وصف و معنى و تعريف كلمة رطح:


رطح: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ راء (ر) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على راء (ر) و طاء (ط) و حاء (ح) .




معنى و شرح رطح في معاجم اللغة العربية:



رطح

جذر [رطح]

  1. فَرطَحَ: (فعل)
    • فرطحَ يفرطح ، فرطحةً ، فهو مُفَرْطِح ، والمفعول مُفَرْطَح
    • فَرْطَحَ الشيء: بَسَطَهُ ووسعَة
    • ورَغِيفٌ مُفَرْطَحٌ: مَبْسُوطٌ
    • ورَأسٌ مُفَرْطَحٌ: عَرِيضٌ
  2. فرطح الشّيء:
    • فَلْطَحه، بسطه، وسَّعه ''فرطح رغيفًا- رأسٌ مفرطَح.
  3. رَأسٌ مُفَرْطَحٌ:
    • عَرِيضٌ.
  4. رَغِيفٌ مُفَرْطَحٌ:
    • مَبْسُوطٌ.


  5. فرطحة : (اسم)
    • فرطحة : مصدر فَرطَحَ
,
  1. فرطحَ
    • فرطحَ يفرطح ، فرطحةً ، فهو مُفَرْطِح ، والمفعول مُفَرْطَح :-
      فرطح الشَّيءَ فَلْطَحه، بسطه، وسَّعه :-فرطح رغيفًا، - رأسٌ مفرطَح: عريض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. فَرْطَحَ
    • [ف ر ط ح]. (فعل: رباعي متعد). فَرْطَحْتُ، أُفَرْطِحُ، فَرْطِحْ، مصدر فَرْطَحَةٌ. :-فَرْطَحَ الرَّغِيفَ :- : بَسَطَهُ، صَيَّرَهُ عَرِيضاً.

    المعجم: الغني

  3. فَرطَح
    • فرطح - فرطحة
      1-فرطح الشيء : جعله عريضا



    المعجم: الرائد

  4. فرطح الشّيء
    • فَلْطَحه، بسطه، وسَّعه :-فرطح رغيفًا- رأسٌ مفرطَح

    المعجم: عربي عامة

  5. فَرْطَحَ
    • فَرْطَحَ الشيء: بَسَطَهُ ووسعَة.
      ورَغِيفٌ مُفَرْطَحٌ: مَبْسُوطٌ.
      ورَأسٌ مُفَرْطَحٌ: عَرِيضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فرطح
    • "رأْسٌ مُفَرْطَحٌ أَي عريض.
      وفَرْطَحَ القُرْصَ وفَلْطَحه إِذا بسطه؛

      وأَنشد لرجل من بَلْحَرِثِ‎ ‎بن‎ كعب يصف حية ذكراً، وهو ابن أَحمر البَجَلِيّ ليس الباهِليَّ: خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ، ورأْسُه كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعير؟

      ‏قال ابن بري: صوابه فُلْطِح، باللام، قال: وكذلك أَنشد الآمِدِيّ؛ وبعده:ويُدِيرُ عَيناً للوَداعِ، كأَنها سَمْراءُ طاحتْ من نَقِيصِ بَريرِ وكأَنَّ شِدْقَيْهِ، إِذا اسْتَقْبَلْتَه،شِدْقا عَجُوزٍ مَضْمَضَتْ لطُهُورِ وكل شيء عَرَّضْته فقد فَرْطَحْتَه.
      "



    المعجم: لسان العرب

  7. فَرْطَحَهُ
    • ـ فَرْطَحَهُ: عَرَّضَهُ.
      ـ رأسٌ فِرْطاحٌ ومُفَرْطَحٌ، (هكذا قال الجوهريُّ، وهو سَهْوٌ، والصوابُ: مُفَلْطَحٌ): عريضٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. رَطْبُ
    • ـ رَطْبُ : ضِدُّ اليابِسِ ،
      ـ رَطْبُ مِنَ الغُصْنِ ، والرَّيشِ ، وغيرِهِ : النَّاعِمُ . ورَطُبَ ورَطِبَ رُطوبَةً ورَطابَةً ، فهو رَطِيبٌ .
      ـ رُطْبُ ورَطُبُ : الرِّعْيُ الأَخْضَرُ منَ البَقْلِ ، والشَّجَرُ ، أو جَماعَةُ العُشْبِ الأَخْضَرِ ،
      ـ أرضٌ مُرْطِبَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ رُطَبٍ : نَضيجُ البُسْرِ ، واحِدَتُهُ رُطَبَةٌ ، الجمع : أرْطابٌ .
      ـ أحمدُ بنُ سَلامَةَ الرُّطَبِيُّ : من كِبارِ الشافِعِيَّةِ ، وحَفيدُهُ القاضي أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ عبد اللَّهِ بنِ أحمدَ ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الرُّطَبِيُّ : حَدَّثَ عن أبي القاسِم ِ ( بنِ ) البُسْرِيِّ . ورَطَبَ الرُّطَبُ ، ورَطُبَ ، ورَطَّبَ ،
      ـ تَمْرٌ رَطِيبٌ : مُرْطِبٌ .
      ـ أرْطَبَ النَّخْلُ : حانَ أوانُ رُطَبِهِ ،
      ـ أرْطَبَ القَوْمُ : أرْطَبَتْ نَخْلُهُمْ ،
      ـ أرْطَبَ الثَّوْبَ : بَلَّهُ ، كرَطَّبَهُ .
      ـ رَطَبَ الدَّابَّةَ رَطْباً ورُطوباً : عَلَفَها رَطْبَةً ، أي : فِصْفِصَةً ، الجمع : رِطابٌ ،
      ـ رَطَبَ القَوْمَ : أطْعَمَهُمْ الرُّطَبَ ، كرَطَّبَهُمْ ،
      ـ رَطِبَ : تكلَّم بما عِنْدَهُ من الصَّوابِ والخَطَأ .
      ـ جارِيَةٌ رَطْبَةٌ : رَخْصةٌ .
      ـ غُلامٌ رطْبٌ : فيه لينُ النِّساءِ .
      ـ يارَطابِ : سَبٌّ لها .
      ـ مَرْطُوبُ : مَنْ به رُطُوبَةٌ .
      ـ رَكِيَّةٌ مَرْطَبَةٌ : عَذْبَةٌ بين أَمْلاحٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَطَزُ
    • ـ رَطَزُ : الضعيفُ من الشَّعَرِ وغيره .
      ـ رَطَازاتُ : الخُرَافات .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. رَطِيطُ
    • ـ رَطِيطُ : الجَلَبَةُ ، والصِّياحُ ، والحُمْقُ ، والأَحْمَقُ ، ج : رِطاطٌ ورَطائطُ .
      ـ أرَطَّ : حَمُقَ ،
      ـ أرَطَّ في مَقْعَدِه : ألَحَّ فلم يَبْرَحْ .
      ـ ‘‘ أرِطِّي ، فإِن خَيْرَكِ في الرَّطيطِ ’‘: مَثَلٌ للأحْمَقِ يُرْزَقُ ، فإِذا تَعاقَلَ ، حُرِمَ .
      ـ رَطْراطُ : الماءُ أسْأَرَتْه الإِبِلُ في الحِياضِ .
      ـ رَطُّ : موضع بين فارِسَ والأَهْوازِ .
      ـ اسْتَرْطَطْتُه : اسْتَحْمَقْتُه .
      ـ رُطْ رُطْ : أمرٌ بالتَّحامُقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فاكِهَةُ
    • ـ فاكِهَةُ : الثَّمَرُ كُلُّهُ ، وقولُ مُخْرِجِ التَّمْرِ والعِنَبِ والرُّمَّانِ منها مُسْتَدِلاًّ بقولِه تعالى : { فيهما فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ } باطِلٌ مَرْدودٌ ، وقد بَيَّنْتُ ذلك مَبْسوطاً في '' اللاَّمِعِ المُعْلَمِ العُجابِ ''. والنَّخْلَةُ المُعْجِبَةُ ، واسمٌ ، والحَلْواءُ .
      ـ فاكِهانِيُّ : بائِعُ الفاكِهَةُ .
      ـ فَكِهٌ : آكِلُ الفاكِهَةُ .
      ـ فاكِهُ : صاحِبُ الفاكِهَةُ .
      ـ فَكَّهَهُمْ تَفْكِيهاً : أتاهُمْ بها .
      ـ فَكَّهَهُمْ بِمُلَحِ الكَلامِ تَفْكيهاً : أطْرَفَهُمْ بها ، والاسمُ : الفَكِيهَةُ والفُكاهَةُ .
      ـ فَكِهَ ، فَكَهاً وفَكاهَةً ، فهو فَكِهٌ وفاكِهٌ : طَيِّبُ النَّفْسِ ضَحُوكٌ ، أَو يُحَدِّثُ صَحْبَهُ فَيُضْحِكُهُمْ ،
      ـ فَكِهَ منه : تَعَجَّبَ ، كَتَفَكَّهَ .
      ـ تفاكُهُ : التَّمازُحُ .
      ـ فاكَهَهُ : مازَحَهُ .
      ـ تَفَكَّهَ : تَنَدَّمَ ،
      ـ تَفَكَّهَ به : تَمَتَّعَ ، وأكَلَ الفاكِهَةَ ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ ، ضِدٌّ .
      ـ أُفْكُوهَةُ : الأُعْجوبَةُ .
      ـ ناقَةٌ مُفْكِهٌ ومُفْكِهَةٌ : خاثِرَةُ اللَّبَنِ .
      ـ فَكْهَةُ وفُكَيْهَةُ : امرأتانِ .
      ـ أبو فُكَيْهَةَ : صَحابِيٌّ .
      ـ هو فَكِهٌ بأَعراضِ الناسِ : يَتَلَذَّذُ بِاغْتيابِهِمْ .
      ـ قوله تعالى : { فَظَلْتُم تَفَكَّهونَ } تَهَكُّمُ ، أي : تَجْعَلونَ فاكِهتَكُمْ قَوْلَكُم : { إنَّا لَمُغْرَمُونَ }.
      ـ تَفَكَّهَ هنا : ألْقَى الفاكِهَةَ عن نفسِه ، قاله ابنُ عَطيَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الدَّابَّةُ
    • الدَّابَّةُ : كلُ ما يَدِبُّ على الأرض ، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان ( للمذ كر والمؤنث ) . والجمع : دوابُّ .
      وتصغيرهُ :( دُوَيْبَّة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرَّطْراطُ

    • الرَّطْراطُ : الماءُ تبقيه الإبل في الحياض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الفَاكِهَةُ
    • الفَاكِهَةُ : الثمار اللذيذة .
      و الفَاكِهَةُ الحَلواءُ . والجمع : فواكِهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرطبه
    • إذا كان غضاً - أسبست - أسفست - فصفصة - فصة - فصافص - قضب - قت ( إذا كان جافاً ) - برسيم - ذو ثلاث ورقات - نفل - أنفال - قرط - أسدار - وبزره يسمى حب النفل .

    المعجم: الأعشاب

  9. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. رَطْبَةٌ
    • جمع : رِطَابٌ . [ ر ط ب ]. :- عَلَفَ دَابَّتَهُ الرَّطْبَةَ :- : نَبَاتٌ يُزْرَعُ وَمِنْهُ ما يَنْبُتُ بَرِّيّاً .

    المعجم: الغني

  11. رَطْبة
    • رَطْبة :-
      جمع رَطَبات ورَطْبات ورِطاب ورَطْب : كُلُّ ما أكل من النبات غضًّا طريًّا :- نباتات / فواكه رَطْبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. رطبة
    • هي الفصفصة ، ويقال ليابسها القت

    المعجم: الأعشاب

  13. رَطبة
    • رطبة
      1 - واحدة الرطب

    المعجم: الرائد

  14. رطبة
    • رطبة
      1 - نبات عشبي منه بري ومنه ما يزرع . جمع : رطاب

    المعجم: الرائد

  15. الرَّطْبَة
    • الرَّطْبَة : مؤنث الرَّطْبِ .
      وجاريةٌ رَطْبَةٌ : ناعمة أَو فاجرة .
      و الرَّطْبَة الفِصْفِصة ؛ وهي نباتٌ كالبرسيم .
      و الرَّطْبَة كلُّ ما أُكِل من النبات غضًّا طرِيًّا . والجمع : رِطابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رُطْبٌ
    • [ ر ط ب ]. :- اِنْتَشَرَتِ الْمَاشِيَةُ في الرُّطْبِ :- : في الْمَرْعَى الأَخْضَرِ مِنَ العُشْبِ وَالشَّجَرِ .

    المعجم: الغني

  17. رطب
    • " الرَّطْبُ ، بالفَتْحِ : ضدُّ اليابسِ .
      والرَّطْبُ : النَّاعِمُ .
      رَطُبَ ، بالضَّمِّ ، يَرْطُب رُطوبَةً ورَطابَةً ، ورَطِبَ فهو رَطْبٌ ورَطِـيبٌ ، ورَطَّبْتُه أَنا تَرْطِـيباً .
      وجارِيَةٌ رَطْبَة : رَخْصَة .
      وغلام رَطْبٌ : فيه لِـينُ النساءِ .
      ويقال للمرْأَةِ : يا رَطَابِ ! تُسَبُّ به .
      والرُّطُبُ : كلُّ عُودٍ رَطْبٍ ، وهو جَمْعُ رَطْبٍ .
      وغُصنٌ رَطِـيبٌ ، ورِيشٌ رَطِـيبٌ أَي ناعِمٌ .
      والمَرْطُوبُ : صاحِبُ الرُّطُوبَةِ .
      وفي الحديث : مَن أَرَادَ أَنْ يَقْرَأَ القُرْآن رَطْباً أَي لَيِّناً لا شِدَّةَ في صَوْتِ قَارِئِه .
      والرُّطْبُ والرُّطُبُ : الرِّعْيُ الأَخْضَرُ من بُقُولِ الرَّبِـيعِ ؛ وفي التهذيب : من البَقْلِ والشجر ، وهو اسْمٌ للجِنْسِ .
      والرُّطْبُ ، بالضمِّ ، ساكِنَةَ الطاءِ : الكَـلأُ ؛ ومنه قول ذي الرمة : حَتى إِذا مَعْمَعَانُ الصَّيْفِ هَبَّ لَهُ ، * بأَجـَّةٍ ، نَشَّ عَنْها الـمَاءُ والرُّطْبُ وهو مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ ، أَراد : هَيْجَ كُلِّ عُودٍ رَطْبٍ ، والرُّطْبُ : جَمعُ رَطْبٍ ؛ أَراد : ذَوَى كُلُّ عُودٍ رَطْبٍ فَهاجَ .
      وقال أَبو حنيفة : الرُّطْب جماعة العُشْبِ الرَّطْبِ .
      وأَرْضٌ مُرْطِـبةٌ أَي مُعْشِـبَةٌ ، كَثِـيرةُ الرُّطْبِ والعُشْبِ والكَلإِ .
      والرَّطْبة : رَوْضَة الفِصْفِصَة ما دامَتْ خَضْراءَ ؛ وقيل : هي الفِصْفِصَةُ نَفْسُها ، وجمعُها رِطابٌ . ورَطَبَ الدَّابَّة : عَلَفها رَطْبَةً .
      وفي الصحاح : الرَّطبة ، بالفَتْح : القَضْبُ خَاصَّة ، ما دامَ طَرِيّاً رَطْباً ؛ تقول منه : رَطَبْتُ الفَرَس رَطْباً ورُطوباً ، عن أَبي عبيد .
      وفي الحديث : أَنَّ امرَأَةً ، قالت : يا رسولَ اللّه ، إِنَّا كَلٌّ على آبائِنَا وأَبْنائِنَا ، فما يَحِلُّ لَنا منْ أَمْوالِهِمْ ؟ فقال : الرَّطْبُ تَـأْكُلْنَه وتُهْدِينَه ؛ أَراد : مَا لا يُدَّخَر ، ولا يَبْقَى كالفواكهِ والبُقول ؛ وإِنما خَصَّ الرَّطْبَ لأَنَّ خَطْبَه أَيْسَر ، والفسادَ إِليه أَسرَعُ ، فإِذا تُرِكَ ولم يُؤْكَلْ ، هَلَك ورُمِـيَ ، بخلافِ اليابس إِذا رُفِـعَ وادُّخِرَ ، فَوَقَعَتِ الـمُسامَحة في ذلك بتركِ الاسْتِئْذانِ ، وأَن يجري على العادةِ الـمُسْتحسَنةِ فيه ؛ قال : وهذا فيما بين الآباءِ والأُمـَّهاتِ والأَبناءِ ، دون الأَزواجِ والزَّوجاتِ ، فليس لأَحدِهما أَن يَفعل شيئاً إِلاَّ بإِذنِ صاحبِه .
      والرُّطَبُ : نَضِـيجُ البُسْرِ قبلَ أَنْ يُتْمِر ، واحدتُه رُطَبةً .
      قال سيبويه : ليس رُطَبٌ بتكسيرِ رُطَبةٍ ، وإِنما الرُّطَب ، كالتَّمْرِ ، واحد اللفظ مُذَكَّر ؛ يقولون : هذا الرُّطَب ، ولو كان تَكْسيراً لأَنـَّثوا .
      وقال أَبو حنيفة : الرُّطَبُ البُسْرُ إِذا انهَضَم فَلانَ وحَـَلا ؛ وفي الصحاح : الرُّطَبُ من التمر معروفٌ ، الواحدة رُطَبة ، وجمع الرُّطَبِ أَرْطابٌ ورِطابٌ أَيضاً ، مثلُ رُبَعٍ ورِباعٍ ، وجمعُ الرُّطَبةِ رُطَباتٌ ورُطَبٌ .
      ورَطَبَ الرُّطَبُ ورَطُبَ ورَطَّبَ وأَرْطَبَ : حانَ أَوانُ رُطَبِه .
      وتَمرٌ رَطِـيبٌ : مُرْطِبٌ .
      وأَرْطَبَ البُسْر : صار رُطَباً .
      وأَرْطَبَتِ النخلة ، وأَرْطَبَ القَوْمُ : أَرْطَبَ نَخْلُهم وصار ما عليه رُطَباً .
      ورَطَبَهم : أَطْعَمَهم الرُّطَب .
      أَبو عمرو : إِذا بلَغ الرُّطَب اليَبِـيس ، فوُضِـعَ في الجِرارِ ، وصُبَّ عليه الماءُ ، فذلك الرَّبيطُ ؛ فإِنْ صُبَّ عليه الدِّبْسُ ، فهو الـمُصَقَّر .
      ابن الأَعرابي : يقال للرَّطْبِ : رَطِبَ يَرْطَبُ ، ورَطُبَ يَرْطُبُ رُطُوبة ؛ ورَطَّبَتِ البُسرة وأَرْطَبَت ، فهي مُرَطِّبةٌ ومُرْطِـبة .
      والرَّطْبُ : الـمُبْتَلُّ بالماءِ .
      ورَطَّبَ الثوْبَ وَغيرَه وأَرْطَبَه كِلاهما : بَلَّه ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة : بشَرَبَّةٍ دَمِثِ الكَثِـيب ، بدُوره * أَرْطَى ، يَعُوذُ به ، إِذا مَا يُرطَبُ "

    المعجم: لسان العرب

  18. رطز
    • " التهذيب : أَهمله الليث .
      وقال أَبو عمرو في كتاب الياقوت : الرَّطَزُ الضعيف ، قال : وشَعَرٌ رَطَزٌ أَي ضعيف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. دوب
    • دَابَ دَوْباً كَدَأَبَ .

    المعجم: لسان العرب

  20. رطط
    • " الرَّطِيطُ : الحُمْقُ .
      والرَّطِيطُ أَيضاً : الأَحْمَقُ ، فهو على هذا اسم وصفة .
      ورجل رَطِيطٌ ورَطِيءٌ أَي أَحمقُ .
      وأَرَطَّ القومُ : حَمُقُوا .
      وقالوا : أَرِطِّي فإِنَّ خَيْرَكِ بالرَّطِيطِ ؛ يُضْرب للأَحمق الذي لا يرزق إِلا بالحُمْقِ ، فإِن ذهَبَ يَتعاقَلُ حُرِمَ .
      وقومٌ رَطائطُ : حَمْقَى ؛ حكاه ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : مَهْلاً ، بَني رُومانَ بعضَ عِتابِكُمْ ، وإِيّاكُمُ والهُلْبَ مِنِّي عَضارِطا أَرِطُّوا ، فقد أَقْلَقْتُمُ حَلَقاتِكُمْ ، عسَى أَن تَفُوزُوا أَن تكُونوا رَطائطا ولم يُذْكر للرّطائط واحد ؛ يقول : اضْطَرَبَ أَمرُكم من جهة الجِدِّ والعقل فاحْمُقوا لعلكم تَفُوزون بجهلكم وحُمْقِكم ؛ قال ابن سيده : وقوله أَقْلَقْتُم حَلَقاتِكم يقول أَفْسَدْتم عليكم أَمرَكم من قول الأَعشى : لقد قَلَّقَ الحَلْقَ إِلا انْتِظارا وقال ابن الأَعرابي : تقول للرجل رُطْ رُطْ إِذا أَمرته أَن يتَحامَقَ مع الحَمْقَى ليكون له فيهم جَدٌّ .
      ويقال : اسْتَرْطَطْتُ الرجلَ واسْتَرْطَأْتُهُ إِذا اسْتَحْمَقْتَه .
      والرَّطْراطُ : الماء الذي أَسْأَرَتْه الإِبلُ في الحِياضِ نحو الرِّجْرِجِ .
      والرَّطِيطُ : الجَلَبةُ والصِّياحُ ، وقد أَرَطُّوا أَي جَلَّبُوا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. فكه
    • " الفاكهةُ : معروفةٌ وأَجْناسُها الفَواكهُ ، وقد اختلف فيها فقال : ‏ بعض العلماء : كل شيء قد سُمِّيَ من الثِّمار في القُرآن نحو العِنَب والرُّمّان فإنا لا نُسَمِّيه فاكهةً ، قال : ولو حَلَفَ أَن لا يأْكل فاكهة فأَكل عنباً ورُمّاناً لم يَحْنَثْ ولم يكنْ حانثاً .
      وقال آخرون : كلُّ الثِّمار فاكهةٌ ، وإنما كرر في القرآن في قوله تعالى : فيهما فاكهةٌ ونخلٌ ورُمّانٌ ؛ لتَفْضِيل النخلِ والرُّمَّان على سائر الفواكه دُونَهما ، ومثله قوله تعالى : وإذْ أَخَذْنا من النَّبِيِّين مِيثاقَهم ومِنْكَ ومن نوحٍ وإبراهيمَ وموسَى وعيسى بن مريم ؛ فكرر هؤلاء للتفضيل على النَّبِيِّين ولم يَخْرُجوا منهم .
      قال الأَزهري : وما علمت أَحداً من العرب ، قال إنَّ النخيلَ والكُرومَ ثِمارُها ليست من الفاكهة ، وإنما شذ قول النعمان بن ثابت في هذه المسأَلة عن أَقاويل جماعة فقهاء الأَمصار لقلة علمه بكلام العرب وعلمِ اللغة وتأْويلِ القُرآن العربي المُبين ، والعرب تَذْكُر الأَشياء جملة ثم تَخُصُّ منها شيئاً بالتسمية تنبيهاً على فَضْلٍ فيه .
      قال الله تعالى : مَنْ كانَ عَدُوّاً لله وملائكتهِ ورُسُلِه وجِبْريلَ ومِيكالَ ؛ فمن ، قال إن جِبْريلَ ومِيكالَ ليسا من الملائكة لإفْرادِ الله عزَّ وجل إياهما بالتسمية بعد ذِكْر الملائكة جُمْلةً فهو كافر ، لأَن الله تعالى نص على ذلك وبَيَّنه ، وكذلك مَنْ ، قال إن ثمرَ النخلِ والرُّمانِ ليس فاكهة لإفراد الله تعالى إياهما بالتسمية بعد ذكر الفاكهة جُمْلة فهو جاهل ، وهو خلافُ المعقول وخلافُ لغة العرب .
      ورجلٌ فَكهٌ : يأْكل الفاكِهةَ ، وفاكِهٌ : عنده فاكهة ، وكلاهُما على النَّسَب .
      أَبو معاذ النحوي : الفاكه الذي كَثُرَتْ فاكِهتُه ، والفَكِهُ : الذي يَنالُ من أَعراضِ الناسِ ، والفاكهانِيُّ : الذي يَبِيعُ الفاكهةَ .
      قال سيبويه : ولا يقال لبائع الفاكهة فَكَّاه ، كما ، قالوا لَبّان ونَبّال ، لأَن هذا الضرب إنما هو سماعي لا اطِّراديّ .
      وفَكَّهَ القومَ بالفاكِهة : أَتاهم بها .
      والفاكهة أَيضاً : الحَلْواءُ على التشبيه .
      وفَكَّهَهُم بمُلَح الكلام : أَطْرَفَهُم ، والاسمُ الفكِيهةُ والفُكاهةُ ، بالضم ، والمصدر المتوهم فيه الفعل الفَكاهةُ .
      الجوهري : الفَكاهةُ ، بالفتح ، مصدرُ فَكِهَ الرجلُ ، بالكسر ، فهو فَكِهٌ إذا كان طَيِّبَ النَّفْس مَزّاحاً ، والفاكهُ المزّاحُ .
      وفي حديث أَنس : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من أَفْكَهِ الناس مع صَبِيٍّ ؛ الفاكهُ : المازحُ .
      وفي حديث زيد بن ثابت : أَنه كان من أَفْكَهِ الناسِ إذا خلا مع أَهله ؛ ومنه الحديث : أَربعٌ ليس غِيبَتُهن بغيبةٍ ، منهم المُتَفَكِّهون بالأُمَّهات ؛ هم الذين يَشْتُمُونَهُنَّ مُمازِحِين .
      والفُكاهةُ ، بالضم : المِزاحُ ، وقيل : الفاكهُ ذو الفُكاهة كالتامر واللاَّبن .
      والتَّفاكُهُ : التَّمازُحُ .
      وفاكَهْتُ القومَ مُفاكَهةً بمُلَحِ الكلامِ والمِزاحِ ، والمُفاكهَةُ : المُمازحَةُ .
      وفي المثل : لا تُفاكِه أَمَهْ ولا تَبُلْ على أَكَمَهْ .
      والفَكِهُ : الطَّيِّبُ النفس ، وقد فَكِهَ فَكَهاً .
      أَبو زيد : رجل فَكِهٌ وفاكِهٌ وفَيْكَهان ، وهو الطيب النفس المزَّاحُ ؛

      وأَنشد : إذا فَيْكهانٌ ذو مُلاءٍ ولِمَّةٍ ، قليل الأَذَى ، فيما يُرَى الناسُ ، مُسْلِمُ وفاكَهْتُ : مازَحْتُ .
      ويقال للمرأَة : فَكِهةٌ ، وللنساء فَكِهات .
      وتَفَكَّهْتُ بالشيء : تَمَتَّعْتُ به .
      ويقال : تركت القومَ يتَفَكَّهُون بفلانٍ أَي يَغْتابونه ويتَناولونَ منه .
      والفَكِهُ : الذي يُحَدِّث أَصحابَه ويُضْحِكُهم .
      وفَكِهَ مِنْ كذا وكذا وتفَكَّه : عَجِبَ .
      تقول : تفَكَّهْنا من كذا وكذا أي تعَجَّبْنا ؛ ومنه قوله عز وجل : فظَلْتُمْ تَفَكَّهُون ؛ أَي تتَعجَّبُونَ مما نَزَلَ بكم في زَرْعِكم .
      وقوله عز وجل : فاكِهين بما آتاهُم رَبُّهم ؛ أَي ناعمين مُعْجبينَ بما هم فيه ، ومن قرأَ فَكِهينَ يقول فَرِحِين .
      والفاكِهُ : الناعم في قوله تعالى : في شُغُل فاكِهونَ .
      والفَكِهُ : المُعْجب .
      وحكى ابن الأَعرابي : لو سَمِعْتَ حديث فلان لما فَكِهْتَ له أَي لما أَعجبك .
      وقوله تعالى : في شُغُلٍ فاكهون ؛ أَي مُتعجِّبون ناعِمون بما هم فيه .
      الفراء في قوله تعالى في صفة أَهل الجنة : في شُغُلٍ فاكهون ، بالأَلف ، ويقرأُ فَكِهُون ، وهي بمنزلة حَذِرُون وحاذِرُون ؛ قال أَبو منصور : لما قرئ بالحرفين في صفة أَهل الجنة علم أَن معناهما واحد .
      أَبو عبيد : تقول العرب للرجل إذا كان يَتَفَكَّه بالطعام أَو بالفاكهةِ أَو بأَعْراضِ الناس إن فلاناً لَفَكِهٌ بكذا وكذا ؛

      وأَنشد : فَكِهٌ إلى جَنْبِ الخِوانِ ، إذا غَدتْ نَكْباء تَقْطَعُ ثابتَ الأَطْنابِ والفَكِهُ : الأَشِرُ البَطِرُ .
      والفاكِهُ : من التَّفَكُّهِ .
      وقرئ : ونَعْمةٍ كانوا فيها فَكِهينَ ، أَي أَشِرينَ ، وفاكهينَ أَي ناعمين .
      التهذيب : أََهل التفسير يختارون ما كان في وصف أَهل الجنة فاكِهين ، وما في وصف أهل النار فَكهينَ أَي أَشِرينَ بَطِرين .
      قال الفراء في قوله تعالى : إنَّ المُتَّقِينَ في جنّات ونَعيمٍ فاكهينَ ؛ قال : مُعْجبين بما آتاهم ربهم ؛ وقال الزجاج : قرئ فَكِهينَ وفاكِهينَ جميعاً ، والنصب على الحال ، ومعنى فاكِهينَ بما آتاهم ربهم أَي مُعْجبين .
      والتَّفَكُّهُ : التنَدُّمُ .
      وفي التنزيل : فظَلْتُم تَفكَّهون ؛ معناه تَنَدَّمُون ، وكذلك تَفَكَّنُون ، وهي لغة لِعُكْل .
      اللحياني : أَزْدُ شَنُوءَة يقولون يتَفكَّهُون ، وتميمٌ تقولُ يتَفَكَّنُون أَي يتندَّمُون .
      ابن الأَعرابي : تفَكَّهْتُ وتفَكَّنْتُ أَي تندَّمْت .
      وأَفْكَهَتِ الناقة إذا رأَيت في لبنها خُثورةً شِبْهَ اللِّبَإِ .
      والمُفْكِه من الإبلِ : التي يُهَراق لَبَنُها عند النِّتاج قبل أَن تَضَعَ ، والفعل كالفعل .
      وأَفْكَهَت الناقةُ إذا دَرَّتْ عند أَكل الربيع قبل أَن تَضَع ، فهي مُفْكِةٌ .
      قال شمر : ناقة مُفْكِهةٌ ومُفْكِةٌ ، وذلك إذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها وعَظُمَ ضَرْعُها ودنا نِتاجها ؛ قال الأَحْوص : بَنِي عَمِّنا ، لا تَبْعَثُوا الحَرْبَ ، إنني أَرى الحربَ أَمْسَتْ مُفْكِهاً قد أَصَنَّت ؟

      ‏ قال شمر : أَصَنَّت استَرْخى صَلَواها ودنا نِتاجُها ؛

      وأَنشد : مُفْكِهة أَدْنَتْ على رأْسِ الوَلَدْ ، قد أَقْرَبَتْ نَتْجاً ، وحانَ أَنْ تَلِدْ أي حانَ وِلادُها .
      قال : وقوم يجعلون المُفْكِهة مُقْرِباً من الإبل والخيل والحُمُر والشاء ، وبعضُهم يجعلها حين استبان حملها ، وقوم يجعلون المُفْكِهةَ والدافِعَ سَواء .
      وفاكهٌ : اسم .
      والفاكهُ : ابنُ المُغِيرة المَخْزُوميّ عمّ خالد بن الوليد .
      وفُكَيْهةُ : اسم امرأَة ، يجوز أَن يكون تصغير فَكِهةٍ التي هي الطَّيِّبةُ النَّفْس الضَّحوكُ ، وأَن يكون تصغيرَ فاكهةٍ مُرَخَّماً ؛

      أَنشد سيبويه : تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً لِلَذَّة فُكَيْهةُ : هَشَّيْءٌ بكَفَّيْكَ لائِقُ ؟ يريد : هلْ شيءٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى رطح في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ: بسطه ووسّعه. ورغيف مُفَرْطَح: مبسوط. ورأس مفرطح: عريض.
الصحاح في اللغة
رأس مُفَرْطَحٌ، أي عريض.
تاج العروس

فَرَطحه : عَرّضَه وبَسَطَه كفَلْطحه ورأْسٌ فِرْطاحٌ ومُفَرْطَحٌ كمُسَرهدٍ هكذا قال الجوهريّ بالراءِ وهو سَهْو والصَّواب مُفَلْطَح باللام أَي عَرِيضٌ . قال شيخنا وقد سقطت هذه العبارة من بعض النّسخ وهو الصّواب فإِنه يقال بالرّاءِ وباللام كما في غير ديوان والراءُ تُقارِض الّلامَ كما عُرِف في مُصنّفات الإِبدال انتهى . وفي اللسانِ وأَنشد لابن أَحمر البَجَلّى يَصف حيّةً ذَكرا : خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ ورأْسُه كالقُرْص فُرطِحَ من طَحينِ شَعِيرِ قال ابنَ بّريّ : صوابه فُلْطِحَ باللام قال : وكَذلك أَنشده الآمدىّ انتهى . قلت :



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: