وصف و معنى و تعريف كلمة أعباهن:


أعباهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و عين (ع) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أعباهن في معاجم اللغة العربية:



أعباهن

جذر [عبا]

  1. أَعْبِئة : (اسم)
    • أَعْبِئة : جمع عَباءة
  2. أعْبِئَة : (اسم)
    • أعْبِئَة : جمع عَباء
  3. عَباء : (اسم)
    • الجمع : أعْبِئَةٌ
    • العَبَاءُ :كساءٌ مشقوق واسِعٌ بلا كمَّين يُلْبَس فوق الثياب
  4. عَباءة : (اسم)
    • الجمع : عَباءات و أَعْبِئة : عَبَاية
    • العَبَاءةُ : العَبَاءُ، كِسَاءً مُكَوَّناًمِنْ قِطْعَةٍ وَاحِدَةٍ، مَفْتُوحٌ مِنْ قُدَّامٍ، وَاسِعٌ بِلاَ كُمَّيْنِ، يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ، يُعْرَفُ في الْمَغْرِبِ بِالسِّلْهَامِ
    • عَبَاءةُ الْمُحَامِي : الرِّدَاءُ الَّذِي يَرْتَدِيهِ الْمُحَامِي عِنْدَ الْمُرَافَعَةِ أَوِ الأُسْتَاذُ الْجَامِعِيُّ فِي الْمَحَافِلِ الرَّسْمِيَّةِ حَسَبَ ما هُوَ مُتَعَارَفٌ عَلَيْهِ فِي بَعْضِ الْبُلْدَانِ الأُورُوبِّيَّةِ وَالشَّرْقِ الْعَرَبِيِّ
    • عباءة نسائيَّة: كساء للنّساء فضفاض بلا كمّين،


  5. أَعْتَبَ : (فعل)
    • أعتب يُعتِب ، إعتابًا ، فهو مُعتِب ، والمفعول مُعتَب
    • الأعْبَلُ : الجبلُ الأبيضُ
  6. أَلعَبَ : (فعل)
    • أَلْعَبَ، يُلْعِبُ، مصدر إلْعَابٌ
    • ألْعَبَ الوَلَدُ : صَارَ لَهُ لُعابٌ يَسِيلُ مِنْ فَمِهِ
    • أَلْعَبَ الطِّفْلَ : جَعَلَهُ يَلْعَبُ أَوْ جاءهُ بِمَا يَلْعَبُ، أَوْ جاءهُ يَلْعَبُ بِهِ
    • ألْعَبَ الصبيّ: جعله يلعَب
  7. تَعَتَّبَ : (فعل)
    • تَعَتَّبَ القوم: تعاتبوا
    • تَعَتَّبَ عليه: تجنَّى
    • تَعَتَّبَ البابَ: جعل له عَتَبَةً
    • فلانٌ لا يُتَعَتَّبُ بشيء: لا يُعابُ
  8. عاب : (اسم)
    • الجمع : أعيابٌ ، و عُيُوبٌ
    • العَابُ : الوَصْمةُ
  9. عابَ : (فعل)
    • عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب - للمتعدِّي ومعيوب - للمتعدِّي
    • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
    • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
    • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
    • عاب عليه فِعْلَ كذا/ عابه على فِعل كذا: عدَّ فعلَه عيبًا
    • عاب الشَّيءَ: جعله معيبًا
  10. عابّ : (اسم)


    • عابّ : فاعل من عَبَّ
  11. مُعبٍّ : (اسم)
    • مُعبٍّ : فاعل من عَبَّى
  12. مُعتَب : (اسم)
    • مُعتَب : اسم المفعول من أَعْبَلُ
  13. مُعتِب : (اسم)
    • مُعتِب : فاعل من أَعْبَلُ


معنى أعباهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**عَبَا** \- [ع ب و].(ف: ثلا. لازمتع).** عَبَوْتُ**،** أَعْبُو**،** اُعْبُ**، مص. عَبْوٌ. 1. "عَبَا الْوَلَدُ" : أَضَاءَ وَجْهُهُ. 2. "عَبَا الْجَيْشَ" : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ. 3. "عَبَا الْمَتَاعَ" : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ عَبْواً: أضاء وجهه. وـ المتاعَ والجيشَ ونحوهما: عبأه، أي هيَّأه.( عَبَّى ) المتاعَ والجيشَ ونحوهما: عَبَاه.( العابِية ): الحسناء. وـ التي تنظم القلائد.( العَبَايَة ): العباءة.( عُبُوَّة ) الشيء: مقدار ما يملؤه. يقال: عبوَّة هذه القارورة مائة جرام، وعُبُوَّة كيس القطن قنطار. ( محدثة ).


مختار الصحاح
ع ب ا : العَبَاءةُ و العَبَايَةُ ضرب من الأكسية والجمع العَبَاءاتُ
لسان العرب
عَبَا المَتاعَ عَبْواً وعَبَّاه هَيَّأَه وعَبَّى الجيش أَصْلَحه وهَيّأَه تَعْبيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبيئاً وقال أَبو زيد عَبّأْتُه بالهمزة والعَبايةُ ضَرْبٌ من الأَكْسِيَة واسِعٌ فيه خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ والجمع عَباءٌ وفي الحديث لِباسُهم العَباءُ وقد تكَرَّر في الحديث والعَباءَةُ لُغَةٌ قيه قال سيبويه إنما هُمِزَتْ وإن لم يكن حرفُ العِلّة فيها طَرَفاً لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عَباء كما قالوا مَسنِيَّة ومَرْضِيَّة حين جاءت على مسنِيٍّ ومرضِيٍّ وقال العَباءُ ضربٌ من الأكْسِية والجمع أَعْبِيَةٌ والعَباءُ على هذا واحدٌ وقال ابن سيده قال ابنُ جِني

وقالوا عَباءة وقد كان ينبغي لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخِراً وجَرَى الإعرابُ عليها وقَوِيَت الياءُ لبُعْدِها عن الطرَف أَنْ لا تُهْمَز وأَنْ لا يقال إِلا عَباية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعْلال وأَن لا يجوز فيه الأَمرانِ كما اقْتُصر في نِهايَةٍ وغَباوةٍ وشَقاوةٍ وسعايةٍ ورِمايةٍ على التصحيح دون الإعلال لأن الخليلَ رحمه الله قد عَلَّل ذلك فقال إِنهم إِنما بَنَوْا الواحِدَ على الجمع فلما كانوا يقولون عَباءٌ فيلزمهم إِعْلالُ الياء لوقوعها طَرَفاً أَدْخَلُوا الهاء وقد انْقَلَبَت الياءُ حينئذ همزةً فَبَقِيَت اللامُ مُعْتَلَّة بعدَ الهاء كما كانت مُعْتَلَّة قَبْلها قال الجوهري جمعُ العَباءَة والعَبايَة العَباءَاتُ قال ابن سيده والعَبَى الجافي والمَدُّ لُغَةٌ قال كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ وقيل العِباءُ بالمدِّ الثَّقِيلُ الأَحْمَقُ وروى الأَزهري عن الليث العَبَى مقصورٌ الرجلُ العَبامُ وهو الجافي العَيِيُّ ومَدّه الشاعر فقال وأَنشد أَيضاً البيت كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ قال الأَزهري ولم أَسمع العَباءَ بمعنى العَبامِ لغير الليث وأَما الرجزُ فالرواية عندي كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَيَاءِ بالياء يقال شيخٌ عَياءٌ وعَيايَاءٌ وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النِّساءِ قال ومَنْ قاله بالباء فقد صَحَّفَ وقال الليث يقال في تَرْخِيم اسْمٍ مثلِ عبدِ الرحمنِ أًو عبدِ الرحِيم عَبْوَيْه مثل عمروٍ وعَمْرَوَيْه والعَبُ ضَوْءُ الشمس وحُسْنُها يقال ما أَحْسَنَ عَبَها وأَصْلُه العَبْوُ فنُقِصَ ويقال امرأَةٌ عابِيَةٌ أَي ناظِمَة تَنْظِمُ القلائد قال الشاعر يصف سهاماً لها أُطُرٌ صُفْرٌ لِطافٌ كأنها عَقِيقٌ جَلاهُ العابِياتُ نظِيمُ قال والأَصل عابِئَةٌ بالهمز من عَبَأْتُ الطيِّبَ إذا هَيَّأْتَه قال ابن سيده والعَباةُ من السُّطَّاحِ الذي يَنْفَرِشُ على الأرض وابن عَبايَة من شُعَرائِهم وعبابَةُ بن رِفاعَةَ من رُواةِ الحديث


الرائد
* عبا يعبو: عبوا. (عبو) 1-أضاء وجهه. 2-الجيش: هيأه للحرب. 3-المتاع: جعل بعضه فوق بعضه الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: