وصف و معنى و تعريف كلمة ألاطت:


ألاطت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و لام (ل) و ألف (ا) و طاء (ط) و تاء (ت) .




معنى و شرح ألاطت في معاجم اللغة العربية:



ألاطت

جذر [لطت]

  1. أَلاَطَ : (فعل)
    • أَلاَطَهُ : أَلصقه
  2. أَطَّت الإِبِلُ:
    • أَنَّت من تَعَب أَو ثِقَلِ حِمْلٍ أو حَنِين.
  3. أَطَّ : (فعل)
    • أَطَّ أَطَطْتُ ، يئِطّ ، ائْطِط / إطَّ ، أَطًّا وأَطيطًا ، فهو آطّ
    • أطَّ الشَّخصُ/ أطَّ الشَّيءُ : صوَّت .أَطَّتِ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ(حديث)
    • أطَّ البطنُ: صوَّت من الجوع، أو من شُرْب الماء عند الامتلاء
    • أَطَّ الظَّهرُ: صَوَّت من ثِقَل الحِمْل
    • أَطَّت الإِبِلُ: أَنَّت من تَعَب أَو ثِقَلِ حِمْلٍ أو حَنِين
  4. آطّ : (اسم)
    • آطّ : فاعل من أَطَّ


  5. اِطَّوَى : (فعل)
    • اطَّوَى : مُطاوع طَوَاهُ
    • اطَّوَى على كذا: اشتمل واحتوى
  6. مَائِط : (اسم)
    • مَائِط : فاعل من ماطَ
  7. مائط : (اسم)
    • اسم فاعل من ماطَ
,
  1. أطط
    • "ابن الأَعرابي: الأَطَطُ الطَّويل والأُنثى طَطاء‏.
      ‏والأُطُّ والأَطِيطُ: نَقِيضُ صوت المَحامِل والرِّحال‏.
      ‏إِذا ثقل عليها الرُّكبان، وأَطَّ الرَّحْلُ والنِّسْعُ يَئِطُّ أَطّاً وأَطِيطاً: صَوَّتَ، وكذلك كلُّ شيء أَشبه صوت الرحل الجديد‏.
      ‏وأَطِيطُ الإِبلِ: صوتُها‏.
      ‏وأَطَّت الإِبلُ تَئِطُّ أَطِيطاً: أَنَّتْ تَعَباً أَو حَنيناً أَو رَزَمةً، وقد يكون من الحَقْلِ ومن الأَبديات‏.
      ‏الجوهري: الأَطِيطُ صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها‏.
      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة صوت الإِبل هو الرُّغاء، وإِنما الأَطِيطُ صوتُ أَجْوافِها من الكِظَّةِ إِذا شربت‏.
      ‏والأَطيط أَيضاً: صوت النِّسْعِ الجديد وصوت الرَّحْل وصوت الباب، ولا أَفعل ذلك ما أَطَّتِ الإِبلُ؛ قال الأَعشى: أَلَسْتَ مُنْتَهِياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا؟ ولَسْتَ ضائرَها، ما أَطَّتِ الإِبلُ ومنه حديث أُمِّ زَرْع: فجعَلَني في أَهلِ صَهِيل وأَطِيطٍ أَي في أَهل خَيْل وإِبل‏.
      ‏قال: وقد يكون الأَطِيطُ في غير الإِبل؛ ومنه حديث عُتبة‎ ‎بن‎ غَزْوان، رضي اللّه عنه، حين ذكَر بابَ الجنة، قال: ليَأْتِينَّ على باب الجنة زَمانٌ يكون له فيه أَطِيطٌ أَي صوتٌ بالزِّحامِ‏.
      ‏وفي حديث آخر: حتى يُسْمَعَ له أَطِيطٌ يعني بابَ الجنة، قال الزجاجي: الأَطِيطُ صوتُ تَمَدُّد النِّسْع وأَشْباهِه‏.
      ‏وفي الحديث: أَطَّتِ السماء؛ الأَطِيطُ: صوتُ الأَقْتاب‏.
      ‏وأَطِيطُ الإِبل: أَصواتها وحَنِينُها، أَي أَن كثرةَ ما فيها من الملائكة قد أَثْقَلها حتى أَطَّت، وهذا مثلٌ وإِيذان بكثرة الملائكة، وإِن لم يكن ثَمَّ أَطِيط وإِنما هو كلام تقريب أُريد به تقريرُ عظمةِ اللّه عزّ وجلّ‏.
      ‏وفي الحديث: العرشُ على مَنكِب إِسرافيل وإِنه لَيَئِطُّ أَطِيطَ الرَّحْل الجديد، يعني كُوَ الناقة أَي أَنه لَيَعْجَزُ عن حَمْله وعَظَمته، إِذ كان معلوماً أَنَّ أَطِيطَ الرَّحْل بالراكب إِنما يكون لقوة ما فَوْقَه وعجزِه عن احتماله‏.
      ‏وفي حديث الاسْتِسْقاء: لقد أَتيناك وما لنا بعير يَئِطُّ أَي يحِنّ ويَصِيح؛ يريد ما لنا بعير أَصلاً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎بعير لا بدَّ أَن يئطّ‏.
      ‏وفي المثل: لا آتيك ما أَطَّت الإِبلُ ‏.
      ‏والأَطَّاطُ: الصيَّاحُ؛

      قال: يَطْحِرْن ساعاتِ إِنا الغُبوقِ من كِظَّةِ الأَطّاطةِ السَّبُوقِ (* قوله «السبوق» كذا في الأَصل بالموحدة بعد المهملة وفي هامشه صوابه السنوق، وكذا هو في شرح القاموس بالنون.) وأَنشد ثعلب: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياطِ باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ يعني الطريقَ‏.
      ‏والأَطيطُ: صوت الظَّهْر من شدّةِ الجوع‏.
      ‏وأَطيط البَطْن: صوت يسمع عند الجوع؛

      قال: هَلْ في دَجُوبِ الجُرَّةِ المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ؟ الدَّجُوبُ: الغِرارةُ، والوَذِيلةُ: قِطْعة من السَّنام، والأَطِيطُ: صوتُ الأَمْعاء من الجُوع‏.
      ‏وأَطَّتِ الإِبلُ: مدّت أَصواتَها، ويقال: أَطِيطُها حَنِينُها، وقيل: الأَطِيطُ الجوعُ نفسُه؛ عن الزجاجي‏.
      ‏وأَطَّتِ القَناةُ أَطيطاً: صوَّتت عند التقْويم؛

      قال: أَزُوم يَئِطُّ الأَيْرُ فيه، إِذا انْتَحَى، أَطِيطَ قُنيِّ الهِنْدِ، حين تُقَوَّمُ فاستعاره‏.
      ‏وأَطَّت القَوْسُ تَئِطُّ أَطيطاً: صَوَّتَتْ؛ قال أَبو الهيثم الهذلي: شُدَّتْ بكلِّ صُهابيّ تَئِطُّ به، كما تَئِطُّ إِذا ما رُدَّت الفِيَقُ والأَطِيطُ: صوت الجوفِ من الخَوا وحَنِينُ الجِذْع؛ قال الأَغلب: قد عَرَفَتْني سِدْرَتي وأَطَّت؟

      ‏قال ابن بري: هو للراهب واسمه زهرة بن سِرْحانَ، وسمي الراهبَ لأَنه كان يأْتي عُكاظَ فيقوم إِلى سَرْحةٍ فيرجز عندها ببني سُلَيْم قائماً، فلا يزال ذلك دأْبَه حتى يَصْدُر الناسُ عن عكاظ؛ وكان يقول: قد عَرَفَتْني سَرْحَتي فأَطَّتِ، وقد ونَيْتُ بَعْدَها فاشْمَطَّتِ وأُطَيْطٌ: اسم شاعر؛ قال ابن الأَعرابي: هو أُطيط ابن المُغَلِّس؛ وقال مُرَّة: هو أُطَيْطُ بن لَقِيطِ بن نَوْفَل بن نَضْلةَ؛ قال ابن دريد: وأَحسَب اشتقاقه من الأَطِيطِ الذي هو الصَّرِيرُ‏.
      ‏وفي حديث ابن سيرين: كنت مع أنس بن مالك حتى إِذا كنا بأَطِيطٍ (* قوله «كنا بأطيط» كذا بالأَصل، وبهامشه صوابه بأطط محركة، وهو كذلك في القاموس وشرحه ومعجم ياقوت.) والأَرضَ فَضْفاضٌ؛ أَطِيطٌ: هو موضع بين البصرة والكوفة، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ليطة
    • ليطة - ج ، ليط ولياط وألياط
      1 - ليطة : قشرة القصبة والقوس والرمح وغيرها . 2 - ليطة : قوس .


    المعجم: الرائد

  2. ليط
    • ليط - ج ، ألياط
      1 - ليط : لون . 2 - ليط : جلد . 3 - ليط : طبيعة وخلق . 4 - ليط : قشر كل شيء .

    المعجم: الرائد

  3. الْتَاطَ
    • الْتَاطَ به : لصِق به .
      و الْتَاطَ الولدَ : ادَّعاه وليس له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَلاَطَهُ
    • أَلاَطَهُ : أَلصقه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَلاَط
    • ألاط - إلاطة
      1 - ألاطه الشيء : ألصقه

    المعجم: الرائد

  6. لياط
    • لياط
      1 - لياط : كلس ، جص . 2 - لياط : لون . 3 - لياط : ربا ، فائدة الدين .

    المعجم: الرائد

  7. اللِّيَاطُ
    • اللِّيَاطُ : اللَّوْنُ .
      و اللِّيَاطُ الكِلْسُ والجِصُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ليط
    • ل ي ط : اللِّيطَةُ قِشرة القصب والجمع لِيطٌ بوزن لِيف

    المعجم: مختار الصحاح

  9. ليط
    • ليط
      1 - مصدر لاط يليط . 2 - لون .

    المعجم: الرائد

  10. اللِّيطُ
    • اللِّيطُ : قِشْرُ كلِّ شيء .
      و اللِّيطُ الجلْدُ . والجمع : أَلْياط .
      و اللِّيطُ اللَّونُ .
      ويقال : أَتيته وليطُ الشمس لم يُقْشَر : قبل أَن تذهب حُمرتُها في أَول النهار .
      و اللِّيطُ السَّجِيَّةُ .
      يقال : فلانٌ ليِّنُ اللِّيط .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. لَيَّطَهُ
    • لَيَّطَهُ : أَلصقه .
      ويقال : ليَّطَ الولَدَ بأبيه : أَلْحَقَهُ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ليط
    • ليط - تلييطا
      1 - ليطه اوالشيء به : ألصقه به

    المعجم: الرائد

  13. لاط
    • لاط - يليط ، ليطا
      1 - لاط الشيء بقلبه : أحبه . 2 - لاط بالشيء : لصق به . 3 - لاطه به الحقه به ونسبه إليه . 4 - لاطه الله : لعنه . 5 - لاط : « ما يليط به النعيم » : أي ما يليق به .

    المعجم: الرائد

  14. ليط
    • " لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوط ويَلِيط لَيْطاً ولِيطاً : لزِق .
      وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولِيطاً ، بالكسر ، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب ، وهو أَلْوَطُ بقلبي وأَلْيَطُ ، وحكى اللحياني به حُبّ الولد .
      وهذا الأَمر لا يَلِيطُ بصَفَري ولا يَلْتاطُ أَي لا يَعْلَقُ ولا يَلْزَقُ .
      والتاطَ فلان ولداً : ادَّعاه واستلحقه .
      ولاطَ القاضي فلاناً بفلان : أَلحقه به .
      وفي حديث عمر : أَنه كان يَلِيطُ أَولاد الجاهِلية بآبائهم ، وفي رواية : بمن ادَّعاهم في الإِسلام ، أَي يُلْحِقهم بهم .
      واللِّيطُ : قِشر القصب اللازق به ، وكذلك لِيطُ القَناةِ ، وكلُّ قِطْعة منه لِيطة .
      وقال أَبو منصور : لِيطُ العود القشر الذي تحت القشر الأَعلى .
      وفي كتابه لوائل ابن حُجْر : في التِّيعةِ شاة لا مُقْوَرّةُ الألْياطِ ؛ هي جمع لِيطٍ وهي في الأَصل القشر اللازق بالشجر ، أَراد غير مُسْترخِيةِ الجلود لهُزالها ، فاستعار اللِّيط للجلد لأَنه للحم بمنزلته للشجر والقصب .
      وإِنما جاء به مجموعاً لأَنه أَراد لِيط كل عُضو .
      واللِّيطةُ : قشْرة القَصبة والقوسِ والقناة وكلِّ شيء له مَتانة ، والجمع لِيطٌ كريشةٍ وريش ؛ وأَنشد الفارسي قول أَوس بن حَجر يصف قَوْساً وقَوّاساً : فَمَلَّك باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها كغِرْقِئِ بَيْضٍ كَنَّه القيْضُ مِنْ عَ ؟

      ‏ قال : ملَّك ، شدَّد ، أَي ترك شيئاً من القِشر على قلب القوس ليتمالك به ، قال : وينبغي أَن يكون موضع الذي نصباً بمَلَّك ولا يكون جَرّاً لأَنّ القِشْر الذي تحت القوس ليس تحتها ، ويدلك على ذلك تمثيله إِياه بالقَيْضِ والغِرْقِئِ ؛ وجمع اللِّيط لِياط ؛ قال جَسَّاسُ بن قُطيْبٍ : وقُلُصٍ مُقْوَرّةِ الأَلْياط ؟

      ‏ قال : وهي الجُلُودُ ههنا .
      وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال لابن عباس : بأَي شيء أُذَكِّي إِذا لم أَجد حَدِيدةً ؟، قال : بِلِيطةٍ فاليةٍ أَي قشرةٍ قاطعةٍ .
      واللِّيطُ : قشر القصَب والقَناة وكلِّ شيء كانت له صَلابةٌ ومَتانة ، والقِطْعةُ منه لِيطةٌ ؛ ومنه حديث أَبي إِِدْرِيسَ ، قال : دخلت على النبي (* قوله « على النبي إلخ » في النهاية على أنس ، رضي الله عنه ، إلى آخر ما هنا .)، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فأُتِيَ بعَصافِيرَ فذُبحَتْ بِلِيطةٍ ، وقيل : أَراد به القِطْعةَ المُحَدَّدةَ من القصب .
      وقوْسٌ عاتِكَةُ اللِّيطِ واللِّياطِ أَي لازِقَتُها .
      وتَلَيَّط لِيطةً : تَشظّاها .
      واللِّيطُ : قِشر الجُعَلِ ، واللَّيْطُ : اللَّوْنُ (* قوله « والليط لون » هو بالفتح ويكسر كما في القاموس .) وهو اللِّياطُ أَيضاً ؛

      قال : فصَبَّحَتْ جابِيةً صُهارِجا ، تَحْسَبُها لَيْطَ السماء خارِجا شبه خُضرة الماء في الصِّهْريج بجِلد السماء ، وكذلك لِيطُ القَوْسِ العربية تمسح وتمرّن حتى تصفرَّ ويصير لها لِيط ؛ وقال الشاعر يصف قوساً : عاتكة اللِّياط .
      ولِيطُ الشمس ولَيْطُها : لَوْنها إِذ ليس لها قِشْر ؛ قال أَبو ذُؤيْب : بِأَرْيِ التي تَأْرِي إِلى كُلِّ مَغْرِبٍ ، إِذا اصْفَرَّ لِيطُ الشمْسِ حانَ انْقِلابُها (* قوله « تأري » في شرح القاموس تهوي .) والجمع أَلْياط ؛ أَنشد ثعلب : يُصْبِحُ بَعْدَ الدَّلَجِ القَطْقاطِ ، وهو مُدِلٌّ حَسَنُ الأَلْياطِ

      ويقال للإنسان اللّيِّن المَجَسّةِ : إِنه للَيِّنُ اللِّيط .
      ورجل لَيِّن اللّيطِ أي السجِيّةِ .
      واللِّياطُ : الرّبا ، سمي لِياطاً لأَنه شيء لا يحِلّ أُلصِق بشيء ؛ وكلُّ شيء أُلصق بشيء وأُضِيفَ إِليه ، فقد أُليِطَ به ، والرِّبا مُلْصَق برأْس المال .
      ومنه حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَنه كتَب لثَقِيفَ حينَ أَسْلَموا كِتاباً فيه : وما كان لهم من دَيْنٍ إِلى أَجَلِه فبلغ أَجَلَه فإِنّه لِياطٌ مُبرّأٌ من اللّه ، وإِنّ ما كان لهم من دَيْن في رَهْنٍ ورَاء عُكاظَ فإِنه يُقْضى إِلى رأْسِه ويُلاطُ بِعُكاظ ولا يُؤخّر ؛ واللِّياطُ ، في هذا الحديث : الربا الذي كانوا يُرْبُونَه في الجاهلية ردّهم اللّه إِلى أَن يأْخذوا رُؤوسَ أَموالهم ويدَعُوا الفَضْل عليها .
      ابن الأَعرابي : جمع اللِّياطِ اللِّيالِيطُ ، وأَصله لوط .
      وفي حديث معاويةَ بن قُرَّةَ : ما يَسُرّني أَني طلَبْتُ المالَ خَلْفَ هذه اللاَّئطةِ وإِنّ لي الدنيا ؛ اللائطةُ : الأُسْطوانةُ ، سميت به لِلُزوقِها بالأَرض .
      ولاطَه اللّهُ لَيْطاً : لعنه اللّه ؛ ومنه قول أُمَيّةَ يصف الحية ودخُول إِبليس جَوْفَها : فَلاطَها اللّهُ إِذ أَغْوَتْ خَلِيفَتَه ، طُولَ اللَّيالي ، ولم يَجْعَلْ لها أَجَلا أَراد أَن الحية لا تموت بأَجَلها حتى تقتل .
      وشَيْطانٌ لَيْطانٌ : منه ، سُرْيانِيّة ، وقيل : شَيْطانٌ لَيْطانٌ إِتباع .
      وقال ابن بري :، قال القالي لَيطان كم لاطَ بقَلْبِه أَي لَصِقَ .
      أَبو زيد : يقال ما يَلِيطُ به النعيم ولا يَلِيقُ به معناه واحد .
      وفي حديث أَشْراطِ الساعةِ : ولتَقُومَنَّ وهو يَلُوطُ حوْضَه ، وفي رواية : يَلِيطُ حوضَه أَي يُطَيّنُه .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: