وصف و معنى و تعريف كلمة أرمت:


أرمت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و راء (ر) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح أرمت في معاجم اللغة العربية:



أرمت

جذر [رمت]

  1. أَرْمَتْ بِهِ البِلاَدُ:
    • أَخْرَجَتْهُ.
  2. أَرَمَ : (فعل)
    • أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم
    • أرَم على الشّيء: عضَّ عليه
    • أَرَمَ الشيءَ: استأصله
    • أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه
    • أرَم الطَّعامَ: أكله ولم يترك منه شيئًا أرمتِ الماشيةُ الكلأَ
    • أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا
  3. أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى:
    • أَتت عليه.
  4. أَرِم : (فعل)
    • أَرِم أَرِم أَرَما:
    • فَنِيَ
    • أَرِم الأَرضُ: لم تُنْبت شيئًا


  5. أَرَمَّ : (فعل)
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ - للمتعدِّي
    • أرَمَّ العَظْمُ: رَمَّ
    • أرَمَّ العظم: جَرى فيه المُخّ
    • أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ: مال
    • أرَمَّ : سَكَتَ، وفي الحديث: حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا؟ فأرمَّ القومُ /
  6. أَرْم : (اسم)
    • اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد
  7. أَرْم : (اسم)
    • أَرْم : مصدر أَرَمَ
  8. أُرَم : (اسم)
    • أُرَم : جمع أُرمة
  9. أُرَّم : (اسم)
    • الأُرَّم : الأَضراس، كأَنَّها جمع أَرِم
    • وفلان يحرُقُ عليك الأُرّمَ: يحكُّ أَضراسَه بعضها ببعض من الغيظ
  10. رَمَّمَ : (فعل)


    • رمَّمَ يُرمِّم ، تَرْميمًا ، فهو مرمِّم ، والمفعول مرمَّم
    • رمَّم المنزلَ القديم :رَمَّه؛ أصلحه وقد فسد بعضُه ترميم الآثار،
  11. رُمَم : (اسم)
    • رُمَم : جمع رُمّة
  12. رُمُم : (اسم)
    • رُمُم : جمع رّامّة
  13. رمَّمَ : (فعل)
    • رمَّم اللوحةَ الفنيةَ
  14. أَرْمى : (فعل)
    • أرمى يُرمي ، أَرْمِ ، إرماءً ، فهو مُرْمٍ ، والمفعول مُرْمًى
    • أرْمى الشيءُ: زادَكَثُرَ
    • سابَّهُ فأَرمى عليه: زادَ
    • أرْمى فلانٌ الشيءَ: رماه
    • أرماه من يده: ألقاه
    • وأرماه عن فرسه: طرحه
    • أرْمى به البلادُ: أَخرجته
    • أرْمَى عَلَى الخَمْسينَ مِنْ عُمْرِهِ
  15. رَيَّمَ: (فعل)
    • رَيَّمْتُ، أُرَيِّمُ، رَيِّمْ، مصدر تَريِيمٌ
    • ريَّمَتِ السَّحَابةُ: دامَ مطرُها
    • رَيَّمَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ
    • رَيَّمَ عَلَيْهِ : زادَ
    • رَيَّمَ الْمُسافِرُ : سارَ النَّهارَ كُلَّهُ
  16. ريم: (اسم)


    • رَيم/ ريم
    • الرَّيمُ : ظبي خالص البياض، جميل الشَّكل، رشيق القوام، خفيف الحركة
    • رِيم القِدْر: ما طفا من زبدها ودسمها
    • رِيم البِرْكة: خيوط طحالب خضر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد
    • الرَّيْمُ : القبْرُ
    • الرَّيْمُ: آخِرُ النَّهار إِلى اخْتِلاطِ الظُّلْمَة
    • عليْكَ نهارٌ رَيْمٌ: طويلٌ
    • وبقي رَيْمٌ من النَّهَار: سَاعةٌ طويَلةٌ
    • الرَّيْمُ: الدَّرجةُ
  17. رَيْم: (اسم)
    • رَيْم : مصدر رامَ
  18. مَريَم: (اسم)
    • القدِّيسة العذراء، والدة النَّبيّ عيسى عليه السَّلام، وردت في القرآن باسم مريم ابنة عمران
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 19 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٌ وتسعون آية
  19. مَريم: (اسم)
    • مَريم : اسم المفعول من رامَ
  20. أورام: (اسم)
    • أورام : جمع وَرَم
  21. رَيَمَان: (اسم)
    • رَيَمَان : مصدر رامَ
  22. باريوم: (اسم)


    • عنصر فِلِزّيّ أبيض فضّيّ قليل الصلابة، تستخدم أملاحه في صنع الزجاج والدِّهانات، وهو محدود الاستعمال في الصناعة
  23. سيريوم: (اسم)
    • عنصر فلزيّ من العناصر النادرة
  24. بقي رَيْمٌ من النَّهَار:
    • سَاعةٌ طويَلةٌ.
  25. رَيَّمَ الْمُسافِرُ:
    • سارَ النَّهارَ كُلَّهُ.
,
  1. رمم
    • "الرَّمّ: إصلاح الشيء الذي فسد بعضه من نحو حبل يَبْلى فتَرُمُّهُ‏ أو ‏دار تَرُمُّ شأْنها مَرَمَّةً.
      ورَمُّ الأَمر: إصلاحه بعد انتشاره.
      الجوهري: رَمَمْتُ الشيء أَرُمُّهُ وأَرِمُّهُ رَمّاً ومَرَمَّةً إذا أَصلحته.
      يقال: قد رَمَّ شأْنه ورَمَّهُ أَيضاً بمعنى أَكله.
      واسْتَرَمَّ الحائطُ أي حان له أن يُرَمَّ إذا بعد عهده بالتطيين.
      وفي حديث النعمان‎ ‎بن‎ مُقَرِّنٍ: فلينظر إلى شِسْعه ورَمِّ ما دَثَرَ من سلاحه؛ الرَّمُّ: إصلاح ما فسد ولَمُّ ما تفرق.
      ابن سيده: رَمَّ الشيءَ يَرُمُّهُ رَمّاً أَصلحه،واسْتَرَمَّ دعا إلى إصلاحه.
      ورَمَّ الحبلُ: تقطع.
      والرِّمَّةُ والرُّمَّةُ: قطعة من الحبْل بالية، والجمع رِمَمٌ ورِمام؛ وبه سمي غَيْلانُ العدوي الشاعر ذا الرُّمَّةِ لقوله في أُرجوزته يعني وَتِداً: لم يَبْقَ منها، أَبَدَ الأَبِيدِ،غيرُ ثلاثٍ ماثلاتٍ سُودِ وغيرُ مَشْجوجِ القَفا مَوتُودِ،فيه بَقايا رُمَّةِ التَّقْليدِ يعني ما بقي في رأْس الوَتِدِ من رُمَّةِ الطُّنُبِ المعقود فيه، ومن هذا يقال: أَعطيته الشيء برُمَّتِه أي بجماعته.
      والرُّمَّةُ: الحبل يقلَّد البعير.
      قال أبو بكر في قولهم أَخذ الشيء برُمَّتِه: فيه قولان: أَحدهما أَن الرُّمَّةَ قطعة حبل يُشَدُّ بها الأَسير أَو القاتلُ إذا قِيدَ إلى القتل للقَوَدِ، وقولُ عليّ يدلّ على هذا حين سئل عن رجل ذكر أَنه رأَى رجلاً مع امرأته فقتله فقال: إن أَقام بَيِّنَةً على دعواه وجاء بأربعة يشهدون وإلا فلْيُعْطَ برُمَّتِهِ، يقول: إن لم يُقِم البينة قاده أَهله بحبل عنقه إلى أَولياء القتيل فيقتل به، والقول الآخر أَخذت الشيء تامّاً كاملاً لم ينقص منه شيء، وأَصله البعير يشد في عنقه حبل فيقال أَعطاه البعير برُمَّته؛ قال الكميت: وَصْلُ خَرْقاءَ رُمَّةٌ في الرِّما؟

      ‏قال الجوهري: أَصله أن رجلاً دفع إلى رجل بعيراً بحبل في عنقه فقيل ذلك لكل من دفع شيئاً بجملته؛ وهذا المعنى أَراد الأَعشى بقوله يخاطب خَمَّاراً: فقلتُ له: هذِه، هاتِها بأَدْماءِ في حَبْل مُقْتادِها وقال ابن الأَثير في تفسير حديث عليّ: الرُّمَّةُ، بالضم، قطعة حبْل يُشَدُّ بها الأَسير أَو القاتل الذي يُقاد إلى القصاص أي يُسلَّم إليهم بالحبل الذي شُدَّ به تمكيناً لهم منه لئلا يَهْرُبَ، ثم اتسعوا فيه حت؟

      ‏قالوا أَخذت الشيء برُمَّتِهِ وبزَغْبَرِهِ وبجُمْلَتِه أَي أَخذته كله لم أَدع منه شيئاً.
      ابن سيده: أخذه برُمَّته أي بجماعته، وأَخذه برُمَّتِهِ اقتاده بحبله، وأَتيتك بالشيء برُمَّتِهِ أي كله؛ قال ابن سيده: وقيل أَصله أن يُؤْتى بالأَسير مشدوداً برُمَّتِهِ، وليس بقوي.
      التهذيب: والرُّمَّة من الحبل، بضم الراء، ما بقي منه بعد تقطعه، وجمعها رُمٌّ.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه، يَذُمُّ الدنيا: وأَسبابُها رِمامٌ أي بالية، وهي بالكسر جمع رُمَّةٍ، بالضم، وهي قطعة حبل بالية.
      وحبل رِمَمٌ ورِمامٌ وأرْمام: بالٍ، وصفوه بالجمع كأنهم جعلوا كل جزء واحداً ثم جمعوه.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أنه نهى عن الاستنجاء بالرَّوْثِ والرِّمَّةِ؛ والرِّمَّةُ، بالكسر: العظام البالية، والجمع رِمَمٌ ورِمام؛ قال لبيد: والبيت إن تعرَ مني رِمَّةٌ خَلَقاً،بعد المَماتِ، فإني كنتُ أَثَّئِرُ والرمِيمُ: مثل الرِّمَّةِ.
      قال الله تعالى:، قال من يُحْيي العِظام وهي رَمِيمٌ؛ قال الجوهري: إنما، قال الله تعالى وهي رَمِيمٌ لأن فعيلاً وفَعُولاً قد استوى فيهما المذكر والمؤنث والجمع، مثل رَسُول وعَدُوٍّ وصَديقٍ.
      وقال ابن الأثير في النهي عن الاستنجاءِ بالرِّمَّة، قال: يجوز أن تكون الرِّمَّة جمع الرَّمِيم، وإنما نهى عنها لأَنها ربما كانت ميتة، وهي نجسة، أَو لأَن العظم لا يقوم مقام الحجر لملاسته؛ وعظم رَمِيمٌ وأَعظم رَمائِمُ ورَمِيمٌ أَيضاً؛ قال حاتم أَو غيره، الشك من ابن سيده: أَما والذي لا يَعْلَمُ السِّرَّ غَيْرُهُ،ويُحْيي العِظامَ البِيضَ، وهي رَمِيمُ وقد يجوز أن يعني بالرَّمِيمِ الجنس فيضع الواحد موضع لفظ الجمع.
      والرَّمِيمُ: ما بقي من نبت عام أَول؛ عن اللحياني، وهو من ذلك.
      ورَمَّ العظمُ وهو يَرِمُّ، بالكسر، رَمّاً ورَمِيماً وأَرَمَّ: صار رِمَّةً؛ الجوهري: تقول منه رَمَّ العظمُ يَرِمُّ، بالكسر، رِمَّةً أَي بَلِيَ.
      ابن الأَعرابي: يقال رَمَّتْ عظامه وأَرَمَّتْ إذا بَلِيَتْ.
      وفي الحديث:، قالوا يا رسول الله، كيف تُعْرَضُ صلاتُنا عليك وقد أَرَمَّتَ؟، قال ابن الأَثير:، قال الحربي كذا يرويه المحدثون، قال: ولا أَعرف وجهه، والصواب أَرَمَّتْ، فتكون التاء لتأْنيث العظام أو رَمِمْتَ أي صِرْتَ رَمِيماً، وقال غيره: إنما هو أَرَمْتَ، بوزن ضَرَبْتَ، وأَصله أَرْمَمْتَ أي بَلِيتَ، فحذفت إحدى الميمين كما، قالوا أَحَسْتَ في أَحْسَسْتَ، وقيل: إنما هو أَرْمَتَّ، بتشديد التاء، على أَنه أَدغم إحدى الميمين في التاء، قال: وهذا قول ساقط، لأن الميم لا تدغم في التاء أبداً، وقيل: يجوز أن يكون أُرِمْتَ، بضم الهمزة، بوزن أُمِرْتَ، من قولهم: أَرَمَت الإبل تَأْرمُ إذا تناولت العلفَ وقلعته من الأرض؛ قال ابن الأثير: أَصل هذه الكلمة من رَمَّ الميتُ وأَرَمَّ إذا بَليَ.
      والرِّمَّةُ: العظم البالي، والفعل الماضي من أَرَمَّ للمتكلم والمخاطب أَرْمَمْتُ وأَرْمَمْتَ، بإظهار التضعيف، قال: وكذلك كل فعل مضعَّف فإنه يظهر فيه التضعيف معهما، تقول في شَدَّ: شَدَدْتُ، وفي أَعَدَّ: أَعْدَدْتُ، وإنما ظهر التضعيف لأن تاء المتكلم والمخاطب متحركة ولا يكون ما قبلها إلا ساكناً، فإذا سكن ما قبلها وهي الميم الثانية التقى ساكنان، فإن الميم الأُولى سكنت لأَجل الإدغام، ولا يمكن الجمع بين ساكنين، ولا يجوز تحريك الثاني لأنه وجب سكونه لأجل تاء المتكلم والمخاطب، فلم يبق إلا تحريك الأول، وحيث حُرِّكَ ظهر التضعيف، والذي جاء في هذا الحديث بالإدغام، وحيث لم يظهر التضعيف فيه على ما جاء في الرواية احتاجوا أن يُشَدِّدُوا التاء ليكون ما قبلها ساكناً، حيث تعذر تحريك الميم الثانية، أو يتركوا القِياسَ في التزام سكون ما قبل تاء المتكلم والمخاطب، قال: فإن صحت الرواية ولم تكن مُحَرَّفَةً فلا يمكن تخريجه إلا على لغة بعض العرب، فإن الخليل زعم أن ناساً من بَكْر بن وائلٍ يقولون: رَدَّتُ ورَدَّتَ، وكذلك مع جماعة المؤنث يقولون: رُدَّنَ ومُرَّنَ،يريدون رَدَدْتُ ورَدَدْتَ وارْدُدْنَ وامْرُرْنَ، قال: كأَنهم قَدَّرُوا الإدْغامَ قبل دخول التاء والنون، فيكون لفظ الحديث أَرَمَّتَ، بتشديد الميم وفتح التاء.
      والرَّميمُ: الخَلَقُ البالي من كل شيء.
      ورَمَّتِ الشاةُ الحشيش تَرُمُّه رَمّاً: أَخذته بشفتها.
      وشاة رَمُومٌ: تَرُمُّ ما مَرَّتْ به.
      ورَمَّتِ البهمةُ وارْتَمَّتْ: تناولت العيدان.
      وارْتَمَّتِ الشاة من الأرض أي رَمَّتْ وأَكلت.
      وفي الحديث عليكم بأَلْبان البقر فإنها تَرُمُّ من كل الشجر أي تأْكل، وفي رواية: تَرْتَمُّ؛ قال ابن شميل: الرَّمُّ والارْتِمامُ الأَكل؛ والرُّمامُ من البَقْلِ، حين يَبْقُلُ، رُمامٌ أيضاً.
      الأزهري: سمعت العرب تقول للذي يَقُشُّ ما سقط من الطعام وأَرْذَله ليأْكله ولا يَتَوَقَّى قَذَرَهُ: فلانٌ رَمَّام قَشَّاش وهو يَتَرَمَّمُ كل رُمامٍ أَي يأْكله.
      وقال ابن الأعرابي: رَمَّ فلان ما في الغَضارَةِ إذا أَكل ما فيها.
      والمِرَمَّةُ، بالكسر: شفة البقرة وكلِّ ذات ظِلْفٍ لأنها بها تأْكل، والمَرَمَّةُ، بالفتح، لغة فيه؛ أبو العباس: هي الشفة من الإنسان، ومن الظِّلْفِ المِرَمَّة والمِقَمَّة، ومن ذوات الخف المِشْفَرُ.
      وفي حديث الهِرَّة: حَبَسَتْها فلا أطْعَمَتْها ولا أَرسلتْها تُرَمْرِمُ من خَشاشِ الأرض أي تأْكل، وأَصلها من رَمَّتِ الشاة وارْتَمَّتْ من الأرض إذا أَكلت، والمِرَمَّةُ من ذوات الظلف، بالكسر والفتح: كالفَم من الإنسان.
      والرِّمُّ، بالكسر: الثَّرى؛ يقال: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ إذا جاء بالمال الكثير؛ وقيل: الطِّمُّ البحر، والرِّمُّ، بالكسر، الثرى، وقيل: الطِّمُّ الرَّطْبُ والرِّمُّ اليابس، وقيل: الطِّمُّ التُّرْبُ والرِّمُّ الماء، وقيل: الطِّمُّ ما حمله الماء والرِّمُّ ما حَمله الريح، وقيل: الرِّمُّ ما على وجه الأرض من فُتات الحشيش.
      والإرْمام: آخر ما يبقى من النبت؛ أنشد ثعلب: تَرْعى سُمَيْراء إلى إرْمامِها وفي حديث عمر، رضي الله عنه: قبل أن يكون ثُماماً ثم رُماماً؛ الرُّمامُ، بالضم: مبالغة في الرَّميم، يريد الهَشِيمَ المتفتت من النبت، وقيل: هو حين تنبت رؤوسه فتُرَمُّ أي تؤكل.
      وفي حديث زياد بن حُدَيْرٍ: حُمِلْتُ على رِمٍّ من الأَكرْادِ أي جماعة نُزول كالحَيّ من الأَعراب؛ قال أبو موسى: فكأَنه اسم أَعجمي، قال: ويجوز أن يكون من الرِّمِّ، وهو الثَّرَى؛ ومنه قولهم: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ.
      والمَرَمَّةُ: متاع البيت.
      ومن كلامهم السائر: جاء فلان بالطِّمِّ والرِّمِّ؛ معناه جاء بكل شيء مما يكون في البرو البحر، أَرادوا بالطِّمِّ البحر، والأَصل الطَّمُّ، بفتح الطاء،فكسرت الطاء لمعاقبته الرِّمَّ، والرِّمُّ ما في البر من النبات وغيره.
      وما له ثُمٌ ولا رُمٌّ؛ الثُّمُّ: قُماش الناس أَساقيهم وآنيتهم، والرُّمُّ مَرَمَّةُ البيت.
      وما عَنْ ذلك حُمٌّ ولا رُمٌّ؛ حُمٌّ: مَحال، ورُمٌّ إتباع.
      وما له رُمٌّ غيرُ كذا أي هَمٌّ.
      التهذيب: ومن كلامهم في باب النفي: ما له عن ذلك الأَمرِ حَمٌّ ولا رَمٌّ أي بُدٌّ، وقد يضمَّان، قال الليث: أما حَمٌّ فمعناه ليس يحول دونه قضاء، قال: ورَمٌّ صِلَةَ كقولهم حَسَن بَسَن؛ وقال الفراء: ما له حُمٌّ ولا سُمٌّ أي ما له هَمٌّ غيرك.
      ويقال: ما له حُمٌّ ولا رُمٌّ أي ليس له شيء، وأما الرُّمُّ فإن ابن السكي؟

      ‏قال: يقال ما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ وما يملك ثُمّاً ولا رُمّاً، قال: والثُّمُّ قماش الناس أَساقيهم وآنيتهم، والرُّمُّ مَرَمَّةُ البيت؛ قال الأزهري: والكلام هو هذا لا ما، قاله الليث، قال: وقرأْت بخط شمر في حديث عُرْوَةَ بن الزبير حين ذكر أُحَيْحَةَ بن الجُلاح وقول أَخواله فيه: كنا أهل ثُمِّه ورُمِّه حتى استوى على عُمُمِّهِ؛ قال: أَبو عبيد حدّثوه بضم الثاء والراء، قال ووجهه عندي ثَمِّه ورَقِّ، بالفتح، قال: والثَّمُّ إصلاح الشيء وإحكامه، والرَّمُّ الأَكل؛ قال شمر: وكان هاشم بن عبدِ مَنافٍ تزوج سَلْمى بنت زيد النَّجَّاريّة بعد أُحَيْحَةَ بن الجُلاح فولدت له شَيْبةَ وتوفي هاشم وشَبَّ الغلام، فقَدِم المطَّلِب بن عبد مناف فرأَى الغلام فانتزعه من أُمِّه وأَرْدَفه راحلته، فلما قدم مكة، قال الناس: أَردَفَ المُطَّلِبُ عبدَه، فسمِّي عبدَ المطلب؛ وقالت أُمّه: كنا ذوي ثَمِّهِ ورَمِّه، حتى إذا قام على تَمِّهِ، انتزعوه عَنْوَةً من أُمّهِ، وغلب الأَخوالَ حقُّ عَمِّهِ؛ قال أَبو منصور: وهذا الحرف رواه الرواة هكذا: ذَوي ثُمِّهِ ورُمِّهِ، وكذلك روي عن عُرْوة وقد أَنكره أَبو عبيد، قال: والصحيح عندي ما جاء في الحديث، والأَصل فيه ما، قال ابن السكيت: ما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ، فالثُّمُّ قماش البيت، والرُّمُّ مَرَمَّةُ البيت، كأَنها أَرادت كنا القائمين بأَمره حين ولدَتْه إلى أَن شَبَّ وقوي، والله أَعلم.
      والرِّمُّ: النَّقْي والمُخُّ، تقول منه: أَرَمَّ العظمُ أَي جرى فيه الرِّمُّ؛ وقال: هَجاهُنَّ، لمّا أَنْ أَرَمَّتْ عِظامُهُ،ولو كان في الأَعْراب مات هُزالا

      ويقال: أَرَمْ العظمُ، فهو مُرِمٌّ، وأَنْقى، فهو مُنْقٍ إذا صار فيه رِمٌّ، وهو المخ؛ قال رؤبة: نَعَم وفيها مُخّ كلِّ رِمّ وأَرَمّت الناقة، وهي مُرِمٌّ: وهو أَوَّل السِّمَنِ في الإقبال وآخر الشحم في الهزال.
      وناقة مُرِمّ: بها شيء من نِقْيٍ.
      ويقال للشاة إذا كانت مهزولة: ما يُرِمُّ منها مَضرَبٌ أي إذا كسر عظم من عظامها لم يُصَبْ فيه مُخّ.
      ابن سيده: وما يُرِمّ من الناقة والشاة مَضْرَبٌ أَي ما يُنْقِي، والمَضْرَبُ: العظم يضرب فيُنْتَقَى ما فيه.
      ونعجةٌ رَمَّاءُ: بَيضاءُ لا شِيَة فيها.
      والرِّمَّةُ: النَّملةُ ذات الجَناحَين، والرِّمَّة: الأَرَضَة في بعض اللغات.
      وأَرَمَّ إلى اللهو: مالَ؛ عن ابن الأَعرابي: وأَرَمَّ: سكَتَ عامَّةً،وقيل: سكَت من فَرَقٍ.
      وفي الحديث: فأَرَمَّ القومُ.
      قال أَبو عبيد: أَرَمَّ الرجل إرْماماً إذا سكَتَ فهو مُرِمٌّ.
      والإرْمام: السكوت.
      وأَرَمَّ القومُ أَي سكتوا؛ وقال حُميد الأَرقط: يَرِدْنَ، والليلُ مُرِمٌّ طائره،مُرْخىً رِواقاه هُجُودٌ سامِرُه وكلَّمَه فما تَرَمْرَمَ أَي ما ردَّ جواباً.
      وتَرَمْرَمَ القومُ: تحركوا للكلام ولم يَتَكلَّموا.
      التهذيب: أما التَّرَمْرُمُ فهو أَن يحرّك الرجل شفتيه بالكلام.
      يقال: ما تَرَمْرَمَ فلان بحرف أَي ما نطق؛ وأَنشد:إذا تَرَمْرَمَ أََغْضَى كلّ جَبَّار وقال أَبو بكر في قولهم ما تَرَمْرَمَ: معناه ما تحرَّك؛ قال الكيميت: تَكادُ الغُلاةُ الجُلْسُ منهن كلَّما تَرَمْرَمَ، تُلْقِي بالعَسِيبِ قَذالَها الجوهري: وتَرَمْرَمَ إذاحَرَّك فاه للكلام؛ قال أَوس بن حجر: ومُسْتَعْجِبٍ مِمَّا يَرَى من أَناتِنا،ولو زَبَنَتْه الحَرْبُ لم يَتَرَمْرَمِ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان لآل رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وَحْشٌ فإذا خرج، تَعْني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لعِب وجاء وذهب، فإذا جاء رَبَضَ ولم يَتَرَمْرَمْ ما دام في البيت؛ أَي سكن ولم يتحرك،وأكثر ما يستعمل في النفي.
      وفي الحديث: أَيّكم المتكلم بكذا وكذ؟ فأَرَمَّ القوم أَي سكتوا ولم يُجيبُوا؛ يقال: أَرَمَّ فهو مُرِمٌّ، ويروى: فأَزَمَ، بالزاي وتخفيف الميم، وهو بمعناه لأَن الأزْم الإمساك عن الطعام والكلام؛ ومنه الحديث الآخر: فلما سمعوا بذلك أَرَمُّوا ورَهبُوا أَي سكتوا وخافوا.
      والرَّمْرامُ: حَشِيش الربيع؛ قال الراجز: في خُرُق تَشْبَعُ مِن رَمْرامِها التهذيب: الرَّمْرامَةُ حشيشة معروفة في البادية، والرَّمْرامُ الكثير منه، قال: وهو أَيضاً ضرب من الشجر طيب الريح، واحدته رَمْرامَة؛ وقال أَبو حنيفة: الرَّمْرامُ عُشبة شَاكَةُ العِيدانِ والورق تمنع المس، ترتفع ذراعاً، وورقها طويل، ولها عرض، وهي شديدة الخضرة لها زهْرَة صفراء والمواشي تحْرِصُ عليها؛ وقال أَبو زياد: الرَّمْرامُ نبت أَغبر يأْخذه الناس يسقون منه من العقرب، وفي بعض النسخ: يشفون منه؛ قال الطِّرِمَّاحُ: هل غير دارٍ بَكَرَتْ رِيحُها،تَسْتَنُّ في جائل رَمْرامِها؟ والرُّمَّةُ والرُّمَةُ، بالثقيل والتخفيف: موضع.
      والرُّمَّةُ: قاعٌ عظيم بنجد تَصُبُّ فيه جماعة أَوْدِيَةٍ.
      أَبو زيد: يقال رماه الله بالمُرِمَّاتِ إذا رَماه بالدواهي؛ قال أَبو مالك: هي المُسْكتات.
      ومَرْمَرَ إذا غضب، ورَمْرَمَ إذا أَصلح شأْنه.
      والرُّمَّانُ: معروف فُعْلان في قول سيبويه، قال: سألته (* قوله «قال» أي سيبويه، وقوله «سألته» يعني الخليل، وقد صرح بذلك الجوهري في مادة ر م ن) عن رُمَّان، فقال: لا أَصرفه وأَحمله على الأَكثر إذا لم يكن له معنى يعرف، وهو عند أَبي الحسن فُعَّال يحمله على ما يجيء في النبات كثيراً مثل القُلاَّم والمُلاَّح والحُمَّاض، وقول أُم زَرْعٍ: فلقي امرأة معها ولَدان لها كالفَهْدَيْنِ يلعبان من تحت خصرها برُمَّانَتَيْنِ، فإنما تَعني أَنها ذاتُ كَفَلٍ عظيم، فإذا اسْتَلْقَتْ على ظهرها نَبَا الكَفَلُ بها من الأَرض حتى يصير تحتها فجوة يجري فيها الرُّمَّانُ؛ قال ابن الأثير: وذلك أن ولديها كان معهما رمانتان، فكان أَحدهما يرمي برُمَّانته إلى أَخيه، ويرمي أَخوه الأُخرى إليه من تحت خَصْرها، قال أَبو عبيد: وبعض الناس يذهب بالرُّمَّانتين إلى أنهم الثَّدْيان، وليس هذا بموضعه؛ الواحدة رُمَّانةٌ.
      والرُّمَّانة أَيضاً: التي فيها علف الفرس.
      ورُمَّانتان: موضع؛ قال الراعي: على الدار بالرُّمَّانَتَيْنِ تَعُوجُ صُدُورُ مَهَارَى، سَيْرُهُنَّ وَسِيجُ ورَمِيم: من أسماء الصَّبا، وبه سميت المرأةُ؛ قال: رَمَتْني، وسِِتْرُ الله بيني وبينها،عَشِيَّةَ أَحجارِ الكِناسِ، رَمِيمُ أَراد بأَحْجار الكِناس رمل الكِناس.
      وأَرْمام: موضع.
      ويَرَمْرَمُ: جبل،وربما، قالوا يَلَمْلَمُ.
      وفي الحديث ذكر رُمّ، بضم الراء وتشديد الميم،وهي بئر بمكة من حفر مُرَّة بن كعب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أرم

    • "أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ: أَكله؛ عن ثعلب.
      وأَرَمَتِ الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً: أَكَلَتْ.
      وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ، بالكسر،أَي عَضَّ عليه.
      وأَرَمَه أَيضاً: أَكَلَه؛ قال الكميت: ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً،وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبينا أَي من كثرتها؛ قال ابن بري: صوابه ونأْرِم، بالنون، لأَن قبله: تَضِيقُ بنا الفِجاجُ، وهُنَّ فِيجٌ،ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِينا ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة.
      ويقال: أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء.
      وقال أَبو حنيفة: أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً.
      وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس.
      والأُرَّمُ: الأَضراس؛ قال الجوهري: كأَنه جمع آرِمٍ.
      ويقال: فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض، وقيل: الأُرّمُ أَطراف الأَصابع.
      ابن سيده: وقالوا هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً؛

      قال: أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّما أَضْحَوا غِضاباً، يَحْرُقُونَ الأُرَّما أَنْ قُلْت: أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَ؟

      ‏قال ابن بري: لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولاً ثانياً بإِسقاط حرف الجر، تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّهم فَعلوا ذلك، فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسرت إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ، وقال أَبو رياش: الأُرَّمُ الأَنيابُ؛

      وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ: بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ،نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَ؟

      ‏قال ابن بري: كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال: حَرَقَ نابَه يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف.
      الجوهري: ويقال الأُرَّم الحِجارة؛ قال النضر بن شميل: سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قول الشاعر: يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَ؟

      ‏قال: الحَصَى.
      قال ابن بري: ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُق عَليَّ الأُرَّمَ، من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت.
      والأَرْمُ: القطع.
      وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً: قطعتهم.
      وأَرَمَ الرجلَ يَأْْرِمهُ أَرْماً: ليَّنَه؛ عن كُراع.
      وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ: لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ.
      والأَرُومةُ: الأَصْل.
      وفي حديث عُمير بن أَفْصى: أَنا من العرب في أَرُومة بِنائها؛ قال ابن الأَثير: الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل.
      وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت؛ أَرِمَ المالُ إِذا فَنِيَ.
      وأَرض أَرِمةٌ: لا تنبت شيئاً، وقيل: إِنما هو أُرِمْتَ من الأَرْمِ الأَكل، ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم؛ وقال الخطابي: أَصله أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً، فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت في ظَلِلْت؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم، وهي لغة ناسٍ من بكر بن وائل، وسنذكره في رمم.
      والإِرَمُ: حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة، والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مثل ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع.
      وفي الحديث: ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّة وخِرَبها فيه الخُمْس؛ الآرام: الأَعْلام، وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب في المَفازة يُهْتَدَى بها، واحدها إِرَم كعِنَب.
      قال: وكان من عادة الجاهلية أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارةً يعرفُونه بها، حتى إِذا عادوا أَخذوه.
      وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: لا يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً.
      ابن سيده: الإِرَمُ والأَرِمُ الحجارة، والآرامُ الأَعْلام، وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ، واحدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ؛ وقال اللحياني: أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ.
      والأُرومُ أَيضاً: الأَعْلام، وقيل: هي قُبُور عادٍ؛ وعَمَّ به أَبو عبيد في تفسير قول ذي الرمة: وساحِرة العُيون من المَوامي،تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُومُ فقال: هي الأَعْلام؛ وقوله أَنشده ثعلب: حتى تَعالى النِّيُّ في آرامه؟

      ‏قال: يعني في أَسْنِمَتِها؛ قال ابن سيده: فلا أَدْري إِن كانت الآرام في الأَصل الأَسْمة، أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِها وطُولها.
      وإِرَمٌ: والِدُ عادٍ الأُولَى، ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسماً للقبيلة، وقيل: إِرَمُ عادٌ الأَخيرة، وقيل: إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها.
      وفي التنزيل: بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، وقل فيها أَيضاً أَرامٌ.
      قال الجوهري في قوله عز وجل: إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، قال: من لم يُضِف جعل إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم، ومن قرأَة بالإِضافة ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ.
      وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذاتِ العِماد، وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق، وقيل غيرها.
      والأَرُوم، بفتح الهمزة: أَصْل الشجرة والقَرْن؛ قال صخر الغيّ يهجو رجلاً: تَيْسَ تُيُوسٍ، إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً، أَرُومه نَقِدُ قوله: يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه، وقد جاء على هذا حروف منها قولهم: يَيْجَع ظَهراً، ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه، ونصب تَيْسَ على الذَّمِّ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي: أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي،وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُومِ وقولهم: جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق.
      وإِرَمٌ: اسم جبل؛ قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ: فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائحا (* قوله «فجني ألعسا» هكذا في الأصل وشرح القاموس).
      وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ، بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة، وهو موضع من ديار جُذام، أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني جِعال بن رَبيعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. رَمَّه
    • ـ رَمَّه يَرِمُّه ويَرُمُّه رَمًّا ومَرَمَّةً: أصْلَحَه،
      ـ رَمَّتْ البَهْيمةُ: تَنَاوَلَتِ العيدانَ بِفَمِها، كارْتَمَّتْ،
      ـ رَمَّ الشيءَ: أكَلَه،
      ـ رَمَّ العَظْمُ يَرِمُّ رِمَّةً، ورَمًّا ورَميماً وأرَمَّ: بَلِيَ، فهو رَميمٌ.
      ـ واسْتَرَمَّ الحائطُ: دَعا إلى إصْلاحِه.
      ـ الرُّمَّةُ: قِطْعَةٌ من حَبْلٍ، والرِّمَّة، وبه سُمِّي ذو الرُّمَّةِ، وقاعٌ عظيمٌ بنَجْدٍ، تَنْصَبُّ فيه أوْدِيَةٌ، وقد تُخَفَّفُ ميمُه. وفي المَثَلِ: ''تقولُ الرُّمَّةُ: كلُّ شيءٍ يُحْسِينِي إلاَّ الجُرَيْبَ فإنه يُرْويني''. والجُرَيْبُ: وادٍ تَنْصَبُّ فيه، والجَبْهَةُ.
      ـ دَفَعَ رجُلٌ إلى آخَرَ بعيراً بحَبْلٍ في عُنُقِهِ، فقيلَ لكلِّ مَن دَفَعَ شيئاً بِجُمْلَته: أعطاهُ برُمَّتِه،
      ـ رِمَّته: العِظامُ البالِيَةُ، والنَّمْلَةُ ذاتُ الجَناحَيْنِ، والأرَضَةُ.
      ـ حَبْلٌ أرْمامٌ ورِمامٌ، ورِمَمٍ: بالٍ.
      ـ جاءَ بالطِّمِّ والرِّمِّ: بالبَحْرِ والثَّرَى، أو الرَّطْبِ واليابِسِ، أو التُّرابِ والماءِ، أو بالمالِ الكثيرِ.
      ـ الرِّمُّ: ما يَحْمِلُهُ الماءُ، أَو ما على وجْهِ الأرضِ من فُتاتِ الحَشيشِ، والنِّقْيُ، وقد أرَمَّ العَظْمُ،
      ـ ناقةٌ مُرِمٌّ، مُرُمٌّ: الهَمُّ، وبئرٌ بمكةَ قديمةٌ، وبِناءٌ بالحِجازِ،
      ـ مَرُمّ: خَمْسُ قُرَّى كلُّها بِشيرازَ.
      ـ المَرَمَّةُ، والمَرِمَّةُ: شَفَةُ كلِّ ذاتِ ظِلْفٍ.
      ـ أرَمَّ: سَكَتَ،
      ـ أرَمَّ إلى اللَّهْوِ: مالَ. وفي الحديث: ''كيفَ تُعْرَضُ صَلاتُنا عليكَ، وقد أرَمْتَ''، أي: بَلِيتَ. أصْلُهُ: أرْمَمْتَ، فَحُذِفَتْ إحْدَى الميمين، كأَرَمْت في أَرْمَمَتْ.
      ـ الرَّمْرامُ: نَبْتٌ أغْبَرُ.
      ـ رَمْرَمٌ أو يَرَمْرَمُ: جَبَلٌ.
      ـ دارَةُ الرِّمْرِمِ، ورُمَّانٌ ورُمَّانَتانِ، وأرْمامٌ: مَواضِعُ.
      ـ الرَّمَمُ: وادٍ.
      ـ تَرَمْرَموا: تَحَرَّكوا للكلامِ ولم يَتَكَلَّموا.
      ـ الرُمامَةٍ: البُلْغَةُ.
      ـ تَرَمَّمَ: تَعَرَّقَ.
      ـ المَراميمُ: السِّهامُ المُصْلَحَةُ الرِيشِ.
      ـ ارْتَمَّ الفَصيلُ: وهو أوَّلُ ما تَجِدُ لسَنامِه مَسًّا.
      ـ المُرِمَّاتُ: الدواهي.
      ـ الرُّمُمُ: الجَواري الكَيِّسات.
      ـ رُمامٍ: الرَّميمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ريم
    • "الرَّيْمُ: البَراحُ، والفعل رامَ يَرِيمُ إذا بَرِحَ.
      يقال: ما يَرِيمُ يفعل ذلك أَي ما يَبْرَحُ.
      ابن سيده: يقال ما رِمْتُ أَفعله وما رِمْتُ المكان وما رِمْتُ منه.
      ورَيَّمَ بالمكان: أقام به.
      وفي الحديث: أَنه، قال للعباس لا تَرِمْ من منزلك غداً أنت وبَنُوكَ أي لا تَبْرَح، وأَكثر ما يستعمل في النفي.
      وفي حديث آخر: فَوَالكَعْبَة ما راموا أي ما برحوا.
      الجوهري: يقال رامَهُ يَرِيمُهُ رَيْماً أي بَرِحَهُ.
      يقال: لا تَرِمْه أَي لا تَبْرَحْهُ؛ وقال ابن أَحمر: فأَلْقَى التِّهامِي منهما بلَطاتِه،وأَحْلَطَ هذا لا أَرِيمُ مكانِيا

      ويقال: رِمْتُ فلاناً ورِمْتُ من عند فلان بمعنى؛ قال الأَعشى: أَبانا فلا رِمْتَ مِن عندنا،فإنَّا بخَيْرٍ إذا لم تَرِمْ أَي لا بَرِحْتَ.
      والرَّيْمُ: التباعد، ما يَرِيمُ.
      قال أَبو العباس: وكان ابن الأَعرابي يقول في قولهم يا رمْت بكرٍ قد رمت (* قوله «في قولهم يا رمت بكر قد رمت» كذا هو بالأصل بهذا الضبط)، قال: وغيره لا يقوله إلا بحرف جَحْدٍ؛ قال وأَنشدني: هل رامني أحدٌ أراد خَبِيطَتي،أَمْ هَلْ تَعَذَّر ساحتي وجَنابي؟ يريد: هل بَرِحَني، وغيره ينشده: ما رامني.
      ويقال: رَيَّمَ فلان على فلان إذا زاد عليه.
      والرَّيْمُ: الزيادة والفضل.
      يقال: لها رَيمٌْ على هذا أي فضل؛ قال العجاج: والعَصْر قبلَ هذه العُصُورِ مُجَرِّساتٍ غِرَّةَ الغَرِيرِ بالزَّجْرِ والرَّيْمِ على المَزْجورِ أَي من زُجِرَ فعليه الفضل أبداً لأَنه إنما يُزْجَرُ عن أمر قَصَّرَ فيه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي أَيضاً: فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبوكَ على اسْتِهِ،يَرَى أَن رَيْماً فوقه لا يُعادِلُهْ والرَّيْمُ: الدَّرجة والدُّكَّان، يمانية.
      والرَّيْمُ: النصيب يَبقى من الجَزورِ، وقيل: هو عظم يبقى بعدما يُقْسَمُ لحم الجَزور والمَيْسِر،وقيل: هو عظم يفضل لا يبلغهم جميعاً فيُعْطاه الجَزَّارُ؛ قال اللحياني: يؤتى بالجَزور فَيَنْحَرُها صاحبها ثم يجعلها على وَضَمٍ وقد جَزَّأَها عشرة أَجزاء على الوركين والفخذين والعَجُزِ والكاهلِ والزَّوْرِ والمَلْحاء والكتفين، وفيهما العضدان، ثم يَعْمِدُ إلى الطَّفاطِف وخَرَزِ الرقَبة فيقسمها صاحبها على تلك الأَجزاء بالسوية، فإن بقي عظم أَو بَضعة فذلك الرَّيْمُ، ثم ينتظر به الجازر من أَراده فمن فاز قِدْحُه فأَخذه يثبت به، والا فهو للجازر؛ قال شاعر من حَضْرَمَوْتَ: وكنتم كَعَظْمِ الرَّيْمِ، لم يَدْرِ جازِرٌ على أَيِّ بَدْأَيْ مَقْسِمِ اللحم يُجْعَل؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أنشده اللحياني، ورواية يعقوب: يُوضَعُ، قال: والمعروف ما أنشده اللحياني، ولم يَرْوِ يُوضع أحد غير يعقوب؛ قال ابن بري: البيت لأَوْسِ بن حَجَرٍ من قصيدة عينية وهو للطِرمَّاحِ الأَجَئيّ من قصيدة لامية، وقيل: لأَبي شَمِرِ بن حُجْر، قال: وصوابه يُجْعَلُ مكان يوضع، قال: وكذا أَنشده ابن الأَعرابي وغيره؛ وقبله: أَبوكُمْ لئيم غير حُرٍّ، وأُمُّكُمْ بُرَيْدَةُ إن ساءتْكُمُ لا تُبَدَّلُ والرَّيْمُ: القَبر، وقيل: وسطه؛ قال مالك بن الرَّيْبِ: إذا مُتُّ فاعتادِي القُبورَ وسَلِّمِي على الرَّيْم، أُسْقِيتِ الغَمامَ الغَوادِيا والرَّيْمُ: آخر النهار إلى اختلاط الظلمة.
      ويقال: عليك نهار رَيْمٌ أَي عليك نهار طويل.
      يقال: قد بقي رَيْمٌ من النهار وهي الساعة الطويلة.
      ورِيمَ بالرجل إذا قُطِعَ به؛

      وقال: ورِيمَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ابن السكيت: ورَيَّمَ فلان بالمكان تَرْيِيماً أقام به.
      ورَيَّمَتِ السحابة فأغْضَنَتْ إذا دامَت فلم تُقْلِعْ.
      قال ابن بري: رَيَّمَ زاد في السير من الرَّيْم، وهو الزِّيادة والفضل؛ وعليه قول أَبي الصَّلْتِ: رَيَّمَ في البَحْرِ للأَعداءِ أَحْوال؟

      ‏قال: وقد يكون رَيَّمَ من الرَّيْمِ وهو آخر النهار، فكأَنه يريد أَدْأَبَ السير في ذلك الوقت، كما يقال أَوَّبَ إذا سار النهار كله، وقد يكون رَيَّمَ من الرَّيْمِ وهو البراح، فكأنه يريد أكثر الجَوَلانَ والبَراحَ من موضع إلى موضع.
      والرِّيمُ: الظَّبْيُ الأَبيض الخالص البياض؛ قال ابن سيده في كتابه يضع من ابن السكيت: أيُّ شيء أَذْهَبُ لزَيْن وأَجْلب لغَمْر عين من معادلته في كتابه الإِصلاح الرَّيْمَ الذي هو القبر والفضل بالرِّيم الذي هو الظبي، ظنّ التخفيف فيه وضعاً.
      والرَّيْمُ: الظِّرابُ وهي الجبال الصغار.
      والرَّيْمُ: العلاوة بين الفَوُدَيْنِ، يقال له البرواز.
      ورَيْمان: موضع.
      وتِرْيَم: موضع؛

      وقال: هَلْ أُسْوَةٌ لِيَ في رجال صُرِّعُوا،بتِلاعِ تِرْيَمَ، هامُهُم لم تُقْبَرِ؟ أَبوعمرو: ومَرْيَم مَفْعَل من رام يَرِيم.
      وفي الحديث ذكر رِيمٍ، بكسر الراء، اسم موضع قريب من المدينة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. الرَّيْمُ
    • ـ الرَّيْمُ: الفَضْلُ، والعِلاوَةُ بين الفَوْدَيْنِ، والجِبالُ الصِّغارُ، والقَبْرُ، أو وَسَطُه، والتَّباعُدُ، والظَّبْيُ الخالصُ البياضِ، وآخِرُ النَّهارِ إلى اخْتِلافِ الظُّلْمَةِ، وانْضِمامُ فَمِ الجُرْحِ للبُرْء، كالرَّيَمان، والمَيْلُ في حِمْل البعيرِ، ونَصيبٌ يَبْقَى من جَزورٍ، أو عَظْمٌ يَفْضُلُ فَيُعْطاهُ الجَزَّارُ، والساعةُ الطويلةُ، والدَّرَجَةُ، والزِّيادةُ، والبَراحُ، ما رِمْتُ أفْعَلُ،
      ـ ما رِمْتُ المكانَ، ومنه: ما بَرِحْتُ. ورِيم به، إذا قطِعَ.
      ـ نَهِيكُ بنُ يَريمَ: محدثٌ.
      ـ يَريمُ: حِصْنٌ.
      ـ تَريمُ: بلد بحَضْرَمَوْتَ.
      ـ مَريمَةُ: قرية بها.
      ـ رِيمٌ: موضع ببلادِ المَغْرِبِ، وموضع قُرْبَ مَقْدِشُوهَ.
      ـ رِيمةُ: وادٍ لبني شَيْبَةَ بالمدينة،
      ـ رَيمةُ: مِخْلافٌ باليمنِ، وحِصْنٌ باليمنِ.
      ـ أبو رَيْمَةَ: صحابيٌّ بَصْرِيٌّ.
      ـ المَرْيَمُ: التي تُحِبُّ حديثَ الرجالِ، ولا تَفْجُر، واسمٌ.
      ـ رَيَّمَ عليه: زادَ.
      ـ رَيْمانُ: موضعانِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. رَيَّمَ
    • [ر ي م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). رَيَّمْتُ، أُرَيِّمُ، رَيِّمْ، مصدر تَريِيمٌ.
      1. :-رَيَّمَ بِالْمَكانِ :- : أَقامَ بِهِ.
      2. :-رَيَّمَ عَلَيْهِ :- : زادَ.
      3. :-رَيَّمَتِ السَّحابَةُ :- : دامَ مَطَرُها.
      4. :-رَيَّمَ الْمُسافِرُ :- : سارَ النَّهارَ كُلَّهُ.

    المعجم: الغني

  7. ريم
    • ريم - ترييما
      1- ريم بالمكان : أقام به. 2- ريم على كذا : زاد. 3- ريم : زاد في السير. 4- ريمت السحابة : دام مطرها. 5- ريم : سار النهاركله.

    المعجم: الرائد

  8. الرَّيْمُ
    • الرَّيْمُ : القبْرُ.
      و الرَّيْمُ آخِرُ النَّهار إِلى اخْتِلاطِ الظُّلْمَة.
      ويقال: عليْكَ نهارٌ رَيْمٌ: طويلٌ.
      وبقي رَيْمٌ من النَّهَار: سَاعةٌ طويَلةٌ.
      و الرَّيْمُ الدَّرجةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ريَّمَتِ
    • ريَّمَتِ السَّحَابةُ: دامَ مطرُها.
      و ريَّمَتِ فلانٌ: سار النَّهَارَ كلَّهُ.
      وبالمكان: أقامَ به.
      و ريَّمَتِ عليه: زاد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَيْمٌ
    • [ر ي م].
      1. :-حَفَرَ الرَّيْمَ :- : القَبْرَ.
      2. :-وَصَلَ في الرَّيْمِ :- : مِنْ آخِرِ النَّهارِ إلَى اخْتِلاطِ الظُّلْمَةِ.
      3. :-عَلَيْكَ نَهارٌ رَيْمٌ :- : طَويلٌ.
      4. :-بَقِيَ رَيْمٌ مِنَ النَّهارِ :- : ساعَةٌ طَويلَةٌ.

    المعجم: الغني

  11. رِيم
    • رِيم :-
      ظبي خالص البياض، جميل الشَّكل، رشيق القوام، خفيف الحركة :-*ريمٌ على القاع بين البان والعَلَم*.
      رِيم القِدْر: ما طفا من زبدها ودسمها.
      رِيم البِرْكة: خيوط طحالب خضر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. التِرْيَمُ
    • ـ التِرْيَمُ: موضع. والتَرْيمٍ: المُتواضِعُ لله تعالى، والمُلَوَّثُ بالمَعايِبِ أو بالدَّرَنِ.
      ـ التَّرَمُ: وَجَعُ الخَوْرانِ.
      ـ لا تَرَما: لاسِيَّما.
      ـ تارَمُ: كورةٌ بأَذْرَبيجانَ، وبلد يُتاخمُ فُرَجَ، وتارْم.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. مَرْيَم
    • مَرْيَم :-
      1 - القدِّيسة العذراء، والدة النَّبيّ عيسى عليه السَّلام، وردت في القرآن باسم مريم ابنة عمران :- {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا} .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 19 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٌ وتسعون آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إسترم
    • إسترم - استرماما
      1- إسترم البناء : حان له أن يصلح. 2- إسترم : دعا إلى إصلاح الشيء.

    المعجم: الرائد

  15. الرَّيمُ
    • الرَّيمُ : الظَّبْيُ الخالِصُ البياض.
      ورِيمُ البِرْكة أو الأرْز: خيوطُ طحالبَ خُضْر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَريم
    • مريم
      1-«مريم» : سورة من سور القرآن الكريم

    المعجم: الرائد

  17. ريم
    • ر ي م: أبو عمرو مَرْيَم مفعل من رامَ يريم أي برح يقل لا رِمْتَ أي لا برحت وهو دعاء بالإقامة أي لا زلت مقيما

    المعجم: مختار الصحاح

  18. باريوم
    • باريوم :-
      (الكيمياء والصيدلة) عنصر فِلِزّيّ أبيض فضّيّ قليل الصلابة، تستخدم أملاحه في صنع الزجاج والدِّهانات، وهو محدود الاستعمال في الصناعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. رَيْم
    • رَيْم :-
      مصدر رامَ/ رامَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. سِيريوم
    • سِيريوم :-
      (الكيمياء والصيدلة) عنصر فلزيّ من العناصر النادرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. شجرة مريم
    • إسم مشترك يقال في بلادنا بلاد الأندلس على ضرب من النبت وهو الأقحوان على الحقيقة وهي الكافورية عند أهل المغرب وفي رائحتها ثقل ويقال أيضاً على النبات المسمى باليونانية ليناقوطس وقد ذكرته في حرف اللام ويقال أيضاً على نحور مريم وعلى شجرة البنجنكشت وقد ذكرتها في حرف الباء، وعلى شجرة أخرى تكون بالشأم جميعها بجبالها وببلاد الروم أيضاً يشبه شجرة السفرجل غبراء اللون ولها ثمر يعمل منه السبح ببلاد الشام، وتعرف بالديار المصرية بحب الفول تستعمله نساء مصر في أدوية السمنة وتعرف الشجرة بأرض الشأم بالعبهر وشجرة الليثي والإصطرك أيضاً وهذه الأسماء يطلقها أطباؤنا على الميعة.

    المعجم: الأعشاب

  22. ريم
    • ريم
      1-غزال خالص بياض

    المعجم: الرائد

  23. ريم
    • ريم
      1- مصدر رام يريم. 2- فضل وزيادة. 3- جبل صغير. 4- قبر. 5- وسط القبر. 6- آخر النهار الى اختلاط الظلمة. 7- مدة طويلة. 8- درجة. 9- غزال خالص البياض.

    المعجم: الرائد

  24. ريم البرْكة
    • خيوط طحالب خضر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد.

    المعجم: عربي عامة

  25. ريم القدْر
    • ما طفا من زبدها ودسمها.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: