وصف و معنى و تعريف كلمة أرزل:


أرزل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و زاي (ز) و لام (ل) .




معنى و شرح أرزل في معاجم اللغة العربية:



أرزل

جذر [رزل]

  1. فِرْزِلُ
    • ـ فِرْزِلُ: القَيْدَ، والمِقْراضُ يَقْطَعُ به الحدَّادُ الحديدَ.
      ـ فَرْزَلَهُ: قَيَّدَهُ.
      ـ رجُلٌ فُرْزُلٌ: ضَخْمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فرزل
    • فرزل - فرزلة
      1-فرزله : قيده

    المعجم: الرائد

  3. فرزل
    • الفَرْزَلة: التقييد؛ عن كراع.
      ورجل فُرْزُل: ضخْم؛ حكاه ابن دريد؛ قال ابن سيده: وليس بثبت.


    المعجم: لسان العرب

  4. فرزل
    • فرزل
      1-رجل ضخم

    المعجم: الرائد

  5. برزل
    • "التهذيب في الرباعي: رجل بُرْزُل، وهو الضَّخْم، وليس بثَبَتٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. بُرْزُلُ
    • ـ بُرْزُلُ: الضَّخْمُ من الرجالِ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. رَزَفَ
    • ـ رَزَفَ الجَمَلُ يَرْزِفُ رَزيفاً : عَجَّ ، كأَرْزَفَ ورَزَّفَ ،
      ـ رَزَفَ الناقَةُ : أسْرَعَتْ ، وخَبَّتْ ، وأرْزَفْتُها ،
      ـ رَزَفَ الأمرُ : دَنا ،
      ـ رَزَفَ إليه : تَقَدَّمَ ، كأَرْزَفَ ورَزَّفَ .
      ـ ناقةٌ رَزوفٌ : طويلةُ الرِجْلَيْنِ ، واسِعةُ الخَطْوِ ،
      ـ رَزيفُ : السُّرْعةُ من فَزَعٍ .
      ـ أرْزَفَ : أرْجَفَ ، واسْتَوْحَشَ ، وأسْرَعَ فَزَعاً .
      ـ أُرْزِفَوا : أُعْجِلُوا في هَزِيمَةٍ ونحوِها .
      ـ رَزَّافاتُ بَلَدِ كذا : ما دَنا منه ، وتقديمُ الزاي : لغةٌ في الكلِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرُّزَمُ
    • ـ الرُّزَمُ : الثابِتُ القائِمُ على الأرضِ ، والأَسَدُ ، كالمُرزِمِ ،
      ـ الرازِمُ : البعيرُ لا يقومُ هُزالاً ، وقد رَزَمَ يَرْزِمُ ويَرْزُمُ رُزوما ورُزاماً .
      ـ الرَّزَمَةُ : صوتُ الصَّبيِّ والناقَةِ ، وذلك إذا رَئِمَتْ وَلَدَها ، تُخْرِجُهُ من حَلْقِهَا . وفي المثلِ : '' لا خيرَ في رَزَمَةٍ لا دِرَّةَ فيها '' يُضْرَبُ لمن يَعِدُ ولا يَفي .
      ـ أرْزَمَ الرَّعْدُ : اشْتَدَّ صوتُهُ ، أو صَوَّتَ غير شَديدٍ ،
      ـ أرْزَمَتْ الناقَةُ : حَنَّتْ على وَلَدِها ،
      ـ أرْزَمَتْ الريحُ في الجوفِ : صاتَتْ . وفي المثلِ : '' لا أفْعَلُهُ ما أرْزَمَتْ أُمُّ حائِلٍ ''.
      ـ الرِّزْمَةُ : ما شُدَّ في ثوبٍ واحدٍ ، والضَّرْبُ الشديدُ ، والرَزْمَةُ .
      ـ رَزَّمَ الثيابَ تَرْزِيماً : شَدَّها ،
      ـ رَزَّمَ القومُ : ضَرَبوا بأنْفُسِهِمُ الأرضَ لا يَبْرَحُونَ .
      ـ المُرازَمَةُ في الطعامِ : المُعاقَبَةُ ، بأن يأكُلَ يوماً لَحماً ويوماً عَسَلاً ويوماً لبناً ونحوَهُ ، لا يُداوِمُ على شيء ، وأن يَخْلِطَ الأكْلَ بالشُّكْرِ ، واللَّقَمَ بالحمدِ ، أو أكْلُ اللَّيِّن واليابِسِ ، والحُلْوِ والحامِضِ ، والجَشِبِ والمَأْدومِ ، وبِكُلٍّ فُسِّرَ قولُ عمر ، رضي الله تعالى عنه : '' إذا أكلتُمْ فَرازِمُوا ''.
      ـ رَازَمَ بينهما : جَمَعَ ،
      ـ رَازَمَ الدارَ : أقامَ بها طويلاً .
      ـ رَزَم : ماتَ ،
      ـ رَزَم بالشيء : أخَذَ به ،
      ـ رَزَمتْ الأُمُّ به : وَلَدَتْهُ ،
      ـ رَزَم على قِرْنِهِ : غَلَبَ ، وبَرَكَ ،
      ـ رَزَم الشيءَ يَرْزِمُهُ ويَرْزُمُهُ : جَمَعَهُ في ثَوْبٍ ،
      ـ رَزَم الشِّتاءُ رَزْمَةً : بَرَدَ ، وبه سُمِّيَ نَوْءُ المِرْزَمِ .
      ـ أُمُّ مِرْزَمٍ : الشَّمالُ ، أو الريحُ .
      ـ المِرْزَمانِ : نَجْمَانِ مع الشِّعْرَيَيْنِ .
      ـ مُرْزِمٍ ورُزَمٍ : الأَسَدُ .
      ـ رِزامٍ : الرجلُ الشديدُ الصَّعْبُ ، وابنُ مالِكِ بنِ حنظَلَةَ : أبو حَيٍّ من تميمٍ .
      ـ رَزْمٌ : موضع بِدِيارِ مُرادٍ .
      ـ خُوارَزْمُ : بلد ، قيل : أصْلُهُ خَوارِرَزْمَ ، بإضافَة خوارِ إلى رَزْمَ .
      ـ أكَلَ الرَّزْمَةَ ، أي : الوَجْبَةَ .
      ـ المِرْزَامَةُ : الناقَةُ الفارِهَةُ .
      ـ تَرَكْتُه بالمُرْتَزَمِ : ألْزَقْتُه بالأرضِ .
      ـ مُرازَمَةُ السوقِ : أن يُشْتَرَى منها دونَ مِلْءِ الأَحْمَالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. القَوْمُ
    • ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
      ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
      ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
      ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
      ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
      ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
      ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
      ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
      ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
      ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
      ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
      ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
      ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
      ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
      ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
      ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
      ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
      ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
      ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
      ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
      ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
      ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
      ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
      ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
      ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
      ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
      ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
      ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
      ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
      ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
      ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
      ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
      ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
      ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
      ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
      ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
      ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
      ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
      ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
      ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
      ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
      ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
      ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَمَلُ
    • ـ جَمَلُ ، وجَمْلُ : معروف ، وشَذَّ للأُنْثَى ، فقيل : شَرِبْتُ لَبَنَ جَملِي ، أو هو جَمَلٌ إذا أرْبَعَ ، أو أجْذَعَ ، أو بَزَلَ ، أو أَثْنَى ، ج : أجْمالٌ وجامِلٌ وجُمْلٌ وجِمالٌ وجِمالَةُ وجُمالَةُ وجَمالَةُ وجِمالات وجُمالات وجَمالات وجَمائِلُ وأجامِلُ .
      ـ جامِلُ : القَطيعُ منها بِرُعاتِهِ وأرْبابِه ، والحَيُّ العظيمُ .
      ـ جُمالى : الطائفةُ منها ، أو القَطيعُ من النوقِ لا جَمَلَ فيها ، والخَيْلُ ، ج : جُمالٌ نادِرٌ ، ومنه :
      والأدْمُ فيه يَعْتَرِكْـ ****** ـنَ بِجَوِّهِ عَرْكَ الجُمالَه
      ـ جَميلُ : الشَّحْمُ الذائِبُ .
      ـ اسْتَجْمَلَ البعيرُ : صار جَمَلاً .
      ـ جَمَّالَةُ : أصحابُها .
      ـ ناقَةُ جُماليَّةٌ : وثيقةٌ ، كالجَمَلِ ، ورجُلٌ جُمالِيٌّ أيضاً .
      ـ جَمَلُ : النَّخْلُ ، وسَمَكَةٌ طولها ثلاثونَ ذِراعاً .
      ـ جَمَلُ بنُ سَعْدٍ : أبو حَيٍّ من مَذْحِجٍ ، منهم هِنْدُ بنُ عَمْرٍو التابعيُّ .
      ـ بِئْرُ جَمَلٍ : بالمدينةِ .
      ـ لَحْيُ جَمَلٍ : موضع بين الحَرَمَيْنِ ، وإلى المدينةِ أقْرَبُ ، وموضع بين المدينةِ وفَيْدَ ، وموضع بين نَجْرَانَ وتَثْلِيثَ .
      ـ لَحْيا جَمَلٍ : موضع باليمامةِ .
      ـ عَيْنُ جَمَلٍ : قُرْبَ الكوفةِ .
      ـ في المَثَلِ : '' اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً '': سَرَى كلَّه .
      ـ جَمَلُ : لَقَبُ الحُسَيْنِ بنِ عبدِ السلامِ الشاعِرِ ، له رِوايةٌ عن الشافعيِّ .
      ـ أبو الجَمَلِ : أيوبُ بنُ محمدٍ ، وسليمانُ بنُ داودَ اليمانِيانِ .
      ـ جُمَيْلُ وجُمَّيْلُ وجُمْلانَةُ وجُمَيْلانَةُ : البُلْبُلُ .
      ـ جَمالُ : الحُسْنُ في الخُلُقِ والخَلْقِ ، جَمُلَ ، فهو جَميلٌ وجُمالُ وجُمَّالُ .
      ـ جَمْلاءُ : الجميلةُ ، والتامَّةُ الجِسْمِ من كُلِّ حيوانٍ .
      ـ تَجَمَّلَ : تَزَيَّنَ ، وأكَلَ الشَّحْمَ المُذَابَ .
      ـ جامَلَهُ : لم يُصْفِه الإِخاءَ بل ماسَحَه بالجَميلِ ، أو أحْسَنَ عِشْرَتَهُ .
      ـ جمالَكَ أن لا تَفْعَلَ كذا ، إغْراءٌ : الْزَمِ الأَجْمَلَ ولا تَفْعَلْ ذلك .
      ـ جَمَلَ : جَمَعَ ،
      ـ جَمَلَ الشَّحْمَ : أذابَهُ ، كأَجْمَلَهُ واجْتَمَلَهُ .
      ـ أجْمَلَ في الطَّلَبِ : اتَّأَدَ واعْتَدَلَ فلم يُفْرِطْ ،
      ـ أجْمَلَ الشيءَ : جَمَعَه عن تَفْرِقةٍ ،
      ـ أجْمَلَ الحِسابَ : رَدَّهُ إلى الجُمْلَةِ ،
      ـ أجْمَلَ الصَّنيعَةَ : حَسَّنَهَا وكَثَّرَها .
      ـ جَميلُ : الشَّحْمُ يُذَابُ فَيُجْمَعُ .
      ـ دَرْبُ جَميلٍ : ببَغْدَادَ .
      ـ إسحاقُ بنُ عَمْرٍو الجَميلِيُّ النَّيسابورِيُّ : شاعِرٌ مُفْلِقٌ .
      ـ جَمولُ : من يُذيبُه ، والمرأةُ السمينةُ .
      ـ جُمْلَةُ : جَماعَةُ الشيءِ .
      ـ جُمْلَةُ : جَدُّ يوسفَ بنِ إبراهيمَ قاضي دِمَشْقَ .
      ـ جُمَّلُ وجُمَلُ وجُمْلُ وجُمُلُ وجَمَلُ : حَبْلُ السفينةِ ، وقُرِئَ بِهِنَّ { حتى يَلِجَ الجَمَلُ }.
      ـ جُمَّلُ ، وجُمَيْلُ : حِسابُ الجُمَّلِ .
      ـ جُمُلُ : الجماعَةُ مِنَّا .
      ـ جَمَّلَهُ تَجْمِيلاً : زَيَّنَهُ ،
      ـ جَمَّلَ الجَيْشَ : أطالَ حَبْسَهُم .
      ـ جَميلَةُ : الجماعَةُ من الظِباءِ والحمامِ .
      ـ جُمْلٌ : امرأةٌ .
      ـ جَمالٌ : امرأةٌ أُخْرَى .
      ـ جُمَلُ : ابنُ وهْبٍ في بني سامَةَ .
      ـ جُمَيْلُ : أُخْتُ مَعْقِلِ بنِ يسارٍ .
      ـ جَوْمَلُ : رجُلٌ .
      ـ وسَمَّوْا : جَمالاً وجَمَلاً وجَميلاً .
      ـ جُمالُ : بلد .
      ـ جُمَيْلُ : جَدُّ والِدِ أبي الخَطَّابِ عُمَرَ بنِ حَسَنِ بنِ دِحْيَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. النَّاقَةُ
    • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل . والجمع : .
      نَاقٌ ، ونُوقٌ ، وأَيْنَقٌ ، وأَنْوَاقٌ .
      و النَّاقَةُ كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ‏ صفحة الناقة
    • ‏ جانبها , وصفحة كل شيء وجهه وجانبه , فصفحة سنام البعير جانبه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. أَرْزَمَ
    • أَرْزَمَ : صَوَّتَ .
      يقال : أَرْزَمَتَ الناقةُ : حنَّتْ على ولدها ، أَو صوتت حنيناً على ولَدِها .
      وأرْزَمَ الرَّعدُ ، وأَرْزَتَ الريحُ : اشتدَّ صَوْتُهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأرزم
    • صوت الناقة تخرجه من حَلْقها لا تفتح به فاها

    المعجم: معجم الاصوات

  9. أَرْزَم
    • أرزم - إرزاما
      1 - أرزم : صوت . 2 - أرزم الرعد : اشتد صوته . 3 - أرزمت الناقة : صوتت حنينا على ولدها .

    المعجم: الرائد



  10. أَرْزَفَ
    • أَرْزَفَ الجَمَلُ : صَوّت .
      و أَرْزَفَ النَّاقَةُ : أسْرَعَتْ وخَبَّتْ من فَزَع .
      و أَرْزَفَ الجمَلَ : حَثَّهُ على السَّيْر .
      ويقال : أُرْزِفَ القَوْمُ : أُعْجِلُوا في هَزِيمَةٍ ونحوِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أرزف
    • أرزف
      1 - أرزف القوم : أعجلوا وهربوا خوفا في هزيمة أو نحوها

    المعجم: الرائد

  12. القَوْمُ
    • القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
      وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأرْزَف
    • صوت السَّحاب


    المعجم: معجم الاصوات

  14. دابر القوم
    • آخرهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران

  15. أَرْزَف
    • أرزف - إرزافا
      1 - أرزف الجمل : صوت . 2 - أرزفت الناقة : أسرعت من خوف . 3 - أرزف الجمل : حثه على السير . 4 - أرزف اليه : تقدم اقترب . 5 - أرزف السحاب : صوت .

    المعجم: الرائد

  16. من زينة القوم
    • من حليّ قبط مصر
      سورة : طه ، آية رقم : 87

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. الجَمَلُ
    • الجَمَلُ : الكبيرُ من الإِبل من الفصيلة الإِبلية ، من رتبة الحافِريَّات المجترَّة ، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْن .
      وفي المَثل : :- ما اسْتَتَرَ من قادَ الجَمَل :-: يضرب لمن يأْتي أَمْراً لا يمكنُ إِخفاؤُه .
      و :- اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً :-: يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل ؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه . والجمع : جُمْلٌ ، وأَجْمَالٌ ، وجِمَالٌ ، وأَجْمُلٌ ، وجُمَالَةٌ ( بتثليث الجيم ) .
      ( جج ) جُمالاتٌ ( بتثليث الجيم ) وجَمَائلُ .
      و الجَمَلُ الحبْلُ الغليظُ .
      و الجَمَلُ سَمكةٌ بَحْرِيَّةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الجُمُلُ
    • الجُمُلُ : الجُمْلُ .
      و الجُمُلُ الجماعةُ من الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الجُمَّلُ
    • الجُمَّلُ : الحَبْلُ الغليظُ .
      و :- حسابُ الجُمَّلِ :-: ضَرْبٌ من الحساب يُجْعَلُ فيه لكلّ حرف من الحروف الأَبجديَّة عَدَدٌ من الواحد إِلى الأَلْف على ترتيب خاص كما يلي : ا ب ج د هـ و ز ح ط 1 2 3 4 5 6 7 8 9 ى ك ل م ن س ع ف ص 10 20 30 40 50 60 70 80 90 ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ 100 200 300 400 500 600 700 800 900 غ 1000 ( انظر : أبجد ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الجُمْلُ
    • الجُمْلُ ( بفتح الميم أو تسكينها ) : الحَبْل الغليظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. يلج الجمل
    • يدخل الجمل
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 40

    المعجم: كلمات القران

  22. ‏ أم القوم في الصلاة ‏
    • ‏ كان إمامهم وقائدهم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. رزف
    • " رَزَفَ إليه يَرْزِفُ رَزيفاً : دنا .
      والرَّزْفُ : الإسْراعُ ؛ عن كراع .
      وأَرْزَفَ الرجلُ : أَسرعَ .
      وأَرْزَفَ السَّحابُ : صَوّتَ كأَرْزَمَ ؛ قال كثير عَزّةَ : فَذاك سَقى أُّمَّ الحُوَيْرِثِ ماءَه ، بحيثُ انْتَوَتْ واهِي الأَسِرَّةِ مُرْزِف ورَزَفَتِ الناقةُ : أَسْرَعَتْ ، وأَرْزَفْتُها أَنا : أَحْثَثْتُها في السير ، ورواه الصرام عن شمر زَرَفَتْ وأَزْرَفْتُها ، الزاي قبل الراء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. رزم
    • " الرَّزَمَةُ ، بالتحريك : ضرب من حَنين الناقة على ولدها حين تَرْأمُه ، وقيل : هو دون الحنين والحنين أشد من الرَّزَمَة .
      وفي المثل : لا خير في رَزَمَةٍ لا دِرّةَ فيها ؛ ضرب مثلاً لمن يُظهر مودَّة ولا يحقق ، وقيل : لا جَدْوَى معها ، وقد أرْزَمت على ولدها ؛ قال أبو محمد الحَذْلميّ يصف الإبل : تُبينُ طِيبَ النفْسِ في إرْزامها يقول : تبين في حَنينها أنها طيبة النفس فَرِحة .
      وأَرْزَمت الشاة على ولَدها : حنَّت .
      وأَرْزَمت الناقة إرزاماً ، وهو صوت تخرجه من حَلْقها لا تفتح به فاها .
      وفي الحديث : أن ناقته تَلَحْلَحَتْ وأَرْزمت أي صوَّتت .
      والإرْزامُ : الصوت لا يفتح به الفم ، وقيل في المثل : رَزَمَةٌ ولا دِرَّةٌ ؛

      قال : يُضرب لمن يَعِد ولا يفي ، ويقال : لا أَفْعل ذلك ما أرْزمت أُم حائل .
      ورَزَمَةُ الصبي : صوته .
      وأرْزَمَ الرَّعد : اشتد صوته ، وقيل : هو صوت غير شديد ، وأصله من إرزام الناقة .
      ابن الأعرابي : الرَّزَمة الصوت الشديدُ .
      وَرَزَمَةُ السباع : أصواتها .
      والرَّزِيم : الزَّئير ؛

      قال : لِأُسُودهنّ على الطريق رَزِيم وأنشد ابن بري لشاعر : تركُوا عِمرانَ مُنْجَدِلاً ، للسباع حَوْله رَزَمَهْ والإرْزامُ : صوت الرعد ؛ وأنشد : وعَشِيَّة مُتَجاوِب إرْزامُها (* قوله « والرزام من الرجال » مضبوط في القاموس ككتاب ، وفي التكملة كغراب ).
      الصَّعْب المُتَشدِّد ؛ قال الراجز : أيا بَني عَبْدِ مَناف الرِّزام ، أنتم حُماةٌ وأبوكمُ حام لا تُسلموني لا يَحلُّ إسْلام ، لا تَمْنَعُوني فضلكمْ بعدَ العام ويروى الرُّزَّام جمع رازِم .
      الليث : الرِّزْمة من الثياب ما شُدَّ في ثوب واحد ، وأصله في الإبل إذا رعت يوماً خُلَّةً ويوماً حَمْضاً .
      قال ابن الأنباري : الرِّزْمَة في كلام العرب التي فيها ضُروب من الثياب وأَخلاط ، من قولهم رازَمَ في أَكله إذا خَلَط بعضاً ببعض .
      والرِّزمة : الكارةُ من الثياب .
      وقد رَزَّمتها تَرْزِيماً إذا شددتها رِزَماً .
      ورَزَمَ الشيء يَرْزِمه ويَرْزُمه رَزْماً ورَزَّمه : جمعه في ثوب ، وهي الرِّزْمة أيضاً لما بقي في الجُلَّةِ من التمر ، يكون نصفها أو ثلثها أو نحو ذلك .
      وفي حديث عمر : أَنه أَعطى رجلاً جَزائرَ وجعل غرائرَ عليهن فيهن من رِزَمٍ من دقيق ؛ قال شمر : الرِّزْمة قدر ثلث الغِرارة أو ربعها من تمر أو دقيق ؛ قال زبد بن كَثْوة : القَوْسُ قدر ربع الجُلَّة من التمر ، قال : ومثلها الرِّزْمة .
      ورازَمَ بين ضَرْبين من الطعام ، ورازَمت الإبلُ العامَ : رعت حَمْضاً مرَّة وخُلّة مرة أُخرى ؛ قال الراعي يخاطب ناقته : كُلي الحَمْضَ ، عامَ المُقْحِمِينَ ، ورازِمي إلى قابلٍ ، ثم اعْذِري بعدَ قابِل معنى قوله ثم اعْذِري بعد قابل أَي أَنْتَجع عليك بعد قابل فلا يكون لك ما تأْكلين ، وقيل : اعْذِري إن لم يكن هنالك كلأٌ ، يَهْزَأُ بناقته في كل ذلك ، وقيل رازَمَ بين الشيئين جمع بينهما يكون ذلك في الأَكل وغيره .
      ورازَمَتِ الإبل إذا خَلَطَت بين مَرْعَيَيْن .
      وقوله ، صلى الله عليه وسلم : رازِمُوا بين طعامكم ؛ فسره ثعلب فقال : معناه اذكروا الله بين كل لقمتن .
      وسئل ابن الأعرابي عن قوله في حديث عمر إذا أَكلتم فرازِمُوا ، قال : المُرازَمة المُلازَمة والمخالطة ، يريد مُوالاة الحمد ، قال : معناه اخْلطوا الأَكل بالشكر وقولوا بين اللُّقم الحمد لله ؛ وقيل : المرازمة أن تأْكل الليّن واليابس والحامضَ والحُلو والجَشِب والمَأْدُوم ، فكأنه ، قال : كلوا سائغاً مع خَشب غير سائغ ؛ قال ابن الأثير : أَراد خلطوا أكلكم ليِّناً مع خَشِن وسائغاً مع جَشِب ، وقيل : المُرازمة في الأكل المعاقبة ، وهو أن يأْكل يوماً لحماً ، ويوماً لَبَناً ، ويوماً تمراً ، ويوماً خبزاً قَفاراً .
      والمُرازَمَةُ في الأكل : المُوالاة كما يُرازِمُ الرجل بين الجَراد والتمر .
      ورازَمَ القوم دارَهُمْ : أَطالوا الإقامة فيها .
      ورَزَّمَ القومُ تَرْزيماً إذا ضربوا بأنفسهم لا يَبْرَحون ؛ قال أبو المُثَلَّمِ : مَصاليتُ في يوم الهِياجِ مَطاعمٌ ، مَضاريبُ في جَنْبِ الفِئامِ المُرَزِّمِ (* قوله « المرزم » كذا هو مضبوط في الأصل والتكملة كمحدث ، وضبطه شارح القاموس كمعظم ).
      قال : المُرَزِّمُ الحَذِرُ الذي قد جَرَّب الأشياء يَتَرَزَّمُ في الأمور ولا يثبت على أمر واحد لأنه حَذِرٌ .
      وأكل الرَّزْمَةَ أي الوَجْبَة .
      ورَزَمَ الشتاءُ رَزْمَة شديدة : بَرَدَ ، فهو رازِمٌ ، وبه سمي نَوْءُ المِرْزَمِ .
      أبو عبيد : المُرْزَئِمُّ المُقْشَعِرّ المجتمع ، الراء قبل الزاي ، قال : الصواب المُزْرَئِمُّ ، الزاي قبل الراي ، قال : هكذا رواه ابن جَبَلة ، وشك أبو زيد في المقّشَعِرِّ المجتمع أنه مزْرَئمٌّ أو مُرْزَئمّ .
      والمِرْزَمان : نجمان من نجوم المطر ، وقد يفرد ؛ أنشد اللحياني : أَعْدَدْتُ ، للمِرْزَم والذِّراعَيْن ، فَرْواً عُكاظِيّاً وأَيَّ خُفَّيْن أراد : وخُفَّيْنِ أيَّ خُفَّيْنِ ؛ قال ابن كُناسَةَ : المِرْزَمان نجمان وهما مع الشِّعْرَيَيْنِ ، فالذِّراعُ المقبوضة هي إحدى المرْزَمَيْن ، ونظم الجَوْزاء أَحْدُ المِرْزَمَيْنِ ، ونظمهما كواكب معهما فهما مِرْزَما الشِّعْرَيينِ ، والشِّعْرَيان نجماهما اللذان معهما الذراعان يكونان معهما .
      الجوهري : والمِرْزَمان مِرْزَما الشِّعْرَيين ، وهما نجمان : أحدهما في الشِّعْرى ، والآخر في الذراع .
      ومن أَسماء الشمال أُم مِرْزَمٍ ، مأْخوذ من رَزَمَةِ الناقة وهو حَنينها إلى ولدها .
      وارْزامَّ الرجلُ ارْزِيماماً إذا غضب .
      ورِزامٌ : أبو حيّ من تميم وهو رِزامُ بن مالك بن حَنْظَلَةَ بن مالك بن عمرو بن تميم ؛ وقال الحصين بن الحُمَام المُرِّيّ : ولولا رجالٌ ، من رِزامٍ ، أَعِزَّةٌ والُ سُبَيْعٍ أو أََسُوءَكَ عَلْقَما أراد : أو أََنْ أََسوءَك يا عَلْقَمةُ .
      ورُزَيْمَةُ : اسم امرأة ؛

      قال : ألا طَرَقَتْ رُزَيْمةُ بعد وَهْنٍ ، تَخَطَّى هَوْلَ أنْمارٍ وأُسدِ وأَبو رُزْمَةَ وأُمّ مِرْزَمٍ : الريح ؛ قال صَخْرُ الغَيّ يعير أبا المُثَلَّم ببَرْدِ محله : كأني أراه بالحَلاءَة شاتياً يُقَشِّرُ أعلى أَنفه أُمُّ مِرْزَم ؟

      ‏ قال : يعني ريح الشَّمال ، وذكره ابن سيده أنه الريح ولم يقيده بشَمال ولا غيره ، والحَلاءة : موضع .
      ورَزْمٌ : موضع ؛ وقوله : وخافَتْ من جبالِ السُّغْدِ نَفْسي ، وخافتْ من جبال خُوارِ رَزْمِ قيل : إن خُواراً مضاف إلى رَزْمٍ ، وقيل : أراد خُوارِزْم فزاد راء لإقامة الوزن .
      وفي ترجمة هزم : المِهْزامُ عصا قصيرة ، وهي المِرزام ؛ وأنشد : فشامَ فيها مثل مِهْزام العَصا ‏ أو ‏ الغضا ، ويروي : مثل مِرْزام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. رزغ
    • " الرَّزْغُ : الماءُ القليل في المَسايِلِ والثِّمادِ والحِساءِ ونحوها ، والرَّزَغةُ أَقل من الرَّدَغةِ ، وفي التهذيب : أَشدَّ من الردغة .
      والرَّزَغةُ ، بالفتح : الطين الرقيق والوحَلُ .
      وفي حديث عبد الرحمن بن سمرة أَنه ، قال في يوم جمعة : ما خطَبَ أَميرُكم اليومَ ؟ فقيل : أَما جَمَّعْتَ ؟ فقال : مَنَعَنا هذا الرَّزَغُ ؛ أَبو عمرو وغيره : الرَّزَغُ الطين والرُّطوبةُ ، وقيل : هو الماء والوحَلُ ، وأَرْزَغَتِ السماء ، في مُرْزِغةٌ .
      وفي الحديث الآخر : خَطَبَنَا في يومٍ ذي رَزَغٍ ، وروي الحديثان بالدال ، وقد تقدم .
      وفي حديث خُفافِ بن نُدْبةَ : إن تُرْزِغِ الأَمْطارُ غيثاً .
      والرَّزِغُ والرَّازِغُ : المُرْتَطِمُ فيها .
      وأَرْزَغَت السماء وأَرزغَ المطرُ : كان منه ما يَبُلُّ الأَرضَ ، وقيل : أَرْزَغَ المطرُ الأَرضَ إِذا بلَّها وبالَغ ولم يَسِلْ ؛ قال طرفةُ يهجو ، وفي التهذيب يمدح رجلاً : وأَنْتَ ، على الأَدْنى ، شَمالٌ عَرِيَّةٌ شَآمِيةٌ تَزْوي الوُجُوهَ بَلِيلُ وأَنْتَ ، على الأَقْصى ، صَباً غيرُ قَرّةٍ تَذاءَبُ منها مُرْزِغٌ ومُسِيلُ يقول : أَنت للبُعداء كالصَّبا تَسوقُ السّحابَ من كل وجه فيكون منها مطر مُرْزِغ ومطر مُسِيل ، وهو الذي يُسِيلُ الأَوْدِيةَ والتِّلاعَ ، فمن رواه تذاءبَ بالفتح جعله للمُرْزِغِ ، ومن رفع جعله للصَّبا ، ثم ، قال منها مُرزغ ومنها مُسيل .
      وأَوزَغَ الرجلَ : لطَّخه بعَيْب وأَوْزَغَ فيه إرْزاغاً وأَغْمَز فيه إغمازاً : اسْتَضْعَفه واحْتَقَره وعابَه ؛ قال رؤبة : إذا المَنايا انْتَبْنَه لم يَصْدُغِ ، ثُمَّتَ أَعْطَى الذُّلَّ كَفَّ المُرْزِغِ ، فالحَرْبُ شَهْباءُ الكِباشِ الصُّلَّغِ وهذا الرجز أَورده الجوهريّ : وأَعْطى الذِّلَّة ؛ قال ابن بري : صوابه ثمت أَعطى الذلّ .
      ويقال : احْتَفَرَ القومُ حتى أَرْزَغوا أَي بلغوا الطينَ الرطْبَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أرزل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البُرْزُلُ كقُنْفُذٍ أهمله الجوهريُّ وقال ابن عبَّادٍ : هو الضَّخْمُ مِن الرِّجال وأورده الأزهريّ في رُباعيّ التهذيب وقال : ليس بِثَبَتٍ

ومِمّا يُستَدْرك عليه : بِرْزالَةُ بالكسر : بَطْنٌ مِن البَرْبَر ومنهم الإمام عَلَم الدّين القاسم بن محمد بن يوسُف بن محمد البِرْزالِيُّ الإِشْبِيِليُّ الدِّمشقيّ الحافظ . مات مُحْرِماً بخُلَيص سنةَ 665 ، وترجمتُه واسِعة . والبُرْزُلِيُّ بالضّم : من أئمّة المالِكيّة مشهورٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: