وصف و معنى و تعريف كلمة أرثاهم:


أرثاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ثاء (ث) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أرثاهم في معاجم اللغة العربية:



أرثاهم

جذر [رثا]

  1. رَثّاية : (اسم)
    • الرَّثَّايَةُ : النَّوَّاحَةُ
  2. رَثا : (فعل)
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ
    • رَثَا الفَقِيدَ : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ
    • رَثَا الحَدِيثَ : حَفِظَهُ
  3. رثَاية : (اسم)
    • رثَاية : مصدر رثَى
  4. مَرَثَ : (فعل)
    • مَرَثَ مَرْثًا
    • مَرَثَ الشيءَ في الماء : أَنقَعَه فيه
    • مَرَث الشَّعْرَ وغَيرَه بِيدِه: دلكه في الماء حتى تنحلَّ أجزاؤُه
    • مَرَثَ الشيءَ: مَصَّهُ
    • مَرَثَ الشيءَ: نالَه بغَمْزٍ ونحوِه
    • مَرَثَ به الأرضَ: ضَرَبَها به


  5. مَرِث : (اسم)
    • مَرِث : فاعل من مَرِثَ
  6. مَرِثَ : (فعل)
    • مَرِثَ مَرَثًا فهو مَرِثٌ
    • مَرِثَ على الخِصام: كان صبورًا حليمًا
  7. مَرْث : (اسم)
    • مَرْث : مصدر مَرَثَ
  8. مَرَّثَ : (فعل)
    • مَرَّثَهُ : مَرَثَهُ
    • مَرَّثَ الماءَ: لوَّثَهُ ووسَّخَهُ
  9. وَرِثَ : (فعل)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
    • ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه
  10. وَرَّثَ : (فعل)


    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث
    • ورَّثه مالاً وغيرَه: جعله ميراثًا له
    • ورَّث فلانًا : جعله من ورثته
    • ورَّث فلانًا من فلانٍ: جعل ميراثَه له
    • ورَّث فلانًا : أدخله في ماله على ورثته مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ(حديث)،
    • ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل
  11. وَرث : (اسم)
    • الوَرْثُ : الإِراثُ
    • الوَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشياء
  12. وِرْث : (اسم)
    • وِرْث : مصدر وَرِثَ
  13. وِرث : (اسم)
    • مصدر ورِثَ
    • وِرث: إرث؛ ما وُرِث، تَرِكة، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات وضياع
  14. ورث : (اسم)
    • الورْثُ : الإراثُ
  15. تَوارَثَ : (فعل)
    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث - للمتعدِّي
    • تَوَارثَ الأبْنَاءُ أمْلاكَ العَائِلةِ وَأمْوَالَها : وَرِثَ بَعضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ
    • تَوَارَثَتْهُ الحَوادِثُ : أخْذَتْهُ هَذِهِ مَرّةً وَهَذِهِ مَرَّةً
    • تَوَارَثُوا الشيءَ: ورِثه بعضُهم من بعض
  16. تَوارُث : (اسم)


    • مصدر تَوارَثَ
    • تَوَارُثُ أمْلاكِ العَائِلَةِ : إرْثُهَا
    • (الأحياء) انتقال الصِّفات أو المزايا من السَّلف إلى الخَلَف توارُث صفة الطُّول
  17. توارُث : (اسم)
    • توارُث : مصدر تَوارَثَ


معنى أرثاهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَثَا** \- [ر ث و]. (ف: ثلا. متعد).** رَثَوْتُ**،** أَرْثُو**،** اُرْثُ**، مص. رَثْوٌ. 1. "رَثَا الفَقِيدَ" : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ، أَوْ أنْشَدَ شِعْراً يَتَحَسَّرُ فِيهِ عَلَيْهِ. 2. "رَثَا الحَدِيثَ" : حَفِظَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رثَا يَرثو، ارْثُ، رِثاءً ورَثْوًا، فهو راثٍ، والمفعول مَرْثُوّ • رثا الصَّديقُ الميتَ: بكاه وعدّد محاسنه "رثا والدَه بقصيدة- رثا أستاذه بكلمة".
مختار الصحاح
ر ث ا : رَثيْتُ الميت من باب رمى و مَرْثِيَةً أيضا و رَثَوْتُهُ من باب عدا إذا بكيته وعددت محاسنه وكذا إذا نظمت فيه شعرا و رثَى له رق من الباب الأول بمصدريه وربما قالوا رثأت الميت بالهمزة على خلاف الأصل على ما سيأتي ذكره في ل ب أ


لسان العرب
الرَّثْوُ الرَّثِيئة من اللَّبَن قال ابن سيده وليس على لفظه في حكم التصريف لأَن الرَّثِيئة مهموزة بدليل قولهم رَثَأْت اللبنَ خَلَطْته فأَمَّا قولهم رجلٌ مَرْثُوٌّ أَي ضعيفُ العَقْل فمن الرَّثِيَّة ورَثَوْت الرجل لغة في رثَأْتُه ورَثَتِ المرأَة بَعْلها تَرْثيه وتَرْثُوه رِثايةً قال ابن سيده وحكى اللحياني رثَيْت عنه حديثاً أَي حَفِظْته والمعروف نثَّيْت عنه خبراً أَي حَمَلْته وقال في موضع آخر وأُرى اللحياني حكى رَثَوْت عنه حديثاً حَفِظته وإِنما المعروف نَثَوْتُ عنه خَبَراً وفي الصحاح رَثَيْت عنه حديثاً أَرثي رِثايةً إِذا ذكَرْتَه عنه ورَثَيْت عنه حديثاً أَرْثي رِثايةً إِذا ذكَرْته عنه وحكي عن العُقَيلي رثَوْنا بيننا حديثاً ورَثَيْناه وتناثيناه مثله والرَّثْيَة بالفتح وجَعٌ في الرُّكْبَتَين والمفاصِل وقال ابن سيده وجعُ المفاصِل واليَدين والرجْلين وقيل وجعٌ وظُلاعٌ في القوائِمِ وقيل هو كُلُّ ما مَنَعك من الانْبعاث من وجَع أَو كِبَرٍ قال رؤبة فشَدَّد فإِن تَرَيْني اليَومَ ذا رثيَّهْ وقال أَبو نُخَيْلة يصف كِبَره وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي ورَثْيَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ وصارَ للفَحْلِ لساني ويَدِي ويروى في تشددِ قال الرَّثْية انْحِلال الرُّكَب والمفاصِل وقد رَثِيَ رَثْياً عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده والقياس رَثىً وقال ثعلب والرَّثْيَة والرَّثِيَّة الضَّعف التهذيب الرَّثْية داءٌ يعرَِض في المفاصِل ولا هَمْز فيها وجَمْعها رَثَياتٌ وأَنشد شمر لجوَّاس بن نُعَيْمٍ أَحد بني الهُجَيْم

بن عمرو بن تَمِيم قال السكري ويُعْرَف بابن أُمِّ نَهارٍ وأُمُّ نهارٍ هي أُمُّ أَبيه وبها يُعرف وللكَبير رَثَيات أَرْبَعُ الرُّكَبتان والنَّسا والأَخْدَعُ ولا يزالُ رأْسُه يَصَّدَّعُ وكلُّ شيءٍ بعدَ ذاكَ يَيْجَعُ والرَّثْيَةُ الحُمْق وفي أَمْره رَثْية أَي فُتُور وقال أَعرابي لهم رَثْيَةٌ تَعْلو صريمة أَهْلِهمْ وللأَمْر يَوْماً راحةٌ فقَضاءُ ابن سيده ورجل مَرْثوءٌ من الرَّثْية نادرٌ أَي أَنه مما همز ولا أَصل له في الهَمْز ورجل أَرْثى لا يُبْرِمُ أَمْراً ومَرْثُوٌّ في عقْله ضَعْف وقياسه مَرْثِيٌّ فأَدخلوا الواو على الواو كما أَدخلوا الياء على الواو في قولهم أَرضٌ مَسْنِيَّة وقَوْسٌ مَغْريّة ورَثى فلان فلاناً يَرْثيهِ رَثْياً ومَرْثِيَةً إِذا بكاهُ بعد مَوته قال فإِن مدَحَه بعد موته قيل رثَّاهُ يُرَثِّيه تَرْثِيةً ورَثَيْت الميّتَ رَثْياً ورِثاءً ومَرْثاةً ومَرْثِيةً ورَثَّيْته مَدَحْته بعد الموت وبَكَيْته ورثَوْت الميّت أَيضاً إِذا بكَيْته وعدَّدت محاسنه وكذلك إِذا نظَمْت فيه شعراً ورَثَت المرأَةُ بعْلها تَرْثِيه ورَثِيَتْه تَرْثاهُ رِثايَةً فيهما الأَخيرة عن اللحياني وتَرَثَّت كرَثَّت قال رؤبة بكاءِ ثكْلى فَقَدتْ حَميما فهي تُرَثِّي بِأَبا وابْنِيما ويروى وابْناما ولم يَحْتَشِمْ من الأَلف مع الياء لأَنها حكاية والحكاية يجوز فيها ما لا يجوز في غيرها أَلا ترى أَنهم قالوا مَن زيداً في حكاية رأَيتُ زيْداً ومَن زيدٍ في حكاية مَرَرْتُ بزَيْدٍ ؟ وكلُّ ذلك مذْكورٌ في مواضعه وامرأَة رثَّاءَةٌ ورثَّاية كثيرة الرِّثاء لبَعْلِها أَو لغيره مِمَّن يُكْرمُ عندَها تَنُوحُ نِياحةً وقد تقدم في الهمز فمن لم يهمز أَخرجه على أَصله ومن همزه فلأَنَّ الياء إِذا وقعت بعد الأَلف الساكنة هُمِزَت وكذلك القول في سَقَّاءَةٍ وسَقَّايَةٍ وما أَشْبَهَها قال ابن السكيت قالت امرأَة من العرب رَثأْتُ زَوْجي بأَبيات وهَمَزَت قال الفراء رُبَّما خرجت بهم فَصاحَتُهم إِلى أَنْ يهمزوا ما ليس بمَهموز قالوا رَثَأْت المَيت ولَبَّأْت بالحَجِّ وحَلأْت السَّويقَ تَحْلِئَةً إِنما هو من الحَلاوةِ وفي الحديث أَنه نهى عن التَّرَثِّي وهو أَن يُنْدَب المَيِّتُ فيقال وَافُلاناهْ ورَثَيْتُ له رَحِمْتُهُ ويقال ما يَرْثِي فلانٌ لي أَي ما يَتَوَجَّع ولا يُبالِي وإِنِّي لأَرْثِي له مَرْثاةً ورَثْياً ورَثَى له أَي رَقَّ له وفي الحديث أَنّ أُخْتَ شَدَّادِ بن أَوْسٍ بَعَثَتْ إليه عند فِطْرِه بقَدَحِ لَبَنٍ وقالت يا رسول الله إِنما بَعَثْت به إِليكَ مَرْثِيةً لكَ من طُول النهارِوشِدّة الحرِّ أَي تَوَجُّعاً لكَ وإِشْفاقاً من رَثَى له إِذا رَقّ وتوجع وهي من أَبنية المصادر نحو المَغْفِرَة والمَعْذِرَة قال وقيل الصواب أَن يقال مَرْثاةً لكَ من قولهم رثَيْت للحيِّ رَثْياً ومَرْثاةً والله أَعلم
الرائد
* رثا يرثو: رثوا. (رثو) 1-الميت: بكاه وعدد صفاته الحميدة. 2-الحديث: حفظه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: