وصف و معنى و تعريف كلمة أستشفن:


أستشفن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و شين (ش) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح أستشفن في معاجم اللغة العربية:



أستشفن

جذر [شفن]

  1. شِفنين: (اسم)
    • طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الحَمَامِيَّاتِ، ذَهَبِيُّ اللَّوْنِ، يَكْسُو عُنُقَهُ رِيشٌ طَوِيلٌ، شَبِيهٌ إِلَى حَدٍّ مَّا بِالْحَجَلِ، يَسْبَحُ فِي الْمَاءِ
    • الشَّفنين البحريّ: (الحيوان) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر
  2. الشِّفْنِينُ البَحْرِيُّ:
    • جِنْسُ أَسْمَاكٍ بَحْرِيَّة، غُضْرُوفِيَّة، أَنْوَاعُهَا كَثِيرَةٌ، كَبِيرَةُ الحَجْمِ وَالزَّعَانِفِ مُفَلْطَحَةُ الْمُقَدَّمِ.
  3. شَفَنَ : (فعل)
    • شَفَنَ شُفُونًا فهو شافِنٌ،شَفُونٌ
    • شَفَنَهُ ، و شَفَنَ إليه : نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا، أو مُتَعَجِّبًا، أو ساخِرًا
  4. شُفُون : (اسم)
    • شُفُون : مصدر شَفَنَ


  5. شَفُون : (اسم)
    • شَفُون : فاعل من شَفَنَ
  6. شافِن : (اسم)
    • شافِن : فاعل من شَفَنَ
  7. شئِفَ : (فعل)
    • شئِفَ يَشأَف ، شَأَفًا و شآفة ، فهو شئِف فهو مشؤوف
    • شئِفت رجلُه: خرجت بها الشأْفة, وهي قرحةٌ خَشِنةٌ تُسْتأصل بالكيّ
    • شئِفت الأصابعُ: خشِنَت، شَعِث ما حول أظفارها وتشقَّق
    • شَئِفَ فلاناً، وَله، ومنه، : أَبغَضَهُ وتطَّيرَ به
  8. شَفا : (اسم)
    • الجمع : أَشْفاء
    • الشَّفَا مِنْ كل شيءِ: حَرْفُهُ
    • شَفَا الهِلاَلِ : بَقِيَّةُ الهِلاَلِ قَبْلَ أَنْ يَخْتَفِيَ
  9. شَفا : (فعل)
    • شَفَا، يَشْفُو، مصدر شَفْوٌ
    • شَفَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ
    • شَفَا الهِلاَلُ : طَلَعَ، ظَهَرَ
  10. شافَ : (فعل)


    • شافَ يَشُوف ، شُفْ ، شَوْفًا ، فهو شائف ، والمفعول مَشُوف - للمتعدِّي
    • شَافَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، جَلاَهُ
    • شَافَ الرَّجُلُ : أَشْرَفَ، نَظَرَ
    • شاف الرَّجلُ: صعد مكانًا عاليًا ونظر
  11. اِستَشأَفَ : (فعل)
    • اسْتَشْأَفَتِ القَرْحَةُ : خَبُثَت وتأَصَّلت
  12. أَشَفَّ : (فعل)
    • أشفَّ يُشِفّ ، أشْفِفْ / أشِفَّ ، إشفافًا ، فهو مُشِفّ ، والمفعول مُشَفّ
    • أَشَفَّ عليه: فاقَه
    • أشفَّ القماشَ :جعله رقيقًا لا يحجب ما وراءه
    • أَشَفَّ بعضَ أوْلادِه على بعض: آثره وفَضَّلَه
    • أشفَّ المرضُ الجسمَ: أهزله، نحله وأضناه
  13. شَفّ : (اسم)
    • شَفّ : فاعل من شَفَّ
  14. شَفَّ : (فعل)
    • شَفَّ ، يَشِفّ ، ، شُفوفًا وشفيفًا وشفًّا ، فهو شَفّ وشَفِيف
    • شَفَّ الثَّوْبُ : رَقَّ، صَارَ شَفَّافاً يُرَى مَا تَحْتَهُ
    • شَفَّ الْمَاءُ مِنْ شِدَّةِ الحَرَارَةِ : تَبَخَّرَ
    • شَفَّ الجِسْمُ : نَحَلَ وَدَقَّ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ
    • شَفَّتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ بَارِدَةً
    • شَفَّ عَنْهُ الثَّوْبُ : قَصُرَ
    • شَفَّهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ، أَوْهَنَهُ
    • شَفَّهُ الهَمُّ : أَثَّرَ فِيهِ، جَعَلَهُ سَقِيماً، نَحِيلاً
    • شَفَّهُ الحُبُّ: لَذَعَ قَلْبَهُ، أَذْهَبَ عَقْلَهُ
    • شَفَّ الهَوَاءُ الْمَاءَ : ذَهَبَ بِبَعْضِهِ
    • شَفَّ الْمَاءَ : شَرِبَهُ كُلَّهُ وَلَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً
    • شَفَّ الرَّسْمَ : رَسَمَهُ مِنْ خِلاَلِ شَفَّافٍ
    • شَفَّ: تحَرَّك لِخِفَّتِهِ
    • شَفَّ الشيءَ : ضمَّرَهُ، وأرَقَّهُ
  15. شَفيَ : (فعل)
    • شَفِيَتْ، تَشْفَى، مصدر شَفىً
    • شَفِيَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
  16. شَوْف : (اسم)


    • شَوْف : مصدر شافَ
  17. شَوَّفَ : (فعل)
    • شَوَّفَهُ : شَافَهُ
    • شَوَّفَهُ الجاريَةَ: زَيَّنَهَا
  18. شَوف : (اسم)
    • الشَّوْفُ : آلة تسوَّى بها الأرض المحروثة، وهى اليوم كتلة من الخشب يركبها رجلُ ويجرُّها ثوران
    • مصدر شافَ
  19. شُفيَ : (فعل)
    • شُفِيَ يُشفَى ، شِفاءً ، والمفعول مَشْفِيّ
    • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  20. اِشتافَ : (فعل)
    • اشتافَ / اشتافَ إلى يشتاف ، اشْتَفْ ، اشتيافًا ، فهو مُشْتَاف ، والمفعول مُشْتَاف - للمتعدِّي
    • اشتاف الفَرسُ وغيرُه: نصب عنقَه وجعل ينظر، تَطاوَلَ ونَظَرَ
    • اشتاف الشَّيءَ: تتبَّعه بنظره
  21. أَشَافٍ : (اسم)
    • أَشَافٍ : جمع شِّفَاءُ
  22. أَشَافَ : (فعل)


    • أشَافَ الشيءُ: طالَ وأشْرَفُ
    • أشَافَ عليه: أشْرَفَ
  23. أَشافٍ : (اسم)
    • أَشافٍ : جمع إِشفَى
  24. أَنشَفَ : (فعل)
    • أَنْشَفَتِ الدَّابَّةُ: ولَدَت ذكرًا بعد أُنثى
    • أَنْشَفَ الشيءَ: نشَفَه
    • أَنْشَفَ فلانًا: سقاه أَو أَعطاه النُّشَافَة
  25. شَفَف : (اسم)
    • مصدر شَفَّ، يَشِفُّ
    • الشَّفَفُ : الرِّقَّةُ والنُّحول
    • الشَّفَفُ :الخفَّة
    • شَفَفُ الْحَالِ : رِقَّتُهُ، خِفَّتُهُ
    • شَفَفُ الشَّيْءِ : يَسِيرُهُ، قَلِيلُهُ
,
  1. الشّفنين البحريّ (المعجم عربي عامة)
    • (حن) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر.
  2. الشَّفْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الشَّفْنُ: الكَيِّسُ العاقِلُ، كالشَّفِنِ، ورَقيبُ المِيراثِ، والانْتظارُ.
      ـ شُفَنٌ: الشديدُ النَّظَرِ.
      ـ شَفَنَهُ، وشَفِنَهُ، شُفُوناً: نَظَرَ إليه بِمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ، أَو نَظَرَ في إعْراضٍ، أَو رَفَعَ طَرْفَهُ ناظِراً إليه كالمُتَعَجِّبِ أَو كالكارِهِ، فهو شافِنٌ وشَفونٌ.
  3. شوفينية (المعجم عربي عامة)
    • إفراط في الوطنية ينتهي إلى معاداة الدول والثقافات الأخرى. وتستعمل الكلمة بمعنى سلبي. فقد يدعو رجل سياسي إلى سياسة خارجية شوفنية لكنه طبعا لن يعترف بأن سياسته شوفنية بل يترك ذلك الحكم لأعدائه.
      مصطلحات سياسية
  4. شوفينية أو تزمت وطني (المعجم عربي عامة)
    • وطنية مفرطة وعدوانية لا تستند إلى منطق معين. وتعني الكلمة أيضا موقفا محتقرا تجاه جنس أو أمة أو ذكر أو أنثى كما هو حال شوفينية الرجال تجاه النساء.
      مصطلحات سياسية
  5. شَفَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَفَنَهُ ، وإليه شَفَنَهُ شُفُونًا: نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا، أو مُتَعَجِّبًا، أو ساخِرًا.
      فهو شافِنٌ، و شَفُونٌ.
  6. شِفْنِينٌ (المعجم الغني)
    • (حيوان).
      1.: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الحَمَامِيَّاتِ، ذَهَبِيُّ اللَّوْنِ، يَكْسُو عُنُقَهُ رِيشٌ طَوِيلٌ، شَبِيهٌ إِلَى حَدٍّ مَّا بِالْحَجَلِ، يَسْبَحُ فِي الْمَاءِ.
      2. :-الشِّفْنِينُ البَحْرِيُّ :- : جِنْسُ أَسْمَاكٍ بَحْرِيَّة، غُضْرُوفِيَّة، أَنْوَاعُهَا كَثِيرَةٌ، كَبِيرَةُ الحَجْمِ وَالزَّعَانِفِ مُفَلْطَحَةُ الْمُقَدَّمِ.


  7. شفنين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شفنين :-
      (الحيوان) طائر وحيد الجنس والنوع من فصيلة الحماميّات، عنقه ملتحف بريش طويل ذهبيّ اللّون، يدرج على الأرض كالحَجَل ويسبح في الماء ويتغذّى بالحبوب.
      الشَّفنين البحريّ: (الحيوان) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر.
  8. شفنين بري (المعجم الأعشاب)
    • هو الطائر المعروف باليمام
  9. شفان (المعجم الرائد)
    • شفان
      1-ريح باردة
  10. شفن (المعجم لسان العرب)
    • "شَفَنَه يَشْفِنه، بالكسر، شَفْناً وشُفُوناً وشَفِنَه يَشْفَنه شَفْناً، كلاهما: نظر إليه بمُؤْخِرِ عينيه بِغْضَةً أَو تعجباً، وقيل: نظره نظراً فيه اعتراض.
      الكسائي: شَفَِنْتُ إلى الشيء وشَنِفْت إذا نظرت إليه؛ قال الأَخطل: وإذا شَفَنَّ إلى الطريقِ رأَيْنَه لَهِقاً، كشاكِلَةِ الحصانِ الأَبْلَقِ وفي حديث مُجالد بن مسعود: أَنه نظر إلى الأَسوَدِ ابن سُرَيْعٍ يَقُصُّ في ناحيةِ المسجد فشَفَنَ الناسُ إليهم؛ قال أَبو عبيد:، قال أَبو زيد الشَّفْنُ أَن يرفع الإِنسان طرفه ناظراً إلى الشيءِ كالمتعجب منه أَو كالكاره له أَو المُبْغِضِ، ومثله شنِفَ.
      وفي رواية أَبي عبيد عن مُجالِدٍ: رأَيتكم صنعتم شيئاً فشَفَنَ الناسُ إليكم فإِياكم وما أَنكر المسلمون.
      أَبو سعيد: الشَّفْنُ النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العين، وهو شافِنٌ وشَفُون؛ وأَنشد الجوهري للقَطَاميّ: يُسارِقْنَ الكلامَ إليَّ لَمّا حَسِسْنَ حِذَارَ مُرتَقِبٍ شَفُون؟

      ‏قال: وهو الغَيُور.
      ابن السكيت: شَفِنْت إليه وشَنِفْت بمعنى، وهو نظر في اعتراض؛ وقال رؤبة: يَقْتُلْنَ، بالأَطرافِ والجُفُونِ،كُلَّ فَتًى مُرْتَقِبٍ شَفُونِ ونَظَرٌ شَفُونٌ ورجل شَفُون وشُفَنٌ؛ وقال جَنْدَل بن المُثَنَّى الحارثي: ذي خُنْزُواناتٍ ولَمَّاحٍ شُفَنْ ورواه بعضهم: ولَمَّاحٍ شُفا؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما هذا.
      والشَّفُونُ: الغَيُور الذي لا يَفْتُر طرفه عن النظر من شِدَّة الغَيْرة والحَذَرِ.
      والشَّفْنُ والشَّفِنُ: الكَيِّسُ العاقل.
      والشَّفْنُ: البُغْض.
      والشَّفَّانُ: القُرُّ والمَطر؛ قال الشاعر: ولَيْلَةٍ شَفَّانُها عَرِيُّ،تُحَجَّرُ الكلبَ له صَئِيُّ وقال آخر: في كِناسٍ ظاهرٍ يَسْتُره،من عَلُ الشَّفَّان، هُدَّابُ الفَنَنْ.
      والشَّفْنُ: رَقُوبُ الميراث (* قوله «رقوب الميراث» عبارة غيره: رقيب الميراث).
      أَبو عمرو: الشَّفْنُ الانتظار؛ ومنه حديث الحسن: تَموتُ وتَتْرُكُ مالك للشَّافِنِ أَي للذي ينتظر موتك، استعار النظر للانتظار كما استعمل فيه النظر، ويجوز أَن يريد به العَدُوّ لأَن الشُّفُون نظر المُبْغِضِ.
      "
  11. شفف (المعجم لسان العرب)
    • "شَفَّه الحُزْنُ والحُبُّ يَشُفُّه شَفّاً وشُفُوفاً: لذَعَ قَلْبَه، وقيل أَنحَلَه، وقيل أَذْهَبَ عقله؛ وبه فسر ثعلب قوله: ولكن رآنا سَبعْة لا يَشُفّنا ذَكاء، ولا فِينا غُلامٌ حَزَوّرُ وشَفَّ كَبِدَه: أَحْرَقَها؛ قال أَبو ذؤيب: فَهُنَّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ، قد شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهوى وشفَّه الحُزْنُ: أَظهر ما عنده من الجَزَعِ: وشفَّه الهمُّ أَي هَزَلَه وأَضْمَرَه حتى رَقَّ وهو من قولهم شَفَّ الثوبُ إذا رَقَّ حتى يَصِف جلد لابِسِه.
      والشُّفوفُ: نُحُولُ الجِسْم من الهَمِّ والوَجْدِ.
      وشَفَّ جِسمُه يَشِفُّ شُفُوفاً أَي نَحَلَ.
      الجوهري: شَفَّهُ الهَمُّ يَشُفُّه،بالضم، شَفّاً هزَله وشَفْشَفَه أَيضاً؛ ومنه قول الفرزدق: مَوانِع للأَسْرارِ إلا لأَهلِها،ويُخْلِفْنَ ما ظَنَّ الغَيُورُ المُشَفْشَف؟

      ‏قال ابن بري: ويروى المُشَفْشِفُ وهو المُشْفِقُ.
      يقال: شَفْشَفَ عليه إذا أَشْفَقَ.
      والشَّفُّ والشِّفُّ: الثوبُ الرقيقُ، وقبل: السِّتْر الرقيق يُرى ما وراءه، وجمعهما شُفُوفٌ.
      وشَفَّ السترُ يَشِفُّ شُفُوفاً وشَفِيفاً واسْتَشَفَّ: ظهر ما وراءه.
      واسْتَشَفَّه هو: رأَى ما وراءه.
      الليث: الشَّفُ ضرب من السُّتور يُرى ما وراءه، وهو ستر أَحمر رقيق من صُوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه، وجمعه شُفُوف؛

      وأَنشد: زانَهُنَّ الشُّفُوفُ ينْضَخْنَ بالمِسكِ، وعَيْشٌ مُفانِقٌ وحَريرُ واسْتَشَفَّتْ ما وراءه إذا أَبْصَرَتْه.
      وفي حديث كعب: يُؤْمَرُ برجلين إلى الجنة فَفُتِحَت الأَبوابُ ورفعت الشُّفُوفُ؛ قال: هي جمعِ شِف،بالكسر والفتح، وهو ضرب من السّتور.
      وشَفَّ الثوبُ عن المرأَة يَشِفُّ شُفُوفاً: وذلك إذا أَبدى ما وراءه من خَلْقِها.
      والثوب يَشِفُّ في رِقَّتِه،وقد شَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفِيفاً أَيضاً؛ عن الكسائي، أَي رَقَّ حتى يرى ما خلفه.
      وثوب شَفّ وشِفّ أَي رقيق.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: لا تُلْبِسوا نساءكم القَباطِيَّ فإنه إن لا يَشِفَّ فإنه يَصِفُ؛ ومعناه أَنَّ قَباطِيَّ مصر ثياب رِقاقٌ، وهي مع رِقَّتِها صَفِيقَةُ (* قوله «صفيقة» في النهاية ضعيفة.) النَّسْج، فإذا لَبِسَتْها المرأَة لَصِقَتْ بأَرْدافِها فوصفتها فنَهى عن لُبْسِها وأَحبّ أَن يُكْسَيْنَ الثِّخانَ الغِلاظَ؛ ومنه حديث عائشة، رضي اللّه عنها: وعليها ثوب قد كاد يَشِفُّ.
      وتقول للبزازِ: اسْتَشِفَّ هذا الثوبَ أَي اجعله طاقاً وارْفَعْه في ظلّ حتى أَنظرَ أَكثيفٌ هو أَم سَخِيفٌ.
      وتقول: كتبت كتاباً فاسْتَشِفَّه أَي تَأَمَّلْ ما فيه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَغْتَرِقُ الطَّرْفَ، وهي لاهِيَةٌ،كأَنَّما شَفَّ وَجْهها نُزْفُ وشَفَّ الماءَ يَشُفُّه شَفّاً واشْتَفَّه واسْتَشَفَّه وتشافَّه وتَشافاه؛ قال ابن سيده: وهذه الأَخيرة من مُحَوّل التضعيف لأَن أَصله تَشافَّه، كل ذلك: تَقَصَّى شربه.
      قال بعض العرب لابنه في وَصاتِه: أَقْبَحُ طاعِمٍ المُقْتَفُّ، وأَقبحُ شاربٍ المُشْتَفّ؛ واستعاره عبد اللّه‎ ‎بن‎ سَبْرَةَ الجُرَشِيّ في الموت فقال: ساقَيْتُه الموتَ حتى اشْتَفَّ آخِرَه،فما اسْتَكانَ لما لاقَى ولا ضَرَعا أَي حتى شرب آخر الموت، وإذا شرب آخره فقد شربه كله.
      وفي المثل:‏ ليس ‏الرِّيُّ عن التَّشافِّ أَي لأَن القَدْر الذي يُسْئِرُه الشاربُ ليس مما يُرْوي، وكذلك الاسْتِقْصاء في الأُمور والاسْتِشْفافُ مثله، وقيل: معناه ليس من لا يشرب جميع ما في الإناء لا يَرْوَى.
      ويقال: تشافَفْت ما في الإناء واسْتَشْفَفْتُه إذا شربت جميع ما فيه ولم تُسْئِر فيه شيئاً.
      ابن الأَعرابي: تَشافَيْتُ ما في الإناء تَشافِياً إذا أَتيت على ما فيه،وتَشافَفْتُه أَتَشافُّه تَشافّاً مثله.
      ويقال للبعير إذا كان عظيم الجُفْرةِ: إن جَوْزَه ليَشْتَفُّ حِزامه أَي يستغرقه كله حتى لا يَفْضُلَ منه شيء؛ وقال كعب بن زُهير: له عُنُقٌ تَلْوِي بما وُصِلَتْ به،ودَفَّانِ يَشْتَفَّانِ كلَّ ظِعانِ وهو حبل يُشدّ به الهَوْدَجُ على البعير.
      وفي حديث أُم زرع: وإن شرب اشْتَفَّ أَي شرب جميع ما في الإناء، وتَشافَفَ مثله إذا شربته كله ولم تُسْئره.
      وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، خطَب أَصحابَه يوماً وقد كادت الشمسُ تَغْرُب ولم يَبْقَ منها إلا شِفٌّ؛ قال شمر: معناه إلا شيء يسير.
      وشُفافةُ النهار: بَقِيَّتُه، وكذلك الشَّفَى؛ وقال ذو الرمة: شُفافُ الشَّفَى أَو قَمْشةُ الشمسِ أَزْمَعا رَواحاً، فمدَّا من نِجاءٍ مَهادِبِ والشُّفافةُ: بقِيَّةُ الماء واللبن في الإناء؛ قال ابن الأَثير: وذكر بعض المتأَخرين أَنه روي بالسين المهملة وفسره بالإكثار من الشرب.
      وحكي عن أَبي زيد أَنه، قال: سَفِفْتُ الماءَ إذا أَكثرتَ من شربه ولم تَرْوَ؛ ومنه حديث ردّ السلام:، قال إنه تَشافَّها أَي اسْتَقْصاها، وهو تَفاعَلَ منه.
      والشَّفُّ والشِّفُّ: الفضْل والرِّبْحُ والزيادةُ، والمعروفُ بالكسر،وقد شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً مثل حَمَلَ يَحْمِلُ حَملاً، وهو أَيضاً النُّقصانُ، وهو من الأَضْداد؛ يقال: شَفَّ الدرْهَمُ يَشِفُّ إذا زاد وإذا نقَص، وأَشَفَّه غيره يُشِفُّه.
      والشفِيفُ: كالشَّفِّ والشِّفِّ، يكون للزيادة والنقصان، وقد شَفَّ عليه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفَّفَ واسْتَشَفَّ.
      وشَفَفْتُ في السِّلْعَةِ: رَبِحْتُ.
      الفراءُ: الشَّفُّ الفضلُ.
      وقد شَفَفْتَ عليه تَشِفُّ أَي زِدْتَ عليه؛ قال جرير: كانُوا كَمُشْتَرِكينَ لما بايَعُوا خَسِروا، وشَفَّ عليهمُ واسْتَوْضَعُوا (* قوله «فمثله إلخ» صدره كما في النهاية: من صلى المكتوبة ولم يتم ركوعها ولا سجودها ثم يكثر التطوع فمثله إلخ..‏.
      ‏وبعده حتى يؤدي رأس المال.) كمثَل ما لا شِفَّ له؛ ومنه حديث الرِّبا: ولا تُشِفُّوا أَحدهما على الآخر أَي لا تُفَضِّلُوا.
      وفلان أَشَفُّ من فلان أَي أَكبر منه قليلاً؛ وقولُ الجَعْدِيّ يصف فرسين: واسْتَوَتْ لِهْزِمَتا خَدَّيْهِما،وجَرى الشِّفُّ سَواءً فاعْتَدَلْ يقول: كاد أَحدُهما يسْبِقُ صاحِبَه فاسْتَويَا وذهب الشِّفُّ.
      وأَشَفَّ عليه: فضَلَه في الحُسْن وفاقَه.
      وأَشَفَّ فلان بعضَ ولده على بعض: فَضَّله.
      وفي الحديث: قلت قَوْلاً شِفّاً أَي فضلاً.
      وفي الحديث في الصَّرْفِ: فَشَفَّ الخَلْخالان نَحْواً من دانِقٍ فقَرَضَه؛ قال شمر أَي زاد، قال: والشِّفُّ أَيضاً النَّقْصُ، يقال: هذا درهم يَشِفُّ قَليلاً أَي يَنْقُصُ؛

      وأَنشد: ولا أَعْرِفَنْ ذا الشِّفِّ يَطْلُبُ شِفَّه،يُداويه منْكم بالأَديمِ المُسَلَّمِ أَراد: لا أَعرِفن وَضِيعاً يَتَزَوَّجُ إليكم لِيَشْرُفَ بكم.
      قال ابن شميل: تقول للرجل: أَلا أَنَلْتَني مـما كان عندك؟ فيقول: إنه شَفَّ عنك أَي قَصُرَ عنك.
      وشَفَّ عنه الثوب يَشِفُّ: قَصُرَ.
      وشَفَّ لك الشيءُ: دامَ وثبت.
      والشَّفَفُ: الرِّقّة والخِفّة، وربما سميت رِقَّةُ الحال شَفَفاً.
      والشَّفيفُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وقيل: شِدةُ لَذْعِ البرد؛ ومنه قول الشاعر: ونَقْري الضَّيْفَ من لَحْمٍ غَريضٍ،إذا ما الكَلْبُ أَلْجأَه الشَّفِيف؟

      ‏قال ابن بري: ومثله لصخر الغَيّ: كمِثْلِ السَّبَنْتى يَراحُ الشَّفِيفا وفي حديث الطفيل: في ليلة ذات ظُلْمة وشِفافٍ؛ الشِّفافُ: جمع شَفيفٍ،هو لَذْعُ البرد، وقيل: لا يكون إلا بَرْدَ رِيحٍ مع نَداوةٍ.
      ووجَدَ في أَسنانه شَفيفاً أَي بَرْداً، وقيل: الشَّفيفُ بَرْدٌ مع نُدُوَّةٍ.
      ويقال: شَفَّ فَمُ فلان شفيفاً، وهو وجَع يكون من البرد في الأَسنان واللِّثات.
      وفلان يجد في أَسنانه شَفِيفاً أَي برداً.
      أَبو سعيد: فلان يَجِد في مَقْعَدَته شفيفاً أَي وجَعاً.
      والشَّفَّانُ: الريح الباردة مع المطر؛

      قال: غذا اجتمعَ الشَّفَّانُ والبلَدُ الجَدْبُ

      ويقال: إن في ليلتنا هذه شَفَّاناً شَديداً أَي برداً، وهذه غَداةٌ ذاتُ شَفّانٍ؛ قال عدي بن زيد العبادي: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه،من عَلُ الشَّفّان، هُدَّابُ الفَنَنْ (* قوله «الشفان هداب» كذا ضبط في الأصل.
      وفيما بأيدينا من نسخ الصحاح في غير موضع أي يستره هداب الفنن من فوقه يستره من الشفان.) أَي من الشّفَّانِ.
      والشَّفْشافُ: الريح اللينةُ البرد؛ وقول أَبي ذؤَيب:ويَعُوذُ بالأَرْطى إذا ما شَفَّه قَطْرٌ، وراحَتْه بَلِيلٌ زَعْزَعُ إنما يريد شَفَّتْ عليه وقَبَّضَتْه لبَرْدِها، ولا يكون من قولك شَفَّه الهَمُّ والحُزْن لأَنه في صفة الريح والمطر.
      والشِّفُّ: المَهْنَأُ، يقال: شِفٌّ لك يا فلان إذا غَبَطْتَه بشيء قلت له ذلك.
      وتَشَفْشَفَ النباتُ: أَخذ في اليُبْسِ.
      وشَفْشَفَ الحَرُّ النباتَ وغيره: أَيْبَسَه.
      وفي التهذيب: وشَفْشَفَ الحَرُّ والبردُ الشيءَ إذا يَبَّسه.
      والشَّفْشَفةُ: تَشْويطُ الصَّقِيعِ نبتَ الأَرضِ فيُحْرِقُه أَو الدَواء تَذُرُّه على الجُرْح.
      ابن بزرج، قال: يقولون من شُفوفِ المال قد شَفَّ يَشِفُّ من المَمْنوع (* قوله «من الممنوع» هكذا في الأصل، ولعله اراد أنّ يشِفّ مكسور الشين بدليل قوله بعد ذلك يشُفّ صاحبه، مضمومة.)، وكذلك الوَجَعُ يَشُفُّ صاحِبَه، مضمومة؛ قال: وقالوا أَشَفَّ الفَمُ يُشِفُّ، وهو نَتْنُ ريحِ فيه.
      والشَّفُّ: بَثْر يخرج فيُرْوِح، قال: والمَحْفوفُ مثل المَشْفُوفِ من الحَفَفِ والحَفِّ.
      والمُشَفْشِفُ والمُشَفْشَفُ: السَّخِيفُ السَّيِّءُ الخُلُقِ، وقيل: الغَيُورُ؛ قال الفرزدق يصف نساء: ويُخْلِفْنَ ما ظن الغَيور المُشَفْشَفُ ويروى المُشَفْشِفُ؛ الكسر عن ابن الأعرابي، أَراد الذي شَفَّت الغَيْرةُ فُؤاده فأَضْمَرته وهزَلَتْه، وقد تقدَّمَ في صدر هذه الترجمة، وكرر الشين والفاء تبليغاً كما، قالوا مُجَثْجِثٌ، وتَجَفْجَفَ الثوب، وقيل: الشَّفْشَفُ الذي كأَنَّ به رِعْدةً واخْتِلاطاً من شِدّة الغَيْرةِ.
      والشفْشفَة: الارْتِعادُ والاخْتلاط.
      والشَّفْشفةُ: سُوء الظنِّ مع الغَيْرة.
      "
  12. الشَفُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَفُّ وشِفُّ: الثوبُ الرَّقيقُ، ج: شُفوفٌ. والريحُ، والفَضْلُ، والنُّقْصَانُ، ضِدٌّ.
      ـ شَفَّ الثوبُ يَشِفُّ شُفوفاً وشَفيفاً: رَقَّ فَحكَى ما تَحْتَهُ.
      ـ شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً: زاد، ونَقَصَ، وتحرَّكَ،
      ـ شَفَّ جِسْمُهُ شُفوفاً: نَحَلَ.
      ـ شَفَّهُ الهَمُّ: هَزَلَهُ.
      ـ شَفيفُ: لَذْعُ البَرْدِ، ومَطَرٌ فيه بَرَدٌ، أو الريحُ الباردةُ، كالشَّفْشافِ، وشِدَّةُ حَرِّ الشمسِ، ضِدٌّ، والقليلُ، كالشَّفَفِ.
      ـ ثوبٌ شَفْشافٌ: لم يُحْكَمْ عَمَلُه.
      ـ شُفافةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناءِ.
      ـ شَفاشِفُ: شِدَّةُ العَطَشِ.
      ـ غَداةٌ ذاتُ شَفَّانٍ: بَرْدٍ ورِيحٍ.
      ـ أشْفَفْتُهُمْ: فَضَّلْتُهُم.
      ـ اشْتَفَّ البَعيرُ الحِزامَ كُلَّه: مَلأَهُ، واسْتَوْفَاهُ،
      ـ اشْتَفَّ ما في الإِناءِ كُلَّهُ: شَرِبَهُ كُلَّهُ، كتَشَافَّ.
      ـ تَشافَفْتُهُ: ذَهَبْتُ بِشَفِّهِ، أي: فَضْلِهِ.
      ـ شَفْشَفَةُ: الارْتِعَادُ، والاخْتِلاَطُ، والنَّضْحُ بالبَوْلِ ونحوِهِ، وتَشْوِيطُ الصَّقيعِ نَبْتَ الأرضِ فَيُحْرِقَهُ، وذَرُّ الدَّواءِ على الجُرْحِ، وتَجْفِيفُ الحَرِّ والبَرْدِ الشَّيءَ.
      ـ مُشَفْشَفُ ومُشِفْشِفُ: السَّخيفُ السِّيِّئُ الخُلُقِ، ومَنْ به رِعْدَةٌ واخْتِلاطٌ غَيْرَةً وإشْفاقاً على حُرَمِهِ.
      ـ اسْتَشَفَّهُ: نَظَرَ ما وراءَهُ.


معنى أستشفن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
شفنين [مفرد]: (حن) طائر وحيد الجنس والنوع من فصيلة الحماميّات، عنقه ملتحف بريش طويل ذهبيّ اللّون، يدرج على الأرض كالحَجَل ويسبح في الماء ويتغذّى بالحبوب. • الشَّفنين البحريّ: (حن) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر.
Advertisements
المعجم الوسيط
وإليهِ ـِ شُفُوناً: نظر إليه بمؤْخِرِ عَيْنِهِ كارهاً، أو متعجِّباً، أو ساخراً. فهو شافِنٌ، وشَفُونٌ.
الصحاح في اللغة
الأموي: الشَفْنُ بالتسكين: الكَيِّسُ العاقل. وشَفَنْتُهُ أَشْفِنُهُ شُفوناً، إذا نظرْتَ إليه بمؤخر عينك، فأنا شافِنٌ وشَفونٌ. وقال: حِذارَ مُرْتَقِبٍ شفونِ وهو الغيور. ابن السكيت: شَغَلْتُ إليه وشَنَفْتُ بمعنىً، وهو نَظَرٌ في اعتراضٍ. وقال أبو عبيد: هو أن يرفع الإنسان طَرْفه ناظراً إلى الشيء كالمتعجِّب منه، أو كالكاره له.
لسان العرب
شَفَنَه يَشْفِنه بالكسر شَفْناً وشُفُوناً وشَفِنَه يَشْفَنه شَفْناً كلاهما نظر إليه بمُؤْخِرِ عينيه بِغْضَةً أَو تعجباً وقيل نظره نظراً فيه اعتراض الكسائي شَفَِنْتُ إلى الشيء وشَنِفْت إذا نظرت إليه قال الأَخطل وإذا شَفَنَّ إلى الطريقِ رأَيْنَه لَهِقاً كشاكِلَةِ الحصانِ الأَبْلَقِ وفي حديث مُجالد بن مسعود أَنه نظر إلى الأَسوَدِ ابن سُرَيْعٍ يَقُصُّ في ناحيةِ المسجد فشَفَنَ الناسُ إليهم قال أَبو عبيد قال أَبو زيد الشَّفْنُ أَن يرفع الإِنسان طرفه ناظراً إلى الشيءِ كالمتعجب منه أَو كالكاره له أَو المُبْغِضِ ومثله شنِفَ وفي رواية أَبي عبيد عن مُجالِدٍ رأَيتكم صنعتم شيئاً فشَفَنَ الناسُ إليكم فإِياكم وما أَنكر المسلمون أَبو سعيد الشَّفْنُ النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العين وهو شافِنٌ وشَفُون وأَنشد الجوهري للقَطَاميّ يُسارِقْنَ الكلامَ إليَّ لَمّا حَسِسْنَ حِذَارَ مُرتَقِبٍ شَفُونِ قال وهو الغَيُور ابن السكيت شَفِنْت إليه وشَنِفْت بمعنى وهو نظر في اعتراض وقال رؤبة يَقْتُلْنَ بالأَطرافِ والجُفُونِ كُلَّ فَتًى مُرْتَقِبٍ شَفُونِ ونَظَرٌ شَفُونٌ ورجل شَفُون وشُفَنٌ وقال جَنْدَل بن المُثَنَّى الحارثي ذي خُنْزُواناتٍ ولَمَّاحٍ شُفَنْ ورواه بعضهم ولَمَّاحٍ شُفا قال ابن سيده ولا أَدري ما هذا والشَّفُونُ الغَيُور الذي لا يَفْتُر طرفه عن النظر من شِدَّة الغَيْرة والحَذَرِ والشَّفْنُ والشَّفِنُ الكَيِّسُ العاقل والشَّفْنُ البُغْض والشَّفَّانُ القُرُّ والمَطر قال الشاعر ولَيْلَةٍ شَفَّانُها عَرِيُّ تُحَجَّرُ الكلبَ له صَئِيُّ وقال آخر في كِناسٍ ظاهرٍ يَسْتُره من عَلُ الشَّفَّان هُدَّابُ الفَنَنْ والشَّفْنُ رَقُوبُ الميراث ( * قوله « رقوب الميراث » عبارة غيره رقيب الميراث ) أَبو عمرو الشَّفْنُ الانتظار ومنه حديث الحسن تَموتُ وتَتْرُكُ مالك للشَّافِنِ أَي للذي ينتظر موتك استعار النظر للانتظار كما استعمل فيه النظر ويجوز أَن يريد به العَدُوّ لأَن الشُّفُون نظر المُبْغِضِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: