السُّلْتُ : ضربٌ من الشعير ليس له قشر يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز
اِنسلتَ: (فعل)
انسلتَينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت
انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به
مَسْلوت: (اسم)
مَسْلوت : اسم المفعول من سَلَتَ
مُنسلِت: (اسم)
مُنسلِت : فاعل من إِنسلتَ
سَلاَّت: (اسم)
سَلاَّت : جمع سَلّة
أَسْلَتِ: (فعل)
أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها
أَسْلَتُ: (اسم)
الجمع : سُلْتٌ
الأَسْلَتُ : الأَجْدَعُ
سَلتاء: (اسم)
الجمع : سُلْتٌ
السَّلْتاءُ : مؤنَّثُ الأَسْلَتِ
السَّلْتاءُ:المرأَةُ التي لا تَخْتَضِبُ
اِنسلات: (اسم)
اِنسلات : مصدر إِنسلتَ
سَلتة: (اسم)
ذهب مِنِّي سَلْتَةً: أَي سبقني وفاتني
سُلاَتة: (اسم)
السُّلاَتَةُ : كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ
السُّلاَتَةُ :ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف
سلت: (مصطلحات)
بضم السين، هو حبٌ شبيه بالشعير، ليس له قشر، وهو صغير؛ وهو ليس شعيرا ولا من جنسه وإن شبهه، لذا يجوز بيعه بالشعير مع زيادة ولا ربا حينئذ. (فقهية)
سَلَتَ الحَبْلَ:
قَطَعَهُ.
سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ:
أَمَاطَهُ، أزَالَهُ.
سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ:
حَلَقَهُ.
سَلَتَ الصَّحْنَ:
أخَذَ مَا فِيهِ.
سَلَتَ المِسْمَارَ:
اِنْتَزَعَهُ.
سَلَتَ المِعَى:
أخْرَجَهُ بِيَدِهِ.
سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ:
خَدَعَهُ.
سَلَتَ بِسَلْحِهِ:
رَمى بِهِ.
,
سلت(المعجم لسان العرب)
"سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً: أَخرجه بيده؛ والسُّلاتةُ: ما سُلِتَ منه. وفي حديث أَهل النار: فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه،فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله. والسَّلْتُ: قَبْضُكَ على الشيء، أَصابه قَذَر ولَطْخٌ، فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً. وانْسَلَتَ عنَّا: انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به. وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني. وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف؛ وفي المحكم: وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُهويَسْلُته سَلْتاً: جَدَعَه. والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه. والأَسْلَتُ: الأَجْدَع،وبه سمِّي الرجل، وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ. وفي حديث سلمان: أَن عمر، قال مَن يأْخذها بما فيها؟ يعني الخلافة، فقال: سلمان: مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه. وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ: سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها. وسَلَتَ يدَه بالسيف: قَطَعَها. يقال: سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه، وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ. وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ، مثلُ حَلَتُّه. وسَلَتَ دَمَ البدنة: قَشَره بالسكين؛ عن اللحياني، هكذا حكاه؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها. وسَلَتَ شَعرَه: حَلَقه. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لَعَنَ السَّلْتاء، والمَرْهاء؛ السَّلْتاء من النساء: التي لا تَخْتَضِبُ. وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه؛ وفي الصحاح: إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ، والعُصْمُ: بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وسُئِلَتْ عن الخِضاب، فقالت: اسْلِتيه وأَرْغِمِيه. وفي الحديث: ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فكان يَحْمِلُه على عاتِقه، ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر،وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ. وأَخرجه الهروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه؛ قال: ولعله حديث آخر. قال: وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ. وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه. ورأْس مَسْلوتٌ، ومَحَلْوُتٌ، ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد. وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً، وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه. وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه. والسُّلاتةُ: ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق. يقال: سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً. وفي الحديث: أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام، ونَمْسَحَها بالأَصابِع. ومَرَةٌ سَلْتاء: لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ؛ وقيل: هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ. والسُّلْتُ، بالضم: ضرب من الشعير؛ وقيل: هو الشعير بعينه؛ وقيل: هو الشعير الحامض؛ وقال الليث: السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ؛ زاد الجوهري: كأَنه الحنطة؛ يكون بالغَوْر والحجاز، يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف. وفي الحديث: أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ؛ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له؛ وقيل: هو نوع من الحِنْطة؛ والأَوّل أَصح، لأَن ال بيضاء الحنطة. "
سَلَتَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَلَتَ المِعى يَسْلُتُويَسْلِتُ: أخْرَجَه بِيَدِهِ، ـ سَلَتَ الأَنْفَ: جَدَعَه، ـ سَلَتَ الشَّعَرَ: حَلَقَه، ـ سَلَتَ الشيءَ: قَطَعَه، ـ سَلَتَ دَمَ البَدَنَة: قَشَرَه حتى أظْهَرَ دَمَهَا، ـ سَلَتَ القَصْعَةَ: مَسَحَها بأصْبُعِه، كاسْتَلَتَها، ـ سَلَتَتِ المرأةُ الخِضَابَ عن يَدِها: ألقَتْ عنها العُصْمَ، ـ سَلَتَ فُلاناً: ضَرَبَه، ـ سَلَتَ بِسَلْحِه: رَمى. ـ سُلاتَةُ: ما يُسْلَتُ. ـ انْسَلَتَ عَنَّا: انْسَلَّ من غيرِ أن يُعْلَمَ به. ـ مَسْلوتُ: الذي أُخِذَ ما عليه من اللَّحْمِ. ـ سُلْتُ: الشَّعِيرُ، أو ضَرْبٌ منه، أو الحامِضُ منه. ـ سَلْتاءُ: التي لا تَخْتَضِبُ. ـ ذَهَبَ مِنِّي فَلْتَةً وسَلْتَةً: سَبَقَني، وفاتَني. ـ أَسْلَتُ: مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أنْفِه، ووالِدُ أبي قَيْسٍ الشاعِر.
أسلت 1-جمع : سلت، مؤنث سلتاء. 2- من قطع أنفه كله. 2- «امرأة سلتاء» : لا تختضب
سُلاَتة(المعجم الرائد)
سلاتة 1- سلاتة : كل ما نزع. 2- سلاتة : ما يؤخذ بالإصبع من جوانب الصحن لينظف. 3- سلاتة : حناء.
اسْتَلَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَلَتِ الحاملُ: أسْلَتْ. و اسْتَلَتِ الشاةُ ونحوُها: سَمِنَتْ.
الأَسْلَتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَسْلَتُ : الأَجْدَعُ. والجمع : سُلْتٌ.
سلتم(المعجم لسان العرب)
"السِّلْتِمُ، بالكسر: الداهية والسنة الصعبة؛
وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم التَّغْلَبيِّ في الداهية: ويَكْفَأُ الشِّعْبَ، إِذا ما أَظْلَمَا،ويَنْثَني حين يخافُ سِلْتِمَا وأَنشد في السنة الصعبة: وجاءت سِلْتِمٌ لا رَجْعَ فيها،ولا صَدْعٌ فَتَحْتَلِبَ الرِّعاءُ والسِّلْتِمُ: الغُولُ. "
السِّلْتينُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ السِّلْتينُ من النَّخْلِ: ما يُحْفَرُ في أُصولِها حَفْراً يَجْذِبُ الماءَ إليها، إذا كان لا يَصِلُ إليها الماءُ.
سلت(المعجم مختار الصحاح)
س ل ت: السُّلْتُ بوزن القفل ضرب من الشعير ليس له قشر كأنه الحنطة ورأس مَسلُوتٌ ومحلوت ومسبوت ومحلوق بمعنى
السُّلْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّلْتُ : ضربٌ من الشعير ليس له قشر يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز.