-
عوث
- "العَوِيثة: قُرْصٌ يُعالَج من البَقْلة الحَمْقاءِ بزَيْتٍ.
قال الأَزهري في نوادر الأَعراب: عَوَّثَني فلانٌ عن أَمر كذا،تَعْويثاً: ثَبَّطَني عنه.
وتَعَوَّثَ القوْمُ تَعَوُّثاً إِذا تَحَيَّرُوا.
وتقول: عَوَّثَني حتى تَعَوَّثْتُ أَي صَرَفَني عن أَمري حتى تَحَيَّرْتُ.
وتقول: إِنَّ لي عن هذا الأَمْرِ لَمَعاثاً أَي مَنْدوحةً أَي مَذْهَباً ومَسْلَكاً.
وتقول: وَعَّثْتُه عن كذا، وعَوَّثتُه أَي صَرَفْتُه.
"
المعجم: لسان العرب
-
عَوَّثَه
- ـ عَوَّثَه تَعْويثاً: ثَبَّطَه،
ـ عَوَّثَ عنِ الأَمْرِ: صَرَفَه حتى تحَيَّر، كعاثَه.
ـ مَعاثُ: المَذْهَبُ، والمَسْلَكُ، والمَنْدوحةُ.
ـ تَعَوَّثَ: تَحَيَّرَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
عَوَّث
- عوث - تعويثا
1- عوثه عن الأمر : صرفه عنه حتى تحير. 2- عوثه : شغله وعاقه.
المعجم: الرائد
-
عَوَّثَهُ
- عَوَّثَهُ عن الأمر: عاثه عنه.
و عَوَّثَهُ شَغَلَهُ ومَنَعَهُ وعَوَّقَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَيوث
- عيوث
1- عيوث : كثير الإفساد. 2- عيوث : أسد
المعجم: الرائد
-
مَعاث
- معاث
1- معاث : مذهب، مسلك. 2- معاث من دوحة، فسحة.
المعجم: الرائد
-
العَيُوثُ
- العَيُوثُ : الكثيرُ العَيْثِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَعَوَّث
المعجم: الرائد
-
المَعْثُونُ
- المَعْثُونُ من الطَّعَام: العَثِنُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَعَوَّثَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَيَثان
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عُيوث
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَيَثان
- عيثان
1-مبذر ماله ومفسده، مؤنث عيثى
المعجم: الرائد
-
وُعوث
المعجم: الرائد
-
عيث
- "العَيْثُ: مصدرُ عاثَ يَعِيثُ عَيْثاً وعُيوثاً وعَيَثاناً: أَفْسَدَ وأَخَذ بغير رِفْقٍ.
قال الأَزهري: هو الإِسْراعُ في الفَساد.
وفي حديث عمر: كِسرى وقَيصَرُ يَعِيثانِ فيما يعيثانِ فيه، وأَنتَ هكذا؟ هو من عاثَ في ماله إِذا بَذَّرَه وأَْسَده.
وأَصلُ العَيْثِ: الفساد.
وقال اللحياني: عَثَى لغةُ أَهل الحجاز، وهي الوجه، وعاثَ لغةُ بني تميم؛ قال: وهم يقولون ولا تَعِيثُوا في الأَرض.
وفي حديث الدجال: فعاثَ يَميناً وشِمالاً.
وحكى السيرافي: رجل عَيْثانُ مُفْسِدٌ، وامرأَة عَيْثَى.
وقد مَثَّل سيبويه بصيغة الأُنثى، وقال: صحت الياءُ فيها لسكونها وانفتاح ما قبلها.
والذئبُ يَعِيثُ في الغَنم، فلا يأْخذ منها شيئاً إِلاّ قَتَلَه؛ وينشد لكثير: وذِفْرَى كَكاهِلِ ذِيخِ الخَليفِ،أَصابَ فَرِيقةَ لَيْلٍ، فَعاثا وعاثَ الذئبُ في الغَنم: أَفْسَدَ.
وعاث في ماله: أَسْرَع إِنْفاقَه.
وعَيَّثَ في السَّنام بالسكين: أَثَّر؛
قال: فعَيَّثَ في السِّنامِ، غَداةَ قُرٍّ،بسِكِّينِ مُوَثَّقةِ النِّصابِ والتَعْيِيثُ: إِدخالُ اليد في الكِنانة يَطْلُب سَهْماً؛ قال أَبو ذؤَيب: وبَدا لَهُ أَقْرابُ هذا رائغاً عنه، فعَيَّثَ في الكِنانَةِ، يُرْجِعُ والتَّعْيِيثُ: طَلَبُ الشيءِ باليد، مِن غير أَن تُبْصِرَه؛ قال ابنُ أَبي عائذ: فعَيَّثَ ساعةً أَقْفَرْنَه بالاِيفاقِ والرَّمْيِ، أَو باسْتِلالْ أَبو عمرو: العَيْثُ أَن تَرْكَبَ الأَمرَ، لا تُبالي علامَ وقَعْتَ؛
وأَنشد: فعِثْ فيمن يَليكَ بغير قَصْدٍ،فإِني عائثٌ فيمن يَلِيني والتَّعْييثُ: طَلَبُ الأَعمى الشيءَ، وهو أَيضاً طَلَبُ المُبْصِرِ إِياه في الظُّلمة، وعند كراع: التَّغْييثُ، بالغين المعجمة.
وأَرض عَيْثةٌ: سَهْلة.
وإِذا كانت الأَرضُ دَهِسةً، فهي عَيْثةٌ.
قال أَبو عمرو: العَيْثةُ الأَرضُ السَّهلة؛ قال ابن أَحمر الباهلي: إِلى عَيثةِ الأَطْهارِ، غَيَّرَ رَسْمَها بَناتُ البِلى، مَن يُخْطِئِ المَوتُ يَهرَمِ والعَيْثةُ: أَرضٌ على القِبلة من العامريَّة؛ وقيل: هي رَملٌ من تَكْريتَ؛ ويروى بيت القَطامِيِّ: سَمِعْتُها، ورِعانُ الطَّوْدِ مُعْرِضةٌ مِنْ دُونها، وكَثيبُ العَيْثةِ السَّهْل؟
قال ابن سيده: والأَعْرَفُ: وكثيبُ الغَيْثةِ.
الأَصمعي: عَيْثةُ بَلَدٌ بالشُّرَيفِ؛ وقال المُؤَرِّجُ: العَيْثةُ بالجزيرة.
"
المعجم: لسان العرب
-
وعث
- "الوَعْثُ: المكان السَّهْلُ الكثير الدَّهِسُ، تغيب فيه الأَقدام.
قال ابن سيده: الوَعْثُ من الرمل ما غابت فيه الأَرجل والأَخفاف؛ وقيل: الوَعْثُ من الرمل ما ليس بكثير جداً؛ وقيل: هو المكان اللين؛
أَنشد ثعلب:ومِنْ عاقِرٍ يَنْفِي الأَلاءَ سَراتُها،عِذارَيْن مِن جَرْداءَ، وَعْثٍ خُصورُها رفع خصورها بِوَعْثٍ لأَنه في معنى لَيِّنٍ، فكأَنه، قال: لين خصورها، والجمعُ وُعْثٌ (* قوله «والجمع وعث» كذا بالأصل المعول عليه بهذا الضبط.) ووُغُوثٌ.
وحكى الأَزهري عن خالد بن كلثوم: الوَعْثاءُ ما غابت فيه الحوافِرُ والأَخفافُ من الرمل الرقيق والدَّهاسِ من الحصى الصغار وشبهه.
قال: وقال أَبو زيد: يقال طريق وَعْثٌ في طريق وَعُوثٍ.
ويقال: الوَعَثُ رِقَّةُ التراب ورخاوة الأَرض تغيب فيه قوائم الدواب؛ ونَقاً مُوَعَّثٌ إِذا كان كذلك.
وقال الأَصمعي: الوَعْثُ كلُّ لَيِّنٍ سهل.
وحكى الفراءُ عن أَبي قَطَرِيٍّ: أَرضٌ وَعْثَةٌ ووَعِثَةٌ، وقد وَعُثَتْ وَعْثاً،وقال غيره: وُعُوثةً ووَعاثةً.
قال ابن سيده: وَعِثَ الطريقُ وَعْثاً ووَعَثاً، ووَعُثَ وُعُوثةً، كلاهما: لانَ فصار كالوَعْثِ.
وأَوْعَثَ: وَقَع في الوَعْثِ.
وأَوْعَثُوا: وقَعُوا في الوَعْثِ؛ وأَوْعَثَ البعيرُ؛ قال رؤْبة: ليس طريقُ خَيْره بالأَوْعَثِ وامرأَة وَعْثَةٌ: كثيرةُ اللحم كأَنَّ الأَصابع تَسُوخُ فيها من لينها وكثرة لحمها.
قال ابن سيده: ومَرَةٌ وَعْثَةُ الأَرداف: لَيِّنَتُها؛ فأَما قول رؤْبة: ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ،تُميلُها أَعْجازُها الأَواعِثُ فقد يكون جَمَع وَعْثاً على غير قياس، وقد يكون جَمَع وَعْثاءَ على أَوْعُثٍ، ثم جَمَع أَوْعُثاً على أَواعِثَ.
قال: والوَعْثاءُ كالوَعْثِ؛ وقالوا: على ما خَيَّلَتْ وَعْثُ القَصِيم إِذا أَمرته بركوب الأَمر على ما فيه، وهو مَثَلٌ.
ووَعْثاءُ السفر: مشقته وشدّته.
وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه إِذا كان سافَر سفراً، قال: اللهم إِنا نعوذ بك من وَعْثاءِ السَّفَر، وكآبة المُنْقَلَبِ أَي شدّته ومشقته؛ قال أَبو عبيد: هو شدة النصَب والمشقة، وكذلك هو في المآثم؛ قال الكميت يذكر قضاعة وانتسابهم إِلى اليمن: وابنُ ابْنِها مِنَّا ومنكم، وبَعْلُها خُزَيْمَةُ، والأَرْحامُ وَعْثاءُ حُوبُها يقول: إِن قطيعة الرحم مَأْثَمٌ شديدٌ، وإِنما أَصل الوَعْثاء من الوَعْثِ، وهو الدَّهِسُ معا الرمال (* قوله «وهو الدهس معا الرمال» كذا بالأصل المعول عليه بأيدينا ولعله الدهس من الرمال أو نحو ذلك.) الرقيقة، والمشي يشتدّ فيه على صاحبه، فجعل مَثَلاً لكل ما يشق على صاحبه.
وفي الحديث: مَثَلُ الرزق كَمَثَل حائط له باب، فما حولَ البابِ سُهُولَةٌ، وما حولَ الحائط وَعْثٌ وَوَعْرٌ.
وفي حديث أُمِّ زرع: على رأْس قَوْرٍ وَعْثٍ.
والوُعُوثُ: الشِّدَّةُ والشَّرُّ؛ قال صخر الغيِّ: يُحَرِّضُ قَوْمَه كيْ يَقْتُلوني، على المُزَنيِّ، إِذ كَثُرَ الوُعُوثُ
ويقال للعظم المكسور المَوْقورِ: وَعْثٌ.
ورجلٌ مَوْعوثٌ: ناقصُ الحسَب.
وَأَوْعَثَ فُلانٌ إِيعاثاً إِذا خَلَّطَ.
والوَعْثُ: فسادُ الأَمر واختلاطه، ويجمع على وُعُوثٍ.
وَأَوْعَثَ في ماله، وأَقْعَثَ في ماله،وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله: أَسْرَفَ فيه.
وقال الأَزهري في ترجمة وعث: تقول وَعَثْتُهُ عن كذا وعَوَّثْتُه أَي صرفته.
"
المعجم: لسان العرب
-
عاثَ
- عاثَ في يَعيث ، عِثْ ، عَيْثًا وعُيوثًا وعَيَثانًا ، فهو عائث ، والمفعول معيثٌ فيه :-
• عاثَ في الأرض فسادًا أفسد، أكثر من فعْل الشَّرِّ :-عاث الذِّئبُ في الغنم: افترسها، - عاث في ممتلكاته:-
• عاث الذِّئبُ في الغنم: ضربها وآذاها، افترسها، - عاث في ماله: بذَّره وأتلفه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عاث
- عاث - يعيث ، عيثا وعيوثا وعيثانا
1- عاث : أفسد : «عاث في الدنيا فسادا». 2- عاث في ماله : بذره وأفسده.
المعجم: الرائد
-
المَعاثُ
- المَعاثُ : المذهبُ والمسلكُ.
و المَعاثُ المندوحةُ؛ يقال: إِن لي عن هذا الأمر لَمَعاثًا: مَندوحةً.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوُعُوثُ
- الوُعُوثُ : جمعُ الوَعْث.
و الوُعُوثُ الشدَّةُ والشَّرّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وعُثَ
- وعُثَ يوعُث ، وُعوثةً ، فهو وَعِث :-
• وعُث الطَّريقُ غابت فيه الأقدام فشقَّ على من يمشي فيه.
• وعُث الأمرُ: اختلط وفسَد :-وَعُثت آراؤه ومقترحاته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَيْثُ
- ـ عَيْثُ: الإِفْسادُ. عاثَ يَعيثُ.
ـ عَيْثَةُ: الأرض السَّهْلَةُ، بلد بالشُّرَيْفِ أو بالجزيرَة،
ـ عائِثُ وعَيُوثُ وعَيَّاثُ: الأَسَدُ.
ـ عَيَّثَ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ،
ـ عَيَّثَ فُلانٌ: طَلَبَ شيئاً باليدِ من غير أن يُبْصِرَه،
ـ عَيَّثَ طَيْرُه: اخْتَلَطَت عليه.
ـ تَعَيَّثَتِ الإِبِلُ: شَرِبَتْ دونَ الرِّيِّ.
ـ عَيْثى: عَجَباً.
المعجم: القاموس المحيط