وصف و معنى و تعريف كلمة أكيدا:


أكيدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و كاف (ك) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح أكيدا في معاجم اللغة العربية:



أكيدا

جذر [اكد]

  1. أَكَائِدُ: (اسم)
    • أَكَائِدُ : جمع إكادُ
  2. أَكِيدٌ: (اسم)
    • أَمْرٌ أَكِيدٌ : ثابِتٌ ، مُحَقَّقٌ لا نِزَاعَ فِيهِ . كُلُّ الدَّلائِلِ تُشِيرُ إِلَى أَنَّ الجَيْشَ سَيُحَقِّقُ نَصْراً أَكِيداً مِنَ الأَكِيدِ أنَّ النَّجَاحَ سَيُحَالِفُهُ
    • أكِيداً : يَقِيناً ، حَقِيقَةً ، حَقّاً ، بِالتَّأْكِيدِ
,
  1. كِرْحُ
    • ـ كِرْحُ : بَيْتُ الراهِبِ ، الجمع : أَكْراحٌ .
      ـ كارِحُ وكارِحُةُ : حَلْقُ الإِنْسَانِ .
      ـ أُكَيْرَاحُ : مَواضِعُ تَخْرُجُ إليها النَّصارى في أعْيادِهِمْ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كَرْخُ
    • ـ كَرْخُ : مَحَلَّةٌ ببغداد .
      ـ كَرْخُ باحُدَّا : بسُرَّ مَنْ رَأى .
      ـ كَرْخُ حُدَّانَ : قُربَ خانِقينَ .
      ـ كَرْخُ الرَّقَّةِ : بالجزيرةِ .
      ـ كَرْخُ مَيْسانَ : بسواد العِراقِ .
      ـ كَرْخُ خُوزِسْتَانَ : معروف ، ويقال : كَرْخَةُ .
      ـ كَرْخُ عَبَرْتى : بالنَّهْرَوانِ .
      ـ كَرْخِيتى : قَلْعَةٌ على تَلٍّ عالٍ قربَ إرْبِلَ .
      ـ كَراخَةُ : الشُّقَّةُ من البَوارِي ، سَوادِيَّةٌ .
      ـ كَارِخُ : الذي يسوقُ الماء .
      ـ كَرُوخُ : قرية بِهَراةَ .
      ـ أُكَيْرَاخُ : موضع ، أو هو بالحاء .
      ـ كَرْخايا : شِرْبٌ يُفيضُ الماء من عَمُودِ نَهرِ عيسى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَيَحُ
    • ـ كَيَحُ : الخُشونَةُ ، والغِلَظُ . أسنانٌ كِيحٌ .
      ـ كيحٌ أكْيَحُ : خَشِنٌ غليظٌ ، كيومٍ أيْوَمَ .
      ـ ما كاحَ فيه السيفُ ، وما أكاحَ : كما حاكَ وما أحاكَ .
      ـ أكاحهُ : أهْلَكَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أكَدَ
    • ـ أكَدَ الحِنْطَةَ : داسَها ،
      ـ أكَّدَهُ تأكيداً : وكَّدَهُ .
      ـ أَكِيدُ : الوَثيقُ .
      ـ أَكائِدُ وتآكِيدُ : سُيورٌ يُشَدُّ بها القَرَبوسُ إلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ ، الواحدَةُ : إكادٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. كَدَرَ
    • ـ كَدَرَ وكَدُرَ وكَدِرَ كَدَارَةً وكَدَراً وكُدُوراً وكُدورَةً وكُدْرَةً ، واكدَرَّ اكْدِراراً ،
      ـ تَكَدَّرَ : نَقيضُ صَفا . وهو أكْدَرُ وكَدِرٌ وكَدْرٌ وكدِيرٌ .
      ـ كدَّرَهُ تكدِيراً : جَعَلَهُ كَدِراً .
      ـ كُدْرَةُ : في اللَّوْنِ ،
      ـ كُدُورَةُ : في الماءِ والعينِ . والكَدَرُ .
      ـ كَدَرَةُ من الحَوضِ : طِينُهُ ، أو ما عَلاهُ من طُحْلُبٍ ونحوِه ، والسحابُ الرَّقيقُ ، كالكُدْرِيِّ والكُدارِيِّ ، والقُلاعَةُ الضَّخْمَةُ ، والمُثارَةُ من المَدَرِ ، والقَبْضَةُ المَحْصُودَةُ من الزَّرْعِ ، ج : الكَدَرُ .
      ـ انْكَدَرَ : أسْرَعَ ، وانْقَضَّ ،
      ـ انْكَدَرَ عليه القومُ : انْصَبُّوا ،
      ـ انْكَدَرَتِ النُّجُومُ : تَناثَرَتْ .
      ـ كُدَيرْاءُ : حَلِيبٌ يُنْقَعُ فيه تَمْرٌ بَرْنِيٌّ ، يُسَمَّنُ به النِّساءُ .
      ـ حِمارٌ كُدُرٌ وكُنْدُرٌ وكُنادِرٌ : غليظٌ .
      ـ بَناتُ الأكْدَرِ : حَميرُ وحْشٍ مَنْسوبَةٌ إلى فَحْلٍ منها .
      ـ أُكَيْدِرٌ : صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ .
      ـ كَدْراءُ : بلد باليمن ، يُنْسَبُ إليه الأَديمُ .
      ـ أَكْدَرُ : اسمٌ ، والسَّيْلُ القاشِرُ لوَجْهِ الأرضِ ، واسمُ كَلْبٍ .
      ـ كَوْدَرٌ : ملِكٌ ، أو عَريفٌ كان للمهاجِرِ بنِ عبدِ اللهِ الكِلابِيِّ .
      ـ كَدَرَ الماءَ : صَبَّهُ .
      ـ أَكْدَرِيَّةُ في الفَرائِض : زَوْجٌ ، وأُمٌّ ، وجَدٌّ ، وأُخْتٌ لأَبٍ وأُمٍّ ، لُقِّبَتْ بها لأَنَّ عبدَ المَلِكِ بنَ مَرْوانَ سألَ عنها رجُلاً يُقالُ له أكْدَرُ ، فلم يَعْرِفْها ، أو كانتِ المَيِّتَةُ تُسَمَّى أكْدَرِيَّة ، أو لأِنَّها كَدَّرَتْ على زَيْدٍ .
      ـ كُدُرُّ : الشابُّ الحادِرُ الشديد .
      ـ كُدارَةُ : الكُدادَةُ .
      ـ مُنْكَدِرُ : فرسٌ لبني العَدَوِيَّةِ .
      ـ طريقُ المُنْكَدِرِ : طَريقُ اليمامةِ إلى مكةَ .
      ـ كَدْرُ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
      ـ أَكادِرُ : جبالٌ معروفةٌ ، الواحدُ : أكْدَرُ .
      ـ كُدْرِيُّ : ضَرْبٌ من القَطا ، غُبْرُ الأَلْوانِ ، رُقْشُ الظُّهُورِ ، صُفْرُ الحُلُوقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كَيْسُ
    • ـ كَيْسُ : خِلافُ الحُمْقِ ، والجِماعُ ، والطِّبُّ ، والجُودُ ، والعَقْلُ ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ ، وقد كَاسَهُ يَكيسهُ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ ’‘: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ . وفيه : ‘‘ فإذا قَدِمْتَ ، فالكَيْسَ الكَيْسَ ’‘، أمْرٌ بالجِماعِ ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا ، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً .
      ـ كَيِّسُ : الظريفُ ، ج : كَيْسَى .
      ـ زَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ : نَسَّابَةٌ .
      ـ كَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ : محدِّثٌ .
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ : تابِعِيَّةٌ ،
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ الحَارِثِ : زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ ، ثم أسْلَمَتْ .
      ـ أبو كَيِّسَةَ : البَراءُ بنُ قَيْسٍ ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ ، فبالكسر والسُّكونِ .
      ـ كَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ ، والمَصْدَرُ : الكِيَاسَةُ والكَيْسُ .
      ـ كِيسَى وكُوسَى : تَأنيثا الأكْوَسِ .
      ـ عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ : من القُرَّاء .
      ـ كَيْسَانُ : اسْمٌ للغَدْرِ ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ .
      ـ أُمُّ كَيْسَانَ : لَقَبٌ للرُّكْبَةِ ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ .
      ـ كِيسُ : للدَّرَاهِمِ ، لأنه يَجْمَعُهَا ، ج : أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ ، والمَشيمَةُ .
      ـ أكْيَسَ وأكاسَ : وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى .
      ـ كَيَّسَهُ : جَعَلَهُ كَيِّساً .
      ـ تَكَيَّسَ : تَظَرَّفَ .
      ـ كَايَسَهُ : غالَبَهُ في الكَيْسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أكيروفوبيا
    • الخوف من الأشياء الرديئة والمكروهة

    المعجم: عربي عامة

  8. أكيدنيا
    • أكيدنيا
      1 - شجرة ذات ثمر لذيذ الطعم ، تعيش في المناطق الحارة وفي بلدان حوض البحر المتوسط


    المعجم: الرائد

  9. أَكْيَسُ
    • مؤ : كِيسَى ، كُوسَى . [ ك ي س ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ). :- مَا رَأيْتُ أكْيَسَ مِنْهُ :- : أعْقَل مِنْهُ ، أَذْكَى مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  10. أكْيَسُ
    • أكْيَسُ :-
      جمع أكياس وكِيس ، مؤ كُوسَى وكِيسَى ، جمع مؤ كُوسَيَات وكُوسَى وكِيس : اسم تفضيل من كاسَ : أكثر أدبًا وظُرفًا :- إنّه من أكيس النَّاس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أكيس
    • أكيس - إكياسا
      1 - ولد لهاولاد « كيسى »، أي ظرفاء أذكياء


    المعجم: الرائد

  12. أَكِيدٌ
    • [ أ ك د ]. ( صف ).
      1 . :- أَمْرٌ أَكِيدٌ :- : ثابِتٌ ، مُحَقَّقٌ لا نِزَاعَ فِيهِ . :- كُلُّ الدَّلائِلِ تُشِيرُ إِلَى أَنَّ الجَيْشَ سَيُحَقِّقُ نَصْراً أَكِيداً :- :- مِنَ الأَكِيدِ أنَّ النَّجَاحَ سَيُحَالِفُهُ .
      2 . :- أكِيداً :- : يَقِيناً ، حَقِيقَةً ، حَقّاً ، بِالتَّأْكِيدِ .

    المعجم: الغني

  13. أكيد
    • أكيد :-
      ثابت ، مُحقَّق ، لا شكَّ فيه :- عزم / عهد / نجاح أكيد ، - خبر أكيد : وثيق مُحكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَكِيد
    • أكيد -
      1 - أكيد : وثيق . 2 - أكيد : ثابت . 3 - أكيد : شديد .

    المعجم: الرائد

  15. أكيدُ كيْدًا
    • أُجازيهم على فِعلِهم بالاسْتدْراج
      سورة : الطارق ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. أكْيَس
    • أكيس - ج ، كيس ، - مؤ ، كيسى وكوسى
      1 - أكيس : أذكى . 2 - أكيس : أعقل . 3 - أكيس : أجمل .

    المعجم: الرائد

  17. كيد
    • " كاد يَفْعَل كذا كَيْداً : قارَب .
      قال ابن سيده :، قال سيبويه : لم يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى ، يعني أَنهم لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشيء عن الشيء ، وربما خرج في كلامهم ؛ قال تأَبَّط شرًّا .
      فأُبْتُ إِلى فَهْمٍ وما كِدْتُ آئباً ، وكم مِثلِها فارَقْتُها ، وهْيَ تَصْفر ؟

      ‏ قال : هكذا صحة هذا البيت ، وكذلك هو في شعره ، فأَما رواية من لا يضبطه وما كنت آئباً ولم أَكُ آئباً فلبعده عن ضبطه ؛ قال :، قال ذلك ابن جني ، قال : ويؤكد ما رويناه نحن مع وجوده في الديوان أَن المعنى عليه أَلا ترى أَن معناه فأُبْتُ وما كِدْتُ أَؤُوبُ ؛ فأَما كنتُ فلا وجه لها في هذا الموضع ، ولا أَفعلُ ذلك ولا كيداً ولا هَمّاً .
      قال ابن سيده : وحكى سيبويه أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زَيدٌ يفعل كذا ؛ وقال أَبو الخطاب : وما زِيل يفعل كذا ؛ يريدون كادَ وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِلَ كما نقلوا في فعِلْت ؛ وقد روي بيتُ أَبي خِراش : وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي ، وكِيدَ خِراشٌ يومَ ذلك يَيْتَ ؟

      ‏ قال سيبويه : وقد ، قالوا كُدْتُ تَكادُ فاعتلت من فَعُلَ يفْعَل ، كما اعتلت تموت عن فَعِلَ يَفْعُلُ ، ولم يجئ تموت على ما كَثُرَ في فَعِلَ .
      قال : وقوله عز وجل : أَكاد أَخفيها ؛ قال الأَحفَش : معناه أُخفيها .
      الليث : الكَيْدُ من المَكِيدَة ، وقد كاده مَكِيدةً .
      والكَيْدُ : الخُبِثُ والمَكْرُ ؛ كاده يَكمِيدَُهُ كَيْداً ومَكِيدَةً ، وكذلك المكايَدةُ .
      وكلُّ شيء تعالجُه ، فأَنت تَكِيدُه .
      وفي حديث عمرو بن العاص : ما قولك في عُقُولٍ كادها خالقها ؟ وفي رواية : تلك عقولٌ كادها بارِئُها أَي أَرادها بسوء .
      يقال : كِدْتُ الرجلَ أَكِيدُه .
      والكَيْدُ : الاحتيالُ والاجتهاد ، وبه سميت الحرب كيداً .
      وهو يَكِيدُ بنفسه كيداً : يجود بها ويسوق سِياقاً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دخل على سعد بن معاذ وهو يَكِيدُِ بنفسه فقال : حزاك الله من سيِّدِ قومٍ فقد صَدقْتَ اللهَ ما وعَدْتَه وهو صادقُك ما وعَدَك ؛ يكيدُ بنفسه : يريد النَّزْعَ .
      والكَيْدُ : السَّوْقُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : تخرج المرأَة إِلى أَبيها يَكِيدُ بنفسه أَي عندَ نزع روحِه وموتِه .
      الفراء : العرب تقول : ما كِدْت أَبْلُغُ إِليك وأَنت قد بلَغت ؛ قال : وهذا هو وجه العربية ؛ ومن العرب من يدخل كاد ويكاد في اليقين وهو بمنزلة الظن أَصله الشك ثم يُجْعلُ يقيناً .
      وقال الأَخفش في قوله تعالى : لم يكد يراها ؛ حمل على المعنى وذلك أَنه لا يراها ، وذلك أَنك إِذا قلت كادَ يفعل إِنما تعني قارَب الفعل ، ولم يَفعل على صحة الكلام ، وهكذا معنى هذه الآية إِلا أَنَّ اللغة قد أَجازت لم يَكَد يَفْعل وقد فعَل بعد شدّة ، وليس هذا صحة الكلام لأَنه إِذا ، قال كادَ يفعل فإِنما يعني قارَبَ الفِعْل ، وإِذا ، قال لم يكَدُ يَفْعَل يقول لم يقارِبِ الفعل إِلا أَن اللغة جاءَت على ما فُسِّرَ ، قال : وليس هو على صحة الكلمة .
      وقال الفراء : كلما أَخرج يده لم يكد يراها من شدّة الظلمة لأَنَّ أَقلَّ من هذه الظلمة لا تُرى اليد فيه ، وأَما لم يكد يقوم فقد قام ، هذا أَكثر اللغة .
      ابن الأَنباري :، قال اللغويون كِدْتُ أَفْعَلُ معناه عند العرب قاربْتُ الفعل ، ولم أَفعل وما كِدْتُ أَفعَلُ معناه فَعَلْتُ بعد إِبْطاء .
      قال : وشاهده قوله تعالى : فذبحوها وما كادوا يفعلون ؛ معناه فعلوا بعد إِبطاء لتعذر وِجْدانِ البقرة عليهم .
      وقد يكون : ما كِدْتُ أَفْعَلُ بمعنى ما فَعَلْتُ ولا قارَبْتُ إِذا أُكِّدَ الكلامُ بأَكادُ .
      قال أَبو بكر في قولهم : قد كاد فلان يَهْلِكُ ؛ معناه قد قاربَ الهلاكَ ولم يَهْلِكْ ، فإِذا قلت ما كاد فلانٌ يقوم ، فمعناه قام بعد إِبطاء ؛ وكذلك كاد يقوم معناه قارب القيامَ ولم يقم ؛

      قال : وهذا وجه الكلام ، ثم ، قال : وتكون كاد صلة للكلام ، أَجاز ذلك الأَخفش وقطرب وأَبو حاتم ؛ واحتج قطرب بقول الشاعر : سَريعٌ إِلى الهَيْجاءِ شاكٍ سِلاحهُ ، فما إِنْ يَكادُ قِرْنُه يَتَنَفَّسُ معناه ما يَتَنَفَّس قِرْنُه ؛ وقال حسان : وتَكادُ تَكْسَلُ أَن تجيءَ فِراشَها معناه وتَكْسَل .
      وقوله تعالى : لم يكد يراها ؛ معناه لم يرها ولم يُقارِبْ ذلك ؛ وقال بعضهم : رآها من بعد أَن لم يكد يراها من شدة الظلمة ؛ وقول أَبي ضبة الهذلي : لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنانَ فَكَبَّه مِنَّي تَكايُدُ طَعْنَة وتَأَيُّد ؟

      ‏ قال السكري : تَكايُدٌ تَشَدُّدٌ .
      وكادت المرأَة : حاضت ؛ ومنه حديث ابن عباس : أَنه نظر إِلى جَوارٍ قد كِدْنَ في الطريق فأَمر أَن يَتَنَحَّيْنَ ؛ معناه حِضْنَ في الطريق .
      يقال : كادت تَكِيدُ كَيْداً إِذا حاضت .
      وكادَ الرجلُ : قاءَ .
      والكَيْدُ : القَيْءُ ؛ ومنه حديث قتادة : إِذا بَلِغَ الصائمُ الكَيْدَ أَفطر ؛ قال ابن سيده : حكاه الهروي في الغريبين .
      ابن الأَعرابي : الكَيْدُ صِياحُ الغُراب بجَهْد ويسمى إِجهادُ الغُرابِ في صياحه كيداً ، وكذلك القيء .
      والكَيْدُ : إِخراج الزَّنْد النارَ .
      والكَيْدُ : التدبير بباطل أَو حَقّ .
      والكَيْدُ : الحيض .
      والكَيْدُ : الحرب .
      ويقال : غزا فلان فلم يلق كَيْداً .
      وفي حديث ابن عمر : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، غزا غزوة كذا فرجع ولم يلق كَيْداً أَي حرباً .
      وفي حديث صُلْح نَجْران : أَن عليهم عاريةَ السلاح إِن كان باليمن كَيْدٌ ذات غَدْرٍ أَي حرب ولذلك أَنَّثها .
      ابن بُزُرج : يقال مِن كادهما يَتَكايَدان وأَصحاب النحو يقولون يتكاودان وهو خطأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدهم على ما يَكْره : لا والله ولا كَيْداً ولا هَمًّا ؛ يريد لا أُكادُ ولا أُهَمُّ .
      وحكى ابن مجاهد عن أَهل اللغة : كاد يكاد كان في الأَصل كَيِدَ يَكْيَدُ .
      وقوله عز وجل : إِنهم يَكِيدُون كَيْداً وأَكِيدُ كَيْداً ؛ قال الزجاج : يعني به الكفار ، إِنهم يُخاتلون النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويُظْهِرون ما هم على خلافه ؛ وأَكِيد كيداً ؛ قال : كَيْد الله تعالى لهم استدراجهم من حيث لا يعلمون .
      ويقال : فلان يكيد أَمراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحْتالُ له ويسعى له ويَخْتِلُه .
      وقال : بَلَغُوا الأَمر الذي كادوا ، يريد : طلبوا أَو أَرادوا ؛

      وأَنشد أَبو بكر في كاد بمعنى أَراد للأَفوه : فإِنْ تَجَمَّعَ أَوتادٌ وأَعْمِدَةٌ وساكِنٌ ، بَلَغُوا الأَمرَ الذي كادوا أَراد الذي أَرادوا ؛

      وأَنشد : كادَتْ وكِدْتُ ، وتلك خَيرُ إِرادةٍ ، لو كانَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابةِ ما مَضَ ؟

      ‏ قال : معناه أَرادتْ وأَرَدْتُ .
      قال : ويحتمله قوله تعالى : لم يكَدْ يراها ، لأَن الذي عايَنَ من الظلمات آيَسَه من التأَمل ليده والإِبصار إِليها .
      قال : ويراها بمعنى أَن يراها فلما أَسقط أَن رفع كقوله تعالى : تأْمرونِّي أَعبُدُ ؛ معناه أَن أَعبد .
      "

    المعجم: لسان العرب



  18. كيح
    • " ذكره الجوهري مع كوح في ترجمة واحدة ؛ قال ابن سيده : الكِيحُ والكاحُ عُرْضُ الجبل .
      وقال غيره : عُرْضُ الجبل وأَغْلَظُه ، وقيل : هو سَفْحُه وسَفْحُ سَنَده ، والجمع أَكياح وكُيُوح ؛ وقال الأَزهري :، قال الأَصمعي الكِيحُ ناحيةُ الجبل ؛ وقال رؤبة : عن صَلْدٍ من كِيحنا لا تَكْلُمُه ؟

      ‏ قال : والوادي ربما كان له كِيحٌ إِذا كان في حرف غليظ ، فحرفه كِيحُه ، ولا يُعَدُّ الكِيحُ إِلا ما كان من أَصلب الحجارة وأَخشنها .
      وكلُّ سَنَدِ جبلٍ غليظٍ : كِيحٌ ؛ وإِنما كُوحُه خُشْنَتُه وغِلَظُه والجماعة الكِيحة ؛ وقال الليث : أَسنانٌ كِيحٌ ؛

      وأَنشد : ذا حَنَكٍ كِيحٍ كحَبِّ القِلْقِل والكِيحُ : صُقْعُ الحرف وصُقْعُ سَنَدِ الجبل .
      وفي قصة يونس ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : فوجده في كِيحٍ يُصَلِّي ؛ الكِيحُ ، بالكسر ، والكاح : سَفْحُ الجبل وسَنَدُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. أكد
    • " أَكَّد العهدَ والعقدَ : لغة في وكَّده ؛ وقيل : هو بدل ، والتأْكيد لغة في التوكيد ، وقد أَكَّدْت الشيء ووكَدْته .
      ابن الأَعرابي : دستُ الحنطة ودرستها وأَكَدْتها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. كيس
    • " الكَيْسُ : الخفَّة والتوقُّد ، كاس كَيْساً ، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ ، والجمع أَكْياس ؛ قال الحطيئة : واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً ، في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ ، بأَكْياس ؟

      ‏ قال سيبويه : كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل ، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله « كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه » هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس .)؛ وقوله أَنشده ثعلب : فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ ، وإِنْ كنتَ في الحَمْقى ، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى ، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه ، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة .
      والكُوسى والكِيسى : جماعة الكَيِّسَة ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس ، وقال مَرَّةً : لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة ، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى ، قال : وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل .
      الليث : جمع الكَيِّس كَيَسَة .
      ويقال : هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ .
      والكُوسِيَّات : النساء خاصَّة ؛ وقوله : فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى ، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما ، قالوا طُوبى من الطِّيب .
      وفي اغتسال المرأَة مع الرجل : إِذا كانت كَيِّسَة ؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل .
      وفي الحديث : وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه ، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها .
      والكُوسى : الكَيْسُ ؛ عن السِّيرافي ، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو ، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء .
      ورجل مُكَيَّس : كَيْسٌ ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ : فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ ، إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا ؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي ، وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ ، وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً ، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً .
      وامرأَة مكْياسٌ : تَلِدَ الأَكْياسَ .
      وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ .
      والتَّكَيُّسُ : التظرُّف .
      وتَكَيَّسَ الرجل : أَظهر الكَيْسَ .
      والكِيسى : نعت المرأَة الكَيِّسَة ، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ ، وكذلك الكوسى ، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل .
      وفي الحديث : أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل .
      أَبو العباس : الكَيِّسُ العاقل ، والكَيْسُ خلاف الحمق ، والكَيس العقل ، يقال : كاسَ يَكِيسُ كَيْساً .
      وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ : النَّسَّابة .
      والكَيِّسُ : اسم رجل ، وكذلك كَيْسان .
      وكَيْسان أَيضاً : اسمٌ للغَدْرِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن : إِذا كنت في سَعْدٍ ، وأُمُّك منهمُ ، غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان ، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه .
      وقال ابن الأَعرابي : الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان ، وقال كراع : هي طائية ، قال : وكل هذا من الكَيْس .
      والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف ؛

      قال : أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا ، بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا ؟ المُكَيَّس : المعروف بالكَيْس .
      والكَيْس : الجِماع .
      وفي حديث النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد ، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً .
      والكَيْسُ : طلب الولد .
      ابن بُزُرج : أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته ، وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس ، فهي مُكِيسَة .
      ويقال : كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه .
      وفي حديث جابر : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال له : أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس .
      وهو يُكايسُه في البيع .
      والكِيس من الأَوعية : وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ ؛

      قال : إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة .
      وفي الحديث : هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس ، ورواه بعضهم بفتح الكاف ، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته .
      والكَيْسانِيَّة : جُلود حمر ليست بقرظِيَّة .
      والكَيْسانِيَّة : صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان .
      ويقال لما يكون فيه الولد : المَشِيمَة والكِيسُ ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أكيدا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكيد [مفرد]: ثابت، مُحقَّق، لا شكَّ فيه "عزم/ عهد/ نجاح أكيد- خبر أكيد: وثيق مُحكم".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ أكْداً: وثَّقه، وأحكمه وقَرَّرَه، فهو أكِيد.آكَدَهُ: إيكاداً: وثَّقه وأحكمه.أكَّّدَهُ: تأكيداً: أكَدَه. يقال: قَوْل مُؤَكَّد، ويمين مُؤَكَّدة.تَأَكَّدَ: مطاوع أكَّدَه. وـ اشتدَّ وتوثَّق.الإكَادُ: حِزام يُرْبط به ويُشَدّ. ( ج ) أكائِدُ. (وانظر: وكد.)
الصحاح في اللغة
التَأْكيدُ: لغة في التوكيد. وقد أَكَّدْتُ الشيءَ ووَكَّدْتُهُ. أكر الأَكَرَةُ: جمع أَكَّارٍ، كأنَّه جمع آكِرٍ في التقدير. والأُكْرَةُ بالضم: الحُفْرَةُ. يقال تَأَكَّرْتُ الأُكَر، أي حفَرْتُ الحُفَر. والمُؤاكَرَةُ: المخابرةُ.
تاج العروس

أَكَدَ الحِنْطَةَ : داسَهَا ودَرَسَهَا قاله ابن الأَعرابيّ . وأَكَّدَه تأْكيداً : وَكدَّه إِشارة إِلى أَنّ الهمزة عن واو كما قاله أَئمةُ الصَّرف . وهو بالواو أَفصحُ . قال تعالى " بَعدَ تَوْكِيدِهَا " بل أَنكر بعضهم فيه الهمزة بالكُلي ! ة كما نقلَه عبد اللطيف البغداديّ في اللمع الكافية . والعَهْدُ الأَكِيدُ : الوَثِيقُ المُحكَم . والأَكايدُ والتآكِيدُ وهما شاذَّانِ : سُيُورٌ يُسَدُّ بها القَرَبُوسُ إِلى دَفَّتَيِ السَّرْجِ الواحدة إِكَادٌ ككِتَاب ولا يُعْرَف جمْع فِعَال على أَفَاعِلَ ولا تَفاعيلَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: