يَتَثاقَل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أربئ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رَبيئة [مفرد]: ج رَبَايَا: ربيء؛ طليعة يراقب العدوَّ من مكان عالٍ لئلا يُدهَمَ قومُه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: