وصف و معنى و تعريف كلمة أفرطح:


أفرطح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف همزة (أ) و فاء (ف) و راء (ر) و طاء (ط) و حاء (ح) .




معنى و شرح أفرطح في معاجم اللغة العربية:



أفرطح

جذر [رطح]

  1. فَرطَحَ: (فعل)
    • فرطحَ يفرطح ، فرطحةً ، فهو مُفَرْطِح ، والمفعول مُفَرْطَح
    • فَرْطَحَ الشيء : بَسَطَهُ ووسعَة
    • ورَغِيفٌ مُفَرْطَحٌ : مَبْسُوطٌ
    • ورَأسٌ مُفَرْطَحٌ : عَرِيضٌ
,
  1. فرطح
    • " رأْسٌ مُفَرْطَحٌ أَي عريض .
      وفَرْطَحَ القُرْصَ وفَلْطَحه إِذا بسطه ؛

      وأَنشد لرجل من بَلْحَرِثِ بن كعب يصف حية ذكراً ، وهو ابن أَحمر البَجَلِيّ ليس الباهِليَّ : خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ ، ورأْسُه كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعير ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه فُلْطِح ، باللام ، قال : وكذلك أَنشد الآمِدِيّ ؛ وبعده : ويُدِيرُ عَيناً للوَداعِ ، كأَنها سَمْراءُ طاحتْ من نَقِيصِ بَريرِ وكأَنَّ شِدْقَيْهِ ، إِذا اسْتَقْبَلْتَه ، شِدْقا عَجُوزٍ مَضْمَضَتْ لطُهُورِ وكل شيء عَرَّضْته فقد فَرْطَحْتَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَرَطَ
    • ـ فَرَطَ فُروطاً : سَبَقَ ، وتَقَدَّمَ ،
      ـ فَرَطَ في الأمْرِ فَرْطاً : قَصَّرَ به ، وضَيَّعَهُ ،
      ـ فَرَطَ عليه في القولِ : أسْرَفَ ،
      ـ فَرَطَ وُلْداً : ماتُوا له صِغَاراً ،
      ـ فَرَطَ إليه رَسولَهُ : قَدَّمَهُ ، وأرْسَلَهُ ،
      ـ فَرَطَتِ النَّخْلَةُ : ما لُقِّحَتْ حتى عَسَا طَلْعُها ، وأفْرَطَها غيرُها .
      ـ فَرَطَ القومَ يَفْرِطُهُمْ فَرْطاً وفَراطةً : تَقَدَّمَهُمْ إلى الوِرْدِ لإِصْلاحِ الحَوْضِ والدِّلاَء ، وهم الفُرَّاطُ ،
      ـ فَرْطُ : الاسْمُ من الإِفْرَاطِ ، والغَلَبَةُ ، والجَبَلُ الصغيرُ ، أو رأسُ الأكَمَةِ ، والعَلَمُ المُسْتَقِيمُ يُهْتَدَى به ، ج : أفْرُطٌ وأفْراطٌ ، والحِينُ ، وأنْ تأتِيهُ بعدَ الأيَّامِ ، ولا يكونُ أكْثَرَ من خَمْسَةَ عَشَرَ ، ولا أقَلَّ من ثَلاَثَةٍ ، وطَرِيقٌ ، أو موضع بِتهامَةَ ،
      ـ فَرَطُ : المُتَقَدِّمُ إلى الماء ، للواحِدِ والجَمِيعِ ، والماءُ المُتَقَدِّمُ لغيرِهِ من الأَمْواهِ ، وما تَقَدَّمَكَ من أجْرٍ وعَملٍ ، وما لم يُدْرِكْ من الولَدِ ،
      ـ فُرُطُ : الظُّلْمُ والاعْتِدَاء ، والأمْرُ المُجاوَزُ فيه عن الحَدِّ ، والفَرَسُ السريعةُ .
      ـ فُراطَةُ : الماء يكونُ شَرَعاً بينَ عِدَّةِ أحْياء ، من سَبَقَ إليه ، فهو له .
      ـ فَارِطَانِ : كوْكَبَانِ أمام بَناتِ نَعْشٍ .
      ـ أفْراطُ الصَّباحِ : تَباشِيرُهُ .
      ـ فَرَّطَ الشيءَ وفَرَّطَ فيه تَفْرِيطاً : ضَيَّعَهُ ، وقَدَّمَ العَجْزَ فيه ، وقصَّرَ ،
      ـ فَرَّطَ إليه رسولاً : أرْسَلَهُ ،
      ـ فَرَّطَ فلاناً : تَرَكَهُ ، وتَقَدَّمَهُ ، ومَدَحَهُ حتى أفْرَطَ في مَدْحِهِ ،
      ـ فَرَّطَ اللُّه تعالى عن فُلانٍ ما يَكْرَهُ : نَحَّاهُ .
      ـ أفْرَطَهُ : مَلأَهُ حتى أسالَ الماء ، أو حتى فاضَ ،
      ـ أفْرَطَ الأمْرَ : نَسِيَهُ ،
      ـ أفْرَطَ عليه : حَمَّلَهُ ما لا يُطيقُ ، وجاوَزَ الحَدَّ ، وأعْجَلَ بالأمْرِ ،
      ـ أفْرَطَ السَّحابُ بالوَسْمِيِّ : عَجَّلَتْ به ،
      ـ أفْرَطَ بِيَدِهِ إلى سَيْفِهِ لِيَسْتَلَّهُ : بادَرَ ، وأرسَلَ رسولاً خاصّاً في حَوائِجِهِ .
      ـ تَفارَطَتْهُ الهُمومُ : أصابَتْهُ في الفَرْطِ ، أو تَسَابَقَتْ إليه ،
      ـ تَفارَطَ فلانٌ : سَبَقَ ، وتَسَرَّعَ ،
      ـ تَفارَطَ الشيءُ : تأخَّرَ وَقْتُهُ ، فلم يَلْحَقْهُ من أرادَهُ .
      ـ هو لا يُفْتَرَطُ إحْسَانُهُ : لا يُخافُ فَوتُهُ .
      ـ فَرْطَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ من الخُروجِ ،
      ـ فُرْطَةُ : الاسمُ .
      ـ بعيرٌ ورجُلٌ فُرَطِيٌّ وفَرَطِيٌّ : صَعْبٌ ،
      ـ قوله تعالى : { وأنَّهُم مُفْرَطونَ }: مَنْسِيُّونَ مَتْرُوكونَ في النارِ ، أو مُقَدَّمُونَ مُعَجَّلُونَ إليها . وقُرِئ { مُفْرِطون }، أي : مُجَاوِزُونَ لما حُدَّ لهم .
      ـ فارَطَهُ : ألْفاهُ ، وصادَفَهُ ، وسابَقَهُ .
      ـ تَكَلَّمَ فِراطاً : سَبَقَتْ منه كَلِمَةٌ .
      ـ افْتَرَطَ ولَداً : ماتَ وَلَدُه قبلَ الحُلُمِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرْعُ
    • ـ فَرْعُ كلِّ شيءٍ : أعلاهُ ،
      ـ فَرْعُ من القومِ : شَريفُهُم ، والمالُ الطائلُ المُعَدُّ ، ووَهِمَ الجوهريُّ فحرَّكَهُ ، قال الشُّوَيْعِرُ : فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ **** من فَرْعِه مالاً ولم يَكْسِرِ
      ـ فَرْعُ : الشَّعَرُ التامُّ ، والقَوْسُ عُمِلَتْ من طَرَفِ القَضيبِ ، والقَوْسُ الغَيْرُ المَشْقُوقةِ ، أو الفَرْعُ من خيرِ القِسِيِّ ، ويقالُ : قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ ، ومَجْرَى الماءِ إلى الشِّعْبِ ، ج : فِراعٌ ،
      ـ فَرْعُ من المرأةِ : شَعَرُها ، ج : فُرُوعٌ ،
      ـ الفَرْعُ من الأُذُنِ : فَرْعُه ،
      ـ الفَرْعُ : موضع من أضْخَمِ أعْراضِ المدينةِ ، وفَرْعٌ : يَتَفَرَّعُ من كَبْكَبٍ بعرَفاتٍ ، وماءٌ بعيْنِه ، وجمعُ الأَفْرَعِ ، لِضِدِّ الأَصْلَعِ ، كالفُرْعانِ ،
      ـ فَرَعُ : أوَّلُ ولَدٍ تُنْتِجُهُ الناقةُ أو الغَنَمُ ، كانوا يَذْبَحُونَه لألِهَتِهِم ، ومنه : '' لا فَرَعَ ''، أو كانوا إذا تَمَّتْ إبِلُ واحدٍ مئَةً ، قَدَّمَ بَكْرَهُ فَنَحَرَه لصَنَمِه ، وكان المُسْلمونَ يَفْعَلونَه في صَدْرِ الإِسلامِ ، ثم نُسِخَ ، ج : فُرُعٌ ، والقِسْمُ ، وموضع بين البَصْرَةِ والكُوفةِ ، ومَصْدَرُ الأَفْرَعِ والفَرْعاءِ للتامِّ الشَّعَرِ ، وكان أبو بكرٍ رضي الله تعالى عنه أفْرَعَ ، وعُمَرُ أصْلَعَ ، والقَمْلُ ،
      ـ فَرَعَةُ : واحدتُها ، وتُسَكَّنُ ، وجِلْدَةٌ تُزادُ في القِرْبَةِ إذا لم تَكُنْ وفْراءَ تامَّةً .
      ـ فَرَعَ : صَعِد ، ونَزَلَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَرَعَ البِكْرَ : افْتَضَّها ، كافْتَرعَها ،
      ـ فَرَعَ رأسَه بالعَصا : عَلاهُ بها ،
      ـ فَرَعَ القومَ فَرْعاً وفُرُوعاً : عَلاهم بالشَّرَف أو بالجمال ،
      ـ فَرَعَ الفَرَسَ باللِّجام : قَدَعَه وكبحَه ،
      ـ فَرَعَ بينَهم : حَجَزَ ، وكَفَّ ، وأصْلَحَ .
      ـ فارِعُ : المُرْتَفِعُ ، الهَيِّئُ الحَسَنُ ، والمُسْتَفِلُ ، ضِدٌّ ، وحِصْنٌ بالمدينة ، وقرية بِوادي السَّراةِ قربَ سايَةَ ، وموضع بالطائف .
      ـ فَرَعةُ : أعْوانُ السُّلْطانِ ، جمعُ فارِعٍ .
      ـ فَوارِعُ : تِلاعٌ مُشْرِفاتُ المَسايِلِ ، وموضع .
      ـ فُرَيْعَةُ : فُرَيْعَةُ بنتُ أبي أُمامةَ ، وبنتُ رافعٍ ، وبنتُ عُمَرَ ، وبنتُ قَيْسٍ ، وبنتُ مالِكِ بنِ الدَّخْشَمِ ، وبنتُ مُعَوِّذٍ .
      ـ فارعةُ بنتُ أبي سُفْيانَ ، وبنتُ أبي الصَّلْتِ الثَّقَفِيَّةُ ، وبنتُ مالكِ بنِ سِنانٍ ، أو هي فُرَيْعَةُ : صحابيَّاتٌ ،
      ـ حَسَّانُ بنُ ثابتٍ يُعْرَفُ بابنِ الفُرَيْعَةِ : وهي أُمُّه .
      ـ تَميمُ بنُ فِرَعٍ : تابعيٌّ .
      ـ أفْرَعَ في الجَبَلِ : انْحَدَرَ ، كفَرَّعَ ، تَفْريعاً ،
      ـ أفْرَعَ بِهِم : نَزَلَ .
      ـ أفْرَعَ الفَرَعةَ : نَحَرَها ،
      ـ أفْرَعَ الإِبِلُ : نُتِجَتِ الفَرَعَ ،
      ـ أفْرَعَ القومُ : فَعَلَتْ إبِلُهُم ذلك ، وانْتَجَعُوا في أوَّلِ الناسِ ،
      ـ أفْرَعَ أهْلَهُ : كفَلَهُم ،
      ـ أفْرَعَ اللِّجامُ الفَرَسَ : أدْمَى فاهُ ،
      ـ أفْرَعَ الحديثَ ، وأفْرَعَ الشيءَ : ابْتَدَأه ، كاسْتَفْرَعَهُ ،
      ـ أفْرَعَ الأرضَ : جَوَّلَ فيها فَعَرَفَ خَبَرَها ،
      ـ أفْرَعَ فلانٌ العَرُوسَ : فَرَغَ من غِشْيانِها ،
      ـ أفْرَعَتِ المرأةُ : رَأتِ الدَّمَ عندَ الوِلادةِ ، أو في أوَّلِ ما حاضَتْ ،
      ـ أفْرَعَ الضَّبُعُ الغَنَم : أفْسَدَتْ ، وأدْمَتْ .
      ـ أفْرِع بسَيِّدِ بني فلانٍ : أخَذوه .
      ـ فَرَّعَ تَفْريعاً : انْحَدَرَ ، وصَعِدَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَرَّعَ : ذَبَحَ الفَرَعَ كاسْتَفْرَعَ ،
      ـ فَرَّعَ من هذا الأصْلِ مَسائِلَ : جَعَلَها فُرُوعَه فَتَفَرَّعَتْ .
      ـ تَفَرَّعَ القومَ : رَكِبَهُم وعَلاهُم ، أو تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسائِهِم ،
      ـ تَفَرَّعَتِ الأغْصانُ : كثُرَتْ .
      ـ فَرْوَعٌ : موضع .
      ـ الفَيْفَرَعُ : شجَرٌ .
      ـ فُرَيْعُ : لَقَبُ ثَعْلَبةَ بن معاوِيَةَ ، ولُغَةٌ في فِرْعَونَ ، أو ضَرُورَةُ شِعْرٍ في قولِ أُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ : حَيِّ داوُدَ وابنَ عادٍ ومُوسَى **** وفُرَيْعٌ بُنْيانُهُ بالثِّقَالِ
      ـ فُرْعانُ بنُ الأَعْرَفِ : أحدُ بنِي النَزَّالِ قال لنَفْسِه وهو يَجُودُ بها : اخْرُجِي لَكَاعِ ،
      ـ فُرْعانُ بنُ الأعْرَفِ : أحَدُ بَنِي مُرَّةَ ، شاعِرٌ لِصٌّ ،
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ لَهِيعَةَ ابنِ فُرْعانَ : قاضي مِصْرَ ، محدِّثٌ .
      ـ مَفارِعُ : الذين يَكُفُّونَ بينَ الناسِ ، الواحِدُ : مِفْرَعٌ ،
      ـ في الحديث : '' لا يؤُمَّنَّكُمُ الأَفْرَعُ '' أي : المُوَسْوِسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أفْرَعَ
    • أفْرَعَ الشيءُ : طالَ و عَلا .
      ويقال : أفْرَعَ فلان في قومه : علاهم شرَفًا .
      و أفْرَعَ في الجبل : صَعَّدَ .
      و أفْرَعَ بنو فلان : انتجعوا في أول الناس .
      و أفْرَعَ بدأت دوابُّهم ونَعَمُهُم بالنَّتاج .
      و أفْرَعَ ذبحوا القَرَعَ .
      و أفْرَعَ النَّعَمُ : نُتِجَتِ الفَرَعَ .
      و أفْرَعَ المرأةُ : رأت دَمًا قَبْلَ الولادة .
      و أفْرَعَ القومُ من سفرهم : قَدِمُوا ولا ذاك أوانَ قُدومِهم .
      و أفْرَعَ الحديثَ والأمْرَ : ابتدأه .
      يقال : نِعْمَ ما أَفْرَعْتَ ، أي ابتدأْت .
      وبئس ما أفرَعَ به فلان .
      و أفْرَعَ اللِّجامُ الفَرَسَ : أدْمَى فاهُ .
      و أفْرَعَ الأرضَ : فَرَعَها .
      وأُفْرِعَ بسيِّد بني فلان : أُخِذَ فَقُتِل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَفْرَعَ
    • [ ف ر ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَفْرَعَ ، يُفْرِعُ ، مصدر إِفْرَاعٌ .
      1 . :- أَفْرَعَ السَّيِّدُ فِي قَوْمِهِ :-: عَلاَهُمْ شَرَفاً .
      2 . :- أَفْرَعَ فِي الْجَبَلِ :- : صَعَّدَ .
      3 . :- أَفْرَعَ الحَدِيثَ :- : اِبْتَدَأَهُ . :- نِعْمَ مَا أَفْرَعْتَ :- :- بِئْسَ مَا أَفْرَعَ بِهِ .
      4 . :- أَفْرَعَ الأَرْضَ :- : فَرَعَهَا .



    المعجم: الغني

  5. أفرع
    • أفرع
      1 - أفرع به : خطف فقتل

    المعجم: الرائد

  6. أفرع
    • أفرع
      1 - كثير الشعر ، جمع : فرع وفرعان ، مؤنث فرعاء

    المعجم: الرائد

  7. الأفْرَعُ
    • الأفْرَعُ : الغَزيرُ الشَّعر . والجمع : فُرْعٌ وفُرعانٌ ؛ وهي فَرْعاءُ . والجمع : فُرْعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. أفرع
    • أفرع - إفراعا
      1 - أفرع في قومه : كان ذا شأن ونفوذ . 2 - أفرع من الجبل : انحدر منه . 3 - أفرع بالقوم : نزل بهم ضيفا . 4 - أفرع الأرض : طاف فيها وعرف أحوالها . 5 - أفرع : حاجته أو سفره : بدأ فيها أو فيه . 6 - أفرع الأمر : ابتدأه . 7 - أفرع من سفره : قدم قبل أوان قدومه . 8 - أفرع اللجام الفرس : أدمى فمه . 9 - أفرعت الضبغ الغنم أو في الغنم : قتلتها وأفسدتها . 11 - أفرع : أهله : كفلهم . 12 - أفرعت الإبل : ولدت « الفرع »، وهو أول نتاج الإبل . 13 - أفرع : ذبح الفرع .

    المعجم: الرائد

  9. أفرط الشّخص
    • أسرف ، جاوز الحدَّ في قول أو فعل :- أفرط في التدخين / الشراب / الطعام / الإنفاق / ادعاءاته / فرض الضرائب / تأنيب صاحبه - أفرطت في زينة الوجه - أفرط في مديح تلميذه

    المعجم: عربي عامة

  10. أفرط عليه
    • حمّله ما لا يطيق :- أفرطوا على أنفسهم في الذنوب - { إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يُفْرِطَ عَلَيْنَا } [ ق ]

    المعجم: عربي عامة



  11. أفرط فلانا
    • أعجله :- { لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  12. أَفْرَطَ
    • أَفْرَطَ : جاوزَ الحدَّ والقَدْرَ في قولٍ أَو فعل .
      و أَفْرَطَ أَرسل رسولاً خاصًّا في حاجاته .
      و أَفْرَطَ بيَدِه إلى سيْفِه ليَسْتَلْهُ : بادرَ .
      و أَفْرَطَ عليه : حَمَّلَهُ ما لا يُطيق .
      و أَفْرَطَ فلانًا : أَعجَلَهُ ؛ وفي التنزيل العزيز أَفْرَطَ النحل آية 62 لا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأنَّهُمْ مُفْرَطُونَ ) ) : مقدّمون إلى النار مُعْجَلون .
      و أَفْرَطَ أَمْرَهُ وفي أمره : أَعجله وأَعْجَلَ فيه .
      و أَفْرَطَ الشيءَ : قَدَّمه .
      يقال : أفرطوه إلى الماء : إذا قدَّمُوهُ .
      و أَفْرَطَ الحوْضَ : مَلأهُ حتى فاضَ .
      و أَفْرَطَ فلانٌ وَلَدًا : احتسَبَهُ قبل أَن يَبْلُغَ الحُلُمَ .
      و أَفْرَطَ الشيءَ : نَسِيَه .
      و أَفْرَطَ فلانًا في الخصومَةِ : جرَّأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أفْرَطَ
    • [ ف ر ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أفْرَطْتُ ، أُفْرِطُ ، مصدر إفْرَاطٌ .
      1 . :- أفْرَطَ فِي الأكْلِ :- : جَاوَزَ الحَدَّ ، أشْرَفَ ، بَالَغَ . :- لاَ يُفْرِطُ فِيمَا لاَ يَنْبَغِي الإفْرَاطُ فِيهِ .
      2 . :- أفْرَطَ رَسُولاً :- : أرْسَلَهُ .
      3 . :- أفْرَطَ الإنَاءَ :- : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ .
      4 . :- أفْرَطَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : حَمَّلَهُ مَالا يُطِيقُ .
      5 . :- أفْرَطَ صَاحِبَهُ :- : أعْجَلَهُ .
      6 . :- أفْرَطَ بِيَدِهِ إلَى سَيْفِهِ لِيَسْتَلَّهُ :- : بَادَرَ .
      7 . :- أفْرَطَ أمْرَهُ وفِي أمْرِهِ :- : أعْجَلَهُ وَأعْجَلَ فِيهِ .
      8 . :- أفْرَطَهُ إلَى الْمَاءِ :- : قَدَّمَهُ .
      9 . :- أفْرَطَ الْمَوْعِدَ :- : نَسِيَهُ . 10 . :- أفْرَطَ الرَّجُلُ وَلداً :- : مَاتَ لَهُ وَلَدٌ صَغيرٌ قَبْلَ أنْ يَبْلُغَ .

    المعجم: الغني

  14. أَفْرَط


    • أفرط - إفراطا
      1 - أفرط : جاوز الحد من جانب الزيادة : « أفرط في إنفاق ماله ». 2 - أفرط الشيء : نسيه . 3 - أفرطه : تركه . 4 - أفرط الإناء أو الحوض : ملأه حتى فاض . 5 - أفرط عليه : حمله ما لا يطيق . 6 - أفرطه : أعجله . 7 - أفرط الأمر أو فيه : أعجله أو أعجل فيه . 8 - أفرط : أرسل رسولا خاصا في حاجاته . 9 - أفرط : ولدا : مات له ولد صغير قبل أن يبلغ . 11 - أفرط بيده الى سيفه ليستله : أسرع . 12 - أفرطه في الخصومة : جرأه .

    المعجم: الرائد

  15. أفرطَ
    • أفرطَ / أفرطَ على يُفرط ، إفراطًا ، فهو مُفرِط ، والمفعول مُفرَط ( للمتعدِّي ) :-
      أفرطَ الشَّخصُ أسرف ، جاوز الحدَّ في قول أو فعل :- أفرط في التدخين / الشراب / الطعام / الإنفاق / ادعاءاته / فرض الضرائب / تأنيب صاحبه ، - أفرطت في زينة الوجه ، - أفرط في مديح تلميذه : قدّمه بحماس بالغ :-
      • مِنْ غير إفراط ولا تفريط : بوسطيَّة واعتدال .
      أفرطَ فلانًا :
      1 - أعجله :- { لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ }: معجَّلون إلى النار مقدَّمون إليها .
      2 - نسيَه ، تركه خلفه :- { لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ }: متروكون في النار منسيون .
      أفرطَ عليه : حمّله ما لا يطيق :- أفرطوا على أنفسهم في الذنوب ، - { إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يُفْرِطَ عَلَيْنَا } [ قرآن ]: يتجاوز الحدّ في أذيّتنا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. فرع
    • " فَرْعُ كلّ شيء : أَعْلاه ، والجمع فُرُوعٌ ، لا يُكَسَّر على غير ذلك .
      وفي حديث افْتِتاحِ الصلاة : كان يَرْفَعُ يديه إِلى فُرُوعِ أُذُنَيْهِ أَي أَعالِيها .
      وفَرْعُ كل شيء : أَعلاه .
      وفي حديث قيام رمضان : فما كنا نَنْصَرِفُ إِلا في فُرُوعِ الفجْر ؛ ومنه حديث ابن ذي المِشْعارِ : على أَن لهم فِراعَها ؛ الفِراعُ : ما عَلا من الأَرض وارْتَفَعَ ؛ ومنه حديث عطاء : وسئل ومن أَين أَرْمِي الجمرتين ؟ فقال : تَفْرَعُهما أَي تَقِفُ على أَعْلاهما وتَرْمِيهما .
      وفي الحديث : أيُّ الشجَرِ أَبْعَدُ من الخارِفِ ؟، قالوا : فَرْعُها ، قال : وكذلك الصفُّ الأَوَّلُ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكب المَعْج بَعْدَما يُرَى ، في فُرُوعِ المُقْلَتَيْنِ ، نُضُوبُ إِنما يريد أَعالِيَهما .
      وقَوْسٌ فَرْعٌ : عُمِلَتْ من رأْس القَضِيبِ وطرَفه .
      الأَصمعي : من القِسِيّ القَضِيبُ والفَرْعُ ، فالقضيب التي عملت من غُصْنٍ واحد غير مشقوق ، والفَرْعُ التي عملت من طرف القضيب .
      وقال أَبو حنيفة : الفَرْعُ من خير القِسِيِّ .
      يقال : قَوْسٌ فَرْعٌ وفَرْعةٌ ؛ قال أَوس : على ضالةٍ فَرْعٍ كأَنَّ نَذِيرها ، ِذا لَمْ تُخَفِّضْه عن الوَحْشِ ، أَفْكَلُ ‏

      يقال : ‏ قوس فرْع أَي غيرُ مَشْقوقٍ ، وقوسٌ فِلْقٌ أَي مشقوق ؛

      وقال : أَرْمي عليها ، وهْيَ فَرْعٌ أَجْمَعُ ، وهْيَ ثَلاثُ أَذْرُعٍ وإِصْبَعُ وفَرَعْتُ رأْسَه بالعَصا أَي عَلَوْته ، وبالقاف أَيضاً .
      وفَرَعَ الشيءَ يَفْرَعُه فَرْعاً وفُرُوعاً وتَفَرَّعَه : عَلاه .
      وقيل : تَفَرَّعَ فلانٌ القومَ عَلاهم ؛ قال الشاعر : وتَفَرَّعْنا ، مِنَ ابْنَيْ وائِلٍ ، هامةَ العِزِّ وجُرْثُومَ الكَرَمْ وفَرَعَ فلان فلاناً : عَلاه .
      وفَرع القومَ وتَفَرَّعهم : فاقَهم ؛

      قال : تُعَيِّرُني سَلْمَى ، وليسَ بِقَضْأَةٍ ، ولَوْ كنتُ مِنْ سَلْمَى ، تَفَرَّعْتُ دارما والفَرْعةُ : رأْسُ الجبل وأَعْلاه خاصّة ، وجمعها فِراعٌ ؛ ومنه قيل : جبل فارِعٌ .
      ونَقاً فارِعٌ : عالٍ أَطْوَلُ مما يَلِيهِ .
      ويقال : ائْتِ فَرْعةً من فِراعِ الجبل فانْزِلْها ، وهي أَماكنُ مرتفعة .
      وفارعةُ الجبل : أَعلاه .
      يقال : انزل بفارِعة الوادي واحذر أَسفَله .
      وتِلاعٌ فَوارِعُ : مُشْرِفاتُ المَسايِلِ ، وبذلك سميت المرأَة فارِعةً .
      ويقال : فلان فارِعٌ .
      ونَقاً فارِعٌ : مُرْتَفِعٌ طويل .
      والمُفْرِعُ : الطويلُ من كل شيء .
      وفي حديث شريح : أَنه كان يجعل المُدَبَّر من الثلث ، وكان مسروق يجعله الفارِعَ من المال .
      والفارِعُ : المُرْتَفِعُ العالي الهَيِّءُ الحَسَنُ .
      والفارِعُ : العالي .
      والفارِعُ : المُسْتَفِلُ .
      وفي الحديث : أَعْطى يومَ حُنَيْنٍ (* قوله « سراً » تقدم انشاده في صعد سيراً ، وأنشده الصحاح هناك طوراً .) وفَرعَ ، بالتخفيف : صَعَّدَ وعَلا ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَقولُ ، وقد جاوَزْنَ مِنْ صَحْنِ رابِغٍ صَحاصِحَ غُبْراً ، يَفْرَعُ الأُكْمَ آلُها وأَصْعَدَ في لُؤْمِه وأَفْرَعَ أَي انحَدَرَ .
      وبئس ما أَفْرَعَ به أَي ابتدأَ .
      ابن الأَعرابي : أَفْرَعَ هَبَطَ ، وفَرَّعَ صَعَّدَ .
      والفَرَعُ والفَرَعَةُ ، بفتح الراء : أَوَلُ نتاج الإِبل والغنم ، وكان أَهل الجاهلية يذبحونه لآلِهتهم يَتَبَرَّعُون بذلك فنُهِيَ عنه المسلمون ، وجمع الفَرَعِ فُرُعٌ ؛ أَنشد ثعلب : كَغَرِيّ أَجْسَدَتْ رأْسه فُرُعٌ بَيْنَ رئاسٍ وحَامِ رئاس وحام : فحلانِ .
      وفي الحديث : لا فَرَعَ ولا عَتِيرةَ .
      تقول : أَفْرَعَ القومُ إِذا ذبحوا أَوَّلَ ولدٍ تُنْتَجُه الناقة لآلِهتهم .
      وأَفْرَعُوا : نُتِجُوا .
      والفرَعُ والفَرَعةُ : ذِبْح كان يُذْبَحُ إِذا بلت الإِبل ما يتمناه صاحبها ، وجمعهما فِراعٌ .
      والفَرَعُ : بعير كان يذبح في الجاهلية إِذا كان للإِنسان مائة بعير نحر منها بعيراً كل عام فأَطْعَمَ الناسَ ولا يَذُوقُه هو ولا أَهلُه ، وقيل : إِنه كان إِذا تمت له إِبله مائة قدَّم بكراً فنحره لصنمه ، وهو الفَرَع ؛ قال الشاعر : إِذْ لا يَزالُ قَتِيلٌ تَحْتَ رايَتِنا ، كما تَشَحَّطَ سَقْبُ الناسِكِ الفَرَعُ وقد كان المسلمون يفعلونه في صدر الإِسلام ثم نسخ ؛ ومنه الحديث : فَرِّعُوا إِن شئتم ولكن لا تَذْبَحوه غَراةً حتى يَكْبَرَ أَي صغيراً لحمه كالغَراة وهي القِطْعة من الغِراء ؛ ومنه الحديث الآخر : أَنه سئل عن الفَرَعِ فقال : حق ، وأَن تتركه حتى يكون ابن مخاضٍ أَو ابن لَبُونٍ خير من أَن تَذْبَحَه يَلْصَقُ لحمه بِوَبَرِه ، وقيل : الفَرَعُ طعام يصنع لنَتاجِ الإِبل كالخُرْسِ لولادِ المرأَة .
      والفَرَعُ : أَن يسلخ جلد الفَصِيلِ فيُلْبَسَه آخَرُ وتَعْطِفَ عليه سِوَى أُمه فَتَدِرَّ عليه ؛ قال أَوس بن حجر يذكر أَزْمةً في شدَّة برد : وشُبِّهَ الهَيْدَبُ العَبامُ مِنَ الأَقوام سَقْباً مُجَلَّلاً فَرَعا أَراد مُجَلَّلاً جِلْدَ فَرَعٍ ، فاختصر الكلام كقوله : واسأَلِ القرية أَي أَهل القرية .
      ويقال : قد أَفْرَعَ القومُ إِذا فعلت إِبلهم ذلك والهَيْدَبُ : الجافي الخِلْقة الكثيرُ الشعر من الرجال .
      والعَبامُ : الثَّقِيلُ .
      والفَرَعُ : المال الطائلُ المُعَدّ ؛

      قال : فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ ، مِنْ فَرْعِه ، مالاً ولا المَكْسِرِ أَراد من فَرَعِه فسكن للضرورة .
      والمَكْسرُ : ما تَكَسَّرَ من أَصل ماله ، وقيل : إِنما الفَرْعُ ههنا الغُصْنُ فكنى بالفَرْعِ عن حديث ماله وبالمَكْسِرِ عن قديمه ، وهو الصحيح .
      وأَفْرَعَ الوادي أَهلَه : كَفاهُم .
      وفارَعَ الرجلَ : كفاه وحَمَلَ عنه ؛ قال حسان بن ثابت : وأُنشِدُكُمْ ، والبَغْيُ مُهْلِكُ أَهْلِه ، إِذا الضَّيْفُ لم يُوجَدْ له مَنْ يُفارِعُهْ والفَرْعُ : الشعر التام .
      والفَرَعُ : مصدر الأَفْرَعِ ، وهو التامُّ الشعَر .
      وفَرِعَ الرجلُ يَفْرَعُ فَرَعاً وهو أَفْرَعُ : كثر شعَره .
      والأَفْرَعُ : ضِدُّ الأَصْلَعِ ، وجمعهما فُرْعٌ وفُرْعانٌ .
      وفَرْعُ المرأَة : شعَرُها ، وجعه فُرُوعٌ .
      وامرأَة فارِعةٌ وفَرْعاءُ : طويلة الشعر ، ولا يقال للرجل إِذا كان عظيم اللحية والجُمَّة أَفْرَعُ ، وإِنما يقال رجل أَفْرَعُ لضدّ الأَصْلَع ، وكان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَفْرَعَ ذا جُمَّة .
      وفي حديث عمر : قيل الفُرْعانُ أَفضَلُ أَمِ الصُّلْعانُففقال : الفُرعان ، قيل : فأَنت أَصْلَعُ ؛ الأَفْرَعُ : الوافي الشعر ، وقيل : الذي له جُمَّةٌ .
      وتَفَرَّعَتْ أَغصانُ الشجرة أَي كثرت .
      والفَرَعَةُ : جِلدةٌ تزاد في القِرْبة إِذا لم تكن وفْراء تامة .
      وأَفرَعَ به : نزل .
      وأَفرَعْنا بفلان فما أَحْمَدناه أَي نَزَلْنا به .
      وأَفْرَعَ بنو فلان أَي انتجعوا في أَوّل الناس .
      وفَرَعَ الأَرض وأَفْرَعَها وفرَّع فيها جوَّل فيها وعَلِمَ عِلْمَها وعَرَفَ خَبَرَها ، وفَرعَ بين القوم يَفْرَعُ فَرْعاً : حَجَزَ وأَصلَح ، وفي الحديث : أَن جاريتين جاءتا تَشْتَدّانِ إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يصلي فأَخذتا بركبتيه فَفَرَعَ بينهما أَي حَجَزَ وفرَّق ؛ ويقال منه : فرَّع يُفَرِّعُ أَيضاً ، وفَرَّع بين القوم وفرَّقَ بمعنى واحد .
      وفي الحديث عن أَبي الطفيل ، قال : كنت عند ابن عباس فجاءه بنو أَبي لهب يختصمون في شيء بينهم فاقْتَتَلُوا عنده في البيت ، فقام يُفَرِّعُ بينهم أَي يَحْجُزُ بينهم .
      وفي حديث علقمة : كان يُفَرِّعُ بيْن الغنم أَي يُفَرِّقُ ، قال ابن الأَثير : وذكره الهرويّ في القاف ، وقال :، قال أَبو موسى وهو من هَفَواته .
      والفارِعُ : عَوْنُ السلطانِ ، وجمعه فَرَعةٌ ، وهو مثل الوازِعِ .
      وأَفْرَعَ سفَره وحاجَته : أَخذ فيهما .
      وأَفْرَعُوا من سفَره : قدموا وليس ذلك أَوانَ قدومهم .
      وفرَعَ فرسَه يَفْرَعُه فَرْعاً : كبَحَه وكَفَّه وقَدَعَه ؛ قال أَبو النجم : بِمُفْرَعِ الكِتْفَيْنِ حُرٍّ عَطَلُهْ نفْرَعُه فَرْعاً ، ولسْنا نَعْتِلُهْ (* قوله « بمفرع إلخ » سيأتي إِنشاده في مادة عتل ): من مفرع الكتفين حر عطله شمر : استفْرَعَ القومُ الحديثَ وافْتَرَعُوه إِذا ابتَدَؤوه ؛ قال الشاعر يرثي عبيد بن أَيوب : ودلَّهْتَنِي بالحُزْنِ حتى تَرَكْتَنِي ، إِذا اسْتَفْرَعَ القومُ الأَحاديثَ ، ساهِيا وأَفرَعَتِ المرأَةُ : حاضَتْ .
      وأفْرَعَها الحَيْضُ : أَدْماها .
      وأَفْرَعَتْ إِذا رأَت دماً قَبْلَ الولادة .
      والإِفْراعُ : أَوّلُ ما تَرَى الماخِضُ من النساء أَو الدوابّ دماً .
      وأَفْرَعَ لها الدمُ : بدا لها .
      وأَفْرَعَ اللِّجامُ الفرسَ : أَدْماه ؛ قال الأَعشى : صَدَدْت عن الأَعْداءِ ، يومَ عُباعِبٍ ، صُدُودَ المَذاكي أَفْرَعَتْها المَساحِلُ المَساحِلُ : اللُّجُمُ ، واحدها مِسْحَلٌ ، يعني أَنَّ المَساحِل أَدْمَتْها كما أَفْرَعَ الحيضُ المرأَةَ بالدم .
      وافْتَرَعَ البِكْرَ : اقْتَضَّها ، والفُرْعةُ دمها ، وقيل له افْتِراعٌ لأَنه أَوّلُ جِماعِها ، وهذا أَول صَيْدٍ فَرَعَه أَي أَراقَ دمه .
      قال يزيد بن مرة : من أَمثالهم : أَوّلُ الصيْدِ فَرَعٌ ، قال : وهو مُشَبَّه بأَوَّلِ النِّتاجِ .
      والفَرَعُ : القِسْمُ وخَصَّ به بعضهم الماء .
      وأُفْرِعَ بسيد بني فلان : أُخِذَ فقتل .
      وأَفْرَعَتِ الضَّبُعُ في الغنم : قتلتها وأَفْسَدَتْها ؛ أَنشد ثعلب : أَفْرَعْتِ في فُرارِي ، كأَنَّما ضِرارِي أرَدْتِ ، يا جَعارِ وهي أَفْسَدُ شيء رُؤيَ .
      والفُرارُ : الضأْن ، وأَما ما ورد في الحديث : لا يَؤُمَّنَّكُمْ أنْصَرُ ولا أَزَنّ ولا أَفْرَعُ ؛ الأَفْرَعُ ههنا : المُوَسْوِسُ .
      والفَرَعةُ : القَمْلةُ العظيمة ، وقيل : الصغيرةُ ، تسكن وتحرك ، وبتصغيرها سميت فُرَيْعةُ ، وجمعها فِراعٌ وفَرْعٌ وفَرَعٌ .
      والفِراعُ : الأَوْدِيةُ .
      والفَوارِعُ : موضعٌ ، وفارِعٌ وفُرَيْعٌ وفُرَيْعةُ وفارِعةُ ، كلها : أَسماء رجال .
      وفارِعة : اسم امرأَة .
      وفُرْعانُ : اسم رجل .
      ومَنازِلُ بن فُرْعانَ : من رهط الأَحْنَف بن قَيْسٍ .
      والأَفْرَعُ : بطن من حِمْيَرٍ .
      وفَرْوَعٌ : موضع ؛ قال البريق الهذلي : وقَدْ هاجَنِي مِنْها بِوَعْساءِ فَرْوَعٍ ، وأَجْزاعِ ذي اللَّهْباءِ ، مَنْزِلةٌ قَفْرُ وفارِعٌ : حِصْنٌ بالمدينة يقال إِنه حصن حسّان بن ثابت ؛ قال مِقْيَسُ بن صُبابةَ حين قَتَلَ رجلاً من فِهْرٍ بأَخيه : قَتَلْتُ به فِهْراً ، وحَمَّلْتُ عَقْلَه سَراةَ بَني النّجّارِ أَرْبابَ فارِعِ وأَدْرَكْتُ ثَأْرِي ، واضْطَجَعْتُ مُوَسشَّداً ، وكُنْتُ إِلى الأَوْثانِ أَوّلَ راجِعِ والفارِعانِ : اسم أَرض ؛ قال الطِّرِمّاحُ : ونَحْنُ ، أَجارَتْ بِالأُقَيْصِرِ هَهُنا طُهَيَّةُ ، يَوْمَ الفارِعَيْنِ ، بِلا عَقْدِ والفُرْعُ : موضع وهو أَيضاً ماء بِعَيْنِه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تَرَبَّعَ الفُرْع بِمَرْعًى مَحْمُود وفي الحديث ذكر الفُرْع ، بضم الفاء وسكون الراء ، وهو موضع بين مكة والمدينة ، وفُرُوعُ الجَوْزاءِ : أَشدّ ما يكون من الحَرّ ، قال أَبو خِراشٍ : وظَلَّ لَنا يَوْمٌ ، كأَنَّ أُوارَه ذَكا النّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَوِيل ؟

      ‏ قال : وقرأْته على أَبي سعيد بالعين غير معجمة ؛ قال أَبو سعيد في قول الهذلي : وذَكَّرَها فَيْحُ نَجْمِ الفُرو عِ ، مِنْ صَيْهَبِ الحَرِّ ، بَرْدَ الشَّما ؟

      ‏ قال : هي فُروعُ الجَوْزاءِ بالعين ، وهو أَشدّ ما يكون من الحر ، فإِذا جاءت الفروغُ ، بالغين ، وهي من نُجُوم الدّلْو كان الزمان حينئذ بارداً ولا فَيْحَ يومئذ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. فرط
    • " الفارِطُ : المتقدّم السابقُ ، فرَطَ يَفْرُط فُروطاً .
      قال أَعرابي للحسَن : يا أَبا سَعِيدٍ ، عَلِّمْني ديناً وَسُوطاً ، لا ذاهباً فُروطاً ، ولا ساقِطاً سُقوطاً أَي دِيناً مُتوسِّطاً لا مُتقدِّماً بالغُلُوِّ ولا متأَخِّراً بالتُّلُوِّ ، قال له الحسن : أَحسنت يا أَعرابي خيرُ الأُمورِ أَوْساطُها .
      وفرَّطَ غيرَه ؛

      أَنشد ثعلب : يُفَرِّطُها عن كُبّةِ الخَيْلِ مَصْدَقٌ كَرِيمٌ ، وشَدٌّ ليس فيه تَخاذُلُ أَي يُقَدِّمُها .
      وفرَّطَ إِليه رسولَه : قدَّمه وأَرسله .
      وفرَّطَه في الخُصومةِ : جَرَّأَه .
      وفرَط القومَ يفرطهم فَرْطاً وفَراطاً وفَراطةً : تقدَّمهم إِلى الوِرْدِ لإِصلاح الأَرْشِيةِ والدِّلاء ومَدْرِ الحِياض والسَّقْيِ فيها .
      وفرَطْتُ القومَ أَفْرِطُهم فَرْطاً أَي سبقْتُهم إِلى الماء ، فأَنا فارِطٌ وهم الفرَّاطُ ؛ قال القُطامي : فاسْتَعْجَلُونا وكانوا من صَحابَتِنا ، كما تَقَدَّمَ فُرّاطٌ لِوُرَّادِ وفي الحديث أَنه ، قال بطريق مكة : مَن يَسْبِقُنا إِلى الأَثايةِ فَيَمْدُر حوْضَها ويُفْرِطُ فيه فيَمْلَؤُه حتى نأْتِيَه ، أَي يُكْثر من صبّ الماء فيه .
      وفي حديث سراقة : الذي يُفْرِطُ في حوْضِه أَي يَمْلَؤُه ؛ ومنه قصيد كعب : تَنْفي الرِّياحُ القَذَى عنه وأَفْرَطَه أَي ملأَه ، وقيل : أَفْرَطَه ههنا بمعنى تركَه .
      والفارِطُ والفَرَطُ ، بالتحريك : المتقدِّم إِلى الماء يتقدَّمُ الوارِدةَ فُيهَيِّء لهم الأَرْسانَ والدِّلاءَ ويملأُ الحِياضَ ويستقي لهم ، وهو فَعَلٌ بمعنى فاعِلٍ مثل تَبَعٍ بمعنى تابِعٍ ؛ ومنه قول النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنا فرَطُكم على الحوْضِ أَي أَنا متقدِّمُكم إِليه ؛ رجل فرَطٌ وقوم فرَطٌ ورجل فارِطٌ وقوم فُرَّاطٌ ؛

      قال : فأَثارَ فارِطُهم غَطاطاً حُثَّماً ، أَصْواتُها كتَراطُنٍ الفُرْسِ

      ويقال : فرَطْتُ القومَ وأَنا أَفرُطُهم فُروطاً إِذا تقدَّمْتَهم ، وفرَّطْت غيري : قدَّمْتُه ، والفَرَطُ : اسم للجمع .
      وفي الحديث : أَنا والنبيّون فُرَّاطٌ لقاصِفينَ ، جمع فارِطٍ ، أَي متقدّمون إِلى الشَّفاعةِ ، وقيل : إِلى الحوْضِ ، والقاصِفونَ : المُزْدَحِمون .
      وفي حديث ابن عباس ، قال لعائشة ، رضي اللّه عنهم : تَقْدَمِينَ على فَرَطِ صِدْقٍ ، يعني رسولَ اللّه ، صلّى الله عليه وسلّم ، وأَبا بكر ، رضي اللّه عنه ، وأَضافهما إِلى صِدْقٍ وصفاً لهما ومَدْحاً ؛ وقوله : إِنَّ لها فَوارِساً وفَرَطا يجوز أَن يكون من الفَرَط الذي يقع على الواحد والجمع ، وأَن يكون من الفَرط الذي هو اسم لجمع فارِطٍ ، وهذا أَحسن لأَن قبله فوارساً فَمُقابلة الجمع باسم الجمع أَوْلى في قوة الجمع .
      والفَرَطُ : الماء المتقدّمُ لغيره من الأَمْواه .
      والفُراطةُ : الماء يكون شَرَعاً بين عدَّةِ أَحْياء مَن سبَق إِليه فهو له ، وبئر فُراطةٌ كذلك .
      ابن الأَعرابي : الماء بينهم فُراطةٌ أَي مُسابَقة .
      وهذا ماء فُراطة بين بني فلان وبني فلان ، ومعناه أَيُّهم سبَق إِليه سَقى ولم يُزاحِمْه الآخَرُون .
      الصحاح : الماء الفِراطُ الذي يكون لمن سبق إِليه من الأَحْياء .
      وفُرَّاطُ القَطا : متقدِّماتُها إِلى الوادي والماء ؛ قال نِقادَةُ الأَسدي : ومَنْهَلٍ ورَدْتُه التِقاطا ، لم أَرَ ، غِذْ ورَدْتُه ، فُرّاطا إِلاَّ الحَمام الوُرْقَ والغَطاطا وفرَطْت البئرَ إِذا تركتَها حتى يَثوب ماؤها ؛ قال ذلك شمر وأَنشد في صفة بئر : وهْيَ ، إِذا ما فُرِطَتْ عَقْدَ الوَذَمْ ، ذاتُ عِقابٍ همشٍ ، وذاتُ طَمْ ، يقول : إِذا أُجِمَّتْ هذه البئرُ قَدْرَ ما يُعْقَدُ وذَمُ الدلْوِ ثابت بماء كثير .
      والعِقابُ : ما يَثوب لها من الماء ، جمع عَقبٍ ؛ وأَما قول عمْرو بن معديكرب : أَطَلْتُ فِراطَهم ، حتى إِذا ما قَتَلْتُ سَراتَهم ، كانت قَطاطِ أَي أَطَلْت إِمْهالَهم والتَّأَني بهم إِلى أَن قتلتُهم .
      والفرَطُ : ما تقدَّمك من أَجْرٍ وعَمَل .
      وفرَطُ الولد : صِغاره ما لم يُدْرِكوا ، وجمعُه أَفراط ، وقيل : الفرَطُ يكون واحداً وجمعاً .
      وفي الدعاء للطِّفل الميت : اللهم اجعله لنا فَرَطاً أَي أَجراً يتقدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه .
      وفرَطَ فلانٌ وُلْداً وافْتَرطَهم : ماتوا صِغاراً .
      وافْتُرِطَ الوَلدُ : عُجِّلَ موتُه ؛ عن ثعلب .
      وأَفرطَتِ المرأَةُ أَولاداً : قدَّمتهم .
      قال شمر : سمعتُ أَعرابية فصيحة تقول : افْتَرَطْتُ ابنينِ .
      وافترَط فلان فرَطاً له أَي أَولاداً لم يبلغوا الحُلُم .
      وأَفْرَطَ فلان ولداً إِذا مات له ولد صغير قبل أَن يبلغُ الحُلُم .
      وافترط فلان أَولاداً أَي قدَّمهم .
      والإِفْراط : أَن تَبعث رسولاً مجرَّداً خاصّاً في حوائجك .
      وفارَطْتُ القومَ مُفَارَطة وفِرطاً أَي سابقتُهم وهم يتَفارَطون ؛ قال بشر : إِذا خَرَجَتْ أَوائلُهُنَّ شُعْثاً مُجَلِّحةً ، نَواصيها قتامُ يُنازِعْنَ الأَعِنَّةَ مُصْغِياتٍ ، كما يتَفارَطُ الثَّمْدَ الحَمامُ ويُروى : الحِيامُ .
      وفلانٌ لا يُفْتَرَطُ إِحسانه وبِرُّه أَي لا يُفْتَرص ولا يُخاف فَوْتُه ؛ وقول أَبي ذؤيب : وقد أَرْسَلُوا فُرَّاطَهم فتَأَثَّلُوا قَلِيباً سَفاهاً ، كالإِماءِ القَواعِدِ يعني بالفُرَّاط المتقدِّمين لحفر القَبْرِ ، وكله من التقدُّم والسبقِ .
      وفرَط إِليه مِنِّي كلامٌ وقولٌ : سبَق ؛ وفي الدعاء : على ما فرَط مِنِّي أَي سبق وتقدَّم .
      وتكلم فلانٌ فِراطاً أَي سبقت منه كلمة .
      وفَرَّطْته : تركتُه وتقدّمته ؛ وقول ساعدة بن جؤية : معه سِقاءٌ لا يُفَرِّط حَمْلَه صُفْنٌ ، وأَخْراصٌ يَلُحْنَ ، ومِسْأَبُ أَي لا يترك حملَه ولا يُفارقه .
      وفرَط عليه في القول يَفْرُط : أَسرف وتقدَّم .
      وفي التنزيل العزيز : إِنّا نَخاف أَن يفرُط علينا أَو أَن يَطْغَى ؛ والفُرُطُ : الظُّلْم والاعتداء .
      قال اللّه تعالى : وكان أَمْرُهُ فُرُطاً .
      وأَمره فُرُطٌ أَي مَتْروك .
      وقوله تعالى : وكان أَمرُه فُرُطاً ، أَي متروكاً تَرَك فيه الطاعة وغَفَل عنها ، ويقال : إِيّاك والفُرُطَ ؛ وفي حديث سَطيح : إِنْ يُمْسِ مُلْكُ بَنِي ساسانَ أَفْرَطَهم أَي تَرَكهم وزال عنهم .
      وقال أَبو الهيثم : أَمرٌ فُرُطٌ أَي متهاوَنٌ به مضيَّع ؛ وقال الزجاج : وكان أَمرُه فُرُطاً ، أَي كان أَمرُه التفريطَ وهو تقديم العَجْز ، وقال غيره : وكان أَمرُه فُرطاً أَي نَدَماً ويقال سَرَفاً .
      وفي حديث علي ، رضوان اللّه عليه : لا يُرى الجاهلُ إِلا مُفْرِطاً أَو مُفَرِّطاً ؛ هو بالتخفيف المُسرف في العمل ، وبالتشديد المقصِّر فيه ؛ ومنه الحديث : أَنه نام عن العشاء حتى تفرّطت أَي فات وقتُها قبل أَدائها .
      وفي حديث توبةِ كعبٍ : حتى أَسرعوا وتَفارَطَ الغَزْوُ أَي فات وقتُه .
      وأَمر فُرُط أَي مجاوَزٌ فيه الحدّ ؛ ومنه قوله تعالى : وكان أَمرُه فُرُطاً .
      وفَرَط في الأَمر يَفْرُط فَرْطاً أَي قصَّر فيه وضيَّعه حتى فات ، وكذلك التفريطُ .
      والفُرُط : الفرَس السريعة التي تَتَفَرَّط الخيلَ أيُ تتقدَّمُها .
      وفرس فُرُط : سريعة سابقة ؛ قال لبيد : ولقد حَمَيْتُ الحيَّ تحمِل شِكَّتي فُرُطٌ وِشاحي ، إِذ غدوتُ ، لجامُها وافترَط إِليه في هذا الأَمر : تقدّم وسبَق .
      والفُرْطة ، بالضم : اسمٌ للخروج والتقدّم ، والفَرْطة ، بالفتح : المرّة الواحدة منه مثل غُرْفة وغَرْفة وحُسْوة وحَسْوة ؛ ومنه قولُ أُمّ سلمة لعائشة : إِن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، نهاكِ عن الفُرْطة في البِلاد . غيره : وفي حديث أُم سلمة ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنهما : إِن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، نهاكِ عن الفُرْطة في الدِّين يعني السبْق والتقدّم ومجاوزة الحدّ .
      وفلان مُفْتَرِط السِّجال إِلى العُلى أَي له فيه قُدْمة ؛

      وأَنشد : ما زِلْت مُفْتَرِطَ السِّجال إِلى العُلى ، في حَوْضِ أَبْلَجَ ، تَمْدُرُ التُّرْنُوقا ومَفارِطُ البلد : أَطرافه ؛ وقال أَبو زبيد : وسَمَوْا بالمَطِيِّ والذُّبَّلِ الصُّمِّ لعَمْياءَ في مَفارِط بيدِ وفلان ذو فُرْطة في البلاد إِذا كان صاحبَ أَسفار كثيرة .
      ابن الأَعرابي : يقال أَلْقاه وصادَفه وفارَطَه وفالَطَه ولاقَطَه كله بمعنى واحد .
      وقال بعض الأَعراب : فلان لا يُفْتَرَط إِحسانه وبرُّهُ أَي لا يُفْتَرص ولا يُخاف فَوْتُه .
      والفارِطان : كَوْكَبان مُتباينان أَمام سَرِير بَنات نَعْشٍ يتقدَّمانها .
      وأَفراطُ الصَّباح : أَولُ تَباشيره لتقدّمها وإِنذارها بالصبح ، واحدها فُرْطٌ ؛

      وأَنشد لرؤبة : باكَرْتُه قبل الغَطاط اللُّغَّطِ ، وقبل أَفْراط الصَّباح الفُرَّطِ والإِفراطُ : الإِعجال والتقدُّم .
      وأَفْرَطَ في الأَمر : أَسرف وتقدَّم .
      والفُرُط : الأَمر يُفْرَط فيه ، وقيل : هو الإِعجال ، وقيل : النَّدَم .
      وفرَط عليه يَفْرُط : عَجِل عليه وعَدا وآذاه .
      وفرط : تَوانَى ونَسِيَ .
      والفَرَطُ : العَجلة .
      وقال الفراء في قوله تعالى : إِنّا نَخاف أَن يَفْرُط علينا ، قال : يَعْجَل إِلى عُقوبتنا .
      والعرب تقول : فَرَط منه أَي بَدَر وسبَق .
      والإِفْراط : إِعجالُ الشيء في الأَمر قبل التثبُّت .
      يقال : أَفْرَط فلان في أَمره أَي عَجِل فيه ، وأَفْرَطه أَي أَعجله ، وأَفرطت السِّقاءَ ملأْته ، والسحابةُ تُفْرط الماء في أَول الوَسْمِيّ أَي تُعجله وتُقدِّمه .
      وأَفْرَطت السحابة بالوسمي : عَجَّلت به ، قال سيبويه : وقالوا فَرّطْت إِذا كنت تُحذّره من بين يديه شيئاً أَو تأْمره أَن يتقدَّم ، وهي من أَسماء الفعل الذي لا يتعدّى .
      وفَرْطُ الشهوة والحزن : غلبتهما .
      وأَفْرط عليه : حَمَّله فوق ما يُطيق .
      وكلُّ شيء جاوز قَدْرَه ، فهو مُفْرِط .
      يقال : طول مُفْرِط وقِصَر مُفْرِط .
      والإِفراط : الزيادة على ما أُمرت .
      وأَفرطْت المَزادةَ : ملأْتها .
      ويقال : غَدِير مُفْرَط أَي ملآن ؛

      وأَنشد ابن بري : يَرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطاتٍ صَوافٍ ، لم يُكدِّرْها الدِّلاء وأَفرط الحوضَ والإِناءَ : ملأَه حتى فاض ؛ قال ساعدة بن جؤية : فأَزال ناصِحَها بأَبْيَض مُفْرطٍ ، من ماء أَلْهابٍ بهِنَّ التَّأْلَبُ أَي مزَجها بماء غَدِير مملوءٍ ؛ وقول أَبي وجزة : لاعٍ يكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه ، مُسْتَرْفِع لِسُرَى المَوْماة هَيَّاج (* قوله « مسترفع لسرى » أورده في مادة ربع مستربع بسرى وفسره هناك .) يُفْرِطُه : يملؤه رَوْعاً حتى يذهَب به .
      والفَرْطُ ، بفتح الفاء : الجبل الصغير ، وجمعه فُرُط ؛ عن كراع .
      الجوهري : والفُرُط واحد الأَفْراط وهي آكام شبيهات بالجبال .
      يقال : البُوم تَنوح على الأَفْراط ؛ عن أَبي نصر ؛ وقال وعْلَة الجَرْمي : سائلْ مُجاوِرَ جَرْمٍ : هل جَنَيْتُ لهم ؟ حَرْ بأَتُفَرِّقُ بين الجِيرةِ الخُلُطِ ؟ وهل سَمَوْتُ بجرّارٍ له لَجَبٌ ، جَمِّ الصَّواهِلِ ، بين السَّهْلِ والفُرُطِ ؟ والفُرْط : سَفْحُ الجبال وهو الجَرُّ ؛ عن اليزيدي ؛ قال حسان : ضاقَ عَنّا الشِّعْبُ إِذ نَجْزَعُه ، ومَلأْنا الفُرْطَ منكم والرِّجَلْ وجمعه أَفراط ؛ قال امرؤ القيس : وقد أُلْبِسَت أَفْراطها ثِنْيَ غَيْهَب والفَرْط : العَلَم المستقيم يُهتدى به .
      والفَرْط : رأْس الأَكَمَة وشخصها ، وجمعه أَفْراط وأَفْرُط ؛ قال ابن بَرّاقة : إِذا الليلُ أَدْجَى واكْفَهَرَّت نُجومُه ، وصاح من الأَفْراط بُومٌ جواثِمُ وقيل : الأَفْراط ههنا تَباشير الصبح لأَن الهامَ تَزْقو عند ذلك ، قال : والأَول أَولى ، ونسَب ابن بري هذا البيت للأَجدع الهمداني وقال : أَراد كأَن الهامَ لما أَحسَّت بالصباح صَرَخت .
      وأَفرطْتُ في القول أَي أَكثرت .
      وفرَّط في الشيء وفرَّطه : ضيعه وقدَّم العجز فيه .
      وفي التنزيل العزيز : أَن تقولَ نفسٌ يا حَسْرتا على ما فرَّطْت في جنْب اللّه ؛ أَي مَخافة أَن تصيروا إِلى حال الندامة للتفريط في أَمر اللّه ، والطريق الذي هو طريق اللّه الذي دعا إِليه ، وهو توحيد اللّه والإِقرار بنبوّة رسوله ، صلّى اللّه عليه وسلّم ؛ قال صخر البغيّ : ذلك بَزِّي ، فَلَن أُفَرِّطَه ، أَخافُ أَن يُنْجِزوا الذي وعَدُوا يقول : لا أُخلّفه فأَتقدّم عنه ؛ وقال ابن سيده : يقول لا أُضيّعه ، وقيل : معناه لا أُقدّمه وأَتخلّف عنه .
      والفَرَطُ : الأَمر الذي يفرِّط فيه صاحبه أَي يضيّع .
      وفرَّطَ في جَنْب اللّه : ضيَّع ما عنده فلم يعمل له .
      وتفارطَت الصلاة عن وقتها : تأَخرت .
      وفرَّط اللّه عنه ما يكره أَي نَحّاه ، وقَلّما يستعمل إِلا في الشعر ؛ قال مُرَقِّش : يا صاحبَيَّ ، تَلَبَّثا لا تُعْجَلا ، وَقِفا برَبْعِ الدار كَيْما تَسْأَلا فلَعَلَّ بُطْأَ كما يُفَرِّط سَيِّئاً ، أَو يَسْبِق الإِسراعُ خَيْراً مُقْبِلا والفَرْط : الحِين : يقال : إِنما آتيه الفَرْطَ وفي الفَرْط ، وأَتيته فَرْط أَشهر أَي بعدها ؛ قال لبيد : هلِ النفْسُ إِلاَّ مُتْعةٌ مُسْتعارةٌ ، تُعارُ ، فَتَأْتي رَبَّها فَرْطَ أَشهُر ؟ وقيل : الفَرْط أَن تأْتيه في الأَيام ولا تكون أَقلّ من ثلاثة ولا أَكثر من خمس عشرة ليلة .
      ابن السكيت : الفَرْط أَن يقال آتيك فَرْط يوم أَو يومين .
      والفَرْط : اليوم بعد اليومين .
      أَبو عبيد : الفَرْط أَن تلقَى الرجل بعد أَيام .
      يقال : إِنما تلقاه في الفَرْط ، ويقال : لقيته في الفَرْط بعد الفَرْطِ أَي الحِين بعد الحِين .
      وفي حديث ضُباعة : كان الناس إِنما يذهبون فَرْطَ يوم أَو يومين فيَبْعَرُون كما تَبْعَرُ الإِبل أَي بعد يومين .
      وقال بعض العرب : مضيت فَرْط ساعة ولم أُومِنْ أَنْ أَنْفَلِت ، فقيل لهع : ما فرْط ساعة ؟ فقال : كمُذ أَخذت في الحديث ، فأَدخل الكاف على مُذْ ، وقوله ولم أومِن أَي لم أَثِقْ ولم أُصدِّق أَني أَنفلِت .
      وتفارطَتْه الهموم : أَتته في الفَرْط : وقيل : تسابقت إِليه .
      وفَرَّط : كَفَّ عنه وأَمهلَه .
      وفرَّطْت الرجل إِذا أَمهلتَه .
      والفِراط : التَّرْك .
      وما أَفرط منهم أَحداً أَي ما ترك .
      وما أَفْرَطْت من القوم أَحداً أَي ما تركت .
      وأَفْرَط الشيءَ : نَسِيه .
      وفي التنزيل : وأَنَّهم مُفْرَطون ؛ قال الفراء : معناه منسيُّون في النار ، وقيل : منسيُّون مضيَّعون متروكون ، قال : والعرب تقول أَفْرَطْت منهم ناساً أَي خَلَّفتهم ونَسِيتهم ، قال : ويُقرأُ مُفْرِطون ، يقال : كانوا مُفْرِطِين على أَنفسهم في الذنوب ، ويروى مُفَرِّطون كقوله تعالى : يا حَسْرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْب اللّه ، يقول : فيما ترَكْتُ وضيَّعت .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى أفرطح في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ: بسطه ووسّعه. ورغيف مُفَرْطَح: مبسوط. ورأس مفرطح: عريض.
الصحاح في اللغة
رأس مُفَرْطَحٌ، أي عريض.
تاج العروس

فَرَطحه : عَرّضَه وبَسَطَه كفَلْطحه ورأْسٌ فِرْطاحٌ ومُفَرْطَحٌ كمُسَرهدٍ هكذا قال الجوهريّ بالراءِ وهو سَهْو والصَّواب مُفَلْطَح باللام أَي عَرِيضٌ . قال شيخنا وقد سقطت هذه العبارة من بعض النّسخ وهو الصّواب فإِنه يقال بالرّاءِ وباللام كما في غير ديوان والراءُ تُقارِض الّلامَ كما عُرِف في مُصنّفات الإِبدال انتهى . وفي اللسانِ وأَنشد لابن أَحمر البَجَلّى يَصف حيّةً ذَكرا : خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ ورأْسُه كالقُرْص فُرطِحَ من طَحينِ شَعِيرِ قال ابنَ بّريّ : صوابه فُلْطِحَ باللام قال : وكَذلك أَنشده الآمدىّ انتهى . قلت :



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: