وصف و معنى و تعريف كلمة أقفد:


أقفد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و قاف (ق) و فاء (ف) و دال (د) .




معنى و شرح أقفد في معاجم اللغة العربية:



أقفد

جذر [قفد]

  1. قَفَدَ: (فعل)
    • قَفَدَ قَفْدًا
    • قَفَدَ لفلان : عَمِل له
    • قَفَدَ فلانًا : صَفَعَ قفاهُ بباطِن كفّه
  2. قَفِدَ: (فعل)
    • قَفِدَ قَفدًا
    • قَفِدَ كلُّ ذي عُنق : استرخى عنقُهُ أَو غَلُظ
    • قَفِدَ الرّجلُ : ضَعُفَ واسْتَرخت مفاصله
    • قَفِدَ : مَشَى على صدر قدميه من قِبَل الأَصابع ولم تبلغْ عَقِباهُ الأرض
    • فهو أَقفَدُ ، وهي قَفْداءُ والجمع : قُفْدٌ
  3. قَفْد: (اسم)
    • قَفْد : مصدر قَفَدَ
  4. قُفْد: (اسم)
    • قُفْد : جمع أَقْفَدُ


  5. قُفْد: (اسم)
    • قُفْد : جمع قَفْداء
,
  1. قَفَدَهُ
    • ـ قَفَدَهُ : صَفَعَ قَفاهُ بباطِنِ كَفِّهِ ، وعَمِلَ العَمَلَ .
      ـ أَقْفَدُ : المُسْتَرْخِي العُنُقِ ، أو الغَليظُهُ ، ومن يَمْشِي على صُدورِ قَدَمَيْهِ من قِبَلِ الأَصابعِ ، ولا تَبْلُغُ عَقِباهُ الأرضَ ، والكَزُّ اليدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، القَصيرُ الأَصابعِ . قَفِدَ .
      ـ قَفَدُ : أن يَميلَ خُفُّ البَعيرِ إلى الجانِبِ الإِنْسِيِّ ،
      ـ القَفَدُ فِينا : أن يُرى مُقَدَّمُ رِجْلَيْهِ من مُؤَخَّرِهِما من خَلْفُ ، خَلْفٍ ، وانْتِصابُ الرُّسْغِ ، وإقبالُهُ على الحافِرِ ، وأن يَلُفُّ عِمامَتَهُ ولا يَسْدُلَ عَذَبَتَهُ ، وكذا القَفْداءُ .
      ـ قَفَدانَةُ : غِلافُ المُكْحُلَةِ ، وخريطَةٌ من أدَمٍ للعِطْرِ وغيرِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أقفد
    • أقفد - ج ، قفد ، - مؤ ، قفداء
      1 - أقفد : مسترخي العنق أو غليظه . 2 - أقفد من يمشي على رؤوس أصابع قدميه . 3 - أقفد من قبض اليدين ورجلين قصير الأصابع .

    المعجم: الرائد

  3. قفد
    • " القَفْدُ : صَفْعُ الرَّأْس ببسط الكف من قِبَلِ القَفا .
      تقول : قَفَدَه قَفْداً صفع قفاه ببطن الكف .
      والأَقْفَدُ : المسترخي العنق من الناس والنعام ، وقيل : هو الغليظ العنق .
      وفي حديث معاوية :، قال ابن المثنى : قلت لأُمية ما حَطأَني حَطْأَةً ، فقال : قَفَدَني قفْدَةً ؛ القَفْدُ صَفْعُ الرأْس ببسط الكف من قبل القفا .
      والقفد ، بفتح الفاء : أَن يميل خُفُّ البعير من اليد أَو الرجل إِلى الجانب الإِنسي ؛ قَفِدَ ، فهو أَقْفَدُ ، فإِن مال إِلى الوحْشِيّ ، فهو أَصْدَفُ ؛ قال الراعي : مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤمِ أَعْيُنُهُمْ ، قُفْدِ الأَكُفِّ ، لِئامٍ غيرِ صُيَّابِ وقيل : القَفَدُ أَن يُخْلَقَ رأْس الكفِّ والقَدَمِ مائلاً إِلى الجانب الوحشيّ .
      وقيل : القَفَدُ في الإِنسان أَن يُرى مُقَدَّمُ رجله من مؤَخَّرِها من خلفه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عليه عَباءةٌ كَساها مَعَدَّيْهِ مُقاتَلَة الدَّهْرِ وهو في الإِبل يُيْسُ الرجْلَيْنِ من خِلقَهٍ ، وفي الخيل ارتفاع من العُجايَةِ وأَلْيَة الحافر وانتصابُ الرُّسْغِ وإِقبْالُه على الحافر ، ولا يكون ذلك إِلا في الرجل .
      قَفِدَ قَفَداً ، وهو أَقْفَدُ وهو عيب ؛ وقيل : الأَقفد من الناس الذي يمشي على صدور قدميه من قبل الأَصابع ولا تبلغ عقباه الأَرض ، ومن الدوابِّ المُنْتَصِبُ الرسْغِ في إِقبال على الحافر .
      يقال : فرس أَقْفَدُ بَيِّنُ القَفَدِ وهو عيب من عيوب الخيل ؛ قال : ولا يكون القَفَدُ إِلا في الرجل .
      ابن شميل : القَفَدُ يُبْس يكون في رُسْغِه كأَنه يَطَأُ على مُقَدَّمِ سُنْبُكِه .
      وعبد أَقْفَدُ كَزُّ اليَدَيْنِ والرجلين قصير الأَصابع .
      قال الليث : الأَقفد الذي في عقبه استرخاء من الناس ؛ والظَّلِيم أَقفد ، وامرأَة قَفْداءُ .
      والأَقْفَدُ من الرجال : الضعيف الرِّخْوُ المفاصلِ ؛ وقَفِدَتْ أَعضاو ه قَفَداً .
      والقَفَدانَةُ : غِلافُ المُكْحُلَةُ يُتَّخَذ من مَشاوِبَ وربما اتُّخِذَ من أَديم .
      والقَفَدانَة والقَفَدان : خَريطة من أَدَم تتخذ للعطر ، بالتحريك ، فارسي معرب ؛ قال ابن دريد : هي خريطة العَطَّار ؛ قال يصف شِقْشِقَة البعير : في جَوْنَةٍ كَقَفَدانِ العَطَّار عنى بالجونة ههنا الحمراء .
      والقَفَدُ : جنس من العِمَّة .
      واعْتَمَّ القَفَدَ والقَفْداءَ إِذا لَوَى عِمامَته على رأْسه ولم يَسْدُلْها ؛ وقال ثعلب : هو أَن يعتم على قَفْدِ رأْسِه ولم يفسر القَفْد .
      التهذيب : والعِمَّة القَفْداءُ معروفة وهي غير المَيْلاءِ .
      قال أَبو عمرو : كان مصعب بن الزبير يعتم القفداء ، وكان محمد بن سعد بن أَبي وقاص الذي قتله الحجاج يعتم الميلاء .
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. قَفْخُ
    • ـ قَفْخُ : الفَقْخُ ، كالقِفاخِ .
      ـ قَفْخَةُ : البَقَرَةُ المُسْتَحْرِمَةُ .
      ـ قَفِيخَةُ : طَعامٌ يُعالَجُ بالتَّمْرِ والإِهالَةِ .
      ـ أقْفَخَتِ البَقَرَةُ : اسْتَحْرَمَتْ ،
      ـ أقْفَخَتِ الذِّئْبَةُ : أرادَتِ السِّفادَ .
      ـ قُفَاخُ : المرأةُ الحادِرَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَفَزَ
    • ـ قَفَزَ يَقْفِزُ قَفْزاً وقَفَزَاناً وقُفازاً وقُفوزاً : وَثَبَ ، والاسمُ : القَفَزَى ،
      ـ قَفَزَ فلانٌ : ماتَ .
      ـ قَفِيزُ : مِكْيَالٌ ثَمَانِيَةٌ مَكَاكِيكَ ،
      ـ قَفِيزُ من الأرضِ : قدرُ مِئةٍ وأربع وأربعينَ ذِراعاً ، ج : أقْفِزَةٌ وقُفْزَانٌ .
      ـ قُزَّازُ : شيءٌ يُعْمَلُ لليَدَيْنِ ، يُحْشَى بِقُطْنٍ ، تَلْبَسُهُما المرأة للبَرْدِ ، وضَرْبٌ من الحُلِيِّ لليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ ، وحَديدةٌ مُشْتَبِكَةٌ يَجْلِسُ عليها البازِي ، وبَياضٌ في أشاعِرِ الفرسِ .
      ـ تَقَفَّزَتْ بالحِنَّاء : نَقَشَتْ يَدَيْهَا ورِجْلَيْهَا به .
      ـ أقْفَزُ ومُقَفَّزُ من الخيلِ : ما كان بَياضُ تَحْجِيلِهِ في يَدَيْهِ إلى المِرْفَقَيْنِ دُونَ الرِجْلَيْنِ .
      ـ قُفَّيْزَى : لُعْبَةٌ للصِبْيَانِ ، يَنْصِبُونَ خَشَبَةً ويَتَقافَزونَ عليها .
      ـ قَوافِزُ : الضَّفَادِعُ .
      ـ قَفِيزُ : غُلامٌ للنبي صلى الله عليه وسلم .
      ـ خيلٌ قافِزَةٌ وقَوَافِزُ : سِراعٌ تَثِبُ في عَدْوِهَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قَفْرُ
    • ـ قَفْرُ وقَفْرَةُ : الخَلاءُ من الأرضِ ، كالمِقْفارِ ، ج : قِفارٌ وقُفُورٌ .
      ـ أقْفَرَ المَكانُ : خَلاَ ،
      ـ أقْفَرَ الرَّجُلُ : خَلا من أهْلِهِ ، وذَهَبَ طَعَامُهُ ، وجاعَ .
      ـ قَفِرَ مالُهُ : قَلَّ ،
      ـ قَفِرَ الطّعامُ : صارَ قَفَاراً .
      ـ قَفِرُ : القَليلُ القَفَرِ : الشَّعَرِ ، والذِئْبُ المَنْسُوبُ إلى القَفْرِ .
      ـ سَويقٌ قَفَارٌ : غَيْرُ مَلْتُوتٍ .
      ـ خُبْزٌ قَفْرٌ وقَفَارٌ : غَيْرُ مَأْدُومٍ .
      ـ تَقْفيرُ : جَمْعُكَ التُّرابَ وغَيْرَهُ .
      ـ قَفِيرُ : الزَّبيلُ ، والطَّعامُ غيرَ مَأْدُومٍ ، والجُلَّةُ العظيمةُ ، وماءٌ بأرْضِ عُذْرَةَ منْ طَريقِ الشامِ .
      ـ قَفَرَ الأَثَرَ واقْتَفَرَهُ وتَقَفَّرَهُ : اقْتَفَاهُ وتَبِعَهُ .
      ـ قَفُّورُ : وِعاءُ طَلْعِ النخلِ ، كالقافُورِ ، ونَبْتٌ .
      ـ قُفَيْرَةُ : أُمُّ الفَرَذْدَقِ .
      ـ اقْتَفَرَ العَظْمَ : تَعَرَّقَهُ .
      ـ أقْفَرْتُ البَلَدَ : وجَدْتُهُ قَفْراً .
      ـ قَفَارُ : لَقَبُ خالدِ بنِ عامرٍ ، لأَنَّهُ أطْعَمَ في وليمةٍ خُبْزاً ولبَناً ولم يَذْبَحْ .
      ـ قَفْرُ : الثَّوْرُ إذا عُزِلَ عن أُمِّهِ لِيُحْرَثَ به .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَقْفَز
    • أقفز
      1 - الأقفز من الخيل : ما كان في يديه بياض إلى المرفقين دون رجليه ، جمع : قفز ، مؤنث قفزاء

    المعجم: الرائد

  5. قَفيز
    • قفيز - ج ، أقفزة وقفزان
      1 - قفيز : مكيال . 2 - قفيز من الأرض : قدر مئة وأربع وأربعين ذراعا .

    المعجم: الرائد

  6. أقفر المكان
    • قفُر ؛ خلا من الماء والعُشْب والنّاس :- أقْفَر الحَيُّ بعد القصف الجَوِّيّ .

    المعجم: عربي عامة



  7. أَقْفَرَ
    • أَقْفَرَ الرَّجلُ : صَار إِلى القَفْرِ .
      و أَقْفَرَ أَكل خبزًا قَفارًا .
      و أَقْفَرَ جاعَ .
      و أَقْفَرَ خلا من أَهله وتفَرَّد .
      و أَقْفَرَ الطَّعامُ : صار قَفَارًا .
      و أَقْفَرَ المكانُ من الناس ، والرأْسُ من الشَّعْرِ : خلا .
      و أَقْفَرَ فلانٌ البلدَ : وجدَه قَفْرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَقْفَرَ
    • [ ق ف ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أقْفَرَ ، يُقْفِرُ ، مصدر إِقْفَارٌ .
      1 . :- أَقْفَرَتِ السَّاحَةُ العُمُومِيَّةُ فِي آخِرِ اللَّيْلِ :- : خَلَتْ مِنَ النَّاسِ .
      2 . :- أقْفَرَتِ السُّهُولُ وَالبِقَاعُ :- : لَمْ يَعُدْ فِيهَا مَاءٌ وَلاَ كَلأٌ . :- أقْفَرَتِ الأَرْضُ مِنَ النَّبَاتِ وَالحَيَوانِ .
      3 . :- لَمْ يُقْفِرِ الرَّأسُ مِنَ الشَّعْرِ هَبَاءً :- : لَمْ يَفْقِدْ شَعْرَهُ هَبَاءً .
      4 . :- أقْفَرَ الرَّجُلُ :- : جاعَ .
      5 . :- أقْفَرَ البَلَدَ :- : وَجَدَهُ قَفْراً .

    المعجم: الغني

  9. أَقْفَر
    • أقفر - إقفارا
      1 - أقفر المكان : خلا من الناس . 2 - أقفر الرأس من الشعر : خلا منه . 3 - أقفر : خلا من أهله وتفرد . 4 - أقفر : صار إلى « القفر »، وهو الأرض التي لا بشر فيها ولا ماء ولا كلأ . 5 - أقفر البلد : وجده قفرا . 6 - أقفر : جاع . 7 - أقفر البلد : وجده خاليا مقفرا .

    المعجم: الرائد

  10. أقفرَ

    • أقفرَ يُقفر ، إقْفارًا ، فهو مُقْفِر :-
      أقفر المكانُ قفُر ؛ خلا من الماء والعُشْب والنّاس :- أقْفَر الحَيُّ بعد القصف الجَوِّيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. قفخ
    • " قَفَخَ الشيءَ قَفْخاً وقفاخاً : ضربه ، ولا يكون القَفْخ إلاّ على شيء صُلب أَو على شيء أَجوف أَو على الرأْس ، فإِن ضربه على شيء مصمت ياب ؟

      ‏ قال : صفقته وصقعته .
      وقفخ رأْسه بالعصا يَقْفَخه قفخاً كذلك .
      الأَصمعي : قفَخت الرجل أَقفخه قفخاً إِذا صككته على رأْسه بالعصا .
      والقفخ أَيضاً : كسر الشيء عرضاً .
      الليث : القفخ كسر الرأْس شدخاً ، قال : وكذلك إِذا كسرت العَرْمَض على وجه الماء قلت : قفخته قفخاً ؛

      وأَنشد : قَفْخاً على الهام وبَجًّا وخْضا وقفخَ العرمضَ قفْخاً : كسره عن وجه الماء .
      وأَهل اليمن يسمون الصَّقْعَ القَفْخَ .
      والقَفيخة : طعام يصنع من إهالة وتمر يُصبّ على حشيشة .
      والقُفَّاخ : المرأَة الحسنة الحادرة .
      والقَفْخة : البقرة المستحرمة .
      وأَقْفَخَتِ البقرةُ : استحرمت ، وكذلك الذئب .
      يقال : أَقْفَخَت أَرخُهم أَي استحرمت بَقَرتُهم ، وكذلك الذئبة إِذا أَرادت السفاد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. قفر
    • " القَفْرُ والقَفْرة : الخلاءُ من الأَرض ، وجمعه قِفارٌ وقُفُورٌ ؛ قال الشَّمَّاخُ : يَخُوضُ أَمامَهُنَّ الماءَ حتى تَبَيَّن أَن ساحَتَه قُفورُ وربما ، قالوا : أَرَضُونَ قَفْرٌ .
      ويقال : أَرض قَفرٌ ومَفازة قَفْر وقَفْرة أَيضاً ؛ ويقل : القَفْر مَفازة لا نبات بها ولا ماء ، وقالوا : أَرض مِقْفار أَيضاً .
      وأَقْفَر الرجلُ : صار إِلى القَفْر ، وأَقْفَرْنا كذلك .
      وذئب قَفِرٌ : منسوب إِلى القَفْر كرجل نَهِر ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فلئن غادَرْتُهم في وَرْطَةٍ ، لأَصِيرَنْ نُهْزَةَ الذئبِ القَفِرْ وقد أَقْفر المكانُ وأَقْفَر الرجلُ من أَهله : خلا .
      وأَقْفَر : ذهب طعامُه وجاع .
      وقَفِرَ مالُه قَفَراً : قَلَّ .
      قال أَبو زيد : قَفِرَ مالُ فلان وزَمِرَ يَقْفَرُ ويَزْمَرُ قَفَراً وزَمَراً إِذا قَلَّ ماله ، وهو قَفِرُ المال زَمِرُه .
      الليث : القَفْرُ المكان الخَلاء من الناس ، وربما كان به كَلأٌ قليل .
      وقد أَقْفَرَتِ الأَرض من الكلإِ والناس وأَقْفَرتِ الدارُ : خلت ، وأَقْفَرت من أَهلها : خلت .
      وتقول : أَرض قَفْرٌ ودار قَفْر ، وأَرض قِفارٌ ودار قِفارٌ تُجْمَعُ على سَعَتها لتوهم المواضع ، كلُّ موضع على حِيالِه قَفْرٌ ، فإِذا سميت أَرضاً بهذا الاسم أَنثت .
      ويقال : دار قَفْر ومنزل قَفْر ، فإِذا أَفردت قلت انتهينا إِلى قَفْرة من الأَرض .
      ويقال : أَقْفَر فلان من أَهله إِذا انفرد عنهم وبقي وحده ؛

      وأَنشد لعَبِيد : أَقْفَرَ من أَهلهِ عَبِيدُ ، فاليومَ لا يُبْدِي ولا يُعِيدُ

      ويقال : أَقْفَر جسدُه من اللحم ، وأَقْفَر رأْسُه من الشعر ، وإِنه لقَفِرُ الرأْس أَي لا شعر عليه ، وإِنه لقَفِرُ الجسم من اللحم ؛ قال العجاج : لا قَفِراً غَشا ولا مُهَبَّجا ابن سيده : رجل قَفِرُ الشعر واللحم قليلُهما ؛ والأُنثى قَفِرة وقَفْرة ، وكذلك الدابة ؛ تقول منه : قَفِرَت المرأَة ، بالكسر ، تَقْفَرُ قَفَراً ، فهي قَفِرَة أَي قليلة اللحم .
      أَبو عبيد : القَفِرة من النساء القليلة اللحم .
      ابن سيده : والقَفَرُ الشعر ؛

      قال : قد علمت خَوْدٌ بساقَيها القَفَر ؟

      ‏ قال الأَزهري : الذي عرفناه بهذا المعنى الغَفَرُ ، بالغين ، قال : ولا أَعرف القَفَر .
      وسَوِيق قَفَارٌ : غير ملتوت .
      وخبز قَفَارٌ : غير مَأْدُوم .
      وقَفِرَ الطعامُ قَفَراً : صار قَفَاراً .
      وأَقْفَر الرجلُ : أَكل طعامَه بلا أُدْم .
      وأَكل خُبزَه قَفاراً : بغير أُدْم .
      وأَقْفَر الرجلُ إِذا لم يبق عنده أُدْمٌ .
      وفي الحديث : ما أَقْفَر بيتٌ فيه خَلّ أَي ما خلا من الأَدام ولا عَدِمَ أَهلُه الأُدْمَ ؛ قال أَبو عبيد :، قال أَبو زيد وغيره : هو مأْخوذ من القَفَار ، وهو كل طعام يؤكل بلا أُدم .
      والقَفَار ، بالفتح : الخبز بلا أُدم .
      والقَفار : الطعام بلا أُدم .
      يقال : أَكلت اليوم طعاماً قَفَاراً إِذا أَكله غير مأْدوم ؛ قال : ولا أَرى أصله إِلا مأْخوذاً من القَفْر من البلد الذي لا شيء به .
      والقفار والقَفِير : الطعام إِذا كان غير مأْدوم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فإِني لم آتهم ثلاثة أَيام وأَحْسِبُهم مُقْفِرين أَي خالين من الطعام ؛ ومنه حديثه الآخر :، قال للأَعرابي الذي أَكل عنده : كأَنك مُقْفِر .
      والقَفَارُ : شاعر ؛ قال ابن الأَعرابي : هو خالد بن عامر أَحدُ بني عَمِيرَة بن خُفَافِ بن امرئ القيس ، سمي بذلك لأَن قوماً نزلوا به فأَطعمهم الخبز قَفَاراً ، وقيل : إِنما أَطعمهم خبزاً بلبن ولم يذبح لهم فلامه الناس ، فقال : أَنا القَفَارُ خالدُ بن عامِرِ ، لا بَأْسَ بالخُبْز ولا بالخَاثِرِ أَتت بهم داهِيَةُ الجَواعِرِ ، بَظْراءُ ليس فَرجُها بطاهِرِ والعرب تقول : نزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ إِذا لم يُقْرَوْا .
      والتَّقْفِر : جَمْعُك الترابَ وغيره .
      والقَفِير : الزَّبيل ؛ يمانية .
      أَبو عمرو : القَفِير القَلِيفُ والنجوية (* قوله « والنجوية » كذا بالأصل ولم نجدها بهذا المعنى فيما بأيدينا من كتب اللغة بل لم نجد بعد التصحيف والتحريف الا البحونة بموحدة مفتوحة وحاء مهملة ساكنة ، وهي القربة الواسعة ؛ والبحنانة بهذا الضبط الجلة العظيمة .) الجُلَّة العظيمة البَحْرانية التي يُحْمَلُ فيها القِبابُ ، وهو الكَنْعَدُ المالِحُ .
      وقَفَرَ الأَثَرَ يَقْفُره قَفْراً واقْتَفَرَه اقْتِفاراً وتَقَفَّره ، كلُّه : اقْتَفاه وتَتَبَّعَه .
      وفي الحديث : أَنه سئل عمن يَرْمِي الصيدَ فَيَقْتَفِرُ أَثره أَي يتبعه .
      يقال : اقْتَفَرْتُ الأَثرَ وتَقَفَّرْته إِا تتبعته وقَفَوْتَه .
      وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ : ظَهَر قبلنا أُناس يَتَقَفَّرُونَ العِلْم ، ويروى يَقْتَفِرون أَي يَتَطَلَّبونه .
      وفي حديث ابن سِيرينَ : أَن بني إِسرائيل كانوا يَجِدُون محمداً ، صلى الله عليه وسلم ، مَنْعُوتاً عندهم وأَنه يَخْرُجُ من بعض هذه القُرَى العربية وكانوا يَقْتَفِرُونَ الأَثَر ؛

      وأَنشد لأَعشى باهِلةَ يَرْثي أَخاه المُنْتَشِرَ بن وَهْب : أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويُسْأَلُها ، يأْبى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ مَنْ ليس في خَيْرِه شَرٌّ يُكَدِّرُه على الصَّديقِ ، ولا في صَفْوِه كَدَرُ لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلا حيث يَرْكَبُه ، وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشاءِ يَأْتَمِرُ لا يَغْمِزُ الساقَ من أَيْنٍ ومن وَصَبٍ ، ولا يَزال أَمامَ القَوْمِ يَقْتَفِر ؟

      ‏ قال ابن بري : قوله يأْبى الظلامة منه النوفل الزفر ، يقضي ظاهره أَن النوفل الزفر بعضه وليس كذلك ، وإِنما النوفل الزفر هو نفسه .
      قال : وهذا أَكثر ما يجيء في كلام العرب بجعل الشيء نفسه بمنزلة البعض لنفسه ، كقولهم : لئن رأَيت زيداً لَتَرَيَنَّ منه السيدَ الشريفَ ، ولئن أَكرمته لَتَلْقَيَنَّ منه مُجازياً للكرامة ؛ ومنه قوله تعالى : ولْتَكُنْ منكم أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ؛ ظاهر الآية يقضي أَن الأُمة التي تدعو إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هي بعض المخاطبين ، وليس الأَمر على ذلك بل المعنى : ولْتَكُونوا كلُّكم أُمةً يدعون إِلى الخير ؛ وقال أَيوبُ بنُ عَيَايةَ في اقْتفَر الأَثرَ تتبعه : فتُصْبِحُ تَقْفُرُها فِتْيةٌ ، كما يَقْفُر النِّيبَ فيها الفَصِيلُ وقال أَبو المُلَثَّمِ صَخْرٌ : فإِني عن تَقَفُّركم مَكِيثُ والقَفُّور ، مثال التَّنُّور : كافُورُ النخل ، وفي موضع آخر : وِعاءُ طَلْعِ النخل ؛ قال الأَصمعي : الكافور وعاء النخل ، ويقال له أَيضاً قَفُّورٌ .
      قال الأَزهري : وكذلك الكافور الطيب يقال له قَفُّور .
      والقَفُّورُ : نبت ترعاه القَطا ؛ قال أَبو حنيفة : لم يُحَلَّ لنا ؛ وقد ذكره ابن أَحمر فقال : تَرْعَى القَطاةُ البَقْل قَفُّورهُ ، ثم تَعُرُّ الماءَ فيمن يَعُرْ الليث : القَفُّورُ شيء من أَفاوِيهِ الطيب ؛

      وأَنشد : مَثْواة عَطَّارِينَ بالعُطُورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ وقُفَيرةُ : اسم امرأَة .
      الليث : قُفَيْرةُ اسم أُم الفرزدق ؛ قال الأَزهري : كأَنه تصغير القَفِرة من النساء ، وقد مر تفسيره .
      قسبر : القِسْبارُ والقُسْبُرِيّ والقُسابريُّ : الذكر الشديد .
      الأَزهري في رُباعِيِّ العين : وفلان عِنْفاش اللحية وعَنْفَشِيُّ اللحية وقِسْبارُ اللحية إِذا كان طويلها .
      وقال في رُباعِيِّ الحاء عن أَبي زيد : يقال للعصا القِزْرَحْلةُ والقِحْرَبَةُ والقِشْبارَة والقِسْبارة .
      ومن أَسماء العصا القِسْبارُ ومنهم من يقول القِشْبار ؛

      وأَنشد أَبو زيد : لا يَلْتَوي من الوَبيل القِسْبارْ ، وإِن تَهَرَّاه بها العبدُ الهارْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى أقفد في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
لفلان ـِ قَفْداً: عمِل له. وـ فلاناً: صفع قفاه بباطن كفّه.( قَفِدَ ) كلّ ذي عنق ـَ قَفَداً: استرخى عنقه أو غلظ. وـ الرّجل: ضعف واسترخت مفاصله. وـ مشى على صدر قدميه من قبل الأصابع ولم تبلغ عقباه الأرض. فهو أقْفَد وهي قَفْداء. ( ج ) قُفْد.
الصحاح في اللغة
الأقْفَدُ من الناس: الذي يمشي على صدور قدميه من قِبَلِ الأصابع ولا تبلُغ عَقِباهُ الأرضَ. ومن الدوابِّ: المنتصبُ الرسغ في إقبالٍ على الحافر. ويقال: فرسٌ أقْفَدُ بيِّن القَفَدِ؛ وهو عيبٌ. قال أبو عبيدة: جنسٌ من العِمَّةِ. يقال: اعْتَمَّ القَفْداءَ، إذا لم يسدل طَرَفَها. والقَفَدانُ، بالتحريك: فارسيٌّ معرَّب. قال ابن دريد: هو خريطة العطَّار.
تاج العروس

قَفَدَه كضَرَبَه : صَفَع قَفَاه وفي الأَفْعَال لابن القطّاع : ضَرَب رأْسَه بِبَاطِنِ كَفِّه وفي حديث مُعَاويةَ قال ابنُ المُثَنَّى : قُلْتُ لأُمَيَّةَ : ما حَطَأَنِي حَطْأَةً فقال : قَفَدَنِي قَفْدَةً القَفْدُ : صَفْعُ الرِّأْسِ ببسطِ الكَفِّ مِن قِبَلِ القفا . قَفَدَ قَفْداً عَمِلَ العَمَلَ يقال : ما زِلْتُ أَقْفِدُكَ منذُ اليومِ . أي أَعْمَل لك العَمَل نقله الصاغانيّ . في الأَفْعَال لابن القطّاع : قَفِدَ كفَرِح كلُّ ذي عُنُقٍ قَفَداً : استَرْخَى عُنُقُه ومنه الأَقْفَدُ وهو المُسْتَرْخِي العُنُقِ من الناس والنَّعَامِ أَو هو الغَليظُهُ أَي العُنُقِ . قيل : الأَقْفَد من الناس : مَنْ يَمْشِي على صُدُور قَدَمَيْهِ مِنْ قِبَلِ الأَصابِعِ ولا تَبْلُغُ عَقِبَاهُ الأَرْضَ . عَبْدٌ أَقفَدُ : كَزُّ اليدَيْن والرِّجْلينِ القَصيرُ الأَصَابعِ وقال الليث : الأَقْفَدُ من الرّجال : الذي في عَقِبِه استِرْخاءٌ من الناسِ والظَّليمُ أَقْفَدُ وامرأَة قَفْدَاءُ . والأَقْفَد من الرِّجال : الضَّعيف الرِّخْوُ المَفَاصِل . قَفِدَ كفَرِحَ قَفَداً . والقَفَدُ اَيضاً أَي محركة : أَن يَمِيلَ خَفُّ البَعِيرِ من اليَدِ أَو الرِّجْل إِلى الجانبِ الإنْسِيِّ فإِن مالَ إِلى الوَحْشِيِّ فهو صَدَفٌ والبعير أَصْدَفُ قال الراعي :

" مِنْ مَعْشَرٍ كَحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهمْقُفْدِ الأَكُفِّ لِئَامٍ غَيْرِ صُيَّابِ وقيل : القَفَدُ : أَنْ يُخْلَقَ رَأْسُ الكَفِّ والقَدَمِ مائلاً إِلى الجانِب الوَحْشِيّ . هذا في البَهَائمِ . والقَفَدُ محركَةً فِينَا : أَنْ يُرَى مُقَدَّمُ رِجْلَيْهِ من مُؤَخَّرِهما منْ خَلْفٍ . أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عليهِ عَبَاءَةٌ ... كَسَاهَا مَعَدَّيْهِ مُقَاتَلَةُ الدَّهْرِ والقَفَدُ في الإِبل : يُبْسُ الرِّجْلَيْنِ من خَلْقةٍ وفي الخيل : ارتفاعٌ من العُجَايَةِ وإِلَيه الحافِرِ والقَفَد أَيضاً انْتِصَابُ الرُّسْغِ وإِقْباَلُه على الحَافِرِ ولا يَكون ذلك إِلاَّ في الرِّجْلِ قَفدَ قَفَداً وهو أَقْفَدُ وهو عَيْبٌ في الخَيْل وزاد في الأَفْعَال : كالقُوَام في الأَيْدِي . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : القَفَدُ : يُبْسٌ يكون في رُسْغِه كأَنَّه يَطَأُ على مُقَدَّم سُنْبُكِه . و القَفَدُ أَيضاً : أَن يَلُفَّ عمَامَتَهُ ولا يَسْدُلُ عَذَبَتَه . وقال ثعلب : هو أَن يَعْتَمَّ عَلَى قَفْدِ رَأْسِهِ ولم يُفَسَّر القَفْدَ . وكذا القَفْدَاءُ وفي الأَفعال : وقَفِدَ الرَّجُلُ : تَعَمَّمَ القَفْدَاءَ إِذا لم يَسْدُل ذُؤَابَةً . في التهذيب : العِمَّة القَفْدَاءُ مَعروفةٌ وهي غيرُ المَيْلاءِ . قال : وكان مُصْعَب بنُ الزُّبير يَعْتَمُّ القَفْدَاءَ وكان محمّد بن سَعْد بن أَبي وَقَّاصٍ الذي قَتَله الحَجَّاجُ يَعْتَمُّ المَيْلاَءَ . والقَفَدَانَةُ مُحَرَّكِةً : غِلافُ المُكْحُلَةِ يُتَّخَذُ مِن مَشَاوِبَ أَي يُتّخَذ مُخَطَّطاً بحُمْرَةٍ وخُضْرة وصُفْرة وربّما اتُّخِذ من أَدِيمٍ . والقَفَدَانَةُ والقَفَدانُ : خَرِيطَةٌ مِنْ أَدَمٍ تُتَّخَذ للعِطْرِ وغَيْرِه فارسيّ مُعَرَّب وقال ابنُ دُرَيد : هي خَريطة العَطَّارِ . قال يَصِفُ شَقْشِقَةَ البَعِير :

" فِي جَوْنَةٍ كَقَفَدانِ العَطَّارْ عَنَى بالجَوْنَة ها هنا الحَمراءَ

لسان العرب
القَفْدُ صَفْعُ الرَّأْس ببسط الكف من قِبَلِ القَفا تقول قَفَدَه قَفْداً صفع قفاه ببطن الكف والأَقْفَدُ المسترخي العنق من الناس والنعام وقيل هو الغليظ العنق وفي حديث معاوية قال ابن المثنى قلت لأُمية ما حَطأَني حَطْأَةً فقال قَفَدَني قفْدَةً القَفْدُ صَفْعُ الرأْس ببسط الكف من قبل القفا والقفد بفتح الفاء أَن يميل خُفُّ البعير من اليد أَو الرجل إِلى الجانب الإِنسي قَفِدَ فهو أَقْفَدُ فإِن مال إِلى الوحْشِيّ فهو أَصْدَفُ قال الراعي مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤمِ أَعْيُنُهُمْ قُفْدِ الأَكُفِّ لِئامٍ غيرِ صُيَّابِ وقيل القَفَدُ أَن يُخْلَقَ رأْس الكفِّ والقَدَمِ مائلاً إِلى الجانب الوحشيّ وقيل القَفَدُ في الإِنسان أَن يُرى مُقَدَّمُ رجله من مؤَخَّرِها من خلفه أَنشد ابن الأَعرابي أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عليه عَباءةٌ كَساها مَعَدَّيْهِ مُقاتَلَة الدَّهْرِ وهو في الإِبل يُيْسُ الرجْلَيْنِ من خِلقَهٍ وفي الخيل ارتفاع من العُجايَةِ وأَلْيَة الحافر وانتصابُ الرُّسْغِ وإِقبْالُه على الحافر ولا يكون ذلك إِلا في الرجل قَفِدَ قَفَداً وهو أَقْفَدُ وهو عيب وقيل الأَقفد من الناس الذي يمشي على صدور قدميه من قبل الأَصابع ولا تبلغ عقباه الأَرض ومن الدوابِّ المُنْتَصِبُ الرسْغِ في إِقبال على الحافر يقال فرس أَقْفَدُ بَيِّنُ القَفَدِ وهو عيب من عيوب الخيل قال ولا يكون القَفَدُ إِلا في الرجل ابن شميل القَفَدُ يُبْس يكون في رُسْغِه كأَنه يَطَأُ على مُقَدَّمِ سُنْبُكِه وعبد أَقْفَدُ كَزُّ اليَدَيْنِ والرجلين قصير الأَصابع قال الليث الأَقفد الذي في عقبه استرخاء من الناس والظَّلِيم أَقفد وامرأَة قَفْداءُ والأَقْفَدُ من الرجال الضعيف الرِّخْوُ المفاصلِ وقَفِدَتْ أَعضاو ه قَفَداً والقَفَدانَةُ غِلافُ المُكْحُلَةُ يُتَّخَذ من مَشاوِبَ وربما اتُّخِذَ من أَديم والقَفَدانَة والقَفَدان خَريطة من أَدَم تتخذ للعطر بالتحريك فارسي معرب قال ابن دريد هي خريطة العَطَّار قال يصف شِقْشِقَة البعير في جَوْنَةٍ كَقَفَدانِ العَطَّار عنى بالجونة ههنا الحمراء والقَفَدُ جنس من العِمَّة واعْتَمَّ القَفَدَ والقَفْداءَ إِذا لَوَى عِمامَته على رأْسه ولم يَسْدُلْها وقال ثعلب هو أَن يعتم على قَفْدِ رأْسِه ولم يفسر القَفْد التهذيب والعِمَّة القَفْداءُ معروفة وهي غير المَيْلاءِ قال أَبو عمرو كان مصعب بن الزبير يعتم القفداء وكان محمد بن سعد بن أَبي وقاص الذي قتله الحجاج يعتم الميلاء
الرائد
* أقفد. (قفد) ج قفد، م قفداء. 1-مسترخي العنق أو غليظه. 2-من يمشي على رؤوس أصابع قدميه. 3-منقبض اليدين ورجلين قصير الأصابع.
الرائد
* قفد يقفد: قفدا. 1-ه: صفع قفاه بباطن كفه. 2-عمل العمل.
الرائد
* قفد يقفد: قفدا. 1-كان مسترخي العنق أو غليظة. 2-مشى على صدور قدميه.
الرائد
* قفد. 1-مص. قفد. 2-إنتصاب الرسغ وإقباله على الحافر. 3-لف العمامة وعدم إرسال طرفها©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: