وصف و معنى و تعريف كلمة أستغيثن:


أستغيثن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و سين (س) و تاء (ت) و غين (غ) و ياء (ي) و ثاء (ث) و نون (ن) .




معنى و شرح أستغيثن في معاجم اللغة العربية:



أستغيثن

جذر [غيث]

  1. غيثَ: (فعل)
    • غِيثَتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الْغَيْثُ
  2. غَيْث: (اسم)
    • غَيْث : مصدر غاثَ
  3. غَيِّث: (اسم)
    • سَحَابٌ غَيِّثٌ : كَثِيرُ الْغَيْثِ
    • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  4. غَيث: (اسم)
    • الجمع : غُيُوثٌ ، و أَغْياثٌ
    • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
    • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
    • مصدر غاثَ
    • أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ : تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ


  5. أَغْياث: (اسم)
    • أَغْياث : جمع غَيث
  6. غُيُوث: (اسم)
    • غُيُوث : جمع غَيث
  7. اِستَغَثَّ: (فعل)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه
  8. إِغاثة: (اسم)
    • إغاثة : مصدر أَغَاثَ
  9. إِغاثة: (اسم)
    • مصدر أَغاثَ
    • جَاءُوا لإغاثَتِهِ : لِمُسَاعَدَتِهِ، لإعَانَتِهِ، لإنْقَاذِهِ
    • وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم
  10. مستغاث: (اسم)


    • مستغاث : اسم المفعول من اِستَغاثَ
  11. بَغيث: (اسم)
    • البَغِيثُ : رديء البُرّ، والعامة في مصر تسميه البَغيت، على عادتهم من جعل الثاء تاء
  12. غيث: (مصطلحات)
    • والجمع غيوث وأغيث، وهو المطر. (فقهية)
  13. إغاثة مالية: (مصطلحات)
    • انفراج مالي. (مالية)
  14. والمغيث: (مصطلحات)
    • المنقذ من الشدة. (فقهية)
  15. استغثّ الطّبيب الجرْح:
    • أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد).
  16. إغاثة مالية:


    • انفراج مالي.
  17. أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ:
    • تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ.
  18. وكالة إغاثة اللاجئين:
    • وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم.
  19. اللهم غُرْنا منك بغيث أَو بخير:
    • أَغثنا به.
  20. الأَرْشمُ من الغيْثِ:
    • القليلُ المذموم.
  21. البَدْريّ من الغيث:
    • ما كان قُبُلَ الشِّتاء.
  22. الجَأْر من الغيث:


    • الغزير الكثير.
  23. أَخلَفَ الغَيْثُ:
    • أَطْمَعَ في النُّزول ثم نَكَص عنه.
  24. أَمْسَكَ اللَّهُ الغَيْثَ:
    • مَنَعَ نُزولَهُ.
  25. أرْبَعَ الغيثُ:
    • حبسَ الناسَ في رِبَاعهم لكثرته فهو مُرْبع.
,
  1. غيث (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيْثُ: المطر والكَلأُ؛ وقيل: الأَصلُ المطر، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً؛

      أَنشد ثعلب: وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى، ويُولَى مَرَّةً، فيُثِيبُ يقول: أَنا كشجر يؤْكل، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ، والجمع: أَغْياثٌ وغُيوثٌ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي: لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ: أَصابَها، ويقال: غاثَهم اللهُ، وأَصابَهم غَيْثٌ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ؛ ومنه الحديث: فادْعي الله يَغِيثُنا، بفتح الياء.
      وغِيثَتِ الأَرضُ، تُغاثُ غَيْثاً، فهي مَغِيثةٌ، ومَغْيُوثة: أَصابها الغَيْثُ.
      وغِيثَ القومُ: أَصابَهم الغَيْثُ.
      قال الأَصمعي: أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء، قال: سمعت ذا الرُّمة يقول: قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها: كيفَ كان المطرُ عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا.
      وفي حديث رُقَيقةَ: أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم، بكسر الغين، أَي سُقِيتم الغَيثَ، وهو المطر، والسؤَال منه: غِثنا؛ ومِن الإِغاثة، بمعنى الإِعانة: أَغِثْنا؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله، قلت: غِثْنا، بالكسر، والأَصل غُيِثْنا، فحذفت الياء، وكسرت الغين؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ: غَيْثاً.
      والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء.
      وفي حديث زكاة العسل: إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ، قال ابن الأَثير: يعني النَّحْلَ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ، وهما من تَوابع الغَيْثِ.
      وغَيْثٌ مُغِيثٌ: عامٌّ.
      وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ؛ قال رؤبة: نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله «قال رؤبة إلخ» صدره كما في التكملة: أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف: الانضاد الاشراف.
      وأرزي أَسند.
      أي نفضل عليه ونضعف، بضم النون.) والغَيِّثُ: عَيْلَم الماءِ.
      وفرس ذو غَيِّثٍ: على التشبيه، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ.
      وغَيَّثَ الأَعمَى: طلبَ الشيءَ؛ عن كراع، وهو بالعين أَيضاً، وهو الصحيح؛ قال ابن سيده: وأُرى العين المهملة تصحيفاً.
      وغَيَّثٌ: رجل من طَيِّئٍ.
      وبنو غَيْثٍ، أَو غَيِّثٍ: حَيٌّ.
      وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ، وماؤُه مِلْح.
      ومَغِيثَة: رَكِيَّةٌ أُخرى، غذبةُ الماءِ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا،ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه، أَو شَرَّا"
  2. غَيْثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ غَيْثُ: المطَرُ، أو الذي يكونُ عَرْضُهُ بَريداً، والكَلأَ ينْبُتُ بماءِ السماءِ.
      ـ غاثَ اللّهُ البِلادَ، غاثَ الغَيْثُ الأرضَ: أصابَها،
      ـ غاثَ النَّوْرُ: أضاءَ. وغِيثتِ الأرضُ تُغاثُ، فهي مَغِيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ.
      ـ فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ: يزدادُ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ.
      ـ بئْرٌ ذاتُ غَيِّثٍ: ذاتُ مادَّةٍ.
      ـ مَغيثَةٌ ومُغيثَةٌ: رَكِيَّةٌ بالقادسِيَّة، وقرية بِبَيْهَقَ، ومَنْ ضَمَّهُ ذَكَرَهُ في: غ و ث.
      ـ مُغيثُ ماوان: رَكِيَّةٌ أخرى.
      ـ مُغِيثٌ زوجُ بَريرَةَ: صَحابِيُّ.
      ـ تَغَيُّثُ: السِّمَنُ.
      ـ غَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ: من عَبْسٍ،
      ـ ابنُ عامِرٍ: من تَميم.
      ـ غَيِّثٌ: ابنُ عَمْرو بنِ الغَوْثِ.
  3. غيث (المعجم الرائد)
    • غيث
      1- غيث : «سحاب غيث» : كثير «الغيث»، أي المطر. 2- غيث : «بئر ذات غيث» : أي كثيرة الماء. 3- غيث : «فرس ذو غيث» : يزداد جريا بعد جري.
  4. غَيْث (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غَيْث :-
      جمع أَغْياث (لغير المصدر) وغُيُوث (لغير المصدر):
      1 - مصدر غاثَ.
      2 - مطر غزير يجلب الخير، ويُطلق أيضًا على السَّحاب :-نزل الغيثُ فنبت العُشب، - {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} :-
      • أوَّل الغيث قَطْر، - سقاه اللهُ الغيثَ: أرسله له.
  5. غيث (المعجم الرائد)
    • غيث - ج، غيوث وأغياث
      1- مصدر غاث. 2- مطر. 3- عشب ينبت بماء المطر. 4- سحاب.
  6. الغَيْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْثُ : المطرُ، أو الخاصُّ منه بالخير.
      ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ. والجمع : غُيُوثٌ، وأَغْياثٌ.


  7. غيث (المعجم الرائد)
    • غيث - غيثا
      1-غيثت الأرض : أصابها «الغيث»، أي المطر
  8. غَيِّثٌ (المعجم الغني)
    • [غ ي ث].
      1. :-سَحَابٌ غَيِّثٌ :- : كَثِيرُ الْغَيْثِ.
      2. :-فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ :- : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ.
  9. غَيْثٌ (المعجم الغني)
    • جمع: غُيُوثٌ. [غ ي ث]. (مصدر غَاثَ).
      1. :-رُوِيَتِ الأَرْضُ بِالغَيْثِ الْغَزِيرِ :- : بِالْمَطَرِ.
      2. :-أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ :- : تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ.
  10. استغثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ :-
      استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.
  11. تغيث (المعجم الرائد)
    • تغيث - تغيثا
      1-تغيث الجمل : سمن
  12. غِيثَ (المعجم الغني)
    • [غ ي ث]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-غِيثَتِ الأَرْضُ :- : أَصَابَهَا الْغَيْثُ.
  13. إغاثة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إغاثة :-
      1 - مصدر أغاثَ.
      2 - إسعاف، إعانة، نجدة
      • وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم.
  14. إغاثة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إغاثة :-
      مصدر أغاثَ
      • وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإعانة اللاجئين وتشغيلهم.
  15. إِستَغَثّ (المعجم الرائد)
    • إستغث - استغثاثا
      1-إستغث الجرح : استخرج «غثيثه»، أي الفاسد منه ، ثم داواه
  16. إغتث (المعجم الرائد)
    • إغتث - اغتثاثا
      1-إغتثت الخيل : رعت القليل من العشب الآخضر
  17. اسْتَغَثَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه.
  18. غيث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع غيوث وأغيث، وهو المطر.
  19. لَغيثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَغيثُ: الغَليثُ في مَعْنَيَيْهِ.
  20. إغاثة مالية (المعجم مالية)
    • انفراج مالي. ، وتعني بالانجليزية: financial relief
  21. استغثّ الطّبيب الجرْح (المعجم عربي عامة)
    • أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.
  22. إِغاثَةٌ (المعجم الغني)
    • [غ و ث]. (مصدر أَغاثَ). :-جَاءُوا لإغاثَتِهِ :- : لِمُسَاعَدَتِهِ، لإعَانَتِهِ، لإنْقَاذِهِ.
  23. يُغاث النّاس (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يُمطرون فتخصب أراضيهم
      سورة :يوسف، آية رقم :49
  24. لغثن (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب عن ابن الأَعرابي: اللَّغاثينُ الخَياشِيمُ، واحدها لُغْثون، قال: هكذا سمعناه.
      "
  25. البدريّ من الغيْث (المعجم عربي عامة)
    • ما كان أوّل الشِّتاء.


معنى أستغيثن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه المطر، السحاب، الكلأ الذي ينبت بماء الغيث، وغيث بن علي الأرمنازي (ت509هـ) خطيب صور.
اصل اسم غَيْث: عربي
معجم الغني
**غِيثَ** \- [غ ي ث]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "غِيثَتِ الأَرْضُ" : أَصَابَهَا الْغَيْثُ.
معجم الغني
**غَيْثٌ** \- ج:** غُيُوثٌ**. [غ ي ث]. (مص. غَاثَ). 1. "رُوِيَتِ الأَرْضُ بِالغَيْثِ الْغَزِيرِ" : بِالْمَطَرِ. 2. "أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ" : تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ.
معجم الغني
**غَيِّثٌ** \- [غ ي ث]. 1. "سَحَابٌ غَيِّثٌ" : كَثِيرُ الْغَيْثِ. 2. "فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ" : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
غاث يغيث ، غث ، غيثا وغياثا ، فهو غائث ، والمفعول مغيث• غاث الله المكان : أنزل به المطر . • غاثه الله : أجاب دعاءه وأعانه ونصره يا غائث المستغيثين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغاث يغيث ، أغث ، إغاثة ، فهو مغيث ، والمفعول مغاث• أغاثه الله : غاثه ؛ أجاب دعاءه وأعانه أغاث المضطر حين دعاه . • أغاث السحاب السماء : غطاها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغاثة [ مفرد ] : مصدر أغاث ° وكالة إغاثة اللاجئين : وكالة تابعة للأمم المتحدة لإعانة اللاجئين وتشغيلهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غائث [ مفرد ] : اسم فاعل من غاث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غياث [ مفرد ] : مصدر غاث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غيث [ مفرد ] : ج أغياث ( لغير المصدر ) وغيوث ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غاث . 2 - مطر غزير يجلب الخير ، ويطلق أيضا على السحاب نزل الغيث فنبت العشب - { وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا } ° أول الغيث قطر - سقاه الله الغيث : أرسله له .
الصحاح في اللغة
الغَيْثُ: المطر. وقد غاثَ الغَيْثُ الأرضَ، أي أصابها. وغاثَ الله البلاد يَغيثُها غَيْثاً وغيثَتِ الأرضُ تُغاثُ غَيْثاً، فهي أرض مَغيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ. وربَّما سمِّي السحاب والنبات بذلك.
تاج العروس

" الغّيْثُ : المَطَرُ " وهو أَيضاً مصدرُ غَاثَ يَغِيثُ كباعَ . " أَو الَّذِي يَكُونُ عَرْضُه " أَي مِسَاحَة عَرْضِه " بَرِيداً " أَي شَهْراً . وقيل : هو المَطَرُ الخَاصُّ بالخَيْرِ الكَثِيرُ النَّافِعُ ؛ لأَنه يُغَاثُ به النّاسُ وهذا من شرحِ الشِّفاءِ . من المجاز : الغَيْثُ : " الكَلأُ يَنْبُتُ بماءِ السَّمَاءِ " قاله اللَّيْث وكذا السّحابُ وقيل : المَطَرُ ثم سُمِّىَ ما يَنْبُتُ به غَيْثاً أَنشد ثعلب :

وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ يُرْكَبُ مَرَّةً ... فيُعْلَى ويُولَى مَرَّةً فيُثِيبُ يقول : أَنا كشَجَرٍ يُؤْكَل ثم يُصِيبُه الغَيْثُ فيَرْجِع أَي يذهبُ مالي ثم يَعُود . " وغَاثَ اللهُ البِلاَدَ " يَغِيثُ غَيْثاً إِذا أَنْزَل " بها الغَيْثَ " ومنه الحَدِيثُ " فادْعُ اللهَ يَغِيثُنا " بفتح الياءِ . غَاثَ " الغَيْثُ الأَرْضَ : أَصابَها " ويُقَال : غَاثَهُمُ اللهُ وأَصابَهُم غَيْثٌ . من المجاز : غَاثَ " النَّوْرُ " بالفتح يَغِيثُ أَي " أَضاءَ " . وجمع الغَيْثِ أَغْيَاثٌ وغُيُوثٌ قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيّ :

لَهَا لَجَبٌ حَوْلَ الحِيَاضِ كأَنَّهُ ... تَجاوُبُ أَغْياثٍ لَهُنَّ هَزِيمُ " وغِيثَتِ الأَرْضُ " كبيعت " تُغاثُ " بضم أَوّله غَيْثاً " فهي مَغِيثَةٌ " كان أَصلها مَغْيوثة فأُعِلَّ إِعلالَ مَبِيعَة جاءَ غيرَ معلولٍ على الأَصل قالوا : أَرضٌ " مَغْيُوثَة " أَي أَصابَهَا الغَيْثُ وغِيثَ القَوْمُ : أَصابَهُمُ الغَيْثُ . قال الأَصمعيّ : أَخْبَرَنِي أَبو عَمرِو ابنُ العَلاءِ قال : سَمِعْتُ ذَا الرُّمَّةِ يقول : قاتل اللهُ أَمَةَ بنِي فلانٍ ما أَفصَحَها ! قلت لها : كيف كان المَطَرُ عِنْدَكُمِ ؟ فقالت : غِثْنا ماشِنا أَي سُقِينا الغَيْثَ ماشِنا والأَصل غُيِثْنَا كرُمِينا فحُذِفت الياءُ وكُسِرت الغين . من المجاز : " فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ كصَيِّبٍ " إِذا كان " يَزْدَادُ جَرْياً بعدَ جَرْىٍ " وهُم كثيراً ما يُشَبِّهُون الخَيْلَ بالسّابِحِ والبَحْرِ والسَّيْلِ والسَّحابِ ونحوِهَا في جَرَيانِه وإِسْرَاعِهِ . " وبِئرٌ ذاتُ غَيِّثٍ أَيضاً " أَي " ذاتُ مَادَّةٍ " قال رؤبةُ :

" أَنا ابنُ أَنْضَادٍ إِليها أُرْزِى

" نَغْرِفُ مِن ذِي غَيِّثٍ ونُؤْزِي

والغَيِّثُ : عَيْلَمُ الماءِ . " ومَغِيثَةُ بفتح المِيمِ وتُضَمُّ : رَكِيَّةٌ بالقادِسِيَّة " مما يَلِيها وهي عَذْبَةُ الماءِ وهي إِحدى مناهِلِ الطَّرِيقِ . مَغِيَثُه أَيضاً : " ؟ ة بِبَيْهَقَ " هنا ذكرها الصاغانيّ وكان الأَوْلَى في تركيب غ و ث . قلت : وإِليها نُسِبَ أَبو المَكَارِم إِبراهِيمُ بنُ عَلِيِّ بن أَحْمَل المَغِيثِيّ سَمِع زاهِراً الشّحّاميّ . وأَخوه إِسماعِيلُ عن وَجِيهِ بقى إِلى سنة 606 . " ومَن ضَمَّه ذَكَرَهُ في غ و ث " قال الصاغانيّ : صَوَّبَ إِيرادَ مُغِيثَة - في اسمي الرَّكِيَّتَيْنِ - في هذا التَّرْكِيبِ قولُ بعضِهِم فيهما بفتح الميم وإِلا فموضِعُ ذِكرِهما تركيب غ و ث انتهى . " ومُغِيثُ مَاوَانَ بالضَّمِّ : رَكِيَّةٌ أُخرَى بين مَعْدِنِ النَّقْرَة والرَّبَذَةِ وماؤُها مِلْحٌ وأَنشد أَبو عمرٍو :

" شَرِبْنَ مِنْ مَاوَانَ ماءً مُرَّا

" ومِن مُغِيبٍ مِثْلَه أَو شَرَّا " ومُغِيثٌ : زَوْجُ بَرِيرَةَ صحابِيُّ " رضي الله عنهما وقيل : اسمه مِقْسَمٌ كمِنْبَر وقيل مُعَتِّبٌ كمُحَدِّثٍ . له ذِكْرٌ في قِصَّةِ فِرَاقِهَا منه . " والتَّغَيثُ : السِّمَنُ " نقله الصاغَانيّ . " وغَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ " بنِ مَخْزُومٍ من بنى " عَبْس " بنِ بَغِيضِ بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ : بَطْنٌ . غَيْثُ " بنُ عامِرٍ من تَمِيمٍ " واسمه حَبِيبٌ بَطْنٌ . " وغَيْثُ ككَيِّسٍ ابنُ عَمْروِ بنِ الغَوْثِ " بنِ طَيِّىءٍ بَطْنٌ . وفي حديث زَكَاةِ العَسَلِ : " إِنّما هو ذُبابُ غَيْثٍ " قال ابنُ الأَثِيرِ : يعني النَّحْلَ وإِضافتُه إِلى الغَيْثِ لأَنه يَطْلُبُ النَّباتَ والأَزهارَ وهما من تَوَابِعِ الغَيْثِ . وغَيْثٌ مُغِيثٌ : عامٌّ . وغَيَّثَ الأَعْمَى : طلَبَ الشْىءَ عن كُراع وهو بالعين أَيضاً وهو الصّحيح . قال ابنُ سِيدَه وأُرَى العين المُهْمَلَةَ تَصْحِيفاً . وأَبو الفرج غَيْثُ بنُ عليّ بنِ عبدِ السّلامِ بنِ محمدِ بنِ جَعْفَرٍ الأَرمَنَازِيّ الكاتب خَطيب صُور قدمَ دِمشقَ مات سنة 509 . والغَيْثِيُّون : جماعَةٌ باليَمَنِ يَنْتَسِبُونَ إِلى أَبي الغَيْثِ بن جَميلٍ أَحدِ أَوليائِها المَشْهُورِين نفعنا الله بهم

فصل الفاء مع المثلثة

لسان العرب
الغَيْثُ المطر والكَلأُ وقيل الأَصلُ المطر ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً أَنشد ثعلب وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى ويُولَى مَرَّةً فيُثِيبُ يقول أَنا كشجر يؤْكل ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ والجمع أَغْياثٌ وغُيوثٌ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ أَصابَها ويقال غاثَهم اللهُ وأَصابَهم غَيْثٌ غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ ومنه الحديث فادْعي الله يَغِيثُنا بفتح الياء وغِيثَتِ الأَرضُ تُغاثُ غَيْثاً فهي مَغِيثةٌ ومَغْيُوثة أَصابها الغَيْثُ وغِيثَ القومُ أَصابَهم الغَيْثُ قال الأَصمعي أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء قال سمعت ذا الرُّمة يقول قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها كيفَ كان المطرُ عندكم ؟ فقالت غِثْنا ما شئنا وفي حديث رُقَيقةَ أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم بكسر الغين أَي سُقِيتم الغَيثَ وهو المطر والسؤَال منه غِثنا ومِن الإِغاثة بمعنى الإِعانة أَغِثْنا وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله قلت غِثْنا بالكسر والأَصل غُيِثْنا فحذفت الياء وكسرت الغين وربما سُمي السحابُ والنباتُ غَيْثاً والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء وفي حديث زكاة العسل إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ قال ابن الأَثير يعني النَّحْلَ وأَضافه إِلى الغَيْثِ لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ وهما من تَوابع الغَيْثِ وغَيْثٌ مُغِيثٌ عامٌّ وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ قال رؤبة نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي ( * قوله « قال رؤبة إلخ » صدره كما في التكملة أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف الانضاد الاشراف وأرزي أَسند أي نفضل عليه ونضعف بضم النون ) والغَيِّثُ عَيْلَم الماءِ وفرس ذو غَيِّثٍ على التشبيه إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ وغَيَّثَ الأَعمَى طلبَ الشيءَ عن كراع وهو بالعين أَيضاً وهو الصحيح قال ابن سيده وأُرى العين المهملة تصحيفاً وغَيَّثٌ رجل من طَيِّئٍ وبنو غَيْثٍ أَو غَيِّثٍ حَيٌّ وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ وماؤُه مِلْح ومَغِيثَة رَكِيَّةٌ أُخرى غذبةُ الماءِ وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ وأَنشد أَبو عمرو شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه أَو شَرَّا
الرائد
* غيث غيثا. ت الأرض: أصابها «الغيث»، أي المطر.
الرائد
* غيث. 1-«سحاب غيث»: كثير «الغيث»، أي المطر. 2-«بئر ذات غيث»: أي كثيرة الماء. 3-«فرس ذو غيث»: يزداد جريا بعد جري.
الرائد
* غيث. ج غيوث وأغياث. 1-مص. غاث. 2-مطر. 3-عشب ينبت بماء المطر. 4-سحاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: