وصف و معنى و تعريف كلمة أكاد:


أكاد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح أكاد في معاجم اللغة العربية:



أكاد

جذر [اكد]

  1. الكيد: (اسم)
    • صوت صياح الغرب بجهد
  2. أَكَدَ: (فعل)
    • أَكَدَ الشيءَ أَكَدَ أَكْدًا : وثَّقه ، وأَحكمه وقَرَّرَه ، فهو أَكِيد
  3. أكَّاديَّة: (اسم)
    • ( العلوم اللغوية ) لغة الشعوب الساميّة التي أقامت في منطقة ما بين النهرين حوالي الألف الرابع قبل الميلاد
  4. كَوَّدَ: (فعل)

    • كوَّدَ يكوِّد ، تكويدًا ، فهو مُكوِّد ، والمفعول مُكوَّد
    • كَوَّدَ الشيءَ : جَمَعَهُ وجعله كُثْبَةً واحدة
    • كوَّد الشَّيءَ : جعل له رقمًا أو رمزًا يُعرف به
  5. كَود: (اسم)
    • مصدر كادَ
  6. كَيد: (اسم)
    • الجمع : كِياد و كُيُود
    • مصدر كادَ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً ، وهو من الخَلْق : الحِيلَةُ السَّيِّئة ، ومن الله : التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
    • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا : لم يُقاتَلْ
  7. كادَ: (فعل)
    • كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
    • كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ ، مَكَرَ بِهِ
    • كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
    • كَادَ القومَ : حارَبَهم
    • كَادَ الشَّيءَ : عالجه
  8. كادَ: (فعل)
    • كادَ يكاد ، كوْدًا
    • كَادَ يفعل كذا : همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
    • كاد : من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي ، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم ،
    • كاد : أراد
    • كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا ، ومَكِيدَةً : صاح بجَهْد
    • كَادَ الزَّنْدُ : أَخرج النارَ
    • كَادَ بنَفْسهِ : قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا


  9. كادّ: (فعل)
    • كَادّهُ : غالبه
  10. كادّ: (اسم)
    • كادّ : فاعل من كَدَّ
  11. كوْد: (اسم)
    • كوْد : مصدر كادَ
  12. كود: (اسم)
    • الجمع : أكْواد
    • رقم أو رمز يشير إلى شيءٍ معيّن يُعرف به
    • نظام يُستخدم في الاتِّصال
    • وصف لمجموعة من تعليمات البرمجة
    • ( القانون ) نصوص تشريعيّة خاصّة بفرع من فروع القانون بدون شرح ، مجموعة في أبواب وموادّ لأجل العمل بها
,
  1. كَيْدُ
    • ـ كَيْدُ : المَكْرُ والخُبْثُ ، كالمَكيدَةِ ، والحِيلَةُ والحَرْبُ ، وإخْراجُ الزَّنْدِ النارَ ، والقَيْءُ ، واجْتِهادُ الغُرابِ في صِياحِهِ .
      ـ كادَ : قاءَ ،
      ـ كادَ بنفْسِه : جادَ ،
      ـ كادَتِ المرأةُ : حاضَتْ ،
      ـ كادَ يَفْعَلُ كذا : قارَبَ ، وهَمَّ ، ككِيدَ .
      ـ فيه تَكايُدُ : تَشَدُّدٌ .
      ـ لا كَيْداً ولا هَمَّاً : لا أكادُ ولا أهُمُّ .
      ـ اكْتادَ : افْتَعَلَ من الكَيْدِ ، وهُما يَتَكايَدانِ ، ولا تَقُلْ : يَتَكاوَدانِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَوْدُ
    • ـ كَوْدُ : المَنْعُ .
      ـ كادَ يَفْعَلُ وكِيدَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً : قارَبَ ولم يَفْعَلْ ، مُجَرَّدَةً تُنْبِئُ عن نَفْيِ الفِعْلِ ، ومَقْرونَةً بالجَحْدِ تُنْبِئُ عن وقُوعِهِ ، وقد تكونُ صِلَةً للكلامِ ، ومنه : { لم يَكَدْ يراها }، أي : لم يَرَها ، وتكونُ بمعنى أرادَ : { أكادُ أُخْفيها }: أريدُ .
      ـ { لم يَكَدْ يراها }: لم يَرَها
      ـ { أكادُ أُخْفيها }: أريدُ .
      ـ عرَفَ ما يُكادُ منه : يُرادُ .
      ـ لا مَهَمَّةَ ولا مَكادَةَ : لا أهُمُّ ولا أكادُ ،
      ـ يَكودُ : موضع .
      ـ هو يَكُودُ بنفسِه : يَجودُ .
      ـ اكْوَأَدَّ : شاخَ ، وارْتَعَشَ .
      ـ كَوْدَةُ : ما جَمَعْتَ من تُراب ونحوه ، الجمع : أكْوادٌ .
      ـ كَوَّدَهُ : جَمَعَهُ ، وجَعَلَهُ كُثْبَةً واحدةً .
      ـ كُوَادٌ وكُوَيْدٌ : اسْمانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أكاد أخفيها
    • أقربُ أن أسترها من نفسي
      سورة : طه ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. كود
    • " كادَ : وُضِعَتْ لمقاربة الشيء ، فُعِلَ أَو لم يُفْعَلْ ، فمجرْدَةً تنبيء عن نفي الفعل ، ومقرونةً بالجحْد تنبئُ عن وقوع الفعل .
      قال بعضهم في قوله تعالى : أَكاد أُخفيها ؛ أُريد أُخفيها .
      قال : فكما جاز أَن توضع أُريد موضع أَكاد في قوله تعالى : جداراً يريد أَن يَنْقَضَّ ، فكذلك أَكاد ؛ وأَنشد الأَخفش : كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ ، لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه .
      قال ابن سيده في ترجمة كود : كادَ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَةً : هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل ، وهو بالياء أَيضاً وسنذكره .
      ولا كَوْداً ولا همّاً أَي لا يَثْقُلَنَّ عليك ، وهو بالياء أَيضاً .
      الليث : الكَوْد مصدر كاد يكودُ كَوْداً ومَكاداً ومَكادَة .
      تقول لمن يطلب إِليك شيئاً ولا تريد أَن تعطيه ، تقول : لا ولا مَكادَةً ولا مَهَمَّةً ولا كَوْداً ولا هَمّاً ولا مَكاداً ولا مَهَمّاً .
      ويقال : ولا مَهَمَّة لي ولا مَكادة أَي لا أَهُمُّ ولا أَكادُ ، ولغة بني عديّ : كُدْتُ أَفْعَل كذا ، بضم الكاف ، وحكاه سيبويه عن بعض العرب .
      أَبو حاتم : يقال : لا ولا كيداً لك ولا همّاً ، وبعض العرب يقول : لا أَفعل ذلك ولا كَوْداً ، بالواو .
      قال وقال ابن العوَّام : كادَ زيدٌ أَن يموتَ ؛ وأَن لا تَدْخل مع كاد ولا مع ما تصرَّف منها .
      قال الله تعالى : وكادُوا يَقْتُلُونَني ؛ وكذلك جميع ما في القرآن .
      قال : وقد يُدْخلون عليها أَنْ تشبيهاً بعَسَى ؛ قال رؤبة : قد كادَ من طُولِ البِلَى أَنْ يَمْصَحا وقولهم : عرف فلان ما يُكادُ منه أَي ما يرادُ منه .
      وحكى أَبو الخطاب : أَنَّ ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيد يَفْعل كذا وما زِيلَ يفعل كذا ؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف كما نقلوا في فَعِلْت .
      ابن بُزُرج : يقال كم كاد يكاد : هما يَتَكايدان ، وأَصحاب النحو يقولون : يَتَكاوَدَان وهو خطأٌ .
      والكَوْد : كلُّ (* قوله « والكود كل إلخ » في القاموس والكودة ما جمعت من تراب ونحوه .) ما جَمَعْتَه وجعلته كُثَباً من طعام وترابٍ ونحوه ، والجمع أَكوادٌ .
      وكوَّدَ الترابَ : جَمَعَه وجعله كُثْبَةً ، يمانيةٌ .
      وكُوَادٌ وكوَيْدٌ : اسمان .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى أكاد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكيد [مفرد]: ثابت، مُحقَّق، لا شكَّ فيه "عزم/ عهد/ نجاح أكيد- خبر أكيد: وثيق مُحكم".


المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ أكْداً: وثَّقه، وأحكمه وقَرَّرَه، فهو أكِيد.آكَدَهُ: إيكاداً: وثَّقه وأحكمه.أكَّّدَهُ: تأكيداً: أكَدَه. يقال: قَوْل مُؤَكَّد، ويمين مُؤَكَّدة.تَأَكَّدَ: مطاوع أكَّدَه. وـ اشتدَّ وتوثَّق.الإكَادُ: حِزام يُرْبط به ويُشَدّ. ( ج ) أكائِدُ. (وانظر: وكد.)
الصحاح في اللغة
التَأْكيدُ: لغة في التوكيد. وقد أَكَّدْتُ الشيءَ ووَكَّدْتُهُ. أكر الأَكَرَةُ: جمع أَكَّارٍ، كأنَّه جمع آكِرٍ في التقدير. والأُكْرَةُ بالضم:

الحُفْرَةُ. يقال تَأَكَّرْتُ الأُكَر، أي حفَرْتُ الحُفَر. والمُؤاكَرَةُ: المخابرةُ.
تاج العروس

أَكَدَ الحِنْطَةَ : داسَهَا ودَرَسَهَا قاله ابن الأَعرابيّ . وأَكَّدَه تأْكيداً : وَكدَّه إِشارة إِلى أَنّ الهمزة عن واو كما قاله أَئمةُ الصَّرف . وهو بالواو أَفصحُ . قال تعالى " بَعدَ تَوْكِيدِهَا " بل أَنكر بعضهم فيه الهمزة بالكُلي ! ة كما نقلَه عبد اللطيف البغداديّ في اللمع الكافية . والعَهْدُ الأَكِيدُ : الوَثِيقُ المُحكَم . والأَكايدُ والتآكِيدُ وهما شاذَّانِ : سُيُورٌ يُسَدُّ بها القَرَبُوسُ إِلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ الواحدة إِكَادٌ ككِتَاب ولا يُعْرَف جمْع فِعَال على أَفَاعِلَ ولا تَفاعيلَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: