وصف و معنى و تعريف كلمة أصحانا:


أصحانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و صاد (ص) و حاء (ح) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أصحانا في معاجم اللغة العربية:



أصحانا

جذر [صحا]

  1. صَحَنَ: (فعل)
    • صحَنَ يَصحَن ، صَحْنًا ، فهو صاحِن ، والمفعول مَصْحون
    • صَحَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
    • صَحَنَهُ بِرِجْلِهِ : رَكَلَهُ، رَفَسَهُ
    • صَحَنَ الضَّيْفَ: أَعْطَاهُ شَيْئاً فِي صَحْنِهِ
    • صحَن الحَبَّ: ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا، دقَّه أو كسره
  2. صَحْن: (اسم)
    • صَحْن : مصدر صَحَنَ
  3. صَحن: (اسم)
    • الجمع : أَصْحُن و صُحون
    • الصَّحْنُ : القدحُ العظيم،
    • مصدر صحَنَ
    • الصَّحْنُ : طَبَق، إناء من أواني الطَّعام
    • صَحْنٌ طائرٌ: مركب آليّ: إنّه يُشاهد في الجوّ ولا يُعرف مصدره، طبق طائر
    • الصَّحْنانِ: آلتان صغيرتان من نحاس تُضرب إحداهما على الأخرى للطَّرب
    • صَحْن المسجد: ساحة وسط المسجد صَحْن الدَّار
    • صَحْن المحكمة: الموضع المخصَّص للقضاة
    • صَحْنُ الأُذُنِ : دَاخِلُهَا، جَوْفُهَا
    • صَحْنُ الْخَدِّ : وَاجِهَةُ الْخَدِّ
  4. مَصاحِنُ: (اسم)
    • مَصاحِنُ : جمع مِصحَنة


  5. صَحون: (اسم)
    • الصَّحُون من الخيل: الرَّفَّاسُ
  6. صاحِن: (اسم)
    • صاحِن : فاعل من صَحَنَ
  7. صُحَينة: (اسم)
    • (تَصْغِيرُ صَحْنٌ)
    • صُحَيْنَةُ الفِنْجَانِ : صَحْنٌ صَغِيرٌ يُوضَعُ تَحْتَ الفِنْجَانِ
  8. أَصْحُن: (اسم)
    • أَصْحُن : جمع صَحن
  9. مِصحَنة: (اسم)
    • الجمع : مَصاحِنُ
    • المِصْحَنَةُ :: إناءٌ مثل القصعة يُصْحَنُ فيه الحَبُّ
  10. صِحَان: (اسم)


    • صِحَان : جمع صَّحْنُ
  11. الصحن: (مصطلحات)
    • والجمع أصحان، وصحن الدار أو المسجد هي الساحة وسطهما، الصحن أيضا إناء يستعمل في الطعام والجمع حينئذ أصحن وصحان وصحون. (فقهية)
  12. صُحُون: (اسم)
    • صُحُون :جمع صَحْن
  13. صَحناء: (اسم)
    • الصَّحْنَاءُ : إدامٌ يتخذ من السمك الصِّغار المملَّح
  14. صَحناة: (اسم)
    • الصَّحناة : الصَّحناء
  15. صَحنانِ: (اسم)
    • الصَّحْنَانِ : طُسَيْتَانِ صَغيرتان تضرب إحداهما على الأُخرى
  16. الصحن: (مصطلحات)


    • بفتح فسكون ، جمع صحون ، أناء من الأواني التي يوضع فيها الطعام. (فقهية)
  17. صحْن المسجد:
    • ساحة وسط المسجد ''صَحْن الدَّار'' ° صَحْن المحكمة.
  18. صَحَنَ الضَّيْفَ:
    • أَعْطَاهُ شَيْئاً فِي صَحْنِهِ.
  19. صحن الحبّ:
    • ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا، دقَّه أو كسره ''صحَن البُنَّ/ الحجارةَ''.
  20. صَحَنَ الوَلَدَ:
    • ضَرَبَهُ.
  21. صَحَنَهُ بِرِجْلِهِ:
    • رَكَلَهُ، رَفَسَهُ.
  22. صَحْنَا الآلَةِ الْمُوسِيقِيَّةِ النُّحَاسِيَّةِ:


    • آلَتَانِ صَغِيرَتَانِ مُدَوَّرَتَانِ مِنْ نُحَاسٍ تُضْرَبُ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى.
  23. صَحْنُ الْخَدِّ:
    • وَاجِهَةُ الْخَدِّ.
  24. صَحْنُ الأُذُنِ:
    • دَاخِلُهَا، جَوْفُهَا.
  25. صَحْنُ الدَّارِ:
    • مِسَاحَتُهَا الوُسْطَى.
,
  1. صحن (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّحْنُ: ساحةُ وَسْطِ الدار، وساحةُ وَسْطِ الفَلاةِ ونحوهما من مُتُون الأَرض وسَعَةِ بُطونِها، والجمع صُحُون، لا يكسر على غير ذلك؛

      قال: ومَهْمَهٍ أَغْبَرَ ذي صُحُونٍ.
      والصَّحْنُ: المستوي من الأَرض.
      والصَّحْنُ: صَحْنُ الوادي، وهو سَنَدُه وفيه شيء من إِشْرافٍ عن الأَرض، يُشْرِفُ الأَوَّلَ فالأَوَّل كأَنه مُسْنَدٌ إِسْناداً، وصَحْنُ الجَبَل وصَحْنُ الأَكمة مثله.
      وصُحُونُ الأَرض: دُفُوفها، وهو مُنْجَرِدٌ يَسِيلُ، وإِن لم يكن مُنْجَرِداً فليس بصَحْنٍ، وإن كان فيه شجر فليس بصَحْنٍ حتى يَسْتَويَ، قال: والأَرض المُستَوية أَيضاً مثل عَرْصَة المَِرْبَد صَحْنٌ.
      وقال الفراء: الصَْحْنُ والصَّرْحَة ساحة الدار وأَوسَعُها.
      والصَّحْنُ: شِبْهُ العُسِّ العظيم إِلا أَن فيه عِرَضاً وقُرْبَ قَعْرٍ.
      يقال: صَحَنْتُه إذا أَعطيته شيئاً فيه.
      والصَّحْنُ: العطية.
      يقال: صَحَنَه ديناراً أَي أَعطاه، وقيل: الصَّحْنُ القدَحُ لا بالكبير ولا بالصغير؛ قال عمرو ابن كلثوم: أَلا هُبِّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا،ولا تُبْقِنَّ خَمْر الأَنْدَرِينَا.
      ويروى: ولا تُبْقي خُمورَ، والجمع أَصْحُنٌ وصِحَان؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏من العِلابِ ومن الصِّحَانِ.
      ابن الأَعرابي: أوَّل الأَقداحِ الغُمْرُ، وهو الذي لا يُرْوِي الواحدَ،ثم القَعْب يُرْوِي الرجلَ، ثم العُسُّ يُرْوِي الرَّفْدَ، ثم الصَّحْنُ، ثم التِّبْنُ.
      والصَّحْنُ: باطِنُ الحافر.
      وصَحْنُ الأُذُن: داخلها،وقيل: مَحارَتُها.
      وصَحْنا أُذُني الفرس: مُتَّسَعُ مُسْتَقَرِّ داخلهما، والجمع أَصْحان.
      والمِصْحَنَة: إِناء نحو القَصْعة.
      وتَصَحَّنَ السائلُ الناسَ: سأَلهم في قصعة وغيرها.
      قال أَبو زيد: خرج فلان يَتَصَحَّنُ الناسَ أَي يسأَلهم، ولم يقل في قصعة ولا في غيرها.
      وقال أَبو عمرو: الصَّحْنُ الضرب.
      يقال: صَحَنَه عشرين سَوْطاً أَي ضربه.
      وصَحَنْتُه صَحَناتٍ أَي ضربته.
      الأَصمعي: الصَّحْنُ الرَّمْحُ، يقال: صَحَنَه برجله إذا رمَحَه بها؛

      وأَنشد قوله يصف عَيراً وأَتانه: قَوْداءُ لا تَضْغَنُ أَو ضَغُونٌ،مُلِحَّةٌ لِنَحْرِه صَحُونُ.
      يقول: كلما دنا الحمار منها صَحَنْته أَي رَمَحَتْه.
      وناقة صَحُون أَي رَمُوح.
      وصَحَنْته الفرسُ صَحْناً: رَكَضَتُه برجلها.
      وفرس صَحُون: رامحة.
      وأَتانٌ صَحُون: فيها بياض وحمرة.
      والصَّحْنُ: طُسَيْتٌ، وهما صَحْنانِ يُضْرَبُ أَحدهما على الآخر؛ قال الراجز: سامرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ،وصَوْتُ صَحْنَي قَيْنَةٍ مُغَنِّيَهْ وصَحَنَ بين القومِ صَحْناً: أَصلح.
      والصَّحْنَة، بسكون الحاء: خرزة تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال.
      اللحياني: والصِّحْناءُ، بالكسر، إدام يُتَّخذُ من السمك، يُمَدُّ ويقصر، والصِّحْناةُ أَخص منه.
      وقال ابن سيده: الصِّحْنا والصِّحْناةُ الصِّيرُ.
      الأَزهري: الصِّحْناةُ، بوزن فِعْلاة، إذا ذهبت عنها الهاء دخلها التنوين، وتجمع على الصَّحْنَا، بطرح الهاء.
      وحكي عن أَبي زيد: الصِّحْناة فارسية وتسميها العربُ الصِّيرَ، قال: وسأَل رجل الحسن عن الصحناة فقال: وهل يأْكل المسلمون الصِّحْناةَ؟، قال: ولم يعرفها الحسن لأَنها فارسية، ولو سأَله عن الصِّيرِ لأَجابه.
      وأَورد ابن الأَثير هذا الفصل وقال فيه: الصِّحْناةُ هي التي يقال لها الصِّيرُ، قال: وكلا اللفظين غير عربي.
      "
  2. صَحَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَحَنَهُ: ضَرَبَهُ،
      ـ صَحَنَ بينهم: أصْلَحَ، وأعْطاهُ شيئاً في صَحْنٍ.
      ـ تَّصَحُّنُ: السُّؤالُ.
      ـ صَّحْنُ: جَوْفُ الحافِرِ، والعُسُّ العَظيمُ، ووَسَطُ الدارِ، وطُسَيْتانِ صَغِيران تَضْرِبُ أحَدَهُما على الآخَرِ.
      ـ صَّحْنا وصَّحْناةُ، وصَّحْنى وصِّحْنا وصِّحْناةُ: إدامٌ يُتَّخَذُ من السَّمَكِ الصِّغارِ، مُشَةٍّ مُصْلِحٌ للمَعِدَةِ.
      ـ مِصْحَنَةٌ: إناء كالصَّحْفَةِ.
      ـ صُّحْنَةُ: جَوْبَةٌ تَنْجَابُ في الحَرَّةِ.
      ـ ناقَةٌ صَحُونٌ: رَمُوحٌ.
      ـ صَحْناءُ الأذُنَيْنِ: مُسْتَقَرُّ داخِلِهما.
  3. صَحْنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صُحُونٌ. [ص ح ن]. (مصدر صَحَنَ).
      1. :-تَنَاوَلَ صَحْناً مِنْ عَدَسٍ :- : طَبَقاً، إِنَاءً. :-قَدَّمُوا لِلضُّيُوفِ صُحُوناً بِمُخْتَلِفِ الْمَأْكُولاَتِ.
      2. :-صَحْنُ الدَّارِ :- : مِسَاحَتُهَا الوُسْطَى.
      3. :-صَحْنُ الأُذُنِ :- : دَاخِلُهَا، جَوْفُهَا.
      4. :-صَحْنُ الْخَدِّ :- : وَاجِهَةُ الْخَدِّ.
      5. :-صَحْنَا الآلَةِ الْمُوسِيقِيَّةِ النُّحَاسِيَّةِ :- : آلَتَانِ صَغِيرَتَانِ مُدَوَّرَتَانِ مِنْ نُحَاسٍ تُضْرَبُ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى.
      6. :-اِدَّعَى أَنَّهُ شَاهَدَ صَحْناً طَائِراً :- : أَيْ مَرْكَباً، يُقَالُ إِنَّهُ يَأْتِي مِنْ كَوَاكِبَ مَسْكُونَةٍ لِيَسْتَطْلِعَ أَحْوَالَ سُكَّانِ الكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ. :-الصُّحُونُ الطَّائِرَةُ.
  4. صَحَنَ (المعجم الغني)
    • [ص ح ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). صَحَنْتُ، أَصْحَنُ، اِصْحَنْ، مصدر صَحْنٌ.
      1. :-صَحَنَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَهُ.
      2. :-صَحَنَهُ بِرِجْلِهِ :- : رَكَلَهُ، رَفَسَهُ.
      3. :-صَحَنَ الضَّيْفَ :-: أَعْطَاهُ شَيْئاً فِي صَحْنِهِ.
  5. صَحن (المعجم الرائد)
    • صحن - يصحن ، صحنا
      1- صحنه : ضربه. 2- صحنه برجله : رفسه بها. 3- صحنه : أعطاه شيئا في صحن. 4- صحنه كذا مالا : أعطاه إياه. 5- صحن بين القوم : أصلح بينهم.
  6. صحنى (المعجم الرائد)
    • صحنى - و صحناء و صحناء و صحناءة و صحناة
      1-سمك صغير مملح


  7. صحَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صحَنَ يَصحَن ، صَحْنًا ، فهو صاحِن ، والمفعول مَصْحون :-
      صحَن الحَبَّ ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا، دقَّه أو كسره :-صحَن البُنَّ/ الحجارةَ.
  8. الصحن (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع أصحان، وصحن الدار أو المسجد هي الساحة وسطهما، الصحن أيضا إناء يستعمل في الطعام والجمع حينئذ أصحن وصحان وصحون.
  9. صَحَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَحَنَهُ صَحَنَهُ صَحْنًا: ضَرَبَهُ.
      ويقال: صحنَه بِرِجْلِه: رَكَلَهُ.
  10. صَحَن (المعجم الرائد)
    • صحن - ج، صحون
      1- مصدر صحن. 2- قصعة الطعام. 3- قدح كبير. 4- جوف الحافر. 5- من الأرض : المستوى الواسع. 6- من الأذن : داخلها. 7- «صحن الدار» : ساحتها.
  11. صحن (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ح ن: صَحْنُ الدار وسطها و الصِّحْناءُ بالكسر إدام يُتخذ من السمك يُمد ويُقصر و الصِّحناءةُ أخص منه
  12. الصَّحناة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّحناة (بكسر الصاد وفتحها) : الصَّحناء (بكسر الصاد وفتحها) .
  13. صُحَيْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ص ح ن]. (تَصْغِيرُ صَحْنٌ). :-صُحَيْنَةُ الفِنْجَانِ :- : صَحْنٌ صَغِيرٌ يُوضَعُ تَحْتَ الفِنْجَانِ.
  14. مِصْحَنة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِصْحَنة :-
      جمع مَصاحِنُ: إناءٌ مثل القصعة يُصْحَنُ فيه الحَبُّ :-وضع الحبوبَ في المِصْحنة.
  15. صحْن المسجد (المعجم عربي عامة)
    • ساحة وسط المسجد :-صَحْن الدَّار :- ° صَحْن المحكمة
  16. الصَّحُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّحُون من الخيل: الرَّفَّاسُ.
  17. الصَّحْنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّحْنَاءُ : إدامٌ يتخذ من السمك الصِّغار المملَّح.
  18. الصَّحْنَانِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّحْنَانِ : طُسَيْتَانِ صَغيرتان تضرب إحداهما على الأُخرى.
  19. الصَّحْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّحْنُ : القدحُ العظيم، قال عمرو ابن كلثوم:
  20. المِصْحَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْحَنَةُ : إناءٌ نحو القَصعة.
  21. صَحون (المعجم الرائد)
    • صحون
      1-الصحون من الخيل : الرفاس العضاض
  22. مِصحَنة (المعجم الرائد)
    • مصحنة
      1-قصعة، جمع : مصاحن
  23. الصّحْنان (المعجم عربي عامة)
    • آلتان صغيرتان من نحاس تُضرب إحداهما على الأخرى للطَّرب.
  24. صحن الحبّ (المعجم عربي عامة)
    • ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا، دقَّه أو كسره :-صحَن البُنَّ/ الحجارةَ.
  25. صَحنانِ (المعجم الرائد)
    • صحنان
      1-آلتان صغيرتان من نحاس تضرب إحداهما على الأخرى للطرب.


معنى أصحانا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
التي أصبحت صاحيةً.
اصل اسم صحا: عربي
معجم الغني
**صَحَا** \- [ص ح و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَحَوْتُ**،** أَصْحُو**،** اُصْحُ**، مص. صَحْوٌ. 1. "صَحَا الرَّجُلُ مِنْ نَوْمِهِ" : اِسْتَيْقَظَ. "يَصْحُو كُلَّ يَوْمٍ مُبَكِّراً" "اِسْتَغْرَقْتُ فِي النَّوْمِ وَلَمْ أَصْحُ مِنْهُ إِلاَّ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ". (توفيق الحكيم). 2. "صَحَتِ السَّمَاءُ" : صَارَتْ صَافِيَةً. 3. "صَحَا السِّكِّيرُ مِنْ سُكْرِهِ" : ذَهَبَ عَنْهُ السُّكْرُ، أَفَاقَ. 4. "صَحَا القَلْبُ" : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ. 5. "صَحَا اليَوْمُ" : وَضُحَتْ شَمْسُهُ وَقَلَّ بَرْدُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صحَا يَصحُو، اصْحُ، صَحْوًا، فهو صاحٍ وصَحْو • صحا النَّائمُ: استيقظ وتنبَّه "يصحو قبل صلاة الفجر". • صحا السَّكرانُ: أفاق "صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته". • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها "صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه". II صَحًا [مفرد]: مصدر صحِيَ.
المعجم الوسيط
النائمُ ـُ صَحْواً: استيقظ. وـ السكران ونحوه: أفاق. وقيل: صحا القلب: تيقَّظ من هوًى أو غفلة. وـ السماء: تكشَّفت سحبها. وـ اليوم: وضحت شمسه وقلَّ برده.( أصْحَى ): صحا. وـ صار في صحْوٍ. وـ فلاناً: أيقظه. وـ جعله يُفيق من إغماء أو سكر.( الصَّحْوُ ): يقال: يومٌ صحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غيم.( المِصحاةُ ): إناء للشَّراب من الفضَّة. ( ج ) مَصاحٍ.( المَصْحاةُ ): ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاةٌ من سُكْرٍ أو من غمٍّ.
مختار الصحاح
ص ح ا : صَحَا من سُكره من باب عدا فهو صَاحٍ و الصَحْوُ أيضا ذهاب الغيم واليوم صاحٍ و أصْحَتِ السماء انقشع عنها الغيم فهي مُصْحِيَةٌ وقال الكسائي فهي صَحْوٌ ولا تقل مُصحية و أصْحَيْنا أي أصحت لنا السماء
الصحاح في اللغة
المِصْحاةُ: إناءٌ. قال الأعشى: بكأسٍ وإبـريقٍ كَـأَنَّ شَـرابَـهُ   إذا صُبَّ في المِصْحاةِ خالَطَ بَقَّما وصَحامن سكره صَحْواً؛ والسَكْرانُ صاحٍ. والصَحْوُ أيضاً: ذَهاب الغيم. واليومُ صاحٍ. وأَصْحَتِ السماءُ، أي انقشع عنها الغَيْم، فهي مُصْحِيَةٌ. وقال الكسائي: فهي صَحْوٌ، ولا تقل مُصْحِيَةٌ. وأَصْحَيْنا، أي أَصْحَتِ لنا السماء.
لسان العرب
الصَّحْوُ ذهابُ الغَيْم يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ واليومُ صاحٍ وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء وأَصحَت السماءُ فهي مُصْحِيةٌ انْقَشَع عنها الغَيْم وقال الكسائي فهي صَحْوٌ قال ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ قال ابن بري يقال أَصْحَت السماء فهي مُصحِيَةٌ ويقال يومٌ مُصْحٍ وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ قال وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر قال جرير أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ ؟ ويقال صَحْوان مثلُ سكْران قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء بان الخَليطُ ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ ارْتِفاعُ النهارِ قال سُوَيْد تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ يقال صَحَا قلبهُ وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً فهو صاحٍ وأَصْحَى ذَهَب سُكْرُه وكذلك المُشْتاقُ قال صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ ابن بُزُرْج من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم والمِصْحاة جامٌ يُشْرَبُ فيه وقال أَبو عبيدة المِصْحاة إناءٌ قال ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو قال الأَعشى بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ إذا صُبَّ في المِصْحاةِ خالَطَ بَقَّمَا وقيل هو الطاسُ ابن الأَعرابي المِصْحاةُ الكَأْسُ وقيل هو القَدَح من الفِضةِ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين تأَكُّلا قال شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ قال ابن بري المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ
الرائد
* صحا يصحو: صحوا وصحوا. (صحو) 1-النائم: استيقظ. 2-السكران: أفاق من سكره. 3-ت السماء: زال عنها الغيم. 4-اليوم: كان ظاهر الشمس.ه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: