الإلقاء الإنشاديّ/ الإلقاء الملحَّن: موسيقى تُعزف أثناء تأدية مقاطع قصصيّة،
إِلقاء : (اسم)
إلقاء : مصدر أَلقَى
قَهيَ : (فعل)
قَهِيَ قَهْيًا
قَهِيَ : لم يَشته الطعام
قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه
قاهيّ : (اسم)
القَاهِيُّ : الرجلُ المُخْصبِ
قاهيُّونَ : (اسم)
قاهيُّونَ : جمع قاهِيُّ
مَقَاهٍ : (اسم)
مَقَاهٍ : جمع مَقهَى
اِتِّقاء : (اسم)
مصدر اِتَّقَى
حَاوَلَ اتِّقَاءَ شرِّهِ: تَجَنُّبَ شَرِّهِ
قَوَّهَ : (فعل)
قَوَّهَ بصاحبه: صاح به
قَوَّهَ بالصَّيد، وعليه: صَيَّح به ليَحُوشه إلى مكان
قَواء : (اسم)
الجمع : أقواءٌ
القَوَاء : القَفْر من الأرض
وأَرضٌ قَوَاء: لا أَحدَ فيها
ومنزلٌ قَواءٌ: لا أَنيسَ به
القَوَاء :الأرضُ التي لم تُمْطَر بين أَرضين ممطورتين
بَاتَ القَوَاءَ : بَاتَ جَائِعاً
,
قَنَأَ
ـ قَنَأَ قُنُوءاً: اشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ، وقَنَّأْتُه تَقْنِيئاً، ـ قَنَأَ اللبَنَ: مَزَجَه، ـ قَنَأَ فلاناً: قَتَلَهُ، أو حَمَلَه على قَتْلِهِ، كاقْتَأَه، ـ قَنَأَ الجِلْدُ: أُلْقِيَ في الدِّباغِ، ـ قَنَأَ لِحْيَتَه: سَوَّدَها، كقَنَّأَهَا. ـ قَنِئَ: ماتَ، ـ قَنِئَ الأَديمُ: فَسَدَ، وأَقْنَأْتُهُ. ـ قَناءٌ: ماءٌ . ـ أقْنَأنِي: أمكَنَنِي. ـ المَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ: المَقْمَأَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
قاه
قاه 1- قاه : طاعة. 2- قاه : سلطة : «ما له عليه قاه». 3- قاه : جاه. 4- قاه من العيش الطيب الناعم .
ـ قاهُ: الطَّاعَةُ، والجاهُ، وسُرْعَةُ الإِجابَةِ في الأَكْلِ، يائِيٌّ، والرَّفِيهُ من العَيْشِ. ـ قاهِيُّ: الرجُلُ المُخْصِبُ، ـ قُوهَةُ: اللَّبَنُ تَغَيَّرَ قَلِيلاً وفيه حَلاوَةٌ. ـ قُوهِيُّ: ثيابٌ بِيضٌ. ـ قُوهُسْتانُ: كُورَةٌ بَيْنَ نَيْسابُورَ وهَراةَ، وقَصَبَتُها: قايِنٌ، وبلد بِكِرْمانَ قُرْبَ جيرُفْتَ، ومنه: ثَوْبٌ قُوهِيٌّ، لما يُنْسَجُ بها، أو كُلُّ ثَوْبٍ أشْبَهَهُ يُقالُ له: قُوهِيٌّ، وإِنْ لم يَكُنْ من قُوهُـسْتانَ. ـ قَوَّهَ تَقْوِيهاً: صَرَخَ. ـ يَتَقاوَهانِ: يَصْرُخانِ، فَيَتَعارَفانِ، كَأَنَّهما يَصِيحانِ بِصَوْتٍ هو أمارَةٌ بينهما. ـ تَقْوِيهُ الصَّيْدِ: أن تَحوشَهُ إلى مَكانٍ. ـ اسْتَقْوَهَهُ: سألَه ذلك. ـ أيْقَهَ واسْتَيْقَهَ: أطاعَ، مَقْلُوبٌ.
المعجم: القاموس المحيط
استقاه/ استقى منه
استسقاه؛ طلب منه أن يسقيَه، أي يشرِّبه.
المعجم: عربي عامة
القَاهُ
القَاهُ : الجاهُ. و القَاهُ الرَّفِيهُ من العَيْش. يقال: إِنّه لفي عَيش قاهٍ.
المعجم: المعجم الوسيط
قوه
"القُوهةُ: اللبَنُ الذي فيه طعم الحلاوة، ورواه الليث فُوهة،بالفاء، وهو تصحيف. قال ابن بري:، قال أَبو عمرو القُوهةُ اللبَنُ الذي يُلْقَى عليه مِنْ سِقاءٍ رائبٍ شيءٌ ويَرُوبُ؛ قال جندل: والحَذْرَ والقُوهةَ والسَّدِيفا الجوهري: القُوهةُ اللبَنُ إذا تغيَّر طعمُه قليلاً وفيه حَلاوةُ الحَلَبِ: والقُوهِيُّ: ضَرْبٌ من الثياب بِيضٌ، فارسي. الأَزهري: الثِّياب القُوهِيَّةُ معروفة منسوبة إلى قُوهِسْتانَ؛ قال ذو الرمة: من القَهْزِ والقُوهِيِّ بيضُ المَقانِعِ (* قوله «من القهز إلخ» صدره كما في الصحاح واللسان في مادة قهز: من الزرق أو صقع كأن رؤوسها). وأَنشد ابن بري لنُصَيْب: سَوِدْتُ فلم أَمْلِكْ سَوادي، وتَحْتَه قَميصٌ منَ القُوهِيِّ، بِيضٌ بَنائِقُهْ الليث: القاهِيُّ الرجلُ المُخْصِب في رَحْلِه. وإنه لفي عَيْشٍ قاهٍ أَي رَفيهٍ بيِّنِ القُهُوَّةِ والقَهْوة، وهم قاهِيُّون. "
المعجم: لسان العرب
قاءَ
ـ قاءَ يَقِيءُ قَيْئاً، واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ وقَيَّأَهُ الدَّواءُ، وأقاءَه، والاسمُ: القُياءُ. ـ قَيُوءُ: الكثيرُ القَيْءِ، كالقَيُوِّ، ودَواؤُه المُقيِّئُ. ـ تَقَيَّأَتْ: تَعَرَّضَتْ لِبَعْلِها، وألْقَتْ نَفْسَها عليه. ـ ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ: مُشْبَعٌ.
المعجم: القاموس المحيط
معنى أقتاه في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* قاه. 1-طاعة. 2-سلطة: «ما له عليه قاه». 3-جاه. 4-من العيش: الطيب الناعم .